أم الأسير لغة عربية للصف الثاني عشر أدبي ف1 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .
ضعي فكرة وعنوانا لكل مجموعة من الأبيات التالية :
أيا أم الأسير ؛ سقاك غيث بكره منك ؛ ما لقي الأسير
أيا أم الأسير ، سقاك غيث تحير ؛ لا يقيم ولا يسير
أيا أم الأسير ؛ سقاك غيث إلى من بالفدا يأتي البشير ؟
أيا أم الأسير لمن تربى وقد مت الذوائب والشعور ؟
إذا ابنك سار في بر وبحر فمن يدعو له أو يستجير ؟
فكرة الأبيات :
- بموت الأم تموت الحياة .
العنوان :
صرخة
حرام أن يبيت قرير عين ولؤم أن يلمَ به السرور .
وقد ذقت الرزايا والمنايا ولا ولد لديك ولا عشير .
وغاب حبيب قليك عن مكان ملائكة السماء به حضور.
فكرة الأبيات :
- موت الأم فاجعة عظيمة .
العنوان :
- رحيل موجع .
2 - استخلصي العواطف التي يكشف عنها النصّ .
- الحزن والحسرة على فقدها . ب - الألم والتوجّع على عدم تمكّنه من حضور جنازتها
ج - الفخر والإعجاب بمناقبها . د - الرضا بالقضاء والقدر .
3- بيني ما في النص من مظاهر ( معاناة - حب - ارتباط ) مستدلاً
المظهر | بيان المظهر | الاستدلال |
المعاناة | - إحساس الشاعر بالحزن الشديد لوفاة أمّه وحيدة دون أن
يتمكن من وداعها لوجوده في الأسر . - الأسى والحسرة على ما عانته في حياتها من وحدة وهم وحرمان بعيدا عنه . | وغاب حبيب قلبك عن مكان ملائكة السماء به حضور وقد ذقت الرزايا والمنايا ولا ولد لديك ولا عشير |
الحب | - الدعاء لأمه بالرحمة - ذكره لمناقب أمّه وأعمالها العظيمة . | أيا أمَ الأسير سقاك غيث بكره منك ما لقي الأصير ( ليبككِ كل يوم / كل ليل / كل مضطهد ) |
الارتباط | إحساسه بالحرمان من بعدها . تمنيه الموت واللحاق بها في الآخرة . تحريمه السرور على نفسه - كان يشكو إليها ضيقه وهمومه . | ( لمن تربى وقد مت الذوائب والشعور ) نسلى عنك أنّا عن قليل إلى ما صرت في الأخرى تصير حرام أن يبيت قرير عين ولؤم أن يلمَ به السرور إلى من اشتكي ؟ ولمن أناجي إذا ضاقت بما فيها الصدور |
.
- اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب فيما يأتي :
ليبكك كل يوم صمت فيه مصابرة وقد حمي الهجير.
ليبكك كل ليل قمت فيه إلى أن يبتدي الفجر المنير .
ليبكك كل مضطهد مخوف أجرتيه وقد عجز المجير.
ليبكك كل مسكين فقير أغثتيه وما في العظم زير.
* العنوان المناسب للأبيات السابقة :
2 رحيلٌ مفاجئ . - الأسير العائد .
- مناقب عظيمة . - أعمال ضائعة .
* استخلصي القيم التي تحلّت بها الأم ؛ مبِيّنة أثرها فيمن حولها .
- الالتزام الديني من صلاة وقيام وصوم .
- مساعدة الفقراء والمساكين .
- إجارة المقهورين المستضعفين المضطهدين ( وقد ساهم ذلك في حبّها والحزن على فقدها )
انثري الأبيات بأسلوبك .
البيت | الشرح |
أيا أمَ الأسير سقاكِ غيثٌ . بكره منك ما لقي الأسيرُ | لقد ماتت أمي رحمها الله ولا حرمها غيثه وأنا في أسري الذي تم على كره منها لذلك وأكنه القدر ؟ |
أي أم الأسير ، سقاك غيثٌ تحيّر لا يقيم ولا يسير ! | فقد شاركتني الطبيعة ألمى فهذا الغيث بدا متحيراً فلا هو قادر على الإقامة فيهدم ب السير قبرك ولا هو قادر على السير فينقطع الخير |
أكملي الفراغ بضبط صحيح لبنية ( أجل ) من بين الخيارات السابقة .
.................... ، إن الصدق منجاة . ..........................الطالب معلمه .
يفعل الآباء كل شي من ....... أبنائهم .
ه - المعنى السياقي ( قام ) :
.*قام الطلاب احتراماً لمعلمهم. وقفوا
*قام الأمر بتولي الحاكم العادل. اعتدل
*قام ميزان النهار. انتصف
*قام قائم الظهيرة. حان وقت الزوال
- التصريف ( سار ): ( السير- السيرة - مسيرة - السيارة - سائر - مسار ).
أكملي باسم من تصريفات ( سار ) من بين الخيارات السابقة .
- ينظم رجل المرور ...... المركبات في الشوارع . - - خرجت في .......... للاحتفال بعيد التحرير .
- أحب أن أقرأ في .......... النبي عليه السلام . - اشترى أبي ............ حديثة .
- يساوي الإسلام بين ......... البشر . - من قواعد المرور الالتزام لبا........ محدد
حددي نوع الأسلوب وغرضه البلاغي في :
1-اتدرون من المفلس ؟
2-ألم أقل انك لن تستطيع معي صبراً.
3هل من طبيب الحب او راقي يشفي عليلاً اخي حزن وإيراق.
4- دعوتك يا بني فلم تجبني فردت دعوتي بأساً عليك.
5-ألا أيها الظالم المستبد حبيب الفناء عدو الحياة
س4:صوغي أسلوب نداء غرضه ما يلي :
# التعظيم : يا قدس يا وطن النبيين - يا وطني ما أَجْمَلْكَ
#ا - التضجر : يا أيها المعتدي كم أحزنت قلوباً
#ا التنبيه : يا غافلاً عن الآخرة أقبل على الله
#التحسر : وا محسناه ملك النفوس ببره ., - وا إسلاماه
2- الزجر .يا أخي لا تتكبر - يا كافر ويحك من عذاب الله
صوغي أسلوب الاستفهام المطلوب منها فيما يلي :
# غرضه النفي : أإله مع الله ؟ - - قل هَل يَستوي الّْذِينَ يَعْلَمُونَ وَالّذِينَ لا يَعْلْمُون)
# غرضه التقرير : ألم تكتبي الدرس ؟ - ألم تحب والديك؟ - غرضه الانكار : أتلعب وأنت
تأكل؟
# التشويق : ألا أدلكم على طريق النجاح ؟ - هل أعرفكم طريق الخير ؟ - التمني :هل زمان
الشباب يعود؟
- اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكلّ مطلوب :
أ- " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " .
- الغرض البلاغي من الاستفهام في الآية الكريمة السابقة :
* النفي ٍ * التعجب . * الإنكار ٍ * التقرير ٍ
ب - ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح ؟
- الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت السابق :
* النفي . * التعجب . * الإنكار . * التقرير .
ج - متى يبلغ البنيان يومًا تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدمُ ؟
- الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت السابق :
* التمني . * التشويق . * الإنكار . * التقرير .
- أسرب القطا هل من يعير جناحه . لعلي إلى من قد هويت
- الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت السابق :
* التشويق * الإنكار . لتقرير * التمني
س 1:حددي أركان أسلوب التعجب فيما يأتي؛ مع الضبط
أروع بالقيم الجميلة لأجدادنا!
ما أعظم الكفاح من أجل لقمة العيش!
اضبطي ما تحته خط مع بيان السبب:
ما أروع العادات الجميلة في الماضي!
أحسن بالشعر العربي الأصيل!
صوّبي الخطأ فيما يأتي :
ما أروع المكافحون من أجل لقمة العيش
ما أحلى شاعرٌ يحمل قضايا وطنه في قلبه
وظفي كل كلمة مما يأتي بحيث تكون متعجبا منه؛ مع ضبطها
الصدق
الصادقات
حوّلي أسلوب التعجب إلى الصيغة الأخرى؛ مع ضبط المتعجب منه
ما أجمل الشعرّ العربي
أعظم بكفاح الآباء والأجداد
صوغي من إنشائك:
أسلوب تعجب قياسيا ً
أسلوب تعجب سماعياً
حددي الفاعل والمفعول به حسب وجودهما فيما يأتي :
ما أحسن الصدق!
أحسن بالصدق!
س 7:أكملي ما يأتي
ما أعظم الإيمان! الفاعل:...........
أعظم بالإيمان! الفاعل:...........
'(كان للعرب في الماضي حضارة عظيمة؛ فما تخلّف العرب وما
تأخروا إلا في العصر الحاضر. فماضي العرب كان مضرب المثل
في العصور الوسطى، فسبحان الله على هذا التغير، فالأمم ترتقي
ونحن نعود للوراء؛ فأعظم بأجدادنا الذين صنعوا لنا مجدا فضيعناه
أسلوب تعجب قياسي : .........
أسلوب تعجب سماعي:........ –
- اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكلّ مطلوب :
أ- التعبير الذي يمثّل أسلوب تعجب قياسياً :
- سبحان الله - يا لروعة السماء !
- لله درّه فارساً - ما أحسن الصدق !
ب - التعبير الذي يمثل أسلوب تعجّب قياسياً :
- كيف تجحدون بنعم الله عليكم ! - أجمل بالصدق في القول والعمل !
- يا لجمال الطبيعة في الربيع ! - لله درّه فارسا !
:- التعبير الذي يمثّل أسلوب تعجّب سماعيا " غير قياسي " :
- أعظم بقدرة الله تعالى ! - ما أبشع انتشار الكذب !
- يا لعظمة الله تعالى ! - أجمل بالصدق والأمانة !
, - أسلوب التعجب المضبوط بشكل صحيح :
- ما أجمل الصدق ! - أعظم بقدرةٍ الله !
- ما أروع الحياءً ! - أروع بالحياء