مذكرة درس اللقاء عربي ثاني عشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

البيانات

مذكرة درس اللقاء عربي ثاني عشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

الموضوع الرابع : اللقاء / ملخص الموضوع : لقاء يوسف بإخوته

 

لقاء يوسف باخوته :

بعد مؤامرة إخوة يوسف وإلقائه في الجب والتقاط القافلة ليوسف وبيعه في مصر

ونجاته من فتنة زوجة العزيز ثم دخوله السجن ظلماً ثم إثبات براءة يوسف وخروجه من السجن

ثم توليته الوزارة في مصر .

قدر الله سبحانه أن يكون لقاء يوسف بأخوته في سنين الجدب، حين عمّ القحط واشتدّت السنين على الناس؛ فخرج أهل فلسطين وفيهم أخوة يوسف إلى مصر لعلهم يجدون هناك مؤونة يرجعون بها إلى أهلهم، وحين دخلوا على أخيهم يوسف عليه السلام وكان حينها وزيراً لم يعرفوه

ولكنّه عرفهم، وطلب منهم أن يأتوا بأخيه بنيامين، وإن امتنعوا عن ذلك فلن يعطيهم المؤونة، فرجعوا إلى أبيهم ليقنعوه وأخبروه أنّ الوزير طلب إحضار أخيهم؛ ليعطيهم من المؤن، وطلبوا من أبيهم أن يأخذوا معهم بينامين لكنه رفض بدايةً عندما تذكر ما فعلوه بيوسف -عليه السلام- قبلاً،

 ثم فتشوا أمتعتهم ووجدوا أموالهم ومؤنهم موجودة؛ فأخبروا أباهم بذلك وبينوا أن أخذهم لأخيهم سيزيد من المؤن التي سيحصلون عليها؛ فقبل بعد ذلك ، و رجع أخوة يوسف إلى مصر ودخلوا

عليه ومعهم أخوه بنيامين ، ولأنّه أراد أن يُبقي أخاه عنده قام لذلك بحيلة، فأمر الذين عنده أن يضعوا كأس الملك الذي يشرب به في متاع أخيه بينامين و نادى عليهم وكيل يوسف -عليه السلام- متهماً إياهم بالسرقة، ولكنّهم بينوا أنّهم لم يسرقوا ، وقد أخبروا أنّ السارق سيصير عبداً عند الملك، وحين بحث الجند في متاعهم وجدوا الكأس في متاع أخيه، فأبقاه يوسف -عليه السلام- عنده جزاء

سرقته.

 تابع:

ورجع أخوة يوسف إلى أبيهم وأخبروه بما حصل، وطلبوا منه أن يسأل القافلة التي كانت معهم أو أن يسأل القرية التي كانوا فيها عن صدق ما قالوا فلم يصدقهم وقال لهم:

(بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)،

وحزن حزناً شديداً وبكى حتى أفقده البكاء نظره، وقد لامه أولاده على كثرة ذكره ليوسف -عليه السلام، وسلّم أمره الله تعالى، ثم أمر أولاده بأن يعودوا إلى مصر ويبحثوا عن إخوانهم يوسف وبينامين وأخبرهم ألّا ييأسوا من رحمة الله -تعالى- ؛ فأطاعوا أبيهم وخرجوا إلى مصر مرة أخرى.

تعارف الإخوة و التقاء الأسرة : 

رجع أخوة يوسف إليه كما أمرهم أبوهم وحين دخلوا عليه قالوا: يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُرْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ)، فرجوه أن يتصدق عليهم ويرحم ضعف أبيهم الذي فقد بصر عينيه من فراق أبنائه، وحين علموا أنه أخيهم يوسف

طلبوا منه الاستغفار لهم، فقال: (لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)، وقد أرجع يوسف عليه السلام - فعلهم إلى جهلهم وظلمهم لأنفسه، ثم أعطاهم قميصه وطلب منهم أن يرجعوا إلى أبيهم ويلقوا القميص على وجهه وبشرهم أنه سيعود له بصره، وحين رجعوا أحس أبوهم | بريح يوسف، وألقى البشير القميص على وجه يعقوب - عليه السلام فعاد له بصره، وطلبوا من أبيهم | الاستغفار لهم ففعل، وخرجوا جميعهم إلى مصر ليلتقوا بيوسف عليه السلام ، وعندما دخلوا إليهم ! سارع إلى أبويه وأمنهم من الخوف والقحط، وجعلهم بجانبه على العرش، وألقي إخوته له ساجدين،

ولما رفعوا رؤوسهم ذكر أباه برؤياه من قبل، وحمد الله -تعالى- على ما أنعمه عليه من الحرّية والمُلك، وبأن أصلح الله -تعالى- بينه وبين إخوته.

 

۱ - ترمي قصة يعقوب ويوسف - عليهما السلام - إلى أهداف سامية وضح اثنين من هذه الأهداف.:

-الدعوة إلى الاقتداء بتلك الشخصيات العظيمة التي ضربت المثل في الإيمان بالقضاء، والصبر على الشدائد والصفح والكرم والعفو والغفران.

-التنفير من الحسد والغيرة والطمع.

 

 

2-حدد شخصية من القصة موضحا ملامحها مع الاستدلال 

الشخصية سماتهاالاستدلال
يعقوب عليه السلامالصبر على المحن و الشدائد و الإيمان بالله و الثقة بفرجه و حسن الظن في الله تعالى صبر يعقوب عليه السلام على مصيبته بفقد ابنيه و أحسن الظن بالله في رجوعهما
 عاطفة الأبوة الصادقة كان شديد الحزن و البكاء لفقد ولديه

 

الشخصيةسماتهاالاستدلال
إخوة يوسفالحسد و الغيرة و ههما يعيمان القلب و يصيبانه بالقسوة خضع إخوة يوسف لوساوس الشيطان و ألقوا اخاهم يوسف في غياهب الجب و أذاقوا بنيامين ألوان الإيذاء 
 الاعتراف بالخطأ و إن كان متأخرا أفضل من الاستمرار فيه اعترفوا بالخطأ و ندموا على ما فعلوه بيوسف و أخيه وعتذروا عنه و طلبوا من أبيهم الاستغفار لهم

 

الشخصية سماتهاالاستدلال
يوسف عليه السلامالصفح و الغفران و الفعو و مقابلة الإساءة بالإحسان عفا يوسف عن إخوته رغم فداحة خطئهم , مع قدرته على أن يقتص منهم
 شكر الله على فضله و نعمهكما أرجع يوسف ما فيه من نعمة إلى المنعم سبحانه و تعالى 

 

3-حدد من أحداث القصة عقدةً مبيناً حلها : 

العقدة : فقد يعقوب ليوسف و لما ضم إلى يوسف فقد بنيامين حزن حزنا شديداً و عانى معاناة عظيمة 

الحل : التعرف على يوسف عليه السلام و أخيه في مصر و عودة يعقوب بصيراً و عفو يوسف 

 

4-بين موقفا ورد في القصة و ما يدل عليه

الموقف ما يدل عليه 
اجتماع إخوة يوسف على التخلص منه في غيابة الجب تمكن الحقد و الحسد منهم فعميت نفوسهم و قلوبهم عن الحق 
لوم و عتاب أبناء يعقوب عليه السلام له بسبب بكائه و حزنه الشديد على يوسفإشفاقهم عليه و خوفهم عليه و حبهم الشديد له 
انتظار يعقوب لعودة يوسف عليه السلام ( إني لأجد ريح يوسف ) ثقة يعقوب و يقينه التام في عودة يوسف لبصيرة النبي و صق إحساس الأب 
عفو و تسامح يوسف عليه السلام مع إخوته بعد اعترافهم بخطئهم الخلق العظيم ليوسف النبي ( عليه السلام ) فإن القلوب الكبيرة تعفو و تتسامح 

 

5-علل كل سلوك مما يلي

السلوك التعليل
خضع إخوة يوسف لوساوس الشيطان و ألقوا اخاهم يوسف في غياهب الجب و أذاقوا بنيامين ألوان الإيذاء بسبب الحقد و الحسد الذي سيطر على نفوسهم
فزع يعقوب عليه السلام إلى الصلاة بسبب قوة إيمان يعقوب و ثقته في الله 
البكاء و التوجعبسبب حزنه الشديد لفقد ولديه و ما يجده في البكاء من راحة لنفسه 
لوم و عتاب أبناء يعقوب عليه السلام بسبب بكائه و حزنه الشديد على يوسفبسبب إشفاق أبناء يعقوب و خوفهم عليه

 

5-علل كل شعور مما يلي

الشعور التعليل
الحقد و الحسد الذي سيطر على نفوس إخوة يوسف ظناً منهم أن أباهم يحب يوسف و أخاه بنيامين أكثر منهم, و حسداً ليوسف بسبب الرؤيا التي تبشره بأنه سيخلف أبيه يعقوب في مقام النبوة 
معاناة يعقوب و حزنه الشديد لفقده ليوسف و بنيامينلحبه الشديد لهما و الوفاء لهما

 

 

6-كان للجوانب النفسية دورها في توجيه سلوك الشخصيات وضح ذلك من خلال أحداث القصة: 

الاجنب النفسي أثره في السلوك 
الحقد و الحسداجتماع الغخوة على إلقاء يوسف في غيابة الجب
الحيرة و القلقشك إخوة يوسف في حقيقته بعد أخبارهم بما حدث
الخوف امتقاع ألوان إخوة يوسف و اضطرابهم و تلجلج الحديث بين أشداقهم
قوة إيمان يعقوب و ثقته في الله فزع يعقوب عليه السلام إلى الصلاة 
حزنالشديد لفقد ولديه و ما يجده في البكاء من راحة لنفسهلجوء يعقوب إلى البكاء 
الشفافية و صدق الإحساس تأكيد يعقوب لإبنائه أن يوسف و إن أكله الذئب ي زعمهم حي يتنفس الهواء 
إشفاق أبناء يعقوب و خوفهم عليهلوم و عتاب أبناء يعقوب عليه السلام بسبب بكائه
رحمة يوسف بإخوته و حلمهسرعة يوسف في العفو عن إخوته تخفيفاً من معاناتهم 
الإيمان بالله تعالى و الاعتراف بفضلهاعتراف يوسف بفضل واهب النعم سبحانه و تعالى وشكره تعالى 

 

8-بين أثر القيم المستخلصة من القصة في حياته و توجيهاته : 

القيمة أثرها 
نبذ الحسد و الحق الراحة النفسية و الرضا بما قسم الله تعالى 
الصبر على البلاء يهون البلاء على  المؤمن لما ينتظره من الثواب العظيم
الثقة في الله تعالى الصبر و التسليم لأمر الله و الرضا و طمأنينة القلب 
اللجوء إلى الله تعالى النجاة من الهموم و الشدائد 
البعد عن اللوم و العتاب الحفاظ على مشاعر الآخرين و الإبقاء على مودتهم 
الاعتراف بالخطأ يرفعك درجات و يرقيك في نظر الآخرين
العفو و التسامحيكسب المسامح رضا الله , و يشعره بالراحة و السكينة و الطمأنينة و يدفع المسيء لتجنب الإساءة لما رآه من صفح و عفو عند خطئه

 

9-علل ثقة يعقوب و مصدر اطمئنانه رغم معاناته : 

-إحساس الأب الكامن في نفسه 

-شعور في قلبه 

-علم مما علمه الله تعالى 

 

10-وضح الجوانب الإيجابية المستفادة من مجريات القصة و أحداثها : 

-الابتعاد عن الحقد و الحسد فيهما يعميان النفوس و القلوب 

-المؤمن يصبر على المحن صبراً جميلاً و لا يعود نفسه على الشكوى لغير الله تعالى 

-المؤمن يثق بتدابير الرحمن و يوقفن برحمته  فألطاف الله و تدابيره لا تعيها العقول 

-المؤمن يلجأ إلى الله تعالى في كل الأحوال فلن يعلم بعنق أحزانه إلا الرحمن 

-المؤمن يبتعد عن اللوم الشديد لأنه يزيد من معاناة الإنسان

-مراجعة النفس و محاسبتها و السعي لإصلاح الخطأ 

-العفو عن المسيء و غفران الإساءة و الكرم و الصفح الجميل

 

1—حدد علاقة تعبير بما قبله ( نتيجة – تعليل – توكيد – تفصيل – إجمال )

العبارة علاقتها 
و لم يعد يجد متنفسا لهمه , أو سلوة من ألمه , إلا ساعتين : ساعة يفزع فيها إلى ربه ,,, و ساعة يخلص فيها إلى نفسهتفصيل
و يوسف كان أكرم نفسا من أن يطيل خوفهم , و أوسع صدراً من أن يكافئهم بزلتهم , فهم ما برحوا إخوته و بني أبيه تعليل
ألم تكف هذه الدموع التي ذرفتها ؟ حتى هجمت مقلتاك و ابيضت عيناك نتيجة
و مازال به و اكف الدمع حتى ابيضت عيناخ وضوي جسمه و تضمر وجهه نتيجة 
إني لأجد ريح يوسف انعكس هذا الريح هزة في إعطافي , و تغريداً في خواطري وروحاً و ريحانا في قلبي تفصيل 
أن يصفح بكرمه عن زلتهم , و يسمو عن إسائتهم , ليضم إلى الرواية فصلا في الصفح و الكرمتعليل 
وقد جئناك ببضاعة مزجاة , إذ الحال رقيق و العيش نكد و الدهر غير موات تعليل

 

التذوق الفني : الموضوع الرابع : اللقاء 

 

-أقضت مضجعه الكروب : استعارة تشبه الهموم بشخص يقض مضجع يعقوب مما يوضع شدة المعاناة التي عاشها يعقوب 

 

-ثم يستنجد بالدموع : استعارة تشبه الدمع بشخص يستنجد به يعقوب و تبين مدى معاناة يعقوب عليه السلام 

 

-لم يعد يجد متنفساً لهمومه : كناية عن شدة معاناة التي يعقوب و قد أتت الكناية بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز و تجسيم 

 

-وعاد كالخلال شفوفا و ضموراً : تشبيه تام شبه يعقوب في ضعفه و هزاله بسبب حزنه على يوسف بنبات الخلال في أنه شفاف و ضامر 

 

-تحشد له بنات همك : استعارة تشبه الهموم بشيء مادي يحشد , مما يوضح شدة معاناة يعقوب عليه السلام أو كناية عن كثرة الهموم التي أحاطت بيعقوب عليه السلام 

 

المحسنات : 

أي أبانا ؛ أنت رسول عظيم و نبي كريم : بين الفاصلتين << عظيم , كريم << سجع يحدث جرسا موسيقيا تؤثر في نفس المتلقي 

 

إن عذلكم يبعث شقائي و يصير كامن دائي : 

بين الفاصلتين << شقائي , دائي << سجع يحدث جرسا موسيقيا تؤثر في نفس المتلقي 

 

أما بنيامين فإنهم يعملون رواحه و مغداه : 

طباق إيجاب بين ( رواحه , مغداه ) يدل على معرفتهم الكاملة بأخيهم 

 

و وقفوا بين يدي العزيز ترهقهم ذلة العزيز : 
جناس تام بين الكلمتين , فالأولى تعني عزيز مصر و الثانية تعني الكريم و الجناس يحدث جرسا موسيقيا و يحرك الذهن 

 

الثروة اللغوية : الموضوع الرابع ( اللقاء ) 

 

1-الترادف : وظف مترادف كل كلمة مما يلي في جملة من إنشائك : 

لا تثريب : عتاب و لوم رجعوا بعد الحدس و التخمين : الفراسة 
تساورت يعقوب الهموم و أحاطت به صارعته ألقى إخوة يوسف أخاهم في الجب : البثر العميقة 
يتحنث المؤمن في المسجد أطل عليه أحد أبنائه و هو في مخدعه : مكان نومه 
ابيضت عيناه وضوي جسمه : هزل و ضعف فني جسمه و دنفت نفسك : مرضت و تعبت
أصبح يعقوب حرضا : ضعيفاً تلجلج الحديث بين أشداقهم : تردد في الكلام 
حينما كان يخطر يوسف بين يديه : يكبر و يتمايل وجد يعقوب الصلاة سلوة له : تسليه لنفسه 

 

 

2-المفرد و الجمع : وظف مفرد ما يلي في جملة من تعبيرك : 

الكلمة مفردها الكلمة جمعها 
عودة يوسف أزالت غواشي الأسى غاشية أصاب يعقوب الشجنالأشجان 
الأخلة الأعواد التي يتخلل به الخلال إن يوسف بر بأبيه يعقوب أبرار 
يصعب تجاوز الفلا دون دليل الفلاةعاش جيلنا حقبة حروبحقب 

 

 

3-التصريف : وظف اسما من تصريفات ( سر ) في جملة من تعبيرك : 

اشكر الله تعالى في السراء و الضراء احفظ أسرار أصدقائك 
الله يعلم ما تخفيه السرائر المؤمن على سرر مرفوعة في الجنة 
يعيش المؤمن في سعادة و سرور  

 

4-ضبط البنية : اضبط نية الكلمة التي تحتها خط فيما يلي : 

-للمتقين .. الروح .. و الريحان و جنات 

-روح المكان بعد نقل الأثاث منه 

-يلجأ لمريض إلى الروح 

-تعبت الروح من إيذائ الحاسدين 

-نزل الروح الأمين بالقرآن على نبينا 

…الروح علمها عن الله تعالى 

-روح الزوج عن زوجته الهموم 

-روح العامل إلى بيته عند المغرب 

-روحت الأم بيديها على طفلها 

-روح الإمام بالمصلين في رمضان 

 

 

5-المعنى السايقي للفعل ( ثاب ) : 

1-بين معنى ( ثاب ) في كل سياق مما يلي : 2-وظف الفعل( ثاب ) في سياقين بمعنيين مختلفين :
ثاب آدم عليه السلام إلى الله : تاب ثاب إلى رشده : رجع
-ثاب الماء في البحيرة : اجتمع

-ثاب مال المتصدقين : يكثر

-ثاب القوم : أتو متواترين 

 

تدريبات : الموضوع الرابع : اللقاء : 

السؤال الأول : أقرأ الفقرة التالية ثم أجب عما بعدها من أسئلة : 

( و تساورت يعقوب الهموم , و تشعبته الأحزان , و أقضت مضاجعه الكروب , و لم يعد يجد متنفسا لهمه أو سلوة من ألمه إلا ساهتين : سعاة يفزع فيها الى ربه يصلي و يسجد و يتحنث و يتهجد مستلهما منه الصبر , مستنجدا بالإيمان و اليقين , و ساعة يخلص فيها إلى نفسه و يقضي الذكرى لوالديه ) 

 

1-استخلص من النص السابق قيمة مستدلا عليها : 

………………………………………………………………………………………………..

 

 

2-علل : اتفاق إخوة يوسف و تعاونهم في التخلص منه : 

………………………………………………………………………………………………..

 

3-ما العنصر الذي يمثله النص السابق من عناصر القصة : 

………………………………………………………………………………………………..

 

4-ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يلي : 

المقصود بما تحته خط في النص السابق : 

-مرض يعقوب و تعبه 

-معاناة يعقوب و تألمه 

-شيخوخة يعقوب و هرمه 

-فقر يعقوب و حاجته 

 

ج1:القيمة : الإيمان بقضاء الله تعالى فيه و اللجوء إليه تعالى ,  الصبر على البلاء 

الاستدلال : تجسد في فزع يعقوب إلى الصلاة و تهجده و تعبده و استلهماه العون من الله تعالى 

 

ج2:بسبب الحقد و الحسد الذي سيطر على نفوسهم ظنا منهم أن يعقوب يفضل يوسف و أخوه بنيامين عليهم 

ج3:العقدة 

ج4:معاناة يعقوب و تألمه 

 

 

السؤال الثاني : اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عما بعدها من أسئلة ) 

وما زال به واكفُ الدمع حتى ابيضت عيناه ، وضوي جسمه ، وتضمّر وجهه ، وعاد كالخلال شفوفا وضمورا ، حتى كان يوم أطلّ عليه أحد أبنائه وهو في مخدعه ، فوجده قد انفتل من صلاته ، وانتهى من دعواته ، ثم أخذ يولول ويتوجع ، ويبكي ولديه ويدمع ، ويقول : يا أسفا على يوسف ! بصوت وجيع ، وهم جميع فهاله ما رأى ، ودعا إخوته ليروا معه كيف يتلوّى يعقوب في شقائه ،
وكيف يتألم لبلائه . )

 

1-حدد شخصية من القصة موضحا ملامحها 

………………………………………………………………………………………………..

 

2-كان للجانب النفسي في النص السابق دوره في توجيه سلوك يعقوب عليه السلام وضح ذلك 

………………………………………………………………………………………………..

 

3-ضع خطاً تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية : 

أ-(كان يعقوب يستنجد بالدمع و يستروح بالبكاء

يستخلص من هذه العبارة : 

-البكاء يمكن أن يعيد غائباً 

-البكاء يتنافى مع الصبر

-البكاء مظهر من مظاهر الضعف 

-البكاء فيه راحة و طمأنينة للنفس 

 

ب-علاقة ما تحته خط بما قبله , في النص السابق

تعليل      نتيجة       دليل       تفصيل

 

ج1:الشخصية : يعقوب عليه السلام 

سماتها : الصبر على المحن و الشدائد و الإيمان بالله و الثقة بفرجه و حسن الظن في الله تعالى 

ج2:كان حزن يعقوب عليه السلام الشديد لفقد ولديه دافعا له للصلاة و البكاء لما يجده في البكاء من راحة لنفسه 

ج3:البكاء فيه راحة و طمأنينة للنفس 

ج4: تعليل 


السؤال الثالث : اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عما بعدها من أسئلة:

 ( قال يعقوب :إن عذلكم يبعث شقائي ، ويثير كامن دائي ، وما دون رؤية يوسف أن تسكن لوعته وترقاً دمعته، يوسف - وإن أكله الذئب في زعمكم - واخترمته شعوب في رأيكم – حي يتنفس الهواء ، وتظله الخضراء ، علمته إحساساً كمينًا في نفسي ، وشعوراً ينبعث في قلبي ، وفيضًا من الله على علمي ، ولكنن لا أدري أي وادٍ سلك ؟ وأي مذهب ذهب ؟ ذلك الذي يثير حزني ويبعث أشجاني وما أحراكم لو أردتم أن تنفضوا عني شعار الهم ، وتزيحوا عني غواش الأسى – أن تضربوا في الأرض متحسسين عن يوسف وأخيه ، معتصمين بالدأب والصبر ، غير يائسين من روح الله ورحمته )

 

1-استنتج من الفقرة السابقة على نفسية مبينا أثرها في السلوك

العلة النفسية تتمثل في : 

………………………………………………………………………………………………..

أثرها في السلوك :

………………………………………………………………………………………………..

 

2-استخلص درسا مستفادا من الفقرة السابقة مستدلا عليه

الدرس : 

………………………………………………………………………………………………..

الدليل :

………………………………………………………………………………………………..

 

3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين الدلائل التالية

-يشير النص إلى عنصر من عناصر القصة هو :

العقدة        الحل         الزمان      المكان 

 

ج1:العلة النفسية تتمثل في إشفاق الأبناء على أبيهم أثر ذلك في السلوك ك محاولة إقناع أبيهم بالتخلي عم الحزن و البكاء حتى تعود إليه صحته و عافيته

 

ج2:اللوم يزيد من معاناة الإنسان و شقائه , و الدليل ازياد معاناة يعقوب عليه السلام بعد لوم أبنائه له 

ج3: العقدة 

 
السؤال الرابع : اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عما بعدها من أسئلة:

 ( وتساورت يعقوب الهموم ، و تشعبته الأحزان وأقضت مضجعه الكروب . ولم يعد يجد متنفسا لهمه، أو سلوة من ألمه ، إلا ساعتين : ساعة يفزع فيها الى ربه يصلى ويسجد ، و يتحنث ويتهجد، مستلهمامنه الصبر ، مستنجدا بالإيمان واليقين ، وساعة يخلص فيها إلى نفسه ، ويقضي حق الذكرى لولديه ....)

 

1-استخلص من النص السابق ملمحا يميز شخصية ( يعقوب عليه السلام ) مستدلا 

………………………………………………………………………………………………..

 

2-حدد من احداث القصة عقدة مبينا حلها : 

………………………………………………………………………………………………..

 

3-علل فزع يعقوب عليه السلام إلى الصلاة و التهجد 

………………………………………………………………………………………………..

 

4-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية

-علاقة ما تحته خط في النص السابق بما قبله

تفصيل       إجمال      دليل      تعليل 

 

ج1:الملح : الصبر على المحن و الشدائد و الإيمان بالله و الثقة بفرجه و حسن الظن بالله تعالى 

الاستدلال : لج يجد متنسفا لهمه إلا اللجوء إلا الصلاة يطلب من الله تعالى العون و الصبر 

 

ج2:العقدة : فقد يعقوب ليوسف و لما ضم إلى فقد يوسف بنيامين حزن حزنا شديدا و عانى معاناة عظيمة 

الحل : التعرف على يوسف عليه السلام و أخيه في مصر و عودة يعقوب بصيرا و عفو يوسف عن إخوته و اجتماعهم بيوسف في مصر 

ج3:ليستلهم منه سبجانه تعالى الصبر و العون و لقوة إيمان يعقوب و ثقته و استلهمامه العون منه 

ج4:تفصيل 

 

السؤال الخامس

أقرأ الفقرة التالية ثم أجب عما بعدها من أسئلة

( فامتقعت ألوانهم , واضطربت مشاعرهم , و تلجلج الحديث بين أشداقهم , و تنموا لو انشق نفق في الأرض فابتلعهم , أو هبط عليهم كوكب فصعقهم , و يوسف كان أكرم نفسا من أن يطيل خوفهم و أوسع من أن يكافئهم بزلتهم , فهم ما برحوا إخوته و بني أبيه , و إن تظاهروا على قتله و الفتك به و إن توافروا على الكيد له و لأخيه ) 
قال لهم : { لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم و هو أرحم الرحمين } 

 

1-استنتج من النص السابق علة نفسية مبينا سببها و أثرها في السلوك

العلة النفسية : ………………………………………………………………………………………………..

سببها :

………………………………………………………………………………………………..

أثرها في السلوك : 

 

………………………………………………………………………………………………..

 

2-استخلص قيمة مستفادة من النص السابق مستدلا عليها :

أ-القيمة :

………………………………………………………………………………………………..

ب-الدليل : 

………………………………………………………………………………………………..

 

3-استنتج الجانب النفسي وراء الحدث التالي

امتقاع ألوان إخوة يوسف و اضطرابهم و تلجلج الحديث بين أشداقهم ………………………………………………………………………………………………..

 

4-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية : طأ0علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق : 

تعليل     توكيد     نتيجة     تفصيل 

………………………………………………………………………………………………..

 

ج1:العلة النفسية تتمثل في : الحقد و السحد , سببها : وسوسة الشيطان لأخوة يوسف أن أباهم يفضل يوسف عليهم , أثرها في السلوك : دفعهم للكيد و محاولة الخلاص منهم 

 

ج2: العفو و الصفح و التسامح و الدليل عفو يوسف عن إخوته بقوله : {لا تثريب عليكم } 

 

ج3: الخوف 

ج4: تعليل 

 

السؤال السادس : أقرأ الفقرة التالية ثم أجيب عما بعدها من أسئلة : 

( قال يعقوب : لست أملك من أمركم شيئاً , أو أستطيع لكم من عذاب الله دفعا , و لكن أستغفر لكم رب و هو الغفور الرحيم , زموا إبلكم , و أجمعوا إرادتكم و هيا بنا إلى ساحة العزيز , و رأى يوسف أبويه في ساحته , و حولهما أحد عشر من إخوته و الجميع يسجدون معظمين و يقفون بينهم خاشعين فرفع يديه إلى السماء شاكراً أنعمه ذاكراً فضله و هو يقول : { رب قد آتيتني من الملك و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت ولي في الدنيا و الآخرة توفني مسلماً و ألحقني بالصالحين}

 

1-كان ليوسف عليه السلام موقف من أخوته

أ-وضح هذا الموقف : 

..........................................................................

ب-دلالته : 

..........................................................................

2-استخلص درسا مستفاداً مما تحته خط في النص السابق :

..........................................................................

3-استنتج الجانب النفسي وراء الحدث التالي

طلب إخوة يوسف المغفرة من أبيهم 

..........................................................................

 

4-ضع خطاً تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية

-يشير النص إلى عنصر من عناصر القصة هو

-العقدة       -الحل      -الزمان     -المكان 

 

ج1: العفو و التسامح و يدل ذلك على ما يتحلى به يوسف عليه السلام من كرم و أخلاق النبوة 

ج2:لا يستطيع الإنسان مهما أوتي أن يدفع عذاب الله عز و جل و الدليل : عدم استطاعة يعقوب دفع عذاب الله عن أبنائه 

ج3:الخوف من العذاب 

ج4: الحل 

 

ثانيا : المحسنات اللفظية : 

1-الجناس : 

تدريب : حدد موضع الجناس و بين نوعه فيما يلي

قال تعالى تعالى : ( و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ) الساعة , ساعة تامالساعة : وم القيامة , ساعة : برهة من الزمن 
قال تعالى : ( فأما اليتيم فلا تقهر و أما السائل فلا تنهر تقهر و تنهر غير تام الاختلاف في نوع الحروف 
قال تعالى : و إذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به أمر و أمن غير تام الاختلاف في نوع الحروف 

ما مات من كرم الزمان فإنه … 

..يحيا لدى يحيى بن عبد الله

يحيا و يحيى تام

يحيا : فعل 

يحيى : اسم شخص 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم << الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة >>الخيل , الخير غير تام الاختلاف في نوع الحروف

قال الشاعر : 

حسامك فيه للأحباب فتح و رحمك فيه للأعداء حتف

فتح , حتفغير تام الاختلاف في ترتيب الحروف

 

2-بدل اشتمال مجرور 

السجع : هو اتفاق الجمل في الحروف 

أثر السجع : يعطي العبارة إيقاعا موسيقيا تطرب له الأذن و يؤثر في نفس السامع 

 

تدريب : حدد مواضع السجع في النصوص التالية و بين ما اتفقت فيه

النص موضع السجعالاتفاق
اللهم إن كن قد ألبيت فإنك طالما قد عايتأبليت , عافيت حرف الياء
و قال بعض البلغاء : الإنسان بآدبه لا بزيه و ثيابه آدبه , ثيابه حرف الباء
قال الثعالبي : الحقد صدأ القلوب و اللجاج سبب الحروب القلوب , الحروفحرف الباء
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منقا خلفا و يقول الأخر : اللهم أعط ممسكا تلا )   
قال أبو هريرة رضي الله عنه : << كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتعوذ من جهد البلاء , و درك الشقاء , و سوء القضاء و شماتة الاعداء >>البلاء ,الشقاء القضاء, الأعداءالهمزة المسبوقة بألف 
 الحر إذا وعد وفى , و إذا أعان كفى , و إذا ملك عفا وفى , كفى , عفا 

  سئلت أعرابية عن ابنها فقالت : ( أنفع من غيث و أشجع من ليث يحمي العشيرة و يبيح الذخيرة , و يحسن السريرة )

 

  

غيث , ليثالياء و الثاء

 سئلت أعرابية عن ابنها فقالت : ( أنفع من غيث و أشجع من ليث يحمي العشيرة و يبيح الذخيرة , و يحسن السريرة )

 

  

 

  

العشيرة , الذخيرة , السريرة الراء و التاء 
 قال روسل الله صلى الله عليه و سلم ( ليس لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت أفنيت , ابليت , أمضيتالياء و التاء

 

تدريبا على المحسنات البديعية 

ميز كل محسن بديعي , محددا موضعه فيما يلي

قال عليه الصلاة و السلام : { اللهم أعد منفقا خلفا , و أعد ممسكا تلفاً } 

المحسن اللفظي : سجع اتفقت الفاصلتان ( خلفا, تلفا ) في الحرف الأخير ( الفاء ) و أثره يعطي العبارة إيقاعا موسيقيا مؤثراً 

المحسن المعنوي : مقابلة بين ( منفقا , خلفا ) ( ممسكا , تلفا ) على الترتيب

 

و من ذلك : قوله عليه الصلاة و السلام للأنصار : 

{ إنكم لتكثرون عند الفزع , و تقلون عند الطمع ) 

المحسن اللفظي : سجع اتفقت الفاصلتان ( الفزع , الطمع ) في الحرف الأخير ( العين ) و أثره يعطي العبارة إيقاعا موسيقيا مؤثراً 

المحسن المعنوي : مقابلة بين ( تكثرون , الفزع ) ( تقلون , الطمع ) على الترتيب 

 

الحير في صحبة الأخيار , و الشر في صحبة الأشرار : 

المحسن اللفظي : سجع اتفقت الفاصلتان ( الأخيار , الأشرار ) في الحرف الأخير ( الراء ) و أثره يعطي العبارة إيقاعا موسيقيا مؤثراً 

المحسن المعنوي : مقابلة بين ( الهير , الأخيار ) ( الشر , الأشرار ) على الترتيب 

 

يحتمل الحر وقع السهام , و لا يحتمل وقع الكلام 

المحسن اللفظي : سجع اتفقت الفاصلتان ( السهام , الكلام ) في الحرف الأخير ( الميم ) و أثره يعطي العبارة إيقاعا موسيقيا موثراً 

المحسن المعنوي : طباق سلب بين ( يحتمل ) ( لا يحتمل ) 

 

الكريم واسع المغفرة إذا ضاقت المعذرة 

المحسن اللفظي : سجع اتفقت الفاصلتان ( المغفرة , المعذرة ) في الحرفين الأخيرين ( الراء , التاء ) و أثره يعطي العبارة موسيقيا مؤثراً 

المحسن المعنوي : طباق إيجاب بين ( واسع ) ( ضاقت  ) 

 

التدريب الثاني : اختر المكمل الصحيح لكا مما يلي بوضع خط تحته : 

1-قال تعالى : ( فلا تخشوا الناس و اخشون ) 

المحسن البديعي في الآية السابقة نوعه : 

( طباق إيجاب – جناس , طباق سلب , مقابلة ) 

 

2-قال صلى الله عليه و سلم " حفت الجنة بالمكاره , و حفت النار بالشهوات " 

المحسن المعنوي في الحديث الشريف : 

(طباق سلب , طباق إيجاب , مقابلة ) 

 

3-قال الشاعر :

 و ننكر إن شئنا على الناس قولهم   و لا ينكرون القول حين نقول 

المحسن البديعي في البيت السابق : 

( طباق سلب , سجع , جناس , طباق إيجاب ) 

 

4-قال المتنبي :

 فلا الجود يفني المال و الجد مقبل   و لا البخل يبقى المال و الجد مدبر 

المحسن البديعي في البيت السابق ك 

( طباق سلب , سجع , مقابلة , طباق إيجاب ) 

 

5-قال تعالى : ( يستخفون من الناس و لا يستخفون من الله ) 

المحسن البديعي في الآية السابقة : 

( طباق سلب , سجع , جناس , طباق إيجاب ) 

 

6-تحمله الناقة الأدماء معتجرا     بالبرد كالبدر جلى نوره الظلما 

المحسن البديعي : 

( جناس تام , مقابلة , جناس غير تام , طباق إيجاب ) 

 

7-وقال الشاعر : ما مات من كرم الزمان فإنه   يحيا لدى يحيى بن عبد الله 

المحسن البديعي في البيت : 

( جناس تام ,مقابلة ,جناس غير تام , طباق الإيجاب ) 

 

8-قال تعالى : ( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة و لا يستقدمون) 

المحسن البديعي في الآية السابقة : 

( طباق سلبي , سجع , جناس , طباق إيجابي ) 

 

9-من لانت كلمته وجبت محبته 

المحسن البديعي في العبارة : 

( طباق سلبي , سجع , جناس , طباق الإيجاب ) 

 

10-الجملة التي تضمنت ( مقابلة ) مما يلي هي : 

1-خير المال عين ساهرة لعين نائمة 

2-قصور عقل من بنى في الهواء قصورا

3-كدر الجماعة خير من صفو الرقة 

4-فرح الطالب لنجاحه و لم يفرح لتقديره

 

الإجابة : 

1-طباق سلب 

2-مقابلة 

3-طباق سلبي 

34-مقابلة 

5-طباق سلبي 

6-جناس غير تام 

7-جناس تام 

8-طباق إيجابي 

9-سجع 

10-كدر الجماعة خير من صفو الفرقة 

 

السلامة اللغوية : البدل 

البدلة : التابع المقصود بالمعنى ( الحكم ) ممهد له بذكر اسم قبله غير مقصود لذاته و هو أنواع : بدل مطابق و بدل بعض من كل و بدل اشتمال و بدل مباين 

 

1-بدل مطابق ( كل من كل ) و هو ما كان فيه البدل نفس المبدل منه 

المثال المبدل منه البدل نوعه و إعرابه 
حضر أخوك حسن أخوك حسنبدل مطابق مرفوع 
عاملت التاجر خليلا التاجرخليلاً بدل مطابق منصوب 
أصغيت إلى الخطيب علي الخطيبعليبدل مطابق مجرور 

 

 

**بدل تفصيل : حين تذكر المبدل منه في حاجة إلى توضيح و بيان مثال : 

أنا فخور بالمعلمين : معلمي اللغة العربية 

 

2-بدل بعض من كل : و هو ما كان البدل فيه جزءا حقيقاً من المبدل منه 

المثال المبدل منه البدل نوعه و إعرابه 
تهشم التمثال أنفه التمثالأنفه بدل بعض من كل مرفوع 
قضيت الدين ثلثهالدينثلثه بدل بعض من كل منصوب 
نظرت إلى السفينة شراعهاالسفينة شراعها بدل بعض من كل مجرور 

 

 

3-بدل اشتمال: البدل من مشتملات المبدل منه دون أن يكون جزءا منه 

المثال المبدل منه البدل نوعه و إعرابه 
فاح البستان أريجه البستان أريجه بدل اشتمال مرفوع 
سمعت الشاعر إنشاده  الشاعرإنشاده      بدل اشتمال منصوب
عجبت من الأسد إقدامه   الأسد    إقدامهبدل اشتمال مجرور 

 

4-بدل مباين : صرف نظر المتكلم إلى أمر جديد بدا به 

المثال المبدل منه البدل نوعه و إعرابه 
سأدرس الطب الهندسة الطب الهندسة بدل مباين يفد (الإضراب )
اكتب المقالة الخاطرة المقالة الخاطرة بدل مباين يفيد ( الغلط ) الخطأ 
زارني الصديقان الصديقالصديقان الصديق بدل مباين يفيد ( النسيان ) للماضي 

 

 

 

الاستنتاج : 

1-البدل : تابع يذكر لبيان المقصود بالحكم بعد اسم غير مقصود لذاته يسمى المبدل منه و يأتي البدل لزيادة الإيضاح و البيان , بتعيين المراد و إيضاحه و رفع الاحتمال عنه 

2-يعرب المبدل منه حسب موقعه في الجملة بينما يتبع البدل المبدل منه في الإعراب رعاً و نصباً و جراً 

3-يحتاج بدل البعض من كل و بدل الاشتمال إلى رابط و لا يحتاج البدل المطابق 

 

إضاءات : 

1-يعرب الاسم المعرف الواقع بعد اسم الإشارة ( بدلا مطابقا) 

كما في قوله تعالى : ( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ) 

كلمة ( القرآن ) بدل مطابق لاسم الإشارة ( هذا ) 

المبدل منه : ( هذا ) اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إن 

البدل : ( القرآن ) بدل منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة 

  • هذا الكتاب مفيد .. ذلك الرجل شجاع ..ذا العالم محبوب .. هؤلاء الطلاب مجتهدون..

 

2-يعرب الاسم الجامد بعد أيها و أيتها ( بدلا مطابقاً ) 

يا أيها الرجل ..أيتها المرأة 

***هناك حالت لا يحتوي بدل ( بعض من كل ) على ضمير يطابق المبدل منه 

المستثنى بـ ( إلا ) في التام المنفي ( ما تعب السباحون إلا واحدا أو واحد ) 

يجوز أن تعرب واحد بدلا مرفوعا من المبدل منه ( السباحون ) و هي ( بدل بعض من كل ) 

 

تدريب 1: 

( حب الوطن ولاء يستحق التقدير , و أبناء الأمة جميعهم يحملون هذا الحب و هو شعور سماته طيبة لا حيلة للإنسان به طالما أن الإنسان يحمل الحب لا البغض فكم من مواطن يخلص الحب للوطن و يعمل من أجل الوطن رفعته

 

-أعرب ما فوق الخط : 

الحب : بدل مطابق منصوب و علامة نصبة الظاهرة على آخره

رفعته : بدل اشتمال مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

 

( إن التقدم في عصرنا سريع سريع  , و لا بد أن نساير هذا التقدم الذي يحتاج منا إلى عقول تفهم ما تتعلمه , و تطبقه بصورة يبدو التفوق الإبداع من خلالها , و التعليم في مدارسنا يتجه الآن إلى تنشئة العقول وعيها و تطبق بمهارة و تبدع بتفوق حتى نبني المستقبل 

 

أعرب ما تحته خط : 

التقدم : ....................................................

وعيها : ....................................................

 

تدريبات ( مناقشة الأهداف ) 

الهدف الأول : استخرج البدل و المبدل منه و عين نوع البدل في الفقرة الآتية : 

( تعجبني العادات أكثرها , و لكا شعب أبطاله من أمثال الخليفة الأول أبي بكر الصديق الذي جمع الأمة و قاتل أهل الردة , و الخليفة الثاني عمر بن الخطاب الذي فتح الفتوح و مصر الأمصار و بهذه القدوة الطيبة تكون صورهم العظيمة حية في تاريخنا و حية في آمالنا و لطالما أعجبني الصحابة ترابطهم فأدهشني أبو بكر رحمته و راعني عمر بن الخطاب عدله و أبهرني على بن أبي طالب بلاغته ) 

 

الإجابة : 

-تعجبني العادات أكثرها :

المبدل منه : العادات / البدل : أكثرها / نوعه و إعرابه :بدل بعض من كل مرفوع 

 

-من أمثال الخليفة الأول أبي بكر : 

المبدل منه : الخليفة الأول / البدل : أبي بكر / نوعه و إعرابه :بدل مطابق مجرور 

 

-و الخليفة الثاني عمر بن الخطاب : 

المبدل منه : و الخليفة الثاني / البدل : عمر / نوعه و إعرابه : بدل مطابق مجرور 

 

-و بهذه القدوة الطيبة : 

المبدل منه : هذه / البدل : القدوة / نوعه و إعرابه : بدل مطابق مجرور 

 

-أعجبني الصحابة ترابطهم : 

المبدل منه : الصحابة / البدل : ترابطهم / نوعه و إعرابه :بدل اشتمال مرفوع 

 

-فأدهشني أبو بكر رحمته : 

المبدل منه : أبو بكر / البدل : رحمته / نوعه و إعرابه : بدل اشتمال مرفوع

 

-راعني عمر بن الخطاب عدله : 

المبدل منه : عمر بن الخطاب / البدل : عدله : نوعه و إعرابه : بدل اشتمال مرفوع

 

-و أبهرني علي بن أبي طالب بلاغته : 

المبدل منه : على بن أبي طالب بلاغته / نوعه و إعرابه : بدل اشتمال مرفوع 

 

الهدف الثاني : يحدد نوع البدل في النص مقدم له : 

عين البدل المطابق في ما يلي , و اضبط حركة آخره : 

1-(اهدنا الصراط المستقيم , صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليم و لا الضالين ) 

صراط : بدل مطابق منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة 

 

2-قال تعالى : ( كذبت قوم نوح المرسلين , إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون ) 

.............................................................

 

3-( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس ) 

.............................................................

 

 

4-إن الأسود أسود الغابة همتها   يوم الكريهة في المسلوب لا السلب

.............................................................

 

 

عين بدل بعض من كل : 

1-حظت القصيدة أجمل أبياتها : 

أجمل : بدل بعض من كل منصوب و علامة نصبة الفتحة الظاهرة

 

2-و الله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) 

.............................................................

 

 

عين بدل الاشتمال في ما يلي , و أعربه : 

1-(يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير )

قتال : بدل اشتمال مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة 

 

2-قتل أصحب الأخدود النار ذات الوقود 

.............................................................

 

 

3-استمتعت بالمنظر جماله

.............................................................

 

 

 

الهدف الثالث : اضبط البدل في كل تعبير مما يأتي : 

-الفاروق عمر ثاني الخلفاء الراشدين 

-إن الأمام الغزالي إمام المصلحين 

-التقيت بالمعلم محمد في المدرسة 

-ظهرت السفينة شراعها 

-إن الطلاب معظمهم عادوا إلى الصف 

-اطلعت على الكتاب نصفه 

-أعجبني المعلم شرحه 

-قدرت الموهوب إبداعه 

-انتفعت بالقرآن هديه

 

الهدف الرابع : أكمل الجملة ببدل مناسب مع الضبط

-أقدر الصديق إخلاصه 

-كان المعلم أحمد زويل نابغا في الكيمياء 

-إن ذلك العمل مفيد لصاحبه 

-وسعني الله عفوه

0تلألأت السماء نجومها

-أعجبت بمعالم الكويت أبراجها 

-زرت القاهرة الإسكندرية 

 

الهدف الخامس : 

يوظف بحيث تكون بدلا ( مشروطا ) توظيفا سليما :

  • وظف كلمة ( عائشة رضي الله عنها ) بدل مطابق توظيفا سلميا 

كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حجة في رواية الحديث

 

  • وظف كلمة ( شراع ) بدل بعض من كل توظيفا سليما

نظرت إلى السفينة شراعها

 

  • وظف كلمة ( إنشاد ) بدل اشتمال توظيفا سليما 

سمعت الشاعر إنشاده 

 

الهدف السادس : 

يصوغ تعبيرا يتضمن بدلا مع الضبط ( مشروطا ) : 

عبر عما يأتي بجمل فيها بدل و مبدل منه 

-حسن محمد خلقاً : التعبير بالبدل : حسن محمد خلقه 

-اعتدل هواء صنعاء : التعبير بالبدل : اعتدلت صنعاء هواؤها 

-أعجبت بآثار مأرب : التعبير بالبدل : أعجبت بمأرب آثاراها 

-عجبت من الحاقدين المتطاولين : التعبير بالبدل : يعجبني الفاتحون جهادهم 

-زرت المساجد الأثرية في مصر القديمة : التعبير بالبدل : زرت المساجد بعضها في مصر القديمة 

 

2-صغ من كل جملة مما يأتي جملة أخرى فيها بدل و مبدل منه مع المحافظة على المعنى

1-يعجب السياح بآثار مصر               ( يعجب السياح بمصر آثارها) 

2-أحافظ على سلامة أوراق الكتب    (..................... )

3-الأستاذ ينفعني بنصائحه الكتب    (..................... )

4-أكره أن تتلوث البيئة الكتب         (..................... )

 

3-اجعل التمييز فيما يأتي بدلا : 

1-طابت الأسكندرية هواء   ( طابت الأسكندرية هواؤها ) 

2-سرني البحر هدوءا   الكتب (..................... )

3-نسقت الحديقة شجراً  الكتب (..................... )

 

الهدف السابع : 

يحول المبدل منه في البدل المطابق إلى نعت و العكس

-الخليفة عمر مثل يحتذى به في تحمل المسؤولية ( الخلفية : المبدل منه ( مبتدأ ) 

-عمر الخليفة مثل يحتذى به في تحمل المسؤولية ( الخليفة : نعت ) 

 

2-قدم الصفة على الموصوف و أعرب المتأخر منهما

1-قرأت سيرة صلاح الدين البطل 

(قرأت سيرة البطل صلاح الدين ) بدل مطابق منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 

 

2-لقب شوقي الشاعر بأمير الشعراء 

.............................................................

 

3-أكبرت أخاك المجتهد 

.............................................................

 

الهدف الثامن: 

يعرف البدل في نص مقدما إعرابا تفصيليا : 

(خلق الله الإنسان و فضله على المخلوقات كلها ليعمل بالطاعات لا بالمعاصي و ذلل ما في هذا الكون حتى ينتفع به , و يكسب حسنات تقربه إلى الخالق سبحانه , فكم من إنسان عاقل فاز بالدنيا خيرها و الأخرة نعيمها )

الكون : بدل مطابق مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة 

خيرها : بدل اشتمال مجرور و علامة جسره الكسرة الظاهرة 

نعيمها : بدل اشتمال مجرور و علامة جسره الكسرة الظاهرة بدل اشتمال مجرور و علامة جسره الكسرة الظاهرة بدل اشتمال مجرور و علامة جسره الكسرة الظاهرة

 

 

 

 

 

 

صفحة 15

ة درس اللقاء عربي ثاني عشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا