مذكرة حل تقويم كتاب المدرسة عربي ثاني عشر فصل أول #أ. حنان عيد 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
مذكرة حل تقويم كتاب المدرسة عربي ثاني عشر فصل أول #أ. حنان عيد 2023 2024

مذكرة حل تقويم كتاب المدرسة عربي ثاني عشر فصل أول #أ. حنان عيد 2023 2024


الموضوع الأول: آيات من سورة الروم 

أولا: الفهم والاستيعاب 

السؤال: أكمل ما يأتي بما هو مناسب 

-التسبيح بالأوقات فقال:

الجواب:" فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون" 

الهدف من الربط: 

الجواب:ديمومة ذكر الله وأنه سبحانه المستحق للعبادة في كل وقت 

-الحمد بالأماكن فقال: 

الجواب:وله الحمد في السموات والأرض وعشيا 

-الهدف من الربط 

الجواب:عموم الحمد لكافة النعم الموجودة في السموات والأرض.

 "يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون" 

السؤال:تتمثل في الآية السابقة دورة الحياة وحركتها العجيبة ، فكيف يتم ذلك ؟ 

الجواب:-على سطح الأرض: القدرة الإلهية العظيمة المبدعة التي لا تتجمد في حدود الحياة والموت بل تخلق من قلب الميت حياة مثلما أخرج الفرخ

من البيضة وقادر سبحانه على إخراج الميت من الحي مثلما أخرج النواة من التمر فليس في هذه النواة أي مظاهر للحياة لكنها القدرة الإلهية. 

-وفي أجواء الفضاء حيث يخرج النور من قلب الظلام الدامس ، وحيث تطير البذرة الجافة في الفضاء وتسقط على الأرض ميتة فينزل عليها المطر

فيخرج منها الحياة مرة أخرى ، ويوجد أيضا الغاز الذي ينطلق في الجو ثم ينزل الأرض تتغذى به التربة. 

هذه الدورة الدائية عجيبة لمن يتأملها بالحس الواعي والقلب البصير. 

السؤال: ضع علامة(/ ) أمام التكملة الصحيحة لما يأتي:

وكذلك تخرجون تدل على:

-الغرابة ( ) 

-الاستحالة ( ) 

-القدرة المطلقة (/) 

التحدي ( )

ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون" 

السؤال:علام تدل المقابلة بين التراب الساكن الميت والبشر الحي المتحرك في الآية السابقة ؟ 

الجواب:تبرز قدرة الله تعالى في خلق الإنسان من عدم ، وتذكره بأصله وتكوينه وفضل الله عليه.

" ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين"

السؤال:ما العلاقة بين خلق السموات والأرض واختلاف الألسنة والألوان بين بني البشر ؟

الجواب:خلق السموات والأرض بهذه الكيفية والاختلاف في الألوان والأشكال أذى إلى اختلاف ألوان البشر ولغاتهم وأجناسهم ، فالوجوه السمراء

كلما اقتربنا من خط الاستواء والوجوه البيضاء والصفراء والحمراء كلما ابتعدنا. 

 على الرغم من اتحاد الأصل والنشأة في بني الإنسان فإن الألسنة والألوان مختلفة بينهم ، السؤال:فما سبب ذلك ؟

 الجواب:لأن الله خلق آدم من أديم الأرض ( تراب الأرض )المختلف الألوان فجاء البشر مختلفي الألوان والألسنة ليسهل التمييز بينهم.

 عن أبي موسى الأشري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إن الله خلق آدم من قبضة قيضها من جميع الأرض ، فجاء بنو آدم على قدر

الأرض ، جاء منهم الأبيض والأحمر والأسود وبين ذلك ، والخبيث والطيب والسهل والحزن وبين ذلك) 

السؤال:في الحديث شرح لبعض الآيات في سورة الروم وتدليل على ما جاء فيها. وضح ذلك 

جواب:حديث الشريف يشرح ما جاء في سورة الروم ومن آياته خلق السموات والأرض......." حيث يبين التوافق بين خلق السموات والأرض وما فيهما

من اختلاف وبين خلق البشر وما فيهم من اختلاف للألسنة والألوان. 

جمع الحق سبحانه وتعالى بين الظواهر الكونية وما يتعلق بها من أحوال البشر. 

السؤال:ففي أي الآيات تجد ذلك ؟ عزز إجابتك بالشرح. 

الليل والنهار: 

الجواب:حيث الليل للراحة والنهار للعمل وتعمير الأرض.

يخرج الحي من الميت 

الجواب:يطمئن الإنسان إلى استمرار الحياة 

-اختلاف السنتكم وألوانكم 

الجواب:ليتعارف البشر ويتجاذبون. 

-نزول الماء من السماء 

الجواب:لإحياء الأرض وما عليها من كائنات حية 

-خلق لكم من أنفسكم أزواجا 

الجواب:لتعمير الأرض وإقامة العبادة وإشباع حاجة الإنسان إلى  الأنس والمودة والرحمة والشعور بالسكينة.

آيات الله في الكون منها ما يدرك بالتأمل والتفكر ومنها ما يدرك بالعلم ومنها ما يدرك بالسمع ، ومنها ما يدرك بالعقل. 

السؤال:هات الآيات الدالة على كل. 

-بالتأمل والتفكر ( الآية  21) 

-ما يدرك بالسمع ( الآية 23) 

-مايدرك بالعلم ( الآية  22) 

-مما يدرك بالعقل ( الآية  24) 

-الآيات من 22 إلى 25 تقرر عقيدة التوحيد والبعث والجزاء بذكر الأدلة والبراهين العقلية على قدرة الله العظيمة. 

السؤال:فكيف دلل سبحانه على ما يأتي: 

أ-خلق العالم:

الجواب:" ومن آياته خلق السموات والأرض"

ب- سعي الإنسان إلى طلب الرزق:

الجواب:" وابتغاؤكم من فضله" 

ج- إحياء الأرض بعد موتها

الجواب: " وينزل من السماء ماء فيحي به الأرض بعد موتها"

د- البعث والحساب 

الجواب: "ثم إذا دعاكم دعوة من الأرض إذا أنتم تخرجون"

 " وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه" 

السؤال:علل ما يأتي: 

الإعادة أهون وأسهل من البداءة. 

الجواب:إن الله خلق الخلق من العدم أول مرة لذا فالإعادة أمر أهون وأسهل عليه لإن لها أساس.

"إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون"

السؤال: ارجع إلى تفسير الآية من سورة يس ووازن بين مضمونها ومضمون الآية الواردة في رأس السؤال 

الجواب: الآيتان يتفقان في القدرة الإلهية المطلقة التي إذا أرادت شيء فيكون وهو القادر أن يخلق كل شيء من عدم. 

السؤال:ضع علامة ( /) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( *) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:

 -الله ينعم على عباده جميعا الشاكر منهم والجاحد. (/)

-ذكر الله سبحانه وتعالى في الآيات( ومن آياته) خمس مرات. (*)

-ثم إذا أنتم بشر تنتشرون( ثم) في الآية تفيد الترتيب والتعقيب. (*)

-النفس الإنسانية تنفر مما يوافقها ويلائمها. (*)

-"وله المثل الأعلى" تعني أن الله منزه عن كل نقص. (/)

 كل آية من الآيات التي بين يديك اختتمت بما يناسبها. 

ااالسؤال:اشرح العبارة السابقة. 

ختمت كل آية بما يناسب مضمونها على النحو التالي: 

الآية الختام الذي يناسبها 
" فهم في روضة يحبرونفالحبور والسرور هو نتيجة للإيمان والعمل الصالح 
 فأولئك في العذاب محضرونجاء الجزاء مناسبا لأهل الكفر والضلال
 وكذلك تخرجون  تدل على قدرة الله في إحياء الناس وإخراجهم من القبور 
إذا أنتم بشر تنتشرونتدل على قدرة الله في الخلق وتحوله من تراب ساكن إلى بشر متحرك
 إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون 
 
 علاقة الزواج تحتاج إلى التأمل والتفكر خلق الزوجة من جنس الزوج
إن في ذلك لآيات للعالمين خلق السماء والأرض يحتاج إلى كل ذي علم واع 
إن في ذلك لآيات لقوم يسمعونتدل على ضرورة الاستماع والتدبر في آيات الله 
 إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون ظواهر الكون من حولنا تحتاج إلى عقل وفهم وبصيرة 
وهو العزيز الحكيم لأن الله هو العزيز الغالب وهو المدبر لهذا الكون 

ثانيا: التذوق الفني 

السؤال:هات من الآيات التي بين يديك مايلي: 

أربع كلمات وضدها 

الجواب:آمنوا   كفروا 

تمسون    تصبحون 

الحي.       الميت 

السموات  والأرض 

خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها. 

السؤال:توحي جملة (لتسكنوا إليها) 

الجواب: توحي بالراحة والطمانينة والألفة. 

السؤال: ضع علامة ( /) أمام التكملة الصحيحة فيما يلي: 

أ-كررت كلمة من آياته في السورة لغرض: 

الجواب:التوكيد 

ب -الغرض البلاغي من ذكر الشيء وضده في معظم الآيات هو:

الجواب: زيادة الايضاح

الموضوع الثاني اللغة والدين والعادات 

السؤال:وضح الغاية التي استهدفها الكاتب من هذا الموضوع. 

الجواب:حث أبناء الأمة على إعزاز لغتهم والتعصب لها. 

إثارة حمية العرب للتمسك بلغتهم ودينهم وعاداتهم. 

-تتبع الكاتب أثر اللغة في تكوين الأمة وحياتها. 

السؤال:فيم يتمثل هذا الأثر. 

الجواب:-اللغة هي صورة وجود الأمة ودليل بقائها وبرهان قوتها 

-فإذا ضاعت اللغة فلا حياة ولا وجود للأمة. 

-فالحفاظ على اللغة يحفظ للأمة مكانتها وسيادتها ، ويحفظ وحدتها ، ويزيد الترابط بين أفرادها--

-فالحفاظ عليها هو حفاظ للهوية العربية والإسلامية. 

السؤال:ما هدف الرافعي من ذلك ؟

الجواب: التمسك بلغتنا القومية والحفاظ عليها من التشتت والضياع 

-المستعمر يفرض لغته على الشعوب المستعمرة فرضا. 

السؤال:ماذا تستخلص من هذا الموقف ؟ 

الجواب:نستخلص مدى وعي المستعمر بأهمية اللغة الأم لكل الشعوب ، وأن فرض لغته يسهل طمس الهوية الأصيلة للأمة ومحوها من الوجود ،

فقوة الأمة مرتبطة بقوة لغتها ، والتحكم فيها هو تحكم في فكر الأمة وعاطفتها وأمالها ، وسيطرة على حاضرها. 

دعا الكاتب إلى العصبية للغة. 

السؤال:ما النتائج التي تترتب على ضعف هذه العصبية ؟ 

الجواب:-كراهية أبناء اللغة للغتهم القومية والخجل منها والانقطاع عن ماضي الأمة المجيد.

-انسلاخ أبناء الأمة عن سلفهم وتراثهم وتاريخهم. 

-سيطرة- المستعمر- على الأمة ، ونشر ثقافته وآدابه.

السؤال:كيف تكون العصبية صفة ذميمة ؟ 

الجواب:عندما تؤدي إلى الاختلاف والفرقة بين أبناء الأمة الواحدة.

-يقول الكاتب: والشرق مبتلى بهذه العلة ومنها جاءت مشكلاته أو أكثرها.

السؤال:ما العلة المشار إليها في العبارة السابقة ؟ 

الجواب:العلة هي التعلق باللغات الأجنبية على حساب اللغة الأم.

السؤال:ما المشكلات التي جرتها على الأمة ؟ 

الجواب:-كراهية أبناء الأمة للغتهم القومية وآدابها والخجل من قوميتهم 

-وانسلاح الأمة عن سلفهم وتراثهم وتاريخهم ، وتبعية أبناء الأمة للغة الأجنبية وشعبها.

-عرض الكاتب للعلاقة بين الدين وكيان الأمة واستقلالها. 

السؤال:فيم تتمثل هذه العلاقة ؟ 

الجواب:الدين يعزز الاستقلال السياسي ويحافظ عليه ، وتتمثل هذه العلاقة في الرابط العاطفي والجامع الروحي لكل أفراد الأمة. 

-أشار الكاتب إلى استقرار الأمة اجتماعيا ونجاحها سياسيا. 

السؤال:وضح العامل الذي يقف وراء كل منهما. 

استقرار الأمة اجتماعيا. 

الجواب:الدين الذي هو حقيقة الخلق الاجتماعي الذي يجعل القلوب كلها طبقة واحدة على اختلاف المظاهر الاجتماعية عالية ونازلة وما بينهما ،

ويجمع أبناء الأمة حول ثوابت شرعية وأخلاقية يتمسكون بها ( المقصود العادات). 

-نجاح الأمة سياسيا: 

الجواب:بسبب الأصول العظيمة التي ينشئها الدين الصحيح القوي في النفس والتمسك باللغة الأم وعدم التهوين من شأنها. 

السؤال: ما مفهوم العادات كما عرضه الكاتب ؟ وما أثر هذه العادات في وحدة الأمة واستقلالها ؟

 الجواب:مفهوم العادات: هي الماضي الذي يعيش في الحاضر ، وهي وحدة تاريخية في الشعب ، تجمعه كما يجمعه الأصل الواحد ، ومتى صدقت

الوطنية في النفس أقرت كل شيء أجنبي في حقيقته الأجنبية. 

وأثرها: الطبيعة الناشئة في النفس من أثر العادات هي التي تلبه في الوطني روح التميز عن الأجنبي ، فيعد هذا أول مظاهر الاستقلال.

السؤال: علل كلا مما يأتي: 

-تبرؤ بعض الناس من سلفهم والانسلاخ من تاريخهم وآداب لغتهم.

الجواب: بسبب تعلقهم باللغات الأجنبية وضعف العصبية للغتهم الأم.

- افتقاد الأشياء الأجنبية بريقها وسحرها في نظر بعض الناس إذا سميت بلغتهم القومية.

الجواب: بسبب تعلقهم باللغات الأجنبية والميل والإكبار والإعظام لها ، ويسبب صغر نفوسهم وذلتها 

- اهتمام الدولة بالبرامج والندوات الدينية ورعايتها لها. 

الجواب:لأن الدين هو الضمير القانوني للشعب ، وبه لا بغيره ثبات الأمة على فضائلها النفسية ، وفيه لا في سواه معنى إنسانية القلب. 

-حرص أبناء الكويت على العادات الأصيلة الموروثة عن الآباء والأجداد.

الجواب: لأنها وحدة تاريخية في الشعب تجمعه كما يجمعه الأصل الواحد ، وتحقق فيهم الألفة والتشابك. 

-الاستقرار الذي ينعم به المجتمع الكويتي والنجاح السياسي الذي يحققه.

الجواب: بسبب تمسكهم بالدين الصحيح ولغتهم العربية والتمسك بالعادات الموروثة التي تحقق بينهم الألفة والترابط والالتفاف حول القيادة

السياسية الرشيدة.

السؤال:وضح المقصود بكل مما يأتي: 

-حقيقة الأمة هي الكائن الروحي المكتن في الشعب المقصور عليه في تركيبته كعصير الشجرة: لا يرى عمله والشجرة كلها عمله 

الجواب:هي السمات الخالصة للشعب والمقصورة عليه وتتمثل في وحدة لغته ودينه وعاداته التي توحدهم بمختلف طباعهم وصفاتهم وتخلق

بينهم مبدأ التناصر والحمية والحياة المشتركة. 

-ليس كاللغة نسب للعاطفة والفكر 

الجواب:لولا وجود اللغة وثباتها لضاعت العاطفة والأفكار وبالتالي ضاع ماضي الأمة وتاريخها 

-متى تعين الأول أنه الأول فكل قوى الوجود لا تجعل الذي بعده شيئا إلا أنه الثاني. 

الجواب:إذا قويت العصبية وعزت اللغة جعلت كل ما هو أجنبي خاضع لها ، وظلت اللغة القومية هي الأولى في مجد الأمة واستقلالها ، وكل قوى

الوجود بعدها.

- إذا قويت العصبية للغة يرجع شير الأجنبي شبرا لا مترا. 

الجواب:إذا قويت العصبية وعزت اللغة كانت اللغة الأجنبية خادمة برفق بها وتراجع الاهتمام والتعلق بها. 

-ليس عمل الدين إلا تحديد مكان الحي في فضائل الحياة.

الجواب:فعمل الدين هو تكوين الخلق الثابت الدائب في عمله المعتز بقوته المطمئن إلى صبره ، النافر من الضعف ، الأبي على الذل المؤمن بالموت

في المدافعة عن حوزته العامل في مصلحة الجماعة ، المقيد في منافعه بواجباته نحو الناس 

-الطبيعة الناشئة في النفس من أثر العادات هي التي تنبه في الوطنئ روح التميز عن الأجنبي

الجواب:فالنفس الناشئة على العادات تجعل الوطن شيئا نفسيا حقيقيا يشعر الإنسان فيها بالوحشة إذا خالط أقوام غيره ، فالعادات تميز الوطني عن

الأجنبي. 

السؤال: بعد قراءتك للموضوع ضع علامة ( /) أمام ما تراه صحيحا وعلامة ( *) خطا أمام ما تراه غير 
صحيح. 

-حقيقة الأمة تعنى ذلك المجتمع الذي تحكمه القوانين والأنظمة. (*)

-تدريس فنون المعارف العلمية باللغات الأجنبية مظهر من مظاهر الرقي والتمدن.(*)

-اللغة أداة لتكوين شخصية المجتمع وتألفه الفكري والعاطفي(/) 

-التمسك باللغة العربية الفصيحة يقف حجر عثرة أمام مواكبة التقدم التقني. (*)

-تعلم اللغات الأجنبية لا يتعارض مع المحافظة على كيان الامة. (/)

-ما تحققه دولة الكويت من نجاحات سياسية إنما هو ثمرة من ثمرات التمسك بالدين.(/)

-العادات مجموعة من الأنماط السلوكية التي تعارف عليها أبناء الجيل.(*) 

ثانيا: التذوق الفني:

1-الكائن الروحي المكتن في الشعب كعصير الشجرة لا يرى عمله والشجرة كلها عمله. 

السؤال:وضح كيف وفق الكاتب في تسخير خياله لخدمة فكرته في العبارة السابقة واذكر نوع الخيال وقيمته الفنية. 

الجواب:وفق الشاعر في تسخير خياله لخدمة فكرته حيث شبه حقيقة الكائن الروحي بصورة عصير الشجرة ( ماء الشجرة) الذي هو سبب حياتها. 

نوع الخيال تشبيه تمثيلي 

القيمة الفنية: يوضح أهمية ذلك الكائن الروحي في وحدة الشعب وارتباط أفراده. 

2-( كل أمة ضعف فيها الدين ماج بعضها في بعض).

السؤال:حول الخيال في العبارة السابقة إلى تشبيه مغيرا ما يلزم.

الجواب: الأمة التي يضعف فيها الدين كالبحر المتلاطم الأمواج. 

3- استطاع الكاتب أن يهيء لعباراته الإيقاع الموسيقي المؤثر. 

السؤال:اذكر أمثلة متنوعة تدل على ذلك. 

-فهذا شعب خادم لا مخدوم ( الطباق) 

-إذا هانت اللغة القومية أثرت اللغات الأجنبية في الخلق القومي ، أما إذا قويت العصبية وعزت اللغة فلن تكون اللغات الأجنبية إلا خادمة ( مقابلة) 

-يجعل الخواطر مشتركة ، والدواعي مستوية والنوازع منآزرة إصغار أمرها ، وتهوين خطرها ( سجع) 

-فيفتني الغني وهو أمن ، ويفتقر الفقير وهو قائع. ( حسن تقسیم )

السؤال:بين مبعث الإيقاع الموسيقى في كل منها. 

الجواب:الطباق المقابلة- السجع- حسن التقسيم