مذكرة درس (عيد الفقير) عربي عاشر ف1 #د. سعد المكاوي 2022 2023
الكاتب في درس عيد الفقير :
أحمد حسن الزيات، كاتب وشاعر مصري، حفظ القرآن الكريم بقريته ثم التحق بالازهر الشريف فدرس العلوم العربية والشريعة والادب. ثم التحق بالجامعة وحصل على ليسانس الاداب .أصدر مجلة (الرسالة)سنة 1933 وكان عضوا بالمجتمع العلمي العربي بدمشق وعضوا بالمجلس الاعلى للفنون والاداب والعلوم الاجتماعية بالقاهرة وعضوا بمجمع اللغة العربية في مصر
* الفكرة الرئيسة:
مساعدة الفقير واجب مستحق على الاغنياء.
*القضية التي يتناولها الكاتب
معاناة الفقير في الاعياد ودور الاغنياء تجاه ذلك، ودور التكافل الاجتماعي في المجتمع الاسلامي.
*أهم القيم المستفادة من الموضوع:
• شكرالله عز وجل على نعمه.
• مساعدة الاغنياء للمحتاجين .
• الايمان بالقضاء والقدر.
• تحمل المسؤولية.
المناقشة والتحليل
السؤال : وضح ملامح العيد عند الفقير كما رسمها الكاتب
الجواب : يقصد بملامح العيد عند الفقير الشعائر الدينية والقومية التي يؤديها مثل صالة العيد وزيارة المقابر وزيارة الاهل والاصدقاء والذهاب إلى
المتنزهات والحدائق والميادين.
السؤال : وازن بين مظاهر العيد عند الفقراء والاغنياء.
عيد الفقير | عيد الغني |
لا يجد ما يلبي حاجة أولاده وأسرته فهو محروم هو وأولاده من الطعام الجيد والترفيه المناسب، ورغم ذلك فهو يشارك ّ فيه من خلال الصلاة وزيارة الاهل والاصدقاء والتنزه في الحدائق والميادين . | يقضي الغني العيد في: * التقلب في وثير الفراش من غير صلات. * التنافس في ذبح الكباش من غير تضحية. * التأنق في الزينة. * التفنن في الطعام والشراب. *التبسط في اللذة واللهو. |
السؤال : ما هدف الكاتب من هذه المقارنة؟
الجواب : 1 .إبراز ما للفقير من حقوق على سائر أفراد المجتمع.
2 .إظهار ما للفقير من دور في المجتمع فهو يجعل للحياة مذاقا خاصا.
3 .بيان الواجب علينا تجاه الفقراء من عطف وحنو وإحسان.
السؤال : وازن بين حال الفقير قبل العيد، وفي أيام العيد.
الجواب : قبل العيد يستطيع أن يغلق عليه بابه ويدرب أبناءه على تحمل مصيبتهم فلا يشعرون بمظاهر الاحتفال حولهم أما حين يأتي العيد فإنه
يعجز عن إخفاء تلك المظاهر عن أبنائه الذين يشاهدون الناس يزيطون في الملاهي، والاطفال في المراكب والمواكب يرفلون في الوشى ويلهون
باللعب
السؤال :ما الذي يتمناه الفقير لاطفاله قبل العيد؟
الجواب : أن يبتعد الحرمان عن أطفاله فيشعروا بالسعادة مثل بقيةالاطفال.
السؤال : ماذا ينتظر الاطفال من الاباء في العيد؟
ينتظر الاطفال: الثوب الجديد، واللعبة المسلية، الاكلة الشهية، والنزهة الممتعة.
السؤال : علل: شعور الفقير بالحزن والشقاء في العيد
الجواب : لانه يرى متاجر الملابس واللعب والحلوى وقد ازينت لاستقبال العيد فينظر إليها نظرة الراغب المحروم ويذكر أولاده وعجزه تجاههم فهو
غير قادر على أن يجعل عيدهم سعيدا. لعدم قدرته على تلبية احتياجاتهم.
السؤال:الاعياد مذلة للوالد الفقير، وفضيحة للبيت البائس. وضح
الجواب : لان الوسائل الحديثة وتكدس الناس في الشوارع والملاهي، والاطفال يرفلون ويلعبون في كل مكان، فلابد أن يسأله أولاده أهذا العيد
لبعض الناس دون غيرهم؟ فيكشف ذلك عدم قدرته وضيق حاجته، فيصبح العيد مذلة وفضيحة.
“فلا يفهمون الا أنهم أحقر من هؤلاء الاطفال، وأن أباهم أفقر من هؤلاء الرجال. أما علة هذا التفاوت وإلهنا واحد، وأبونا واحد، وملكنا واحد، ووطننا واحد، فعْلمها سيأتيهم مع الايام إذا ما خرجوا بأنفسهم إلى الحياة فرأوا المكظوظ الذي غصب رغيف الجائع، والملفف الذي نهب كساء العاري، والممَّول الذي سرق نصيب المحروم” |
السؤال : من خلال فهمك الفقرة السابقة عدَد مظاهر الوحدة الانسانية التي أشار إليها الكاتب
الجواب:مظاهر الوحدة الانسانية في النص: الالة الواحد والاب الواحد والملك الواحد والوطن الواحد
السؤال : ما الذي يجب على الاغنياء نحو الفقراء في الاعياد وغيرها؟
الجواب : يجب عليهم العطف على الفقراء والاحسان إليهم وتقديم المساعدات المالية والمادية والزيارة وتحسس أخبارهم .
السؤال : وضح المقصود بالعبارات التالية مبرزا دورها في تحقيق هدف الكاتب:
الجواب : استطاع الكاتب التعبير عن نفس الفقير وتأملاته من خلال بعض التعبيرات مثل:
يكره السرور النافر: "أي يرغم نفسه على السرور الذي ما تعوده من قبل ذلك ".
تعبير يبرز الفرحة الزائفة والمصطنعة التي تخفي وراءها حزنا عميقا
أطفاله الفارين في حنانه: " أي أطفاله الذين يلوذون بحنانه كي يلبي لهم احتياجاتهم ".
تعبير يبرز دور الاب في توفير الحاجات الضرورية لاولاده.
يرفلون في الوشي: " أي يلبسون الجديد من الثياب ويستمتعون بها ".
تعبير يدل على الرخاء والنعيم الذي يعيشه الاغنياء في مقابل الحرمان الذي يعيشه الفقراء.
-"يا أبانا، أين الثوب الذي نلبس، واللحم الذي نأكل، والقرش الذي ننفق؟ أهذا العيد لناس دون ناس، أم هو ذو وجوه شتى منها العابس والباسم، ومنها الدميم والحسن؟ وَلم آثَرنا نحن يا أبانا بهذا الوجه الشتيم الكالح؟" |
السؤال : متى يسأل الاطفال هذه الاسئلة؟ وعلام يدل ذلك.
الجواب : * عندما يرون مظاهر الفرحة يوم العيد .
* ويدل ذلك على: شعورهم بالحرمان - عجز الاب عن إخفاء هذه المظاهر.
* مقارنة هؤلاء الاطفال حالهم بحال غيرهم
السؤال : بم رد الاب الفقير عليهم؟
الجواب : لم يرد الاب عليهم الا بالدمعة البادرة، والزفرة المحرقة، والنظرة الحزينة.
السؤال : متى يعرف الاولاد الحقيقة؟
الجواب : يعرفون الحقيقة إذا ما خرجوا بأنفسهم إلى الحياة فرأوا المكظوظ (الشبعان ممتلئ البطن)الذي غصب رغيف الجائع، والمكفّف الذي نهب
كساء العاري، والممول الذي سرق نصيب المحروم .
- تباركت يا الله! لقد جعلت في عيد الفطر زكاة، وفي عيد النحر تضحية. فهل فهم ذوو القلوب الُغلف والبصائر الُعمي من شرعك العادل أن الفقير يزكي بقَّوته حتى يعجز، والمسكين يضحي بصحته حتى يموت؟؟ |
السؤال :ما الذي يدعو إليه الكاتب في هذه الفقرة. وما أثر الالتزام بهذه الدعوة؟
الجواب: يدعو الكاتب: إلى أن ينال الفقراء قسطا من عطفنا وإحساننا إليهم من خلال إخراج زكاة أموالنا وتوزيع لحوم الاضاحي عليهم وإدخال
السعادة عليهم وعلى أبنائهم في الاعياد وغيرها.
والالتزام بهذه الدعوة : يؤدي إلى أن ينعم المجتمع بالامن والامان والسعادة وتعم الفرحة كل طبقات المجتمع
السؤال : بين دور الالفاظ والتراكيب في تحقيق هدف الكاتب:
الجواب : أجاد الكاتب اختيار الالفاظ الدالة على تحقيق أهدافه
فحين أراد التعبير عن التفاوت الكبير بين الفقراء والاغنياء استخدم ألفاظ (المكظوظ، التيه والزهو ويرفلون في الوشي…) للتعبير عن رفاهية الاثرياء
بينما استخدم ألفاظ (المحروم، يحلمون، الاسى، الحسرة، السرور النافر…)للتعبير عن شقاء الفقراء هذه المقارنة تدفع القارئ للشفقة والعطف على الفقراء.
وحين أراد جذب التعاطف مع الفقير استخدم ألفاظا قاسية للاشارة إلى الفاسدين والطماعين الذين وصفهم بقوله (المكظوظ الذي غصب رغيف
الجائع، والمكفّف الذي نهب كساء العاري، والممول الذي سرق نصيب المحروم .)
الثروة اللغوية درس عيد الفقير
أ- الترادفات:
الكلمة | مترادفها | الكلمة | مترادفها |
وثير | ناعم ، لين | خيلائه | الخيلاء : التكبر والعجب |
يروض | يذلل | عاكفة | لازمة مقيمة |
الدميم | القبيح | مضرمة | موقدة مشتعلة |
اثرنا | خصنا واختارنا | نشوان | فرح -سكرات - السكر في اوله |
كالح | عابس | يتهادى | يتبادل الهدايا مع الاخرين |
مكظوظ | ممتلئة بطنه بما يثقلها |
*المفرد والجمع:
المفرد | الجمع | المفرد | الجمع |
مأزق | مآزق | شتيت | شتى |
كبش | كباش | جار | جيرة وجيران واجوار |
السؤال:أكمل الجمل التالية بتصريف مناسب من تصريفات مادة (بسط) :
1 .صديقيَ زادَهُ الله بَسطة في العلم والجسم
2 .الباسط من أسماء الله الحسنى .
3 .يجيب الطلاب عن أسئلة النحو ببساطة.
4 .يميل شرح المعلم إلى التبسيط.
5 .جاءت حجج المحامي مبسوطة أمام القاضي.
6 .كل ما على البسيطة يسبح بحمد الله.
7 .لم يتمكن المحاور من بسط آرائه كاملة.
السؤال : ضع كل كلمة من الكلمات التالية في سياقها المناسب (نعم):
1- نعم الخلق الصدق
الجواب :
2- نعم انا من اعد هذا البحث
الجواب :
3- انعم الله عزو وجل علينا بنعم كثيرة
الجواب :
4- نعم الجيل الحالي بمستجدات الحضارة
الجواب :
5- يجب على المسلم اخراج زكاته من النعم
الجواب :
السؤال : وظف الفعل ( تاه) في سياقين مختلفين:
1 .تاه الولد في المدينة الترفيهية
الجواب : ضل
2- يتيه الشيخ الكبير من حين لاخر
الجواب : يشرد خياله يضطرب عقله
3- تاه المفقود من العطش في الصحراء
الجواب : هلك
4- تاه بصر الولد
الجواب : نظر الى الشيء في دوام
5- تاه المغرور واختال على اصحابه
الجواب : تكبر
التشبيه المركب
يشمل: التشبيه التمثيلي، التشبيه الضمني.
التشبيه التمثيلي
هو تشبيه يكون المشبه والمشبه به عبارة عن صورتين متماثلتين متعددتي الاجزاء.
ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
القيمة الفنية للتشبيه التمثيلي هي: تقريب الصورة وتوضيحها وتأكيدها للذهن لتبقى ماثلة فيه فتكسب الاسلوب حسنا وروعة وتزيد المعنى وضوحا و عمقا
*أمثلة على التشبيه التمثيلي
-اللاعب في مباراة القمة كالفهد يطارد فريسته .
المشبه: اللاعب وهو يلعب في مباراة القمة.
المشبه به: صورة الفهد في الغابة وهو يطارد فريسته.
وجه الشبه: صورة كائن نشط سريع وهو يطارد غيره من نفس جنسه.
-قال تعالى: "مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل هللا كمثل حبٍة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم".
المشبه: الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ويعطيهم الله عز وجل ثوابا عظيما.
المشبه به: الحبة المضاعفة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة.
وجه الشبه: عمل قليل يترتب عليه أجر كبير.
-قال الشاعر:
كأنّ مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه
المشبه: الغبار الذي يثيره الجنود في المعركة والسيوف اللامعة بأيدي الجنود وهي تسقط على رقاب الاعداء.
المشبه به: ليل شديد الظالم تتهاوى فيه أجرام سماوية لامعة تخطف الابصار .
وجه الشبه: سقوط شيء لامع في جوانب شيء مظلم تظهر الحركة فيه.
-قال المتنبي يصف جيشا لسيف الدَّولة:
يهز الجيش حولك جانبيه كما نفضت جناحيها العقاب
المشبه: الجيش المكون من ميمنة وميسرة يتحركان على جانبي سيف الدولة وفق أوامره.
المشبه به:العقاب الذي يملك جناحين قويين يتحركان بكل قوة ومرونة وفق حاجة العقاب يمينا ويسارا
وجه الشبه: القوة والعظمة والقدرة على السيطرة والتحكم لتحقيق الهدف المنشود.
-وقال ابن الرومي:
اول بدء المشيب واحدة تشعل ما جاورت من الشعر
مثل الحريق العظيم تبدؤه أول صول صغيرة الشــــــرر
المشبه: حال الشيب يبدأ بشعرة ثم تؤثر فيما بعدها من الشعر الاسود فتشيبه جميعا.
المشبه به: حال الحريق العظيم تبدؤه شرارة صغيرة .
وجه الشبه: صورة شيء صغير يبدأ أولا ثم لا يلبث أن ينتج أمرا عظيما وخطيرا .
تدريبات
السؤال : وضح كلا من المشبه والمشبه به فيما يلي:
1 .قال الشاعر:
لا ينزل المجد إلافي منازلنا كالنوم ليس له مأوى سوى المقل
المشبه :
المشبه به :
2 .قال مجنون ليلى:
كأن القلب ليلة قيل يغدى بليلى العامرية او يراح
قطاة عزها شرك فباتت تجاذبه وقد علق الجناح
المشبه :
المشبه به :
3 .وقال شاعر في مطربة:
ترجع الصوت أحيانا وتخفضه كما يطن ذباب الروضة الغـرد
المشبه :
المشبه به :
4 .وقال الشاعر:
وتراه في ظلم الوغى فتخاله قمرا يكر عل الرجال بكوكـب
المشبه :
المشبه به :
السؤال:أكمل ما يلي بمشبه به بحيث يصير التشبيه تشبيها تمثيليا:
1 .العاقل يدخر من شبابه لكبره.
الجواب :
2 .الجاهل يزيده الصفح تماديا.
الجواب:
3 .العظيم بين من لا يعرفون قدره.
الجواب :
4 .المريض وقد شعر بالعافية بعد المرض.
الجواب :
5 .الهلال وقد لاح في ظلمة الليل .
الجواب :
السؤال : وضح ما في الايات التالية من تشبيه تمثيلي مبينا أثره:
1 .قال تعالى: (فما لهم عن التذكرة معرضين * كأنهم حمر مستنفرة * فرت من قسورة)
الجواب :
2 .وقال تعالى: (مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء)
الجواب :
3(.إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الارض مما يأكل الناس والانعام حتى إذا أخذت الارض زخرفها وازينت وظن أهلها
أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالامس)
الجواب :
4َ .(.مثل الذين حّملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا)
الجواب :
كاد واخواتها
( كاد - كرب - اوشك - حرى - أنشأ - طفق - جعل - أخذ - بدأ )
*عملها
تعمل كاد وأخواتها (أفعال المقاربة والرجاء والشروع) عمل كان وأخواتها فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها، لكن بشرط أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع . • كاد العالم يصل لعالج لفيروس كورونا. • أوشك الصيف أن ينتهي. |
*الفرق بين كان وأخواتها وبين كاد وأخواتها
• كاد وأخواتها: خبرها لا يأتي الا جملة فعلية، وفعلها فعل مضارع. • كان وأخواتها: (خبرها متنوع ( مفرد وجملة وشبه جملة). |
*أنواع كاد وأخواتها
أفعال المقاربة (كاد، كرب، أ وشك ) وسميت بالمقاربة؛ لانها تفيد قرب وقوع الخبر مثل: كاد العمر يمضي - أوشك الاختبار يقترب - كرب الوقت ينفد افعال الرجاء (عسى ، حرى ، اخلولق ) وسميت بذلك لانها تفيد معنى الرجاء والامل في حصول الخبر. مثل: عسى المهمل ينجح - حرى الطبيب أن يصل - اخلولق المجرم أن يسجن. افعال الشروع ( شرع ، أنشأ ، طفق ، جعل ، هب ، أخذ، بدأ ، علق ، هلهل ) وسميت بذلك: لانها تفيد معنى الشروع والبدء في الخبر مثل: مثل: شرعت القناة تفتتح – بدأ العالم يشعر بالسلام- أخذ المعلم يشرح الدرس - هب الفلسطينيون يدافعون عن وطنهم - أنشأ الرعد يقصف |
*حكم اقتران خبر كاد وأخواتها بأن
• يكثر اقتران خبرها " بأن ". مع (أوشك - عسى ) أوشكت المباراة أن تبدأ. - أوشكت المباراة تبدأ . • يقل اقتران خبرها " بأن ". مع (كادَ - َكَرب) كادت الغمة تزول . - كادت الغمة أن تزول. • يجب اقتران خبرهما بأن . مع (حرى، اخلولق) حرى الغائب أن يعود. - اخلولق المريض أن يشفى. • يمتنع اقتران خبرها بأن. مع أفعال الشروع كلها شرع المسلم يخرج زكاته - أخذ السد ينهار |
لاحظ أن:
1 .خـبر كاد وأخواتها لا يأتي الا جملة فعلية فعلها مضارع، مقترن بـ(أ ْن)أو غير مقترن.
2 .هذه الافعال كلها جامدة ما عدا (كاد – أوشك)فيأتي منهما المضارع ويعمل عمل الماضي
مثل :
يوشك الليل ان ينقضي - يكاد البرق يخطف ابصارهم
هل تأتي كاد وأخواتها تامة غير ناقصة؟
كل أفعال المقاربة والرجاء والشروع تأتي ناقصة الا ثلاثة أفعال تأتي تامة وناقصة وهي:( عسى، اخلولق، أوشك) فتكون تامة إذا جاء بعدها فعل مسبوق بأن :
مثل:
• عسى أن تتفوق.
• اخلولق أن يشفى المريض
• المهجرون أوشك أن يعودوا.
• وعسى ان تكرهوا شيئا
هنا الفعل "عسى" تام وفاعله هو المصدر المؤول "أن تكرهوا شيئا".
تدريبات
السؤال : ضع خطا تحت الفعل الناسخ مبينا اسمه (مضبوطا) وخبره.
1-(فذبحوها وما كادوا يفعلون).
الاسم: .................. الخبر: ..................
2-(فعسى ربي أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده ).
الاسم: .................. الخبر: ..................
3 .كاد المسافر يعود من رحلته.
الاسم: .................. الخبر: ..................
4 .كرب موعدُ الاختبار يأتي .
الاسم: .................. الخبر: ..................
5 .عسى الله أن يسدد خطانا إلى الخير.
الاسم: .................. الخبر: ..................
6-يكاد البرق يخطف ابصارهم
الاسم: .................. الخبر: ..................
السؤال : ضع في الفراغات التالية فعلا من أفعال المقاربة أو الرجاء أو الشروع:
1 .................. .الله أن يسدد خطانا.
2 .................. .الطالب يكتب.
3.................. .الدرس أن ينتهي.
السؤال :أدخل فعلا من أفعال (المقاربة أو الرجاء أو الشروع) على الجمل التالية وغير ما يلزم.
1.المعلم ينتهي من شرح الدرس . ..............................................................
2 .الحكومة تحسن أحوال العاملين. ..............................................................
3 .الغني ينفق من ماله على أعمال الخير. ..............................................................
السؤال : صوب الخطأ فيما يأتي وأعد كتابة الجملة صحيحة:
1 .اخلولق الفوز يقترب .
الجواب :
2 .أخذ الطالب أن يجتهد.
الجواب :
3 .حرى الطبيب يعالج المرضى الفقراء.
الجواب :
4 .طفق الحجاج أن يعودوا إلى أوطانهم .
الجواب :
السؤال : استبدل بالحرف الناسخ فعال من أفعال (المقاربة، الرجاء، الشروع) وغير ما يلزم.
1 .إن المؤمن حريص على عبادته.
الجواب :
2 .ليت المجتهد يحصل على الجائزة
الجواب :
3 .لعل المريض يشفى .
الجواب :
السؤال :أدخل فعلا ناسخاً من أفعال المقاربة والرجاء والشروع على الجمل الاتية وغير ما يلزم:
1 .العلماء مبتكرون كل مفيد للبشرية.
الجواب :
2 .المؤمنون صائمون.
الجواب :
3 .الطالبان ناجحان.
الجواب :
السؤال : ضع الفعل حرى بدلا من بات وغير ما يلزم
-بات الامن ينتشر في العالم
الجواب :
السؤال : ضع فعلا من أفعال الشروع مكان أصبح واكتب الجملة صحيحة
-أصبح العلماء مهتمين بالاطفال.
الجواب :
السؤال:صغ تعبيرا يتضمن فعال من أفعال المقاربة مرة ومن أفعال الرجاء مرة ومن أفعال الشروع مرة أخرى!؟
-كادت الحرب تشتعل بين المتجاورين.
الجواب :
السؤال : ميز الفعل الناقص من الفعل التام فيما يأتي.
1 .عسى الفريق أن يفوز.
الجواب :
2 .عسى أن يفوز الفريق .
الجواب :
3 .بدأ الطالب يذاكر.
الجواب :
4 .بدأ الطالب المذاكرة
الجواب :
التلخيص
التلخيص هو اختصار العبارة أو الفقرة المعطاة لك بلغتك الخاصة، مع المحافظة على الفكرة العامة، والافكار الجزئيَّة
ما خطوات التلخيص؟
1 .اقرأ العبارة المراد تلخيصها أكثر من مرة؛ بهدف الفهم الجيّد الواعي لها، للتمييز بين الافكار الرئيسة والافكار الفرعيّة.
2 .حدّد الجمل الاساسيّة التي لا يمكن الاستغناء عنها.
3 .اِحِذف الجمل الفرعيّة، والتفاصيل والامثلة والشواهد ... الخ .
4 .أعد صياغة الجمل الاساسيّة بلغتك الخاصة، ثم اربط بينها بأدوات الربط المختلفة
5- إقرأ التلخيص مرة اخرى بتأن واجر التعديلات النهائية عليه
ما الامور التي ينبغي مراعاتها في الملخص ؟
1 .ترك مسافة بمقدار كلمة في بداية السطر الاول.
2 .توظيف علامات الترقيم .
3 .تجنّب الاخطاء الاملائيّة والنحويّة، والالفاظ العاميّة.
4 .الالتزام بعدد الاسطر أو بحجم الملخص المحدّد لك.
5 .الاهتمام بالاخراج الفني الجيد للملخص (حسن الخط، النظافة والترتيب، عدم الشطب..)
تدريب
السؤال : اقرأ الفقرة التالية ولخصها فيما لا يزيد عن الثلث مراعيا الاسس الفنية للتلخيص
إن الاعياد مذلة للوالد الفقير وفضيحة للبيت البائس! ففي الايام الاخر يستطيع العائل المسكين ان يغلق بابه على بؤسه ويروض أهله على
مكروهه؛ ولكنه في العيد لا يستطيع أن يضرب على الاذان، ولا أن يختم على العيون، فإن المدافع تقصف في القلاع، والمزامير تعزف في الشوارع،
والناس يزيطون في الملاهي، والاطفال في المراكب والمواكب يرفلون في الوشى ويلهون باللعب فأولاده لابد سائلون:يا أبانا، أين الثوب الذي
نلبس، واللحم الذي نأكل، والقرش الذي ننفق؟ أهذا العيد لناس دون ناس، أم هو ذو وجوه شتى منها العابس والباسم، ومنها الدميم والحسن؟
ولَم آثَرنا نحن يا أبانا بهذا الوجه الشتيم الكالح؟ لو كان هذا الرجل في أمة مؤمنة محسنة لاجاب بنيه بقوله:
صبرا يا بني فعما قليل عليكم بااكم ( بيرم)او عمكم ( نويل ) بالالطاف والحلوى والحلل من وقفية الباشا فلان، أو من جمعية كذا للاحسان؛ ولكنه
يجيبهم بالدمعة البادرة، والزفرة المحرقة، والنظرة الحزينة، فلا يفهمون الا أنهم أحقر من هؤلاء الاطفال، وأن أباهم أفقر من هؤلاء الرجال. أما علة
هذا التفاوت وإلهنا واحد، وأبونا واحد، وملكنا و احد ووطننا واحد فعلمها سيأتيهم مع الايام إذا ما خرجوا بأنفسهم إلى الحياة فرأوا المكظوظ
الذي غصب رغيف الجائع، والملفَّف الذي نهب كساء العاري، والممَّول الذي سرق نصيب المحروم
الجواب :
الرسالة الشخصية
الرسالة الشخصيَّة هي كتاب متبادلة بين الاشقاء والاصدقاء والاقرباء؛ بهدف نقل المشاعر في المناسبات المختلفة.
السؤال : مم يتكون جسم الرسالة الشخصية ؟
الجواب : المقِدمة: تتضمن إهداء التحيات، والاستهلال الشائق، والاطمئنان على الصحة ... إلخ.
الموضوع: يتضمن الهدف من وراء كتابة الرسالة.
تتضمن تلخيص المطلوب بدقة من المر َسل اليه او نقل مشاعر خاصة ………الخ
*عناصر الرسالة الشخصية ؟
1 .التسمية
2 .تاريخ كتابة الرسالة ومكانها (أعلى الجهة اليُمنى).
3 .اسم (المرسل إليه) مسبوقا بصفة تُعبّر عن طبيعة العلاقة بين المرسل والمرسل إليه.
4 .السلام والتحيّة وفصل الخطاب.
5 .جسم الرسالة.
6 .اسم المرسل وعنوانه. (أسفل الجهة اليُسرى).
نموذج رسالة شخصية
بسم الله الرحمن الرحيم
الكويت 2022/12/22م
صديقي الغالي / ..................................................
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة , أما بعد
كيف حالك يا صديقي؟ أرجو أن تكون بخير، أكتب لك هذه الرسالة الان وكلي أشواق للقياك، فأنت أعز صديق في حياتي، وكم أشتاق إلى تلك الايام
الجميلة التي قضيناها معا ، بحلوها ومرها، ومشاكلها ولحظات الفرح، وضحكاتنا ودموعنا، ولا اخفيك سرا ان كل هذه اللحظات محفورة في ذاكرتي
ولن أنساها ما حييت وبخاصة تلك الايام التي عانيت فيها ويلات المرض الذي استمر شهورا طويلة أهملني فيها كثير من الاصدقاء وبقيت أنت
بجانبي تشد من أزري وتساعدني وترفع من روحي المعنوية حتى أتجاوز محنة المرض هذه . ولا أنسى أيضا أنك كنت تحرص على متابعة دروسي
وتأتي كي تستذكرها معي وتشرح لي ما صعب على منها حتى
استطعت بفضل الله عز وجل ثم بمساعدتك لي ووقوفك بجانبي – تجاوز تلك المحنة فشفاني الله عز وجل وأنعم علي أيضا بنعمة النجاح
أكتب إليك رسالتي هذه كبيرة ِلبُعد المسافات التي تفصل بيني وبينَك، فأنا الان في لندن اقضي فترة النقاهة وسأعود قريبا إلى وطني بمشيئة
الله فالغربة يا صديقي تجعل من القلب قطعة ملتهبة من الجمر، لا يُمكن إطفاؤها الا بالعودة إلى ربوع الوطن، لكنّني أهّون على نفسي ثقل الايام
والليالي بالكتابة لك لابث . لك كل شجوني التي لا أستطيع التعبير عنها لاحد غيرك
صديقي الغالي:
منذ أن سافرت وأنا قد اخذت عهدا الا أنسى أيامي الجميلة التي أمضيتها مع من أحببتهم، وإنّني يا صديقي أستميحك عذرا عنّ اي لحظة تقصيٍر
بدرت مني وأنا بعيدٌ عنك، وما يُواسيني حقا
هو ان الغربة لابد وان تنتهي في يوم قريب وسنعود لايامنا الجميلة وجلساتنا الرائعة، وسنحيي في قلوبنا بعضنا البعض الامل والتفاؤل
وسنشعل قناديل قلوبنا من جديد، وسيبقى الوطن ملاذنا الامن والحضن الدافئ والعائلة الكبيرة التي تضمنا مهما سافرنا وابتعدنا.
صديقي العزيز:
في نهاية رسالتي لك، أرجو أن تكون بألف خيٍر وعافية، وأن تصل بموفور الفرح، وتذكر دائما أنّني لا أنسى أصدقائي الاوفياء مثلك .
صديقك ……..