مذكرة بلاغة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني إعداد.أم الخير الزهيري

البيانات

مذكرة بلاغة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني إعداد.أم الخير الزهيري

مذكرة بلاغة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني إعداد , أم الخير الزهيري

التذوق الفني

الهدى و العلم _ التشبيه

التشبيه الصريح و الضمني
التشبيه :
أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة ؛ ليكتسب الطرف الاول المشبه ( من الطرف الثاني ) المشبه به قوته و جماله.

مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال.

أركان التشبيه:

مشبه - اُلمشَّبه به - وجه الشبه - أداة التشبيه

 

أدوات التشبيه

1 - قد تكون حرفا ، كـ ( الكاف – كأ َّن......
2 - قد تكون اسما ، كـ ( مثل - شبه – نظير.......
3 - قد تكون فعل ، كـ ( يحاكي - يشبه – يماثل .........


أركان التشبيه
محمد              كـ                    الاسد            في الشجاعة
مشّبه          أداة تشبيه          مشّبه به            وجه الشبه


التشبيه ضمني :

لا يصرح فيه بالمشبه و المشبه به , بل يفهم من مضمون الكلام , ملحوظة : التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً  , ملحوظة : التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً .


1 - اشرح التشبيه الضمني مبينا أثره في المعنى .
قال البارودي : " فلا غرو أن حزت المكارم عاريا       فقد يشهد السيف الوغى و هو حاسر "
◼ شبه البارودي نفسه و قد حقق المجد فقيرا بالسيف الذي يحقق نصرا خال من الزينة ، يدل على
الاعتزاز بالنفس و الفخر .

◼ علا فَما َيستَِقر المال في يده          و كيف تمسك ماء قنة الجبل .
◼ تشبيه ضمني : شبه عدم استقرار المال في يد الكريم بعدم استقرار الماء على قمة الجبل ، المشبه به
يوضح و يؤكد وقوع المشبه و يبين كرم الممدوح و كثرة عطائه .
◼ فإَّنك كالليل الذي هو مدركي       و إن خلت ان المنتأى عنك واسع .
◼ تشبيه صريح : شبه سطوة الملك بالليل المنتشر يوضح قوة الملك و سيطرته .
◼ من يهن يسهل الهوان عليه .. ما لجرح بمت إيلام
تشبيه ضمني : يشبه حال من تعود الهوان بحال الميت إذا جرح لا يتألم . يوضح عدم تألم
◼ قال أبو فراس الحمداني : " سيذكرني قومي إذا جد جدهم     و في الليلة الظلماء يفتقد البدر "

◼ شبه تذكر قومه له و بحثهم عنه في الشدائد بالبدر الذي يفتقد في اليالي المظلمة .
◼ فائدته : يدل على تأثيره و أهميته بالنسبة لقومه .
◼ ترجو النجاة و لم تسلك مسالكها         إن السفينة لا تمشي على يبس
◼ شبه الذي يريد النجاة و لم يأخذ بالاسباب مثل السفينة التي لا تمشي على الارض .
◼ فائدته : ضرورة الاخذ بالاسباب .

◼ كأن الغيوم جيوش تسوم                من العدل في كل ارض صلاحا
◼ تشبيه صريح : شبه الغيوم بالجيوش توحي بالخصب و النماء في كل أرض .

 


2 - صغ تعبيرا يتضمن تشبيها ( صرحيا – ضمنيا ) مما يلي :
◼ ظهور الحق بعد خفائه، و بروز الشمس من وراء الغمام
◼ ظهور الحق بعد خفائه و لا عجب فقد تبرز الشمس من وراء الغمام         ضمني
◼ ظهور الحق بعد خفائه كبرز الشمس من وراء الغمام                           صريح
◼ الشدائد تظهر معادن الرجال ، و النار تزيد الذهب نقاء
◼ الشدائد تظهر معادن الرجال و لا عجب فإن النار تزيد الذهب نقاء          ضمني
◼ الشدائد تظهر معادن الرجال كالنار تزيد الذهب نقاء                           صريح

 


ب - اجعل كلا مما يلي مشبها في تشبيه صريح .
الجندي : الجندي كالاسد في الشجاعة
الأم : الأم كالبحر في العطاء
المعلم في المدرسة : - المعلم كالشمس
الممرضات في المستشفى : الممرضات ملائكة الرحمة


إثرائي : اجعل كلا مما يلي مشبها به في تشبيه صريح .
القمر : الفتاة كالقمر في الضياء
سلاح : العلم سلاح التقدم

 


1 - ما نوع الصورة في ما يلي :

◼ ( مثل ما بعثني الله به من الهدى و العلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً …. )
تشبيه تمثيلي حيث شبه الرسول صلى الله عليه و سلم الهدى و العلم بالغيث ، و شبه القلوب بالاراضي المختلفة
فقد شخص المعنويات في صورة المحسوسات. توضيحا للمعنى و تقريبا للفكرة من أذهان السامعين .
◼ ( فكا َن ِّمْنها نقية قبلت الماء ) : استعارة مكنية : حيث شبه الارض يإنسان يقبل و سر جمالها التشخيص .
◼ ( لم يرفع بذلك رأساً ) كناية عن عدم قبول العلم و لا العمل به.
◼ تنكير كلمة أرضاً : تفيد شمول و عموم رسالة النبي ,


2 - حدد أنوع المحسن البديعي فيما يلي :
◼ فكان منها نقية قبلت الماء .................... و أصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان .
◼ مقابلة تبين الفرق الشاسع بين من تعلم و عمل و علم و بين من لم يتعلم و لم يعمل
◼ ( أمسكت – لا تمسك ) : طباق يؤكد اختلف الناس و تفاوتهم في تقبل العلم و الهدى

◼ ( علم _ علّم) : جناس يعطي جرسا موسيقيا ترتاح له الاذن

 

 

الوصايا

المحسنات البديعية

معنوية : الطباق - القابلة _ لفظية : جناس - سجع

_ الطباق :

هو الجمع بين الكلمة و ضدها في الكلام الواحد .
و هو نوعان : أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلتم المعنى و عكسه .
طباق إيجابي: ( حيـاة - مـوت )  - ( يعلمون - يجهلون ) - ( يعيشون - يموتون ).
ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، و الاخر منفي ، أو أحدهما أمر و الاخر نهي .
( حيــاة - لا حيـاة ). - ( يعلمون - لا يعلمـون ) - ( عيشون - لا يعيشون ).

_ المقابلة :

هي ان يؤتى بمعنيين او اكثر او جملة , ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .

مثل : ( و يجعل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث ) ( الاعراف : من الاية 157 ) .

_ “ ليس له صديق في السر , و لا عدو في العلانية ” .

_ و تعظم في عين الصغير صغارها … و تصغر في عين العظيم العظائم .

_ قال تعالى : ( فليضحكوا قليلاً و ليبكوا كثيراً )

_ و الليل اذا يغشى ( 1 ) و النهار إذا تجلى .

_ لا تخرجوا من عز الطاعة الى ذل المعصية .

_ ( كدر الجماعة خير من صفو الفرقة ) .

و المؤمنون و المؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر .


_ الجناس

هو اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ و اختلفهما في المعنى ، و هو نوعان :
أ - جناس تام : و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور :
نوع الحروف و عددها و ترتيبها و ضبطها

مثل : ( و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ) 

( صليت المغرب في احد مساجد المغرب )

( يقيني بالله يقيني )

( ارضهم ما دمت في ارضهم )

 

ب - جناس ناقص : و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الامور الاربعة السابقة : نوع الحروف و عددها و ترتيبها و ضبطها .

_ سر جمال الجناس : انه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس و تطرب إليه الأذن .

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة