امتحان تجريبي لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني 2020-2021

البيانات

امتحان تجريبي لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني 2020-2021

امتحان تجريبي لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني 2020-2021 نوفره لكم عبر موقعنا مدرستي الكويتية بأسلوب مريح وسلس لتتمكن عزيزي الطالب من التأكد من دراستك و معلوماتك 

امتحان تجريبي لغة عربية

سؤال: قال الشاعر:

أقبل العيد و لكن ليس في الناس المسرة
لا أرى إلا وجوهاً كالحات مكفهرة
ليس للقوم حديث غير شكوى مستمرة
قد تساوى عندهم لليأس نفع و مضرة
لا تسل ماذا عراهم كلهم يجهل أمره
أيها الشاكي الليالي إنما الغبطة فكرة

سؤال: تعددت المعالم النفسية و الجسمية لبؤس الناس في العيد، بين معلماً واحداً لكل منها

سؤال: انثر مضمون البيت الأخير بأسلوبك

سؤال: سر السعادة الذي نستخلصه من النص هو:
 الاستماع بمباهج العيد - البؤح بالشكوى
الرضا بما في الحياة - الاهتمام بالشاكين

سؤال: يتركز رأي الشاعر في الغبطة على أنها فكرة:
مثالية مستحيلة التحقق - بعيدة المنال
تنيع من داخل النفس - تتجسد لدى الأغنياء

نص: "سأنجح في الحياة ؛ وسأنجح مهما صادفني من عقبات ؛ وإذا وضع في طريقي أحجار أزلتها ؛ و سأضع كل قلبي في عملي ؛ و أواجه كل الصعاب من غير خوف ؛ و أعتقد أن الحظ الحسن يتبعُ الجد والشجاعة "
و قال العربيّ في عهده :
" و علامة شجاعته أن يحارب دواعي نفسه الذميمة ؛ حتى لا تقهره شهوة قبيحة و لا غضب في غير موضعه "

سؤال: (و إذا وضع في طريقي أحجار أزلتها)
اشرح علاقة قول الأمريكي بواقعك، و بين مدى تأثيره في نفسك

سؤال: اتفق الأمريكي و العربي في ذكر الشجاعة في عهديهما، و اختلفا في نظريتهما إليها، وضح ذلك

سؤال: القيمة المستخلصة مما تحته خط في النص السابق
الرجاء - القناعة - الإصرار - الشجاعة

سؤال: يقول الأمريكي: (سأكرم نفسي: لأني أستطيع أن أعتزل كل أحد إلا نفسي)
علاقة ما تحته خط في العبارة السابقة بما قبله
تفصيل - إجمال - تعليل - دليل

نص: يا لسان الحق لا تنطلق فاز بالحظوة أهل المَلق
علّمونا يا أولي الحظوَة ما قد عَلِمتم مِنْ طِلاء الخُلق
و امُنحونا ذلك الصبغ الذي يُظهر الحُسن وَ يُخْفي ما بَقي
أوْ فُدلونا على صنّاعهِ نجتليه ببقايا الرمق
أي ذاك ما أَعْجْبَهُ صادق الغش و إنْ لم يَصدق
ألبس الشمس كلاماً دامساً و كسا الإظلام شمس المشرق

سؤال: حدد المشكلة التي يعالجها الشاعر في الأبيات السابقة مبيناً أهم مظاهرها

سؤال: استخلص الآثار السلبية للمشكلة على الفرد و المجتمع

سؤال: خطاب الشاعر لأولي الحظوة في النص السابق تعبير عن:
إعجابه بهم - فخره بمكانتهم
سخريته من تصرفهم - رغبته في تقليدهم

سؤال: أي صبغ ذاك ما أعجبه   صادق الغش و إن لم يصدق، العاطفة المسيطرة في البيت السابق:
السخرية - المرارة - التعجب و الدهشة - اليأس

نص: قيل: كان في أيام سليمان رجل يقال له خزيمة بن بشر من بني أسد؛ كان له مروءة ظاهرة و نعمة حسنة؛ و فضل و بر بالإخوان؛ فلم يزل على تلك الحالة حتى قعد به الدهر فاحتاج إلى إخوانه الذين كان يتفضل عليهم و كان يواسيهم فواسوه حينا ثم ملوه؛ فلمّا لاح له تغيرهم أتى امرأته و كانت ابنة عمه ؛ فقال لها: يا ابنة عمي ؛ قد رأيت من إخواني تغيراً؛ و قد عزمت على أن ألزم بيتي إلى أن يأتيني الموت

سؤال: بين ملامح التراث الواردة في الفقرة السابقة

سؤال: اختر من النص السابق شخصية مبيناً صفاتها

سؤال: تكشف العبارة فوق الخط في النص السابق عن عنصر من عناصر القصة و هو :
الزمان - المكان - العقدة - الحل

سؤال: ( وقد عزمت على أن ألزم بيتي إلى أن يأتيني الموت ) القيمة المستخلصة من العبارة السابقة :
الإيثار - القناعة - قوة الإيمان - عزة النفس

سؤال: لخص القصة التالية في حدود الثلث، مراعياً استيفاء الفكر، و جودة الأٍلوب، و سلامة اللغة:

الوقت هو رأس المال الحقيقي للإنسان فرداً و مجتمعاً؛ و هو أثمن ما يملك الإنسان؛ لأنه وعاء لكل علم و لكل عمل؛ و لكل عبادة ؛ و هو مورد نادر، يملكه جميع البشر بالتساوي، لا يمكن تجميعه؛ سريع الانقضاء؛ ما مضى منه لا يرجع أبداً؛ و لا يعوض بشيء ؛ و على هذا فالوقت أساس الحياة و لهذا قال ابن القيم - رحمه الله - العارف ابن وقته ؛ فإن أضاعه ضاعت عليه مصالحه كلها ؛ و لم يستدركه؛ فما كان من وقته لله و بالله فهو حياته و عمره ؛ و غير ذلك ليس محسوبا من حياته " 
و إن الوقت لا يباع و لا يشترى و لا يؤجر و لا يستعار على الحقيقة ؛ فإنه يمكن استثماره و حسن توظيفه و إداراته ؛ فهل يُحسن الناس استخدام الوقت فيما هو مطلوب منهم أو يهدرونه و يضيعونه في أمور قليلة الفائدة ؟ إن إدارة الوقت لا تنطلق إلى تغييره أو تعديله أو تطويره ؛ بل إلى طريقة استثماره على نحو فعال ؛ و محاولة تقليل الوقت الضائع هدرا من دون فائدة
و لقد علّم الإسلام أتباعه أن الوقت مسؤولية كبرى ؛ و إن المسلم موقوف بين يدى رب العالمين ؛ لسؤاله عن هذه المسؤولية ؛ و كيف أذاها ؛ فلقد روى الترمذي و ابن حبان أن رسول الله قال : "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع ؛ عن عمره فيما أفناه و عن جسده فيما أبلاه و عن علمه ؛ ماذا عمل فيه
و عن ماله؛ من أين اكتسبه ؛ و فيما أنفقه " و ضرب الرسول الكِريم المثل في الحرص على الوقت
و الظن به عن هدره فيما لا يفيد فكان صلى الله عليه و سلم لا يمضي له وقت دون عمل لله تعالى ؛ أو فيما لا بد له لصلاح نفسه ؛ و كان إذا دخل إلى منزله جز وقته ثلاثة أجزاء : جزءًا لله؛ و جزءًا لأهله؛ و جزءًا لنفسه ؛ ثم جزّء جزأه بيته و بين الناس 

سؤال: اذكر مترادف الكلمة الملونة في الجملة التالية: (عاقبة البغي و خيمة)

سؤال: وضح معنى الكلمة الملونة في الجملتين التاليتين:

رفع المهندس البناء
رفع المستعمر يده عن بلادنا

سؤال: هات تصريفاً من كلمة (قنع) على أن يكون اسماً في جملة من إنشائك

سؤال: اختر المكمل الصحيح لما يلي:

مفرد كلمة (نقائص)
نقيصة - ناقص - مناقصة - نواقص)

سؤال: اضبط بنية الكلمة الملونة وفق سياقها في الجملة التالية:
(العلم و المعرفة سبيلا التقدم)

سؤال: قال الشاعر: (و إذا المنية أنشبت أظفارها   ألفيت كل تميمة لا تنقع) 
اشرح الصورة البيانية السابقة

سؤال: يا غافلين و نار الشر موقدة   سووا صفوفكم فالخطب مجهام
اخرج تشبيهاً من البيت السابق

سؤال: ضع خطاً تحت المكمل الصحيح فيما يلي:

قال الشاعر: شاور سواك إذا نابتك نائبة    يوماً و إن كنا من أهل المشورات
الغرض البلاغي للأمر الوارد بالبيت السابق:
الدعاء - النصح - التخيير - الإباحة

قال المتنبي: كيف الرجاء من الخطوب تخلصا    من بعد ما أنشبن في مخالبا
الغرض البلاغي للاستفهام بالبيت السابق
التعجب - التشويق - النفي - التقرير

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة