نماذج اختبار قصير أول عربي ثاني عشر فصل أول #أ. أحمد المناع 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
نماذج اختبار قصير أول عربي ثاني عشر فصل أول #أ. أحمد المناع 2023 2024

نماذج اختبار قصير أول عربي ثاني عشر فصل أول #أ. أحمد المناع 2023 2024

أولا: القيم والاستيعاب: 

السؤال الأول من موضوع ( أيات ناطقة قدرة الله ووحدانيته) 

قال تعالى:" فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَهُمۡ فِي رَوۡضَةٖ يُحۡبَرُونَ (15) وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا وَلِقَآيِٕ ٱلۡأٓخِرَةِ فَأُوْلَٰٓئِكَ فِي ٱلۡعَذَابِ

مُحۡضَرُونَ (16) فَسُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ حِينَ تُمۡسُونَ وَحِينَ تُصۡبِحُونَ (17) وَلَهُ ٱلۡحَمۡدُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَعَشِيّٗا وَحِينَ تُظۡهِرُونَ (18) يُخۡرِجُ ٱلۡحَيَّ مِنَ ٱلۡمَيِّتِ وَيُخۡرِجُ

ٱلۡمَيِّتَ مِنَ ٱلۡحَيِّ وَيُحۡيِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَاۚ وَكَذَٰلِكَ تُخۡرَجُونَ (19) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٖ ثُمَّ إِذَآ أَنتُم بَشَرٞ تَنتَشِرُونَ (20) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَ لَكُم

مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا لِّتَسۡكُنُوٓاْ إِلَيۡهَا وَجَعَلَ بَيۡنَكُم مَّوَدَّةٗ وَرَحۡمَةًۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ خَلۡقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱخۡتِلَٰفُ أَلۡسِنَتِكُمۡ

وَأَلۡوَٰنِكُمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّلۡعَٰلِمِينَ (22) 

1-اذكر مظهرين من مظاهر قدرة الله وردا في الآيات السابقة. 

الجواب:

2-بين المقصود من تكرار التعبير القرآني:" إن في ذلك لآيات" 

الجواب:

3-وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِن أنفسكم أزواجا لتسكنوا إلها وجعل بينكم مودة ورحمة" علاقة ما تحته خط بما قبله 

تعليل- نتيجة تأكيد -تفصيل 

السؤال الثاني: عن موضوع ( اللغة والدين والعادات) 

والعادات في وحدتها التي تجعل الوطن شينا نقيسا حقيقيا ، حتى ليشعر الانسان ان لارضه أمومة الام التي ولدته ، والقومه أبوه الاب الذي جاء به

إلى الحياة ، وليس بعرف هذا الا من اغترب عن وطنه ، وخالط غير قومه ، واستوحش من غير عاداته ، فهناك يثبت الوطن نفسه بعظمة وجبروت.) 

1- وضع النتائج المترتبة على اعزاز الماضي واجلاله والمحافظة على العادات.. 

الجواب:

2- وضع ملمحين من ملامح الشخصية الناشئة في ظلال الأصول العظيمة للدين.

الجواب:

3- صغ خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي: 

مفهوم ( اللغة) كما جاء في الموضوع: 

-الكائن الروحي المكان في الشعب. 

-الضمير القانوي للشعب 

-تجمع الامة على المستوى النفسي

- صلة الانسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري 

ثانيا الثروة اللغوية: 

السؤال:وظف مترادف كلمة ( يعنو) في جملة من انشائك

الجواب:

-( ظهر القمر في السماء) السؤال: المعنى السياقي للفعل ( ظهر) في الجملة السابقة 

-بان و اتضح 

-علا 

-غلب

-اطلع على

ثالثا: فنون البلاغة 

لا ينزل المجد الا في منازلنا      كالنوم ليس له ماوى سوى المقل 

السؤال:الشرح الصورة الخيالية في البيت السابق 

الجواب:

السؤال:عبر عما يلي مستخدما تشبيها تمثيلا  

( العظيم بين من لا يعرفون قدره) 

الجواب:

السؤال:اختر من المجموعة ( أ) ما يناسبها من المجموعة ( ب) 

أب
قال تعالى: أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبيناستعارة 
 والشرق مبتلى بهذه العلة 
 
كناية 

رابعا: النحو 

السؤال:حول النعت ( الحقيقي) في الجملة الثانية إلى تعت ( سببي) 

القدس مدينة قضيتها عادلة. 

الجواب:

السؤال: صغ من انشائك حرف عطف يفيد التسوية. 

الجواب:

السؤال:ضع  خطا تحت الجملة التي تحوي حرف عطف يفيد المشاركة ومطلق الجمع:. 

-حضر الطلاب فالأستاذ. 

-اقرا القصة او المقالة.

-صاحب الاخبار لا الأشرار. 

-زرت مدينة القدس ومدينة غزة. 

السؤال: صوب الخطأ فيما يأتي:

-ابدع الطلاب المشاركون في الحفل. 

التصويب:

أولا: القيم والاستيعاب: 

السؤال الأول من موضوع ( أيات ناطقة قدرة الله ووحدانيته) 

قال تعالى:" فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَهُمۡ فِي رَوۡضَةٖ يُحۡبَرُونَ (15) وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا وَلِقَآيِٕ ٱلۡأٓخِرَةِ فَأُوْلَٰٓئِكَ فِي ٱلۡعَذَابِ

مُحۡضَرُونَ (16) فَسُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ حِينَ تُمۡسُونَ وَحِينَ تُصۡبِحُونَ (17) وَلَهُ ٱلۡحَمۡدُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَعَشِيّٗا وَحِينَ تُظۡهِرُونَ (18) يُخۡرِجُ ٱلۡحَيَّ مِنَ ٱلۡمَيِّتِ وَيُخۡرِجُ

ٱلۡمَيِّتَ مِنَ ٱلۡحَيِّ وَيُحۡيِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَاۚ وَكَذَٰلِكَ تُخۡرَجُونَ (19) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٖ ثُمَّ إِذَآ أَنتُم بَشَرٞ تَنتَشِرُونَ (20) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَ لَكُم

مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا لِّتَسۡكُنُوٓاْ إِلَيۡهَا وَجَعَلَ بَيۡنَكُم مَّوَدَّةٗ وَرَحۡمَةًۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ خَلۡقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱخۡتِلَٰفُ أَلۡسِنَتِكُمۡ

وَأَلۡوَٰنِكُمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّلۡعَٰلِمِينَ (22) 

1-اذكر مظهرين من مظاهر قدرة الله وردا في الآيات السابقة. 

الجواب:خلق السموات والأرض ، اختَلاف الالسنة ، خلق الليل والنهار ، البرق

2-بين المقصود من تكرار التعبير القرآني:" إن في ذلك لآيات" 

الجواب:تأكيد قدرة الله تعالى ، و تنوع أدلةقدرته

3-وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِن أنفسكم أزواجا لتسكنوا إلها وجعل بينكم مودة ورحمة" علاقة ما تحته خط بما قبله 

تعليل- نتيجة تأكيد -تفصيل 

السؤال الثاني: عن موضوع ( اللغة والدين والعادات) 

والعادات في وحدتها التي تجعل الوطن شينا نقيسا حقيقيا ، حتى ليشعر الانسان ان لارضه أمومة الام التي ولدته ، والقومه أبوه الاب الذي جاء به

إلى الحياة ، وليس بعرف هذا الا من اغترب عن وطنه ، وخالط غير قومه ، واستوحش من غير عاداته ، فهناك يثبت الوطن نفسه بعظمة وجبروت.) 

1- وضع النتائج المترتبة على اعزاز الماضي واجلاله والمحافظة على العادات.. 

الجواب:الوسيلة التي يستوحي بها الشعب ابطاله ، العادات هي وحدتها التي تجعل الوطن نفيسا ، تنبه في الوطني روح التميزعن الأجنبي .

2- وضع ملمحين من ملامح الشخصية الناشئة في ظلال الأصول العظيمة للدين.

الجواب:الثبات على النزعة السياسية ، الايمان بمجد العمل ، الصَلابة في الحق

3- صغ خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي: 

مفهوم ( اللغة) كما جاء في الموضوع: 

-الكائن الروحي المكان في الشعب. 

-الضمير القانوي للشعب 

-تجمع الامة على المستوى النفسي

- صلة الانسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري 

ثانيا الثروة اللغوية: 

السؤال:وظف مترادف كلمة ( يعنو) في جملة من انشائك

الجواب:يخضع - يذل

-( ظهر القمر في السماء) السؤال: المعنى السياقي للفعل ( ظهر) في الجملة السابقة 

-بان و اتضح 

-علا 

-غلب

-اطلع على

ثالثا: فنون البلاغة 

لا ينزل المجد الا في منازلنا      كالنوم ليس له ماوى سوى المقل 

السؤال:اشرح الصورة الخيالية في البيت السابق 

الجواب:شبه حال المجد وعدم نزوله الا في قبيلته بصورة النوم ليس له مكان سوى العينين

السؤال:عبر عما يلي مستخدما تشبيها تمثيلا  

( العظيم بين من لا يعرفون قدره) 

الجواب:العظيم بين من لا يعرفونه كالمصحف في بيت زنديق

السؤال:اختر من المجموعة ( أ) ما يناسبها من المجموعة ( ب) 

أب
قال تعالى: أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبيناستعارة (2) 
 والشرق مبتلى بهذه العلة 
 
كناية (1)

رابعا: النحو 

السؤال:حول النعت ( الحقيقي) في الجملة الثانية إلى تعت ( سببي) 

القدس مدينة قضيتها عادلة. 

الجواب:القدس مدينة عادلة قضيتها

السؤال: صغ من انشائك حرف عطف يفيد التسوية. 

الجواب:سواء عليهم أ أنذرتهم ام لم تنذرهم لايؤمنون

السؤال:ضع  خطا تحت الجملة التي تحوي حرف عطف يفيد المشاركة ومطلق الجمع:. 

-حضر الطلاب فالأستاذ. 

-اقرا القصة او المقالة.

-صاحب الاخبار لا الأشرار. 

-زرت مدينة القدس ومدينة غزة. 

السؤال: صوب الخطأ فيما يأتي:

-ابدع الطلاب المشاركون في الحفل. 

التصويب:المشاركون
 

حل الكتب هنا