كتاب القرآن الكريم للصف الخامس الفصل الاول
نقدم لكم كتاب القرآن الكريم للصف الخامس الفصل الأول بشكل مبسط وجميل بعيد عن الاستطراد، وبشكل جميل ومشوق .
- المقدمة
- أهداف تدريس مادة القرآن الكريم
- الدرس الأول : حتمية البعث
- الدرس الثاني : من مشاهد يوم القيامة
- الدرس الثالث : نشأة الإنسان و تسخير الأرض له
- الدرس الرابع : من أهوال يوم القيامة
- الدرس الخامس : أعد الله تعالى الجنة للطائعين و النار للعاصين
- الدرس السادس : بداية خلق الإنسان ( آدم و ذريته )
- الدرس السابع :عقاب الكافرين و ثواب المؤمنين
- الدرس الثامن :من أعمال الأبرار
- الدرس التاسع : نعيم أهل الجنة
- الدرس العاشر : القرآن حق ووعده صدق
- الدرس الحادي عشر : يوم القيامة و النفس اللوامة
- الدرس الثاني عشر : يوم القيامة واقع لا محالة
- الدرس الثالث عشر : حرص الرسول - صلى الله عليه وسلم - على تلقي القرآن الكريم وحفظه .
- الدرس الرابع عشر : الدنيا دار فناء والآخرة دار بقاء
- الدرس الخامس عشر : خلق الله تعالى الإنسان ليس عبثاً
- الخاتمة
- المراجع
الحمدلله رب العالمين، و الصلاة والسلام على رسوله الكريم محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه وم والاه وبعد ،،،
عزيزي الطالب ،،، عزيزتي الطالبة :
هذا هو كتاب مادة القرآن الكريم ( حفظاً ) ، نقدمه لأبنائنا و بناتنا الطلاب و الطالبات للصف الخامس وقد اشتمل الكتاب على الآتي :
1- السور المقررة ( حفظاً ) على الطلاب الصف الخامس وهي :
( سورة المرسلات ، سورة الإنسان ، سورة القيامة )
2- تم تقسيم السور إلى أجزاء حتى يسهل على الطلاب والطالبات ، ولك أخي المعلم أن تدرس أبناءك وفق الموقف التعليمي و الخطة الزمنية المحددة لذلك .
3- النهج الذي سرنا عليه في تناول الىيات و توضيحها هو ماسار عليه المفسرون في تفسيرهم للقرآن الكريم لأن هذا كلام الله تعالى ، ويجب أخذ الحذر والحيطة في تفسيره ، وهذا ما أردناه والله الموفق .
4- تم تناول الآيات التالية :
أ- اسم السورة .
ب- عنوان الدرس وأرقام الآيات المطلوب حفظها .
ج- التمهيد.
د- النص .
ه- معاني المفردات .
و- المعنى الإجمالي للآيات الكريمة .
ز- ماترشد إليه الآيات الكريمة .
ح- التقويم .
وذلك لتسهيل عملية الحفظ على الطلاب و الطالبات .
5- راعينا عند تناول الآيات سهولة الألفاظ ، و ترابط المعاني بالقدر المناسب .
6- تم تدوين ماجاء في هذا الكتاب من مفاهيم و حقائق و معلومات مهمة بأسلوب يناسب ثقافتك و معرفتك وخبراتك ، و بما يزيد في نموك الإسلامي في مجالات الإسلام ( الاعتقادية ، و التعبدية ، والاجتماعية ، والثقافية ) .
7- قد تجد عزيزي الطالب ، وعزيزتي الطالبة بعض الدروس آياتها قلية ، وبعض الدروس آياتها كثيرة ، وذلك راجع إلى ترابط المعاني ، ووجود العلاقات بين الآيات ـ وماقصدنا بذلك إلا تسهيل عملية الحفظ عليك .
8- تنبيه بالنسبة لأحكام التلاوة :
تم الاتفاق على وضع أحكام التلاوة في حاشية كتاب الطالب للإفادة منها عند القراءة والحفظ ويراعى معرفة الآتي :
أ- وضعت الأحكام التي يجب الانتباه إليها عند القراءة من مثل :
- الإدغام بنوعيه بغنة و بغير غنة
- الإقلاب
- الإخفاء الحقيقي
- وجوب الغنة للنون و الميم المشددتين
- الإخفاء الشفوي
- إدغام المثلين الصغير بغنة
- المد المتصل
- المد المنفصل ، ومد الصة الكبرى ، ومد العوض .
- المد اللازم بأنواعه الكلمي والحرفي .
- الحروف المجمع على تفخيمها ( خص ضغط قظ )
- موضعي تفخيم اللام في لفظ الجلالة إذا سبقت بضم أو فتح
- مواضع تفخيم الراء
- موضع تفخيم الألف إذا سبقت بحرف مفخم
- القلقلة و حروفها ( قطب جد ) عند التسكين
ب- الهدف من وضع هذه الأحكام هو التطليق السليم في قراءة القراآن الكريم ، حتى يتم الحفظ بالصورة الصحيحة .
ج- لم نتعرض لبعض الأحكام لسهولتها عند النطق ، وعدم إشغال الطالب بها حتى لا تختلط مع غيرها ، و ذلك من مثل :
- الإظهار الحلقي
- الإظهار المطلق
- الإظهار الشفوي
- المد الطبيعي
- مد البدل
- المد العارض للسكون
- مد الصلة الصغرى
- الحروف المرققة
- والهدف الأساسي من هذا كله هو سلامة النطق عند القراءة .
- عزيزي الطالب ، عزيزتي الطالبة :
- لقد حرصنا على تقديم هذا الكتاب في صورة سهلة ، وراعينا فيه مستواك العلمي وحاجتك النفسية والعقلية ليكون ذلك دافعاً لحفظ كتاب الله - تعالى - و فهمه والعمل به سلوكاً و تطبيقاً ، فإن وفقنا فذلك من فضل الله - تعالى - وإن قصرنا فذلك من أنفسنا .
- والله الهادي إلى سواء السبيل .
أهداف تدريس مادة القرآن الكريم :
1- يتعرف الرسم العثماني للقرآن الكريم و التعامل معه منذ الصغر بحب ورغبة .
2- العمل على تنشئة آبنائنا وبناتنا على أساس من الارتباط الوثيق بكتاب الله عز وجل -، عملاً بما جاء في وصية النبي - صلى الله عليه وسلم - ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )
3- ترغيب التلاميذ في تلاوة و خفظ القرآن الكريم ، والارتباط به في سن مبكرة .
4- ضبط النطق بكلمات القرآن الكريم لغوياً وصون اللسان عن الخطأ .
5- وضع الأبناء على أول الطريق الميسر لحفظ و تجويد القرآن الكريم مما يشجعهم مستقبلاً على استكمال حفظه والعمل به .
6- تنمية الوازع الديني ، لدى التلاميذ و تدريبهم على الضبط الذاتي لسلوكهم .
7- تعميق الاتجاه نحو الاعتزاز بكتاب اله - نعالى - ، واحترام ماجاء به .
8- بث روخ المنافسة والتسابق في العناية بالقرآن الكريم ( حفظاً وتجويداً وفهماً و إتقاناً ) .
9- توفير المناخ الإيماني التربوي للتلاميذ و تذكيرهم بما كان عليه السلف الصالح من اهتمام بالغ بالقرآن الكريم .
10- نيل المثوبة والأجر ، والتوفيق من الله - سبحانه وتعالى - لكل خير .
وقراءة القرآن الكريم من أعظم العبادات التي يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) .
وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنةً والحسنة بعشر امثالها ، لا أقول ( الم ) حرف ، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) .
وتعلم القرآن الكريم وحفظه فرض كفاية على الأمة الإسلامية حتى لا ينقطع تواتره ولا يتطرق إليه تبديل أو تحريف ، فإن قام بذلك قوم سقط الوجوب عن الباقين ، و إلا أثموا جميعاً .
1- سورة المرسلات مكية وآياتها 50 آية
حتمية البعث ( سورة المرسلات ) ( الآيات 1-7)
تمهيد :
هذه السورة تعرض مشاهد الدنيا والآخرة ، وعبض حقائق الكون والنفس ، وتشمل الكلام على البعث بالقسم عليه ، ثم ذكرت بعض مظاهر قدرة الله في خلق الإنسان ، ثم بينت حال الكفار وحال المؤمنين يوم القيامة ، ثم ختمت السورة بلوم الكافرين على أعمالهم السيئة في الحياة الدنيا ، والهلاك لهم في الآخرة .
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا عُذْرًا أَوْ نُذْرًا إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ
صدق الله العظيم
المعنى الإجمالي للآيات :
أقسم الله - سبحانه وتعالى - بالرياح المتتابعة الهادئة كما أقسم بالعاصفات منها وهي الشديدة التي تعصف بالأشجار وتقتلعها و بالمباني وتهدمها ، والناشرات نشراً وهي الرياح المعتدلة التي تنشر السحب و تفرقه أو تسوقه لإنزال المطر ، و الفارقات فرقاً و هي الملائكة تفرق بين الحق و الباطل بما تنزل من الكتب على الرسل و تلقي بالذكر على من اسطفى الله - تعالى - عله المؤمن به ويشكره و بعتذر عما فرط منه ، ومن الناس من تزيده العمة تكبراً وضلالاً فيستحق غضب الله و إنذاره بالعذاب يوم القيامة .