مذكرة لا تعذليه اللقاء عربي ثاني عشر فصل أول #م. التميز النموذجية 2023 2024

عرض بكامل الشاشة

مذكرة لا تعذليه اللقاء عربي ثاني عشر فصل أول #م. التميز النموذجية 2023 2024

الموضوع الأول: لا تعذليه:    حفظ من (1-16) 

الترادف 

تعذليه: تلوميه ، تعاتبيه 

اعتضت: استبدلت 

مضني: متعب ، مريض 

يروعه: يفزعه- يخفيه 

تأنبيه: لومه بشدة 

يزمع: يعزم على تنفيذه- ينوي

التفنيد: التكذيب 

كلفوا: حرصوا ، أحبوا 

مرتحل: الرحيل والسفر 

بغي: ظلم

يصرعه: بقتله- يهلکه 

يسوس: يقود ويحكم ، يدير 

النوى: الفراق. البعد 

تغل: تغتال ، تقتل

المفرد والجمع: 

خطوب: خطب

أحاد: أحد 

مربع: مرابع 

خل: اخلال 

سفر أسفار 

المعنى السياقي: (عل)

عل المريض بداء. مرض

عل الأب ابنه الماء علا  سقاه تباعا

عل الجلاد المجرم ضربا تابع عليه الضرب 

عل الأيام تقضي على كورونا  أرجو

التصريف: ( عقب):

( الغلب- أعقاب- تعقيب- عاقبة- عقبات- معقب- عقاب) 

لا تعقيب على كلامك 

جاء في  عقب الشهر 

إلى الله عاقبة الأمور 

رجع الأعداء على  الأعقاب خاسرين 

أضاف معقباً على كلامه 

واجهت الموظف عقبات في العمل 

ضبط بنية: ( حل) 

حل الطالب المسألة. حل: فكها ويسرها.. 

حل غضب الله على العاصين. حل: نزل

المسلم يعرف الحل والحرم الحل: ضد الحرام

أنت في حل من المسؤولية.. حل حر 

حل موعد الدين.  حل: وجب 

أنا دائما بين حل ومرتحل.. حل: إقامة

الموضوع الثاني: اللقاء 

الترادف 

( تثريب ، تساورت. سلوة. يتخنت. ضوي- مخدعه. حرضا. دنفت الحدس- تنجح. الجب- يخطر ، ضوى) 

تثريب: لوم- توبيخ- عتاب 

سلوة: تسلية- نسيان 

يتحنث: يتعبد 

تساورت: تصارعت- أحاطت به 

حرضا: هرما- ضعيفاً 

مخدعه مكان نومه 

دتفت: مرضت- دنت من الموت 

تلجلج: تلعثم 

ضوی: ضعف ، هزل 

الحدس: التنبؤ-الفراسة 

يخطر: يتمايل. يتبختر 

الجب: البئر العميقة 

المفرد والجمع: 

( الخلال- الغواشي- الفلاة- أشجان- الأبرار- حقية) 

غواشي: غاشية 

أشجان: شجن 

الأبرار: البر 

الفلاة: الفلا- الفلوات- الأفلاء 

حقبة: حقب/ حقوب 

الخلال: الأخلة 

المعنى السياقي: ( ثاب) 

ثاب إلى الله.  تاب 

ثاب المريض. استعاد عافيته 

ثاب إلى رشده. استفاق ، رجع 

ثاب الماء.  اجتمع 

تصريف ( سر) ( سير أسرار سارية- أسارير- السراء- مسرور- سرير) 

حافظ على.. أسرار.. صديقك 

الله يعلم بـ.... سريرة. كل إنسان 

الطالب ..مسرور.. بنجاحه 

المسلم يحمد الله في..... السراء.... والضراء

 يتنعم المؤمنون على... سرور..في الجنة 

يعلم الله… السر… والعلن 

تاهت ..السارية..بينَ الشَّعَابِ 

ينام الطفل على.. السرير… 

ضبط بنية: ( روح) (- الرُّوح ( النفس) أو ( جبريل عليه السلام)- الرَّوج ( الراحة) ( الرحمة) ( الفرج)) 

رَوِح المكان   اتسع

رَوحَ الشخص قلبه.  أنعشه وطيبه

نزل بالقرآن الرُّوح الأمين. جبريل عليه السلام

الرُّوح علمها عند الله.  نفس 

في الجنة الروح والريحان  الراحة

الموضوع الأول: لا تعذليه   حفظ من 1 - 16 

جو النص:

 قال الشاعر هذه القصيدة حينما رحل من بغداد إلى الأندلس طلباً للرزق تاركاً وراءه زوجته ابنة عمه التي أحيا حياً شديداً غير مهتم بتوسلها إليه

بعدم الرحيل ، إلا أن شغفه للسفر والترحال تغلب على توسلات زوجته وقرر الرحيل ، وفي مهجره لم يحقق ما تمنى ؛ إذ إنه مدح أحد كبراء الأندلس

بقصيدة بليغة فلم يعطه إلا القليل ، فتذكر ما فيه من سفر وفراق لمن يحب فاعتل غماً ومات ، ووجدت القصيدة التي بين أيدينا بجانبه يصور فيها

حواراً بينه وبين عالم النفس ( جانب يعاتبه ليبقى وجانب يحثه على الترحال) جامعاً فيها العديد من التأملات والحكم التي تساعده على فهم الإنسان

نفسه وتمكنه من كشف حقيقتها.

السؤال: ما الذي يعرضه الشاعر في النص ؟ 

الجواب:يعرض موقف إنسان نادم على الإفراط في طلب الدنيا واقع فريسة بين الرغبة في السفر والتنقل والرغبة في  البقاء حيث من يحب ويعرف.

السؤال: كيف قدم الشاعر موضوعه ؟ 

الجواب:قدمه على شكل حوار بينه وبين عالم النفس ، فهناك جانب يعاتبه ليبقى وجانب آخر يحثه على السفر والترحال فينتصر الأخير. 

السؤال:هذا النص موضوعه: 

(العتاب- التأمل والحكمة- الاعتذار- الاستعطاف) 

السؤال:الفكرة العامة للنص: 

الجواب:تفنى الآجال ولا تتحقق الأمال ما كل ما يتمنى المرء يدركه 

السؤال:ما الدوافع النفسية التي دفعت الشاعر للتعبير عما في نفسه ؟ 

الجواب:الصراع النفسي بين طلب الدنيا والرغبة في السفر وطلب الرزق وبين الرغبة في البقاء مع من يحب. 

السؤال:ما الذي جعل الشاعر يندم على الإفراط في طلب الدنيا ؟ 

الجواب:لأنه مع هذا الإفراط لم ينجح في تحقيق مراده. 

السؤال:ماذا حدث للشاعر في سفره ؟ 

الجواب:رحل إلى الأندلس لسعة الرزق فمدح أحد كبراتها بقصيدة بليغة ، فأعطاه قليلاً ، فتذكر ما هو فيه من قرية  وفراق فاعتل ومات. 

السؤال:تجربة الشاعر مكنته من فهم حقيقة نفسه ، وضح ذلك.

الجواب: أدى فشل الشاعر في تحقيق طموحاته إلى إعادة النظر في نفسه ، فاكتشف خطأه برفضه النصح وإصراره على  السفر ، فلم يجن من ذلك

إلا الألم والتعب.

المقطع الأول 1: 9 

الفكرة الرئيسة: للفراق ألم وتعب لا يشعر به إلا من جريه. 

1- لا تعذليه فإن العذل يولعه          قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه

2- جاوزت في نصحه حدا أضربه          من حيث قدرت أن النصح ينفعه

3 -فاستعملي الرفق في تأنيبه بدلا   من عسفه فهو مضنى القلب موجعه

4 -قد كان مطبطلعا بالخطب يحمله     فضلعت بخطوب البين أضلعه

5- يكفيه من روعة التفنيد أن له        من النوى كل يوم ما يروعه

6- ما أب من سفر إلا وأزعجه             عزم إلى سفر بالرغم يزمعه

7- يأبي المطالب إلا أن تكلفـــــــــه      للرزق سعيا ولكن ليس يجعه

8-كانما وهو في حل ومرتحل           موکل بقضاء الله يذرعه

9- إذا الرماع أراه في الرحيل غنى      ولو إلى السند أضعي وهو مربعه 

شرح الأبيات 

1. ناجى الشاعر نفسه متوجهاً إلها طالباً منها الا تلومه فإن اللوم يزيد إصراره على الرحيل وذلك على الرقم من صحة اللوم. 

2. معللاً إصراره على الرحيل بمبالغتها في نصحه إلى حد جعله يزداد تعباً ومشقة. 

3. متلمسا من نفسه أن تترفق في لومه ، يكفيه ما أسباب قلبه من هم وتعب. 

4 .فقد كان لديه المقدرة على تحمل السفر بأعبانه وثوانيه ، إلا أن الفراق أثر عليه فأصبح لا يتحمل مشاق السفر والامه 

5. فلو كان الأمر قاصراً على اللوم والعتاب لكفاه ذلك ، إلا أنه يجد في الفراق ما يؤرقه ويزيده هما وكمداً وفزعاً.

6. الشاعر كلير الترحال فكلما عاد من سفر عزم على غيره. 

7 .مطالب الحياة كثيرة تدفعه للسعي والسفر لطلب الرزق. 

3. فحياته ما بين إقامة وسفر يقطع البلاد ولكن دون جدوى. 

9. وكلما لاح له الرزق في مكان سعى إليه واستقر فيه وإن كان بعيداً. 

المقطع الثاني من 10: 16

 الفكرة الرئيسة: الرزق مقدر ويجب حسن تدبيره. 

10. وما مجاهدة الإنســـــــــــان واصلة    رزقا ولا دعة الإنسان تقطعه

11. قد قسم الله بين الناس رزقهم     لا يخلق الله من خلق يضيعه

12. لكنهم كلفوا حرصا فلست ترى      مسترزقا وسوى الغايات يقنعه

13. والحرص في الرزق والأرزاق قد قسمت بغي ألا إن بغي المرء يصرعه 

14. والدهر يعطي الفتى من حيث يمنعه   عفوا ويمنعه من حيث يطمعه 

15. أعطيت ملكا فلم احسن سياسته         وكل من لا يسوس الملك يخلعه 

16. ومن غدا لابسا ثوب النعيم بلا            شکر عليه فعنه الله ينزعه

شرح الأبيات 

10. الرزق مقدر سواء مع السعي أو التراخي. 

11. لا يخلق الله بشراً إلا وتكفل برزقه.

12. الإنسان لا يقنع برزقه فدائماً يتكلف السعي والحرص على الرزق. 

13. وهذا الحرص قد يودي بحياة المرء وهذا حال شاعرنا..

14. قد يأتيك الرزق من باب لا تنتظر فيه رزقاً ، وقد لا يأتيك من حيث طلبته. 

15. منحني الله مملكة صغيرة تتمثل في بيتي وزوجي فلم أحافظ عليها من أجل ذلك حرمتها. 

16. فمن لا يشكر نعم الله عليه سلبت منه. 

المقطع الثالث من 17: 22 

الفكرة الرئيسية: الصبر والتسليم بقضاء الله يساعد الإنسان في غربته. 

17. اعتطمت من وجه خلي بعد فرقته    کاسا يجرع منها ما أجرعه 

18. لأصبرن لدهر لا يمتعني                به ولا بي في حال يمنعه 

19. علما بأن اصطباري معقب فرجا       فأضيق الأمر أن فكرت أوسعه 

20. عل الليالي التي أضفت بفرقتنا     جسمي ستجمعني يوما وتجمعه 

21 .وإن تغل أحدا منا منيته              لابد في غده الثاني سيتبعه 

22. وإن يدم هذا الفراق لنا              فما الذي بقضاء الله تصنعه 

شرح الأبيات 

17. وبفرقتي زوجتي أسبح كلانا يعاني لوعة الفراق 

18. سأصبر على فراق زوجتي وكذلك ستصير هي على فراقي. 

19. فالشاعر مؤمن بأنه مهما طال صبره فلا بد من الفرج. فما ضاق أمر إلا اتسع. 

20. يأمل أن يلتقي بزوجته بعد الفراق الذي أضعفه. 

21 .وإن أصاب الموت أحدنا فإن الآخر سيسبقه. 

22 .وإن دام الفراق فما لنا إلا أن نؤمن بقضاء الله وقدره.

الفهم والاستيعاب

السؤال:وضح موقف الشاعر من العتاب الذي وجه له. 

الجواب:رفض الشاعر المبالغة في العتاب واللوم ( بالرغم من اعترافه بأنه يستحق هذا العتاب) معللا ذلك بأن التجاوز في اللوم يؤلم النفس وينقلب

إلى ضرر لا نفع. 

السؤال:عدد مطالب الشاعر ، معللا كل مطلب. 

الجواب:يطلب من نفسه عدم المبالغة في اللوم والعتاب. 

لأن العتاب يؤلم والمغالاة في العتاب تأتي بالضرر. 

الرفق في النصح والا تتعسف في النصح.

لأن تجاوز حد الاعتدال في النصح زاد في آلامه وشقائه.

الرجاء بأن يجتمع بأهله. 

لأن الفراق والحنين يؤلمه ويضعفه..

القناعة في الرزق. 

لأن الرزق من عند الله ولا حيلة فيه.

الصبر والرضا بقضاء الله.

لأن الصبر وسيلة في مواجهة الأزمات والأقدار. 

السؤال:وضح حال الشاعر في موقف محدد 

فراق زوجته وابتعاده عنها.

الجواب:زاده حزنا وبأساء ولم يستطع تحمل ذلك 

 نعمة الزوجة الصالحة. 

الجواب:لم يحسن التصرف وجرى وراء أطماعه

فشل الشاعر في تحقيق أحلامه 

الجواب:أصابه الحزن لكنه تحلى بالصبر والأمل. 

السؤال:بين رؤية الشاعر حول قضية محددة ، مستدلا. 

الجواب:القضية: الإفراط في طلب الدنيا وتمنية النفس بالعيش الرغيد ( الرزق) 

موقف الشاعر: رأى أن جهاد الإنسان لن بوصله للرزق ، فالرزق مقسوم والحرص عليه ظلم يبلك صاحبه 

الدليل: وما مجاهدة النفس واصلة رزقا    ولا دعة الإنسان تقطعه 

القضية: السفر والغربة في طلب حياة كريمة.  ( السفر والغربة) 

موقف الشاعر: رحل من موطنه طلبا لسعة العيش لكنه فشل في تحقيق طموحاته فندم وتألم.

الدليل: كأنما هو في حل ومرتحل     موكل بقضاء الله يذرعه 

السؤال:وضع مظاهر معاناة الشاعر وزوجه مبينا أسبابها. 

الجواب:مظاهر معاناة الشاعر فراق الأحبة- الندم والألم- الفشل في تحقيق الطموح- الصراع النفسي في الغربة.. 

السبب: الطموح والقرارات المتسرعة جرما وراء المال. وفي النهاية لم يحقق حلمه. 

ومعاناة الزوجة: الحزن والأسى وقد نصحته بعدم السفر لكنه تركيا مع طفلها وهي وحيدة في الوطن. 

السبب: بسبب ابتعاد زوجها عنها والندم على فهمه الخاطئ للحياة وعدم استماعه لنصيحتها.

السؤال:وضح وسائل الشاعر في مواجهة معاناته. 

الجواب:-الرجاء والأمل في اللقاء بمن يحب في الدنيا أو بعد الموت. 

-الاعتراف بالخطأ والندم عليه.

- الصبر والرضا والاستسلام بقضاء الله.

-الثقة بفرج الله في حالات الشدة. 

-التفاؤل والثقة بالله.. 

السؤال:عدد النعم التي منحها الشاعر وموقفه منها ، وما ترتب عليه.

الجواب: النعم: الزوجة المحبة ، والاستقرار في وطنه والقدرة على تحمل عظائم الأمور والإيمان بالله.

موقفه منها وما ترتب على ذلك: لم يحسن سياستها وشكرها وترتب على ذلك الندم والحسرة.

السؤال:استخلص من النص(درسا مستفادا- قيمة) مبينا أثره. 

 الجواب:القيمة: 

صبره على قضاء الله تعالى.  

أثرها: الطمأنينة و قوة العزيمة 

الرضا والقناعة. 

أثرها يجعل النفس تعيش في الانسجام والتوازن. 

شكر الله على النعم. 

اثرها يؤدي إلى دوامها وزيادتها. 

الاعتراف بالخطأ ( محاسبة النفس) 

أثرها: تجعل الإنسان قادرا على حل مشاكله. 

الدروس: 

عدم الأخذ بالنصح والإسرار على الرأي.

أثره: يؤدي إلى القدم والألم والمعاناة. 

التمسك بالاستقرار. 

اثره يساعد على تحمل الفرد للمسؤولية والنهوض بجلائل الأمور 

الابتعاد عن التجاوز في النصح 

أثره: يضر بالإنسان ويجعله لا يستجيب للنصيحة.

عدم الحرص على طلب الدنيا. 

أثره يجعل النفس في صراع دائم. 

الالتزام بالوسطية والاعتدال في طلب الرزق

أثره: يجلب الاستقرار والرضا 

السؤال:حدد علاقة ما تحته خط بما قبله 

-لا تعذليه فإن العذل يولعه       قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه 

الجواب: تعليل 

فاستعملي الرفق في تأنيبه بدلا       من عسفه فهو مضنى القلب موجعه

الجواب: تعليل 

ما آب من سفر الا وأزعجه                عزم إلى سفر بالرغم يزمعه 

الجواب: تعليل 

إذا الزماع أراه في الرحيل غنى        ولو إلى السند أضهى وهو مربعه

الجواب: نتيجة

وما مجاهدة الإنسان واصلة         رزقا ولا دعة الإنسان تقطعه 

قد قسم الله بين الناس رزقهم   لا يخلق الله من خلق يضيعه 

الجواب: تعليل للبيت قبله

ومن غدا لايسا ثوب النعيم بلا     شکر عليه فعنه الله ينزعه

الجواب: نتيجة

وإن تغل أحدا منا منيته            لابد في غده الثاني سيتبعه 

الجواب: نتيجة

السؤال: صغ بأسلوبك حكمة عرضها الشاعر ، مبينا أثرها في حياتك 

الجواب:-المبالغة في النصح قد تضر بالمرء. 

أثرها: الترفق في النصح 

-الرزق مقسوم ولا فائدة من القنال من أجله.

 أثرها: الشعور بالراحة والاطمئنان 

-الحرص في طلب الرزق بغي يهلك صاحبه. 

اثرها: الرضا بما قسمه الله لنا 

-بالشكر والعرفان تدوم النعم. 

أثرها: الحرص على شكر الله على نعمه 

السؤال: بين ملامح الصراع النفسي الذي عايشه الشاعر. 

الجواب:قد عاش الشاعر صراع بين رغبة السفر لطلب الرزق ورغبة البقاء مع زوجته ، وقد انتصر الجانب المغامر المحب للسفر والتجوال فتذكر ما هو فيه

وفراقه لزوجته فاعتل غما. 

السؤال:وازن بين البيتين التاليين اتفاقا واختلافا. 

قال ابن زريق: وما مجاهدة الإنسان واصلة        رزقا ولا دعة الإنسان تقطعه 

قال شاعر آخر: قد يرزق المرء لم يتعب رواحله    ويحرم المرء ذو الأسفار والتعب 

الجواب:يتفقان: أن الرزق مقسوم لا حيلة فيه 

ويختلفان: ابن زريق برى أن السعي لا يزيد في الرزق والكسل لا يقطعه. 

الشاعر الآخر: يرى أن الإنسان قد يرزق بلا تعب وقد يحرم الإنسان الحريص على السعي والسفر 

يقول ابن زريق :ي أبي المطالب إلا أن تكلفه     للرزق سعيا ولكن ليس يجمعه. 

وقال شاعر آخر: قد يرزق المرء لم تتعب رواحله   ويحرم المرء ذو الأسفار والتعب.

الجواب: يتفقان في اقتناعهما بأن الرزق مقسوم ، وأن الإنسان لن يأخذ إلا ما قسمه الله عز وجل له. 

يقول ابن زريق: ما آب من سفر إلا وأزعجه         عزم على سفر بالرغم يزمعه 

ومعن بن أوس: إذا انصرفت نفسي عن الشيء   لم تكد إليه بوجه آخر الدهر تقبل 

الجواب:الاختلاف: ابن زريق: الإصرار على الترحال والسفر مهما أصابه من ألم وانزعاج ( التردد). 

الشاعر الآخر: لا يبالي بشيء عافته النفس حتى لو جاء وتحقق له في آخر الزمان. ( الثبات وعدم التردد) 

الصور البيانية ( الفنية) للنص: 

لأصبرن الدهر لا يمتعني به: 

الجواب:استعارة مكنية حيث شبه الدهر بحائل يمنعه من التمتع بمن يحب 

أثره: تدل على ألم الفراق 

الليالي التي أضنت جسمي: 

الجواب:استعارة مكنية حيث شبه الليالي بمرض يضني الجسم 

أثره: يوضح ويبرز أثر الفراق في نفسه وجسمه.

وإن تغل أحداً منا منيته 

الجواب:استعارة مكنية حيث شبه المنية بإنسان يقتل. 

العذل يولعه

الجواب: استعارة مكنية ، وتوحي بشدة الأثر السيئ للوم.

جاوزت في نصحه حداً أضريه 

الجواب:كناية عن عدم استخدام الأسلوب الأمثل في تقديم النصيحة 

استعملي الرفق: 

الجواب:استعارة مكنية شبه الرفق بشيء مادي يستعمل 

فهو مضنى القلب موجعه

الجواب: كناية عن شدة المعاناة النفسية.

الخطب يحمله 

الجواب:استعارة مكنية. شبه الخطب شيئاً مادياً يحمل ، وتوحي بالمشقة والتعب. 

خطوب البين

الجواب: تشبيه شبه البين بالخطوب ، وتوحي بشدة آلام الف ارق ومشقاته. 

البيت الخامس كله 

الجواب:كناية عن الندم واعترافه بإصابة زوجته وبخطئه.

 له من النوى يروعه 

الجواب:استعارة مكنية شبه النوى بشيء ينزعه. 

ازعجه عزم

الجواب: استعارة مكنية. شبه العزم إلى سفر بإنسان يزعجه. 

تأبى المطالب: 

الجواب:استعارة مكنية شبه المطالب بشيء مادي يرفض. 

موكل بقضاء الله يذرعه

الجواب:كناية عن الارتحال الدائم.

الزمان أراه

الجواب: استعارة مكنية شبه الزمان بإنسان يريه. 

أراه غنى

الجواب: استعارة مكنية شبه الغني بني مادي يراه الشاعر. 

ثانيا: المحسنات البديعية 

( لا يمتعني- يمتعه): 

الجواب:طباق سلب يوضح أثر الفراق على الشاعر وزوجته. 

( أضيق- أوسع) ( فرقتنا- تجمعني): 

الجواب:طباق إيجاب يؤكد أمله في اللقاء مع من يحب.

( أضر- ينفعه). ( الرفق- عسفه): 

الجواب:طباق يوضح الندم والألم. 

( الخطب ، الخطوب) ( ضلعت ، أضلعه) ( يخلق- خلقه) 

الجواب:جناس ناقص. 

( آب من سفر -عزم إلى سفر) 

الجواب:مقابلة تبرز معاناته ومشقاته من كثرة الترحال والتنقل.

( حل ، ومرتحل). أعطيت ، يخلعه- ( لابساً ينزعه) 

الجواب:طباق 

ثالثا: الأساليب: 

معظم الأساليب خيرية تقريرية تؤكد صبره على مصائب الفراق وأمله في اللقاء مع من يحب 

لأصبرن لدهر: 

الجواب:أسلوب إنشائي غير طلبي نوعه: قسم غرضه: التوكيد 

فما الذي بقضاء الله تصنعه ؟ 

الجواب:استفهام غرضه النفي ليبرز التسليم وإظهار العجز. 

لا تعذليه: 

الجواب:أسلوب إنشائي نهي غرضه التماس الموجع الضعيف

الموضوع الثاني: اللقاء 

السؤال:حدد شخصية من القصة ، موضحا ملامحها مع الاستدلال. 

الجواب:شخصية ( يعقوب عليه السلام): 

ملامحها: نبي قوي الإيمان/ والد محب/ صابر على بلواه شاكيا الله واثق بالله ، وبالفرج على يديه.

الدليل: لجوئه إلى الصلاة والدعاء وحزنه وبكانه على ولديه/ صبر على مصيبته بفقد ابنيه ، وأحسن الظن بالله 

شخصية ( يوسف): 

ملامحها: مؤمن بقضاء الله/ صابر على البلاء/ يقابل الإساءة بالإحسان/ يعفو عند المقدرة ويتمسك بروابط الأخوة برغم فداحة خطئهم/ يخشى الله

ويخافه. 

الدليل: العفو عن إخوته/ شكر الله على فضله ونعمه. 

إخوة يوسف: 

ملامحها: قلوبهم قاسية مليئة بالحقد والحسد على أخيهم يوسف بسبب حب أبيه الشديد له/ حب الذات. 

الدليل: إلقاء أخاهم في الحب وكذبهم على أبهم ، وأذاقوا بنيامين ألوان الإيذاء. 

السؤال:حدد من أحداث القصة عقدة ، مبينا حلها. 

الجواب:العقدة: فقدان يعقوب عليه السلام ابنه الثاني كما فقد يوسف وبحمرة و شدة بكانه وحزنه على ولديه.

 الحل: استرداد يعقوب لبصره والفرحة بلقاء ابنه يوسف مع إخوته في مصر وعفو يوسف عن إخوته.

السؤال:بين موقف ورد في القصة ، وما يدل عليه. 

الجواب:الموقف: فزع يعقوب- عليه السلام- إلى الصلاة والتهجد. 

يدل على: أن الصلاة سكينة للنفس وراحة للقلب. 

الموقف: تأكيد يعقوب لأبنائه أن يوسف- وإن أكله الذئب في زعمهم- حي يتنفس الهواء 

يدل على: شفافية وصدق إحساس الأب ، والثقة في رحمة الله تعالى ، وربما أوحى إليه به.

الموقف: اجتماع الإخوة على إلقاء أخيم يوسف في غيابة الجب 

يدل على: الحسد الذي يسيطر على قلوبهم وسلوكهم فهو آفة خطيرة. 

الموقف: لوم أبناء يعقوب له يسبب بكائه وحزنه. 

يدل على: إشفاقهم عليه وحبهم الشديد له. 

الموقف: صير يعقوب ورضاه بالقضاء. 

يدل على: قوة عزيمته والرضاء بقضاء الله والصبر على الشدائد. 

الموقف: مسامحة يوسف عليه السلام لإخوته 

يدل على قيمة العفو والتسامح عند المقدرة.

السؤال: علل ( سلوكا- توجها- شعورا) ورد في سياق الأحداث. 

لوم الأبناء لأبيهم على بكائه. 

الجواب:لإشفافهم على أبهم وخوفهم عليه.

ذهاب الإخوة إلى مصر.

الجواب: الطلب الميرة والعفو عن بنيامين. 

فزع يعقوب إلى الصلاة.

الجواب:لثقته في الله عزوجل والصبر على البلاء. 

الحقد والحسد المسيطر على إخوة يوسف. 

الجواب:لاعتقادهم بأن أباهم يحب يوسف وأخاه أكثر منهم. 

إعطاء يوسف القميص لإخونه ليذهبوا به لأبيه 

الجواب:ليزف البشرى إلى أبيه ، ويكون فيه الشفاء له من فقد بصره 

هدأت روح يعقوب وجفت دموعه بعدما فصلت العير.

الجواب: لأنه وجد ريح يوسف. 

شعور إخوة يوسف بالندم. 

الجواب:لرؤية الحال السيئ الذي وصل إليه أبيهم 

اضطراب إخوة يوسف عندما وقفوا أمامه. 

الجواب:لأنه ذكرهم بجرمهم والقائه في الجب 

السؤال: اكتشف الجانب النفسي في حدث من أحداث القصة ودورها في توجيه سلوك الشخصيات 

الجانب النفسي دورها في توجيه سلوك الشخصيات 

الغيرة والحسد

التسامح و الإيمان 

الطمأنينة وراحة النفس. 

 الإيمان والثقة بالله و العاطفة الأبوية. 

رحمة يوسف بإخوته. 

إخوة يوسف بلقوه في غيابة الجب 

يوسف يعفو ويصفح عن أخوته 

يعقوب يلجأ إلى البكاء بسبب حزنه على يوسف

يعقوب يؤكد لأبنائه أن يوسف حي يتنفس الهواء 

مسامحة يوسف والعفو عن إخوته. 

السؤال: بين أثر القيم المستخلصة من القصة في حياتك وتوجهتك 

الجواب:قيمة: الصبر والرضا بقضاء الله. 

الأثر في حياتي: الصبر على بلاء الحياة وهمومها. 

قيمة: التسامح والعفو 

الأثر في حياتي: حب التسامح مع الآخرين والعفو عند المقدرة. 

قيمة: نبذ الحسد والحقد. 

الأثر في حياتي الرضا بما قسمه الله لي من رزق.

قيمة: شكر النعمة.

الأثر في حياتي دوام شكر الله تعالى والاعتراف بنعمه. 

قيمة: الاعتراف بالخطأ 

الأثر في حياتي: الاعتراف بالخطأ والاعتذار والتوبة 

السؤال:علل ثقة يعقوب ومصدر اطمئنانه رغم معاناته. 

الجواب:الإيمان و الثقة بالله وحسن الظن به 

العاطفة الأبوية 

علم من الله تعالى بوجود ابنه حيا.

السؤال:وضح الجوانب الإيجابية المستفادة من مجريات القصة وأحداثها. 

الجواب:الصبر على البلاء. 

مراجعة النفس ومحاسبتها والاعتراف بالخطأ لإصلاحه 

الابتعاد عن الحقد والحسد. 

العفو عن المسيء والعفو عند المقدرة

السؤال:تخير من بين البدائل علاقة الجملة التي تحتها خط بما قبلها 

( نتيجة- تعليل- دليل – تفصيل – إجمال) 

-فليذهبوا إلى العزيز ، ولمتلطفوا عنده ، ويتوسلوا إليه ، فلعلهم يرجعون به إلى أبيهم. 

الجواب: نتيجة

وقد جئناك ببضاعة مزجاة ، إذ الحال رقيق ، والعيش نكد.

الجواب: تعليل 

" إنه من يتق الله ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين" 

الجواب: نتيجة

فلم تقبلوا منه شفاعة ، ولم تأخذكم فيه رحمة ، بل القيتموه في الحب وحيداً ضعيفاً تعمل فيه الأقدار. 

الجواب: دليل

ولم يعد يجد متنفسا لهمه ، أو سلوة من ألمه ، إلا ساعتين: ساعة يفزع فيها... وساعة يخلص فيا إلى نفسه 

الجواب:تفصيل 

أن يصفح بكرمه عن زلتهم ، ويسمو عن إساءتهم ، ليضم إلى الرواية فصلا في الصفح والكرم. 

الجواب: تعليل 

ألم تكف هذه الدموع التي ذرفها ؟ حتى هجمت مقلتاك ، و ابيضت عيناك. 

الجواب: نتيجة

وما زال به واكف الدمع حتى ابيضت عيناه ، وضوى جسمه ، وتضمر وجهه.

الجواب: نتيجة

 فألقى القميص على يعقوب ، فاذا بصره قد عاد ، ورشده قد ثاب.

الجواب: نتيجة

 ثم يستنجد بالدمع ويستروح بالبكاء ، فنسج جنونه وتفيض شؤونه.

الجواب: نتيجة

ولكنني لا أدري أي واد سلك ؟ وأي مذهب ذهب ؟ ذلك الذي يثير حزني ويبعث أشحاني 

الجواب: نتيجة

الصور الفنية في النص

أقضت مضجعه الكروب 

الجواب:استعارة مكنية شبه الهموم بشخص يقض مضجع يعقوب. 

أثره: يبرز شدة المعاناة التي عاشها يعقوب.

ثم يستنجد بالدمع. 

الجواب:استعارة مكنية شبه الدمع بشخص يستنجد به یعقوب 

أثره: توضح وتبين مدى معاناة يعقوب عليه السلام 

لم يعد يجد متنفسا لهمومه. 

الجواب:كناية عن شدة معاناته 

وعاد كالخلاف شفوفا وضمورا 

الجواب:تشبيه تام حيث شبه يعقوب في ضعفه بنبات الخلال في أنه شفاف وسامر 

أثره. يبين ويوضح ما وصل إليه يعقوب من حزن والم.

تحشد له بنات همك 

الجواب:استعارة مكنية حيث شبه الهموم بشيء مادي يحشد. 

أثره: يوضح شدة معاناة يعقوب 

المحسنات البديعية- الأساليب 

ووقفوا بين يدي العزيز ، ترهقهم ذلة العزيز 

الجواب:جناس تام العزيز ( عزیز مصر) ، العزيز ( الكريم)

 أما بنيامين فإنهم يعلمون رواحه ومغداه 

الجواب:طباق: رواحة ومغداه أثره. يوضح معرفتهم الكاملة بأخيهم 

أيها العزيز:

الجواب: نداء غرضه التعظيم

يا أسفا على يوسف: 

الجواب:نداء غرضه التحسر 

ما هذا الذي تبخع نفسك عليه ؟: 

الجواب:استفهام فرضه الإنكار.

المحسن البديعي المعنوي ( طباق- مقابلة) 

الطباق: هو الجمع بين الشيء وضده في الكلام وهو نوعان: 

أ-طباق الإيجاب.    ب- طباق السلب 

1-قال تعالى" وتحسهم أيقاظا وهم رقود".

الجواب:( طباق إیجاب) 

2- قال تعالى" أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى". 

الجواب:( طباق إيجاب) 

3- من الحديث الشريف" خير المال عين ساهرة لعين نائمة"... 

الجواب:( طباق ایجاب) 

4- قال تعالى" قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون".

الجواب: ( طباق سلب) 

5-قال تعالى" تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك". 

الجواب:( طباق سلب) 

* أثر الطباق: إبراز المعنى و توضيحه وتقويته مع شرح المعنى الذي أوضحه الطباق). 

فمثلا:- يدعو الإسلام الأغنياء إلى الوقوف بجانب الفقراء.

- الطباق: الأغنياء ، الفقراء.. 

أثر الطباق: يبرز عظمة الإسلام ورحمته وضرورة مساعدة الأغنياء للفقراء. 

المقابلة:أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب بحيث يقابل الأول الأول ، والثاني الثاني. والمقابلة تكون ضدين بضدين وثلاثة

أضداد بثلاثة. 

1- من الحديث الشريف" إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر". 

2- أحبب فيغدو الكوخ كونا نيرا       وأبغض فيمسي الكون سجنا مظلما 

3- قال تعالى" ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث".

4- وباسط خير فيكم بيمينه       وقابض شر منكم بشماله

5-على رأس عبد تاج عز يزينه    وفي رجل حر   قيد ذل يشينه. 

6- فإذا حاربوا أذلوا عزيزا          وإذا سالموا أعزوا ذليلا 

السؤال:استخرج ( محسنا بديعيا معنويا) مبينا نوعه. 

يموت الرجل العظيم ولا تموت ذكراة. 

الجواب:نوعه: طباق سلب... 

حفت الجنة بالمكاره والنار بالشهوات". 

الجواب:نوعه: مقابلة

ضحك المشيب برأسه فبكى

الجواب: نوعه: طباق ایجاب 

السؤال:اشرح ( محسنا بديعيا معنويا) مبينا أثره 

ضحك المشيب برأسه فبكى

الجواب:طباق إيجاب يوضح ويبين حزنه لانتشار المشيب.

" يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يُستخفون من الله

الجواب: طباق سلب يوضح شدة خوفهم من الناس.

كدر الجماعة خير من صفو الفرقة

الجواب:مقابلة توضع فوائد الجماعة في ترابط المجتمع. 

السؤال:صغ ( محمنا بديعيا معنويا) مشروطا 

( طباق إیجاب)

الجواب: الرجل الصادق خير من الكاذب 

( طباق سلب)

الجواب:المؤمن يخاف الله ولا يخاف الناس

( مقابلة) 

الجواب: أحب العلم وأكره الجهل..

الجناس 

الجناس: هو أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفا في المعنى ، وهو نوعان: 

1.جناس نام: وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة: ( نوع الحروف ، شكلها ، عددها ، ترتيها). 

2.جناس غير تام" ناقص":- وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة. 

1- قال تعالى:" ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة". 

الساعة ، ساعة: جناس تام. 

( الأولى: يوم القيامة). ( الثانية: ساعة زمنية). 

2- قصور عقل من بني في الهواء قصورا 

قصور ، قصورا: جناس تام 

( الأولى: نقصان) ( الثانية: المباني الضخمه) 

3- ما مات من كرم الزمان فإنه   يحيا لدى يحيى بن عبدالله

يحيا ، يحيى: جناس نام

 ( الأولى: يعيش) ( الثانية: اسم انسان) 

تدريبات 

السؤال:في كل مثال مما ياتي جناس تام ، فبين موضعه: 

أ-يا جار جار على الزمان. 

ب- علا نجم اللاعب فجأة على أنه ما زال صغيرا. 

ج -إذا لم تكن ذاهبة فإن حياتك ذاهبة. 

د -قال الشاعر: سل سبيلا إلى النجاة ودع دمع     عيوني يجري لهم سلسبيلا 

هـ- قال أبو تمام: ما مات من كرم الزمان فإنه     يحيا لدى يحيى بن عبد الله

و- قال البستي: فهمت كتابك يا سيدي           فهمت ولا عجب أن أهيما 

رقم المثالموضع الجناس التام فيه 
أالجناس يقع في اللفظين ( جار   المجاور) ( جار   ظلم) 
بالجناس يقع في اللفظين (علا  ارتفع) ( على   حرف جر) 
جالجناس يقع في اللفظين ( ذا هبة ← صاحب موهبة) ( ذاهبة   منتهية) 
دالجناس يقع في اللفظين ( سل سبيلا ← التمس) ( سلسبيلا   دائما مستمرا) 
هـالجناس يقع في اللفظين ( يحيا- يعيش) ( يحيى    اسم إنسان) 
والجناس يقع في اللفظين ( فهمت ← من الفهم) ( فهمت   من الهيام والحب)

السؤال: في كل مثال مما يأتي جناس غير تام ، فبين موضعه: 

أ-(ويل لكل همزة لمزة) 

ب- قال النابغة الذبياني: فيالك مم جزم وعزم طواهما    جديد الردي بين الصفا والصفائح 

ج- في سيف البطل فتح الشعبه ، وحتف لأعدائه.

د- قال شاعر: فإن حلوا فليس لهم مقر    وإن رحلوا فليس لهم مفر 

هـ- قال أبو فراس الحمداني: مصابي جليل والعزاء جميل     وظني بأن الله سوف يزيل 

رقم المثالموضع الجناس غير تام فيه
أالجناس يقع في اللفظين ( همزة ، لمزة )
بالجناس يقع بين اللفظين ( الساق، المساق)
جالجناس يقع في اللفظين ( الصفا - الصفائح ) ، ( جزم ، عزم ) 
دالجناس يقع في اللفظين ( فتح ، حتف ) 
هـالجناس يقع في اللفظين ( حلوا ، رحلوا ) ، ( مقر ، مفر ) 
والجناس يقع في اللفظين ( جليل ، جميل ) 

.السجع 

السجع: هو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير ، ويكون في النثر ، وفي الشعر النادر. 

1- اللهم إن كنت قد أبليت ، فلطالما قد عافيت. السجع: أبليت- عافيت 

2- الحر إذا وعد وفى ، وإذا أعان كفى ، وإذا ملك عفا السجع  وفى- كفى- عفا 

3- رحم الله عبدا قال خيرا فغنم ، أو سكت فسلم  السجع: فغنم- فسلم 

4- تدبير معتصم بالله منتقم الله مرتغب في الله مرتقب السجع: معتصم. منتقم مرتغب- مرتقب. 

5- الإنسان بآدابه ، لا بزنه وثيابه السجع: آدابه. ثيابه 

6- الحقد صدأ القلوب ، واللجاج سبب الحروب السجع: القلوب- الحروب 

أثر السجع ، الجناس: يعطي جرسا موسيقيا للنص ويحرك الذهن

1. التوكيد 

التوكيد: تابع لما قبله يفيد دفع الشك عنه وإثبات صحته ، أو شمول أجزائه. 

التوكيد نوعان 

أ- توكيد لفظي: 

ويكون بتكرار اللفظ نفسه ( اسما أو فعلا أو ضميرا أو جملة اسمية أو جملة فعلية أو حرفا). 

مثال: 

أقلعت أقلعت الطائرة. 

أنت أنت الأقدار على تحمل المسؤولية. 

فإن مع العسر يسرا" إن مع العسر يسرا"

أشرقت الشمس ، أشرقت الشمس. 

لا. لا أقبل الذل. 

ب. توكيد معنوي 

ويكون بألفاظ هي ( نفس- عين- كلا- كلتا- كل- جميع) 

ولابد في التوكيد المعنوي أن يتصل به ضمير يعود على المؤكد ويطابقه. 

مثال: 

فاز المتسابق نفسه بالجائزة.

شاركت الطالبتان أنفسهما بالمسابقة. 

حضرت الطالبات أنفسهن جانبا منها. 

عقد الناقدان كلاهما حلقتين نقاشتين 

وزعت جوائز على المشاركين كلهم. 

شارك الطالبان أنفسهما بالمسابقة.

تابع الطلاب أنفسهم فقرات المسابقة. 

انشد الشاعر القصيدة عينها. 

حضر الطلاب الحلقتين كلتيهما. 

وزعت جوائز على المشاركين جميعهم.

ملحوظات هامة 

- يتبع التوكيد المؤكد في الإعراب( رفعا ونصبا وجرا) ، وفي ( الإفراد والتثنية والجمع ، والتذكير والتأنيث). 

-التوكيد لا يتقدم على المؤكد. 

-المؤكد لابد أن يكون معرفة. 

-يعرب المؤكد حسب موقعه في الجملة.
تدريبات 

السؤال: استخرج توكيد وفق حالة الإعراب المطلوبة ، مبينا نوعه.

" إن الصحة الصحة من أعظم نعم الله علينا والإنسان نفسه يُسأل عن نعم الله جميعها التي وهبه الله إياها" 

أ. توكيدا مرفوعا: 

نوعه:

ب. توكيدا منصوبا:

نوعه:

ج. توكيدا مجرورا:. 

نوعه:

السؤال:أضبط التوكيد في التعبيرات التالية: 

تابع الطلاب أنفسهم فقرات المسابقة 

الضبط:

أنشد الشاعر القصيدة عينها. 

الضبط:

وزعت جوائز على المشاركين جميعهم. 

الضبط:

الصبر الصبر على المكاره. 

الضبط:

السؤال: أكمل كلا من الجمل الاتية بتوكيد لفظي مناسب ، مضبوطا 

للرياضة…….. فوائد كثيرة

العلم …... سبيل النهضة والتقدم. 

السؤال:أكمل كلا من الجمل الآتية بتوكيد معنوي مناسب مضبوطاً. 

الوالدان...... رحیمان 

أكرم الضيفين………. 

حكم المباراة………. قام بإسعاف اللاعب المصاب 

السؤال:استبدل بالتوكيد المعنوي توكيدا لفظيا مضبوطا 

أ-حارس المرمى كلاهما ماهران 

الجواب:

ب-كرم المدير عينه الفائقين

الجواب:

السؤال:استبدل التوكيد اللفظي توكيدًا معنويا ، مضبوطاً 

أ-إن إن رضا الله تعالى من رضا الوالدين الوالدين. 

الجواب:

ب-سلمت على الوزير الوزير 

الجواب:

السؤال:صغ تعبيرا من إنشائك يتضفن توكيدا لفظيا ، واضبطه بالشكل 

الجواب:

السؤال: صغ تعبيرا من إنشائك يتضمن توكيدًا معنويا ، واضبطه بالشكل 

الجواب:

السؤال:وظف الفاظ التوكيد المعنوي في التوكيد وغيره ( نفس). ( جميع)- ( كلا) 

الجواب:

السؤال: صوب الخطأ النحوي فيما يأتي وأعد كتابة الجملة صحيحة: 

أ- علمت الصحة الصحة تاجا على رؤوس الأصحاء 

الصواب: 

ب -المقالان كلتاهما أسلوبهما رائع 

الصواب: 

ج- إن الشجرتين كلتاهما مثمرتان. 

الصواب: 

السؤال:أعرب التوكيد في العبارات الاتية: 

حلقت الطائرات الطائرات. 

الطائرات: 

احترم معلميك جميعهم

جميعهم:

أكرمت الضيفين كليهما 

كليهما:

نحن نؤمن بالأنبياء كلهم 

كلهم:

تقدم البطلان كلاهما صفوف المجاهدين 

كلاهما:

تدريبات 

السؤال: استخرج توكيد وفق حالة الإعراب المطلوبة ، مبينا نوعه.

" إن الصحة الصحة من أعظم نعم الله علينا والإنسان نفسه يُسأل عن نعم الله جميعها التي وهبه الله إياها" 

أ. توكيدا مرفوعا: نفسه

نوعه:معنوي

ب. توكيدا منصوبا:الصحة

نوعه:لفظي

ج. توكيدا مجرورا:. جميعها

نوعه:معنوي

السؤال:أضبط التوكيد في التعبيرات التالية: 

تابع الطلاب أنفسهم فقرات المسابقة 

الضبط:أنفسُهم

أنشد الشاعر القصيدة عينها. 

الضبط:عينَها

وزعت جوائز على المشاركين جميعهم. 

الضبط:جميعِهم

الصبر الصبر على المكاره. 

الضبط:الصبرُ

السؤال: أكمل كلا من الجمل الاتية بتوكيد لفظي مناسب ، مضبوطا 

للرياضة للرياضةِ فوائد كثيرة

العلم  العِلم سبيل النهضة والتقدم. 

السؤال:أكمل كلا من الجمل الآتية بتوكيد معنوي مناسب مضبوطاً. 

الوالدان كلاهما رحیمان 

أكرم الضيفين كِليهِما

حكم المباراة نفسُهُ / عينهُ قام بإسعاف اللاعب المصاب 

السؤال:استبدل بالتوكيد المعنوي توكيدا لفظيا مضبوطا 

أ-حارس المرمى كلاهما ماهران 

الجواب: حارسا المرمَى حارِسا المرمَى ماهران

ب-كرم المدير عينه الفائقين

الجواب:كرَّم المديرُ  المديرُ الفائقين

السؤال:استبدل التوكيد اللفظي توكيدًا معنويا ، مضبوطاً 

أ- إن رضا الله تعالى من رضا الوالدين الوالدين. 

الجواب:إن رضا الله تعالى من رضا الوالدين كِليَهما 

ب-سلمت على الوزير الوزير 

الجواب:سلمت على الوزير نفسه / عينه

السؤال:صغ تعبيرا من إنشائك يتضفن توكيدا لفظيا ، واضبطه بالشكل 

الجواب:القناعة القناعةُ كنزٌ لا يفنى

السؤال: صغ تعبيرا من إنشائك يتضمن توكيدًا معنويا ، واضبطه بالشكل 

الجواب: تصدى أبناءُ الوطنِ جميعُهُم في للأعداء

 السؤال:وظف الفاظ التوكيد المعنوي في التوكيد وغيره ( نفس). ( جميع)- ( كلا) 

الجواب: حضر المعلم نفسه  توكيد معنوي 

زارني نفس المعلم   فاعل 

الصحابة حميعهم قدوة للمسلمين  توكيد معنوي

جميع الصحابة قدوة لنا    مبتدأ

الطالبان كلاهما مجتهدان   توكيد معنوي

الطالبان كلاهما مجتهد  مبتدأ ثان

السؤال: صوب الخطأ النحوي فيما يأتي وأعد كتابة الجملة صحيحة: 

أ- علمت الصحة الصحة تاجا على رؤوس الأصحاء 

الصواب: الصِحةَ

ب -المقالان كلتاهما أسلوبهما رائع 

الصواب: كِلاهُما

ج- إن الشجرتين كلتاهما مثمرتان. 

الصواب: كَلتيِهما

السؤال:أعرب التوكيد في العبارات الاتية: 

حلقت الطائرات الطائرات. 

الطائرات: توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة

احترم معلميك جميعهم

جميعهم:توكيد معنوي منصوب  وعلامة نصبه الفتحة

أكرمت الضيفين كليهما 

كليهما:توكيد معنوي منصوب  وعلامة نصبه الياء

نحن نؤمن بالأنبياء كلهم 

كلهم:توكيد معنوي مجرور  وعلامة جره الكسرة

تقدم البطلان كلاهما صفوف المجاهدين 

كلاهما:توكيد معنوي مرفوع  وعلامة رفعه الألف

2- البدل 

البدل: تابع مقصود بالحكم دون متبوعه ، وإنما يذكر المتبوع تمهيدا وتوطئة له وباجتماع التابع والمتبوع يكون الكلام أكثر وضوحا ودقة في القصد ، وأقوى في النفس. 

أنواع البدل 
 

1- بدل مطابق: 

وهو ما تطابق فيه البدل والمبدل منه ، وكان البدل هو عين المبدل منه ، ويسعى ( بدل كل من كل) أيضا. 

يفدي الجندي وطنه الكويت بروحه. 

الخليفة عمر مثل يحتذى في تحمل المسؤولية. 

كان الإمام علي مثلا للشجاعة

من يتمسك بكتاب الله القرآن فلن يضل.

 اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم. 

إن هذا المعلم جدير بالتقدير. 

إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم 

( الاسم المعرف بالـ بعد اسم الإشارة يعرب بدل مطابق) هام جدا

 2- بدل بعض من كل: 

وهو ما كان فيه البدل جزءا من المبدل منه شريطة أن يكون المبدل منه قابل للتجزئة. 

-اجتمع القوم شبابهم. 

-نظرت إلى الجبل قمته. 

-زرت آثار المصريين القدماء أهراماتهم. 

-احترم الناس غنيهم. 

3-بدل اشتمال: 

وهو ما كان فيه البدل مما يشتمل عليه المبدل منه. غالبا معنوي 

-يعجبني الفاتحون المسلمون رحمتهم. 

-تأثرت بالمعلم فكره. 

-تمتعت بالحديقة أريجها. 

4-البدل المباين: 

وهو ما كان فيه البدل مخالفا للمبدل منه. ويأتي على ثلاثة أنواع ( بدل الإضراب. بدل 
الغلط. بدل النسيان). 

-قرأت المجلة الكتاب. 

-زرت القاهرة دمشق. 

ملحوظات هامة :

-في كل من ( بدل بعض من كل) و ( بدل الاشتمال ( يجب اتصالهما بضمير يعود على المبدل منه.

-يتبع البدل المبدل منه في الإعراب: رفعا ونصبا وجرا 

-الاسم المعرف بالـ بعد اسم الإشارة يكون بدلا مطابقا ( يكثر في الاختبار)

تدريبات 

( 1) نحن نعتز بلغة القرآن اللغة العربية ، وتبهرنا اللغة العربية دقتها ، وحين نتلو القرآن آياته نتأثر بييانه. 

السؤال أخرج من النمن السابق ما يأتي: 

أ-بدلا مرفوعا: 

الجواب:

ب-بدلا منصوبا. 

الجواب:

ج-بدلا مجرورا:

الجواب:

السؤال اضبط البدل في كل من العبارات الآتية:

أ-هؤلاء الطلاب مجتهدون

الضبط:

ب-إن وطنكم الكويت أغلى ما في الوجود. 

الضبط:

ج- كن بارا بوالديك أمك وأبيك 

الضبط:

د-( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم) 

الضبط:

ه- قرأت الكتاب نصفه 

الضبط:

و-أعجبتني القصيدة فكرتها. 

الضبط:

ز- سوف أدرس الطب الهندسة. 

الضبط:

السؤال: أكمل كلا من العبارات الآتية ببدل مناسب واضطة بالشكل: 

أ. إن تلك. ….مهذبة 

ب. من يتمسك بكتاب الله...….. فلن يضل  

ج .آيه المنافق ثلاث……وخُلْفُ الوعد وخيانة الأمانة 

د. كسر الباب 

هـ. تأثرت بالقائد. …..

و .فاز في المسابقة ثلاثة……… 

السؤال: أكمل الجمل التالية بالبدل المطلوب مع الضبط: 

نظرت إلى الجبل……… ( بدل بعض من كل) 

من يتمسك بكتاب الله ……….فلن يضل. ( بدل مطابق) 

نجح في المسابقة ثلاثة....... ( بدل مباين) 

تأثرت بالمعلم……. ( بدل اشتمال)

السؤال:وظف الكلمات التالية بحيث تكون بدلا حسب المطلوب: 

خالد ( بحيث تكون بدل مطابق): 

الجواب:

شوارع ( بحيث تكون بدل بعض من كل): 

الجواب:

أخلاق ( بحيث تكون بدل اشتمال): 

الجواب:

السؤال:صغ تعبيرا يتضمن بدلا مع الضبط ( مشروطا) 

( بدل مباين)

الجواب:

 ( بدل مطابق)

الجواب:

(بدل اشتمال) 

الجواب:

( بدل بعض من كل) 

الجواب:

السؤال:حول المبدل منه في البدل المطابق إلى نعت والعكس 

انتصر القائد خالد

الجواب:

سمعت محمد الأستاذ.

الجواب:

اجتهد الطالب إبراهيم. 

الجواب:

اتصف الفاروق عمر بالعدل 

الجواب:

أصغيت إلى الخطيب محمد 

الجواب:

السؤال: اعرب البدل في العبارات الاتية: 

-هذه الحديقة جميلة:

الإعراب:

- زرت الكويت أبراجها. 

الإعراب:

-نظرت إلى الجبل قمته 

الإعراب:

-من بتمسك بكتاب الله القرآن فلن يضل 

الإعراب:

-نجح في المسابقة ثلاثة أربعة. 

الإعراب:

السؤال:صوب الخطأ التحوي فيما يأتي: 

أ- هاتان اللوحتين رائعتان 

الصواب:

ب -إن الشاعر محمد مبدع 

الصواب:

ج عرف الرسول  صلى الله عليه وسلم بين أهل مكة بصفتين: الصدق والأمانة

الصواب:

د- أولئك المهندسين بارعون. 

الصواب:

هـ- زرت الكويت أبراجها. 

الصواب:

و- نقتدي بأجدادنا كفاحهم.

الصواب:

تدريبات 

( 1) نحن نعتز بلغة القرآن اللغة العربية ، وتبهرنا اللغة العربية دقتها ، وحين نتلو القرآن آياته نتأثر بييانه. 

السؤال أخرج من النمن السابق ما يأتي: 

أ-بدلا مرفوعا: 

الجواب:دقتها

ب-بدلا منصوبا. 

الجواب:آياته

ج-بدلا مجرورا:

الجواب:اللغة

السؤال اضبط البدل في كل من العبارات الآتية:

أ-هؤلاء الطلاب مجتهدون

الضبط:الطلابُ

ب-إن وطنكم الكويت أغلى ما في الوجود. 

الضبط:الكويتَ

ج- كن بارا بوالديك أمك وأبيك 

الضبط:أمكَ

د-( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم) 

الضبط:صِراطَ

ه- قرأت الكتاب نصفه 

الضبط:نصفهُ

و-أعجبتني القصيدة فكرتها. 

الضبط:فكرتُها

ز- سوف أدرس الطب الهندسة. 

الضبط:الهندسةَ

السؤال: أكمل كلا من العبارات الآتية ببدل مناسب واضطة بالشكل: 

أ. إن تلك الفتاةَ مهذبة 

ب. من يتمسك بكتاب الله القرآنِ فلن يضل  

ج .آيه المنافق ثلاث الكذبُ وخُلْفُ الوعد وخيانة الأمانة 

د. كسر الباب زجاجُه

هـ. تأثرت بالقائد. محمد

و .فاز في المسابقة ثلاثة  أربعةٌ

السؤال: أكمل الجمل التالية بالبدل المطلوب مع الضبط: 

نظرت إلى الجبل قمتِه ( بدل بعض من كل) 

من يتمسك بكتاب الله  القرآنِ فلن يضل. ( بدل مطابق) 

نجح في المسابقة ثلاثة  أربعةٌ ( بدل مباين) 

تأثرت بالمعلم تواضعهِ ( بدل اشتمال)

السؤال:وظف الكلمات التالية بحيث تكون بدلا حسب المطلوب: 

خالد ( بحيث تكون بدل مطابق): 

الجواب:جاء الطبيب خالد

شوارع ( بحيث تكون بدل بعض من كل): 

الجواب:أعجبتني الكويت شوارعها

أخلاق ( بحيث تكون بدل اشتمال): 

الجواب: أقتدي بالرسول أخلاقه

السؤال:صغ تعبيرا يتضمن بدلا مع الضبط ( مشروطا) 

( بدل مباين)

الجواب:ركبت السيارة الطائرة

 ( بدل مطابق)

الجواب:مررت بأخيك جاسم

(بدل اشتمال) 

الجواب:أعجبني  المعلم شرحه

( بدل بعض من كل) 

الجواب:حفظت القرآن الكريم نصفه

السؤال:حول المبدل منه في البدل المطابق إلى نعت والعكس 

انتصر القائد خالد

الجواب: انتصر خالد القائد

سمعت محمد الأستاذ.

الجواب: سمعت الأستاذ محمد

اجتهد الطالب إبراهيم. 

الجواب:اجتهد إبراهيم الطالب

اتصف الفاروق عمر بالعدل 

الجواب:اتصف عمر الفاروق بالعدل

أصغيت إلى الخطيب محمد 

الجواب:أصغيت إلى محمد الخطيب

السؤال: اعرب البدل في العبارات الاتية: 

-هذه الحديقة جميلة:

الإعراب:بدل من اسم الاشارة مرفوع وعلامة رفعه الضمة

- زرت الكويت أبراجها. 

الإعراب:بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

-نظرت إلى الجبل قمته 

الإعراب:بدل مجرور وعلامة جره الكسرة

-من بتمسك بكتاب الله القرآن فلن يضل 

الإعراب:بدل مجرور وعلامة جره الكسرة

-نجح في المسابقة ثلاثة أربعة. 

الإعراب:بدل مروع وعلامة رفعه الضمة

السؤال:صوب الخطأ التحوي فيما يأتي: 

أ- هاتان اللوحتين رائعتان 

الصواب:اللوحتان

ب -إن الشاعر محمد مبدع 

الصواب:محمدا

ج عرف الرسول  صلى الله عليه وسلم بين أهل مكة بصفتين: الصدق والأمانة

الصواب:الصدقِ

د- أولئك المهندسين بارعون. 

الصواب:المهندسون

هـ- زرت الكويت أبراجها. 

الصواب:أبراجَها

و- نقتدي بأجدادنا كفاحهم.

الصواب:كفاحهم

أولاً الفهم والاستيعاب: 

السؤال الأول- من نص" لا تعذليه" اقرأ ، ثم أجب 

1- والحرص في الرزق والأرزاق قد قسمت    بغي ألا إن بغي المرء يصرعه 

2- والدهر يعطي الفتى من حيث يمنعه   عفوا ويمنعه من حيث يطمعه 

3- أعطيت ملكا فلم احسن سياسته         وكل من لا يسوس الملك يخلعه 

4-ومن غدا لابسا ثوب النعيم بلا            شکر عليه فعنه الله ينزعه

1- حدد القضية التي عرضها الشاعر في البيت الأول مبينا موقفه منها. 

القضية: 

موقف الشاعر: 

2-أكمل ما يأتي في ضوء فهمك للنص

الدرس المستفاد من البيت الثالث. 

الجواب:

3- ( من لا يشكر نعم الله عليه سلبت منه) حكمة تجدها في البيت.

( الأول - الثاني - الثالث- الرابع )

السؤال الثاني- من نص ( اللقاء) اقرأ ، ثم أجب 

" قال يعقوب: إن عذلكم يبعث شقائي ، ويثير كامن دائي ، وما دون رؤية يوسف أن تسكن لوعتي ، وترقا دمعتي ، ويوسف. وإن كان أكله الذنب

في زعمكم ، واخترمته شعوب في رأيكم- حي يتنفس الهواء ، وتظله الخضراء ، علمنا إحساسا كمينا في نفسي ، وشعورا ينبعث في قلبي ، وفيضا

من الله على علمي ، ولكنني لا أدري أي واد سلك ؟ وأي  مذهب ذهب ؟ ذلك الذي يثير حزني ويبعث أشجاني 

1- كان ليعقوب عليه السلام موقف من زعم أبنائه. 

أ- وضع هذا الموقف. 

الجواب:

ب- بين ما ترتب عليه 

الجواب:

2- استخلص قيمة مستفادة من النص السابق 

الجواب:

3 -اختر المكمل الصحيح من بين البدائل التالية بوضع خط تحته. 

علاقة ما تحته خط بما قبله هي

( دليل -تفصيل -نتيجة- إجمال) 

ثانيا: الثروة اللغوية: 

السؤال: وظف كلمة ( ثاب) بمعنيين مختلفين في جملتين من إنشائك: 

الجملة الأولى: 

الجملة الثانية: 

2- المؤمنون ينفقون في…….. والضراء

 السؤال:الكلمة المناسبة من تصريف ( سر) للفراغ السابق:

السر - السراء - السرة -  السرور 

ثالثا: التذوق الفني: 

السؤال:وضح الأثر الفني الذي أحدثه المحسن اللفظي في قول رسول الله: 

( إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ، ولا ينزع من شيء إلا شانه) 

الجواب:

السؤال:اختر لك عبارة في القائمة ( أ ) ما يناسها من المحسنات البديعية في القائمة ( ب ) 

 

 القائمة(أ) القائمة(ب)
1وتعظم في عين الصغير سفارها     وتصغر في عين العظيم العظائم السجع
2" ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"  المقابلة
3اللهم هب لي حمدا ، وهب لي مجدا 
 
 

الجناس 

الطباق 

رابعا: السلامة اللغوية 

1- يحب العلماء بساتين العلم ثمارها. 

السؤال:اضبط ما تحته خط في العبارة السابقة. 

الكلمة مضبوطة. 

السؤال:املأ الفراغ فيما يلي بما هو مطلوب: 

أ- إن الصادق والأمين……من أصحاب الخلق الرفيع ( توكيد معنوي مناسب) 

ب- قرأ المتعلم القصة………..( بدل بعض من كل مضبوطا) 

السؤال: صوب الخطأ في كل مما يأتي.

 للشاعر بشارا قصائد خالدة. 

الصواب:

تسلمت الجائزة من مدير الإدارة نفسه. 

الصواب:

4- يعجبني القائد حزمه 

السؤال:الضبط الصحيح لما تحته خط في العبارة السابقة 

حزمُه   حزمَه   حزمِه       حزمه 

أولاً الفهم والاستيعاب: 

السؤال الأول- من نص" لا تعذليه" اقرأ ، ثم أجب 

1- لا تعذليه فإن العذل يولعه          قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه

2- جاوزت في نصحه حدا أضربه          من حيث قدرت أن النصح ينفعه

3 -فاستعملي الرفق في تأنيبه بدلا   من عسفه فهو مضنى القلب موجعه

4 -قد كان مطبطلعا بالخطب يحمله     فضلعت بخطوب البين أضلعه

1-وضح موقف الشاعر من العناب الذي وجه له

الجواب: 

2- أكمل ما يأتي في ضوء فهمك للنص

 الدرس المستفاد من البيت الثالث. 

الجواب: 

3- علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق.

( الأول- الثاني -الثالث- الرابع) 

السؤال الثاني- من نص ( اللقاء): 

" وما زال واكف الدمع حتى ابيضت عيناه ، وضوي جسمه ، وتضمر وجهه ، وعاد كالخلال شفوفا وضمورا ، حتى كان يوم أطل عليه أحد أبنائه وهو

في مخدعه ، فوجده قد انقتل من صلاته ، وانتهى من دعواته ، ثم أخذ يولول ويتوجع ، ويبكى ولديه ويدمع ، ويقول: يا أسفا على يوسف! بصوت

وجمع ، وهم جميع قباله ما رأى ، ودعا إخوته ليروا معه كيف يتلوى يعقوب في شقائه ، وكيف يتألم لبلائه" 

1- حدد شخصية ظهرت في القصة موضحا ملامحها مع الاستدلال 

الجواب:

2- استخلص قيمة مستفادة من الفقرة السابقة. 

الجواب:

3- من خلال الفقرة. 

علاقة ما تحته خط بما قبله في الفقرة السابقة

( دليل تفصيل- نتيجة -إجمال) 

ثانيا: الثروة اللغوية: 

السؤال:وظف كلمة ( عل) بمعنيين مختلفين في جملتين من إنشائك: 

الجملة الأولى: 

الجملة الثانية: 

السؤال: مفرد كلمة ( أشجان): 

( شاجن- أشجن- شاجن- شجن) 

ثالثا: التذوق الفني: 

1- الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع الله وخضوع: 

السؤال:استخرج من العبارة السابقة 

محسنا بديعيا. 

وبين نوعه. 

السؤال: اختر لك عبارة في القائمة ( أ) ما بناسها من المحسنات البديعية في القائمة ( ب) 

 القائمة (أ) القائمة(ب)
1اللهم حسن خلفي كما حسنت خلقي مقابلة
2 قال تعالى:" منكم من أسر القول ومن جهر به"  طباق
33 قال تعالى:" وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا"  

جناس تام 

جناس ناقص

رابعا: السلامة اللغوية: 

1- إن المتأمل نفسه في هذا الكون المتقن يقف خاشعا لمبدعه ، قائلا سبحانك سبحانك اللهم ، ما أعظم قدرتك 

السؤال:أخرج من النص السابق ما يأتي: 

توكيدا معنويا. 

الجواب:

توكيدا لفظيا.

الجواب:

بدلا 

الجواب:

وبين نوعه: 

الجواب:

2 ( كرمت المدرسة كلا الطالبين). 

السؤال:اجعل ما تحته خط في الجملة السابقة توكيد معنويا. وأعد كتابة الجملة مغيرا ما يلزم 

الجواب:

السؤال: الجملة التي تضمنت ( بدل اشتمال) هي 

-أتمثل الأخلاق أخلاق الصحابة     -أعجبني الخطيب بلاغته.

- حفظت حديثا آية                   -قرأت القصيدة مطلعها 

حل الكتب هنا