مذكرة عربي لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الاول للمعلم سعد محمد عطية المكاوي

البيانات

مذكرة عربي لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الاول للمعلم سعد محمد عطية المكاوي

مذكرة عربي لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الاول للمعلم سعد محمد عطية المكاوي

الفهم و الاستيعاب 

من سورة الروم

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (26) وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)

1 -وضح المقصود من التعبيرات القرآنية التالية :

فأولئك في العذاب محضرون : لا يغيبون عن العذاب أبدًا .

يحبرون : اي يسرون و يفرحون بما القُوه من الرضوان و النعيم المقيم

فسبحان الله : تنزيه الله عما لا يليق به من الصفات ، و قيل : ( التسبيح هو الصلاة)

حين تمسون : صلاة المغرب و العشاء

وحين تصبحون : صلاة الصبح

وعشيًا : صلاة العصر

وحين تظهرون : صلاة الظهر

ملحوظة : و جاء تفصيل الصلو ات على هذا النحو للداللة على أهميتها و شأنها العظيم .

 يخرج الحي من الميت : يخرج الانسان الحي من النطفة و هي ميتة .

 يخرج الميت من الحي : يخرج النطفة من الانسان الحي .
 يحيي الأرض بعد موتها يحييها بالامطار ؛ فتحيا بالانبات بعدما كانت يابسة .
 وكذلك تخرجون: من قبوركم للحساب و الجزاء يوم القيامة .
تنتشرون : تتصرفون فيما هو قوام و أساس معاشكم

لتسكنوا إليها  : لتستريحوا و لتميلوا إليها و تألفوها
اختلاف لأسنتكم : اختلاف اللغات و اللهجات . 

 ألوانكم : ألوان أجسامكم .
 قانتون  : مطيعون و منقادون لله .
وهو أهون عليه: أسهل وأيسر 

له المثل الأعلى : الوصف الأعلى في الكمال و الجلال .

2 - بين معنى ساميا لكل اية من ايات النص :

الاية                           المعنى السامي

15،16    الناس متفاوتون يوم القيامة ؛ فالجزاء من جنس العمل .
17،18     تمجيد الله و الثناء عليه و تسبيحه واجب في كل الأوقات .
19،27    آيات الله في الكون تنطق بوحدانيته و تشهد بعظمته ، و تقتضي الإيمان بالبعث                    و الحساب
21        الزواج الناجح أساسه المودة و الرحمة
22        آية خلق السموات و الأرض و اختلاف الألسنة و الالوان لا يراها إلا الذين يعلمون
23       مشروعية طلب الرزق بالمشي في الأرض و استعمال الوسائل المشروعة لذلك
24        آية البرق من الآيات الدالة على قدرته و علمه و حكمته و رحمته سبحانه و تعالى
27       الله عز وجل ينشئ الخلق من العدم ، ثم يعيدهم بعد موتهم للحساب و الجزاء
3 - ما الجزاء الذي أعده الله عز وجل للمؤمنين و للكافرين يوم القيامة ؟
و ما الهدف من ارتباط الجزاء بالعمل هنا ؟
= المؤمنون : ينعمون في الجنة = الكافرون : يعذبون في النار
الغاية و الهدف من ذلك :
الترغيب في الإيمان و ما ينتظر المؤمن من نعيم الجنة و الترهيب من الكفر و ما ينتظر الكافرين من عذاب

4 - بم استحق كل من المؤمنين و الكافرين هذا الجزاء ؟
- المؤمنون : ْلانهم جمعوا بين الإيمان الصادق و العمل الصالح .
- و الكافرون :لانهم جحدوا بالقرآن الكريم و كذِّبوا و أنكروا البعث .

6 - ما العلاقة بين اآلايتين الأوليين ؟ و ماذا أفادت هذه العلاقة ؟
عَلاقة تقابل، تبرز الفرق بين جزاء كل من المؤمنين و الكافرين للترغيب في الايمان و التنفير من الكفر .
7 - جمع الحق – سبحانه و تعالى – بين الظواهر الكونية و ما يتعلق بها من أحوال البشر .
- ففي أي الآيات تجد ذلك ؟ عزز إجابتك بالشرح .
- تكشفا الاْيات عن الارتباطات الوثيقة بين أحوال البشر و الظواهر الكونية و يتضح ذلك في الاْيات التالية

التذوق الفني :

1 - اشرح الصورة الجمالية التالية مبينا أثرها :-
 تقوم السماء و الارض بأمره  : استعارة مكنية ؛ حيث شبه  السماء و الارض  بأنها أناس  تقوم ، و هي تبرز قدرة الله عز وجل المطلقة و سر جمالها : التشخيص .

 يحيي الأرض بعد موتها : استعارة مكنية ، شبهت الاْية اْلارض بإنسان يحيا و يموت ، و هي
تبين قدرة الخالق و عظمته في إنبات اْلارض بعد يبسها ،  وتوضح أثر المطر في اْلارض و أهمية الماء

2 -ما الغرض البلاغي من تكرار قوله  ومن آياته  في الايات ؟
لتفصيل و تعداد النعم التي من الله بها علينا
ما الحكمة من استخدام أساليب القصر في الآيات ؟
من أساليب القصر في الآيات :
وله الحمد في السموات والأرض  : أسلوب قصر بالتقديم و التأخير
يفيد : توكيد وتخصيص الحمد هلل عز وجل .
ومن آياته مناكم بالليل والنهار  : أسلوب قصر بالتقديم و التأخير ، يفيد : التأكيد على قدرة
الله عز وجل و تفضله على عباده بالنعم العديدة .
وله المثل الأعلى في السموات والأرض : أسلوب قصر بالتقديم و التأخير

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة