نموذج إجابة امتحان عربي للصف العاشر فصل أول #التوجيه العام 2023-2024

عرض بكامل الشاشة

البيانات

نموذج إجابة امتحان عربي للصف العاشر فصل أول #التوجيه العام 2023-2024

الإجابة النموذجية 

                                                                     دولة الكويت                                                    الزمن: ثلاث ساعات وربع

                                                                         وزارة التربية                                                        الأسئلة في 10 صفحات

امتحان الفترة الدراسية الأولى للصف العاشر – العام الدراسي 2023 / 2024 م

في مادة اللغة العربية

أولاً – الفهم والاستيعاب:                                                                                                               (ثلاث عشر درجة)

السؤال الأول – من نص (الإيمان الصادق) اقرأ, ثم أجب:                                                                      (درجتان ونصف)

(( مثلُ الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين (5) قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم انكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين (6) ولا يتمنونه أبداً بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين (7) قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون (8)  ))
  • استخلص من الآية السادسة صفة لليهود مدللا عليها.                                                                                (1)

يقبل إحدى الصفتين الآتيتين:

 الكذب والافتراء, ودليله عدم تمنيهم الموت امتثالا لطلب الله تعالى منهم – التعالي والتكبير, ودليله زعمهم أنهم أولياء لله من دون الناس.

 

  • بم علل النص القرآني خوف اليهود من الموت؟                                                                                            (½)

علل النص القرآني ذلك بخوفهم من محاسبة الله لهم على ما قدمته أيديهم من جرائم.

 

  • ضع خطاً تحت المكمل الصحيح لما يأتي:                                                                                                         (1)
  1. ذم اليهود فيما تحته خط مرتبط ب:

ـ فسادهم وكثرة جرائمهم                              ـ حالهم مع كتاب الله تعالى

ـ جحودهم نعم الله عليهم                             ـ مكرهم وخبث طباعهم  

 

  1. مفهوم الشهادة الوارد في النص السابق هو :

ـ شهادة التوحيد ودخول الإسلام            ـ شهادة الأمور الواقعة وعدم خفائها

ـ شهادة من يقتل في سبيل الله                ـ شهادة على كذب ادعاءات اليهود    (تقبل)

 

السؤال الثاني – من نص (عيد الفقير) اقرأ, ثم أجب:                                                                                     (درجتان ونصف)

وارحمتاه للفقير قبيل العيد! يرى متاجر الملابس واللعب والحلوى قد ازينت واجهاتها البلورية بالعروض الجذابة والنماذج المغرية, فينظر إليها نظر الراغب المحروم, ويذكر أطفاله الفارين في حنانه وهم يحملون بالثوب الجديد, واللعبة المسلية, والأكلة الشهية, والنزهة الممتعة, ويعتقدون أن أباهم قادر على أن يجعل عيدهم سعيدا, وحلمهم يقظة, فيكربه الأسى, وتصبح الحسرة في نفسه: حنانيك يا رباه! هذه نعمك واسعة سابغة, ولكن القدر لحكمة لا يدركها البصر المحدود جعلها لغيري لذةً بالقدرة, ولنفسي ألماً بالعجز ... فليت القدرة ترحم الفقير, وليت العجز يدرك المعونة.
  • يعرض النص السابق جانباً من الحالة النفسية للأب الفقير في العيد. وضحها مبيناً سببها.                                 (1)

الحالة النفسية: ما يكابده الأب الفقير من هم وضيق وألم وحسرة وشعور بالعجز عند دخول العيد. "يقبل في هذا المعنى"

و السبب : ظهور مباهج العيد وزينته في كل مكان, مع عدم قدرته على إسعاد أبنائه, وتحقيق ما يحلمون به في العيد.

 

  • (فليت القدرة ترحم القير, وليت العجز يدرك المعونة)                                                                                   (1)

تعكس العبارة السابقة هدفاً للكاتب من الموضوع. استخلصه.

الهدف: حث الأغنياء على القيام بدورهم تجاه الفقراء. (ويقبل كل هدف يدور حول إيجاد الحل لمعاناة الفقير)

 

  • ضع خطاً تحت المكمل الصحيح لما يأتي:                                                                                                     (½)
  1. الجمع بين الرغبة والحرمان فيما تحته خط في النص السابق يبرز شدة:

ـ الخوف                                       ـ النفور

ـ الألم                                         ـ الغضب

 

السؤال الثالث – من نص (من الشعر الجاهلي) اقرأ, ثم أجب:                                                                         (درجتان ونصف)

قالت الشاعرة:

يا نسائي دونكن اليوم قد                                        خصني الدهر برزء معضل
خصني قتل كليب بلظى                                          من ورائي ولظى مستقبلي
ليس من يبكي ليوميه كمن                                       إنما يبكي ليوم بجل
درك الثائر يشفيه وفي                                           دركي ثأري ثكل المثكل
إنني قاتلةٌ مقتولةٌ                                                 ولعل الله أن يرتاح لي

 

  • في الأبيات الثلاثة الأولى موازنة بين مصاب الشاعرة ومصاب غيرها, وضح ذلك.                                              (1)

ترى الشاعرة أن مصيبتها تفوق مصاب غيرها, فمصيبتها حيث قتل زوجها, وتترقب قتل أخيها فلا تدرك متى تنتهي بينما الأخريات مصائبهن تزول مع الوقت.       (يقبل المناسب)

 

  • اشرح البيت الرابع بأسلوب.                                                                                                                    (1)

الثائر يرتاح بأخذ ثأره, أما الشاعرة فأخذها ثأرها يضاعف مصيبتها حيث تصبح كالأم التي تقتل ابنها

 

  • ضع خطاً تحت المكمل الصحيح لما يأتي:                                                                                                    (½)
  1. المقصود بقول الشاعرة (إنني قاتلة مقتولة) أنها:

ـ قاتلة نفسها للخلاص من مصيبتها

ـ قاتلة كل من يحاول المساس بأهلها

ـ آخذة بثأرها إذا تعرض أخوها للقتل

ـ مضطرة إلى تحمل المصيبة ونتائجها

 

السؤال الرابع – من نص (الرحمة الكاذبة) اقرأ, ثم أجب:                                                                            (درجتان ونصف)

الناس يكرهون الحازم الشديد ويحبون اللين الرحيم .. ولو أنصفوا لبدلوا الحب بالكره, و الكره بالحب, فإنما ينفعهم الحازم ويضرهم اللين .. ينفعهم الحازم الذي يكافئ ويعاقب, وينفع ويضر, ويعرف متى ينفع ومتى يضر, ويضرهم اللين الذي يريد أن يستخرج من الناس لقب الطيب" و ما هو بطيب!
لقد تغلبت على الناس فكرة الخوف من " قطع العيش " وقالوا إن الرجل إذا أذنب فوراءه زوجة وأولاد لم يذنبوا. و هي حجة واهية, ولو كانت صحيحة لرحمنا القاتل من أجل أسرته, والسارق من أجل أمه وأبيه.
فالواجب أن يقتص من الجاني أيا كان, و على جهات البر أن تدبر عيش المساكين من أسر الجانين.

 

  • أبرز النص السابق سببين لشيوع الرحمة الكاذبة. وضحهما.                                                                   (1)

رغبة البعض في أن يصفهم الناس بالطيبة

خوف الناس من قطع عيش الجاني, و ما يترتب عليه من ضياع أسرته بلا ذنب. ( يقبل المناسب في ضوء النص السابق )

 

  • ما العلاج الذي اقترحه الكاتب لمشكلة الرحمة الكاذبة؟                                                                          (1)

أن تقوم جهات البر بدورها في تدبر عيش المساكين من أسر الجانين, و أن يقتص من الجاني.     ( يكتفى بواحدة )

 

  • ضع خطاً تحت المكمل الصحيح لما يأتي:                                                                                            (½)
  1. علاقة ما تحته خط بما قبله:

ـ نتيجة

ـ تفصيل

ـ تعليل

ـ إجمال

السؤال الخامس – تطبيقي من خارج الدروس المقررة:                                                                          (درجتان)

العلم علمان: علم محفوظ و علم مفهوم, أما العلم المحفوظ فيستوي صاحبه فيه مع الكتاب, و لا فرق بين أن تسمع من الحافظ كلمة, أو تقرأ في الكتاب صفحة, فلاهما سواء, فإن صعب عليك شيء مما تسمع, فانظر إن نطق الكتاب بشرح مشكلاته, نطق الحافظ بتفسير كلماته.
الحافظ يحفظ ما يسمع؛ لأنه قوي الذاكرة, و قوة الذاكرة قدر مشترك بين الأذكياء و الأقل ذكاءً, و أنك لترى الشيخ الكبير السن الذي لا يميز بين الأشياء, يسرد لك من أحداث حياته تاريخا صحيحا ضخما حافلا بالغرائب, و قد قيل لأحد العلماء: إن فلانا حفظ متن البخاري, فقال: لقد زادت نسخة في البلد. ذلك هو السر العظيم في كثرة المتعلمين الحافظين للعلم و قلة العاملين به؛ بينما العلم الذي يبنى على فهم المعلومات حق الفهم يقود صاحبه إلى العمل به و النبوغ فيه.                                                                       " النظرات " للمنفلوطي بتصرف

 

  • عرض الكاتب أثرا مهما للعلم المفهوم, بينه.                                                                                         (1)

يقود صاحبه إلى العمل به والنبوغ فيه

 

  • قوة الذاكرة قدر مشترك بين الذكي والأقل ذكاءً. دلل على ذلك من النص                                                   (1)

الدليل هو قدرة الشيخ الكبير الذي لا يميز بين الأشياء على سرد تفاصيل حياته بدقة.                 يلغى السؤال الخاص بالعنوان

 

  • ضع خطاً تحت المكمل الصحيح لما يأتي:                                                                                                  (½)
  1. العنوان المناسب للنص السابق:

ـ حقيقة العلم                    ـ دافع العلم

ـ نتيجة العلم                    ـ حب العلم

 

السؤال السادس – حفظ النصوص الشعرية:                                                                                             (درجة واحدة)

  1. من حفظك لقصيدة (الحياة والناس) للمتنبي اكتب البيت التالي لقوله:

  ومراد النفوس أصغر من                        أن نتعادى فيه وأن نتفانى

  غير أن الفتى يلاقي المنايا                      كالحات و لا يلاقي الهوانا

 

ثانياً – الثروة اللغوية:                                                                                                                         (ثلاث درجات)

  1. تزخر المكتبات بكنوز المعرفة.                                                                                                            (½)

 

  1. هات معنى كلمة (تزخر) في الجملة السابقة.

تمتلئ

 

  • املأ الفراغ بالمطلوب بين قوسين في كل مما يأتي:                                                                           (1)
  1. من يؤد واجبه يستحق التقدير و الثناء                     ( تصريف مناسب من تصريفات كلمة: ثنى)
  2. المؤمن يصبر على أرزاء الحياة.                                 (جمع كلمة: رزء)

 

  • اضبط بنية الكلمة التي تحتها خط في الجملة الآتية حسب دلالتها في سياقها:                                        (½)
  1. الجنية منية كل مؤمن بالله

 

  • وظف الفعل (عد) بمعنيين مختلفين في جملتين من إنشائك.                                                               (1)

  تقبل كل جملة من مثل:

عد الرجل الأمر سهلا.           عد التاجر نقوده.     عد الرجل الثواني.    عد عليه أنفاسه.

 

ثالثاً – التذوق الفني:                                                                                                                (خمس درجات)

  • جاء في نص عيد الفقير: (فانكفأ العيد النشوان المرح خجلان)
  • اشرح الصورة البيانية في النص السابق.        يكتفى بشرح الصورة دون ذكر نوعها                              (1)          
  • شبه العيد بالإنسان وحذف المشبه به أبقى ما يدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية.

 

  • بين نوع كل تشبيه فيما يأتي:                                                                                                      (2)
  1. قال تعالى: " فما لهم عن التذكرة معرضون (49) كأنهم خمر مستنفرة (50) فرت من قسورة"            تمثيلي
  2. فالعيش نوم والمنية يقظة                                 و المرء بينهما خيال سار                                      بليغ
  3. من يهن يسهل الهوان عليه                               ما لجرح بميت إيلام                                           ضمني
  4. العمر مثل الضيف أو                                          كالطيف ليس له إقامة                                       تام

 

  • اللغة العربية هي الرابطة بين أبناء الأمة.                                                                                    (½)
  1. صغ كناية عن موصوف تعبر عما تحته خط.

لغة الضاد هي الرابطة بين أبناء الأمة.   (تقبل: لغة القرآن)

 

  • املأ الفراغ بما يناسبه فيما يأتي:                                                                                                (½)

قال تعالى: " فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها و هي خاوية على عروشها"

ما تحته خط في النص السابق كناية عن:     الندم

 

  • ضع خطاً تحت النص الذي تضمن استعارة تصريحية مما يأتي:                                                            (1)

ـ قال تعالى: (( ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا))

ـ قال تعالى: (( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور))

ـ قالت جليلة: فعل جساس على وجدي به       قاطع ظهري ومدن أجلي

قال المتنبي: و مراد النفوس أصغر من          أن نتعادى فيه و أن نتفانى.

 

رابعاً – السلامة اللغوية:                                                                                                              ( ثماني درجات )

قال تعالى: " فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون (30) قالوا يا ويلنا إنا كنا طاغين (31) عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون (32)"

 

  • استخرج من النص السابق ما يأتي:                                                                                                   (1)
  1. خبرا لفعل ناسخ: طاعنين – أن يبدلنا                ـ فعلا من أفعال الرجاء: عسى
  2. ـ فعلا مضارعا مرفوعا: يتلاومون                      ـ فعلا مضارعا منصوبا: يبدلنا

 

  • ضع فعلا من أفعال الشروع مكان الفعل (مازال) و غير ما يلزم فيما يأتي"                                                 (1)

( ما زال المسلم مرتلاً القرآن الكريم )  أخذ المسلم يرتل القرآن (يقبل الفعل المناسب)

 

  • أكمل كل فراغ بما هو مطلوب بين قوسين مما يأتي:                                                                           (1)
  1. أيقنت أن القرآن يرفع شأن صاحبه.  (تمنح الدرجة على فتح همزة أن) (حرف ناسخ مناسب يفيد التوكيد)
  2. المؤمن في حفظ الله  مازال ملتزماً بفرائضه.         (فعل ناسخ يفيد الدوام)    يقبل كل فعل ناسخ يفيد الاستمرار.

 

  • ضع خطاً تحت الجملة التي تتضمن (لا النافية للجنس) فيما يأتي:                                                          (1)

ـ المؤمن لا يغفل عن القرآن                    ـ لا مؤمن يغفل عن القرآن

ـ لا بيننا و لا مفرط في القرآن                  ـ المؤمن يتلة القرآن لا الكافر

 

  • أدخل (ما الكافة) على الحرف الناسخ و غير ما يلزم فيما يأتي:                                                            (1)

  ـ (إن المؤمنين متحابون)          إنما المؤمنون متحابون

 

  • اجعل الفعل مبنياً للمجهول و غير ما يلزم فيا يأتي:                                                                        (1)

(تلا الإمام سورة الرحمن تلاوة متقنة)  تليت سورة الرحمن تلاوة متقنة / تلي

 

  • بين حكم تأنيث الفعل مع فاعله في كل جملة فيما يأتي:                                                              (1)
  1. " وأشرقت الأرض بنور ربها"    جائز
  2. تلت فاطمة سورة الكهف يوم الجمعة. واجب

 

خامساً – التلخيص:                                                                                                                    (ثلاث درجات)

لخص النص الآتي في حدود الثلث مراعيا الأسس الفنية للتلخيص مع استيفاء الفكر, و جودة الأسلوب, و سلامة اللغة:
الفراغ خطر داهم يضر الإنسان العاطل, فيكبح قدراته, و يصيبه بالخمول و العجز و الكسل, و هو من أقوى أسلحة الشيطان التي يوجهها إليه, و لقد تنبه رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم إلى هذا الخطر الجسيم فلم يترك شبابه وقوداً هشاً لنار الفراغ؛ لذا فإن انعدام التوجيه الديني و الروحي و الخلقي و التعليمي من شأنه أن يعرض الشباب للمعاناة من مشكلة إضاعة الوقت بلا هدف مشروع و نبيل.
و إننا اليوم ندرك أن ارتفاع مستوى المعيشة, و الترف الزائد, و ضعف سلطان الأسرة قد أدى إلى وجود وقت متسع من الفراغ لدى أعداد كبيرة من الشباب؛ فانخرطوا في اللهو و العبث و التسكع في الشوارع و حالة من الإهمال و عدم الاكتراث قد تدفهم نحو الانحراف و الضياع.
إن مرحلة الشباب هي مرحلة الطاقة المتوقدة و الحيوية المتدفقة و العطاء بغير حدود, و هي مصنع العجائب و مولد الغرائب فهذا "تشارلز فروست" الإسكافي استطاع أن يصبح من النابغين في الرياضيات بتخصيص ساعة واحدة من يومه للدراسة, و النجار " جون هتز "  شرع يدرس " التشريح المقارن " في أوقات فراغه و درس " جيمس واط " الكيمياء و الرياضة في أثناء اشتغاله بالتجارة, فكم كانت خسارة المجتمع الإنساني لو أن هؤلاء قنعوا بأعمالهم المتواضعة و لم يجدوا في أنفسهم دافعا للاستزادة من العلم والمعرفة.        المصدر من مقال: كيف يستثمر الشباب وقت الفراغ؟ للكاتب عبد الرحمن واصل. بتصرف

 

محاور التلخيص:

ـ علاج الدين لمشكلة الفراغ

ـ أسباب تفاقم مشكلة الفراغ حديثاً

ـ استثمار طاقة الشباب في رفعة المجتمع

 

عناصر التقييم:

ـ استيفاء الفكر (درجة و نصف)

ـ التزام القدر المطلوب (درجة)

ـ التخلص من أسلوب الكاتب (نصف درجة)

 

سادساً – التعبير:                                                                                                                  (عشر درجات)

اكتب مقالا في واحد من الموضوعين الآتيين مالا يقل عن (16 سطراً) مراعياً الأسس الفنية للمقال, و استيفاء الفكر و تسلسلها, و سلامة اللغة, و جودة الأسلوب, و علامات الترقيم.

  • بالشباب الواعي المدرك لدوره, و بالعلم الذي يواكب روح العصر يبنى الوطن العزيز القوي.
  • الغش ظاهرة سلبية حذر منها الإسلام؛ لما لها من عواقب وخيمة, و تقع مسؤولية علاجها على الأسرة و المجتمع.

 

 

       ـ الأسس الفنية لفن المقال                           درجتان

      ـ استيفاء الفكر و وضوحها وترابطها              ست درجات

       ـ فصاحة التعبير و جودة الأسلوب                  درجتان

 

 

 

 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة