مذكرة درس اللقاء عربي ثاني عشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

عرض بكامل الشاشة

البيانات

الموضوع الرابع : اللقاء لمحمد جاد المولى 

 

ملخص الموضوع : لقاء يوسف بإخوته 

لقاء يوسف بإخوته : 

 

بعد مؤامرة إخوة يوسف و إلقاءه في الجب و التقاط القافلة ليوسف و بيعه في مصر , و نجاته من فتنة زوجة العزيز ثم دخوله السجن ظلماً ثم إثبات براءة يوسف و خروجه من السجن ثم توليته الوزارة في مصر . 
قدر الله سبحانه أن يكون لقاء يوسف بأخوته في سنين الجدب , حين عم القحط و اشتطت السنين على الناس , فخرج أهل فلسطين و فيهم أخوة يوسف إلى مصر لعلهم يجدون هناك مؤونة يرجعون بها إلى أهلهم , و حين دخلوا على أخيهم يوسف عليه السلام و كان حينها وزيراً لم يعرفوه , و لكنه عرفهم , و طلب منهم أن يأتوا بأخيه بنامين , و إن امتنعوا عن ذلك فلن يعطيهم المؤونة , فرجعوا إلى أبيهم ليقنعوه و أخبروه أن الوزير طلب إحضار أخيهم , ليعطيهم من المؤن , و طلبوا نت أبيهم أن يأخذوا معهم بنامين لكنه رفض بداية عندما تذكر ما فعلوه بيوسف عليه السلام قبلاً , ثم فتشوا أمتعتهم و وجدوا أموالهم و مؤنهم موجودة , فأخبروا أباهم بذلك و بينوا أن أخذهم لأخيهم سيزيد من المؤن التي سيحصلون عليها , فقبل بد ذلك , و رجع أخوة يوسف إلى مصر و دخلوا عليه و معهم أخوه بنامين , و لأنه أراد أن يبقي أخاه عندما قام لذلك بحيلة , فأمر الذين عنده أن يضعوا كأس الملك الذي يشرب به في متاع أخيه بينامين , و نادى عليهم وكيل يوسف عليه السلام  متهماً إياهم بالسرقة , و لكنهم بينوا أنهم لم يسرقوا , و قد أخبروه أن السارق سيصير عبدا الملك و  حين بحث الجندي في متاعهم وجدوا الكأس في متاع أخيه , فأبقاه يوسف عليه السلام عنده جزاء سرقته 

 

تابع : 

ورجع أخوة يوسف إلى أبيهم و أخبروه بما حصل , و طلبوا منه أن يسأل القافلة التي كانت معهم أو أن يسأل القرية التي كانوا فيها عن صدق ما قالوا فلم يصدقهم و قال لهم : 
( بلو سولت لكم أنفسكم أمرا فصبرٌ جميل عسى الله أن يأتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم ) و حزن حزنا شديداً و بكى حتى أفقده البكاء نظره , وقد لامه أولاده على كثرة ذكره ليوسف عليه السلام و سلم أمره لله تعالى – ثم أمر أولاده بأن يعودوا إلى مصر و يبحثوا عن إخوانهم يوسف و بينامين و أخبرهم ألا ييأسوا من رحمة الله تعالى , فأطاعوا أبيهم و خرجوا إلى مصر مرة أخرى 
 
تعارف الإخوة و التقاء الأسرة : 
رجع أخوة يوسف إليه كما أمرهم أبوهم و حين دخلوا عليه قالوا : ( يا أيها العزيز مسنا و أهلنا الضر و جئنا ببضاعة مزجاة فأوف لنا الكيل و تصدق علينا إن الله يجزي المتصدقين ) فرجوه أن يتصدق عليهم و يرحم ضعف أبيهم الذي فقد بصر عينيه من فراق أبناءه , و حين علموا أن أخيهم يوسف طلبوا منه الاستغفار لهم فقال : ( لا ترتب عليكم اليوم يغفر الله لكم و هو أرم الراحمين ) و قد أرجع يوسف عليه السلام فعلهم إلى جهلهم و ظلموا لأنقسه , ثم اعطاهم قميصه و طلب منهم أن يرجعوا إلى أبيهم و يلقوا القميص على و جهه و بشرهم أنه سيعود له بصره , و حين رجعوا أحس أبوهم بريح يوسف , و ألقى البشير القميص على وجه يعقوب – عليه السلام- فعاد له بصره و طلبوا من أبيهم الاستغفار لهم ففعل , و خرجوا جميعهم إلى مصر ليلتقوا بيوسف – عليه السلام – و عندما دخلوا إليهم سارع إلى أبويه و أمنهم من الخوف و القحط , و جعلهم بجانبه على العرش , و ألقى إخوته له ساجدين , و لما رفعوا رؤوسهم ذكر أباهم برؤياه من قبل و حمد الله تعالى على ما أنعمه عليه من الحرية و الملك و بأن أصلح الله تعالى بينه و بين إخوته

 

1-ترمي قصة يعقوب و يوسف – عليهما السلام – إلى أهداف سامية وضح اثنين من هذه الأهداف : 

-الدعوة إلى الاقتداء بتلك الشخصيات العظيمة التي ضربت المثل في الإيمان بالقضاء و الصبر على الشدائد و الصفح و الكرم و العفو و الغفران 

-التنفير من الحسد و الغيرة و الطمع 

 

2-حدد شخصية من القصة , موضحاً ملامحها مع الاستدلال 

الشخصية سماتهاالاستدلال 
يعقوب عليه السلامالصبر على المحن و الشداشد و الإيمان بالله و الثقة بفرجه و حسن الظن في الله تعالى صبر يعقوب عليه السلام على مصيبته بفقد انتيه و أحسن الظن بالله في رجوعهما
 عاطفة الأبوة الصادقة كان شديد الحزن و البكاء لفقد ولديه

  

الشخصيةسماتهاالاستدلال
يوسف عليه السلامالصفح و الغفران و العفو و مقابلة الإساءة بالإحسان عفا يوسف عن إخوته رغم فداحة خطئهم , مع قدرته على أن يقتص منهم
 شكر الله على فضله و نعمه كما أرجع يوسف ما فيه من نعمة إلى المنعم سبحانه و تعالى 
الشخصية سماتهاالاستدلال 
 الحسد و الغيرة و ههما يعميان القلب و يصيبانه بالقسوة خضع إخوة يوسف لوساوس الشطان و ألقوا اخاهم يوسف في غياهب الجب , و أذاقوا بنيامين ألوان الإيذاء 
 الاعتراف بالخطأ و إن كان متأخراً أفضل من الاستمرار فيه اعترفوا بالخطأ و ندموا على ما فعلوه بيوسف و أخيه واعتذروا عنه و طلبوا من أبيهم الاستغفار لهم

 

3-حدد من أحداث القصة عقدةً , مبيناً حلها : 

العقدة : فقد يعقوب ليوسف و لما ضم إلى فقط يوسف فقد بينامين حزن حزناً شديداً و عانى معاناة عظيمة 

الحل : التعرف على يوسف عليه السلام و أخيه في مصر و عودة بعقوب بصيراً و عفو يوسف عن إخوته و اجتماعهم بيوسف في مصر 

 

4-بين موقفاً ورد في القصة , و ما يدل عليه : 

الموقفما يدل عليه
اجتماع إخوة يوسف على التخلص منه في غيابة الجب تمكن الحقد و السحد منهم فعميت نفوسهم و قلوبهم عن الحق 
لوم و عتاب أبناء يعقوب عليه السلام بسبب بكائه و حزنه الشديد إشفاقهم عليه و خوفهم عليه و حبهم الشديد له 
انتظار يعقوب لعودة يوسف عليه السلام ( أني لأجد ريح يوسف ) ثقة يعقوب و يقينه التام في عودة يوسف لبصيرة النبي و صدق إحساس الأب 
عفو و تسامح يوسف عليه السلام مع إخوته بعد اعترافهم بخطئهمالخلق العظيم ليوسف النبي عليه السلام ) فإن القلوب الكبيرة تعو و تتسامح 

 

5-علل كل سلوك مما يلي : 

السلوكالتعليل 
خضع إخوة يوسف لوساوس الشيطان و أقوا اخاهم يوسف في غياهب الجب , و أذاقوا بنيامين ألوان الإيذاء بسبب الحقد و السحد الذي سيطر على نفوسهم 
فزع يعقوب - عليه السلام - إلى الصلاة بسبب قوة إيمان يعقوب و ثقته في الله 
البكاء و التوجع بسبب حزنه الشديد لفقد ولديه و ما يجده في البكاء من راحة لنفسه 
لوم و عتاب أبناء يعقوب عليه السلام له بسبب بكائه و حزنه الشديد على يوسفبسبب إشفاق أبناء يعقوب و خوفهم عليه

 

5-علل كل شعور مما يلي : 

الشعور التعليل 
الحقد و الحسد الذي سيطر على نفوس إخوة يوسف ظناً منهم أن أباهم كان يحب يوسف و أخاه بنيامين أكثر منهم , و حسداً ليوسف بسبب الرؤيا التي تبشره بأنه سيخلف أبيه يعقوب في مقام النبوة 
معاناة يعقوب و حزنه الشديد لفقده ليوسف و بنيامين لحبه الشديد لهما و الوفاء لهما 

 

6-كان للجوانب النفسية دورها في توجيه سلوك الشخصيات وضح ذلك من خلال أحداث القصة 

الجانب النفسي أثره في السلوك 
الحقد و الحسداجتماع الإخوة على إلقاء يوسف في غيابة الجب 
الحيرة و القلق شك إخوة يوسف في حقيقته بعد إخبارهم بما حدث 
الخوف امتقاع ألوان إخوة يوسف و اضطرابهم و تلجلج الحديث بين أشداقهم 
قوة إيمان يعقوب و ثقته في الله فزع يعقوب عليه السلام إلى الصلاة
حزنه الشديد لفقد ولديه و ما يجده في البكاء من راحة لنفسه لجوء يعقوب إلى البكاء 
الشفافية و صدق الإحساس تأكيد يعقوب لأبنائه أن يوسف و إن أكله الذئب في زعمهم - جي يتنفس الهواء 
إشفاق أبناء يعقوب و خوفهم عليه لوم و عتب أبناء يعقوب عليه السلام له بسبب بكائه 
رحمة يوسف بإخوته و حلمهسرعة يوسف في العفو عن إخوته تخفيفاً لمعاناتهم
الإيمان بالله تعالى و الاعتراف بفضلهاعتراف يوسف بفضل واهب النعم سبحانه و تعالى و شكره تعالى 

 

8-بين أثر القيم المستخلصة من القصة ي حياته و توجهاته 

القيمةأثرها
نبذ الحسد و الحقد الراحة النفسية و الرضا بما قسم الله تعالى 
الصبر على البلاء يهون ابلاء على المؤمن لما ينتظره من الثواب العظيم 
الثقة في الله تعالى الصبر و التسليم لأمر الله و الرضا و طمأنينة القلب 
اللجوء إلى الله تعالى النجاة من الهموم و الشدائد 
البعد عن اللوم و العتاب الحفاظ على مشاعر الآخرين و الإبقاء على مودتهم
الاعتراف بالخطأ يرفعك درجات و يرقيك في نظر الآخرين 
العفو و التسامحيكسب المسامح رضا الله , و يشعره بالراحة و السكينة , و الطمأنينة , و يدفع المسيء لتجنب الإساءة لما رآه من صفح و عفو عند خطئه 

 

9-علل ثقة يعقوب و مصدر اطمئنانه رغم معاناته : 

-إحساس الأب الكامن في نسه 

-شعور في قلبه 

-علم مما علمه الله تعالى 

 

10وضح الجوانب الإيجابية المستفادة من مجريات القصة و أحداثها : 

-الابتعاد عن الحقد و الحسد فهما يعميان النفوس و القلوب 

-المؤمن يصبر على المحن صبراً جميلاً و لا يعود نسه الشكوى لغير الله تعالى

-المؤمن يثق بتدابير الرحمن و يوقن برحمته فألطاف الله و تدبيره لاتعيها العقول 

-المؤمن يلجأ إلى الله تعالى في كل الأحوال فلن يعلم بعمق أحزانه إلا الرحمن

-المؤمن يبتعد عن اللوم الشديد لأنه يزيد من معاناة الإنسان 

-مراجعة النفس و محاسبتها و السعي لإصلاح الخطأ 

-العفو عن المسيء و غران الإساءة و الكرم و الصفح الجميل 

 

11-حدد علاقة تعبير بما قبله ( نتيجة – تعليل – توكيد – تفصيل – إجمال ) 

العبارة علاقتهما 
و لم يعد يجد متنفساً لهمه , أو سلوة من ألمه , إلا ساعتين : ساعة يفزع فيها إلى ربه .. , و ساعة يخلص فيها إلى نفسه تفصيل 
و يوسف كان أكرم نفسا من أن يطيل خوفهم , و أوسع صدراً من أن يكافئهم بزلتهم ؛ فهم ما برحوا و بني أبيه تعليل
ألم تكف هذه الدموع التي ذرفتها ؟ حتى هجمت مقلتاك , و ابيضت عيناك ! نتيجة 
و ما زال به و اكف الدمع حتى ابيضت عيناه , و ضوي جسمه , و تضمر وجهه نتيجة 
إني لأجد ريح يوسف انعكس هذا الريح هزة في أعطافي , تغؤيداً في خواطري و روحاً و ريحاناً في قلبي تفصيل 
أن يصفح بكرمه عن زلتهم , و يسمو عن إسائتهم , ليضم إلى الرواية فصلا في الصفح و الكرم تعليل 
وقد جئناك ببضاة مزجاة , أذ الحال رقيق , و العيش نكد , و الدهر غير موات تعليل 

 

التذوق الفني : الموضوع الرابع : اللقاء 

 

-أقضت مضجعه الكروب : استعارة تشبه الهموم بشخص يقض مضجع يعقوب , مما يوضح شدة المعاناة التي عاشها يعقوب 

 

-ثم يستنجد بالدمع : استعارة تشبه الدمع بشخص يستنجد به يعقوب و تبين مدى معاناة يعقوب عليه السلام 

 

-لم يعد يجد متنفساً للهموم : كناية عن شدة معاناة التي يعقوب , و قد اتت الكناية بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز و تجسيم 

 

و عاد كالخلال شفوفا و ضموراً : تشبيه تام شبه يعقوب عليه السلام في ضعفه و هزاله بسبب حزنه على يوسف بنبات الخلال في أنه شفاف و ضامر 

 

-تحشد له بنات همك : استعارة تشبه الهموم بشيء مادي يحشد , مما يوضح شدة معاناة يعقوب عليه السلام أو كناية عن كثرة الهموم التي أحاطت بيعقوب عليه السلام 

 

المحسنات : 

أب أبانا , أنت رسول عظيم , و نبي كريم : 

بين الفاصلتين << عظيم , كريم >> سجع يحدث جرسا موسيقيا تؤثر في نفس المتلقي 

 

أن عذلكم يبعث شقائي و يثير كامن دائي : 

بين الفاصلتين << شقائي , دائي << سجع يحدث جرسا موسيقيا تؤثر في نفس المتلقي 

 

أما بنيامين فإنهم يعملون رواحه و مغداه : 

طباق إيجاب بين ( رواحه , مغداه ) يدل على معرفتهم الكاملة بأخيهم 

 

و وقفوا بين يدي العزيز , ترهقهم ذلة العزيز : 

جناس تام بين الكلمتين , فالأولى تعني عزيز مصر , و الثانية تعني الكريم , و الجناس يحدث جرسا موسيقيا , و يحرك الذهن 

 

الثروة اللغوية : الموضوع الرابع ( اللقاء ) 

1-الترادف : وظف مترادف كل كلمة مما يلي في جملة من إنشائك 

لا تثريب : عتاب و لوم رجعوا بعد الحدس و التخمين : الفراسة 
تساورت يعقوب العموم , أحاطت به صارعته ألقى إخوة يوسف أخاهم في الجب : البئر العميقة 
يتحنث المؤمن في المسجد يتعب أطل عليه أحد أبنائه و هو في مخدعه : مكان نومه 
ابيضت عيناه و ضوي جسمه : ضعف , هزل فني جسمك و دنفت نفسك : مرضت و تعبت 
أصبح يعقوب حرضا : ضعيفاً تلجلج الحديث بين أشداقهم : تردد في الكلام 
حينا كان يخطر يوسف بين يديه يكبر و يتمايلوجد يعقوب في الصلاة سلوة له : تسلية لنفسه 

 

2-المفرد و الجمع : و ظف مفرد ما يلي في جملة من تعبيرك : 

الكلمة مفردها الكلمة جمعها 
عودى يوسف أزالت غواشي الأسى غاشية أصاب يعقوب الشجن الأشجان 
الأخلة الأعواد التي يتخلل به الخلال أن يوسف بر بأبيه يعقوب أبرار 
يصعب تجاوز دون دليل الفلاة عاش جيلنا حقبة في حروب حقب 

 

3-التصريف : وظف اسما من تصريفات ( سر ) في جملة من تعبيرك 

اشكر الله تعالى في السراء و الضراء احفظ أسرار أصدقائك 
الله يعلم ما تخفيه السرائر المؤمن على سرر مرفوعة في الجنة 
يعيش المؤمن في سعادة و سرور  

 

4-ضبط البنية : اضبط بنية الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي

-للمتقين - الروح .. و الريحان و جنات 

-روح المكان بعد نقل الأثاث منه 

-يلجأ المريض إلى الروح 

-تعبت الروح من إيذاء الحاسدين 

-نزل الروح الأمين بالقرآن على نبينا 

-الروح ..علمها عند الله تعالى 

-روح الزوج عن زوجته المهمومة 

-روح العامل إلى بيته عند المغرب 

-روحت الأم بيديها على طفلها 

-روح الإمام بالمصلين في رمضان 

 

 

5-المعنى السياقي للفعل ( ثاب ) 

1-بين معنى ( ثاب ) في كل سياق مما يلي : 2-وظف الفعل ( ثاب ) في سياقين بمعنيين مختلفين : 
ثاب آدم عليه السلام إلى الله : تاب ثاب إلى رشده : رجع 
ثاب الماء في البحيرة : اجتمع

ثاب مال المتصدقين : يكثر 

ثاب القوم : أتو متواترين 

 

 

تدريبات : الموضوع الرابع : اللقاء 

السؤال الأول : اقرأ الفقرة التالية , ثم أجيب عما بعدها من أسئلة : 

( و تساورت  يعقوب الهموم و تشعبته الأحزان , و أقضت مضجعه الكروب , و لم يعد يجد متنفساً لهمه , أو سلوة من ألمه , إلا ساعتين : ساعة يفزع بها إلى ربع يصلي و يسجد , و يتحنث و يتهجد , مستلهما منه الصبر , مستنجداً بالإيمان و اليقين , و ساعة يخلص فيها إلى نفسه , و يقضي الذكرى لوالديه ) 

 

1-لستخرج من النص السابق قيمة مستدلاً عليها : 

.......................................................................

 

2-علل : اتفاق إخوة يوسف و تعاونهم في التخلص منه : 

....................................................................

 

3-ما العنصر الذي يمثله النص السابق من عناصر القصة ؟ 

...............................................................

 

4-ضع خطأ تحت المكمل الصحيح لما يلي : 

المقصود بما تحته خط في النص السابق : 

-مرض يعقوب و تعبه 

-معاناة يعقوب و تألمه 

-شيخوخة يعقوب و هرمه 

-فقر يعقوب و حاجته 

 

 

ج1: القيمة : الإيمان بقضاء الله تعالى و اليقين فيه و اللجوء إليه تعالى , الصبر على البلاء 

الاستدلال : تجسد في فزع يعقوب إلى الصلاة و تهجده و تعبده و استلهامه العون من الله تعالى 

 

ج2: بسبب الحقد و الحسد الذي سيطر على نفوسهم ظناً منهم أن يعقوب يفضل يوسف و أخوة بنيامين عليهم 

ج3: العقدة 

ج4: معاناة يعقوب و تألمه 

 

السؤال الثاني : اقرأ الفقرة التالية ثم أجيب عما بعدها من أسئلة : 

( و مازال به و اكف الدمع حتى ابيضت عيناه , و ضوي جسمه , و تضمر وجهه , و عاد كالخلال شفوفا و ضمورا حتى كان يوم أطل عليه أحد أبنائه و هو مخدعه , فوجد قد انفتل من صلاته , و انتهى من دعواته , ثم أخذ يولول  و يتوجع , و يبكي و يدمع , و يقول : يا أسفا على يوسف ! بصوت وجيع , و هم جميع ! فهاله ما رأى , و دعا إخوته ليروا معه كيف يتلوى يعقوب في شقائه و كيف يتألم لبلائه ) 

 

1-حدد شخصية من القصة , موضحا ملامحها : 

...................................................

 

2-كان للجانب النفسي من النص السابق دوره في توجيه سلوك يعقوب عليه السلام وضح ذلك : 

...................................................................

 

3-ضع خطاً تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية : 

أ-( كان يعقوب يستنجد بالدمع و يستريح بالبكاء ) 

يستخلص من هذه العبارة : 

-البكاء يمكن أن يعيد الغائب 

-البكاء يتنافى مع الصبر 

-البكاء مظهر من مظاهر الضعف 

-البكاء فيه راحة و طمأنينة للنفس 

 

ب-علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق : 

تعليل 

نتيجة 

دليل

تفصيل 

 

ج1:الشخصية : يعقوب عليه السلام 

سماتها : الصبر على المحن و الشدائد و الإيمان بالله و الثقة بفرجه و حسن الظن في الله تعالى 

ج2: كان حزن يعقوب عليه السلام الشديد لفقد ولديه دافعاً له للصلاة و البكاء لما يجده في البكاء من راحة لنفسه 

ج3: البكاء فيه راحة و طمأنينة للنفس 

ج4: نتيجة 

 

السؤال الثالث : اقرأ الفقرة التالية ثم أجيب عما بعدها من أسئلة : 

( قال يعقوب : إن عذلكم يبعث شقائي , و يثير كامن دائي , و ما دون رؤية يوسف أن تسكن لوعته و ترقأ دمعته , يوسف- و إن أكله الذئب في زعمكم – و اخترمته شعوب في رأيكم – حي يتنفس الهواء و تظله الخضراء , علمته إحساسا كميناً في نفسي , و شعوراً ينبعث في قلبي , و فيضاً من الله على علمي , و لكن لا أدري أي وادٍ سلك ؟ و أي مذهب ذهب ؟ ذلك يثير حزني و يبعث أشجاني و ما أحركم – لو أردتم أن تنفضوا عني شعار الهم , و تزيحوا عمي غواش الأسى , أن تضربوا في الأرض متحسسين عن يوسف و أخيه , معتصمين بالدأب و الصبر , غير يائسين من روح الله و رحمته ) 

 

1-استنتج من الفقرة السابقة علة نفسية , مبيناً أثرها في السلوك : 

العلة النفسية تتمثل في : 

..........................................................

أثرها في السلوك : 

........................................................................

 

2-استخلص درساً مستفيداً من الفقرة السابقة , مستدلاً عليه : 

الدرس : 

..........................................................

الدليل : 

......................................................

 

3-ضع خطاً تحت المكمل الصحيح من بيد البدائل التالية : 

-يشير النص إلى عنصر من عناصر القصة هو : 

العقدة 

الحل 

الزمان 

المكان 

 

 

ج1:العلة النفسية تتمثل : في إشفاق الأبناء على أبيهم 

أثرها في السلوك : محاولة إقناع أبيهم بالتخلي عن الحزن و البكاء حتى تعود إليه صحته و عافيته 

 

ج2:اللوم يزيد من معاناة الإنسان و شقائه , و الدليل ازدياد معاناة يعقوب عليه السلام بعد لوم أبنائه له 

ج3: العقدة 

 

السؤال الرابع : اقرأ الفقرة التالية ثم أجيب عما بعدها من أسئلة : 

( و تساورت يعقوب الهموم , و تشعبته الأحزان  , و أقضت مضجعه الكروب, و لم يعد يجد متنفساً لهمه , أو سلوة من ألمه , إلا ساعتين : ساعة يفزع فيها إلى ربه يصلي و يسجد , و يتحنث و يتهجد , مستلهما منه الصبر , مستنجداً بالإيمان و اليقين ,  و ساعة يخلص فيها إلى نفسه , و يقضي حق الذكرى لوالديه ) 

 

1-اتخلص من النص السابق ملمحاً يميز شخصية يعقوب ( عليه السلام ) مستدلا 

.......................................................................

 

2-حدد من أحداث القصة عقدة , مبيناً حلها : 

........................................................................

 

3-علل : فزع يعقوب عليه السلام إلى الصلاة و التهجد ؟ 

.............................................................

 

4-ضع خطاً تحت المكمل الصحيح من بين الدلائل التالية : 

-علاقة ما تحته خط في النص السابق بما قبله : 

تفصيل 

إجمال 

دليل 

تعليل 

 

ج1: الملمح : الصبر على المحن و الشدائد و الإيمان بالله و الثقة بفرجه و حسن الظن بالله تعالى 

الاستدلال : لم يجد متنفساً لهمه إلا اللجوء إلى الصلاة يطلب من الله تعالى العون و الصبر 

 

ج2:العقدة : فقد يعقوب ليوسف و لما ضم إلى فقد يوسف فقد بنيامين حزن حزناً شديداً و عانى معاناة عظيمة 

الحل : التعرف على يوسف عليه السلام و أخيه في مصر , و عودة يعقوب بصيراً , و عفو يوسف عن إخوته و اجتماعهم بيوسف في مصر 

ج3:ليستلهم منه سبحانه تعالى الصبر و العون , لقوة إيمان يعقوب و ثقته في الله و استلهامه العون منه 

ج4: تفصيل 

 

السؤال الخامس : اقرأ الفقرة التالي ثم أجيب عما بعدها من أسئلة : 

( فامتقت ألوانهم , و اضطربت مشاعرهم و تلجلج الحديث بين أشداقهم , و تمنوا لو انشق نفق في الأرض فابتلعهم , أو هبط عليهم كوكب فصعقهم , و يوسف كان أكرم نفسا من أن يطيل خوفهم و أوسع صدراً من أن يكافئهم بزلتهم , فهم مابرحوا إخوته و بني أبيه , و أن تظاهروا علىقتله و الفتك به و إن توافروا على الكيد له و لأخيه ) 

قال لهم : { قال لا تثريب علكم اليوم يغفر الله لكم و هو أرحم الراحمين } 

1-استنتج من النمص السابق علة نفسيه , مبيناً سببها و أثرها في السلوك 

العلة النفسية تتمثل في : 

..............................................................

سببها : 

............................................................

أثرها في السلوك : 

....................................................................

 

2-استخلص قيمة مستفادة من النص السابق مستدلا عليها : 

أ-القيمة : 

.................................................................

 

ب-الدليل : 

.......................................................

 

3-استنتج الجانب النفسي وراء الحدث التالي : 

امتقاع ألوان إخوة يوسف و اضطرابهم و تلجلج الحديث بين أشداقهم 

...................................................

 

4-ضع خطاً تحت المكمل الصحيح من بين الدلائل التالية

أ-علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق : 

تعليل 

توكيد

نتيجة

تفصيل 

 

ج1:العلة النفسية تتمثل في : الحقد و الحسد , سببها : وسوسة الشيطان لأخوة يوسف أن أباهم يفضل يوسف عليهم 

أثرها في السلوك : دفعهم للكيد ليوسف و محاولة الخلاص منه 

ج2:العفو و الصفح و التسامح و الدليل عفو يوسف عن إخوته بقوله : ( لا تثريب عليكم ) 

ج3:الخوف 

ج4 : تعليل 

 

السؤال السادس : اقرأ الفقرة التالية , ثم أجيب عما بعدها من أسئلة : 

( قال يعقوب : لست أملك من أمركم شيئاً , أو أستطيع لكم من عذاب الله دفعاً , و لكن أستغفر لكم رب و هو الغفور الرحيم زموا إبلكم , و أجمعوا إرادتكم , و هيا بنا إلى ساحة العزيز , 
و رأى يوسف أبويه في ساحته , و حولهما أحد عشر من إخوته , و الجميع معظمين و يقفون بينهم خاشعين , فرفع يديه إلى السماء شاكراً أنعمه, ذاكراً فضله – و هو يقول : { رب قد آتيتني من الملك و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات و الأرض أن ولي في الدنيا و الآخرة توفني مسلماً و ألحقني بالصالحين } 

 

1-كان ليوسف عليه السلام موقف من أخوته

أ-وضح هذا الموقف : 

...................................................................

 

ب-دلالته : 

................................................................

 

2-استخلص درساً مستفيداً مما تحته خط في النص السابق : 

...................................................................

 

3-استنتج الجانب النسي وراء الحدث التالي : 

طلب إخوة يوسف المغفرة من أبيهم 

................................................................

 

4-ضع خطاً تحت المكمل الصحيح من بين الدلائل التالية : 

-يشير النص إلى عنصر من عناصر القصة هو : 

العقدة 

الحل 

الزمان 

المكان 

 

ج1: العفو و الصفح و التسامح , و يدل 1لك على ما يتحلى به يوسف عليه السلام من كرم أخلاق النبوة 

ج2: لا يستطيع الإنسان مهما أوتي أن يدفع عذاب الله عز و جل , الدليل : عدم استطاعة يعقوب دفع عذاب الله عن أبنائه 

ج3:الخوف من العذاب 

ج4: الحل 

 

ثانياً : المحسنات اللفظية 

1-الجناس 

تدريب : حدد موضع الجناس , و بين نوعه فيما يلي : 

قال تعالى : << و ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة >> الساعة , ساعة تام الساعة : يوم القيامة , ساعة : برهة من الوقت
قال تعالى : ( فأما اليتيم فلا تقهر و أما السائل فلا تنهر )تقهر , و تنهر غير تام الاختلاف في نوع الحروف 
قال تعالى ( و إذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به )أمر و أمن غير تام الاختلاف في نوع الحروف

ما مات من كرم الزمان فإنه …..

…   يحيا لدى يحيى بن عبد الله 

يحيا , و يحيى تام 

يحيا : فعل 

يحيى : اسم شخص 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : { الخيل معقود بنواصيها الخير إلة يوم القيامة }الخيل , الخيرغير تام الاختلاف في نوع الحروف

قال الشاعر : 

جسامك فيه للأحباب فتح و رحمك فيه للأعداء حتف

فتح , حتف غير تام الاختلاف في ترتيب الحروف

 

 

2-السجع 

السجع : هو اتفاق أواخر الجمل في الحروف 

أثر السجع : يعطي العبارة إيقاعاً موسيقياً تطرب له الأذان و يؤثر في نفس السامع 

 

تدريب : حدد مواضع السجع في النصوص التالية و بين ما اتفقت فيه : 

النص موضع السجع الاتفاق 
اللهم إن كنت قد أبليت فإنك طالما قد عافيت أبليت , عافيت حرف الياء 
و قال بعض البلغاء : الإنسان بأدبه , لا بزيه و ثيابه آدابه , ثيابه الباء 
قال الثعالبي : الحقد صدأ القلوب , و اللجاج سبب الحروف القلوب , الحروب الباء 
قال روسل الله صلى الله عليه و سلم : << ما من يوم يصبح العباد ىفيه , إلا ملكان ينزلان , فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقاً خلفا , و يقول الآخر : اللهم أعط ممسكا تلفا >>خلفا , تلفا حرف اللام و الفاء 
قال أبو هريرة رضي الله عنه : << كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتعوذ من جهد البلاء , و درك الشقاء , و سوء القضاء , و شماتة الأعداء >>البلاء , الشقاء , القضاء , الأعداء الهمزة المسبوقة بألف 
الحر إذا وعد وفى , و إذا أعان كفى , و إذا ملك عفا وفى , كفى , عفا  
سئلت أعرابية عن ابنها فقالت : << أنفع من غيث , و أشجع من ليث , يحمي العشيرة , و يبيح الذخيرة , و يحسن السريرة >> غيث , ليث الياء و الثاء 
سئلت أعرابية عن ابنها فقالت : << أنفع من غيث , و أشجع من ليث , يحمي العشيرة , و يبيح الذخيرة , و يحسن السريرة >> العشيرة , الذخيرة , السريرة الراء و التاء 
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم << ليس لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت , أو لبست فأبليت , أو تصدقت فأمضيت >> أفنيت , أبليت , أمضيت الياء و التاء 

 

التدريب الثاني : اختر المكمل الصحيح لكل مما يلي بوضع خط تحته : 

1-قال تعالى : ( فلا تخشوا الناس واخشون ) 

المحسن البديعي في الآية السابقة نوعه :

 ( طباق إيجاب – جناس – طباق سلب – مقابلة ) 

                                                              

2-قال صلى الله عليه و سلم : " حفت الجنة بالمكاره و حفت النار بالشهوات " 

المحسن البديعي في الحديث الشريف 

( طباق سلب – طباق إيجاب – مقابلة ) 

 

3-قال الشاعر : و ننكر إن شئنا على الناس قولهم   و لا ينكرون القول حين نقول 

المحسن البديعي في البيت السابق : 

( طباق سلبي – طباق إيجاب – سجع – جناس )

 

4-قال المتنبي : لا الجود يفنى المال و الجد مقبل   و لا البخل يبقى المال و الجد مدبر 

المحسن البديعي في البيت السابق : 

( طباق سلب – سجع – مقابلة – طباق إيجاب ) 

 

5-قال تعالى : ( يستخفون من الناس و لا يستخفون من الله ) 

المحسن البديعي في الآية السابقة : 

( طباق سلب – سجع – جناس – طباق إيجاب ) 

 

6-تحملع الناقة الأدماء معتجرا ,,,, بالبرد كالبدر جلى نوره الظلما 

المحسن البديعي : 

( جناس تام – مقابلة – جناس غير تام – طباق إيجاب ) 

 

7-و قال الشاعر : ما مات من كرم الزمان فإنه    يحيا لدى يجيى بن عبد الله 

المحسن البديعي في البيت : 

( جناس تام – مقابلة – جناس غير تام – طباق إيجاب ) 

 

8-قال تعالى : ( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة و لا يستقدمون ) 

المحسن البديعي في الآية السابقة : 

( طباق السلب – سجع – جناس – طباق إيجاب ) 

 

9-من لانت كلمته وجبت محبته 

المحسن البديعي في العبارة : 

( طباق السلب – سجع – جناس – طباق الإيجاب ) 

 

10-الجملة التي تضمنت ( مقابلة ) مما يلي هي : 

1-خير المال عين ساهرة لعين نائمة 

2-قصور عقل من بنى في الهواء قصوراً 

3-كدر الجماعة خير من صفوة الفرقة 

4-فرح الطالب لنجاحه و لم يفرح لتقديره 

 

الإجابة : 

1-طباق سلب / 2-مقابلة / 3-طباق سلب / 4-مقابلة / 5-طباق سلب / 6-جناس غير تام / 7-جناس تام / 8-طباق إيجاب / 9-سجع / 10-كدر الجماعة غير من صفو الفرقة 

 

 

السلامة اللغوية : ( البدل ) 

البدل : التابع المقصود بالمعنى ( الحكم ) ممهد له بذكر اسم قبله غير مقصود لذاته و هو أنواع : بدل مطابق , و بدل بعض من كل , و بدل اشتمال , و بدل مباين 

 

1-بدل مطابق ( كل من كل ) : و هو ما كان فيه البدل نفس المبدل منه 

المثال المبدل منه البدل نوعه و إعرابه 
حضر أخوك حسنٌ أخوك حسنٌ بدل مطابق مرغوع
عاملت التاجر خليلاً التاجر خليلاً بدل مطابق منصوب
أصغيت إلى الخطيب عليٍّالخطيب عليٍّبدل مطابق مجرور

 

**بدل تفصيل : حين تذكر المبدل منه و لكون في حاجة إلى توضيح و بيان , مثال : 

أنا فخور بالمعلمين : معلمي اللغة العربية 

 

2-بدل بعض من كل : و هو ما كلن البدل فيه جزءاً حقيقاً من المبدل منه 

المثالالمبدل منه البدل نوعه و إعرابه 
تهشم التمثال انفهالتمثال أنفه بدل بعض من كل مرفوع 
قضيت الدين ثلثه الدينَ ثلثه بدل بعض من كل منصوب 
نظرت إلى السفينة شراعها شراعها شراعها بدل بعض من كل مجرور 

 

3-بدل اشتمال : البدل من مشتملات المبدل منه دون أن يكون جزءاً منه 

المثال المبدل منه البدل نوعه و إعرابه 
فاح البستان أريجه البستان أريجهبدل اشتمال مرفوع 
سمعت الشاعر إنشاده الشاعر إنشاده بدل اشتمال منصوب 
عجبت من الأسد إقدامه الأسد إقدامهبدل اشتمال مجرور 

 

4-بدل مباين : صرف نظر المتلكم إلى أمر جديد بدا به 

المثال المبدل منه البدل نوعه و إعرابه 
سأدرس الطب الهندسة الطب الهندسة بدل مباين يفيد ( الإضراب ) 
اكتب المقالة الخاطرة المقالة الخاطرة بدل مباين يفيد ( الغلط ( الخطأ 
زارني الصديقان الصديق الصديقانالصديق بدل مباين يفيد ( النسيان ( للماضي 

 

 تدريبات( مناقشة الأهداف ) 

الهدف الأول : استخرج البدل و المبدل منه و عين نوع البدل في الفقرة الآتية : 

( تعجبني العادات أكثرها , و لكل شعب أبطاله من أمثال الخليفة الأول أبي بكر الصديق الذي جمع الأمة و قاتل أهل الردة , و الخليفة الثاني عمر بن الخطاب الذي فتح الفتوح و مصر الأمصار و بهذه القدوة الطيبة تكون صورهم العظيمة حية في تاريخنا , و حية في آمالنا , و لطالما أعجبني الصحابة ترابطهم فأدهشني أبو بكر رحمته و راعني عمر بن الخطاب عطله و أبهرني على بن طالب بلاغته ) 

 

الإجابة : 

الجملة المبدل منه البدل نوعه و إعرابه 
تعجبني العادات أكثرها العادات أكثرها بدل بعض من كل مرفوع 
من أمثال الخليفة الأول أبي بكر الخليفة الأول أبي بكر بدل مطابق مجرور 
و الخليفة الثاني عمر بن الخطاب و الخليفة الثاني عمر بدل مطابق مجرور 
و بهذه القدوة الحسنة هذه القدوة بدل مطابق مجرور 
أعجبني الصحابة ترابطهم الصحابة ترابطهم بدل اشتمال مرفوع 
فأدهشني أبو بكر رحمته أبو بكر رحمته بدل اشتمال مرفوع 
راعني عمر بن الخطاب عطله عمر بن الخطاب عدله بدل اشتمال مرفوع 
و أبهرني على بن طالب بلاغتهعلي بن طالب بلاغته  بدل اشتمال مرفوع 

 

 الهدف الثني : يحدد نوع البدل في نص مقدم له : 

عين البدل المطابق في ما يلي , و اضبط حركة آخره 

1-(اهدنا الصراط المستقيم , صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين ) 

صراط : بدل مطابق منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة 

 

2-قال تعالى : ( كذبت قوم نوح المرسلين , إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون )

................................................................

 

4-( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس ) 

.............................................................

 

5-إن الأسود أسود الغاب همتها    يوم الكريهة في المسلوب لا السلب

.............................................................

 

عين بدل بعض من كل : 

1-حفظت القصيدة أجمل أبياتها 

أجمل : بدل بعض من كل منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة 

 

2-و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) 

.....................................................................

 

عين بدل الاشتمال في ما يلي , و أعربه : 

1-( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير ) 

قتال : بدل اشتمال مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة 

 

2-قتل أصحاب الأخدود * النار ذات الوقود ) 

............................................................................

 

3-استمتعت بالمنظر جماله 

.............................................................................

 

الهدف الثالث : اضبط البدل في كل تعبير مما يأتي : 

-الفاروق عمر ثاني الخلفاء الراشدين 

-إن الإمام الغزالي إمام المصلحين 

-التقيت بالمعلم محمد في المدرسة 

-ظهرت السفينة شراعها 

-إن الطلاب معظمهم عادوا إلى الصف 

-اطلعت على الكتاب نصفه 

-أعجبني المعلم شرحه 

-قدرت الموهوب إبداعه

-انتعت بالقرآن هديه 

 

الهدف الرابع : أكمل الجملة ببدل مناسب مع الضبط : 

-أقدر الصديق إخلاصه 

-كان العالم أحمد زويل نابغاً في الكيمياء 

-إن ذلك العمل مفيد لصاحبه 

-وسعني الله عفوه 

-تلألأت السماء نجومها 

-أعجبت بمعالم الكويت أبراجها 

-زرت القاهرة الإسكندرية 

 

الهدف الخامس : يوظف كلمة بحيث تكون بدلا ( مشروطا ) توظيفاً سليماً: 

 

  • وظف كلمة ( عائشة رضي الله عنها ) بدل مطابق توظيفا سليما

كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حجة في رواية الحديث 

 

  • وظف كلمة ( شراع ) بدل بعض من كل توظيفاً سليماً

نظرت إلى السفينة شراعها 

 

  • وظف كلمة ( إنشاد ) بدل اشتمال توظيفاً سليماً

سمعت الشاعر إنشاده 

 

الهدف السادس : يصوغ تعبيراً يتضمن بدلا مع الضبط ( مشروطا) 

عبر عما يلي بجمل فيها بدل و مبدل منه 

الجملة التعبير بالبدل 
-حسن محمد خلقاً حسن محمد خلقه 
اعتدل هواء صنعاء اعتدل صنعاء هواؤها 
  أعجبت بآثار مأرب أعجبت بمأرب آثارها 
عجبت من الحاقدين المتطاولين عجبت من الحاقدين تطاولهم 
يعجبني جهاد الفاتحين يعجبني الفاتحون جهادهم 
زرت المساجد الآثرية في مصر القديمة زرت المساجد بعضها في مصر القديمة 

 

-صغ من كل جملة مما يأتي جملة أخرى فيها بدل و مبدل منه مع المحافظة على المعنى 

1-يعجب السياح بآثار مصر                       ( يعجب السياح بمصر آثارها

2-أحافظ على سلامة أوراق الكتب                  (                    )

3-الأستاذ ينفعني بنصائحه                            (                    )

4-أكره أن تتلوث البيئة                               (                    )

 

3-اجعل التمييز فيما يأتي بدلاً : 

1-طابت الأسكندرية هواء    (   طابت الأسكندرية هواءها )

2-سرني البحر هدوءاً                   (                    )

3-نسقت الحديقة شجراً                (                    )

 

الهدف السابع : يحول المبدل منه في البدل المطابق إلى نعت و العكس 

-الخليفة عمر مثل يحتذى به في تحمل المسؤولية ( الخليفة : المبدل منه (مبتدأ ) )

-عمر الخليفة مثل يحتذى به في تحمل المسؤولية ( الخليفة : نعت   )

 

2دقدم الصفة على الموصوف و أعرب المتأخر منهما : 

1-قرأت سيرة صلاح الدين البطل 

( قرأت سيرة البطل صلاح الدين ) بدل مطابق منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة 

 

2-لقب  شوقي الشاعر بأمير الشعراء 

.........................................................................

 

3-أكبرت أخاك المجتهد 

.........................................................................

 

الهدف الثامن : يعرب البدل في نص مقدم إعراباً تفصيلياً : 

( خلق الله الإنسان و فضله على المخلوقات كلها ليعمل الطاعات لا المعاصي , و ذلل له ما في هذا الكون حتى ينتفع به , و يكسب حسنات تقربه إلى الخالق سبحانه , فكم من إنسان عاقل فاز بالدنيا خيرها و بالآخرة نعيمها ) 

الكون : بدل مطابق مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة 

خيرها : بدل اشتمال مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة 

نعيمها : بدل اشتمال مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة

 

 

 

                

 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا