مذكرة الاختبار القصير عربي عاشر ف1 #د. سعد المكاوي 2022 2023
أولا الفهم والاستيعاب :
السؤال الاول – من نص " سورة الجمعة"
قال تعالى ( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡمَلِكِ ٱلۡقُدُّوسِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ (1) هُوَ ٱلَّذِي بَعَثَ فِي ٱلۡأُمِّيِّـۧنَ رَسُولٗا مِّنۡهُمۡ يَتۡلُواْ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتِهِۦ
وَيُزَكِّيهِمۡ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبۡلُ لَفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ (2) وَءَاخَرِينَ مِنۡهُمۡ لَمَّا يَلۡحَقُواْ بِهِمۡۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (3) ذَٰلِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ
مَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِيمِ (4) )
1 -استخلص من النص السابق معنى ساميا وصغه في جملة مفيدة
الجواب :
ب- توضح الايات الكريمة المهمة المكلف بها الانبياء والرسل فما هي ؟
الجواب :
ج- المقصودون من قوله تعالى (وآخرين منهم لما يلحقوا بهم ) ؟
-الأمم السابقة للمسلمين
- الناس الذين لم يبلغهم الاسَلام في عصر الرسول
- التابعون ممن آمن بالرسول الكريم حتى يوم القيامة
- أهل الكتاب من اليهود والنصارى
السؤال الثاني – من نص ( عيد الفقير )
" فَلا يفهمون إلا أنهم أحقر من هؤلاء الأطفال، وأن أباهم أفقر من هؤلاء الرجال. أما علة هذا التفاوت وإلهنا واحد، وأبونا واحد، وملكنا واحد،
ووطننا واحد، فعلمها سيأتيهم مع الأيام إذا ما خرجوا بأنفسهم إلى الحياة فرأوا المكظوظ الذي غصب رغيف الجائع، والملفهف الذي نهب كساء
العاري، والممول الذي سرق نصيب المحروم
أ- عدَد مظاهر الوحدة الانسانية كما أبرزها الكاتب في الفقرة السابقة
الجواب:
ب- استنتج من الفقرة السابقة سبب معاناة الفقراء
الجواب:
ج- الشعور المسيطر على الفقرة السابقة هو:
التعجب - الشماتة - التحسر - الرضا
ثانيا : الثروة اللغوية :
أ- السؤال : صغ الفعل( عز ) في جملتين من إنشائك بمعنيين مختلفين
الجواب:
ب – " فرأوا المكظوظ الذي غصب رغيف الجائع " السؤال : يقصد بالمكظوظ هنا:
- الممتلئة بطنه – الحقود الحاسد - المتكبر المغرور - التافه الحقير
ثالثا : التذوق الفني
أ- السؤال : اشرح الصورة في البيت التالي مبينا نوعها
- رب ليل كأنه الصبح في الحسن وإن كان أسود الطيلسان
الشرح ...........................
نوع الصورة ....................
ب - السؤال : اجعل كلمة "اليهود" مشبها في جملة من إنشائك
الجواب:
ج- فإنك شمس ، والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
السؤال : ما تحته خط تشبيه بليغ صورته:
المبتدأ والخبر - الحال وصاحبها - الفعل والمفعول المطلق - المضاف والمضاف إليه
رابعا: السلامة اللغوية:
أ – السؤال : أدخل فعلاً ناسخاً على الجملة التالية ثم اضبط الخبر .
- المعلمات حريصات على مصلحة طالباتهن(.......................................................... )
ب - السؤال : حول الخبر المفرد في الجملة الاتية إلى خبر جملة :
أصبح الطَلاب الان مهملين دروسهم (........................................................... )
ج- السؤال : استخرج الناسخ مما يلي ثم بين معناه
قم للمعلم وفـــــه التبجيَلا كاد المعلم أن يكون رسولا
الناسخ : ........................ معناه : ..............................
د- كانت الحياة جميلة حين كان الصدق. السؤال : ما تحته خط:
أ- فعلان ناقصان ب- فعلان تامان ج- الأول ناقص والثاني تام د- الأول تام والثاني ناقص
أولا الفهم والاستيعاب :
السؤال الاول – من نص " سورة الجمعة"
قال تعالى : (مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ ثُمَّ لَمۡ يَحۡمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلۡحِمَارِ يَحۡمِلُ أَسۡفَارَۢاۚ بِئۡسَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ
ٱلظَّٰلِمِينَ (5) قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ هَادُوٓاْ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (6) وَلَا يَتَمَنَّوۡنَهُۥٓ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡۚ
وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلظَّٰلِمِينَ )
أ- استخلص من النص السابق صفتين من صفات اليهود
الجواب:
ب – ما الادعاء الذي ردده اليهود بشأن قربهم من الله عز وجل ؟
الجواب:
ج-( قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ هَادُوٓاْ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ ) الذين هادوا هم اتباع :
- عيسى عليه السَلم - موسى عليه السَلم - إبراهيم عليه السلام - محمد صلى الله عليه وسلم
السؤال الثاني – من نص (عيد الفقير)
-"يا أبانا، أين الثوب الذي نلبس، واللحم الذي نأكل، والقرش الذي ننفق؟ أهذا العيد لناس دون ناس، أم هو ذو وجوه شتى منها العابس والباسم،
ومنها الدميم والحسن؟ ولَم آثَرنا نحن يا أبانا بهذا الوجه الشتيم الكالح؟"
أ- علل : شعور الفقير بالحزن والشقاء في العيد
الجواب:
ب- متى يسأل الاطفال هذه الاسئلة؟
الجواب:
ج- يشعر الاطفال في الفقرة السابقة بـــــــ
- الحرمان - الهدوء - التحسر - الرضا
ثانيا : الثروة اللغوية :
أ- السؤال : صغ الفعل (تاه ) في جملتين من إنشائك بمعنيين مختلفين .
الجواب:
ب – " يتلو عليهم آياته ويزكيهم " السؤال : المقصود من " يزكيهم "
- يعطيهم الزكاة – يطهرهم - يساعدهم - يتصدق عليهم
ثالثا : التذوق الفني
أ- السؤال : اشرح التشبيه في البيت التالي مبينا نوعه
- كم وجوه مثل النهار ضياء لنفوس كالليل في الاظلام
الشرح ............................................
نوع الصورة ....................................
ب - السؤال : اجعل كلمة " العسل" مشبها به في جملة من إنشائك
الجواب:
ج- " فينظر إليها نظر الراغب المحروم "
السؤال : ما تحته خط تشبيه بليغ صورته:
المبتدأ والخبر - الحال وصاحبها - الفعل والمفعول المطلق - المضاف والمضاف إليه
رابعا: السلامة اللغوية:
أ – السؤال : أدخل فعلا ناسخاً على الجملة التالية
- الفريقان متعادلان (...................................…)
ب - السؤال : حول الخبر المفرد في الجملة الاتية إلى خبر شبه جملة :
- كان الجميع سعداء (.........................................…)
ج- السؤال : استخرج الناسخ مما يلي ثم بين معناه
فَعَسَى ٱللَّهُ أَن يَأۡتِيَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرٖ مِّنۡ عِندِهِۦ
الناسخ : ........................ معناه : ..............................
د- بدأ السلام....... السؤال : اختر (خبر بدأ)من بين الاختيارات التالية
أ - منتشرا ب- انتشاره عظيم ج- أن ينتشر د- ينتشر
أولا الفهم والاستيعاب :
السؤال الاول – من نص " سورة الجمعة"
قال تعالى : يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡاْ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلۡبَيۡعَۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ
ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَٱبۡتَغُواْ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيرٗا لَّعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوۡاْ تِجَٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوٓاْ إِلَيۡهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِمٗاۚ قُلۡ مَا
عِندَ ٱللَّهِ خَيۡرٞ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَٰرَةِۚ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ٱلرَّٰزِقِينَ (11)
أ- استنتج غية من الغايات المستهدفة لهذه الايات
الجواب:
ب – كيف استطاع الاسلام التوفيق بين حاجات الانسان الدينية والاخروية؟
الجواب:
ج- تحدثت الاية السابقة عن صفة من صفات المقصرين هي:
- قوة الايمان - حب الدين. – حب الدنيا - الثبات على العقيدة
السؤال الثاني – من نص (عيد الفقير)
-"إن الاعياد مذلة للوالد الفقير وفضيحة للبيت البائس َ! ففي الايام الا خر يستطيع العائل المسكين أن يغلق بابه على بؤسه، ويَرُوض أهله على
مكروهه؛ ولكنه في العيد لا يستطيع أن يضرب على الاذان، ولا أن يختم على العيون،
أ- علل : تعد الاعياد مذلة للوالد الفقير
الجواب :
ب- وازن بين حال الفقير قبل العيد، وفي أيام العيد
الجواب :
ج- علاقة ما تحته خط بما قبله في الفقرة السابقة
- تفصيل - نتيجة - تأكيد - تعليل
ثانيا : الثروة اللغوية :
أ- السؤال : ضع في الفراغ التالي تصريفا مناسبا من تصريفات مادة قدس
- فتح المسلمون ............... في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه
ب – " ولَم آثرنا نحن يا أبانا بهذا الوجه الشتيم الكالح " السؤال : مترادف " آثرنا "
- فضلنا – اختصنا - كرهنا - غضب علينا
ثالثا : التذوق الفني
أ- الناس كأسنان المشط في الاستواء
السؤال : حدد أركان التشبيه في المثال السابق واكتبها في الفراغات التالية .
- المشبه : .................... – المشبه به : ...........................
- أداة التشبيه :............... – وجه الشبه :...........................
ب - حديثك كالشهدعذوبة السؤال : اجعل التشبيه السابق تشبيها بليغا .
الجواب :
ج- (وثب الطفل وثبة الغزال) السؤال : اختر نوع التشبيه في المثال السابق من بين الخيارات المتاحة
- تشبيه بليغ صورته (الفعل والمفعول المطلق) - تشبيه بليغ صورته (الحال وصاحبه)
- تشبيه تام مكتمل الاركان - تشبيه تمثيلي
رابعاً: السلامة اللغوية:
أ – السؤال : أدخل فعلاًناسخاً على الجملة التالية
- المهندسون في المشروع كثيرون (.................................................…)
ب - السؤال : أكمل الجمل التالية بما هو مطلوب منك بين القوسين .
أ- ........... الاختبار أن ينتهي .( فعل من أفعال المقاربة )
ب - أصبحت الحياة .................................................. ( خبر جملة اسمية )
ج- أصبح الجهل ينتشر السؤال : عند تحويل خبر (أصبح) إلى خبر مفرد تصبح الجملة:
أ- أصبح الجهل منتشر ب- أصبح الجهل في انتشار
ج- أصبح الجهل منتشرا د- أصبح الجهل انتشاره خطير