مذكرة تعبير عربي للصف الحادي عشر الفصل الأول إعداد أ.هاني البياع نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق .
أسس كتابة أي فن تعبيري للحصول على الدرجة الكاملة
- التعود على الكتابة باللغة العربية الفصحى .
- انتقاء الألفاظ ، والتراكيب ، والأساليب المناسبة للموضوع .
- التدريب على التعبير عن المشاعر ، والأحاسيس ، والأفكار والآراء بشكل صحيح
- التأني في قراءة رأس السؤال لفهم المطلوب منه ، والتعبير عنه بدقة .
- معرفة السمات الفنية والكتابية ألي فن تعبيري .
- الاستفادة من الواقع الخارجي لشرح الفكرة ، ومن مصادر معلومات مختلفة لتنفيذ المطلوب .
- وضع علامات الترقيم المناسبة في الوصلات والوقفات .
- ضرورة ضبط أواخر الكلمات من خلال قراءتها بعد الانتهاء منها لضمان سالمة الأخطاء النحوية .
- تقسيم ذهني للفن التعبيري .مقدمة مشوقة ، مضمون تفصيلي ، خاتمة بنتائج .
- الالتزام بعدد السطور والكلمات المطلوبة .
علامات الترقيم :
( ، ) الفاصلة | علامة انتهاء الجملة مع استمرار الكلام، وتقع بين جملتين بينهما حرف عطف ، وبين المعطوفين . |
؛ الفاصلة المنقوطة | تقع بين جملتين إحداهما سبب للأخرى ، أو مفسرة لها ذاكر محمد ؛ لأنه يريد التفوق |
( . ) النقطة | توضع في نهاية الجملة التامة ، وفي نهاية الفقرة . |
( : ) النقطتان | توضع بعد تعريف مصطلح ( الوطن : هو ) أو بعد قال: أو بعد مثل : أو قبل التفصيل ) الحواس خمس : ( |
( ... ) علامة الحذف | عند حذف كلام لا فائدة منه ، أو لمعرفة القارئ به ) وسائل المواصلات : السيارة ، والقطار ، و... ( |
( - ) الشرطة | بعد الأرقام ( 1 ، -2 ) |
( - - ) الشرطتان | علامة اعتراض بين مبتدأ وخبر . أنا – يرحمك الله - بخير أو الفعل والفاعل . جاء – والله – محمد . والجملة الاعتراضية لا يؤثر حذفها على المعنى |
" " علامة التنصيص | يوضع فيها الكلام المنقول للغير أو الآيات و الأحاديث . |
؟ علامة الاستفهام | بعد السؤال . متى جئت؟ |
( ) القوسان | لشرح معنى كلمة . الأسى ( الحزن ( |
! علامة التعجب | الدلالة على الدهشة يا الله! ما أجمل الهدوء! |
؟! الاستفهام التعجبي | بعد كلام شمل استفهام مع تعجب . كيف تتهاون في العمل؟! |
القصة القصيرة وعناصرها
: القصة القصيرة هي من أكثر الألوان الأدبية شيوعاً حيث تعالج وتصف واقعاً حقيقياً أو تعبر برموز خيالية لهدف .
والقصة عبارة عن مجموعة من الأحداث عن شخصية أو أكثر حسب ترتيب زمني وذلك بأسلوب مشوق يحمل اللغة الأدبية النثرية ويعتمد على السرد والحوار . عناصر القصة :
- المكان والزمان فلا بد في كل عمل قصصي أن يتحدد فيه الزمان والمكان الذي تدور فيهما أحداث القصة ، دون أن ينوه الطالب لهما صراحة . مثال : اجتمع ثلاثة من الإخوة ( خالد ومحمد وجاسم ) في بيت خالهم مساء الخميس و....
بيت الخال ( مكان ) الخميس ( زمان )
2- الأحداث
هي التي تتمثل فيها تفاصيل القصة ويتبنى فيها الحوارات بين الأشخاص .
3-الشخصيات
- ( حقيقية أو خيالية ) الحقيقية بأن يستخدم الكاتب أسماء حقيقية في القصة الحقيقية ؛ والخيالية يستخدم فيها الكاتب رموزاً أو يجعل الحيوانات تتحدث والجمادات تنطق .
- ( رئيسية وثانوية ) الشخصيات الرئيسية هي التي تقوم حولها الأحداث بشكل أساسي ولا تختفي طول القصة إلى نهايتها .
والثانوية : تظهر فجأة في بعض الأحداث وتزول .
4- العقدة ( المشكلة )
لا بد في كل قصة من مشكلة تجعل القارئ في قمة التشويق ويفكر في حلّها ويأتي الحل من الكاتب تدريجياً فتختفي المشكلة .
5- النهاية ( الحل )
نموذج قصة قصيرة :
اشتهر أحد الأغنياء بالكرم الشديد خاصة مع الفقراء والمساكين وكان ذا مال وفير ، ولكن كانت له عادتان سيئتان ، فقد كان يتفاخر على المساكين وهو يعطيهم الصدقات ، فإذا طلب منه أحدهم درهما كان يقول : درهم واحد ؟ أنا لا أعطي درهماً واحداً .. خذ هذه عشرة دراهم وكان أيضاً يمن على الفقراء بعد أن يعطيهم الصدقات ، فمثلاً إذا مر على صديق كان قد أعطاه صدقة كان يقول له أمام الناس : ماذا فعلت أيها الرجل بالمال الذي قد أعطيته لك ؟ هل حللت به مشاكلك ؟ ولذلك كان الفقراء يكرهونه رغم أنه كان يتصدّق عليهم ، وكانوا يتمنون لو أنه يكف عن هذه العادة السيئة ، لكنه لم يكف عنها بل استمر يتباهى أمام الناس بما يملك ، وبما يعطي للفقراء والمساكين من أموال . قرر أحد الظرفاء في القرية أن يُلقن هذا الرجل الغني درساً لن ينساه أبداً ، ويعلمه أن ما يفعله ليس صحيحاً ، بل هو خطأ كبير سوف يضيع ثوابه . جلس هذا الظريف يوماً في الطريق الذي يمر منه هذا الغني المتفاخر ، ووضع أمامه كوبا صغيراً فارغاً وأخفى جزءاً منه في التراب وعندما مر الغني قال له : يا أخا العرب هل يمكن أن تضع لي درهماً في هذا الكوب ؟ فقال الغني متفاخراً : درهم واحد! سأملأ لك الكوب بالدراهم وقال لغلامه : يا غلام : املأ هذا الكوب بالدراهم . أخذ الغلام يملأ الكوب بالدراهم إلى أن وضع مائة درهم ولكن الكوب لم يمتلئ والنقود نفذت فقال لسيده : لقد نفدت الدراهم ولم يمتلئ الكوب . فقال الغني وأنا أموالي نفدت . قال الظريف : هل تعلم لماذا ؟ ورفع الكوب فوجدوه مثقوباً من أسفله وقد وضع تحته حفرة ينزل فيها المال ، قال الظريف : لقد ابتلعت تلك الحفرة كل أموالك ، كذلك التباهي والتفاخر سوف يبتلع أجرك يوم القيامة ، فهم الغني الدرس وتعلمه ورأى هدى وضياء وقرر أن يعدل سلوكه مع الفقراء .