مذكرة سورة الروم عربي ثاني عشر فصل أول #أ. محمد محسوب 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
مذكرة سورة الروم عربي ثاني عشر فصل أول #أ. محمد محسوب 2023 2024

مذكرة سورة الروم عربي ثاني عشر فصل أول #أ. محمد محسوب 2023 2024


الفهم والاستيعاب 

فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَهُمۡ فِي رَوۡضَةٖ يُحۡبَرُونَ (15) وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا وَلِقَآيِٕ ٱلۡأٓخِرَةِ فَأُوْلَٰٓئِكَ فِي ٱلۡعَذَابِ مُحۡضَرُونَ (16)

فَسُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ حِينَ تُمۡسُونَ وَحِينَ تُصۡبِحُونَ (17) وَلَهُ ٱلۡحَمۡدُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَعَشِيّٗا وَحِينَ تُظۡهِرُونَ (18)

السؤال: قسمت الآيات الكريمة أحوال الناس مع ربهم إلى صنفين اذكرهما.

الجواب:- المؤمنون باعه واليوم الآخر ، الملتزمون الأعمال الصالحة

- الكافرون الذين كذبوا بالله وأنكروا البعث بعد الموت. 

السؤال:جعل الله لكل عمل جزاء مماثلا وضح ذلك. 

الجواب:أعد الله لعباده المؤمنين به المطيعين أوامره جنات ينعمون فيها ويسعدون ، وأعد للكافرين المكذبين به وبيوم القيامة عذاب النار مخلدين

فيها. 

السؤال:اعتمد الأسلوب القرآني في النص السابق على الترغيب والترهيب. وضح ذلك ، مبينا الغاية منه. 

الجواب:التوضيح

 رغب الله تعالى عباده المؤمنين في الإكثار من الصالحات والثبات على الإيمان لنيل ما عنده من نعيم مقيم ، وخوف الكافرين المكذبين من النار

والعذاب الأليم. 

الغاية من الترغيب والترهيب 

تثبيت المؤمنين على ما هم عليه من الإيمان والعمل الصالح ، وزير الكافرين عن كفرهم وتكذيبهم ، وتخويف المؤمنين من التشبه بهم. 

السؤال:حددت الآيات الكريمة السابقة طريقة مثلى يلتزمها المؤمن نظير ما أعد له من نعيم. اذكرها.

الجواب: تسبيح الله تعالى وتنزيهه في أوقات الصباح والمساء والعشي والظهيرة ، وحمده- عز وجل على نعمه العظيمة.

السؤال:صغ معنى ساميا يعبر عن الآيات الكريمة السابقة. 

الجواب:الجزاء من جنس العمل. 

السؤال:اذكر المقصود من كل تعبير قرآني فيما يأتي: 

وكذبوا بآياتنا ولقاء الآخرة: 

الجواب:إنكار الكافرين وتكذيبهم بيوم البعث من بعد الموت.

 فسبحان الله 

الجواب:تنزيه الله تعالى عن كل عيب أو نقص. 

السؤال:وضح دلالة كل مما يأتي في موضعه: 

الفعل المضارع "يحبرون" 

الجواب:تجدد النعيم في الجنة واستمرار السعادة الأبدية من غير ملل ولا انقطاع.

- تنكير" روضة": 

الجواب:التعظيم والتفخيم. 

السؤال:علل ما يأتي: 

ربط الله عز وجل التسبيح بأوقات محددة ، والحمد بالأماكن. 

الجواب:التسبيح في هذه الأوقات للدلالة على أن ما يحدث فيها من آيات قدرة الله ، تستوجب تنزيهه وتسبيحه في كل وقت ، وأما الحمد قمرتبط

بالأماكن لكثرة ما فيها من نعم الله تعالى التي تحيط بعباده.

 جاء التسبيح مخصصا بأوقات محددة في اليوم الواحد

الجواب: لأن التسبيح طوال اليوم فيه مشقة وعناء ، فالإنسان يحتاج إلى وقت من اليوم للعمل والأكل والشرب ، لكن إذا امتثل المؤمن التسبيح في

تلك الأوقات فكأنما سبح طول اليوم. 

توسط ( اعتراض) الحمد بين أوقات التسبيح 

الجواب:التعظيم الله تعالى ، والتنبيه على ضرورة الجمع بين تسبيحه وحمده. 

تقديم ثواب المؤمنين ونعيمهم على عذاب الكافرين. 

الجواب:حتى يرى الكافرون يوم القيامة بأعينهم جزاء المؤمنين وسعادتهم ونعيمهم ، فيكون ذلك أغيظ وأشدّ إيلاما لهم ، وعذابًا فوق عذابهم.

تقييد الإيمان بالعمل الصالح ، وذكر الكفر مجردا من العمل السيئ. 

الجواب:لأن المؤمن لن يبلغ الدرجة العالية عند ربه إلا بالإيمان مقرونا بالعمل الصالح ، وأما الكفر  وحده فكاف لدخول المرء النار. 

السؤال:اختر المكمل الصحيح لما يأتي: 

علاقة (فسبحان الله حين تمسون...) بما قبله 

نتيجة. تعليل. تفصيل .تأكيد 

يُخۡرِجُ ٱلۡحَيَّ مِنَ ٱلۡمَيِّتِ وَيُخۡرِجُ ٱلۡمَيِّتَ مِنَ ٱلۡحَيِّ وَيُحۡيِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَاۚ وَكَذَٰلِكَ تُخۡرَجُونَ (19) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٖ ثُمَّ إِذَآ أَنتُم بَشَرٞ تَنتَشِرُونَ

(20) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا لِّتَسۡكُنُوٓاْ إِلَيۡهَا وَجَعَلَ بَيۡنَكُم مَّوَدَّةٗ وَرَحۡمَةًۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ خَلۡقُ

ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱخۡتِلَٰفُ أَلۡسِنَتِكُمۡ وَأَلۡوَٰنِكُمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّلۡعَٰلِمِينَ (22) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ مَنَامُكُم بِٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِ وَٱبۡتِغَآؤُكُم مِّن فَضۡلِهِۦٓۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ

لِّقَوۡمٖ يَسۡمَعُونَ (23) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ يُرِيكُمُ ٱلۡبَرۡقَ خَوۡفٗا وَطَمَعٗا وَيُنَزِّلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَيُحۡيِۦ بِهِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَآۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَعۡقِلُونَ (24)

وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَن تَقُومَ ٱلسَّمَآءُ وَٱلۡأَرۡضُ بِأَمۡرِهِۦۚ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمۡ دَعۡوَةٗ مِّنَ ٱلۡأَرۡضِ إِذَآ أَنتُمۡ تَخۡرُجُونَ (25)

السؤال:عدد مظاهر قدرة الله تعالى الواردة في الآيات الكريمة السابقة. 

الجواب:-إخراج الحي من الميت ، والميت من الحي. 

-خلق الناس من تراب 

-تحقق السكينة بالزواج القائم على المودة والرحمة. 

-خلق السماوات والأرض. 

-اختلاف لغات الناس وألوانهم.

- المنام بالليل والسعي بالنهار للرزق.

- البرق وما يتبعه من مطر لإحياء الأرض الميتة. 

-إعادة الخلق وبعث الموتى من قبورهم. 

السؤال:اذكر مثالا توضح به قوله تعالى:" يخرج الحي من الميت والميت من الحي" 

الجواب:إخراج الإنسان ( الحي) من النطفة ( الميت) ، والنطفة من الإنسان ، والبيضة من الطير والطير من البيضة. 

السؤال:وضح المقصود بكل مما يأتي في موضعه:

-"يحي الأرض بعد موتها"

الجواب:إنزال المطر على الأرض اليابسة فتحيا بالنبات من بعد جدب وقحط.

- وكذلك تخرجون: 

الجواب:تبعثون يوم القيامة من موتكم ، كما أحيا الله الأرض الميتة بالمطر. 

-خلقكم من تراب 

الجواب:خلق أصلكم وجنسكم آدم من تراب

-ثم إذا أنتم بشر تنتشرون". 

الجواب:تتناسلون وتتكاثرون منتشرين في الأرض تبتغون من فضل الله ورزقه. 

-يريكم البرق خوفا وطمعا: 

الجواب:جعل الله البرق آية نخاف من أن يتبعها عذاب يُهلك الناس ، وفي الوقت ذاته جعله آية نطمع فيما يعقبها من مطر فيه خير ونماء للأرض وما

عليها. 

-تقوم السماء والأرض بأمره: 

الجواب:بقاء نظامهما المتقن على مر القرون بإرادة الله تعالى من دون خلل. 

السؤال:وضح دلالة كل مما يأتي في موضعه: 

-تكرار" ومن آياته": 

الجواب:للتأكيد على قدرة الله تعالى المطلقة في الكون..

- إذا" في قوله تعالى:" ثم إذا انتم بشر تنتشرون". 

الجواب:لبيان التطور العجيب المفاجئ من نشأة الإنسان إلى تكوينه بشرًا حيا كاملا. 

-استعمال" تنتشرون" دون سواه

الجواب:لبيان قدرة الله العجيبة في سرعة تحول التراب الثقيل الساكن إلى بشر خليف الحركة سريع الانتشار. 

-إذا" في قوله تعالى:" إذا انتم تخرجون".

الجواب: لبيان سرعة خروجهم إلى الحشر. 

-الفعل المضارع" تخرجون". 

الجواب:لاستحضار صورة الخروج العجيب في ذهن المتلقي. 

السؤال:صغ معنى ساميًا يعبر عن مضمون الآيات الكريمة السابقة. 

الجواب:الآيات الكونية الكثيرة تنطق بقدرة الله تعالى المطلقة ووحدانيته. 

السؤال:من الآيات الكونية ما هو مرتبط بحاجات البشر وأحوالهم. وضح ذلك.

الجواب:- إنزال المطر وإحياء الأرض الميتة بالنبات ، فيأكل منه الإنسان والحيوان.

- تهيئة الليل للنوم والراحة ، والنهار للعمل وطلب الرزق. 

-السكينة والمودة والرحمة التي جعلها الله بين الزوجين. 

السؤال:اذكر الغاية ( الحكمة) من تعداد آيات الله الكونية في الآيات الكريمة السابقة. 

الجواب:-إثبات قدرته تعالى المطلقة واستحقاقه التوحيد والتنزيه.

- الرد على منكري البعث بعد الموت ، وقد شككوا في قدرة الله تعالى على ذلك.

السؤال:علل ما يأتي: 

-ختام آية الزواج بقوله تعالى:" إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون".

الجواب: لأن التفكر والتأمل فيما جعل الله بين الزوجين هو الذي يجلي حقيقته ، ويزيدُ النَّاظر تبصيرًا بمنافع أخرى في ضمنها. 

-ربط اختلاف اللغات والألوان يخلق السماوات والأرض. 

الجواب:جاء الاختلاف في اللغات والألوان من آثار خلق السماوات والأرض ، فَاخْتِلافُ الأَلْسِنَةِ سَببه السكن بأوطان مختلفة متباعدة ، واخْتِلاف الألوانِ

سَببه اخْتِلاف الجهات المسكونة من الأَرْضِ ، واختلاف مواجهة أشعة الشمس لها. 

-ختام أية خلق السماوات والأرض واختلاف اللغات والألوان بقوله تعالى:" إن في ذلك 
لآيات للعالمين "

الجواب:لأن تلك الأمور مقررة معلومة لديهم ، مما يمكنهم الشغور بها بِمُجَرَّدِ التفات الذِّهْنِ دُونَ  إمعان نظر. 

-ختام اية النوم بالليل وطلب الرزق بالنهار بقوله تعالى:" إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون".

الجواب:لاعتياد الناس عليهما ، وغفلتهم عن تلك الآية ، فاحتاجوا إلى من يسمعهم ويُذكرهم بها.

-جعل الله آية البرق ونزول المطر تدرك بالعقل لا بغيره. 

الجواب:لأن العقل المستقيم بلا عناد ولا مكابرة كاب في فهم ما في تلك الآية من دلائل وحكم

السؤال:اذكر بعض سمات الأسلوب القرآني التي ساعدت على إبراز كمال قدرة الله تعالى ، مستدلا.

- ضرب الأمثال واستخدام التشبيهات

 الجواب:( يحي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون)

- الاستناد إلى الواقع المرئي للدلالة على قدرته على إحياء الموتى. 

الجواب:( يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي).

- التضاد.

الجواب:( التراب- تنتشرون) ( خوفا وطمعا)

-استخدام ( إذا) الفجائية التي تدل على سرعة تحقق إرادة الله بقوله للشيء كن فيكون. 

الجواب:(إذا أنتم بشر- إذا أنتم تخرجون)

وَلَهُۥ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ كُلّٞ لَّهُۥ قَٰنِتُونَ (26) وَهُوَ ٱلَّذِي يَبۡدَؤُاْ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ يُعِيدُهُۥ وَهُوَ أَهۡوَنُ عَلَيۡهِۚ وَلَهُ ٱلۡمَثَلُ ٱلۡأَعۡلَىٰ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ وَهُوَ

ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (27)

السؤال:ناقشت الآيتان السابقتان- ضمنا- قضية أنكرها المشركون اذكرها. 

الجواب:أنكر المشركون البعث بعد الموت ، وخروج الناس من قبورهم للحساب يوم القيامة. 

السؤال:جاء في الآيتين السابقتين ردّ مفحم على منكري البعث اذكره. 

الجواب:أقام الله الحجة على المشركين بقدرته على إعادة الخلق كما بدأه ، وأن الإعادة – في غرف البشر- أسهل من البداية. 

السؤال:اذكر المقصود بكل مما يأتي في موضعه: 

-كل له قانتون :

الجواب:كل مخلوق في السماء والأرض خاضع الله تعالى منقاد له. 

-وله المثل الأعلى":

الجواب:لله الشأن الأتم الأعظم البالغ الذي لا يقاس بشؤون الناس ولا عقولهم ، وإنما يضرب الله المثل للتقريبه إلى أفهام البشر 

* قد يقول قائل: 

( كانت بداية الخلق على الله صعبة. فنّد القول السابق). 

الجواب:الله قادر على كل شيء ، وهو الذي يقول للشيء كن فيكون ، وما جاءت المقارنة بين بداية الخلق وإعادته في السهولة إلا لتقريب ذلك إلى

عقول البشر وأفهامهم التي نشأت على أن كل إعادة أسهل من البداية. 

السؤال:جاءت الآيات الكريمة كلها درسا في كيفية الجدال النافع القوي. وضح ذلك. 

الجواب:ضرورة التمهيد عند المناظرة- أولا- بالأدلة والحجج الواقعية والعقلية للوصول إلى النتيجة المقصودة والهدف المنشود 

حيث بدأ الله تعالى الرد على منكري البعث بتعداد آياته الكونية وإثبات بدايته الخليقة فيما ترى عيونهم في الكون حولهم ممهذا للنتيجة الحتمية

في نهاية الآيات من كونه قادرا على إعادة ما بدأ ، فإعادته أسهل عليه.

الثروة اللغوية 

السؤال:اذكر مترادف ما تحته خط فيما يأتي:

- المؤمنون في الجنة يحبرون

الجواب:يسرون/ ينعمون 

- جعل الله اختلاف ألسنتكم آية.

الجواب:لغاتكم

- الله في كونه آيات كثيرة.

الجواب: علامات ومعجزات

- جعل الله النهار لابتغاء الرزق

الجواب:طلب

- اسألوا الله من فضله.

الجواب:إحسانه/خيره

- يُرينا الله طمعا في فضله.

الجواب:أملاً ورجاء

- عباد الله له قانتون

الجواب:خاضعون مطيعون

- كل شيء على الله أهون. 

الجواب:سهل - يسير

2-المفرد والجمع 

روضة: روض- رياض 

المثل: الأمثال 

الأرض: الأراضي- الأروض- أرَضون- أرٌضون

السؤال: أكمل الجمل الآتية باسم مناسب من تصريفات ( مثل):

 ( مَثل- مِثل- مِثال- تمثال- مثيل- تمثيل- امتثال- مثلة- مثول) 

-يضرب الله ( المَثل) للعبرة والعظة. 

-الكريم ( مثال) حسن في الاقتداء. 

-قدرة الله تعالى لا ( مثيل) لها. 

-التقي من يلزم ( امتثال) أوامر الله تعالى 

-حرم الله ( المُثلة- المَثلة) بالحيوان المعنى:( التنكيل به وقطع أحد أعضائه)

-الدال الخير له ( مِثل) أجر فاعله.

- يُزين المتحف ( تمثال) بديع 

-ظهر العالم ب (تمثيل) مشرف لبلده. 

السؤال: اضبط بنية ( حين) بحسب سياقها فيما يأتي: 

-يذكر المسلم ربه من ( حِين) لآخر.

الجواب: ( وقت)

- لقي العدو ( الحَين) عند قتالنا 

الجواب:( الهلاك)

- ( حينه) الله الرجل. 

الجواب:( لم يوفقه للرشاد) 

السؤال: اذكر معنى الفعل ( ظهر) في كل سياق مما يأتي:

- ظهر الهلال.

الجواب: تبين وبرز 

-ظهر الطفل على الحائط. 

الجواب:علا

-ظهر الرجل على السر. 

الجواب:اطلع

-ظهر الجيش على عدوه. 

الجواب:غلب

-ظهر عن المظلوم ما لحقه من عار. 

الجواب:زال

-ظهر الطير من بلد إلى بلد. 

الجواب:انحدر

-ظهر الناس بأنسابهم. 

الجواب:فخر

-ظهر المرء. 

الجواب:اشتكى ألما في ظهره

-ظهر القوم. 

الجواب:ساروا بالظهيرة 

 
البلاغة 

( التشبيه وأنواعه)

 للتشبيه أربعة أركان 

المشبه     المشبه به    أداة التشبيه    وجه الشبه 

 أداة التشبيه:( مثل ، كان ، ك ، يحاكي ، يماثل ، يضارع ، يشابه ، مثيل ، شبيه ، نظير....... )

وجه الشبه: (الصفة المشتركة بين المشبه والمشبه به)

أنواع التشبيه 

1-التشبيه التام 

تتوافر فيه أركان التشبيه الأربعة ، مثل: 

الآب كالبحر عطاء. 

المشبه: 

الأداة: 

المشبه به:

وجه الشبه: 

2-التشبيه غير التام 

-التشبيه غير التام

يشتمل على ثلاثة أركان: (بحذف الأداة أو وجه الشبه) 

*حذف الأداة ، مثل: الأب بحر في العطاء. 

*حذف وجه الشبه مثل: الأب كالبحر.

السؤال: حول التشبيه التام الآتي إلى غير تام بطريقتين: 

( الإسلام كالنور في الهداية والإرشاد) 

الجواب:

السؤال:صغ من إنشائك:

- تشبيها تاما 

الجواب:

-تشبيها غير تام: 

الجواب:

1. التشبيه البليغ: ( يشتمل على ركنين فقط)

 تشبيه حذف منه الأداة ووجه الشبه مثل:. 

الأب بحر. 

السؤال:حول التشبيه فيما يأتي إلى بليغ:

- العلماء مصابيح في الهداية. 

الجواب:

-قلوب الكافرين كالحجارة في قسوتها.

الجواب:

أمثلة شائعة على التشبيه التام ، وغير التام ، والبليغ

السؤال: اكتب أمام كل تشبيه مما يأتي نوعه الصحيح: ( تام /غير تام /بليغ). 

أنت كالبحر في السماحة      والشمس علوا والبدر في الإشراق. 

الجواب:

العمر مثل الضيف أو       كالطيف ليس له إقامة 

الجواب:

رب ليل كأنه الصبح في الحسن      وإن كان أسود الطيلسان 

الجواب:

وكن كالشمس تظهر كل يوم       ولا تك في التغيب كالهلال

الجواب:

وخيل تحاكي البرق لونا وسرعة      وكالصخر إذ تهوي وكالماء في الجريان

الجواب:

 قال أعرابي يصف رجلا: 

كان في الجود كأنه الويل( المطر) عند المخل ( الجدب والقحط). 

الجواب:

أنت كالشمس في الضياء      وإن جاوزت كيوان في علو المكان 

الجواب:

كأن مشيتها من بيت جارتها     مر السحابة لا ريث ولا عجل. 

الجواب:

سلام كانفاس الأحبة وأيام الشباب 

الجواب:

أنت جبل في الثبات أمام الشدائد

الجواب:

 هم البحور عطاء حين نسألهم     وفي اللقاء إذا تلقى بهم بهم 

الجواب:

والنفس كالطفل أن تهمله شب     على حب الرضاع وإن تقطمه ينفطم.

الجواب:

 فالعيش نوم والمنية يقظة     والمرء بينهما خيال سار

الجواب:

وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب 

الجواب:

البسك الله ثوب العافية.

الجواب:

حمل الجنود على الأعداء سيلا منهمزا.

الجواب:

أنت بدر حسنا وشمس علوا     وحسام حزنا وبحر نوالا 

الجواب:

الرسول- صلى الله عليه وسلم- نور البشرية.

الجواب:

 كم وجوه مثل النهار ضياء    لنفوس كالليل في الإظلام.

الجواب:

 وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب

الجواب:

 فاضمم مصابيح آراء الرجال إلى     مصباح رأيك تزيد ضوء مصباح 

الجواب:

التشبيه التمثيلي والتشبيه الضمني التمثيلي 

التمثيليالضمني
المشبه والمشبه به مرکبان لا مفردان المشبه به حقيقة واقعية لا يختلف عليها أحد. 
يسهل تحديد المشبه والمشبه به.يصعب تحديد المشبه والمشبه به. 
 وجود أداة التشبيه غالبًا. الأداة غير موجودة.

إليك أشهر أمثلة التشبيه التمثيلي مشروحة: 

( 1) مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا 

الجواب:شبه حال اليهود الذين لم يعملوا بالتوراة ولم يدركوا عظمة قيمتها بالحمار الذي يحمل الكتب ولا يعرف قيمتها. 

( 2) مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة

الجواب: شبه حال تضاعف الأموال التي تنفق في سبيل الله كحال تضاعف الحبة التي تزرع إلى سبعمئة حبة. 

( 3) لا ينزل المجد إلا في منازلنا     كالنوم ليس له ماوى سوى المقل 

الجواب:شبه اقتصار المجد على قومه وتفردهم به دون غيرهم باقتصار النوم على العيون. 

( 4) عيناه عالفنان في نفق        كسراج کوخ نصف متقد 

الجواب:شبه حال العينين اللتين تضاءلنا حتى أصبحتا هزيلتين ، وضعفت رؤيتهما بحال المصباح الذي نقد زيته وضعفت إضاءته حتى قارب على

الانطفاء. 

( 5) كان مثار النقع فوق رؤوسنا       وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه 

الجواب: شبه حالة لمعان السيوف وسط غبار المعركة المظلمة بلمعان الكواكب في الليل المظلم.

(6) في الصباح ينطلق الطلاب إلى مدارسهم كانطلاق النحل إلى الحدائق 

الجواب:شبه انطلاق الطلاب إلى مدارسهم بهمة ونشاط بانطلاق النحل إلى الحدائق لإنتاج مهمته. 

إليك أشهر أمثلة التشبيه الضمني مشروحة: 

( 1) من يهن يسهل الهوان عليه         ما لجرح بميت إيلام 

الجواب:شبه حال تعود الذليل على الإهانة دون إحساس بالألم لذلك بحالة الميت الذي فقد الإحساس  بالألم عند جرحه. 

( 2) ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها   إن السفينة لا تجري على اليبس 

الجواب:شبه استحالة تحقيق النجاة دون الأخذ بالأسباب باستحالة جريان السفينة على اليابسة. 

( 3) علا فما يستقر المال في يده   وكيف تمسك ماة قنة الجبل 

الجواب:شبه حال الكريم الذي لا يقدر على إمساك المال بحال قمة الجبل التي لا تقدر على إمساك ماء المطر. 

( 4) فلا غرو أن حزت المكارم عاريا       فقد يشهد السيف الوغى وهو حاسر

الجواب: شبه إمكانية تحقيق الفقراء للأمجاد رغم فقرهم بإمكانية تحقيق النصر بالسيف القديم. 

( 5) سيذكرني قومي إذا جد جدهم       وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر 

الجواب:شبه احتياج قومه إليه وقت اشتداد المعارك عليهم باحتياج الناس إلى البدر في الليالي المظلمة.

السؤال:ميز التشبيه التمثيلي من الضمني فيما يأتي:

 أعيا زوالك عن محل نلته               لا تخرج الأقمار عن هالاتها

الجواب:

 والليل تجري الدراري في مجرته       كالروض تطفو على نهر أزاهره

الجواب:

ومن الخير بطء سيبك عني              أسرع السحب في المسير الجهام.

الجواب:

ويلاه إن نظرت وإن هي أعرضت       وقع السهام ونزعهن أليم

الجواب:

وأتى الأسير يجر ثقل حديده            أسد يجرر حية رقطاء 

الجواب:

وإني لتعروني لذكراك هزة            كما انتفض العصفور بلله القطر

الجواب:

ترجع الصوت أحيانا وتخفضه           كما بطن ذباب الروضة الفرد

الجواب:

وتراه في ظلم الوغى فتخاله       قمرا يكر على الرجال بكوكب

الجواب:

تهون علينا في المعالي نفوسنا    ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر

الجواب:

فما لهم عن التذكرة معرضين       كانهم حمر مستنفرة. فرت من صورة.

الجواب:

 لا يعجين مضيفا حسن بزته        وهل يروق دفينا جودة الكفن

الجواب:

وما أنا منهم بالعيش فيهم        ولكن معدن الذهب الرغام

الجواب:

 ليس الحجاب بمقص عنك لي أملا      إن السماء ترجي حين تحتجب

الجواب:

فإن تفق الأنام وأنت منهـم           فإن المسك بعض دم الغزال 

الجواب:

بلاغة النص 

الصور الفنية. 

*"ويحيى الأرض بعد موتها" 

الشرح: شبه الأرض بإنسان يحيا بعد موت ، وحذف المشبه به ، وأتى بصفة من صفاته. 

النوع: استعارة مكنية. 

أثرها في المعنى بيان قدرة الله تعالى وعظيم فضله على عباده.

-" وكذلك تخرجون": 

الشرح شبه حال الموتى يبعثون يوم القيامة للحساب ، بحال الأرض تحيا وتنبت بعد نزول المطر عليها. 

النوع: تشبيه تمثيلي. 

أثرها في المعنى بيان قدرة الله تعالى ، وإقامة الحجة الواضحة على منكري البعث.

المحسنات البديعية:

 *فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون. وأما الذين كفروا وكذبوا بآياتنا  فأولئك في العذاب محضرون".

 مقابلة بين الآيتين. 

أثره في المعنى يبرز التفاوت الكبير بين جزاء المؤمنين وجزاء الكافرين.

* فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون" 

طباق ایجاب بین (تمسون- تصبحون). 

أثره في المعنى يبرز ضرورة ملازمة ذكر الله وتسبيحه في كل وقت. 

*"وله الحمد في السماوات والأرض"

 طباق إيجاب بين (السماوات- الأرض). 

أثره في المعنى يبرز حصول حمد الله تعالى في كل مكان. 

*"يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي" 

مقابلة بين (الحي من الميت- الميت من الحي).

 أثره في المعنى تبرز قدرة الله تعالى المطلقة.

“ خلقكم من تراب ثم إذا أنتم يشرر تنتشرون” 

طباق إيجاب بين (تراب- تنتشرون). 

أثره في المعنى يبرز قدرة الله تعالى على خلق الإنسان من تراب ساكن ، فيتحول إلى بشر متحرك.

“ ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله  ”

طباق إيجاب بين( الليل- النهار). 

أثره في المعنى يبرز كثرة نعم الله على عباده.

" يريكم البرق خوفا وطمعا" 

طباق ایجاب بین: ( خوفا- طمعا). 

أثره في المعنى يبرز قدرة الله تعالى وتعدد حكمته من آياته الكونية. 

*"فيحيي به الأرض بعد موتها" 

طباق إيجاب بين ( يحيي- موتها). 

أثره في المعنى يبرز قدرة الله تعالى وعظيم فضله على عباده. 

النعت  النحو والصرف 

1- النعت الحقيقي.

 القرآن كتاب عظيم. 

تأمل كلمة ( عظيم) في المثال السابق تجدها وصفا للكلمة قبلها ( كتاب). 

الكلمة التي تصف ما قبلها تسمى ( نعتا) والكلمة الموصوفة تسمى ( منعوتا) ، وعلى هذا: 

النعت: عظيم.           المنعوت كتاب. 

السؤال:مستعينا بما سبق استخرج مما يأتي النعت والمنعوت 

تأملت حكمة بالغة. 

النعت: 

المنعوت 

استعان الضعفاء بربهم الكريم النعت. 

النعت: 

المنعوت 

العلماء لهم جهد كبير.       العلماء جهدهم كبير. 

الكلمة التي تحمل معنى الوصف في الجملتين السابقتين هي: 

الجواب:

تسمى كلمة ( كبير) في الجملة الأولى: نعتا ، وفي الجملة الثانية: خبرا

السؤال:علل اختلاف أعراب الكلمتين رغم اشتراكهما في الوصف. 

الجواب:يأتي هذا الاختلاف لاختلاف الموصوف في الجملتين تنكيرا وتعريفا. 

( جهد) في المثال الأول: ( نكرة) مثل النعت ( كبير) 

( جهدهم) في المثال الثاني ( معرفة) ، ولكن ( كبير) نكرة ، لذلك لا يعد نعتا. 

يتضح مما سبق: 

-يجب مطابقة النعت منعوته في التعريف والتنكير 

1- الكريم رجل صالح

 النعت :

المنعوت:

السؤال:حول الجملة السابقة إلى المثنى ، ثم إلى الجمع. 

المثنى 

الجمع... 

يتبين مما سبق أن النعت يتغير افراذا وتثنية وجمعا تبغا لتغير منعوته ، وعليه:

-يجب مطابقة النعت منعوته في الإفراد والتثنية والجمع 

*قدر الطلاب المعلم المخلص. 

*قدرت الطالبات المعلمة المخلصة. 

لو تأملت النعت ومنعونه فيما سبق ، لوجدت تطابقا بينهما في التذكير والتأنيث. 

لكن لاحظ:

- هذه خيول سابقات.       - هذه خيول سابقة. 

وصف المنعوت الجمع ( خيول) في المثالين السابقين مرة بالجمع ، ومرة بالمفرد.. 

*يجوز وصف الجمع غير العاقل بالمفرد والجمع ، فتقول: 

*للمؤمنين جنة عالية. 

عند جمع المنعوت ( جنة) نقول: 

للمؤمنين جنات………. أو جنات…………


تأمل الأمثلة الآتية:

- ألقى القصيدة شاعر بليغ.  - كافأت اللجنة شاعرا بليغا     - أعجب الجمهور يشاعر بليغ. 

لاحظ تغير ضبط النعت ( بليغ) بتغير إعراب منعوته ( شاعر) ، مطابقا له في الرفع والنصب والجر.

السؤال:مستعينا بما سبق ، أكمل الجمل الآتية بنعت مضبوط ضبطا صحيحًا: 

على الأمهات مسؤولية 

الجواب:

تقوم الأمهات بمسؤولية 

الجواب:

تحمل الأمهات مسؤولية 

الجواب:

الخلاصة 

النعت الحقيقي تابع ببين صفة متبوعه ( المنعوت).

 النعت الحقيقي المفرد يشبع منعونه في أمور:

- التذكير والتأنيث

- التعريف والتنكير 

-الإفراد والتثنية والجمع

-الإعراب رفعاً ونصباً وجراً

أنواع النعت الحقيقيي:

*للإسلام جيش منتصر على الباطل

 النعت في الجملة السابقة………..  هل ترى كلمة( منتصر) جملة ؟………. 
 

-إذا هو نعت مفرد ( ليس جملة). 

السؤال:حول النعت المفرد في الجملة السابقة إلى: 

-جملة فعلية للإسلام جيش ( ينتصر) على الباطل. 

-جملة اسمية للإسلام جيش ( نصره عظيم) على الباطل. 

-شبه جملة( جار ومجرور) للإسلام جيش ( في نصر) على الباطل.

 -شبه جملة( ظرف) للإسلام جيش ( بين النصر أو الشهادة). 

مما سبق يتبين أن أنواع النعت الحقيقي جملة ( فعلية أو اسمية) 

*مفرد 

*جملة ( فعلية أو اسمية)

*شبه جملة 

السؤال:حول النعت فيما تحته خط في الجملة الآتية إلى ما هو مطلوب تحتها:

- يقدر الناس علماء ناشطين في نصرة الحق 

جملة فعلية: 

جملة اسمية: 

شبه جملة:

ملاحظات مهمة :

*يجب أن يكون المنعوت نكرة إذا كان النعت جملة أو شبه جملة. 

*يجوز في النعت المفرد أن يكون منعوته نكرة أو معرفة

* عند تحويل النعت المفرد إلى جملة أو شبه جملة ، لا بد أن تتأكد أولا من تنكير المنعوت قبل التحويل 

السؤال:حول النعت المفرد المخطوط تحته فيما يأتي إلى ما هو مطلوب 

-حرم الله الجنة على الرجل القاتل بغير حق ، 

جملة فعلية.

 المحل الإعرابي لنعت الجملة 

في محل رفع 

إن كان المنعوت مرفوعا 

الجندي بطل ( هامله مرفوعة) 

زار المدينة عالم (يتسم بالحكمة )

في محل نصب 

إن كان المنعوت منصوبا

ما زال المعلمون رجالا (تضحياتهم عظيمة). 

صاحبت في ساري امراً (يقضي بالحق)

في محل جر 

إن كان المنعوت مجروزا 

أعجب الطلاب بمعلم ( إبداعه عظيم)..

ألفيت قصيدة شاعر ( يبدع في قوله). 

2- النعت السببي 

تابع يصف سببًا بعده متعلقا بمتبوعه ( المنعوت) 

فرق بين المثالين التاليين:

- عظمت الرجل الشهيد 

-عظمت الرجل الشهيد أبوه 

لو تأملت وجدت:

- النعت ( الشهيد) في المثال الأول جاء وصفا للرجل قبله     ( نعت حقيقي)

- النعت ( الشهيد) في المثال الثاني جاء وصفا لما بعده ( أبوه) ، وهو سبب متعلق بالرجل. ( نعت سببي) 

السؤال:صنف النعت المخطوط تحته فيما يأتي إلى حقيقي أو سببي:

- حدثني عن المروءة رجل عربي.

الجواب:

-يحمي اللغة رجال غيورون 

الجواب:

- حدثني عن المروءة رجل عربي أصله. 

الجواب:

-تكرم الدولة آباء مثقفا أبناؤهم.

الجواب:

لاحظ المثالين التاليين ، ثم أجب-

-نحن في بلد مكرم ضيوفه

- نحن في بلد مكرم ضيوفه. 

جاءت كلمة ( مكرم) في المثال الأول واصفة........... وفي المثال الثاني واصفة………..

السؤال:صنف النعت في المثالين السابقين إلى نوعه ( حقيقي- سببي). 

الأول: 

الثاني:

ندرس في مؤسسة متميز معلمها. 

عند تحويل الجملة للمثنى: ندرس في مؤسستين متميز معلماهما. 

عند تحويل الجملة للجمع: ندرس في مؤسسات متميز معلموها.

- هل تغير النعت السببي ( متميز) تبعًا لتغير منعوته تثنية وجمعا. 

-يلزم النعت المسبي الإفراد وإن تغير منعوته أو متعلقه تثنية أو جمعاً.

 الكريم رجل متميز خلقه. الكريم رجل متميزة أخلاقه

- تغير تذكير النعت السببي وتأنيثه( متميز/ متميزة) تبعا لتغير ما بعده. 

صاحب الرجال القوية عزائمهم. • صاحب رجالًا قوية عزائمهم. 

-جاء النعت السببي ( القوية- قوية) تابعا للمنعوت قبله في التنكير والتعريف. 

الخلاصة:

*النعت السببي يلزم الإفراد. 

*يتبع ما بعده في التذكير والتأنيث ، وما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير. 

الفرق بين نعت الجملة الاسمية والنعت السببي

- في نعت الجملة الاسمية يأتي بعد المنعوت مباشرة جزء منه يشتمل على ضمير يعود إليه. 

-في النعت السببي يتأخر الاسم المشتمل على ضمير. 

السؤال:اكتب أمام كل جملة مما يأتي نوع النعت المناسب لها ( جملة اسمية نعت سببي): 

* تفوقت في الدراسة طالبات عقولهن ذكية.

الجواب:

* تفوقت في الدراسة طالبات ذكية عقولهن. 

الجواب:

سؤال مهم 

تحويل النعت الحقيقي إلى سببي

- إذا كان النعت الحقيقي مفردًا ، تضاف بعده كلمة تشتمل على ضمير يعود إلى المنعوت ، مع 
مراعاة أحكام النعت السببي ، مثل: 

*العربي رجل عزيز. ( نعت حقيقي مفرد) 

*العربي رجل عزيز نسبه. ( نعت سببي)

- إذا كان النعت الحقيقي جملة اسمية ، يقلب ركناها ليتكون النعت السببي ، مع مراعاة أحكامه ، مثل: 

*لله قوم حلمهم شديد. ( نعت حقيقي جملة اسمية) 

*لله قوم شديد حلمهم  ( نعت سببي) 

*كرم الوزير مدرسة طلابها مثقفون. (النعت حقيقي جملة اسمية) 

*كرم الوزير مدرسة مثقفا طلابها. ( نعت سببي) 

كيفية استخراج أنواع النعت من نص: 

1-النعت الحقيقي المفرد: 

ابحث عن اسمين متتاليين ، كلاهما نكرة أو كلاهما ، معرفة ، ويكون الثاني منهما وصفا للأول.

2-النعت الحقيقي جملة فعلية: 

ابحث عن فعل قبله نكرة ، مع إمكانية حذف الفعل دون خلل بالجملة ، فيكون الفعل هو النعت.

3-النعت الحقيقي جملة اسمية:

 ابحث عن جملة اسمية تشتمل الكلمة الأولى فيها على ضمير وقبلها نكرة ، مع إمكانية حذف ،  الجملة الاسمية من الكلام دون خلل

4- النعت الحقيقي شبه جملة: 

ابحث عن جار ومجرور أو ظرف ، قبلهما نكرة ، مع إمكانية حذفهما دون خلل بالجملة. 

5-النعت السببي 

ابحث عن اسمين متتاليين ، كلاهما نكرة أو معرفة ، بعدهما اسم يشتمل على ضمير في آخره ، ويكون النعت السببي الكلمة التي قبل الاسم

المشتمل على ضمير 

إليك طريقة سهلة لإعراب المنعوت ، فافهمها جيدا 

1.ابحث قبل الاسم الذي تريد إعرابه مباشرة عن حرف جر ، فإذا وجدته كان الاسم بعده مجرورا. 

2. إذا لم تجد حرف جر ، فانظر إلى نوع الجملة التي وقع فيها:

أ. فإن كانت اسمية ليس في بدايتها ( كان/ إن) وأخواتهما ، فالاسم مرفوع 

ب. وإن كانت فعلية ، فالاسم إما فاعل مرفوع أو مفعول به منصوب.

 تدريبات 

السؤال:أخرج نعتا من كل جملة آتية ، مبينا نوعه 

استمعت إلى قارئ تلاوته متقنة. 

النعت:

نوعه: 

اكتسب الشباب من آبائهم الخبرات الكبيرة. 

النعت:

نوعه: 

يجعل الجبناء أنفسهم أبطالا من ورق. 

النعت:

نوعه: 

لله في كونه آيات تنطق بقدرته وإعجازه 

النعت:

نوعه: 

عاد الجيش الشجاع أبطاله منتصرا. 

النعت:

نوعه: 

يبني الأوطان رجال طموحاتهم في السماء. 

 النعت:

نوعه: 

يظل السلبيون أناسا دون مستوى الطموح.

النعت:

نوعه: 

على أجدادنا السامية ذكراهم سلام ورحمة. 

النعت:

نوعه: 

لنا في الأمم الغابرة دروس وعبر 

النعت:

نوعه: 

احرصوا على بناء أمة مثقف أبناؤها. 

النعت:

نوعه:  

يطمح الطلاب المستويات تليق بأحلامهم. 

النعت:

نوعه: 

السؤال:أكمل الجمل الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها: 

كلف الوالد ابنه بمهمة  (نعت حقيقي مفرد مضبوط ضبطا صحيحًا) 

الجواب:

- واسيت رجلا ( نعت جملة فعلية)

الجواب:

-قرأ الشيخ حديثا ( نعت شبه جملة)

الجواب:

- يتحمل الآباء مواقف (نعت جملة اسمية)

الجواب:

-حاصر الجنود العدو  (نعت سببي مضبوطاً)

الجواب:

- تأمل الباحث قصيدة  ( نعت شبه جملة ظرف)

الجواب:

- فاز الطلاب……….. بالمسابقة ( نعت حقيقي مفرد)

- يحارب المجتمع العادات   ( نعت مفرد مضبوطا ضبطا صحيحا)

الجواب:

- هؤلاء علماء ( نعت سببي مضبوطا ضبطا صحيحا)

الجواب:

- الطالبات……….. فخر آبائهن (  ( نعت مفرد مضبوطا ضبطا صحيحا)

- يرفع الله قدر أمهات ( نعت سببي مضبوطا ضبطا صحيحا)

الجواب:

- دون المؤرخ أحداثاً ( نعت جملة فعلية )

الجواب:

- في الطبيعة مشاهد  ( نعت جملة اسمية )

الجواب:

السؤال:حول النعت الوارد في كل جملة مما يأتي إلى ما هو مطلوب أمامها بين قوسين 

-كتب الأديب رواية ممتعة.  ( نعت جملة فعلية) 

الجواب:

- زرت شعبا أهله طيبون ( نعت سببي) 

الجواب:

- استمعت إلى تلاوة تفيض خشوغا.  ( نعت حقيقي مفرد) 

الجواب:

-اهتم الناس في زماننا بالأمور التافهة قيمتها ( نعت جملة اسمية)

الجواب:

- عاش الأجداد حياة شقية.  ( نعت شبه جملة)

الجواب:

 -الطلاب القوية عزائمهم ناجحون.  ( نعت جملة اسمية) 

الجواب:

-أنصت إلى الناصح الأمين.  ( نعت سببي)

الجواب:

- حي- أيها الشباب- على أعمال سامية.. ( نعت جملة اسمية) 

الجواب:

-اللهم نجنا من الفتن المضلة. ( نعت جملة فعلية) 

الجواب:

- رفع الله أقوامًا خاشعة قلوبهم. ( نعت حقيقي مفرد)

الجواب:

السؤال:صوب الخطأ النحوي في كل جملة مما يأتي:

- يعشق الشباب المخلصين خدمة أوطانهم. 

الجواب:

-شكر الله لرجال صالحين أبناؤهم

الجواب:

- فهم المتفوقون المجالات الدراسية كلها.

الجواب:

- أهلك الله قرية كثير مستكبروها.

الجواب:

- العلماء رجال مؤدبين أبناء هم.

الجواب:

- الزموا الجلساء المعينون على الحق.

الجواب:

- يعجبني الحكماء القليل كلامهم

الجواب:

- استعن- أيتها البنات- بخبرات أمهاتكن الكبيرة.

الجواب:

- فاز بالجائزة أديب راقٍ فكره.

الجواب:

- كافأ المدير الموظفين الأكفاء في أعمالهم. 

الجواب:

السؤال:اذكر المحل الإعرابي لجملة النعت في كل تعبير مما يأتي:

- قرأ الجلساء كتاب علم تفيض صفحاته عطرا. 

الجواب:

-إن الكريم رجل سيرته محمودة. 

الجواب:

-يستمتع الأطفال بألعاب تسليهم.

الجواب:

- كونوا- أيها المعلمون- آباء رحمتهم واسعة. 

الجواب:

-تفوق في السباق متنافسون نشرف بهم. 

الجواب:

-المتفوقون أولو سعادة تغمر بيوتهم.

الجواب:

السؤال:اقرأ النص الآتي ، ثم أجب 

يحث ديننا الإسلامي أبناءه المسلمين على ملازمة الصبر في جميع أمورنا الصغيرة والكبيرة ، إذ به تنفرج الكروب العظيم ، ثقلها ، ويطمئن للصابر قلب همومه كثيرة ، فيجد نفسه بين سكينة في قلبه ، ويسر في حاله ، فيرفعه الله الدرجات العالية ، ويسعد في الدنيا والآخرة سعادة ( لا تنتهي) فما يجد حينئذ على لسانه إلا شكرا تامة أسبابه ، محمودة فضائله. 

أ-أخرج من النص السابق: 

نعتا شبه جملة: 

الجواب:

نعتا مفردًا منصوبا بالفتحة:

الجواب:

نعتا جملة اسمية:

الجواب:

نعتا مفردًا مرفوعا:

الجواب:

نعتا سببيا منصوبا.

الجواب:

نعتا مفردا مجرورا 

الجواب:

ب- أعرب ما تحته خط في النص السابق إعرابا تاما 

-المسلمين:

- العظيم: 

ج. بين المحل الإعرابي للجملتين الآتيتين بحسب موضعهما في النص السابق: 

( همومه كثيرة):

(لا تنتهي): 

ج-حول النعت بين القوسين في النص السابق إلى نعت حقيقي مفرد. 

الجواب:

السؤال:صغ من إنشائك جملة تشتمل:

- نعتا سببيا مرفوعا.

الجواب:

- نعتا جملة فعلية.

الجواب:

- نعتا شبه جملة:

الجواب:

- نعتا مفردا مجرورا

الجواب:

- نعتا جملة اسمية.

الجواب:

- نعتا مفردًا منصوبا.

الجواب:

- نعتا سببيا مجرورا.

الجواب:

- نعتا حقيقيا.

الجواب:

- نعتا سببيا منصوبا:

الجواب:

- نعتا مفردًا مرفوعا:

الجواب:

السؤال:اختر المكمل الصحيح لكل جملة مما يأتي: 

الجملة التي تشتمل على نعت سببي منصوب: 

-أعاد الله للأمة هيبة مفقودة

- أعجبت بعلماء راقية خطاباتهم 

-يرجو العقلاء أعمالا منجية أصحابها 

-ما زال الكويتيون مواطنين كبيرة آمالهم 

-إن عقلاء في مجتمعنا يسعون إلى التقدم جادين النعت في الجملة السابقة:

-مفرد   - سببي - جملة فعلية - شبه الجملة 

-لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا النعت في الآية الكريمة السابقة: 

-مفرد  - جملة  - شبه فعلية   - سببي

-الرجال الذين يؤدون واجباتهم بأمانة أولى الناس بالمعروف. النعت في الجملة السابقة: 

-الذين- يؤدون - بأمانة  - أولى 

- الجملة التي تشتمل على نعت مفرد مجرور: 

-أكرم يقوم رسول الله قائدهم 

-هذا المطر حديث عهد بربكم الكريم 

- ما أعظم الأمهات المؤمنة قلوبهن

-أدوا الواجبات الكثيرة بإتقان

-الجملة التي اشتملت على خطأ نحوي 

-إنكم رجال أوفياء لوالديكم البررة 

- أعز- ربنا- الأمهات الصالحة أعمالهن 

-جاء المسلمين رسول يدعو إلى السلام 

-امتثل العمال المخلصون الأوامر 

-الجملة التي تشتمل على نعت مفرد مرفوع 

-أكرمنا الله العزيز بسابع نعمته

- كان العرب رجالا أوفياء البررة 

- عاش في الزمن الماضي أبطال

- ليت الأطفال الصغار على صلاح يتربون 

السؤال:اكتب كلمة ( صواب) أمام كل جملة صحيحة مما يأتي:

-لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص 

ورد في الآية الكريمة السابقة نعت شبه جملة.

الجواب

- اتفق المتخاصمان على أمور تتفق ومصالحهما.

 اشتملت الجملة السابقة على نعت مفرد.

الجواب

- اللغة العربية كثيرة ألفاظها عميقة معانيها.

 في الجملة السابقة نعت سببي. 

الجواب

-عليكم بذكر الله تخشع قلوبكم القاسية.

 في الجملة السابقة نعت مرفوع

الجواب

- عانى العقلاء في مجتمع متشائمين رجاله. 

لم تشتمل الجملة السابقة على خطأ نحوي

الجواب

- يعظم المؤمنون الآيات الكونية. 

ما تحته خط في الجملة السابقة نعت مجرور بالكسرة.

الجواب

-لله در طلاب متقنة أعمالهم. 

ما تحته خط في الجملة السابقة نعت مرفوع

الجواب

- نصر الله الجنود إيمانهم شدید 

ما تحته خط في الجملة السابقة نعت جملة اسمية.

الجواب

- كافاً المدير الشركة المرتفعة أسهمها. 

لم تشتمل الجملة السابقة على خطأ نحوي. 

الجواب