مذكرة درس (الإسلام يحارب السلبية) عربي ثاني عشر ف2 #أ. العشماوي 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة درس (الإسلام يحارب السلبية) عربي ثاني عشر ف2 #أ. العشماوي 2022 2023

مذكرة درس (الإسلام يحارب السلبية) عربي ثاني عشر ف2 #أ. العشماوي 2022 2023

الإسلام يحارب السلبية 

السؤال الأول 

 "يدور مفهوم السلبية الآن على عدم الاهتمام بشأن الغير ، وعلى التخلص من التبعات والقرار من المسؤوليات وإلقاء الأحمال بعيدا عن النفس

والذات على أكتاف هذا وذاك وذلك ، دون أن يفكر صاحب النزعة السلبية في أن يتجاوب أو يشارك أو يعاون ، وهي صفة إن دلت على شيء فإنما

تدل على ضعف الذات وتفاهة الشخصية وخور العزيمة مع الأنانية والأثرة". 

1- تناول الموضوع مشكلة السلبية. وضح من خلال فهمك: 

الجواب: أ- مظهرا من مظاهرها: عدم الاهتمام يشان الغرير/ القرار من المسؤوليات 

ب- صفات الشخص السلبي: 

الجواب:ضعف الذات/ تفاهة الشخصية. 

2- اذكر من واقعك وبيئتك موقفا يدل على الإيجابية وآخر يدل على السلبية.

الجواب:- الموقف الإيجابي: مساعدة أهل المنطقة التي أسكنها الجيراننا من الفقراء.

 الموقف السلبي: عدم اهتمام بعض الطلاب بنظافة المدرسة بحجة أنهم غير مسؤولين عن النظافة ووجود عمال. 

3- اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية بوضع خط تحتها: 

إحدى الصور الآتية تعتبر من السلبية:

- عدم تدخل المرء فيما لا يعنيه.

- الاعتماد في بعض الأمور على الآخرين. 

-انشغال المرء بعيويه عن عيوب غيره. 

-الاكتفاء بشؤون الأهل والأقارب. 

السؤال الثاني 

يدور مفهوم السلبية الآن على عدم الاهتمام بشأن الغير ، وعلى التخلص من التبعات والفرار من المسؤوليات ، وإلقاء الأحمال بعيدا عن النفس

والذات على أكتاف هذا وذاك وذلك ، دون أن يفكر صاحب النزعة السلبية في أن يتجاوب أو يشارك أو يعاون ، وهي صفة إن دلت على شيء فإنما

تدل على ضعف الذات وتفاهة الشخصية وخور العزيمة مع الأنانية والأثرة ، وهذه الصفة إذا تمكنت من قوم تركتهم كاعجاز نخل منقعر ، إذ يعدون

أشباحا بلا أرواح ، وظلالا بلا عزائم ، وذيولا بلا رفعة أو أصالة ، ولن تنهض المجتمع فاضل دعامة إذا كان أبناؤه على هذا الخلق الذميم" 

1- وضح أثر انتشار السلبية في المجتمعات.

الجواب: سيتخلف المجتمع ويتأخر ، فإذا تمكنت السلبية من قوم تركتهم أعجاز نخل منقعر ، ولن تنهض لمجتمع دعامة إذا كان أبناؤه على هذا الخلق الذميم. 

2- اذكر سمتين من سمات أسلوب الكاتب يمكن استنتاجهما من النص. 

التأثر بالقرآن الكريم/ الميل إلى التفصيل/ وضوح الألفاظ ودقتها 

3- قول الرسول صلى الله عليه وسلم: 

“إن من اجتهد فاصاب فله أجر ومن اجتهد فأخطأ فله أجر” جاء دليلا على محاربة الإسلام السلبية: 

-العمل 

-القول.. 

-الإتباع. 

-التفكير

السؤال الثالث

" والإسلام العظيم قد علم أبناءه أن يحققوا ذواتهم ، وأن يعبروا عن هممهم ، وأن يشاركوا بعزائمهم ، وأن ينهضوا بكل ما يمكنهم النهوض به

من تبعات وواجبات ، ضاقت بهم تلك التبعات أم السعت ، خصلت هذه الواجبات أم عشت ، وحينما صور الحديث النبوي أتباع محمد.. عليه الصلاة

والسلام- بأنهم كالبنيان المرصوص ، وأنهم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ، أراد أن يعلمهم حقيقة

الإيجابية ، وأن يبعد عن حماهم قتام السلبية ، فكل منهم راع ومرعي ، وكل منهم ناصح ومنصوح ، وكل منهم معين ومعان ، وكل منهم يسهم بما

يستطيع ليكون الجميع من أهل النجاح والفلاح:" إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر" سورة العصر. 

1- استخلص الهدف الذي يسعى إليه الكاتب من خلال فهمك الفقرة السابقة. 

الجواب:حث الناس على الإيجابية وترك السلبية. 

2- ضع الإيجابية الصحيحة التي يرشد إليها كل حديث شريف في كل فراغ من بين الخيارات التالية: 

( القول- الفعل- التفكير)"

أ- "من دل على خير فله أجر فاعله" 

الجواب:(إيجابية القول)

ب- "من اجتهد وأصاب فله أجران". 

الجواب: ( إيجابية التفكير ). 

3- اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب: 

*استشهد الكاتب بالقرآن الكريم والحديث الشريف وهما من الأدلة:

-العقلية 

- النقلية

- التاريخية. 

-الواقعية. 

السؤال الرابع.

" ويعود الرسول إلى تدريب أتباعه على الإيجابية ومقاومة الشبابية ، عن طريق تقديم الوجوه الكثيرة من الخير والنفع والمعاونة إلى كل محتاج ،

فيقول عليه الصلاة والسلام:" من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يمر على معسر يسر الله عليه

في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه". وهذا الهدي النبوي الكريم

مستمد من النبع القراني الصافي الذي يُحرض على الإيجابية في ميادين الخير. وإلى مقاومة السلبية المؤذية المخزية". 

1- ما الهدف الذي يسعى الكاتب إلى تحقيقه في النص السابق ؟ 

الجواب:حث الناس على الإيجابية وتنغيرهم من السلبية. 

2- بم تعلل الأهمية الدنيوية للستر على المسلمين ؟ 

الجواب:لستر المسلمين أهمية دنيوية كبرى ، ففيه نفع له بصون عيوبه وأسراره عن الناس ، وفيه حفظ من الفضيحة ، كما أن للستر  أهمية للسائر

فالله تعالى يستره كما ستر غيره. 

3- اختر المكمل الصحيح من بين الخيارات التالية بوضع خط تحته: 

*من مظاهر الإيجابية في الحديث الشريف الوارد في الفقرة السابقة: 

-إكرام وجهاء الناس 

-رد الحقوق إلى أهلها. 

-مساعدة ذوي الحاجات.

- النهي عن فعل المنكر

السؤال الخامس

" وهذا هو معلم الإنسانية وأستاذ البشرية محمد- صلوات الله وسلامه عليه- يعطي أتباعه الدرس الهام في مقاومة السلبية فيقول:" من لم يهتم

بأمر المسلمين فليس منهم": ومن اهتم بأمر أمته بحث شؤونها ، وعرف الامها وأمالها ، وسعى في جلب الخير لها ، وأسهم في دفع الشر عنها ،

وبهذا يكون إيجابيا لا سلبيا. ويعود الرسول إلى تدريب أتباعه على الإيجابية ومقاومة السلبية ، عن طريق تقديم الوجوه الكثيرة من الخير والنفع

والمعاونة إلى كل محتاج ، فيقول- عليه الصلاة والسلام-:" من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن

يستر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون

أخيه". 

1- أشارت الفقرة السابقة إلى مظهر من مظاهر السلبية. فيم يتمثل هذا المظهر ؟ 

الجواب :عدم الاهتمام بشأن الغير ، وعدم الاهتمام بالأمور العامة للمسلمين.

 2- وضح أخطاره في ضوء فهمك الموضوع. 

الجواب:تنتشر الأنانية والكره والحقد بين أفراد المجتمع وبالتالي يتأخر المجتمع ولا ينهض. 

3- التعاون قد يكون إيجابيا ، وقد يكون سلبيا. اذكر من واقعك المدرسي مثالا لكل منهما. 

-مثال للتعاون الإيجابي من الواقع المدرسي:

الجواب: التعاون في تبادل أوراق العمل والشروحات. 

-مثال للتعاون السلبي من الواقع المدرسي: 

الجواب:التعاون في الغش. 

4- الجزاء من جنس العمل. وضح ذلك في ضوء فهنك الفقرة السابقة.

الجواب: من ييسر  على المسلمين بعث الله من ييسر له ، والله في عون أخيه ، ومن عسر على الآخرين عسر الله عليه 

5- اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب: ا علاقة ما تحته خط بما قبله:- تعليل 

-تعليل

- نتيجة. 

-تفصيل. 

-اجمال. 

ب- الآية الكريمة التي تتفق في مضمونها وتوجيهها مع الفقرة السابقة:

-" وتعاونوا على البر والتقوى".

-" إن الله مع الصابرين"

-" وأعرض عن الجاهلين".

-" وأمرهم شورى بينهم 

ج- استعان الكاتب بأحاديث رسولنا- صلى الله عليه وسلم- وهي من الأدلة

- العقلية.

- التاريخية.

- النقلية. 

-العلمية..

السؤال السادس

" ويعود الرسول إلى تدريب أتباعه على الإيجابية ومقاومة السلبية ، عن طريق تقديم الوجوه الكثيرة من الخير والنفع والمعاونة إلى كل محتاج ،

فيقول- عليه الصلاة والسلام-:" من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله

عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه وهذا الهدي النبوي الكريم

مستمد من النبع القرآني الصافي الذي يُحرض على الإيجابية في ميادين الخير و إلى مقاومة السلبية المؤذية المخزبة ، وذلك حيث يقول القرآن

الكريم: ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب)

1- بين موقف الإسلام من السلبية من خلال فهمك الفقرة السابقة. 

الجواب:يرفض الإسلام السلبية ويحاربها ، ويدعو أتباعه إلى الإيجابية ومقاومة السلبية عن طريق تقديم الخير والنفع والمعاونة. 

2- استخلص من الحديث الشريف الوارد في الفقرة السابقة مظهرين إيجابيين. 

الجواب:مساعدة المسلمين في شدتهم وكربهم/ التيسير على المعسر/ ستر المسلم 

3- استنتج أثر السلبية في سلوك الفرد. 

الجواب:سيصبح الفرد منبوذا مكروها لا قيمة له في محيطه ومجتمعه. 

4- اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب: 

استعان الكاتب بالقرآن الكريم وأحاديث نبينا الله عليه وسلم وهما من الأدلة: 

-العقلية. 

-النقلية.

- التاريخية. 

-الواقعية 

السؤال السابع 

وحتى السلبية في التفكير حاربها الإسلام ، فالقاعدة الإسلامية تقول:" إن من اجتهد فأصاب فله أجران. ومن اجتهد فأخطأ فله أجر واحد".

والاجتهاد هو بذل الطاقة في سبيل الوصول إلى الحق ، وهذا هو معاذ بن جبل يعطينا مثلا للإيجابية الصالحة في التفكير والاجتهاد حينما يبعثه

الرسول إلى اليمن ، ويسأله كيف يقضي بين الناس ، فيجيبه بأنه سيتبع القرآن والحديث ، فإذا لم يجد الحكم منصوصا عليه فيهما ، فإنه سيجتهد

برأيه. فيفرح النبي لذلك ويقول: الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يحبه رسول الله".

1- استخلص هدف الكاتب من النص السابق. 

الجواب:حث الناس على الإيجابية وتتغيرهم من السلبية.

 2- بين أهمية موقف الرسول- صلى الله عليه وسلم- من متابعة معاذ بن جبل. 

الجواب:هذا الموقف في غاية الأهمية لأنه يؤسس لمبدأ متابعة الراعي لأمور رعيته ، كما يؤسس لمبدأ الاجتهاد واللجوء إليه حال  عدم وجود الأمر

في القرآن والسنة. 

3- استنتج أثر السلبية في تفكير الفرد. 

الجواب:تؤدي إلى جمود فكره وخمول عقله. 

4- اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب: 

*ما تحته خط في الفقرة السابقة دليل: 

-عقلي. 

-نقلي 

-واقعي. 

-علمي.

السؤال الثامن 

وإذا كانت الإيجابية العملية تتمثل في فعل الطيبات والخيرات ، فإنها أيضا تتمثل في مقاومة الشرور والآفات ، ولذلك يقول الرسول- عليه الصلاة

والسلام-:" من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان". وحذر الرسول من ترك الشر

يستفحل- استفحال الداء العضال ، لئلا يؤدي ذلك إلى دمار الجميع ، فقال:" إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله

يعقاب منه". وكما حارب الإسلام السلبية في مجال العمل حاربها أيضا في مجال القول ، فحث على الجهر بالكلمة الطيبة والقول النافع الذي يشارك

به صاحبه في التوجيه والإرشاد فقال القرآن:" ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون". 

1- وضح شقي الإيجابية العملية ، وأثرهما في سلوكك. 

 الجواب:شقا الإيجابية العملية: فعل الطيبات والخيرات ومقاومة الشرور والآفات.

 أثرهما في سلوكي: جعلاني حريصا على فعل الخير ومحاولة إصلاح الخطأ.

 2- صنف ما يأتي حسب نوع السلبية التي يحاربها: ( العمل- القول- التفكير): 

أ -( ولتكن منك أمة يدعون إلى الخير). 

الجواب:حارب سلبية القول

ب ( من رأى منكم مذكرا فليغيره). 

الجواب:حارب سلبية العمل. 

3- اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية بوضع خط تحتها: 

*علاقة ما تحته خط بما قبله في الفقرة السابقة: 

-تعليل 

-نتيجة

- تفصيل 

-إجمال

السؤال التاسع 

" ولقد كان رسول الله المثل الأعلى في محاربة السلبية ، فهو لا يذخر وسعا في معاونة الناس وحل مشكلاتهم ، والنهوض بتبعاتهم ، وهو يحمل

نفسه ما لا تحمله نص أخرى في هذا المجال ، ولقد جاءه رجل يسأله ، فقال له النبي: ما عندي شيء ، ولكن ابتع علي( أي اشتر على حسابي) فإذا

جاءنا شيء قضيناه ، وكان عمر حاضرا فقال: يا رسول الله ، ما كلفك الله ما لا تقدر عليه ، فكره النبي ذلك ، وهنا قال أحد الأنصار: يا رسول الله

أنفق ولا تخف من ذي العرش إقلالا ، فبدا البشر في وجه الرسول وقال: بهذا أمرت. وفي ظلال هذه المبادئ الإسلامية العالية تربى شباب كلهم عزّ

وإقدام وإيجابية ، ونفور من السلبية". 

1- لماذا حارب الإسلام السلبية ؟ 

الجواب:لأن السلبية لها أضرار كثيرة على الفرد والمجتمع ولا يليق بالمسلم أن يتصف بها. 

2- الرسول- صلى الله عليه وسلم- المثل الأعلى في الإيجابية. وضح ذلك. 

الجواب:كان رسولنا القدوة والمثل في الإيجابية فعاش حياته الشريفة فاعلا للطيبات والخيرات مقاوما للشرور والآفات وقصته مع الرجل الذي طلب

منه المساعدة فقال له: ابنه علي لخير دليل على أنه المثل الأعلى في الإيجابية. 

3- علاقة ما تحته خط بما قبله في الفقرة السابقة: 

-تعليل.

- نتيجة. 

-تفصيل. 

-تأكيد

السؤال العاشر 

وهناك صنف من الناس لا عقل لهم ولا رشاد ، فهم يتبعون كل ناعق ويؤمنون على كلام كل ناطق. لا نجد لهم رأيا ، ولا فكرا ، ولا استقلال

شخصية ، وهذه المتابعة العمياء لون صارخ من ألوان السلبية وضياع الشخصية ، وقد حارب الرسول هذا التميع أشد المحاربة ، فقال:" لا تكونوا إمعة

تقولون إن أحسن الناس أحسنا ، وإن ظلموا ظلمنا ، ولكن وطنوا أنفسكم ، إن أحسن الناس أن تحسنوا ، وإن أساؤوا فلا تظلموا "

1- استدل الكاتب على علاج ما يراه سلوكا سلبيا من الحديث الشريف. بين ما يأتي: 

الجواب:أ- السلوك السلبي: إتباع الناس دون تفكير وأن يكون الإنسان إمعة. 

ب- العلاج: يتمثل في استخدام العقل والتفكير واستقلال الشخصية. 

2- ما العلاقة بين السلبية وضياع الشخصية كما يراها الكاتب ؟

الجواب: علاقة وثيقة فالسلبية تؤدي إلى تعطيل العقل والفكر مما يجعل الإنسان تابعا للآخرين.. 

3- صل بين العبارة في ( أ ) وما يناسبها من مجال السلبية الذي حاربته في ( ب ): 

( أ)

- الجهر بالكلمة الطيبة.2

- الاجتهاد في الرأي. 3

( ب)

1- في مجال العمل 

2-في مجال القول

3- في مجال التفكير 
4- اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:

- الدليل المخطوط تحته في الفقرة السابقة هو دليل: 

-عقلي 

-نقلي 

-علمي

-واقعي

مخطط وخريطة لمجالات وأنواع الإيجابية 

مخطط وخريطة ذهنية لمجالات وأنواع السلبية

( أسئلة دون فقرة) 

السؤال: استخلص من النص الهدف الذي يسعى الكاتب إلى تحقيقه. 

الجواب:أ- تنغير الناس من السلبية. 

ب- الدعوة إلى الإيجابية من خلال منهج الإسلام. 

السؤال: وضح مظاهر الإيجابية كما وردت في النص ، وآثارها.

الجواب: فعل الطيبات والخيرات.

- الجهر بالكلمة الطيبة والقول النافع.

-مقاومة الشرور والآفات

- الاجتهاد في التفكير. 

** ويؤدي ذلك إلى تقدم المجتمعات ونهضتها. 

السؤال: وضح مظاهر السلبية كما وردت في النص ، وآثارها. 

-عدم الاهتمام بشأن الغير. 

-المتابعة العمياء بلا عقل ولا رشاد.

-التخلص من التبعات والفرار من المسؤوليات. 

 ** ويؤدي ذلك إلى انهيار المجتمعات. 

السؤال: استنتج أنواع السلبية كما أوردها الكاتب. 

الجواب:سلبية العمل.

- سلبية القول

- سلبية التفكير 

-سلبية الاتباع 

السؤال:استنتج أنواع الإيجابية كما أوردها الكاتب.

الجواب:- الإيجابية العملية.

- إيجابية القول.

- إيجابية التفكير بالاجتهاد. 

السؤال: بين موقف الإسلام من السلبية في كل مجال مما يأتي ، مدللا: 

أ- سلبية العمل: 

الجواب:حارب الإسلام هذه السلبية. الدليل دعا إلى فعل الطيبات والخيرات ومقاومة الشرور. 

ب- سلبية القول: 

الجواب:حارب الإسلام ذلك.  الدليل:  حث على الجهر بالكلمة الطيبة والقول النافع.. 

ج- سلبية التفكير: 

الجواب:حاربها الإسلام. الدليل: دعا إلى الاجتهاد ، فحتى لو أخطأ المجتهد فله أجر 

د- سلبية الإتباع: 

الجواب:حاربها الإسلام  الدليل: حذر الإسلام من التمنع" لا يكن أحدكم إمعة. 

السؤال:بين شقي الإيجابية العملية ، وأثرهما في سلوكك.

 أ-فعل الطيبات والخيرات:الجواب: جعلتني حريصاً على تقديم الخير والنفع ومعاونة كل محتاج. 

ب -مقاومة الشرور والآفات: الجواب:جعلتني حريصا على عم قبول الخطأ ومحاولة إصلاح الخلل أينما وجد. 

السؤال: صل بين كل دليل في المجموعة ( أ ) وجانب من جوانب السلبية أو الإيجابية في المجموعة ( ب): 

 ( أ )  ( ب ) 
-الأخذ على يد الظالم حتى لا ينتشر الظلم -فعل الطيبات والخيرات. 
-قول معاذ للنبي صلى الله عليه وسلم أنه سيجتهد برأيه-مقاومة الشرور والآفات.
-" لا تكونوا إمعة" - الجهر بالكلمة الطيبة والقول النافع 
-قول الرسول صلى الله عليه وسلم لمن سأله المساعدة: ابتع علي- الدعوة إلى الاجتهاد. 
- “ من دل على خير فله مثل فاعله”- رفض المتابعة العمياء

السؤال: بين رأيك في أهمية كل موقف أو حدث مما يأتي: 

أ- فرح الرسول صلى الله عليه وسلم بإجابة معاذ بن جبل قبل أن يبعثه إلى اليمن. 

الجواب:هذا الموقف يبرز أهمية الاجتهاد والبعد عن سلبية التفكير. 

ب- قول الرسول صلى الله عليه وسلم لرجل طلب منه مساعدة:" ما عندي شيء ولكن ابتع عل

الجواب:هذا الموقف يبرز أهمية الإيجابية العملية ومشاركة الناس مشكلاتهم ما أمكننا ذلك.

ج- تقليد بعض الناس ومتابعتهم العمياء للآخرين.

الجواب: تصرف لا يليق بالإنسان ، ودليل على التميع وضياع الشخصية والسلبية التي لا يقبلها ديننا.

السؤال:وضح علاقة مضمون النص بواقعك فيما وسلوكا.

الجواب:- يرتبط مضمون النص بالواقع الذي نعيشه ارتباطا كبيرا ، فقد انتشرت السلبية وندرت الإيجابية.

 أ- يحتاج الواقع إلى محاربة السلبية. 

ب- كما يحتاج إلى قيم الإيجابية من أجل تقدمه ونهضته. 

السؤال: استخلص مظاهر الإيجابية في كل آية أو حديث شريف مما يأتي: 

أ-" إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر".

الجواب: الدعوة إلى الإيجابية بعمل الأشياء النافعة للفرد والمجتمع ، والتواصي بالحق والصبر

ب-" من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم  "

الجواب:دعوة إيجابية إلى عدم الانكفاء على الذات والتقوقع: النفس ، بل علينا أن نهتم بأمر الناس وهموم 

ج-" من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة". 

الجواب:دعوة إيجابية إلى مشاركة الناس همومهم ، والوقوف معهم في شدائدهم ، فمن أعان أعين. 

د-" من رأى منكم منكرا فليغيره" 

الجواب:دعوة إيجابية إلى مقاومة الشرور والآفات والمشاركة في إصلاح المجتمع وعيوبه وأخطائه.

هـ-" وتعاونوا على البر والتقوى". 

الجواب:دعوة إيجابية إلى التعاون في أمور الخير والنفع ، فلا يبخل إنسان بما يستطيع فعله. 

و-" ولتكن منكم إمعة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر."

 الجواب:دعوة إيجابية في مجال القول ، فهنا حث على الجهر بالكلمة الطيبة والقول الناقع. 

ز-" لا تكونوا إمعة...".

الجواب: دعوة إيجابية ، فلقد دعانا رسولنا إلى استقلال الشخصية ومحاربة الإتباع الأعمى.

السؤال: استنتج أثر السلبية على الفرد والمجتمع. 

الجواب:أ- أثر السلبية على الفرد: تقتل طموحه وتقضي على أحلامه وتحوله إلى شبح وخيال إنسان بلا عزيمة. 

ب- أثر السلبية على المجتمع: تأخر المجتمع وتخلفه وانهياره

الترادف 

الكلمةمرادفهاالكلمةمرادفها
الانتهابالقهر والأخذ بالقوةيستفحليشتد ويتفاقم
التبعاتالعواقب والآثارالعضالالشديد المعجز ، لا طب له
خورضعفوطنوااحملوها وعودوها
منقعرمنقلع من أصله وجذورهالوسعالطاقة والقوة
  الأثرةالأنانية وحب الذات 

المفرد والجمع 

الكلمةالمفردالكلمةالجمع
أشباحشبحدعامةدعائم
أعجازعجزناعقنواعق

التصريف ( رعى) 

( راع - رعية - الرعي -الرعاية- المرعى- رعايا...). 

تحرص الكويت على تقديم………. الصحية لأبنائها  مهنة....... من المهن القديمة عند العرب.
تحفظ الكويت حقوق ………. الدول الأجنبية الأب......... في بيته ومسؤول عن أسرته.
على الحاكم معاملة………… برفق ما يختار الراعي ……………الجيد لماشيته. 

ضبط البنية ( معين)

- ضبط البنية  معنى الكلمة في الضبط الجملة
- َمِعينمن الماء: الظاهر الذي تراه العين يرزق الله تعالى الناس بماء معين. 
- ُمِعينالمساعد الآخرين/ من الأسماء الحسنى الله تعالى خير مُعِين. 
- ُمعَيَّن

البقر الذي في عينيه سواد. 

من الأشكال الهندسية

تم اختياره/ محدد

في مزرعتنا بقر معين. 

اشتريت لوحة على شكل معين.

 كل إنسان له طبع معين مختلف. 

 المعنى السياقي ( قضى )

الجملة المعنى السياقي الجملة المعنى السياقي 
قضى القاضي / الحالم بين الناسحكم / فصلقضى الرجل المريض نحبهمات
قضى الله ببر الوالدينأمرقضى الجنود على الأعدادقتلوهم
قضى الصلاة / الحج / الدينأدّىقضى الحزين غبرتهأنفد كل دموعه

الاستعارة المكنية 

  * الاستعارة 

- وهي تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به) ، وهناك( استعارة مكنية) و ( استعارة تصريحية) 

لاحظووووووووا 

1- مشبه+ مشبه به= تشبيه بليغ.

2- حذف المشبه به= استعارة مكنية. 

3- حذف المشبه= استعارة تصريحية. 

النجوم أزهار= تشبيه بليغ 

انتثرت الأزهار في السماء = استعارة تصريحية 

تفتحت نجوم السماء = استعارة مكنية.

فإذا أردنا أن نكتشف الاستعارة فعلينا أولا أن نلاحظ شيئين:

أ- وجود خيال في التعبير.

ب- وجود حذف لأحد الطرفين المشبه أو المشبه به. 

جرح يصيح على المدى وضحية تتلمس الحرية الحمراء.

- فالتعبير" جرح يصيح" يشتمل على خيال. 

-وعندما نتأمله نجد أنه شبه الجرح بإنسان.

- كما نلاحظ أن المشبه به قد حذف" الإنسان" 

- لكن عندما حذف أبقى لنا دليلا ولازما من لوازمه كي يدل عليه وهو الصباح.

 ( فمن هذا كله نصل إلى أن التعبير" جرح يصيح ): استعارة.

 ونقول في الشرح أو ( الإجراء): 

استعارة ، حيث شبه الجرح بإنسان يصيح ، وقد حذف المشبه به وأتى بشيء من صفاته ولوازمه. 

انتبهووووا 

أجر الاستعارة: يقصد الشرح ، شبه كذا بكذا وحذف كذا

رأيت زهرة تحملها أمها على كتفها. 

-فمن الواضح أن هناك خيالا ، فالتي تحمل على الكتف ولها أم ليست بزهرة. 

- إنما المقصود" طفلة" شبهت بزهرة.

- وعندما نتأمل جيدا نجد أن المشبه قد حذف" الطفلة". 

-لكن الدلائل كلها تشير أن المقصود يشير إلى الطفلة وليس الزهرة.

- فمن هذا كله نصل إلى أن التعبير استعارة. 

لاحظووووووا:. 

ا- حذف المشبه: ( تصريحية). 

ب- حذف المشبه به: ( مكنية). 

ونقول في الشرح أو ( الإجراء): 

استعارة حيث شبه الطفلة بالزهرة ، وقد حذف المشبه وصرّح بالمشبه به.

**الاستعارة المكنية  ( حذف المشبه به ) 

الاستعارة المكنيةشرح “ إجراء ” الاستعارة
قال تعالى: “والصبح إذا تنفس ”شبه الصبح بإنسان ، وحذف المشبه به(الإنسان ) وأتى بصفة من صفاته وهو التنفس .
قال تعالى: "واخفض لهما جناح الذل من الرحمة" شبه الذل بطائر ، وحذف المشبه به وأتى بلازم من لوازمه وهو الجناح. 
 
قال تعالى : “ ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة  … ”شبه الغضب بإنسان ، وحذف المشبه به ولما سكت عن موسى الغضب أخذ ( الإنسان) وأتى بصفة من صفاته وهو السكوت
وإذا المنية أنشبت أظفارها    ألفيت كل تميمة لا تنفعشبه الموت بوحش ، وحذف المشبه به. 
 ( الوحش) ، وأتى بالازمة من لوازمه وهي وجود الأظفار
عضنا الذهر بنابه      ليت ما حل بنا به  شبه الدهر بوحش ، وحذف المشبه به ( الوحش) ، وأتى بصفة ، صفاته العض
 
المجد عوفي إذ عوفيت والكرم    وزال عنك إلى أعدائك الألمشبه المجد بإنسان يتعافى من المرض وحذف المشبه به ( الإنسان) وأتى   بصفة من صفاته الشفاء والعافية 
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا     من الحسن حتى كاد أن يتكلماشبه الربيع بإنسان يضحك ، وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته 
 الضحك والاختيال 
اسم ترى الأكوان حين يُرَدَّدُ   وضاءة ، وترى الحجارة تنشدشبه الحجارة بإنسان ينشد ، وحذف المشبه به  ( الإنسان) وأتى بصفة من صفاته الإنشاد. 
 
لا تعجبي يا سلم من رجل  ضحك المشيب برأسه فيكي الضحك. شبه المشيب بإنسان يضحك ، وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته الضحك
 لم يضحك الورد إلا حين أعجبه    حسن الرياض وصوت الطائر الغردشبّه الورد بإنسان يضحك ، وحذف المشبّه به وأتى بصفة من صفاته الضحك

 أين في القدس ضلوع غضة  لم تلامسها ذنابي عقرب

وقف التاريخ في محرابها  وقفة المرتجف المضطرب
 

شبه التاريخ بإنسان يقف ، وحذف المشبه به  ( الإنسان) وأتى بصفة من صفاته الوقوف 
 
 ويا" عفتي" ما لي وما لك كلما   هممت بأمر هم لي منك زاجر شبه العفة بإنسان يزجر صاحبه عن الخطأ ، وحذف المشبه به ( الإنسان)  وأتى بصفة من صفاته الوقوف
قوم إذا الشر أبدى ناجذيه لهم   طاروا إليه زرافات ووحداناشبه الشر بإنسان أو وحش وحذف المشبه به وأتى بلازمة من لوازمه" النواجذ "
 



 لاحظوا جيدا

أ- أثر الاستعارة في المعنى: 

حسب تركيب الاستعارة ومعناها ففي" جرح يصيح" مثلا: أبرزت الاستعارة معنى الألم والوجع في صورة تشخيصية ، فعلى الطالب أن يقول أبرزت

ووضحت معنى كذا حسب فهمه لكلمات الاستعارة.

** الاستعارة التصريحية ( حذف المشبه)

- تشبيه حذف منه المشبه ، وصرح بالمشبه به.

لاحظوووووووووا: 

** إذا وجدت تشبيها ، ومن خلال  تحليلك وجدت المشبه محذوفا. فهذا ليس تشبيها ، بل:  ( استعارة تصريحية)

 1-" واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا". 

-حبل الله: استعارة تصريحية

- الإجراء: حيث شبه الدين بالحبل وحذف المشبه ، وصرح بالمشبه به. 

2-" كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور".

- الظلمات+ النور: استعارتان تصریحیتان. 

-شرح وإجراء الاستعارة: فقد شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.. 

3- قال المتنبي في وصف دخول رسول الروم على سيف الدولة الحمداني: 

-وأقبل يمشي في البساط فما درى       إلى البحر يمشي أم إلى البدر يرتقي.

- البحر+ البدر: استعارتان تصریحیتان 

-شرح وإجراء الاستعارة: حيث شبه سيف الدولة بالبحر وبالبدر ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به... 

4- قال المتنبي في مدح سيف الدولة:

- ألا أيها السيف الذي ليس مغمدا       ولا فيه مرتاب ولا منه عاصم 

السيف: استعارة تصريحية. 

-شرح وإجراء الاستعارة: حيث شبه سيف الدولة بالسيف ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به. 

5- قال التهامي في رثاء ابنه: 

-يا كوكبا ما كان أقصر عمره       وكذاك عمر كواكب الأسحار

- كوكبا: استعارة تصريحية. 

-شرح وإجراء الاستعارة: حيث شبه ابنه بالكوكب ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به. 

6- تنادي الأم ابنها: يا نور عيني. 

-نور عيني: استعارة تصريحية. 

-شرح وإجراء الاستعارة: حيث شبهت الابن بالنور ، وحذفت المشبه وصرح بالمشبه به. 

-أثر الاستعارة التصريحية في المعنى 

( تكسب المعنى قوة ووضوحا ، وتبرز الفكرة في لوحة بديعة من الخيال ، تجسيدا أو تشخيصا أو توضيحا).

( الكناية) 

الكناية: تعبير يطلق ولا يقصد به المعنى الحقيقي بل يقصد به لزوم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي. 

فعندما نقول: 

( فلان بابه مفتوح ولا يغلق). 

-كناية عن الكرم وكثرة الضيوف 

( ويجوز عقلا أن يكون الباب مفتوحا ولا يغلق فليس هناك ما يمنع إرادة المعنى الأصلي المفهوم مباشرة) 

-فالكناية لفظ يعتمد على معنيين واحد ظاهر غير مقصود وواحد خفي وهو المقصود. 

مثال توضیحی:

- وقف المتفوق مرفوع الرأس.. 

( المعنى الظاهر الجائز: هو رفع الرأس إلى أقصى ارتفاع ممكن). 

( المعنى المقصود الخفي: الفخر والاعتزاز والثقة بالنفس). 

فنقول كناية عن الفخر والاعتزاز والثقة بالنفس. 

وأنا أحب أن أعرف الكناية تعريفا بسيطا فقط للمتعلمين ، فهو تعريف غير مقعد. 

الكناية أن تترك التعبير المباشر الذي سيعرفه كل الناس وتعطى دليلا عليه قد يخفى على البعض. 

أمثلة على تعريفي: 

1- بدلا أن تقول: محمد متفوق ( تعبير مباشر) 

تقول: محمد يكتب اسمه في لوحة الشرف. ( دليل على التفوق). 

فالتعبير( يكتب اسمه في لوحة الشرف: كناية عن التفوق). 

2- بدلا أن تقول: الدكتور صالح العجيري مشهور ( تعبير مباشر). 

تقول: الدكتور العجيري إذا خرج من منزله يشار إليه بالبنان. ( إشارة الناس دليل على الشهرة).

فالتعبير( يشار إليه بالبنان: كناية عن الشهرة)

**أنواع الكناية:

1- كناية عن صفة: 

- وهي الكناية التي تدل على صفة تلازم المعنى كالكرم والصدق والشهرة وغيرها 

ومن أمثلة الكناية عن صفة 

أ-" ويوم يعض الظالم على يديه": كناية عن الندم. 

ب- فلان نظيف اليد: كناية عن الأمانة. 

ج- فلان كثير الرماد: كناية عن الكرم. 

د- فلان ناعم الكفين: كناية عن الرفاهية. 

هـ- يشار إليه بالبنان: كناية عن الشهرة. 

و- ألقى الجندي سلاحه: كناية عن الاستسلام 

ز-" ولا تصغر خدك للناس": كناية عن التكبر.

 ح-" فأصبح يقلب كفيه..": كناية عن الندم. 

2- كناية عن موصوف: 

-ما يكنى بها عن ذات لازمة لمعناها ، فتشير إلى الذات الموصوف" باستخدام شيء خاص فيه كلقب 

ومن أمثلة الكناية عن موصوف 

أ- قوله تعالى:" واصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت "

( صاحب الحوت: كناية عن سيدنا يونس عليه السلام). 

ب- ومن في كفه منهم قناة          كمن في كفه منهم خضاب. 

( التعبير الأول كناية عن الرجل ، والتعبير الثاني كناية عن المرأة).

ج- سفينة الصحراء: كناية عن الجمل.

 د- الذهب الأسود: كناية عن النفط. 

هـ- أبناء النيل: كناية عن المصريين.

 ز- أم القرى: كناية عن مكة

ط- أولى القبلتين: كناية عن القدس. 

و- الأزرق: كناية عن منتخب الكويت

ح- تعلموا لغة الضاد: كناية عن اللغة العربية. 

ي- زهرة المدائن: كناية عن القدس.

 وسر جمال الكناية: 

*الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

**** وهنا أجمل للطالب الكتابات المشهورة. 

التعبير الذي يتضمن كنايةالمكنى عنه
-وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيهاالندم
- يا ابنة اليم ما أبوك بخيل ما له مولعا يمنع وحبسالسفينة
- فلان نظيف اليدالأمانة ، العفة ، النزاهة
-هذا رجل يمشي على ثلاثالتقدم في العمر 
-أخي يشار إليه بالبنان الشهرة
“ ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ” البخل
“….. ولا تبسطهل كل البسط فتقعد ملوما محسورا ”التبذير
-فلان نقي الثوبالعفة والطهارة والنزاهة
-فلان عريض الوسادة / عريض القفا الغباء والبلادة
- فلان جبان الكلب/ بابه لا يغلق/ كثير الرماد/ مهزول الفصيل.الكرم
-هذه امرأة نؤوم الضحى/ ناعمة الكفينالغنى والرفاهية
 -" ايحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا."الغيبة
-" وحملناه على ذات ألواح ودسر "السفينة
-قوم ترى أرماحهم يوم الوغى       مشغوفة بمواطن الكتمان. القلوب
-هذه المرأة خرساء الأساور البدانة
-هذا طالب يكتب اسمه في لوحة الشرف/ رفع رأس والديه / كثير الدروعالتفوق
- زرت الصيف الماضي مدينة الضبابلندن
-فلان يمشي على بيض.البطء والحذر
 -زرت البيت العتيق في مكة المكرمة. الكعبة
-زرت أم الدنيا في الصيف الماضي.مصر
- نعيش على أرض لؤلؤة الخليج في أمن وأمان.الكويت
-" ويوم يعض الظالم على يديه…"الندم
-وقف مرفوع الرأس/ واثق الخطوة.الفخر والاعتزاز
 - احمر وجه الفتاةالخجل
-رفع الجنود الراية البيضاء.الاستسلام
 -" أو من ينشأ في الجلبة وهو في الخصام غير مبين.."الفتيات والجواري 
- يتميز أبناء النيل بالشهامة والكرم.المصريون
-" فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت".يونس عليه السلام
- فلان يده طويلة.اللص السارق 
- فلان طويل اللسانشتام ،سباب
-أعشق لغة الضاداللغة العربية
-يقدم رجلا ويؤخر أخرى.التردد
-" هو الذي خلقكم من نفس واحدة".آدم عليه السلام
- فلان صدره واسعالصبر والحلم
 -فلانة بعيدة مهوى القرط." طول العنق “ الرقبة ”
****

(تدريبات اختبارية على الاستعارة والكناية) 

1- يقول الشاعر: وإذا المنية أنشبت أظفارها         ألغيت كل تميمة لا تنفع 

السؤال:اشرح الصورة التي تحتها خط ، مبينا أثرها في المعنى.

- شرح الصورة:

- الأثر: 

2- قال الله تعالى : “... وأنزلنا إليكم نورا مبينا”

 السؤال:في الآية الكريمة السابقة استعارة. اشرحها ، مبينا ركنيها وأثرها

- الشرح:

-الركنان: 

-الأثر 

3- قال المتنبي في مدح سيف الدولة حين انتصر على أعدائه: 

فمساهم و ( بسطهم حرير)          وصبحهم وبسطهم تراب 

السؤال: ما بين القوسين في البيت السابق كناية عن 

( الجود والكرم- الصبر والتحمل- العزة والسيادة - القوة والشجاعة). 

4- القائد العظيم يحمل هموم شعبه. 

السؤال:حدد نوع الصورة في التعبير السابق ، مع الشرح. 

نوع الصورة: 

الشرح: 

5- أين التفت رأيت حسنا باسما        وشهدت أحلاما وصدق أماني.

السؤال:استخرج من البيت السابق استعارة ، مع الشرح. 

الاستعارة: 

الشرح: 

6-السؤال: حدد من الآية الكريمة التالية صورة بيانية ، مبينا نوعها.

" كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور". 

الصورة البيانية: 

نوعها: 

7- السؤال:وضح الكناية في الحديث الشريف:

“ المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده. ”

كناية عن:

8- قال تعالى:" فكيف تتقون إن كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا".

السؤال: في الآية الكريمة السابقة كناية. بينها. 

الجواب:

9-  السؤال:في الآية الكريمة التالية كناية. بينها.

“ ويوم يعض الظالم على يديه” 

كناية عن:. 

10- وإذا العناية لاحظتك عيونها           نم فالمخاوف كلهن أمان 

السؤال:في البيت السابق استعارة. حددها ، ثم اشرحها. 

الاستعارة: 

الشرح: 

11-السؤال: وضح الصورة الفنية في التعبير التالي ، مبينا نوعها. 

قال الحجاج مخاطبا أعداءه:" إني أرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها ، وإني لقاطفها". 

الشرح والتوضيح: 

النوع

12-السؤال: حدد الكناية فيما يأتي: ( إنني أفتخر بأبي فهو  رجل نظيف اليد )

الكناية: 

13- قال أبو فراس- وهو أسير عند الروم- مخاطبا أمه وقد ماتت: 

أيا أم الأسير سقاك غيث        إلى من بالفدا يأتي البشير 

وقد ذقت الرزايا والمنايا       ولا ولد لديك ولا عشير 

السؤال:اشرح الصورة البيانية المخطوط تحتها ، مبينا أثرها في المعنى. : 

الشرح 

الأثر

14- قال تعالى:" وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها...".

السؤال:- ما المعنى الذي تعبر عنه الكناية التي تحتها خط في الآية الكريمة السابقة ؟

الجواب:

تدريبات على الصور البيانية 

السؤال: اشرح الصورة البلاغية" الفنية" الآتية ، وحدد نوعها ، وبين أثرها في المعنى. 

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا             من الحسن حتى كاد أن يتكلما. 

شرح الصورة: 

نوع الصورة: 

أثرها في المعنى: 

السؤال:ضع خطا تحت الاختيار الصحيح فيما يأتي: 

ويلاه إن نظرت وإن هي أعرضت          وقع السهام ونزعهن أليم.

( تشبيه تمثيلي- تشبيه ضمني -كناية- استعارة). 

السؤال:حدد نوع الصورة ، ثم بين أثرها في الآية الآتية: 

قال تعالى:" مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا". 

نوع الصورة:

سر جمالها: 

السؤال:اكتب أمام كل صورة مخطوط تحتها ما يناسبها من بين الخيارات الآتية: 

( استعارة- تشبيه تمثيلي -تشبيه ضمني- كناية- تشبيه بليغ) 

الصورةنوع الصورة
ولاحت الشمس تحكى عند مطلعها      مرآة تبر بدت في كف مرتعش.  
 قوم ترى أرماحهم يوم الوغى       مشغوفة بمواطن الكتمان.  
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها      إن السفينة لا تمشي على اليبس.  
جرح يصيح على المدى وضحية           تتلمس الحرية الحمـراء 

5- قال تعالى:" ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط.." 

السؤال:حدد من الآية الكريمة السابقة. 

نوع الصورة في التعبير المخطوط تحته:

سر جمالها: 

6-السؤال: ميز الاستعارة المكنية/ التصريحية. 

أ- أسودنا يطلقون النار على الأعداء. 

الجواب:

ب- جنودنا يفترسون الأعداء.

الجواب:

السؤال:اكتب أمام كل صورة نوعها من بين الخيارات الآتية: 

(تشبیه تمثيلي- تشبيه ضمني -كناية- استعارة- تشبيه بليغ)

الصورةنوع الصورة
تهون علينا في المعالي نفوسنا     ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر  
 كان سهيلا والنجوم وراءه            صفوف صلاة قام فيها إمامها  
قال تعالى" كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور"  
قال تعالى :" ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط ….. " 

السؤال:حدد نوع الصورة فيما تحته خط في الآية الكريمة ، واشرح الصورة. 

قال تعالى:" كتابا أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور نوع 

نوع الصورة:. 

الشرح:

السؤال: اكتب أمام كل صورة نوعها من بين الخيارات الآتية:

( تشبيه تمثيلي- تشبيه ضمني -كناية- استعارة- تشبيه بليغ). 

الصورة نوع الصورة
قال تعالى واخفض لهما جناح الذل من الرحمة  
قال تعالى" ويوم يعض الظالم على يديه" 
 من يهن يسهل الهوان عليه          مالجرح بميت إيلام 
الطفلة وهي تتمايل بفستانها مثل الفراشة وهي تتراقص بألوانها  

السؤال:اكتب أمام كل صورة نوعها من بين الخيارات الآتية:

( تشبیه ضمني- تشبيه بليغ- استعارة- كناية- تشبيه تمثيلي). 

الصورة نوع الصورة
الدكتور العجيري إذا خرج من منزله يشار إليه بالبنان.  
عند الوداع انهمر المطر من العيون.  
المعلم بحر  
تهون علينا في المعالي نفوسنا     ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر  

السؤال: أكمل بتحديد دلالة الكناية:

أ- فلان بيته لا يغلق أبدا. 

كناية عن: 

( أهمية العلم) السؤال:صغ من إنشائك حول المعنى السابق: 

ا- تشبيه: 

ب- استعارة مكنية:

**وهنا أجمل مرة أخرى المطلوب في الصور الفنية من باب ( التكرار يعلم الشطار) 

-شرح صورة بيانية/ نوعها/ أثرها 

-استخراج صورة بيانية مشروطة 

-صوغ صورة فنية حول معنى من النص 

-التحويل بين التشبيهات والاستعارات 

أ- يشرح من النص صورة بيانية ، مبينا نوعها ، أثرها: 

1- الصورة الفنية يقصد بها: 

( التشبيه التام- التشبيه غير التام- التشبيه البليغ- التشبيه الضمني- التشبيه التمثيلي).

( الاستعارة المكنية- الاستعارة التصريحية). 

( الكناية عن صفة- الكناية عن موصوف) 

2- شرح الصورة:

- شرح الصورة في التشبيه: شبه كذا بكذا.

- شرح الصورة في الاستعارة: شبه كذا بكذا وحذف كذا.

- شرح الصورة في الكناية: كناية عن كذا ( البديد الشهرة- الكرم- آدم....). 

3- أثر الصورة: 

- في التشبيه+ الاستعارة نقول: تبرز+ شرح المعنى    ( أبرزت قوة كذا- أبرزت قسوة كذا..).

-الكناية نقول: تأتي بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في ايجاز وتجسيم. 

ب- يستخرج من النص صورة بيانية مشروطة. 

-وهنا سيطلب مني استخراج( تشبيه أو استعارة أو كناية) ، فنقوم بالبحث عن التعبير أو الكلمة التي  تمثل الصورة المطلوبة ونكتبها. 

ج- يصوغ صورة فنية حول معنى معين من النص مقدم إليه. 

-وهنا سيعطيني معنى مرتبطا بموضوع النص ثم سيطلب جملة من إنشائك تمثل

( تشبيه أو استعارة أو كناية). 

** ( صوغ صورة فنية حول معنى معين مقدم للطالب).

-وهذه المهارة يقصد بها إعطاء معنى معين ثم يطلب من الطالب تحويل المعنى إلى: 

( تشبيه/ استعارة مكنية/ استعارة تصريحية/ كناية). 

فمثلا: 

(الجنود شجعان) نستطيع تحويل هذا المعنى إلى: 

أ- تشبيه: الجنود كالأسود.       ( وجود المشبه والمشبه به)

ب-استعارة مكنية: الجنود يفترسون الأعداء.    ( حذف المشبه به).

ج- استعارة تصريحية: أسودنا أطلقوا النار على الأعداء. ( حذف المشبه). 

د- كناية: رجع الجنود من الحرب ورؤوسهم مرفوعة.   (دليل على الشجاعة والانتصار). 

التصغير

هو تغيير في بنية الكلمة لغرض مقصود. 

أوزان التصغير 

فُعَيْل 

فُعَيعْل 

فعيعيل

1-فُعَيْل :

الاسم الثلاثي: الحرف الأول+ فتح الحرف الثاني+ زيادة ياء ساكنة قبل الآخر 

نمر: نُمَيْر 

بحر: بُحَيْر 

قط : قُطَيْط

نهر : نُهَيْر 

انتبهووووووا

- وضع الحركات ( الضمة- الفتحة- السكون) يسمى ( ضبط البنية) ، فعندما يطلب منك التصغير مع ضبط البنية فإنه يقصد التصغير مع وضع الحركات. 

2-فُعَيعْل 

الاسم الرباعي: نضم أوله+ فتح ثانيه+ زيادة ياء ساكنة بعده+ كسر ما بعدها. 

ملعب : مُليَعْب

مسجد: مُسَيْجد

منبر : مُنَيْبر 

مسرح: مُسَيْرح

انتبهوووووا 

لابد من وضع الحركات على الاسم المصغر فلا نكتب: نهير بل نكتبها بالضبط: نُهَيْر

- الضبط دائما: 

ضمة على الحرف الأول

- فتحة على الحرف الثاني. 

-سكون على الحرف الثالث وهو الياء دائما 

3- ( فُعَيْعيل): 

وذلك عند تصغير الاسم الزائد على أربعة أحرف. 

مصباح:مُصَيْبيح

قنديل: قُنَيْديل. 

عصفور : عُصَيْفير 

عنقود:عُنَيْقيد

** لاحظ: 

الاسم قبل تصغيره يُسمى ( المكبر). 

عصيفير ( مصغر)./ عصفور. ( مكبر). 

منيزل ( مصغر). منزل. ( مكبر). 

جبيل ( مصغر)./ جبل ( مكبر). 

بعض الزيادات على القاعدة الأساسية السابقة للتصغيرالاسم المكبر الاسم المصغر
1- الاسم الثلاثي المؤنث تضاف إليه تاء مربوطة: 

هند 

شمس 

دار 

قدم 

هنيدة

شميسة

دويرة

قديمة

2- عند تصغير ما حذف منه أصوله :   يجب رد المحذوف: 

أ- قد يكون المحذوف فاء الكلمة" الحرف الأول": 

ب- قد يكون المحذوف لام الكلمة" الحرف الأخير" مع حذف همزة 
الوصل إن وجدت. 

صفة 

صلة 

عدة 

زنة

ابن 

ابنة

أخت

وصيفة

وصيلة

وعيدة

وزينة

بني

بنية

أخية

3- الاسم ذو الأصول الثلاثية المنتهي بناء تأنيث أو ألف تأنيث مقصورة أو معدودة يعامل معاملة الثلاثي ( فُعَيْل). 

صحراء

وردة سلمى

صحيراء

وريدة

سليمى

4 كل جمع على وزن ( أفعال) يعامل معاملة الثلاثي ( فُعَيْل) فلا يكسر ولا يكون على وزن ( فُعَيْعيل).

أحمال 

أقلام

أعلام

أحيمال

أقيلام

أعيلام

5- إذا كان ثاني الاسم حرف علة نبحث عن أصله المنقلب عنه ( واو/ ياء) وذلك بالرجوع إلى المضارع أو الجمع.

 باب أصل الألف ( واو) من أبواب. 

قيمة أصل الألف ( واو) من يقوم 

ناب أصل الألف ( ياء) من أنياب 
 

باب 

قيمة

ناب

بويب 

قويمة

نييب

لاحظ إذا جاء بعد الضمة( ألف) تقلب ( واو). 

شاعر : شُويْعِر

طالب : طُوَيْلِب

عالم:عُوَيْلم

خالد خويلد

** لاحظ: إذا كان حرف العلة ثالثا ( واو/ ألف) نقلبه ياء وتدغم في يام التصغير. 

أب: أُبي 

أخ : أخي 

( أغراض التصغير/ دلالة التصغير) 

صغر الحجم 

التحقير 

تقليل العدد 

تقريب الزمان 

تقريب المكان 

التدليل والتمليح 

التناهي في الصغر 

1 الدلالة على صغر الحجم: 

-أحدث السيل نهيرا في الطريق.

- في مزرعتنا منيزل. 

2- تحقير شأن المصغر: 

-إنه صوينع غير متمكن من صنعته. 

- ليس هذا شاعرا ولكنه شويعر. 

3- تقليل عدد المصغر:

- قال رسولنا الكريم:" بحسب ابن آدم لُقَيْمات يقمن صلبه " 

4- تقريب الزمان: 

تعود الطيور إلى أعشاشها قبيل الغروب. 

5- تقريب المكان:

- مدرستنا قريب المسجد.

-منزلنا بعيد المسجد 

6- التدليل والتمليح: 

ما أحبك إلى قلبي يا بني 

-يا بنية تمسك بالأخلاق الحسنة 

7- تأكيد التناهي في الصغر

-في جسم الإنسان ملايين من الشعيرات الدموية.

انتبهوووووا 

1- عندما يطلب ( دلالة التصغير) فهو يقصد ( غرض التصغير). 

2- عندما يطلب ( المكبر) 

فهو يقصد: الاسم قبل تصغيره. 

( منيزل) مكبرها = منزل. 

( مصيبيح) مكبرها = مصباح

** تدريبات على التصغير 

السؤال:حدد من كل جملة مما يأتي اسما مصغرا ، مبينا دلالته. ( الدلالة هي نفسها غرض التصغير).

الجملةالاسم المصغردلالته/ غرضه
-بنى أبي منيزلا في مزرعتنا.   
-شعرت بفرح شديد عندما نجحت بنيتي  
-تبدو السماء قبيل الغروب كلوحة عبقرية الصنع  
-يصنع الزجاج من حبيبات الرمال.  
- رجيل من يستضعف زوجته أو يستقوي عليها.  
 -الفقير لا يملك من النقود إلا دريهمات.  
- أحدث المطر نهيرا.  
- اعطف على أخيتك فهي بنت أبيك وأمك  
- كم من عويلم أضل بعلمه كثيرا من الناس.  
- قرأت من القصة وريقات قليلة.  
- قمت ببناء غريفة فوق سطح منزلنا.  
 -هذا ليس بشاعر لكنه شويعر لا يجيد هذا الفن.   
-سافر أخي بعيد المغرب إلى لندن.  
-اشتريت هاتفا من جمعية جنيب منزلي.  
  - "خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء" عن السيدة عائشة. 
 
  
-في رأس الطائر عيينة.  
-إسرائيل دويلة احتلال عدوانية.  
-أقبلي يا هنيدة على العلم والمعرفة.   
-نعود من المدرسة بعيد الظهر  
- تسلق ابني الصغير هضيبة وراء منزلنا.  
- أنت طويلب كثير الإهمال والغياب.   
   


 السؤال: صوب الخطأ في تصغير الكلمة التي تحتها خط: 

أ-في غرفتي قنيدل صغير يضيء غرفتي. 

الصواب:

ب- عند تصغير" درهم" نقول" دريهیم 

الصواب:

ج- بنى أبي ، منيزيلا في مزرعتنا 

الصواب:

د -فوق الشجرة عصيفر جميل. 

الصواب:

هـ- عند تصغير" جعفر" نقول" جعيفير 

الصواب:

و- زرت مصينيع لتصنيع المواد الغذائية. 

الصواب:

ز- هذا طييلب علم لا عالم كبير 

الصواب:

السؤال: صغر كل اسم مما يأتي ، واضبط بنيته: 

شمس :

الجواب:

منظار : 

الجواب:

مسرح :

الجواب:

عنقود :

الجواب:

قط :

 الجواب : 

ابن :

الجواب:

" الكويت لؤلؤة الخليج العربي ، صغيرة في مساحتها كبيرة في مكانتها ، عربية اللسان والهوى ، في كل ما تقوم به تشعر أنك أمام نهير من الحب

يستوعب كل من جميع الألوان والأجناس.

السؤال:حدد من الفقرة السابقة اسما مصغرا 

الاسم المصغر: ……..

" عاش أجدادنا العرب فوق هذه الصحيراء المقفرة ، لكنهم عاشوا أحرارا ، فهم لم يقبلوا الذل أو الهوان ومن يقرأ تاريخهم يدرك كم كانوا عظماء".

السؤال:حدد من الفقرة السابقة اسما مصغرا. 

الاسم المصغر:

السؤال:رد الاسم المصفر المخطوط تحته إلى مكبره فيما يأتي:

أ-صعدت جبيلا في رحلتي إلى البر. 

المكبر :

ب- لا تأخذ العلم عن جويهل. 

المكبر :

ج- فوق الشجرة وقف عصيفير جميل. 

المكبر :

د- استيقظت قبيل الفجر للصلاة. 

المكبر :

هـ- استخدم الطفل مليعقة لتناول الطعام 

المكبر :

و- من يغش في تجارته تويجر لا قيمة له. 

المكبر :

ز- في غرفتي مصيبيح قوي الإضاءة. 

المكبر :

ح- تلهو ابنتي مع قطيطتها وهي سعيدة. 

المكبر :

ط من ضواحي محافظة الأحمدي الفنيطيس 

المكبر :

السؤال: أكمل الفراغ باسم مصغر حسب ما هو مطلوب :

أ- حسبته شاعرا فوجدته……………………        ( المصغر من" شاعر"). 

ب- بارك الله في كل ……………… يجتهد في دراسته     ( المصغر من" طالب").    

ج- أمي ………….. تشرق في حياتي ( المصغر من" شمس"). 

د- ينتهي اليوم الدراسي………….. الظهر  ( المصفر من" بعد"). 

هـ- أبي………….. ينير حياتي  ( اسم مصفر على" فعيعيل").

و- صعدت فوق قمة………………  ( اسم مصغر على" فُعَيْل"). 

ز- صعدت فوق قمة……………… ( اسم مصفر على" فَعَيْعِل").

ح- شاهدت ………….  تحمل بعض المسافرين. ( المصفر من" حافلة"). 

ط- في المسجد ………………..متقن الصنع. ( المصغر من" منبر").

السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية:

أ- التعبير الذي يشتمل على ( اسم مصغر) بطريقة خطأ: 

-في مزرعتنا منيزل. 

-على الغصن وريدة. 

-فوق الشجرة عصيفر. 

-الصحيراء العربية شاسعة. 

ب- التعبير الذي يشتمل على ( اسم مصغر) بطريقة خطأ: 

-في منزلنا مسيبيح جميل.

- استخدمت منيظير لرؤية البكتيريا. 

-لا تأخذ العلم عن جويهل. 

-أمام الجمعية منيزل رائع. 

ج- التعبير الذي يشتمل على ( اسم مصغر) على وزن ( فعيعل): 

-استيقظت قبيل الفجر للصلاة. 

-اصاب إطار السيارة مسيمير 

-من يفش في تجارته تويجر لا قيمة له.

- في غرفتي مصيبيح قوي الإضاءة. 

د- شعرت بفرح شديد عندما نجحت بنيتي. 

-غرض التصغير في التعبير السابق: 

-تقليل العدد. 

-صغر الحجم. 

-تقريب الزمان.

- التدليل والتمليح. 

هـ- كم من تويجر اغتنى بالغش والخداع. 

-غرض التصغير في التعبير السابق: 

-تقليل العدد. 

-التحقير. 

-صغر الحجم 

-التدليل والتمليح. 

و- أمام منزلنا نهير بسبب المطر. 

-غرض التصغير في التعبير السابق: 

-تقليل العدد. 

-التحقير. 

-صغر الحجم. 

-التدليل والتمليح.

***( تدريبات اختبارية على التصغير )

السؤال:هات الاسم المصغر من كل مما يأتي:

- تاجر:……….

- منزل: ……….

-عصفور ……….

السؤال:صغر ما تحته خط في الجملة التالية:

- لا تقرأ لشاعر لا قيمة له يفسد أفكارك وقيمك     التصغير :…..

السؤال:أكمل الجمل الآتية باسم مصغر مناسب كما هو مطلوب: 

ا- فوق الشجرة الملاصقة لمنزلنا………… جميل ( المصغر من عصفور ) 

ب - ……………أنت أعز ما أملك في هذه الدنيا. ( المصغر من ابنتي). 

ج- أحاول أن أجعل………… مرتبة ونظيفة  ( المصغر من غرفتي).

د- لا ارد على ………….. لا يعرف مكانتي  ( المصغر من جاهل). 

هـ- نتدرب على الإلقاء في…………. رائع( المصفر من مسرح). 

و- كتب الشاعر قصيدته في…………….. ( المصفر من قرطاس). 

ز- في مكتبتي…………… عميق الفكر  ( تصغير كلمة كتاب). 

السؤال: صفر الكلمات الآتية:

- طالب: 

-مِسواك

-قطة: 

- خرجت بعيد صلاة الفجر لأشم نسيم البحر وأستمتع بصفو الطبيعة.

السؤال:حدد من الفقرة السابقة اسما مصغرا ، ثم حدد دلالة التصغير. 

الاسم المصغر:.............. دلالة التصغير: ………….

-لا تقترب من عويلم يغتر بعلمه رغم ضالة ما عنده.

السؤال: حدد من الفقرة السابقة اسما مصغرا ، ثم حدد دلالة التصغير. 

*الاسم المصغر: …………….دلالة التصغير: …………

-رب وريقات أفضل من مجلدات مليئة بالغث من العلم.

السؤال:حدد من الفقرة السابقة اسما مصغرا ، ثم حدد دلالة التصغير. 

الاسم المصغر:........... دلالة التصغير:…………. 

- خلف منزلنا هضيبة كنا نلهو فوقها صغارا.

السؤال:حدد من الفقرة السابقة اسما مصغرا ، ثم حدد دلالة التصغير. 

الاسم المصغر:........... دلالة التصغير:…………. 

-قالت الأم: بنيتي ، إن الحياء تاج على رأس كل فتاة ، وهو شعبة من شعب الإيمان

السؤال:حدد من الفقرة السابقة اسما مصغرا ، ثم حدد دلالة التصغير. 

الاسم المصغر:........... دلالة التصغير:…………. 

- وجه ابنتي قمير يضيء ليل حياتي. 

السؤال:حول الاسم المصغر المخطوط تحته إلى. 

الجواب:

السؤال: أكمل بما هو مطلوب بين قوسين: 

أ- كان الجندي المسلم………….. في المعركة  ( اسم مصغر على وزن فعيل).

ب- في مزرعتنا………… بناه أبي   ( اسم مصغر على وزن فُعَيْعل). 

ج- يضيء غرفتي ……….. جميل ( اسم مصغر على وزن فعيعيل). 

السؤال:صل بين كل جملة ودلالة المصغر فيها: 

( أ ) 

- منزلنا جنيب الجمعية. 

-فازت ابنتي هنيدة في المسابقة. 

-قرأت وريقات من كتاب البخلاء.

- ابتعد عن صويحب لا يعرف حق الصداقة. 

( ب) 

-التدليل والتمليح

- تقريب الزمان. 

-تقريب المكان.

- التحقير وتصغير الشأن. 

-تقليل العدد.

(كتابة خطبة عن ظاهرة سلبية) 

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وصلاة وسلاما على أشرف الخلق والمرسلين ،

فسبحان من جعل لأهل الإخلاص والوفاء والصدق فضلا واحتراما ولأهل النفاق والملق ذلا ومهانة ، فرسولنا الكريم دعا إلى مكارم الأخلاق ونهى

عن الكتب والرياء ، أما بعد: 

أيها الحضور الكريم: 

إن النفاق الاجتماعي لهو ظاهرة مرضية ونفسية فيها يظهر المنافق خلاف ما يبطن ، فإذا اختلف مظهر المرء عن جوهره وقوله عن فعله فقد

دخل في دائرة النفاق ، ونرى أن انتشار النفاق الاجتماعي مرده لأسباب  كثيرة منها:

- ضعف الإيمان بالله تعالى وضعف اليقين ، وحب الجاه والسلطة والرياسة وحب التقرب من المسؤولين ، وأيضا هناك أسباب نفسية فالمنافق هو

شخص مهزوز نفسيا نتيجة لتربيته على ثقافة الكذب والخداع وتزييف الحقائق ، كما أنه شخص مصاب بعقدة النقص والخوف المرضي. 

أيها المسلمون: 

إن النفاق من أخطر الذنوب التي يقع فيها الإنسان المسلم فإذا ابتلي به الإنسان هلك في الدنيا والآخرة فهو سبب في هدم المجتمعات وتمزيق

الأواصر وضياع الحقوق وتمكين الفاشلين من المسؤوليات الضخمة وهو السبب في تمزيق عرى الأخوة والمحبة بين الناس وقد صور الشاعر الآثار

الخطيرة للنفاق في قول الشاعر: 

وكم كفايات نفاها قومها           وجهود القيت في الطرق 

وضعت في موطئ النعل ولو       أنصفوها وضعت في الحدق 

فالنفاق آفة مرضية مستعصية تنتشر اليوم في عصرنا كانتشار النار في الهشيم ، تهدم البيوت وتفرق الأحبة ، وتقطع الأرحام ، تزور الحقائق ، تقلب

الباطل حقا ، والحق باطلا ، حتى أنك بت تجد النفاق يحيط بك من كل جانب أينما حللت في المنزل ، في الشارع ، في العمل ، فقد انتشر النفاق

انتشار النار في الهشيم فانتشار النفاق يؤدي إلى إهدار الطاقات وضياع الخبرات ويضطهد الصادقون ويكثر المخادعون وتضيع فرص إصلاح

المجتمعات.

 إن النفاق داء عضال ووباء فتاك وقد قال الحسن البصري (رحمه الله) : (لا يأمن المؤمن على نفسه النفاق) 

وقد فتح الله للمؤمنين باب التوبة فقال: ( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله

وأخلصوا دينهم الله). 

فيا أيها المسلمون: 

ان ابتليتم بشيء من النفاق فتوبوا إلى الله تعالى وطهروا أنفسكم قبل الممات. وفي الختام اعلموا أيها الجمع الكريم أن الإنسان هو أكرم

المخلوقات على وجه الأرض فيجب علينا أن تصبر كما صبر الأوائل فلم يضرهم كيد المنافقين وانقلبوا بنعمة من الله وفضل ، فالحذر كل الحذر من

النفاق والمنافقين ، وعلى العبد أن يسأل الله دائما الهداية والسداد ، وأن يعصمه من الفتن فالمعصوم من عصمه الله اللهم إنا نعوذ بك من

النفاق وكيده كبيره وصغيره أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين. 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 



 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة