مذكرة درس لا تعذليه عربي ثاني عشر فصل أول #العشماوي 2023-2024
( الأسلوب الإنشائي)
- الأسلوب الذي لا يقصد به منشؤه الإخبار ، لذلك لا يحتمل الصدق والكذب ، فهو عكس الأسلوب الخبري .
والإنشاء قسمان :
أ- طلبي ( أمر - نهي - نداء – استفهام - تمني ) .
ب - غير طلبي ( قسم - تعجب - رجاء - مدح وذم...).
وسنركز هنا على ( الأمر + النهي ) وهما من الإنشاء الطلبي .
أولا : الأمر .
- طلب الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام بقولنا : افعل .
- اكتب
- لتبتعد
- صه
- إحسانا
صيغ الأمر
- فعل الأمر
المضارع + "ل" الأمر - اسم فعل الأمر
- المصدر النائب عن فعل الأمر
أ- فعل الأمر :
( انتبه للشرح - اكتب واجباتك - استمع لنصائح والديك ) .
ب - المضارع + "ل" الأمر :
( لتنتبه للشرح - لتكتب واجباتك - لتستمع لنصائح والديك ) .
ج - اسم فعل الأمر :
( صه - مه - حذار - آمين - حي – تراك - عليك - إليك ).
د- المصدر النائب عن فعله.
( إحسانا إلى الفقراء - جهادا من أجل قدسكم - إتقانا عملكم أيها الطلاب )
الأغراض البلاغية للأمر
- الدعاء
- نصح
- إباحة
- تخيير
- تعجيز
- تمن
الأغراض البلاغية المقررة للأمر هي :
( الدعاء / النصح / التمني / التخيير / التعجيز / الإباحة ).
* الدعاء : إذا كان الأمر من أدني إلى أعلى وغالبا يكون الدعاء لله سبحانه وتعالى أو تمليك .
- اللهم اغفر لنا ذنوبنا .
* النصح : إذا كان في الأمر منفعة للمخاطب وغالبا من أعلى إلى أدنى.
- شاور سواك عند المصائب .
* التخيير : إذا طلب من المخاطب الاختيار بين أمرين ( غالبا وجود أو / إما ).
- عش واحدا أو صل من تحب .
* التمني: إذا كان الأمر موجها إلى غير العاقل ( ليل / طيور / عيون / قلب / نجوم .... ).
- ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي
* التعجيز: إذا كان لبيان عجز المأمور أو كان الأمر مستحيلا ( لا يمكن وقوع الأمر أو تحققه ).
- قال تعالى : " قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ".
* الإباحة : يكون الأمر لمن يعتقد عدم جواز الفعل .
- قال تعالى : " وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ".
ثانيا : النهي
- طلب الكف عن الفعل ، وهو نقيض ( الأمر ) ، فالأمر هو الإيجاب والنهي هو السلب .
افعل = أمر .
احرص على صلاتك في وقتها .
لا تفعل = نهي .
لا تصاحب أصدقاء السوء .
- النهي له صيغة واحدة هي : لا ( الناهية ) + الفعل المضارع .
* لا تظلم الناس . * لا تهمل دروسك . * لا تقصر في صلاتك .
الأغراض البلاغية للنهي
- الدعاء
- النصح
- التوبيخ
- التينيس
- التهديد
- التمني
والأغراض المقررة للنهي هي :
( الدعاء ، النصح ، التوبيخ ، التيئيس ، التهديد ، التمني ).
أ- الدعاء : ويكون موجها من الأدنى إلى الأعلى ( غالبا لله تعالى أو ملك ) .
- اللهم لا تعذبنا بما فعل السفهاء منا .
ب - النصح : ويكون النهي موجها من الأعلى إلى الأدنى ، وفيه نصح. - يا بني لا تكن صلبا فتكسر ، ولا تكن لينا فتعصر...
ج - التوبيخ : ويكون النهي في سياق اللوم والعتاب لفعل قد تم ( فعل مستهجن ومذموم ) .
- لا تنه عن خلق وتأتي مثله .
د- التيئيس : ويفيد سياق النهي عدم الجدوى وعدم الفائدة ( فعل الشيء وعدمه سواء لأنه لن يفيد فعله ) . - قوله تعالى : " لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " .
هـ - التهديد : ويكون النهي متضمنا الوعيد وسوء العاقبة
- لا تكفت عن عنادك وسوف نرى .
و - التمني : ويكون النهي موجها لغير العاقل .
- إيه يا طيز لا تضن بلحن ...
السلامة اللغوية
( البدل )
هو تابع مقصود بالحكم دون متبوعة ، وإنما يذكر المتبوع تمهيدا له .
فإذا قلنا مثلا : ( أحب اللغة العربية آدابها).
نلاحظ أن كلمة " اللغة العربية " غير مقصودة بالحكم ولذلك يصح حذفها " مبدل منه "
والمقصود بالحكم كلمة " آدابها " ، فالحكم ( الحب ) وقع على ( آداب اللغة ) ولم يقع على ( اللغة ) . * المبدل منه : اللغة العربية . * البدل : آدابها .
وإذا قلنا مثلا : ( كسرت الباب زجاجه ) .
نلاحظ أن كلمة ( الباب ) غير مقصودة بالحكم بل جاءت تمهيدا لما بعدها ، ولذلك يصح حذفها " مبدل منه " والمقصود بالحكم كلمة " زجاجة " ، فالحكم ( الكسر ) وقع على ( زجاج الباب ) ولم يقع على ( الباب ).
* المبدل منه : الباب .
* البدل زجاجه.
( أنواع البدل )
1 - المطابق ( كل من كل ).
2- بعض من كل .
3- اشتمال .
4- مباين .
أولا : البدل المطابق ( كل من كل )
* ( يكون البدل هو نفسه المبدل منه ).
ويأتي على عدة صور :
أ- الاسم المعرف بأل بعد اسم إشارة .
- " إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم "
المبدل منه : هذا. البدل : القرآن .
ب - العلم بعد اسم ممهد له ( وظيفة أو لقب ....).
- الأستاذ أحمد
الشيخ جابر .
كتاب الله القرآن .
وطني الكويت .
المبدل منه : الأستاذ ، الشيخ ، كتاب الله ، وطني .
البدل : أحمد ، جابر ، القرآن ، الكويت .
ج – تكرار لكلمة سابقة مع تفسير وتوضيح لها .
- " اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم ". - درست في الكتاب كتاب اللغة العربية.
المبدل منه : الصراط
البدل : صراط
المبدل منه : الكتاب.
البدل : كتاب .
د – تفصيل الكلمة .
- أكرم والديك : الأب والأم .
المبدل منه : والديك .
البدل : الأب .
ثانيا : بدل بعض من كل
( ويكون البدل جزءا ماديا من المبدل منه ) .
( ولابد أن يشتمل البدل على ضمير" هاء " يعود على المؤكد
( ظهرت السفينة شراعها ).
* فعندما تتأمل الجملة تكتشف أن ( السفينة ) لم تظهر ، إنما ( الشراع ) هو الذي ظهر ، فقد أبدلنا ( الشراع ) مكان ( السفينة ) كمقصود للحكم وهو ( الظهور ).
المبدل منه : السفينة .
البدل : شراعها .
لاحظ أمرين :
- البدل جزء مادي ملموس من المبدل منه .
- وجود الضمير الهاء في البدل
كسرت الباب زجاجه ).
- * فعندما تتأمل الجملة تكتشف أن ( الباب ) لم يكسر ، إنما ( الزجاج ) هو الذي كسر ، فقد أبدلنا
( الزجاج ) مكان ( الباب ) كمقصود للحكم ونور الكسر ) .
المبدل منه : الباب.
البدل : زجاجه
لاحظ أمرين :
- البدل جزء مادي ملموس من المبدل منه .
- وجود الضمير الهاء في البدل
ثالثا : بدل الاشتمال
( ويكون البدل مما يشتمل عليه المبدل منه وتبسيطا نقول هو جزء معنوي ) ( ولابد من وجود الضمير).
تمتعت بالحديقة أريجها .
* فالتمتع لم يكن بالحديقة بل بأريج الحديقة ، وعلاقة ( الأريج ) ب ( الحديقة ) علاقة جزء معنوي بالكل .
المبدل منه : الحديقة .
البدل : أريجها .
يعجبني المعلم أفكاره .
* فالإعجاب لم يكن بالمعلم وإنما بأفكاره وعلاقة ( الأفكار ) ب ( المعلم ) علاقة جزء معنوي بالكل . المبدل منه : المعلم.
البدل : أفكاره..
رابعا : البدل المباين
( ومن أنواعه بدل الغلط والنسيان والإضراب ).
صليت الظهر العصر .
* فأنت قد ( غلطت أو نسيت أو أضربت )، فأنت لم تصل ( الظهر ) بل الصلاة وقعت على ( العصر).
المبدل منه : الظهر .
البدل : العصر .