مذكرة (اللغة والدين والعادات) عربي ثاني عشر ف1 #العشماوي 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة (اللغة والدين والعادات) عربي ثاني عشر ف1 #العشماوي 2022 2023

مذكرة (اللغة والدين والعادات) عربي ثاني عشر ف1 #العشماوي 2022 2023

الفهم و الاستيعاب 

السؤال : وضح ارتباط عنوان الموضوع بأفكاره 

الجواب :يرتبط عنوان الموضوع ( اللغة والدين والعادات ) ارتباطا وثيقا بالِفكر التي يناقشها ، فالِفكر تناقش أهمية اللغة والدين والعادات كمقّومات استقلال ، وكأسس تقوم عليها الأمم ، تظهر هويتها وتصون استقلالها .

السؤال : وضح المقصود بكل مفهوم من المفاهيم الآتية ، مبينا أهمية هذا المفهوم في نظر الكاتب

المفهومالمقصود منهأهميته في نظر الكاتب 
اللغةصورة وجود الأمة بأفكارها ومعانيها وحقائق نفوسها .هي رابط مهم من الروابط القومية للشعوب
، وكلما قويت لغة شعب قوي معها هذا
الشعب ، وكلما ذلت لغة شعب ذل معها
الدينحقيقة الخلق الاجتماعي في الأمةهو أهم رابطة تربط بين البشر ، وهو
الضمير القانوني للشعب ، وأقوى الوسائل
لإيقاظ ضمير الأمم ، وكل أمة ضعف فيها الدين اختلت هندستها الاجتماعية .
العادات هي الماضي الذي يعيش في الحاضر ، وهي وحدة تاريخية تجمعه كما يجمعه الأصل الواحديرى الكاتب أن العادات تجمع الأمة على
المستوى النفسي ، حتى ليشعر الإسان أن
أرضه بمثابة الأم وشعبه بمثابةالأب .

السؤال : بيّن أهمية(  اللغة  )وخصائصها في حياة الأمة وكيانها ومكانتها .

المقوماهميته و خصائصه
اللغة

اللغة أداة لتكوين شخصية المجتمع و تآلفه الفكري و العاطفي

اللغة هي صلة الإنسان بماضيه من خلال ما انتجه الاباء و الاجداد من علوم و فنون و آداب

قوة اللغة و الاهتمام بها سبيل فخر و عزة ، و ضعفها يؤدي إلى الصغار و الذل

السؤال : استنتج ارتباط خصائص اللغة بواقع الامة 

الجواب :ترتبط خصائص اللغة بواقع الأمة ، فكلما قويت لغة شعب قوي  معها هذا الشعب ، وواقع لغتنا أّنها ضعفت ّ فضعفت معها أمتنا .

السؤال : استخلص النتائج المترتبة على 

القيمة و الاتجاهالنتائج المترتبة عليها
إعزاز اللغةتصبح اللغات الأجنبية خادمة لها .
وتكون العصبية للغة القومية مادة وعونا لكل ما هو قومي 
يصبح كل ما هو أجنبي خاضع لقوة قاهرة هي قوة الإيمان بالمجد الوطني والاستقلال
تقوية الدينيصبح الشعب عزيزا لا يخضع إلا الله
يترابط المجتمع ويعيش في سلام وأمن
إجلال الماضيوجود نماذج بطولية حاضرة في أذهان أفراد الشعب .
تقوي من الشعور بالاستقلال والتمّيز .

السؤال : استخلص النتائج السلبية المرتتبة على ( التعلق باللغات الاجنبية ) و ( إضعاف الدين ) 

الاتجاه السلبيالنتائج المرتتبة عليه
التعلق باللغات الاجنبية - يؤدي ذلك إلى كراهية اللغة القومية وبالتالي كراهية كل ما هو مكتوب بها .
-التعلق بالشعوب التي تتحدث بهذه اللغات وبالتالي الميل إلى عاداتهم وأخلاقهم وأنماط حياتهم
إضعاف الدينيؤدي ذلك إلى اختلال المجتمعات والهندسة الاجتماعية فيها .

السؤال : اذكر وسائل المستعمر في السيطرة على الامة . مبديا رأيك 

الجواب :

- إبعاد الشعب عن لغته ومحاولة إقناعه بعدم جدواها وأنها لا تناسب العصر .

- تهميش الدين وفصله عن الحياة والمجتمع .

- صرف الناس عن عاداتهم وموروثاتهم الثقافية للقضاء على هويتهم .

رأيي :لابد من الانتباه فعال للمؤامرات التي تستهدف هذه المقومات الثلاثة

السؤال : بين أهمية ( الدين ) في تقوية البناء الخلقي و الاجتماعي للأمة 

المقومأهميته
الدين-هو أهم رابطة تربط بين البشر .
- هو الضمير القانوني للشعب .
- أقوى الوسائل لإيقاظ ضمير الأمم خاصة وقت الأزمات .
- كل أمة ضعف فيها الدين اختلت هندستها الاجتماعية .

السؤال : وضح ملامح الشخصية الناشئة في ظلال الاصول العظيمة للدين . 

يتميز هذا الرجل بصفات تجعله مختلفا عن غيره

الجواب : صدق المبدأ ، صدق الأمل ، صدق النزعة و التوجه ، صدق الوطنية 

السؤال : وضح ارتباط العادات بالدين ، مبينا دورها في استقلال الامة 

الجواب :

- ارتباط العادات بالدين : ترتبط العادات ارتباطا وثيقا بالدين ، فهي مثله في قيامها على أساس أدبي في النفس ، وفي اشتمالها على التحريم والتحليل ، وتكاد عادات الشعب تكون دينا ضّيقا خاصا به 

-دور العادات في استقلال الامة : العادات تجمع الامة على المستوى النفسي ، حتى ليشعر الإنسان ان ارضه بمثابة الام و شعبه بمثابة الاب ، و العادات تقوي الروح الوطنية ، ومتى صدقت الوطنية في النفس اقرت كل شيء اجنبي في حقيقته ، فكان هذا هو أول مظاهر الاستقلال

السؤال : علل ما يأتي : 

أ- لغة الامة هي الهدف الاول للمستعمرين 

الجواب : لان التحول عن اللغة هو بداية التحول عن كل شيء ‘ فإذا انقطعت صلى الإنسان بلغته انقطعت صلته بماضيه و تراثه ، مما يسهل على المستعمرين السيطرة عليه

ب- كل أمة ضعف فيها الدين اختلت هندسها الاجتماعية 

الجواب :لأن الدين هو الرابط القوي الذي يربط بين الناس ، وهو المنظم للعلاقات بينهم ، فلا يأكل بعضهم بعضا
لوجود الرادع الديني من التحليل والتحريم ، فإذا ضعف الدين ضعفت معه كل القيم والفضائل

ج- تبرؤ بعض الناس من سلفهم و الانسلاخ من تاريخهم و آداب لغتهم 

الجواب : بسبب تعلقهم باللغات الاجنبية و كراهتهم لكل ما له صلة بلغتهم

د- افتقاد الاشياء الاجنبية بريقها و سحرها إذا سميت باللغة العربية عند بعض الناس 

الجواب : بسبب تعلقهم باللغات الاجنبية وكراهتهم لكل ما له صلة بلغتهم ، فيصبح عقل الشخص محتلا

هـ- اهتمام الكويت بالبرامج و الندوات الدينية ورعايتها لها 

الجواب : لمعرفتها باهمية الدين العظيمة في ترابط المجتمع و تماسك هندسته الاجتماعية 

و - حرص ابناء الكويت على العادات الاصلية الموروثة عن الآباء و الاجداد 

الجواب : لإدراكهم ان العادات رابطة تربطهم و أن العادات جزء من هويتهم و شخصية وطنهم

الأهداف المشتركة

السؤال : حدد علاقة كل تعبير بما قبله يأتي 

ما قبل التعبيرالتعبيرالعلاقة
لا جرم كانت لغة الامة هي الهدف الاول للمستعمرينفلن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته
 
تعليل
إذا انقطع من نسب لغتهانقطع من نسب ماضيه نتيجة
فيحكم عليهم احكاما ثلاثة في عمل واحدأما الاول فحبس لغتهم في لغته سجنا مؤبدا و أم الثاني تفصيل
الذين يتعلقون باللغات الاجنبية ينزعون إلى اهلها بطبيعة هذا التعلق نتيجة
غذا قويت العصبيةفلن تكون اللغات الاجنبية إلا خادمة نتيجة
فليس عمل الدين إلا تحديد مكان الحي في فضائل الحياة و دفع الإنسان بهذا النظام نحو الأكمل و دائما نحو الاكمل تأكيد

( لا جرم كانت لغة الامة هي الهدف الاول للمستعمرين )

السؤال : قدم الكاتب الدليل السابق على أهمية اللغة و دورها الكبير وهو دليل

الجواب : عقلي ، نقلي ، علمي ، تاريخي 

السؤال : استخلص من النص بعض سمات اسلوب الكاتب 

الجواب : الميل إلى التفصيل ، دقة الالفاظ ووضوح العبارة ، عدم التكلف في الصور و المحسنات

السؤال : استخلص الجوانب الوجدانية التي انتجت هذا النص 

الجواب : حزن الكاتب على تفريط الامة في مقومات استقلالها من لغة و دين و عادات 

( و الذين يتعلقون باللغات الاجنبية ينزعون إلى اهلها بطعبية هذا التعلق )

السؤال : اربط رأي الكاتب السابق بواقع البيئة الاجتماعية في مجتمعك 

الجواب : واقعي الاجتماعي يؤكد صحة رأي الكاتب ، فمن تعلق عاطفيا ووجدانيا باللغات الاجنبية أراهم يحبون النمط الغربي في التفكير و السلوك 

تدريبات على الفهم و الاستيعاب 

1- لا جرم كانت لغة الامة هي الهدف الاول للستعمرين ، فلن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته إذ يكون منشأ التحول من افكاره و عواطفه و آماله ، وهو إذا انقطع من نسب لغته انقطع من نسب ماضيه ورجعت قوميته صورة محفوظة في التاريخ ، لا صورة محققة في وجوده … "

السؤال : استخلص الغاية التي استهدفها الكاتب من هذا الموضوع 

الجواب :

السؤال : علل لغة الامة هي الهدف الاول للسمتعمرين

الجواب :

السؤال : استنتج النتائج المرتبة على إعزاز اللغة

الجواب :

2- وما ذلت لغة شعب إلا ذل ، ولا انحطت إلا كان امره في ذهاب و إدبار ، ومن عنا يفرض المستعمر لغته فرضا على الامة المستعمرة ويركبهم بها ، ويشعرهم عظمته فيها ، ويستلحقهم من ناحيتها 

السؤال : استخلص النتائج المرتبة على التعلق باللغات الاجنبية و إهمال اللغة القومية

الجواب :

السؤال :  بين أهمية اللغة في حياة الامة و المحافظة على كيانها

الجواب :

السؤال :  اذكر وسائل المستعمر في السيطرة على الامة 

الجواب :

3- و الذين يتعلقون اللغات الاجنبية ينزعون إلى اهلها بطبيعة هذا التعلق ، إن لم تكن عصبيتهم للغتهم قوية مستحكمة من قبل الدين أو القومية ، فتراهم إذا وهنت فيهم هذه العصبية يخجلون من قوميتهم ويتبرؤون من سلفهم و ينسلخون من تاريخهم وتقوم بأنفسهم الكراهة للغتهم و آداب لغتهم و لقومهم و أشياء قومهم 

السؤال : استخلص النتائج السلبية المترتبة على التعلق باللغات الاجنبية

الجواب :

السؤال : وضح اهمية اللغة من وجهة نظر الكاتب

الجواب :

السؤال : علل . اتقاد الاشياء الاجنبية بريقها وسحرها في نظر بعض الناس إذا سميت بلغتهم القومية

الجواب :

4- وكل أمة ضعف الدين فيها اختلت هندستها الاجتماعية وماج بعضها في بعض ، فإن من دقيق الحكمة في هذا الدين أنه لم يجعل الغاية الاخيرة من الحياة غاية في هذه الارض وذلك لتنظيم الغايات الارضية في الناس فلا يأكل بعضهم بعضا ، فيغتني الغني وهو آمن ، ويفتقر الفقير ةهة قانع

السؤال : علل : كل أمة ضعف فيها الدين اختلت هندستها الاجتماعية

الجواب :

السؤال : استخلص النتائج المترتبة على تقوية الدين

الجواب :

السؤال :  وضح ملمحين من ملامح الشخصية الناشئة في ظلال الاصول العظيمة للدين 

الجواب :

5- و العادات هي وحدها التي تجعل الوطن شيئا نفسيا حقيقيا ، حتى ليشعر الإنسان أن لارضه امومة الام التي ولدته ولوقمه ابوة الاب الذي جاء به إلى الحياة : وليس يعرف هذا إلا من اغترب عن وطنه 

السؤال : استخلص النتائج المترتبة على إعزاز الماضي و المحافظة على العادات 

الجواب :

السؤال : ما الاتجاه الذي يدعو إليه الكاتب في موضوعه

الجواب :

السؤال :  بين أهمية العادات من وجهة نظر الكاتب 

الجواب :

السؤال : أختر الإحابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب 

أ- صلة الإنسان بماضيه من خلال ما انتجه الاباء و الاجداد من علوم وفنون و آداب 

*يمثل التعريف السابق مفهوما ورد في النص هو 

أ- اللغة

ب- الدين 

ج- العادات 

د- حقيقة الامة 

ب- هو الضمير القانوني للشعب و اقوى الوسائل لإيقاظ ضمير الامم

*يمثل التعريف السابق مفهوما ورد في النص هو 

أ- اللغة

ب- الدين 

ج- العادات 

د- حقيقة الامة

ج- تجمع الامة على المستوى النفسي حتى ليشعر الإنسان أن ارضه بمثابة الام و شعبه بمثابة الاب 

*يمثل التعريف السابق مفهوما ورد في النص هو 

أ- اللغة

ب- الدين 

ج- العادات 

د- حقيقة الامة

د- الكائن الروحي المكتن في العسب الخالص له من طبيعته ، المقصور عليه في تركيبه 

*يمثل التعريف السابق مفهوما ورد في النص هو 

أ- اللغة

ب- الدين 

ج- العادات 

د- حقيقة الامة

هـ - القضية الاساسية التي يتناولها الكاتب في موضوعه :

أ- علو مكانة مقوماتنا الاستقلالية مقارنة بالدول الاخرى 

ب- الاستعمار و خطره على العالم العربي

ج- التعلق بالنمط الغربي في التفكير و الملابس

د- مقومات الاستقلال و خطورة التفريط فيها

و- مفهوم ( حقيقة الامة ) كما جاء في الموضوع

أ- الكائن الروحي المكتن في الشعب

ب- تجمع الامة على المستوى النفسي

ج- الضمير القانوني للشعب

د- صلة الإنسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري

ز- مفهوم ( الدين ) كما جاء في الموضوع

أ- الكائن الروحي المكتن في الشعب

ب- تجمع الامة على المستوى النفسي

ج- الضمير القانوني للشعب

د- صلة الإنسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري

ح- مفهوم ( الدين )  كما جاء في الموضوع

أ- الكائن الروحي المكتن في الشعب

ب- تجمع الامة على المستوى النفسي

ج- الضمير القانوني للشعب

د- صلة الإنسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري

ط- مفهوم ( العادات ) كما جاء في الموضوع

أ- الكائن الروحي المكتن في الشعب

ب- تجمع الامة على المستوى النفسي

ج- الضمير القانوني للشعب

د- صلة الإنسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري

ي - لا جرم كانت لغة الامة هي الهدف الاول للمستعمرين بسبب : 

أ- اللغة العربية لغة قوية مقارنة بلغاتهم 

ب- لغة الامم معبرة عن اخلاقها و قيمها

ج- ارتباط اللغة بالدين و احكامه و تشريعاته 

د- التحول عن اللغة منشأ التحول عن كل المقومات

ك- من نتائج إعزاز اللغة و قوة العصبية لها 

أ- عدم دراسة اللغات الاجنبية و إهمالها 

ب- كراهية اللغات الاخرى و احتقارها

ج- تكون اللغات الاجنبية خادمة لها 

د- التعلق بطبيعة و أخلاق الامم الاخرى 

ل - ( اختلال الهندسة الاجتماعية ) نتيجة من نتائج

أ- ضعف اللغة 

ب- ضعف الدين

ج- إهمال العادات 

د- كراهية التاريخ

م - المبادئ المنتزعة من أثر الدين و اللغة و العادات 

*يمثل التعريف السابق مفهوما ورد في النص هو 

أ- حقيقة الامة 

ب- الخلق القوي

ج- مقومات الاستقلال

د- الدين

ن- هي كالدين في قيامها على اساس ادبي في النفس ، وعلى اشتمالها على التحريم و التحليل 

*النفهوم المقصود من الفقرة السابقة

أ- الدين 

ب- اللغة

ج- العادات 

د- حقيقة الامة

س-وصف الكاتب الشعب الذي يتراخى عن صون لغته ، مؤثرا غيرها بالحب و الإكبار بأنه 

أ- شعب متحضر يتميز بالرقي و التمدن

ب- شعب مثقف منفتح على الثقافات الاخرى

ج- شعب قوي مستقل بذاته سيد امره

د- شعب خادم لا مخدوم تابع لا متبوع

الثروة اللغوية

أ- المترادف

الجملةالكلمةالمترادف

حقيقة الامة هي الكائن الروحي المكتن في الشعب

الانتماء لوطن يجعل الخواطر مشتركة و النوارزع متآزرة

لا جرم كانت لغة الامة هي الهدف الاول للمستعمرين

الذين يتعلقون باللغات لا ينتخون لقوميتهم

من يكرهون لغتهم لا ينتخون لقوميتهم 

متى قوى سلطان الدين في شعب كان أبيا لا يعنو للقهر

الدين يحدد لكل شخص  تبعه من الحقوق و الواجبات 

الشعب العزيز إذا ألجئ إلى حال من القهر لم يتضعضع

في الغربة يثبت لوطن نفسه بعظمة وجبروت

باللغة و الدين و العادات لا يسهل انتساف الشعب من تاريخه

المكتن

متآزرة

لا جرم

ينزعون

ينتخون

يعنو

تبعته

يتضعضع

جبروت

انتساف 

المستتر

متعاونة ، متساندة

لابد ، لا محالة ،حقا

يميلون 

ينحازون ، يزهون ، يفتخرون 

يخضع ، يذل

مسؤوليته 

يخضع ، يضعف

قدرة ، قهر

انتزاع

ب- المفرد و الجمع 

الكلمةالمفردالكلمةالجمع
النوازعالنازعةالوشيجةالوشائج
بواعثباعثالسلطانالسلاطين
الذرائعالذريعة  

السؤال : التصريف ( غني  ) : 

الجواب : اغنياء ، اغنية ، الغني ، الاستغناء ، الغنى ، المغني ، … )

السؤال :  أكمل باسم من تصريفات (  غني  )

- نستطيع ....................... عن الخارج والاعتماد على أنفسنا .

- الزكاة حق يدفعه ...................... إلى الفقراء .

- استمعت في اإلذاعة إلى ......................... رائعة .

- ............................. هي المرأة التي تستغني بجمالها عن الزينة .

- ......................... اسم من أسماء الله تعالى .

- لا .......................... عن التمسك بمقومات هويتنا واستقلالنا .

قد يكون سؤال التصريف

وظف اسما من تصريفات ( غني ) في جملة من إنشائك . على الاغنياء مساعدة الفقراء

السؤال : ضبط البنية ( دين )

الجواب :

دِين : الاعتقاد و الطريقة 

دَين : قرض

دَيَّن : اقرض + ملك

لاحظواااااا :

- ضبط البنية ليس له علاقة بضبط الحرف الأخير من الكلمة في حالة كونها اسما . وإّنما الضبط يكون على الحروف قبل الأخير

السؤال : اكتب الضبط الصحيح لبنية ( الدين ) فيما يأتي 

- ....................... الإسلامي يدعو إلى الرحمة .

- سدد التاجر ........................ إلى المصرف .

....................... الغني صديقه المحتاج

– الناس على ....................... ملوكهم .

السؤال : اضبط بنية الكلمة المخطوط تحتها فيما يأتي :

أ- يقرر الإسلام أنه لا إجبار في الدين 

ب- من أوجه الزكاة دفع الدين عن الغار مين 

ج- دين الرجل صديقه بالربا 

 المعنى السياقي ( أخذ ) 

السؤال : حدد معنى ( أخذ ) في كل جملة مما يأتي 

أخذ الشخص الشيء : حازه و حصله و تناوله 

( المال ، الجائزة ، المنصب ) 

أخذ الشخص ( الوعد / العهد … ) قبل

( ومن معاني أخذ : قتل ، غلب ، امسك ) 

وهي معان وردت في القرىن الكريم حسب سياقها

السؤال : وظف ( اخذ ) في سياقين مختلفين من إنشائك 

أ- أخذ المتفوق جائزة

ب- أخذ الله تعالى الكفار بكفرهم

لاحظوا 

سؤال المعنى السياقي يكون بطلب معنى الكلمة في كل جملة أو طلب توظيف الكلمة في سياقين مختلفين

تدريبات على الثروة اللغوية 

السؤال : وظف اسما من تصريفات ( غني ) في جملة من إنشائك

الجواب :

السؤال : أكمل الفراغ التالي باسم من تصريفات ( غني ) 

................... اسم من أسماء الله الحسنى

السؤال : اضبط بنية كل كلمة تحتها خط فيما يأتي

أ – اللهّم اقض الدين عن المدينين . 

ب – يدعو الدين الإسلامي إلى الرحمة .

السؤال : وظف ( أخذ ) بمعنيين مختلفين في جملتين من إنشائك

الجواب :

السؤال : اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب

أ- حقيقة الامة هي الكائن الروحي المكتن في الشعب 

*مترادف ( المكتن ) 

أ- الحي

ب- البارز

ج- المستتر 

د- الميت 

ب- الانتماء لوطن يجعل الخواطر مشتركة و النوازع متآزرة 

*مترادف ( متآزرة )

أ- مشتتة 

ب- متشاندة

ج- مختلفة

د- متشابهة 

ج- لا جرم كانت لغة الامة هي الهدف الاول للمستعمرين 

*مترادف ( لا جرم )

أ-  لا قيمة

ب- لا محالة 

ج- لارغبة 

د- لا جريمة 

م - الذين يتعلقون باللغات الاجنبية ينزعون إلى اهلها 

*مترادف ( ينزعون ) 

أ- يميلون

ب- يموتون

ج- يبقون 

د- يخرجون 

هــ - من يكرهون لغتهم لا ينتخون لقوميتهم

*مترادف ( ينتخون ) 

أ- يكرهون

ب- يسارعون 

ج- يغضبون

د- ينحازون

و-متى قوي سلطان الذين في شعب كان ابيا لا يعنو للقهر

*مترادف ( يعلو )

أ- يغضب 

ب- يخضع

ج- يقاوم

د- يسامح

ز- الدين يحدد لكل شخص تبعته من الحقوق و الواجبات 

*مترادف ( تبعته ) 

أ- اقاربه 

ب- قوته

ج- مسؤوليته

د- آماله

ح- الاتنماء لوطن يجعل الخواطر مشتركة و النوازع متآزرة

*مفرد ( النوازع )

أ- النزاع

ب- النزع

ج- المنازع

د-النازعة 

طـ- لا يعدم المستشرفون الذرائع للهجوم على لغتنا و ديننا

*مفرد( الذرائع ) 

أ- الذريعة

ب- الذراع

ج- الذرع

د- الذراع

ي- بواعث النهضة الشاملة في المجتمعات العربية على لغتنا و ديننا 

*مفرد ( بواعث )

أ- بعاث

ب- بعث 

ج- باعث

د- بعثة

ك- أخذ الله قوم عاد وثمود 

*المعنى السياقي للفعل ( أخذ ) في الجملة السابقة

أ-غلب 

ب- حصل

ج- حبس

د- عاقب 

م- لا …….. عن التمسك بمقومات هويتنا و استقلالنا

*الاسم المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( غني )

أ- غانية

ب- غنى

ج- اغنية

د- مغني 

الاستعارة المكنية

الاستعارة :
- وهي تشبيه حذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) ، وهناك ( استعارة مكنية ) و ( استعارة تصريحية ) فإذا أردنا أن نكتشف الاستعارة فعلينا أولا أن نلاحظ شيئين :

أ – وجود خيال في التعبير .

ب – وجود حذف لأحد الطرفين المشبه أو المشبه به .

جرح يصيح على المدى وضحيّة تتلمس الحرية الحمراء .

- فالتعبير " جرح يصيح " يشتمل على خيال .

- وعندما نتأمله نجد أنه شبه الجرح بإنسان .

- كما نلاحظ أن المشبه به قد حذف " الإنسان " .

- لكن عندما حذف أبقى لنا دليلا ولازما من لوازمه كي يدل عليه وهو الصياح . 

( فمن هذا كله نصل إلى أن التعبير " جرح يصيح " ) : استعارة .

لاحظووووا 

1 – مشبّه + مشبه به = تشبيه بليغ .

2 – مشبه فقط = استعارة مكنية .

3 – مشبه به فقط = استعارة تصريحية .

النجوم أزهار = تشبيه بليغ

انتثرت الأزهار في السماء = استعارة تصريحية

تفتّحت نجوم ال سماء = استعارة مكنية

جرح يصيح على المدى وضحيّة تتلمس الحرية الحمراء .

- فالتعبير " جرح يصيح " يشتمل على خيال .

- وعندما نتأمله نجد أنه شبه الجرح بإنسان .

- كما نلاحظ أن المشبه به قد حذف " الإنسان " .

- لكن عندما حذف أبقى لنا دليلا والزما من لوازمه كي يدل عليه وهو الصياح .

( فمن هذا كله نصل إلى أن التعبير " جرح يصيح " ) : استعارة

ونقول في الشرح أو ( الإجراء ) 

استعارة ، حيث شبه الجرح بإنسان يصيح ، وقد حذف المشبه به وأتى بشيء من صفاته ولوازمه

انتبهووووا
أجِر : يقصد الشرح الاستعارة ،  شبه كذا بكذا وحذف كذا

رأيت زهرة تحملها أمها على كتفها .

- فمن الواضح أن هناك خيالا ، فالتي تحمل على الكتف ولها أم ليست بزهرة .

- إّنما المقصود " طفلة " ُشّبهت بزهرة .

- وعندما نتأمل جيدا نجد أ ّن المشبه قد حذف " الطفلة " .

- لكن الدلائل كلها تشير أن المقصود يشير إلى الطفلة وليس الزهرة .

- فمن هذا كله نصل إلى أن التعبير استعارة .

لاحظووووووا :
أ – حذف المشبه : ( تصريحية )
ب – حذف المشبه به : ( مكنية )

ونقول في الشرح أو ( الإجراء )

استعارة حيث شبه الطفلة بالزهرة ، وقد حذف المشبه وصرح بالمشبه به .

 الاستعارة المكنية ( حذف الشبه به )

الاستعارة المكنيةشرح إجراء الاستعارةأثر الاستعارة
قال تعالى : " والصبح إذا تنفسشبه الصبح بإنسان و حذف المشبه به ( الإنسان ) وأتى بصفة من صفاته وهو التنفس .أبرزت جمال الكون مع خروج النور
قال تعالى : " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة "شبه الذل بطائر ، وحذف المشبه به وأتى بلازم
من لوازمه وهو الجناح .
أبرزت تمام الخضوع للوالدين وطاعتهما
قال تعالى : ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الالواح وفي نسختها هدى و رحمة … )شبّه الغضب بإنسان ، وحذف المشبّه به
( الإنسان ) وأتى بصفة من صفاته وهو السكوت
أبرزت الهدوء و السكنية و الرضا
وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفعشبه الموت بوحش ، وحذف المشبه به
( الوحش )، وأتى بلازمة من لوازمه وهي
وجود الأظفار
ابرزت قسوة الموت وتمكنه
عضنا الدهر بنابه  ليت ما حل بنا بهشبه الدهر بوحش وحذف المشبه به ( الوحس ) واتى بصفة من صفاته العض أبرزت قسوة الدهر وظلمه للإنسان
المجد عوفي إذ عوفيت و الكرم وزال عنك إلى اعدائك الالمشبه المجد بإنسان يتعافى من المرض وحذف المشبه به ( الإنسان ) واتى بصفة من صفاته الشفاء و العافيةأبرزت مكانة الممدوح وقيمته
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكًا من الحسن حتّى كاد أن يتكلماشبّه الربيع بإنسان يضحك ، وحذف المشبّه به
وأتى بصفة من صفاته الضحك والاختيال
أبرزت جمال اسم رسولنا ومكانته
اسم ترى الاكوان حين يردد  وضاءة  وترى الحجارة تنشدشبّه الحجارة بإنسان يُنشد ، وحذف المشبّه به
( الإنسان ) وأتى بصفة من صفاته الإنشاد .
أبرزت الفرحة و البهجة و السعادة  بجمال الربيع
لا تعجبني يا سلم  من رجل     ضحك المشيب برأسه فبكيشبّه المشيب بإنسان يضحك ، وحذف المشبّه به وأتى بصفة من صفاته الضحك .ابرزت مكانة القدس العظيمة

أين في القدس ضلوع غضة لم تلامسها ذنابي عقرب 

وقف التاريخ في محوابعا  وقفلة المرتجف المضطرب

شبّه التاريخ بإنسان يقف ، وحذف المشبّه به
( الإنسان ) وأتى بصفة من صفاته الوقوف
أبرزت مكانة القدس
ويا عفتي مالي وما لك كلما هممت بأمر هم لي منك زاجرشبّه العفّة بإنسان يزجر صاحبه عن الخطأ ،
وحذف المشبّه به ( الإنسان ) وأتى بصفة من
صفاته " الزجر "
أبرزت رفض النفس ورفضها للخطأ
قوم إذا الشر ابدى ناجذيه لهم  طاروا إليه زرافات ووحدانا شبّه الشر بإنسان أو وحش وحذف المشبّه به وأتى بلازمة من لوازمه " النواجذأبرزت قسوة الشر ووحشيته

لاحظوا جيدا

أ - أثر الاستعارة في المعنى:

حسب تركيب الاستعارة ومعناها ففي " جرح يصيح " مثال : أبرزت الاستعارة معنى الألم والوجع في صورة تشخيصية ، فعلى الطالب أن يقول أبرزت ووضحت معنى كذا حسب فهمه لكلمات الاستعارة

الاستعارة التصريحية 

- تشبيه حذف منه المشبه ، وصرح بالمشبه به .

1- واعتصموا بحبل لله جميعا ولا تفرقوا " .

- حبل لله : استعارة تصريحية .

- الإجراء : حيث شبه الدين بالحبل ،وحذف المشبه ، وصرح بالمشبه به .

2- كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور " .

- الظلمات + النور : استعارتان تصريحيتان .

- شرح وإجراء الاستعارة : فقد شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .

3- قال المتنبي في وصف دخول رسول الروم على سيف الدولة الحمداني :

- وأقبل يمشي في البساط فما درى إلى البحر يمشي أم إلى البدر يرتقي .

- البحر + البدر : استعارتان تصريحيتان .

- شرح وإجراء االستعارة : حيث شبه سيف الدولة بالبحر وبالبدر ، وحذف المشبه صرح بالمشبه به .

لاحظوووووووووا :

** إذا وجدت تشبيها ، ومن خلال تحليلك وجدت المشبه محذوفا . فهذا ليس تشبيها ، بل : ( استعارة تصريحية ) .

4 – قال المتنبّي في مدح سيف الدولة :

- ألا أيّها السيف الذي ليس مغمدا       ولا فيه مرتاب ولامنه عاصم

- السيف : استعارة تصريحية .

- شرح وإجراء الاستعارة : حيث شبّه سيف الدولة بالسيف ، وحذف المشبّه وصرح بالمشبّه به .

5 – قال التهامي في رثاء ابنه :

- يا كوكبا ما كان أقصر عمره وكذاك عمر كواكب الأسحار .

- كوكبا : استعارة تصريحية .

- شرح وإجراء الاستعارة : حيث شبّه ابنه بالكوكب ، وحذف المشبّه وصرح بالمشبّه به .

6 – تنادي الأم ابنها : يا نور عيني .

- نور عيني : استعارة تصريحية .

- شرح وإجراء الاستعارة : حيث شبّهت الابن بالنور ، وحذفت المشبّه وصرح بالمشبّه به .

- أثر الاستعارة التصريحية في المعنى

( تكسب المعنى قوة ووضوحا ، وتبرز الفكرة في لوحة بديعة من الخيال ، تجسيدا أو تشخيصا أو توضيحا )

الكناية 

الكناية : تعبير يطلق و لا يقصد به المعنى الحقيقي بل يقصد به لزوم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي .
فعندما نقول :

( فلان بابه مفتوح و لا يغلق )

- كناية عن الكرم وكثرة الضيوف .

( ويجوز عقال أن يكون الباب مفتوحا و لا يغلق فليس هناك ما يمنع إرادة المعنى الأصلي المفهوم مباشرة )

- فالكناية لفظ يعتمد على معنيين واحد ظاهر غير مقصود وواحد خفي وهو المقصود .

مثال توضيحي :

- وقف المتفوق مرفوع الرأس .

(  المعنى الظاهر الجائز : هو رفع الرأس إلى أقصى ارتفاع ممكن  ).

(  المعنى المقصود الخفي : الفخر والاعتزاز والثقة بالنفس  )

فنقول كناية عن الفخر والاعتزاز والثقة بالنفس .

وأنا أحب أن أعرف الكناية تعريفا بسيطا فقط للمتعلمين ، فهو تعريف غير مقعّد .

الكناية أن تترك التعبير المباشر الذي سيعرفه كل الناس وتعطي دليّل عليه قد يخفى على البعض .

أمثلة على تعريفي :

1 – بدال أن تقول : محمد متفوق (  تعبير مباشر  )

تقول : محمد يكتب اسمه في لوحة الشرف . (  دليل على التفوق  )

فالتعبير ( يكتب اسمه في لوحة الشرف :  ( كناية عن التفوق  )

2 – بدال أن تقول : الدكتور صالح العجيري مشهور (  تعبير مباشر  )

تقول : الدكتور العجيري إذا خرج من منزله يشار إليه بالبنان . (  إشارة الناس دليل على الشهرة )

فالتعبير (  يشار إليه بالبنان : كناية عن الشهرة  )

أنواع الكناية 

1- كناية عن صفة :

- وهي الكناية التي تدل على صفة تالزم المعنى كالكرم والصدق والشهرة وغيرها .

ومن أمثلة الكناية عن صفة

أ – " ويوم يعض الظالم على يديه " : كناية عن الندم .

ب – فّلن نظيف اليد : كناية عن الأمانة .

ج – فّلن كثير الرماد : كناية عن الكرم .

د – فّلن ناعم الكفّين : كناية عن الرفاهية .

هـ - يشار إليه بالبنان : كناية عن الشهرة .

 و – ألقى الجندي سّلحه : كناية عن الاستسلام .

ز - ولا تصغّر خدك للناس " : كناية عن التكّبر .

 ح – " فأصبح يقلّب كفّيه .. " : كناية عن الندم

2 – كناية عن موصوف :

- ما يُكّنى بها عن ذات لازمة لمعناها ، فتشير إلى الذات "الموصوف" باستخدام شيء خاص فيه كلقب .

ومن أمثلة الكناية عن موصوف

أ – قوله تعالى : " واصبر لحكم ربك وال تكن كصاحب الحوت " .

الجواب : (  صاحب الحوت : كناية عن سيدنا يونس عليه السلام  )

ب – ومن في كفه منهم قناة كمن في كفه منهم خضاب .

الجواب : (  التعبير الأول كناية عن الرجل ، والتعبير الثاني كناية عن المرأة )

ج - سفينة الصحراء : كناية عن الجمل .

 د - الذهب الأسود : كناية عن النفط .

هـ - أبناء النيل : كناية عن المصريين . 

و - الازرق : كناية عن منتخب الكويت

ز- ام القرى : كناية عن مكة 

ح – تعلّموا لغة الضاد : كناية عن اللغة العربية .

ط – أولى القبلتين : كناية عن القدس . 

ي – زهرة المدائن : كناية عن القدس .

وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

وهنا أجمل للطالب الكنايات المشهورة 

التعبير الذي يتضمن كنايةالكناية المكنى عنه
وأحيط بثمره فأصبح يقلّب كفيه على ما أنفق فيهاالندم
يا ابنة اليم ما أبوك بخيل  ما له مولعا بمنع وحبس السفينة
فلات نظيف اليدالامانة ، العفة  ، النزاهة
هذا رجل يمشي على ثلاث التقدم في العمر
أخي يشار إليه بالبنان الشهرة
ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقكالبخل
ولا تبسطها كل البسط فتقد ملوما محسوراالتبذير
فلان نقي الثوبالعفة و الطهارة و النزاهة
فلان عريض الوسادة / عريض القفاالغباء و البلادة
فلان جبان الكلب / بابه لا يغلق / كثير الرماد / مهزول الفصيل .الكرم
هذه امرأة نؤوم الضحى / ناعمة الكفّينالغنى و الرفاهية
أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا "الغيبة
وحملناه على ذات ألواح و ُدسر "السفينة
قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمانالقلوب
هذه المرأة خرساء الأساورالبدانة
هذا طالب يكتب اسمه في لوحة الشرف / رفع رأس والديه / كثير الدروع.التفوق
زرت الصيف الماضي مدينة الضبابلندن
فلان يمشي على بيضالبطء و الحئر
زرت البيت العتيق في مكة المكرمةالكعبة
زرت ام الدنيا في الصيف الماضي مصر
نعيش على ارض لؤلؤة الخليج في أمن و امانالكويت
ويوم يعض الظالم على يديهالندم
وقف مرفوع الرأس / واثق الخطوةالفخر و الاعتزاز
احمر وجه الفتاةالخجل
رفع الجنود الراية البيضاءالاستسلام
نوفع القبعة لمعليناالاحترام و التقدير 
يتميز أبناء النيل بالشهامة و الكرمالمصريون
فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت يونس عليه السلام
فلان يده طويلةاللص السارق
فلان طويل اللسانشتام ، سباب
اعشق لغة الضاداللغة العربية
يقدم رجلا و يؤخر أخرىالتردد
هو الذي خلقكم من نفس واحدةادم عليه السلام
فلان صدره واسعالصبر و الحلم
فلانة بعيدة مهوى القرططول العنق الرقبة

تدريبات اختبارية على الاستعارة و الكناية

1- يقول الشاعر : وإذا المنية انشبت اظفارها    ألفيت كل تميمة لا تنفع

السؤال :  اشرح الصورة التي تحتها خط ، مبينا أثرها في المعنى 

شرح الصورةالاثر
  

2- قال الله تعالى : و أنزلنا إليكم نورا مبينا 

السؤال : في الآية الكريمة السابقة استعارة . اشرحها ، مبينا ركنيها و أثرها

شرحالركنان الأثر
   

3- قال المتنبي في مدح سيف الدولة حين انتصر على اعدائه 

فمساهم و ( بسطهم حرير ) وصبحهم وبسطهم تراب 

السؤال : ما بين القوسين في البيت السابق كناية عن 

أ- الجود و الكرم 

ب- الصبر و التحمل

ج- العزة و السيادة

د- القوة و الشجاعة

4- القائد العظيم يحمل هموم شعبه

السؤال : حدد نوع الصورة في التعبير السابق مع الشرح 

نوع الصورةالشرح
  

5 – أين التفت رأيت ُحسنا باسما وشهدت أحّلما وصدق أماني .

السؤال :  استخرج من البيت السابق استعارة ، مع الشرح .

الاستعارةالشرح
  

السؤال : حدد من الآية الكريمة التالية صورة بيانية ، مبيّنا نوعها .

" كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور " .

الصورة البيانيةنوعها
  

السؤال :  وضح الكناية في الحديث الشريف : " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " .

الجواب : 

قال تعالى : " فكيف تتقون إن كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا 

السؤال :  في الأية الكريمة السابقة كناية . بّينها .

الجواب :

السؤال : في الآية الكريمة التالية كناية . بيّنها . " ويوم يعض الظالم على يديه " .

الجواب :

وإذا العناية لاحظتك عيونها  نم فالمخاوف كلّهن أمان

السؤال :  في البيت السابق استعارة . حددها ، ثم حددها 

الاستعارةالشرح
  

السؤال :  وضح الصورة الفنيّة في التعبير التالي ، مبيّنا نوعها .

قال الحجاج مخاطبا أعداءه : " إني أرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها ، وإني لقاطفها " .

الشرح و التوضيحالنوع
  

السؤال  : حدد الكناية فيما يأتي : ( إنّني أفتخر بأبي فهو رجل نظيف اليد  )

الجواب :

قال أبو فراس - وهو أسير عند الروم - مخاطبا أمه وقد ماتت :

أيا أم الأسير سقاك غيث إلى من بالفدا يأتي البشير وقد ذقت الرزايا والمنايا ولا و لدٌ لديك ولا عشير

السؤال : اشرح الصورة البيانية المخطوط تحتها ، مبيّنا أثرها في المعنى .
 

الشرح الاثر
  

قال تعالى : " وأحيط بثمره فأصبح يقلّب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها ... " .

السؤال : ما المعنى الذي تعّبر عنه الكناية التي تحتها خط في الآية الكريمة السابقة ؟

الجواب :

لاحظ بني الطالب / بنيتي الطالبة 

المطلوب في الصور البلاغية ثلاثة أشياء :

1 -شرح الصورة :

- ويقصد بشرح الصورة أن نقول شبه كذا بكذا ( في التشبيه ) . / شبه كذا بكذا وحذف كذا  ( في الاستعارة ) .

فمثّلا :

أ – " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا " .

الجواب :  شبه حال اليهود في عدم فهمهم للتوراة رغم عظمتها بحال الحمار الذي يحمل الكتب العظيمة ولا يستفيد منها

ب – " والصبح إذا تنفّس " .

الجواب : شبه الصبح بإنسان ، وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته " التنفس " .

ج – " واعتصموا بحبل لله جميعا ولا تفّرقوا " .

الجواب :  شبه الدين بحبل ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .

( في الكناية لن يطلب شرح الصورة ) ’ فإن طلبها نقول : كناية عن كذا : (  الكرم / الشهرة / البخل .... ).

2 – نوع الصورة :

- ويقصد بنوع الصورة :

(  تشبيه تام – تشبيه غير تام – تشبيه تمثيلي – تشبيه ضمني – استعارة مكنية – استعارة تصريحية – كناية  ) 

3 – أثر الصورة :

أ – أثر الصورة في التشبيه بأنواعه + الاستعارة : تبرز ............................. (  ثم نقوم بشرح المعنى  ) 

فمثّلا :

" مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا " .

الاثر : تبرز حمق اليهود ونقصان عقلهم .

" واعتصموا بحبل للا جميعا وال تفرقوا " .

الاثر : تبرز أثر الدين في ترابط المسلمين واتحادهم وتماسكهم .

ب – أثر الصورة في الكناية : تبرز المعنى باإلتيان به مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .

فمثّلا :
- " ويوم يعض الظالم على يديه ... " .

الأثر : يبرز معنى الندم بالإتيان به مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم

تدريبات على الصور البيانية 

السؤال : اشرح الصورة البّلاغية " الفنية " الآتية ، وحدد نوعها ، وبيّن أثرها في المعنى .

- أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا          من الحسن حتى كاد أن يتكلما .

شرح الصورةنوع الصورةأثرها في المعنى
   

السؤال :  ضع خطا تحت الاختيار الصحيح فيما يأتي :

ويّلاه إن نظرت وإن هي أعرضت      وقع السهام ونزعهن أليم .

أ-  تشبيه تمثيلي 

ب - تشبيه ضمني 

ج – كناية 

د – استعارة 

السؤال : حدد نوع الصورة ، ثم بيّن أثرها في الآية الآتية :

قال تعالى : " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا " .

نوع الصورةسر جمالها
  

السؤال : اكتب أمام كل صورة مخطوط تحتها ما يناسبها من بين الخيارات الآتية :

(( استعارة – تشبيه تمثيلي– تشبيه ضمني – كناية – تشبيه بليغ ))

الصورةنوع الصورة
ولاحت الشمس تحكى عند مطلعها   مرآة تبر بدت في كف مرتعش 
قوم ترى ارماحهم يوم الوغى   مشغوفة بمواطن الكتمان 
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها    إن السفينة لا تمسي على اليبس 
جرح يصيح على المدى و ضحية      تتلمس الحرية الحمراء 

قال تعالى : (( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط )) 

السؤال : حدد من الآية الكريمة السابقة 

نوع الصورة في التعبير المخطوط تحتهسر جمالها
  

السؤال : ميز الاستعارة المكنية / التصريحية 

أ- اسودنا يطلقون النار على الاعداء

ب- جنودنا يفترسون الاعداد

السؤال : اكتب أمام كل صورة نوعها من بين الخيارات الآتية 

( تشبيه تمثيلي ، تشبيه ضمني ، كناية ، استعارة ، تشبيه بليغ )

الصورةنوع الصورة 
تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر 
كأن سهيلا و النجوم وراءه  صفوف صلاة قام فيها إمامها  
قال تعالى : (( كتاب انزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور )) 
قال تعالى : (( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط )) 

السؤال :  حدد نوع الصورة فيما تحته خط في الآية الكريمة، واشرح الصورة .

قال تعالى : " كتابا أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور " .

السؤال :  اكتب أمام كل صورة نوعها من بين الخيارات الآتية :

( تشبيه تمثيلي – تشبيه ضمني– كناية – استعارة – تشبيه بليغ  )

الصورةنوع الصورة
قال تعالى : واخفض لهما حناح الذل من الرحمة 
قال تعالى : ويوم يعض الظالم على يديه 
من يهن يسهل الهوان عليه   ما لجرح بميت إيلام 
الطفلة وهي تتمايل بفستانها مثل الفراشة وهي تتراقص بالوانها 

السؤال : اكتب امام كل صورة نوعها من بين الخيارات الآتية 

(( تشبيه ضمني ، تشبيه غير تام ، كناية ، تشبيه تمثيلي ))

الصورةنوع الصورة
الدكتور العجيري إذا خرج من منزله يشار إليه بالبنان 
عند الوداع انهمر المطر من العيون 
المعلم بحر في العطاء و الجود 
تهون علينا في المعالي نفوسنا   ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر  

السؤال : اكمل بتحديد دلالة الكناية 

فلان بيته لا يغلق ابدا 

الجواب :

السلامة اللغوية :

( العطف ) : هو إلحاق تابع بمتبوعه بوساطة أحد حروف العطف .

- يسمى المتبوع الذي يقع قبل حرف العطف ب ( المعطوف عليه  ).

- ويسمى التابع الذي يقع بعد حرف العطف ب (  المعطوف  ) .

يشعر الطالب بالفرح و السعادة عند نجاحه

المعطوف عليه : الفرح  ، حرف العطف : الواو ، . المعطوف : السعادةِ .

والمعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب ( رفعا / نصبا / جرا ) 

بالحب والتعاون ترقى المجتمعات . (  اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة  )

الكتب والصحف من وسائل المعرفة . (  اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة ).

كرم المعلم الطالب و الطالبة  . (  اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة  )

1- وهناك حروف عطف تفيد إتباع المعطوف  للمعطوف عليه في المعنى 

(( الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ، أم ، أو )) 

قرأ محمد الكتاب و القصة  ( فالقراءة وقعت على الكتاب و القصة )

2- وهناك حروف عطف تفيد مخالفة المعطوف عليه في المعنى 

(( لا ، بل ، لكن ))

تفوق الطلاب لا الطالبات  (( فالتفوق وقع للطلاب ولم يقع للطالبات ))

انتبهوووووووا

- لابد أن تحفظ حروف العطف التي تفيد الإتباع في المعنى والتي تفيد المخالفة في المعنى .

فقد يأتي السؤال على هيئة خيارات كالتالي :

* الجملة التي تشتمل على حرف عطف يفيد إتباع المعطوف للمعطوف عليه في المعنى ، ثم يعطيك أربعة
خيارات .

وقد يأتي السؤال على هيئة خيارات كالتالي :

الجملة التي تشتمل على حرف عطف يفيد مخالفة المعطوف للمعطوف عليه في المعنى ، ثم يعطيك أربعة خيارات .

معاني حروف العطف 

الجملةالحرفمعناهملحوظات
قرأت القصة والكتابالواوالمشاركة و مطلق الجمعلا يدل على ترتيب زمني
شاهدت المسرحية فالمسلسلالفاءالترتيب و التعقيبعدم وجود فاصل زمني كبير
تاريخ الإنسان بين الولادة ثم الموتثمالترتيب و التراخيوجود فاصل زمني كبير
دافع أبناء الكويت عن وطنهم حتى الصغار .حتىالغايةبعدها اسم لا فعل + جزء من كل
سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم  لا يؤمنونأمالمعادلة و التسويةتسبق بكلمة سواء
أأحرار أم عبيد أولئك الذين يقبلون الذل ؟أمالتعيينلا تاوجد كلمة سواء و تسبق بهمزة الاستفهام
جالس العلماء أو الأدباءأوالإباحةيمكن الجمع بين مجالسة العلماء ومجالسة الادباء
التحق بالقسم الأدبي أو العلميأوالتخييرلا يمكن الجمع بين الادبي و العلمي
جلست في المقهى ساعة أو ساعتينأوالشكويفهم من المعنى الشك في الخبر المقصود في الجملة
الكلمة : اسم أو فعل أو حرفأوالتقسيموهو تقسيم الشيء إلى اجزائه و تفصيلاته
أحب القراءة لا الرياضةلاالنفيلابد أن تأتي بين متصادين في المعنى
لا تقدر اللئيم لكن الكريملكنالاستدراكلابد ان تسبق بنفي او نهي
ليس الصدق مهلكا بل منجيابلالاستدراكتسبق بكلام منفي ( لم ، لن ، لا ، ما ، ليس ، ليست )
في العلم نفع الفرد بل الامةبلالإضرابلابد  ان تكون الجملة مثبتة فلا توجد اداة نفي 

* لابد أن تعرف

أ - عّلامات الرفع : ( الضمة / الألف / الواو ) 

 ب - عّلامات النصب : ( الفتحة / الكسرة / الياء )

ج - عّلامات الجر : الكسرة / الياء .

( فأنت تستخدمها في الضبط وتصويب الخطأ على قاعدة المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب )

السؤال :  صّوب الخطأ فيما يأتي :

- العلماء والمثقفين جنود الوطن ودعائمه .

 الصواب : العلماء والمثقفون . ( المعطوف مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والمعطوف عليه مرفوع )

خريطة ذهنية لمعاني حروف العطف تسهيلا لحفظها

معاني حروف العطف التي لها معنى لها 

معاني حروف العطف التي لها أكثر من  معنى 

بعض المحلوظات الهامة 

الملحوظة الأولى

- تحديد المعطوف عليه أمر هام كي نعرف إعراب الاسم المعطوف لأن المعطوف يتبع المعطوف عليه في لإعراب فكيف نحدد المعطوف عليه ؟
- غالبا يكون المعطوف من جنس المعطوف عليه .
- فاز في المسابقة المتفوقون في اللغة العربية والمتفوقات .
فلا شك أن ( المعطوف ) هو ( المتفوقات ) ، لأن المعطوف بعد حرف العطف مباشرة ، لكن أين ( المعطوف عليه ) ؟
هل نقول ( المسابقة والمتفوقات ) ( المتفوقون والمتفوقات )  ( اللغة والمتفوقات ) ( العربية والمتفوقات ) ؟
الشك أنّها ( المتفوقون والمتفوقات ) ، فهما من نفس الجنس .
* فندرك أن ( المتفوقون ) هي المعطوف عليه ، وهي كلمة مرفوعة ، وبالتالي تكون ( المتفوقات ) معطوف مرفوع .

 وإذا غيّرنا المثال إلى :

فاز في المسابقة المتفوقون في اللغة العربية والإنجليزية .

لكان المعطوف عليه ( العربية ) لأنّها نفس الجنس مع ( الإنجليزية  )

الملحوظة الثانية

- المعطوف والمعطوف عليه يشتركان في الرفع والنصب والجر ، ولا يلزم أن يشتركا في العلامة .
فقد يكون المعطوف عليه منصوبا بالفتحة ويكون المعطوف منصوبا بالكسرة .

- كّرم مدير المنطقة الطلاب والطالبات .

وقد يكون المعطوف عليه مرفوعا بالواو والمعطوف مرفوعا بالضمة .

- نجح المتفوقون والمتفوقات .

الملحوظة الثالثة

- ليست كل ( لا ) حرف عطف : فلابد أن يكون المعنى ( كذا لا كذا ) فتكون حرف عطف = أحب القراءة لا الرياضة
فهناك ( لا )  نافية وناهية فهي ليست حروف عطف . لا  يهمل محمد + لا تهمل دروسك = ليست حروف عطف .
- ليست كل ( حتّى ) حرف عطف : فلابد أن يكون ما بعدها ( اسما ظاهرا ) وهو جزء من المعطوف عليه .

تلوثت البيئة حتّى البحر = حرف عطف .

بينما هناك مثلا ( حتّى ) الناصبة للفعل المضارع ، فلا نعتبرها هنا من حروف العطف .

ادرس حتّى تتفوق = ليست حرف عطف

نوع العطف و المعطوف عليه

مفردجملة

فالمقصود بالمفرد هنا 

( الاسم الواحد ) الذي ليس جملة

الليل و النهار آيتان من آيات الله

أحب الرياضة و القراءة 

نجح المتفوقون لا المهملون

المقصود بالجملة هنا 

( الجملة الكاملة ) فالعطف بين جمل لا مفردات

ماكان زيد ذاهبا ولا محمد حاضرا

زيد مجتهد و خالد مثابر

إن الابرار لفي نعيم و إن الفجار لفي جحيم

فعش واحدا أو صل اخاك ….

تدريب

السؤال : حدد نوع المعطوف و المعطوف عليه فيما يأتي ( مفرد ، جملة ) 

العطفالنوع مفرد / جملة
إن المؤمنين في الجنة و ن الكفار في النار 
أحب أبي و أمي 
الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل 
السماء و الارض تأتمر بأنر الخالق العظيم  

تدريبات على العطف 

السؤال : استخرج الاسم المعطوف و اضبطه

أ- تعتمد برامج التلفاز على الوعظ والنصائح .

 المعطوف مضبوطا : ..................................

ب-  الوسطّية ال التطرف طريق الاستقرار في المجتمعات . 

المعطوف مضبوطا : ..................................

ج- غزت برامج التلفاز العالم حتى الدول الفقيرة . 

المعطوف مضبوطا : ..................................

د-ابتعد عن الكذب والخيانة فهما آفتان خطيرتان . 

المعطوف مضبوطا : ..............................................

السؤال : اضبط الاسم و المعطوف المخطوط تحته فيما يأتي 

أ – شاهدت في التلفاز المباراة ثم المسرحية . 

الضبط : .............................................................

ب – ما استفاد الأطفال بل الجميع من هذا البحث . 

الضبط : .............................................................

ج – أجبت عن الأسئلة حتى الصعب منها . 

الضبط : ..................................................................

د – الصدق و الأمانة من صفات المسلم . 

الضبط :...................................................................

السؤال : أكمل الجمل الآتية باسم معطوف مناسب مع الضبط 

أ – استفاد الكبار و .................................. بالتلفاز .

ب – استفدت من الكتاب ثم ........................................ .

ج – أحب القصص و....................................

د – القراءة و ...................... من أهم مهارات اللغة العربية .

السؤال : صوب الخطأ فيما يأتي :

أ – استفاد الطالب من البحث حتى المقصرين . 

الصواب : ..............................................................

ب – شاهد مسرحية أم مسلسلا حتى تستفيد . 

الصواب : .............................................................

ج – سواء أقبلت التلفاز أو لم تقبله فهو مؤثر . 

الصواب : .............................................................

د – قرأت البحث لكن المقال . 

الصواب : ............................................................

السؤال : اكتب جملتين تتضمن كل جملة اسما معطوفا مع ضبطه :

الجواب :

السؤال : أكمل الجمل الآتية بحرف عطف مناسب 

أ – يحترم الناس الشجعان .............................. الجبناء .

ب – يحب الكويتيون وطنهم ....................... الصغار .

ج – ما أكره غير المسلمين......................... المسيئين لديني .

د – سواء اعترفت بفضل وطنك ............... لم تعترف فهو عظيم .

السؤال : حدد حرف العطف ومعناه يأتي 

الجملةحرف العطفمعناه
أنتهى الشاب من دراسته الثانوية ثم الجامعية  
تابع دراستك في الطب أو الهندسة  
ما أحببت المسلسل لكن المسرحية  
لا تصاحب الاشرار بل الاخيار  
أديت مناسك الحج فمناسك العمرة  
شارك المسلمون في الغزوات حتى الشيوخ  
كان الحسن بن الهيثم عالما لا شاعرا  
صليت العصر بل المغرب في المسجد النبوي  
الفعل : ماض أو مضارع أو أمر   

السؤال : املأ الفراغ بما هو مطلوب بين قوسين 

أ – العلم في الصدور ............................. في السطور .  ( حرف عطف يفيد النفي  )

ب – تظهر الشمس ................................ تختفي . ( حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي )

ج – تاريخنا صنعه الآباء ............ الأجداد . ( حرف عطف لمطلق الجمع )

د – جالس العلماء ...............…الأدباء  . ( حرف عطف للإباحة )

هـ – لن أبذر الحقد ........................ التسامح . ( حرف عطف للاستدراك )

و – أكتابا قرأت .......................... قصة . ( حرف عطف للتعيين )

ز – أصاب التلوث البيئة .................... البحر . ( حرف عطف للغاية )

ح – شاهد الرجل المسرحية ................... المباراة . ( حرف عطف للترتيب والتعقيب )

ط – أحب وطني ...................... الدول العربية كلها .( حرف عطف للإضراب )

ي – اختر مكانتك في الحياة ناجحا ......... فاشلا . ( حرف عطف للتقسيم )

ك – تزّوج بثينة ...... أختها . ( حرف عطف للتخيير )

(( زرت الكثير من الدول العربية والأجنبية ، وشاهدت الأثار والمعالم التي تشتهر بها كل دولة ، فالدول والشعوب لها حضارتها التي تميزها عن بقية العالم " ))

السؤال : حدد من الفقرة السابقة

- اسما معطوفا مرفوعا : ........................................

- اسما معطوفا منصوبا : .......................................

- اسما معطوفا مجرورا : ......................................

السؤال : اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب مما يأتي

1- الجملة التي تشتمل على حرف عطف ( للمشاركة ومطلق الجمع ) 

أ- زرت مكة المكرمة فالمدنية المنورة

ب- حفظت سورة البقرة ثم سورة آل عمران

ج- حضر إلى منزلنا عمي و عمتي

د- أعشق دراسة اللغة العربية لا الإنجليزية

2- الجملة التي تشتمل على حرف عطف ( للترتيب مع التعقيب )

أ- تلوثت البيئة حتى البحر

ب- احترم المتواضع لا المتكبر

ج- سأسافر إلى دبي ثم القاهرة

د- شاهدت مسرحية فمسلسلا

3- الجملة التي تشتمل على حرف عطف ( للترتيب مع التراخي ) 

أ- يأتي رمضان ثم العيد

ب- زرت يوم العيد خالتي فعمي

ج- ما أحب الكذب بل الصدق

د- سافر برا و جوا

4- الجملة التي تشتمل على حرف عطف ( للنفي )

أ- تلوثت البيئة حتى البحر 

ب- احترم المتواضع لا المتكبر

ج- سأسافر إلى دبي ثم القاهرة 

د-شاهدت مسرحية فمسلسلا

5- الجملة التي تشتمل على حرف عطف ( للغاية ) 

أ- تلوثت البيئة حتى البحر 

ب- احترم المتواضع لا المتكبر

ج- سأسافر إلى دبي ثم القاهرة 

د-شاهدت مسرحية فمسلسلا

6- الجملة التي تشتمل على حرف عطف ( للاستدراك )

أ- قابلت في المسجد أبي بل عمي

ب- ما حفظت القصيدة بل السورة

ج- انتهيت من دراستي الثانوية ثم الجامعية

د- احب قراءة الشعر و القصص المترجمة 

7- الجملة التي تشتمل على حرف عطف ( للإضراب )

أ- قضيت في الكويت خمس سنين بل سبعا

ب- لم ألتحق بالقسم الادبي بل العلمي

ج- ما اصادق الكذابين لكن الصادقين

د- المال و البنون زينة الحياة الدنيا

8- الجملة التي تشتمل على حرف عطف يفيد ( إتباع ) المعطوف للمعطوف عليه في المعنى 

أ- قضيت في الكويت خمس سنين بل سبعا

ب- التحقت بالقسم الادبي لا العلمي

ج- ما اصادق الكذابين لكن الصادقين

د- اعشق اللغة العربية و آدابها 

9- الجملة التي تشتمل على حرف عطف يفيد ( مخالفة ) المعطوف للمعطوف عليه في المعنى 

أ- ما أحب الغش بل الامانة 

ب- أحب الامانة و الصدق

ج- أحب الاخلاق حتى الحياء 

د- جالس الامناء أو الصادقين

10- الجملة التي تكون فيها ( أو ) بمعنى ( التخيير )

أ- اكرم الاقارب أو الاصدقاء 

ب- تزوج بثينة أو أختها 

ج- الفعل : ماض أو مضارع أو أمر 

د- جلست في المقهى ساعة أو ساعتين 

11-الجملة التي تكون فيها ( أو ) بمعنى ( الإباحة ) 

أ- أكرم الاقارب أو الاصدقاء

ب- الفعل : ماض أو مضارع أو أمر

ج- تزوج بثينة أو أختها 

د- جلست في المقهى ساعة أو ساعتين 

12- الجملة التي تشتمل على ( اسم معطوف منصوب )

أ- القدس و الاقصى في قلوبنا 

ب- زرت المسجد الحرام ثم المسجد النبوي

ج- سأذهب إلى القدس و الخليل

د- المؤتمؤات الدولية و الخيانة ضيعتا قدسنا

13- الجملة التي تشتمل على ( اسم معطوف مجرور ) 

أ- المال و البنون زينة الحياة الدنيا

ب- إن القراءة و الكتابة من أهم مهارات اللغة 

ج- احترم الصغير و الكبير يا بني 

د- بالحب و التسامح تحلو الحياة 

تدريبات اختبارية على العطف 

السؤال : املأ الفراغ بما هو مطلوب امامه 

أ – الزم صحبة الأدباء .................... العلماء . ( حرف عطف يفيد الإباحة )

ب – أقدّر المتمسك بمبدئه ................. المتراجع عنه . ( حرف عطف مناسب )

ج – أجبت عن الأسئلة ............... السؤال الأخير . ( حرف عطف يفيد انتهاء الغاية )

د – سواء عندي أبرا سافرت .................. جّوا . ( حرف عطف يفيد المعادلة والتسوية )

(( الحياة كفاح ينجح فيها الإنسان بالعزم و التصميم ))

السؤال : حدد من الفقرة السابقة 

أ – اسما معطوفا : ......................................

ب – ضبطه : .....................................

ج – حرف عطف : ................................... 

د – معناه : ........................................

السؤال : حدد معنى حرف العطف في كل مما يأتي 

أ – بالمال بل بالعلم يحقق الإنسان هدفه .

ب – المجتهد أم الكسول يواجه الصعاب ؟ 

ج – نحتاج إلى تكاتف الأمة حتى الضعفاء .

السؤال : حدد حرف العطف فيما يأتي ثم اذكر معناه 

أ- لا تجعل الشدائد الإنسان ضعيفا بل قويا 

حرف العطف

معناه

ب- سأواجه العقبات كلها حتى المستحيلة 

حرف العطف

معناه

السؤال : حدد الخطأ في الجملة التالية ثم صوبه

(( تعجب بالمناظر الخلابة سواء كثرت أو قلت )) 

الخطأ : 

الصواب :

السؤال : وضح ما تفيده حروف العطف الآتية في سياق جملها 

أ – لم يكن الطالب خمولا بل نشيطا 

ب – قرأت الآية فالقصيدة . 

ج- الطالب يقبل على قراءة الكتب ثم الصحف . 

(( وزع امين المكتية الكتب و القصة كلها على الحاضرين حتى الاطفال ))

السؤال : استخرج من الجملة السابقة 

اسما معطوفا في حالة الجر :

اسما معطوفا في حالة النصب :

السؤال : صل بين حرف العطف في ( أ ) ومعناه في ( ب ) :

أب

1- لا تقبل على قراءة الكتب العقيمة بل الهادفة

2- قرأت عن اللغة العربية خمسة كتب أو ستة 

3- العلم لا المال يرتقي بحياة الامم

4- اتفضل القراءة أم تصفح شبكات التواصل

5- شارك أهل الكويت في تحريرها حتى المدنيون 

6- ابي و أمي هما أغلى البشر

مطلق الجمع

التعيين

انتهاء الغاية

الاستدراك 

النفي

الشك

التخيير

التعبير ( مقال ) 

( تفشي ظاهرة العبوس و التشاؤم بين الناس )

تعقدت وأصبحنا نرى ونعيش الكثير من الظواهر الاجتماعية الجديدة على مجتمعاتنا ، ففي الماضي القريب كانت أمور الحياة سهلة وبسيطة ، وكان الناس رغم قلة إمكاناتهم يعيشون حياة تملؤها السعادة والرضا ، وقد كانت السعادة ظاهرة في ملامح الناس ، فلا يأس ولا قنوط ، بل سرور وفرح وابتسامة ترتسم على الوجوه ، وجوه الأغنياء ووجوه الفقراء ، فلم يكن العامل المادي قد طغى بهذه الدرجة التي نلمسها في
مجتمعاتنا ، حتّى تحّولت الحياة إلى سباق من أجل الوصول إلى الماديات ، ومن هنا أصبحنا نسمع عن مصطلح العبوس والاكتئاب و التشاؤم المفرط الذي يهدم الحياة ويحّولها إلى جحيم .

وقد دعانا ديننا إلى التفاؤل ، وكثير من مضامين الآيات الكريمة وأحاديث رسولنا تدعونا إلى الإقبال على الحياة وقد قال الله تعالى في قرآنه الكريم : " إّن الله ييأس من روح الله  إلا القوم الكافرون " .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ( لا  عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل الصالح ، الكلمة الطيبة .)

فمن هنا نعرف أن ديننا هو دين الأمل والتفاؤل والإقبال على الحياة .

لا يمكن لذي عينين ألا يرى هذه الظاهرة ، ظاهرة تفشي العبوس والتشاؤم بين الناس ، فنحن في تفاصيل يومنا نراها نسمعها نتلمس جوانبها ، فهي مرض العصر الذي لابد أن نجد له علاجا .وحقيقة فإن العبوس والتشاؤم أصبح ظاهرة جديرة بالبحث والدراسة ، فهي ليست محدودة على الإطلاق ، فأكثر الناس عندما تطالعهم بتفحص ، تجد أن وجوههم وملامحهم تشي بهموم كثيرة . وأعتقد أن انتشار هذه الظاهرة يعود إلى أسباب كثيرة ومن أهمها : نقص الوازع الديني الذي يدعو الإنسان إلى عدم القنوط من رحمة الله ، وسرعة إيقاع العصر الذي نعيش فيه وكثرة متطلبات الحياة .كما أن من أسباب وجود هذه الظاهرة هذه المشاكل السياسية والاجتماعية التي غزت العالم كله ، فالحروب والخلافات العميقة في كل مكان ، حتّى أ ّن كوكب الأرض قد تحّول إلى ساحة للحروب وإراقة الدماء وقد لا يعلم الكثيرون أن انتشار ظاهرة العبوس والتشاؤم لها نتائج خطيرة سواء على المستوى الفردي أو الجماعي ، فمن نتائجها على الفرد : سيطرة اليأس على الإنسان اليائس المتشائم وتحويل حياته إلى حزن وغم ،
والقضاء على الطموح والرغبة في الإبداع ، وربما الأمراض العضوية والنفسية أما نتائجها على المجتمع ، فهي انعكاس للنتائج السابقة على الفرد ، فما المجتمع إلا مجموعة كبيرة من الأفراد ، فمن نتائجها على المجتمع:
تدهور العلاقات الاجتماعية فيه ، وانتشار الانعزالية بين أفراده وبالتالي عدم الترابط ، و كثرة المشاكل بين أبناء المجتمع الواحد ، وعدم نهضة المجتمع أو تقدمه . وأرى من وجهة نظري أن هذه الظاهرة لابد أن تتضافر الجهود من أجل الحد منها ومن آثارها ، فعل الدولة أن
توفر لمواطنيها المعيشة الكريمة التي تجعلهم يشعرون بالفرح ، وعليها أيضا  توفير الاماكن توفهيهية التي  التي يستطيع الإنسان أن يطلق فيها طاقاته ويخرج ما فيه من ثورة وضغوط حياة .
وعلى علماء النفس والاجتماع دراسة هذه الظاهرة بعمق ، وتحليل أسبابها ، والعمل على وضع الحلول النفسية حلها وعلى الفرد العابس المتشائم دور ايضا ، فعليه ان يدرك ان السعادة ليست في غنى أو مال ، فمها كانت ظروفه الحياتية يستطيع أن يصنع السعادة في داخله ، فالغبطة فكرة ، والسعادة ليست للغني دون الفقير ، فقد يكون الغني أتعس الناس بغناه ، وقد يكون الفقير أسعد الناس برضاه .

فيا ايها الناس اصنعوا السعادة في نفوسكم فإنكم لن تعطوا السعادة إلا إذا بحثتم عنها داخل نفوسكم فعلى الإنسان ان ينظر حوله لكي يستشعر جمال الحياة من حوله ، وعليه ان يدرك ان ديننا الغسلامي دعا إلى التفاؤل وحذر من القنوط و التشاؤم 

يقول الشاعر 

أيهذا الشاكي ومابك داء      كيف تغدو إذا غدوت عليلا 

إن شر الجناة في الارض نفس    تتوقى قبل الرحيل الرحيلا 

و ترى الشوك في الورود و تعمى   ان ترى الندى فوقها إكليلا 

ايهذا الشاكي وما بك داء       كن جميلا تر الوجود جميلا 

التلخيص 

يتساهل كثير من طالبنا في التعامل مع التلخيص :

1 – نقل الجمل من فقرة التلخيص بأسلوب الكاتب ممنوع تماما ، وفي الغالب سيكتب لك المصحح ( منقول  ) والدرجة صفر .

2 – ترك علامات الترقيم في الفقرة التي قمت بتلخيصها ممنوع ، وتنقص من درجتك .

3 – تجاوز المساحة المطلوبة ( الثلث ) ممنوع ، وينقص من درجتك .

4 – الشطب والشكل غير المرتّب يفسد نوعا ما تلخيصك ، فاحرص على الشكل الجمالي .

5 – انتبه للتاء المربوطة بوضع النقطتين ، ووضع همزة القطع على الألف .

التلخيص له اسس لابد من مراعاتها

1 – اقرأ فقرة التلخيص جيدا وحاول أن تضع للفقرة عنوانا في ذهنك كي تحدد موضوع التلخيص .

2 – غالبا فقرة التلخيص عبارة عن 3 فقرات صغيرة كل فقرة تحمل(  فكرة ) فحاول أن تحدد الفكرة في كل فقرة فيكون معك موضوع له ثلاث أفكار تكتب عنها تلخيصك ، فالبد من استيفاء التلخيص للأفكار الواردة .

3 – بعد أن تحدد الأفكار الثلاثة حاول أن تبتعد تماما عن أسلوب الكاتب ، بل اكتب من فهمك أنت ، وكأّنك تقوم بشرح أبيات شعرية ، ولا  تنقل مطلقا جملة كاملة موجودة في الفقرة .

4 – ابتعد عن التكرار والأفكار الثانوية والتفصيل .

5 – ابتعد عن الاستشهاد بالقرآن أو الحديث وغيره .

6 – اهتم بعلامات الترقيم ، والقواعد الإملائية خاصة نقطتي التاء المربوطة وهمزة القطع .

السؤال : لخص القطعة التالية في حدود الثلث مراعيا استيفاء الفكر وجودة الاسلوب وسلامة اللغة 

إن صلاح الامم في بناء مجدها ، و إثبات وجودها ، وتثبيت دعائم الامن و الاستقرار فيها ، وتحقيق أهدافها  في الحاضر و المستقبل ، لهو سلاح الانتلاف و الوفاق ، وترك النزاع و الانقسام و التناحر ، فإذا سادت هذه الفضائل بين افراد المجتمع ساد الحب و الالفة و التعاطف و التراحم بينهم ، و إذا فقدت ساد التمزق و العضف و الهوان جميع شؤون الامة ، وشل حركتها ، و انذر بخرابها وحول سعادتها شقاء و أمنها خوفا 

وقد امرنا الله بالتعاون على الخير و اوصانا وحذرنا من وبال الفرقة و التمزق قال تعالى : (( و تعاونوا على البر و التوقى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان ) 

وقال تعالى : ( و اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) وحثنا النبي صلى الله عليه وسلم على التعون ، ودعا إلى التضامن بين افراد المجتمع بقوله صلى الله عليه وسلم : ( مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى ) فبالتعاون تتقارب القلوب و تتآلف الارواح ، وتلقتي العقول و تؤتي ثمارها طيبة يانعة في شتى مناحي الحياة 

فالأبناء الصالحون في المجتمع الإسلامي من كان شأنهم التعاون على البر و التقوى و التكاتف على مصالحهم الخاصة و العامة ومن ذلك القيام بالقسط و الاخذ على يد الظالم  و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر وهذا ما تظاهرت به أخبار النبي صلى الله عليه وسلم  وصحابته الكرام في سيرتهم العطرة و أما الانقسام و التناحر بين افراد المجتمع فقد حاربه الإسلام أشد محاربة لأنه من أهم عوامل انهيار الامم وضياع أبنائها فلا يضعفهم أمر ، ولا يفسد امن حياتهم كالتخاذل و التدابر و التناحر ، و بقدر ما يكون بين ابناء المجتمع من حسن الصلات تكون قوتهم و استقرار امنهم ، و إن كثرت عليهم الزلازل و المحن ، وصدق الشاعر حين قال : 

كونوا جميعا يا بني إذا اعترى   خطب ولا تتفرقوا آحادا 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة