ملخص درس لا تعذليه عربي ثاني عشر فصل أول #أ. سحر خضر 2023 2024

البيانات

ملخص درس لا تعذليه عربي ثاني عشر فصل أول #أ. سحر خضر 2023 2024

ملخص درس الثالث (لا تعزليه )

 للصف الثاني عشر – الفصل الدراسي الأول 2023-2024 م  

 إعداد الأستاذة : سحر خضر        

                                                                                                   

 *لا تعذليه                      

                                                                                                   ـ للشاعر ابن زريق (1)       

1 - لا تعذليه فَإنَّ العَذَلَ يُولِعُه                                 قَدْ قُلْتِ حقاً ولكنْ لَيْسَ يَسْمَعُهُ. 
 ۲- جاوَزْتِ في نُصْحِهِ حَدًا أَضَرَّبِهِ                                مِنْ حَيْثُ قَدَّرْتِ أَنَّ النُّصْحَ يَنْفَعُهُ . 
٣ - فَاسْتَعْمِلي الرفق في تأنيبِهِ بَدَلاً                        مِنْ عَسْفِهِ فَهُوَ مُضْنَى القَلبِ مُوجَعُهُ 
4-قَدْ كَانَ مُضْطَلِعاً بالخَطْبِ يحملُه                             فَضْلعَتْ بِخُطُوبِ البَيْنِ أَضْلُعُهُ
ه - يكفيه من روعة التفنيد أَنَّ لَهُ                             مِنَ النَّوى كُل يوم ما يُرَوْعُهُ 
٦ - ما آبَ مِنْ سَفَرٍ إلا وأزعجه                                   عزم إلى سفر بالرغم يُزمِعُهُ
7- يأبى المطالب إلا أن تكلفه                                   للرزق سعياً ولكن ليس يجمعه
8- كأنما هو في حَلٌ ومُرتحل                                     مُوكَّل بغضاء الله يَدْرَعُهُ 
٩ - إذا الزّماعُ أراه في الرحيل غنى                            ولو إلى السند أضحى وهو مَرْبَعُهُ 
۱۰- وما مجاهدة الإنسان واصلةٌ                                رزقاً ولا دَعَةُ الإنسانِ تقطعُهُ 
۱۱ - قد قَسَّم الله بين الناس رزقهم                          لا يخلق الله من خَلْقِ يُضِيَّعُهُ
۱2 - لكنهم كَلِفُوا حرصاً فلست ترى                          مسترزقا وسوى الغايات يُقنعه
 ۱۳ - والحرص في الرزق،و الأرزاق قد قسمت              بغي ألا إِنَّ بغْيَ المرء يصرعُهُ
١4 - والدهرُ يُعطي الفتى من حيث يمنعه                    عفواً ويمنعه من حيث يطمعه
 ١٥ - أعطيت ملكاً فلم أُحْسِنُ سياسته                       وكُلُّ من لا يسوس الملك يُخْلَعهُ
 ١٦ - ومن غدا لابساً ثوب النعيم بلا                           شکرٍ علیه فعَنْهُ الله يَنْزِعُهُ
 ۱۷ - اعتضتُ من وَجْه حَلّي بعد فُرقته                       كاساً يُجَرعُ منها ما أُجَرعُهُ
۱۸ - لأصبرن لدهر لا يمتعني                                  به ولا بي في حال يمتعه 
19-علماً بأن اصطباري مُعْقِبُ فرجاً                          فأضيق الأمر إن فكرت أوسعُهُ 
20-عل الليالي التي أضنت بفرقتنا                         جسمي ستجمعني يوماً وتجمعه
 ۲۱ - وإن تغل أحداً منا منيته                                لا بد في غده الثاني سيتبعه 
۲۲ - وإن يدم أبداً هذا الفراق لنا                          فما الذي بقضاء الله نَصْنَعُهُ

 

1- لا تعذليه فإن العذل يولعه                               قد قلت حقاً و لكن ليس يسمعه 

2-جاوزت في نصحه حداً أضر به                              من حيث قدرت أن النصح ينفعه 

3-فاستعملي الرفق في تأنيبه بدلاُ                       من عسفه فهو مضنى القلب موجعه 

 

*وضح موقف الشاعر من العتاب الذي يوجه له .

-لم يقبل اللوم والعتاب رغم أنه معترف بأنه على حق , و لكنه يرى أن اللوم قد تجاوز الحد و كلما زاد اللوم و العتاب زاده تعلقاً بالأمر و إصرارا عليه زاد من آلاهم و تعبه . 

 

1-لاتعذذليه فإن العذل يولعه                              قد قلت حقاً و لكن ليس يسمعه 

2-جاوزت في نصحه حدا أضر به                             من حيث قدرت أن النصح ينفعه 

3-فاستعملي الرفق في تأنيبه بدلاُ                       من عسفه هو مضنى القلب موجعه 

 

*عدد مطالب الشاعر , معللا كل مطلب . 

-يطلب الشاعر إلى نفسه عدة مطالب منها : 

-عدم اللوم : لأن اللوم يزيده تعلقا بالأمر و إصراراً عليه و يزيد معاناته و آلامه

-عد المبالغة في النصح : لأن المبالغة في النصح قد تضره و لا تنعه و تزيد من آلامه و شقائه 

-الرفق في تأنيبه بدلا من القسوة و الشدة : لأن قلبه متعب و متألم لفراق من يحب 

 

١٥ - أعطيت ملكاً فلم أُحْسِنُ سياسته                 وكُلُّ من لا يسوس الملك يُخْلَعهُ

 ١٦ - ومن غدا لابساً ثوب النعيم بلا                    شکرٍ علیه فعَنْهُ الله يَنْزِعُهُ

 ۱۷ - اعتضتُ من وَجْه حَلّي بعد فُرقته                 كاساً يُجَرعُ منها ما أُجَرعُهُ

 

*وضح حال الشاعر عندما فشل قي تحقيق طموحه و هفه من السفر . 

ندم بشدة على الإفراط في طلب الدنيا و على تركه زوجته المحبة له و وطنه و استقراره 

 

٦ - ما آبَ مِنْ سَفَرٍ إلا وأزعجه                          عزم إلى سفر بالرغم يُرمِعُهُ

7- يأبى المطالب إلا أن تكلفه                         للرزق سعياً ولكن ليس يجمعه

8- كأنما هو في حَلٌ ومُرتحل                          مُوكَّل بغضاء الله يَدْرَعُهُ 

- ٩ - إذا الزّماعُ أراه في الرحيل غنى               ولو إلى السند أضحى وهو مَرْبَعُهُ 

 

-بين رؤية الشاعر حول قضية السفر و الاغتراب لطلب الرزق ,مستدلا : 

-يفضل الشاعر السفر و الاغتراب لطلب الرزق ؛ لأنه وسيلة للغنى و سعة الرزق ,فلو كان الرزق في آخر بلدان العالم لذهب إليها و أقام فيها .

-الاستدلال : البيت التاسع 

- ٩ - إذا الزّماعُ أراه في الرحيل غنى                     ولو إلى السند أضحى وهو مَرْبَعُهُ 

 

۱۰- وما مجاهدة الإنسان واصلةٌ                             رزقاً ولا دَعَةُ الإنسانِ تقطعُهُ 

۱۱ - قد قَسَّم الله بين الناس رزقهم                       لا يخلق الله من خَلْقِ يُضِيَّعُهُ

۱2 - لكنهم كَلِفُوا حرصاً فلست ترى                        مسترزقا وسوى الغايات يُقنعه

 ۱۳ - والحرص في الرزق، والأرزاق قد قسمت          بغي ألا إِنَّ بغْيَ المرء يصرعُهُ

 

-بين رؤية الشاعر حول قضية الرزق , مستدلا 

-يؤكد الشاعر أن الرزق مقسوم و مقدر فالله ( تعالى ) قسم الأرزاق 

الدليل : البيت الحادي عشر 

-و لا يزيد الرزق حرص أو مشقة في السعي و لا الراحة تقطعه 

الدليل : البيت العاشر 

-الإفراط في طلب الرزق و عدم القناعة بما قسمه الله سبب لهلاك الإنسان 

الدليل : البيت الثالث عشر 

 

 

14 - والدهرُ يُعطي الفتى من حيث يمنعه                   عفواً ويمنعه من حيث يطمعه

 ١٥ - أعطيت ملكاً فلم أُحْسِنُ سياسته                     وكُلُّ من لا يسوس الملك يُخْلَعهُ

 ١٦ - ومن غدا لابساً ثوب النعيم بلا                         شکرٍ علیه فعَنْهُ الله يَنْزِعُهُ

 ۱۷ - اعتضتُ من وَجْه حَلّي بعد فُرقته                       كاساً يُجَرعُ منها ما أُجَرعُهُ

 

وضح مظاهر معاناة الشاعر و زوجه مبينا اسبابها : 

-مظاهر معاناة الشاعر : سيطرة الأحزان و الهموم عليه ندمه الشديد و افتقاده الاستقرار

أسبابها : 1-رحيله عن زوجته و وطنه 

              2-عدم قناعته برزقه 

             3-فشله في تحقيق طموحه و هدفه من السفر

 

-مظاهر معاناة زوجة الشاعر : سيطرة الأحزان و الهموم عليها 

أسبابها: غياب الزوج و فراقه لها رغما عنها و حنينها إلى حياة الاستقرار و الهدوء و الأمان بجانب زوجها قبل الفراق 

 

 

۱۸ - لأصبرن لدهر لا يمتعني                               به ولا بي في حال يمتعه 

19- علماً بأن اصطباري مُعْقِبُ فرجاً                       فأضيق الأمر إن فكرت أوسعُهُ 

20-عل الليالي التي أضنت بفرقتنا                        جسمي ستجمعني يوماً و تجمعه

 ۲۱ - وإن تغل أحداً منا منيته                               لا بد في غده الثاني سيتبعه 

۲۲ - وإن يدم أبداً هذا الفراق لنا                        فما الذي بقضاء الله نَصْنَعُهُ

 

وضح وسائل الشاعر في مواجهة معاناته : 

-الصبر و انتظار الفرج 

-الأمل في اللاء بزوجته

-الرضا بقضاء الله 

 

 

١٥ - أعطيت ملكاً فلم أُحْسِنُ سياسته             وكُلُّ من لا يسوس الملك يُخْلَعهُ

 ١٦ - ومن غدا لابساً ثوب النعيم بلا                 شکرٍ علیه فعَنْهُ الله يَنْزِعُهُ

 

-عدد النعم التي منحها الشاعر و موقف منها و ما ترتب عليه : 

-النعم : الزوجة المحبة الصالحة , و الوطن و الأهل و الاستقرار

موقف منها : لم يحافظ عليها و ترك زوجته و أهله و وطنه ولم يقنع باستقراره و سافر أملا في كسب المزيد من الرزق 

-ما ترتب عليه : الندم و الحسرة و سيطرة الهموم عليه و حرمانه من النعم التي وهبها الله له , و عدم تحقيق أحلامه و طموحاته

 

حدد علاقة كل تحته خط بما قبله فيما يأتي : 

                                    النص   العلاقة
1- لا تعذليه فإن العذل يولعه                قد قلت حقاً و لكن ليس يسمعه     تعليل
3-فاستعملي الرفق في تأنيبه بدلاُ        من عسفه فهو مضنى القلب موجعه     تعليل
۱۰- وما مجاهدة الإنسان واصلةٌ              رزقاً ولا دَعَةُ الإنسانِ تقطعُهُ     تعليل
۱۱ - قد قَسَّم الله بين الناس رزقهم         لا يخلق الله من خَلْقِ يُضِيَّعُهُ   التعليل
١٥ - أعطيت ملكاً فلم أُحْسِنُ سياسته       وكُلُّ من لا يسوس الملك يُخْلَعهُ    نتيجة         
 ١٦ - ومن غدا لابساً ثوب النعيم بلا           شکرٍ علیه فعَنْهُ الله يَنْزِعُهُ    نتيجة

 

۱۱ - قد قَسَّم الله بين الناس رزقهم                     لا يخلق الله من خَلْقِ يُضِيَّعُهُ

١٦ - ومن غدا لابساً ثوب النعيم بلا                      شکرٍ علیه فعَنْهُ الله يَنْزِعُهُ

19- علماً بأن اصطباري مُعْقِبُ فرجاً                     فأضيق الأمر إن فكرت أوسعُهُ 

۲۲ - وإن يدم أبداً هذا الفراق لنا                      فما الذي بقضاء الله نَصْنَعُهُ

 

*استخلص من الأبيات قيمة , مبيناً أثرها . 

            القيمة                       أثرها    

-القناعة و الرضا بما قسمه الله .

-شكر الله على نعمه .

-يعيش الإنسان راضياً سعيدا . 

-يبارك الله له في هذه النعم . 

-الصبر على الشدائد و المصائب . 

-الرضا بقضاء الله و قدره .

-تبعث في النفس الطمأنينة , و تقوية العزيمة .

-يعيش راضيا سعيدا بما قسمه الله له . 


صغ بأسلوبك حكمة عرضها الشاعر مبيناً أثرها في حياتك : 

 

البيت     الحكمة                            أثرها في الحياة  
2,3النصح بود يفلح , و اللوم بقسوة يجرح أحرص على تقديم النصيحة بود و لا أتجاوز الحد , و إذا لمت أحد ألومه برفق و لين , و أراعي مشاعره فالله أعلم بما في القلوب . 
11الرزق مقسوم.يطمئن قلبي إلى أن رزقي لن يمنعه أحد , فأسعى للحصول عليه دون مبالغة في طلبه . 
16بالشكر تدوم النعم .أشكر الله ( تعالى ) على نعمه و أحسن استخدامها . 
18,19بالصبر تنفرج الخطوب .تقوي و عزيمتي و تجعلمي أصبر على المصائب و الشدائد , و أفوض أمري إلى الله فهو مفرج الكروب . 
21الموت نهاية حي . أحرص على طاعة الله و رسوله للفوز بالجنة و نعيمها . 
22الرضا بقضاء الله عبادة .يجعل قابي مطمئنا راضيا سعيدا بكل ما قسمه الله و قدره لي .

 

 

قال ابن زريق : 

-عل الليالي التي أضنت بفرقتنا                   جسمي ستجمعني يوماً و تجمعه .

و قال شاعر أخر : 

-و قد يجمع الله الشتيتين بعدما                 يظنان كل الظن ألا يلتقيا .

 

*فيم يلتقى الشاعرين ؟ و فيم يختلفان ؟ 
يلتقى الشاعران في اقتناعهما بأن بعد الفراق و السفر عودة و لقاء بالأحبة . 

و يختلفان في : ابن الزريق أسند الفعل إلى الليالي فهي التي ستجمعه بحبيبته  و الثاني أسند الفعل إلى الله ( عز وجل ) فهو القادر القادر على الجمع بينهما بعد الفراق الطويل . 

 

 

ج-قال ابن زريق : 

-إذا الزماع أداه في الرحيل غنى              و لو إلى السند أضحى و ه مربعه . 

-و قال شاعر أخر : 

إياك و الحرص إن الحرص متعبة                فإن فعلت فراعِ القصد في الطلب . 

 

فيم يلتقى الشاعرين ؟ و فيم يختلفان ؟ 

-يتفقان في اقتناعهما بأن طلب الرزق مطلوب و يجب السعي له .

-يختلفان في أن البيت الأول لا يضع حداً للسعي , بل يفرط في طلب الدنيا و السعي وراء الرزق , بينما الثاني يضع حدودا للسعي و الحرص على طلب الدنيا بوسطية و تعقل . 

 

وضح مترادفات الكلمت المخطوطة فيما يأتي : 

                       الكلمة          معناها  
 لا تعذليه فإن العذل يولعهتلوميه , تعاتبيه 
 فهو مضنى القلب موجعهمتعب , مريض , مرهق
فاستعملي الرفق في تأنيبهلومه بشدة و قسوة , تعنيفه
يكفيه من روعة التنفيذ التكذيب و إضعاف الرأي
مِنَ النَّوى كُل يوم ما يُرَوْعُهُ الفراق و البعد / يفزعه ويخيفه 
ما آب من سفر    رجع , عاد     
 عزم إلى سفر بالرغم يُزمِعُهُيعزم عليه
كأنما هو في حَلٌ و مُرتحل  سفر و رحيل 
لكنهم كلفوا حرصاًأحبوا , شغفوا
إن بغي المرء يصرعه ظلم / يقتله , يهلكه            
و كل من لا يسوس الملك يخلعهيدبر / يدبر بحكمة  
اعتضت من وجه خلي بعد فرقته  استبدلت
و إن تغل إحداً منا نيته تهلك , تقتل 

 

وضح جمع (مربع – خل – سفر – أحد ):

مربع : مرابع.                                               خل : أخلال .

سفر : أسفار.                                             أحد : آحاد – أحدان . 

 

وضح مفر (خطوب ) و وظفه في جملة تامة : 

-خطوب : خطب 

*تعرض الرجل لخطب شديد . 

 

وظف كلمة (عل ) قي سياقين بمعنين مختليفين: 

                        الكلمة في سياقها            معناها السياقب 
عل الطفل من شدة البرد .مرض 
عل السجان السجين ضربا.تابع على ضربه
علت الأم طفلها . سقته السقيا الثانية 
عل الله فلانا ثم شفاه . أمرضه


اختر الكملمة ذات البنية الصحيحة للسياقات التالية : 


 

حل ( فعل )

(فك , فض , نزل , أباح , أذاب )

حل ( اسم  )

( الإجابة , الفك , الفض )

حل ( اسم )

( مقيم , إقامة , مباح , حلال , متحرر )

1-حل القاضي المشكلة . 

2-حل غضب الله على الناس. 

3-حل الأب العقدة لابنه . 

4- حل الضيف بيتنا . 

1-توصل الطالب إلى الحل الصحيح  

2-استطتاع الأب حل العقدة لابنه

1-محمد حل بالكويت .

2-رافقت أبي في حلـه و مرتحله . 

3-أنا في حل من هذه المسؤولية. 

4هذا المال حل لكم . 

 


أكمل الفراغ بالتصريف المناسب من الجذر اللغوي ( عقب ) 

1-الاجتهاد عاقبت ـه النجاح .                                                عقبة            

2-من أمن العقوبة أساء الأدب .                                            معقب 

3-تعاقب الليل و النهار من دلائل قدرة الله .                           عاقبة 

4-الله (تعالى ) لا معقب لحكمه .                                            العقاب 

5-عقاب لله للكافرين شديد .                                                تعاقب 

6-وصل المسافرين إلى ميناء الـ عقبة                                    العقبات 

7-يتصف طائر العقاب بحدة البصر .                                         عقاب 

8-بالعزيمة القوية يتغلب الإنسان على العقبات  .                     العقوبة 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص درس لا تعذليه عربي ثاني عشر فصل أول #أ. سحر خضر 2023 2024

شارك الملف

آخر الملفات المضافة