مذكرة درس (أم الأسير) عربي ثاني عشر ف1 #العشماوي 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة درس (أم الأسير) عربي ثاني عشر ف1 #العشماوي 2022 2023

مذكرة درس (أم الأسير) عربي ثاني عشر ف1 #العشماوي 2022 2023

الفهم والاستيعاب :
1 – بيّن ما في النص من مظاهر  معاناة – حب – ارتباط  مستدلا .

المظهربيان المظهرالاستدلال
المعاناة- وقوعه في الاسر وعدم تمكنه من حضور جنازة أمه .
- معاناة الام وهي تواجه المصائب بمفردها دون ابنها .

وغاب حبيب قلبك عن مكان

ملائكة السماء به حضور

وقد ذقت الرزايا والمنايا

ولا ولد لديك ولا عشير

الحب- الدعاء لامه بالرحمة .
- ذكره لمناقب أمه وأعمالها العظيمة .

أيا أم الاسير سقاك غيث

بكره منك ما لقي الاسير
 ليبكك كل يوم / كل ليل / كل مضطهد 

الارتباط

- إحساسه بالحرمان من بعدها .
- تمنيه الموت واللحاق بها في الاخرة .

- تحريمه السرور على نفسه .

- كان يشكو إليها ضيقه وهمومه

لمن تًربّى وقدمت الذوائب والشعور 
نسلّى عنك أنّا عن قليل

إلى ما صرت في الاخرى نصير

حرام أن يبيت قرير عين

ولؤم أن يلّم به السرور
إلى من أشتكي ؟ ولمن أناجي
إذا ضاقت بما فيها الصدور

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

2 – تكرار النداء في بداية القصيدة له ارتباط بحال الشاعر . و ّضح ذلك .
- تكرار النداء  أيا أم الاسير  يعطي دلالة واضحة على الحزن الشديد لفقد الشاعر أمه ، واحتياجه الشديد
لها ، فقد كان الشاعر أسيرا في سجون الروم ولم يتمكن من وداعها وحضور جنازتها .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

3 – و ّضح الظروف التي عمقت معاناة الشاعر ومأساته .
- وقع الشاعر أسيرا ، وترك وراءه أمه بلا سنٍد أو معين ، فقد كان يتيم الاب ، فعانت الام معاناة شديدة
وواجهت المصائب وأحداث الزمان وحيدة منفردة ، حتى أصابها المرض فماتت وابنها بعيد عنها ، لم يستطع
حضور جنازتها ووداعها .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

4 – دلل على شّدة قرب الشاعر من أمه ووفائه لها .
- حزنه الشديد على وفاتها ودعاؤه لها . - كان يشكو إليها همومه أثناء حياتها .
- تحريمه السرور على نفسه بعد موتها . – ذكره مناقبها وأعمالها العظيمة .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

5 – و ّضح دور الام وأثرها في مراحل حياة الشاعر المختلفة .
أ – قبل الاسر :
- كانت تدعو له عندما يخرج للمعارك . - كانت تعتني به وتمتدح زينته .
- كانت مستشارته في الامور الصعبة . – كانت مصدر تفاؤله ومستودع أسراره .
ب – بعد الاسر :
- كانت تحاول أن تدفع له الفدية في أسره .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

6 – استخلص الصفات التي تحلّت بها الام ، مبيّنا آثارها فيمن حولها .
صفات الام : الكرم ، مساعدة الفقراء والمساكين ، إجارة الضعيف ، الالتزام الديني .
آثارها : تركت سمعة طّيبة ، وحزن لفقدها الجميع وبكوا عليها .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

7 – بيّن إبداع الشاعر في التعبير عن صفات الام وآثارها .
- أبدع الشاعر في التعبير عن صفات الام وآثارها ، فقد جعل ما فعلته من أعمال تبكي عليها ، فالايام شديدة
الحرارة التي صامتها ، والليالي الطويلة التي قامتها مصلية ، والفقراء والمساكين الذين ساعدتهم ، 
 والضعفاء ّ
الذين أجارتهم ، كلهم يشعرون بفداحة من فقدوه .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

8 – بيّن دلالة تكرار بعض الالفاظ والتراكيب فيما يأتي :

اللفظ / التركيب المكرردلالته
 - ايا ام الاسير- للتأكيد على مشاعر الحزن والحسرة لفقدها .
- سقاك غيث- تأكيد على إصراره وإلحاحه في الدعاء لها ورجاء رحمتها .
- ليبكك- تأكيد على حزنه الشديد وإعجابه بمناقبها وأعمالها العظيمة .
- أيا أ ّماه- تأكيد على حزنه الشديد وتح ّسره على فقدها .
 - كم- كثرة الاسرار المحفوظة المصونة .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

10 - ضع فكرة لكل مجموعة من الابيات التالية :
أيا أم الاسير ، سقاك غيث بكره منك ، ما لقي الاسير !
أيا أم الاسير ، سقاك غيث تحير ، لا يقيم ولا يسير !
أيا أم الاسير ، سقاك غيث إلى من بالفدا يأتي البشير ؟
أيا أم الاسير لمن تربى وقدمت الذوائب والشعور ؟
إذا ابنك سار في بر وبحر فمن يدعو له أو يستجير ؟

فكرة الابيات :
- بموت الام تموت الحياة

ليبكك كل يوم صمت فيــه مصابرة وقد حمي الهجير.
ليبكك كل ليل قمت فيـــــه إلى أن يبتدي الفجر المنير .
ليبكك كل مضطهد مخوف أجرتيه وقد عجز المجـــير.
ليبكك كل مسكين فقــــــير أغثتيه وما في العظم زيــر

فكرة الابيات :
- أعمال الخير باقية تشهد لصاحبها .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات على الفهم والاستيعاب

1 - أيا أم الاسير ، سقاك غيث بكره منك ، ما لقي الاسير !
أيا أم الاسير ، سقاك غيث تحيّر ، لا يقيم ولا يسير !
أيا أم الاسير ، سقاك غيث إلى من بالفدا يأتي البشير ؟
أيا أم الاسير لمن تربى وقدمت الذوائب والشعور ؟
إذا ابنك سار في بر وبحر فمن يدعو له أو يستجير ؟
أ – استخلص الفكرة الرئيسة للابيات السابقة .
الفكرة : - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ب – ظهرت عاطفة الشاعر ومشاعره قوّية في أبياته . حدد شعورين .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

ج – انثر البيت الرابع بأسلوبك .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

د – بّين دلالة تكرار قول الشاعر : أيا أم الاسير  .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

2 - حرام أن يبيت قرير عـــين ولؤم أن يلم به السرور .
وقد ذقت الرزايا والمنـــــايا ولا ولد لديك ولا عشير .
وغاب حبيب قلبك عن مكان ملائكة السماء به حضور.
أ - استخلص الفكرة الرئيسة للابيات السابقة .
الفكرة :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ب –  ذقت الرزايا والمنايا وضح دور الصورة السابقة في إبراز عاطفة الشاعر .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

ج – بّين من الابيات السابقة مظهرين من مظاهر المعاناة .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

د – انثر البيت الثالث بأسلوبك .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

3 - ليبكك كل يوم صمت فيــه مصابرة وقد حمي الهجير.
ليبكك كل ليل قمت فيـــــه إلى أن يبتدي الفجر المنير .
ليبكك كل مضطهد مخوف أجرتيه وقد عجز المجـــير.
ليبكك كل مسكين فقــــــير أغثتيه وما في العظم زيــر.
أ - استخلص الفكرة الرئيسة للابيات السابقة .
الفكرة :  - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ب – اذكر قيمتين من قيم الرثاء التي ظهرت في الابيات .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

4 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب فيما يأتي :
أ - ليبكك كل يوم صمت فيــه مصابرة وقد حمي الهجير.
ليبكك كل ليل قمت فيـــــه إلى أن يبتدي الفجر المنير .
ليبكك كل مضطهد مخوف أجرتيه وقد عجز المجـــير.
ليبكك كل مسكين فقــــــير أغثتيه وما في العظم زيــر.
 

أ – اعتمد الشاعر في الابيات السابقة على :
- ذكر المحاسن النفسية والجسدية لامه . - ذكر المحاسن الخلقّية والسلوكية لامه .

- ذكر مكانتها العظيمة في قومها وقبيلتها . - ذكر آلامها وأوجاعها وحيدة منفردة .
 

ب - ترى كل مظلوم إلينا فراره ويهرب منّا جهده كل ظالم .
* يتوافق معنى البيت السابق مع بيت من الابيات السابقة وهو البيت :
- الاول . - الثاني .
- الثالث . - الرابع .
 

ج – " سقاك غيث " ، التعبير السابق يفيد :
- الدعاء . - الغضب .
- التألم . - التحسر .
 

د - استخدام الشاعر أداة النداء " أيا " في قصيدته ليشير إلى أن أمه :
- بعيدة عنه مكانا ، قريبة منه نفسا . - بعيدة عنه نفسا ، قريبة منه مكاًنا .
- بعيدة عنه مكانا ونفسا . - قريبة منه مكانا ونفسا .

 

هـ – حراٌم أن يبيت قرير عيٍن ولؤ ٌم أن يلّم به السرور
* يعكس البيت السابق :
- المرارة والاسى . - الغضب والسخط .
- الرضا والسكينة . - الاندفاع والتهّور .

 

و – نسلى عنك : أنا عن قليٍل ، إلى ما صرت في الاخرى ، نصير .
* يعبّر الشاعر في البيت السابق عن إيمانه ب :
- مبدأ الثواب والعقاب . - وحدانية الله تعالى .
- اليوم الاخر وحتمية الموت . - رحمة الله تعالى وعدله .
 

ز – كثرة تساؤلات الشاعر في المقطع الاخير تعبّر عن :
- رغبته في المعرفة . - رفضه لموت أمه .
- ارتباطه الشديد بأمه . - ضعف إيمانه وهشاشة نفسيته .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الثروة اللغوية

أ - التصريف  سار :  السير- السيرة – مسيرة - السيارة - سائر – مسار .
– أكمل باسم من تصريفات  سار  من بين الخيارات السابقة .
- ينظم رجل المرور ...... المركبات في الشوارع . - خرجت في .......... للاحتفال بعيد التحرير .
- أحب أن أقرأ في .......... النبي عليه السلام . - اشترى أبي ............ حديثة .
- يساوي الاسالم بين ......... البشر . - من قواعد المرور الالتزام ب........ محدد .

 

هـ - المعنى السياقي قام :
1 – حدد معنى )قام  في كل جملة مما يأتي :
- قام الطفل قياما سريعا : انتصب ، نهض .
- قام سلوك الطالب المشاغب : اعتدل .
- قام النهار : انتصف .
- قام الحق في القضية : ظهر .
- قام الحاكم على رعاية أمور شعبه : ثبت ودام .

 

2- وظف  قام  في سياقين مختلفين من إنشائك .
أ – قام الطفل من نومه .
ب – قام النهار .
ج – قام الطفل بحمل حقيبته .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات على الثروة اللغوية
1 – وظف اسما من تصريفات  سار  في جملة من إنشائك .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

2 – اضبط بنية  أجل  في الجملتين التاليتين :
أ – أجل ، أنا أحب اللغة العربية . ب – أجل الطالب معلمه وقدره .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

3 – و ّظف  قام  في جملتين بمعنيين مختلفين من إنشائك .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

4 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب فيما يأتي :
أ - إذا ابنك سار في بر وبحر فمن يدعو له أو يستجير ؟
* مترادف " يستجير " :
- يغضب . - يستفيد . - يستغيث . - يستمع .

 

ب - حراٌم أن يبيت قرير عيٍن ولؤ ٌم أن يلّم به السرور
* مترادف قرير  :
- مسرور . - غاضب . - نشيط . - متألم .
 

ج - ليبكك كل يوم صمت فيــه مصابرة وقد حمي الهجير .
* مترادف  الهجير  :
- شدة البرودة في ليالي الشتاء . - قّوة الرياح في فصل الخريف .
- شدة الحرارة في القيظ . - ارتفاع الامواج في البحار .
 

د - ليبكك كل مضطهد مخوف أجرتيه وقد عجز المجـــير .
* مترادف مضطهد  :
- فقير محروم . - حزين متألم . - مقهور ذليل . - قوي عزيز .
 

هـ - ليبكك كل مسكين فقــــــير أغثتيه وما في العظم زيــر .
* مترادف  أغثتيه :
- أسعدته . - أحزنته . - أعنته . - قربته .
 

و - وقد ذقت الرزايا والمنـــــايا ولا ولد لديك ولا عشير .

* جمع عشير  :
- أعشار . - معاشر . - أعاشر . - عشراء .
 

ز - أيا أم الاسير ، سقاك غيث إلى من بالفدا يأتي البشير ؟
* جمع البشير  :
- المبشرون . - البشراء . - البشريات . - التباشير .
 

ح - يساوي الاسلام بين ......... البشر .
* التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات  سار  :
- مسيرة . - سيرة . - مسار . - سائر .

 

ل – قام النهار .
* المعنى السياقي للفعل  قام  في الجملة السابقة :
- نهض . - انتصف . - ثبت . - وقف .
 

م – قام الحق في القضيّة .
* المعنى السياقي للفعل  قام  في الجملة السابقة :
- نهض . - انتصف . - ثبت . - وقف .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أ – أسلوب خبري

وهو الذي يحتمل الصدق والكذب ، ففيه إخبار قد يصّدق وقد لا يصّدق  .

- الجّو لطيف اليوم .
- الصداقة أرقى العلاقات الانسانية .
- الصدق منجاة

 

ب – أسلوب إنشائي .

وهو الاسلوب الذي لا يحتمل الصدق والكذب ، فليس فيه إخبار نصّدقه أو نكذبه .

طلبي غير طلبي

الامر / النهي / الاستفهام / النداء / التمني  القسم / المدح والذم / الرجاء / التعجب

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

1 – حدد الغرض البلاغي لاسلوب الامر فيما يأتي :

أسلوب الامرالغرض البلاغي
قال تعالى :" ربّنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا َر َشدا " 
قال تعالى : " قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين " . 
قال تعالى : " ر ّب أوزعني أن أشكر نعمتك " . 
يا موت زر إن الحياة ذميمة     ويا نفس جدي إن دهرك هازل . 
يا بني استعذ بالله من شرار الناس ، وكن من خيارهم على حذر . 
إيه يا طير لا تضن بلحن ينقذ النفس من هموٍم كثيرة . 
قال تعالى : " فأتوا بسورة من مثله إن كنتم صادقين " . 
قال تعالى : " رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري " 
قال تعالى : " ربّنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار " . 

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

2 - اكتب جملة من إنشائك تتضمن أسلوب أمر حسب ما هو مطلوب

المطلوبالجملة
أمر غرضه الدعاء 
أمر غرضه النصح 
أمر غرضه الاباحة 
أمر غرضه التخيير 
أمر غرضه التعجيز 
أمر غرضه التمّني 

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أسلوب النهي

- أسلوب النهي له صورة واحدة :  لا + فعل مضارع  .
* لا تتكاسل في أداء واجبك . * لا تتحدث أثناء شرح المعلم .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الاغراض البلاغية للنهي

الدعاء   التمني     النصح        التوبيخ           التيئيس            التهديد

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

1 – الدعاء : ويكون موجها من الادنى إلى الاعلى .

2 – التمني : ويكون النهي موجها لغير العاقل .

3 – النصح : ويكون النهي موجها من الاعلى إلى الادنى ، وفيه نصح .

4 – التيئيس : ويفيد سياق النهي عدم الجدوى وعدم الفائدة .

5 – التوبيخ : ويكون النهي في سياق اللوم والعتاب .

6 - التهديد : ويكون النهي متضمنا الوعيد وسوء العاقبة .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

1 – حدد الغرض البّلغي لاسلوب النهي فيما يأتي :

أسلوب النّهيالغرض البلاغي
قال تعالى : " ربّنا ال تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا " . 
لا تطعني في نصائحي والايام بيننا . 
أبنائي ، لا تطلبوا الحاجات في غير حينها ، ولا تطلبوها من غير أهلها . 
قال تعالى : " لا يسخر قوم من قوٍم عسى أن يكونوا خيرا منهم " . 
قال تعالى : " لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " . 
ِ قال تعالى : ُسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون " . 
ولا تجلس إلى أهل الدنايا فإن خلائق السفهاء تعدي 
قال تعالى : " يا أيّها الذين كفروا لا تعتذروا اليوم . إنّما تجزون ما كنتم تعملون " . 
لا تدرس ولا تجتهد والاختبار قادم . 

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

2 - اكتب جملة من إنشائك تتضمن أسلوب نهي حسب ما هو مطلوب .

المطلوبالجملة
نهي غرضه الدعاء 
نهي غرضه النصح 
نهي غرضه التوبيخ 
نهي غرضه التيئيس 
نهي غرضه التهديد 
نهي غرضه التمنّي 

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

1 – استخرج من كل فقرة أسلوبًا إنشائيًا ، وحدد نوعه  أمر – نهي  :
أ - حثنا ديننا الاسلامي الحنيف على الصدق ، فهو من أجمل الفضائل التي يجب على المرء التحلي بها ،
وقد ُعرف رسولنا بالصادق الامين ، فعليكم بالصدق ، إن ديننا الاسلامي هو دين الاخلاق الرفيعة " .
- الاسلوب الانشائي : ............................................................. نوعه : ..........................
 

ب – " القدس عروس عروبتكم ، زهرة المدائن ، بها أقصانا ثالث الحرمين الشريفين ، وأولى القبلتين ،
يعيث فيها المستوطنون فسادا وإفسادا ، فّل تتركوها فريسة لوحشيتهم ، للقدس دْين في أعناقنا ، وسيحاسبنا
الله على تقصيرنا في رد هذا الدْين " .
- الاسلوب الانشائي : .............................................................. نوعه : .............................
 

ج – " قسوة القلب صفة ذميمة ، فالانسان بطبعه رحيم ، وبفطرته ليّن ، فحذار من قسوة القلب ، ويا ربّنا

إنا نعوذ بك منها وأنت أرحم الراحمين " .
- الاسلوب الانشائي : ............................................................ نوعه : .............................
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

3 – اختر الغرض البلاغي للامر أو النهي من بين الخيارات التالية :
 

ب – " فأتوا بسورة من مثله " .
* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .
 

ج – أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى .
* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .
 

د – يا بني زاحم العلماء بركبتيك وأنصت إليهم بأذنيك .
* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .
 

و – " وإذا حللتم فاصطادوا " .
* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .
 

ز – اللهم لا تخزنا يوم القيامة .
* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .
 

ح – تنفّْس أيّها الصبح وأشرقي أيتها الشمس .
* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .
 

ط – " لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم " .
* الدعاء . * النصح . * التوبيخ . * التيئيس .

 

ي - شاور سواك إذا نابتك نائبة يوما وإن كنت من أهل المشورات .
* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .

 

ك - إيه يا طي ر لا تضن بلحن ينقذ النفس من هموٍم كثيرة .
* النصح . * الدعاء . * التيئيس . * التمّني .
 

ل - يا بنّي لا تكن صلبا فتكسر ، ولا تكن ليّنا فتعصر .
* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .
 

م - قال تعالى : " قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين " .
* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .
 

ن - قال المتنبي مخاطبا الامير سيف الدولة :
أزل حسد الحساد عني بكبتهم فأنت الذي صيّرتهم لي حسدا .
* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .
 

س - إذا نطق السفيه فّل تجبه فخيٌر من إجابته السكوت .
* النصح . * الدعاء . * الاباحة . * التمّني .
ش - أريني جوادا مات هزًلا لعلّني أرما ترين أو بخيل مخلّدا
* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .
 

ص - استوعب طباع الناس أو عش منفردا وحيدا .
* التمني . * التعجيز . * الاباحة . * التخيير .
ِ ُسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون " .
 

ظ - قال تعالى : " ربّنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربّنا إنّك أنت العزيز الحكيم " .
* النصح . * الدعاء . * التيئيس . * التمّني .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات اختبارية على الاغراض البلاغية للامر والنهي 

– اختر الغرض البلاغي الصحيح لكل من الامر والنهي فيما يأتي :
1 – قال المتنبي مخاطبا الامير سيف الدولة الحمداني :
- أزل حسد الحساد عني بكبتهم فأنت الذي صيّرتهم لي حسدا .
الدعاء – النصح – التمني – التعجيز  .

2 – يا دار عبلة بلا جواء تكلّمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي . 
 الدعاء – التخيير – التمني – التعجيز  .
3 – فعش واحدا أو صل أخاك فإنه مقارف ذنب مرةً ومجانِبه .
الدعاء – النصح – التمني – التخيير  .
4 – " ربّنا إننا سمعنا مناديا ينادي للايمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا .. " .
الدعاء – النصح – التمني – التعجيز .

6 – فيا موت زر إن الحياة دميمة ويا نفس ِجدي إن دهرك هازل .
الدعاء – النصح – التمني – التعجيز  .
7 – " وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله .... " .
التيئيس – النصح – التمني – التعجيز  .
8 – أروني بخيال طال عمرا ببخله وهاتوا كريما مات من كثرة البذل .
التيئيس – النصح – التمني – التعجيز  
9 – قال النابغة للملك النعمان بن المنذر : فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به القار اجرب

الدعاء – النصح – التوبيخ – التهديد 

10 - قال أبو العلاء :لا تجلس إلى أهل الدنايا فان خلائق السفهاء تعدي
الدعاء – النصح – التوبيخ – التهديد .
11 – قال تعالى : " ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ... " .
 الدعاء – النصح – التوبيخ – التهديد  .

12 – قال شوقي : لا تسمعوا للمرجفين وجهِلهم فمصيبة الاسلام من  جهاله .
الدعاء – النصح – التوبيخ – التهديد .
13 – قال تعالى : " لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم " .
الدعاء – النصح – التهديد – التوبيخ  .
14 – لا تعرضن لجعفر متشبها بندى يديه فلست من أنداده .
الدعاء – النصح – التيئيس – التوبيخ  .

15 – لا تنهَ عن خلٍق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظي
الدعاء – النصح – التهديد – التوبيخ  .
16 – قال الشابي موجها حديثه إلى المستعمر: رويدك لا يخدعنك الربيع وصحو الفضاء وضوء الصباح .
الدعاء – النصح – التهديد – التوبيخ .
17 – لا تقلع عن عنادك ، ولا تكف عن أذى غيرك .
 الدعاء – النصح – التهديد – التوبيخ .
18 – قال تعالى : "  لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " .
الدعاء – النصح – التيئيس – التوبيخ  .
19 – يا بني استعذ بالله من شرار الناس ، وكن من خيارهم على حذر .
الدعاء – النصح – التمني – التخيير  .

20 – شاور سواك إذا نابتك نائبة يوما وإن كنت من أهل المشورات .

الدعاء – النصح – التمني – التخيير  .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

السلامة اللغوية
اسم الفعل
* اسم يقوم مقام الفعل عمال ودلالة ، ويفيد المبالغة في المعنى .
فعندما نقول : هيهات السفر في عصر كورونا .

نجد أن هيهات  : اسم فعل بمعنى" َبعُدَ" ، وقد أدّى معنى َبعُدَ جدا  ، فيفيد المبالغة .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

السلامة اللغوية
اسم الفعل
* اسم يقوم مقام الفعل عمال ودلالة ، ويفيد المبالغة في المعنى .
فعندما نقول : هيهات السفر في عصر كورونا .

" َبعُدَ" ، وقد أدّى معنى بعُدَ جدا  ، فيفيد المبالغة .

نجد أن  هيهات  : اسم فعل بمعنى

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

ثانيا : اسم الفعل المنقول " أمر "
* وهو ما استعمل في غير اسم الفعل ثم نقل إليه .

أ – منقول عن الجار والمجرور ب – منقول عن الظرف ج – منقول عن المصدر

 

ملحوظة للمتفوقين فقط

- لابد أن تلاحظ في  اسم الفعل المنقول  عدم وجوده على صورته الاولى قبل النقل ، فلو ظل
معناه على طبيعته الاولى قبل النقل ما اعتبرناه اسم فعل .
- جاء الضيف إليك .  إليك : ليست اسم فعل  - إليك عنّي .  إليك : اسم فعل 
- عليك مسؤوليات كثيرة .  عليك : ليست اسم فعل - عليك الصدق .  عليك : اسم فعل .
- أمامك طريق طويل .  أمامك : ليست اسم فعل - أمامك أيها الجندي .  أمامك : اسم فعل  .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

ثالثا : اسم الفعل المعدول " أمر "

وهو معدول عن الفعل ، ويأتي على وزن فعال بمعنى افعل  .

انتبهوووووووو

خطئئ كثير من الطلالب ، فيضعون معنى الاسم . يخط ب في إكمال الفراغ باسم فعل معدول
* أكمل الفراغ التالي باسم فعل معدول :
- ................. الكسل والاهمال أّيها الطالب .
الذي سيجيب إجابة خطأ سيكمل : احذر . إجابة خطأ لانه أكمل بمعنى اسم الفعل .

لسرعة الحفظ انتبهووووووووووا

اسم الفعل المعدول دائما مبني - على الكسر .
- اسم الفعل المنقول دائما مبني على الفتح .
- اسم الفعل المرتجل مبني على  الفتح – السكون – الكسر 

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

إعراب اسم الفعل 

** اسم الفعل مبني دائما ونقول في إعرابه :
- اسم فعل  ماضي / مضارع / أمر ( مبني على ) الفتح / السكون / الكسر  .
- ترا ِك : اسم فعل أمر مبني على الكسر . شتان : اسم فعل ماض مبني على الفتح .
و ْي : اسم فعل مضارع مبني على السكون . حي : اسم فعل أمر مبني على الفتح . -
 

* اضبط ما تحته خط ، مع بيان السبب :
أ - حذار الكسل والاهمال .

- الضبط : حذار . السبب : اسم فعل أمر مبني على الكسر .
ب – شتان ما بين النشاط والكسل .
- الضبط : شتان . السبب : اسم فعل ماض مبني على الفتح .

 

إعراب ما بعد اسم الفعل " معموله " 

فاعل             مفعول به

 

** لاحظ أ ّن اسم الفعل يعمل عمل فعله تعديا ولزوما ، ويسمى ما بعد اسم الفعل  معموله  ويكون :
                       أ – فاعلا . أو ب – مفعولا به .  حسب تعدي الفعل ولزومه  .

أ – هيهات النجاح .
- معمول اسم الفعل : النجاح . إعرابه : فاعل . بعُدَ النجاح  .
ب – حذاِر الكذ َب .
- معمول اسم الفعل : الكذب . إعرابه : مفعول به . احذر الكذب  . والفاعل : ضمير مستتر ، احذر "أنت " .
ج – سرعان محمد إلى العمل .
- معمول اسم الفعل : محمد . إعرابه : فاعل . أسرع محمدٌ .

د – إليك الكتاب .
- معمول اسم الفعل : الكتاب . إعرابه : مفعول به .  خذ الكتاب  . والفاعل : ضمير مستتر ، خذ أنت .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

2 – " يحاول بعض الغربيين تشكيك المسلمين في عقيدتهم ، وهيهات أن ينجحوا ، وبعض هؤء منصفون ،
وشتان بين الجور وانصاف ، وعندما نقرأ بعض كتاباتهم المغرضة لا نملك إلا أن نقول : إليكم عن
ديننا وعقيدتنا ، فحذار حذار أن تنخدع بكلامهم ، فدينك أعظم الاديان وأطهرها " .
- حدد من الفقرة السابقة اسم فعل :
أ – مرتجلا : ............... ب – منقولا : ............. ج – معدولا : ..............
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

3 – حدد اسم الفعل فيما يأتي :
أ – إذا أردت أن تعيش سليما فحذار من الاكثار من السكريات . اسم الفعل : .................................
ب – يكثر الناس من الوجبات الجاهزة . أف من هذا السلوك . اسم الفعل : ................................
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

4 – حدد علامة بناء اسم الفعل فيما يأتي :
أ – شتان ما بين العصير الطبيعي والصناعي . الضبط : ......................................
ب – تراك الاعتماد على الدهون المشبعة في الطعام . الضبط : .....................................
ج – آه ممن لا يدركون أهمية هذه الثمرة المباركة . الضبط : .....................................
ح ّي على البحث والدراسة . الضبط : .................................... د –
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

5 – أكمل الجمل الاتية باسم فعل مضبوط حسب ما هو مطلوب :

أ - ...................... ما بين الباحث الجاد وغير الجاد . اسم فعل بمعنى افترق  .
ب - ...................... من قراءة الابحاث غير العلمية .  اسم فعل بمعنى أتضجر .
ج - ................................ القراءة العلمية المتخصصة فإنها مفيدة . اسم فعل بمعنى الزم .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

6 – أكمل الجمل الاتية باسم فعل مضبوط حسب ما هو مطلوب :
أ - ....................... أن ينتصر الباطل على الحق .  اسم فعل ماض  .
ب - ...................... ممن يسيئون معاملة والديهم .  اسم فعل مضارع 
ج - ........................... الكسل والاهمال كي تنجح . اسم فعل أمر .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

7 – أكمل الجمل الاتية باسم فعل مضبوط حسب ما هو مطلوب :
أ - ......................... إذا تحدّث معلمك .  اسم فعل مرتجل  .
ب - ....................... أيها اللص ولا تتحرك . اسم فعل منقول  .
ج - ........................ النجاح أيها الطالب .  اسم فعل معدول  .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

8 – صّوب الخطأ فيما يأتي :  تصويب الخطأ في اسم الفعل يعتمد على الضبط غالبا  .
- شتان ما بين العالم والجاهل . الصواب : .................................
- حذار المتشائمون . الصواب : ................................
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

9 – حذار من الكسل في طلب العلم .  حول اسم الفعل المعدول إلى اسم فعل مرتجل  .
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

10 – أتضجر ممن لا يدركون فوائد الاشياء الطبيعية . حول ما تحته خط إلى اسم فعل مضارع .
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

11 – صغ من إنشائك جمّل تشتمل على ما يأتي :
أ – اسم فعل مرتجل : .................................................... ب – اسم فعل منقول: .......................................................
ج – اسم فعل معدول: .....................................................
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

12 – صغ من إنشائك جمّل تشتمل على :
أ – اسم فعل ماض : ..................................... ب – اسم فعل مضارع : ...................................
ج – اسم فعل أمر : .................................. ....
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

13 – استبدل بكل كلمة تحتها خط اسم فعل مناسب لمعناها :

أ – َبعُدّ النجاح على المهمل : .................. ب – افترق ما بين العالم والجاهل : .................
ج – أتضجر ممن يهملون دراستهم ..........: د – تقدّم أيها الجندي ...............:
هـ - اترك الغيبة فهي سلوك بشع ............:
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

14 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
أ – ما يشتمل على اسم فعل ماض :
حي على الصلاة حي - صه أّيها المؤمن في أثناء خطبة الجمعة . - على الفالح .
- شتّان ما بين مجٍد وكسول . - رويدَ الضعيف ، فأجر ذلك كبير .
ب – ما يشتمل على اسم فعل مضارع :
- شتان ما بين الحق والباطل . - حذار الظلم ، فإن الظلم ظلمات .
- تراك الكسل والاهمال . - أف ممن لا يصونون العهود .
ج – ما يشتمل على اسم فعل أمر :
- طالب العلم ولو في الصين . - هيهات قبول الذل على كريم النفس .
- آهٍ من ابتلاءات الدنيا وهمومها . - كلامك الجميل الرائع 

د – ما يشتمل على اسم فعل مرتجل :

- تراك قطيعة الرحم . - حذار الكسل والاهمال .
- عليك الصلاة في و قتها . - اللهم اغفر لنا ، اللهم آمين .
هـ - ما يشتمل على اسم فعل منقول :
- مه عن سلوك غير اللائق . - دراك النجاح بالجد والاجتهاد .
- دونك الكتاب فاقرأه . - هيهات السفر .
و – ما يشتمل على اسم فعل معدول :
- نزال إلى ساحة العمل بثقة . - سرعان محمد إلى العمل .
- مكانك أّيها اللص . - رويدَ الفقير والمسكين .
ز – ما يشتمل على اسم فعل مبني على الفتح :
- تراك الكسل والاهمال . - صه إذا تحدّث المعلم .
- وي ممن يقطع رحمه . - شتان ما بين الحب والكره .

ح – ما يشتمل اسم فعل مبني على السكون :
- وي ممن لا يحترمون الكبار . - حذار الكذب ؛ فإّنه مهلكة .
حي - هيهات النجاح على المهمل . - على الصلاة أّيها المسلم .
ط – ما يشتمل على اسم فعل منقول عن جار ومجرور :
- رويدَ الضعيف والمسكين . - أمامك . أّيها الجندي .
- بله الكسل والاهمال .
- إليك عّني أيها المهمل .
ي – ما يشتمل على اسم فعل منقول عن ظرف :
رويدَ الضعيف والمسكين . - أمامك . أّيها الجندي .
- بله الكسل والاهمال .
- إليك عّني أيها المهمل .
ك – ما يشتمل على اسم فعل منقول عن مصدر :
- رويدَ الضعيف والمسكين . - أمامك . أّيها الجندي .
- عليك الصدق في كل حال . - إليك عّني أيها المهمل .
ل – البيت الذي يشتمل على اسم فعل بمعنى  استجب  :
- رويدك لا يخدعنك الربيع وصحُو الفضاء وضوء الصباح .
- و ي ! تظلمون ضعيفا لا نصير له وتسألون إله العرش غفرانا ؟
- هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي وفتكي
- غيظ العدا من تساقينا الهوى فدعوا بأن َنغص فقال الدهر : آمينا
م – ما يشتمل على اسم فعل بمعنى  زدني :
- هّيا إلى العلم والدراسة . - بله الكسل والاهمال .

- إيه من نصائحك الغالية . - صه إذا تحدّث الكبار .
ن – ما يشتمل على اسم فعل منقول  :  سؤال للمتفوقين 
- وصل الخطاب إليك في موعده . - القائدُ أمامكم ، فقوموا بتحّيته .
- وراءك ذنوب ، فاستغفر خالقك . - عليك الصلاة في وقتها .
س – افترق ما بين الرحمة والقسوة .
* اسم الفعل الذي يؤدّي معنى ما تحته خط :

- هيهات . - شتان . - حذار . - و ي .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات اختبارية على اسم الفعل 

1 – املا كل فراغ مما يأتي بما هو مطلوب أمامه :
أ - .................... مراقبة الله في سرك وجهرك .  اسم فعل منقول من الجار والمجرور .
ب - .................. بين السلام والحرب . اسم فعل مرتجل 
 

2 – ضع خطا تحت المكمل الصحيح لكل مما يأتي :
أ – حذار قول الزور والعمل به . علامة بناء كلمة حذار في الجملة السابقة :
- الفتحة . – الضمة . – الكسرة . – السكون .
ب – شتان ما بين العالم والجاهل  . علامة بناء كلمة  شتان في الجملة السابقة :
- الفتحة . – الضمة . – الكسرة . – السكون .

 

3 – استبدل بما تحته خط فيما يأتي اسم فعل ماضيا مناسبا للمعنى.
بعُدَ نجاح الكسول :
.........................................................

 

4 – ضع بدلا مما تحته خط اسم فعل مناسبا :
أ – الفرق كبير ما بين التجارة والربا . .......................................
ب – احفظوا – يا أبناء الكويت – تراثكم الحضاري . .......................................
ج – أعجب من شباب لا يبالون بمستقبلهم . ......................................

 

5 – اضبط ما تحته خط ، مع بيان السبب فيما يأتي :
- هيهات الفّلح لمن يهمل كتاب الله .

* الضبط : ..................... * السبب : .....................................................
* الضبط : .................... * السبب : ....................................................

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

النفي : إذا أمكننا وضع  أداة استفهام مكان أداة الاستفهام / إجابة السؤال = لا .

أمثلة الاستفهام الذي غرضه النفي

قال تعالى : " هل جزاء الاحسان إلا الاحسان " .
قال تعالى : " فمن يهدي من أضل الله " .
قال تعالى : " هل يهلك إلا القوم الظالمون " .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

2 – التعجب : إذا كان السؤال بقصد التعجب .

أمثلة الاستفهام الذي غرضه التعجب
قال تعالى : " ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الاسواق .. " .
قال المتنبي : أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

3 – التقرير : وغالبا يكون السؤال ب  ألم ، أليس ، أما ، ألا ، لان  .
أمثلة الاستفهام الذي غرضه التقرير

قال تعالى : " ألم نشرح لك صدرك " .
قال تعالى على لسان فرعون وهو يحاور موسى عليه السلام : " ألم نرّبك فينا وليدا "
قال تعالى : " أليس الله بأحكم الحاكمين " .
قال تعالى : " ألم يأتكم نذير " .
ألست المرء قال ابن الرومي : يجبي كل حمٍد إذا ما لم يكن للحمد جابي ؟
قال الشاعر : ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح ؟

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

4 – الانكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون .

أمثلة الاستفهام الذي غرضه الانكار

قال تعالى : " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم " .
قال تعالى : " أفأصفاكم ربكم بالبنين واتّخذ من الملائكة إناثا 
قال تعالى : " أتقولون على الله ما لا تعلمون " .
قال تعالى : " أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير " .
قال تعالى : " قال أتعبدون ما تنحتون . والله خلقكم وما تعملون " .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

5 - التشويق : إذا كان الكلام فيه ما يغري ويثير الانتباه .

أمثلة الاستفهام الذي غرضه التشويق

قال تعالى : " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم "
قال تعالى عن وسوسة إبليس إلى آدم عليه السلام : " قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد و ُملك لا َيبلَى " .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاصحابه : " أتدرون ما حق الله على العباد وحق العباد على الله ؟ ... " . ّ

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

6 – التمنّي : وهو طلب الشيء بعيد المنال ، فهو يتمنى حصوله رغم استحالته أو بعد تحققه .
نستطيع وضع " ليت " مكان أداة الاستفهام  .

أمثلة الاستفهام الذي غرضه التمني

قال تعالى : " فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا "

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

**الاغراض البلاغية المقررة للنداء

التعظيم التنبيه الزجر التحسر إعلان الضجر " التضجر "

1 – التعظيم : وفيه تعظيم للمنادى ورفع لقدره ومكانته ، فهو قريب من المدح والثناء .

أمثلة النداء الذي غرضه التعظيم

قال الشاعر في مدح رسول الله صلّى الله عليه وسلم :
- كيف ترقى رقّيك الانبياء يا سماء ما طاولتها سماء .
قال الشاعر في الجنود المصريين الذين عبروا قناة السويس :
يا عابر البحر ما ابقى العبور لنا ؟ وما عسى تنفع الاشعار والصور ؟ .
قال الشاعر في عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
يا رافعا راية الشورى وحارسها جزاك رّبك خيرا عن محبيها .

انتبهوووووووووا

- قد نستخدم للمنادى البعيد  أداة نداء للقريب : للدلالة على قربه من القلب .
- وقد نستخدم للمنادى  القريب  أداة نداء للبعيد : للدلالة على بُعد مكانته ومنزلته .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
2 - التنبيه : وفيه تنبيه للمخاطب أّنه على خطأ ، وتركه أفضل .
أمثلة النداء الذي غرضه التنبيه

كقول الشاعر : أيا من عاش في الدنيا طويال وأفنى العمر في قيل وقال .
وقول الشاعر : أيا جامع الدنيا لغير بالغة لمن تجمع الدنيا وأنت تموت ؟

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

3 – الزجر : وفيه لوم وعتاب ودعوة للكف عن فعل لا يرضي المتكلم .
أمثلة النداء الذي غرضه الزجر

كقول الشاعر : يا قلب ويحك ما سمعت لناصح لما ارتميت ولا اتقيت ملاما .
يا أخي لا تمل بوجهك عني ما أنا فحمة قال إيليا أبو ماضي : ولا أنت فرقد
قال شاعر : يا قلب حسبك ما قد ذقت من حزن يا قلب حسبك ما قد نلت من تعب
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

4 - التحسر: كنداء الموتى والقبور والديار والمنازل التي تُركت .
أمثلة النداء الذي غرضه التحسر

كقول شاعر في رثاء عمر بن عبد العزيز : ُحملت أمًرا عظيما فاصطبرت له وقمت فيه بأمر الله يا عمرا.

قال عربيّة ثكلى : دعوتك يا بنّي  فلم تجبني فردت دعوتي يأسا علّيا

قال الشاعر في رثاء معن بن زائدة : أيا قبر مع ٍن كيف واريت جودَه وقد كان منه البر والبحر مترعا
- يا شبابي وأين مّني شبابي ؟
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

5 - إعلان الضجر " التضجر " : وفيه نوع من الضيق والتبرم وعدم الرضا .
أمثلة النداء الذي غرضه إعلان الضجر

كقول المتنبي : أبنت الدهر عندي  كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحاِم
قال أبو القاسم الشابي : ألا أّيها الظالم المستبد حبيب الفناء عدّو الحياة

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

3 – عليكم أن تنتبهوا للمؤامرات التي من حولكم أيّها العرب ، فأنتم أمة مستهدفة ، لانكم الامة التي خرج
منها نبي الاسلام العظيم ، فل تستهينوا بحجم المكائد التي تدبر بليل ، فهل أنتم منتبهون " .
- حدد من الفقرة السابقة : أ – إنشائي استفهام : .................. ب – إنشائي نداء : ............................
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

4 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
أ – " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " .
- الغرض البلاغي من الاستفهام في الاية الكريمة السابقة :
* النفي . * التعجب . * الانكار . * التقرير .
ب – ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راحِ؟
- الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت السابق :
* النفي . * التعجب . * الانكار . * التقرير .
ج – متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم ؟
- الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت السابق :
* النفي . * التعجب . * الانكار . * التقرير .
د – أسرب القطا هل من يعير جناحه لعلّي إلى من قد هويت أطير .
- الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت السابق :
* التمني . * التشويق . * الانكار . * التقرير .

هـ – " أتدرون من المفلس " ؟
الغرض البالغي من االستفهام في التعبير النبوّي - السابق :
* التمني . * التشويق . * الانكار . * التقرير .
و – " وتفقّد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين " .
- الغرض البلاغي من الاستفهام في الاية الكريمة السابقة :
* التمني . * التشويق . * التعجب . * التقرير .
ز – فمن لي بالعين التي كنت مرةً إلّي بها في سالف الدهر تنظر ؟
- الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت السابق :
* التمني . * التشويق . * الانكار . * التقرير .
ح – أيا قبر هذا الضيف آملا أمة فكبّر ولله ولاق ضيفك جاثيا
- الغرض البلاغي من النداء في البيت السابق :
* الزجر . * التحسر . * التضجر . * التنبيه .

ط – يا قدس يا وطن النبيين الالى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا .
- الغرض البلاغي من النداء في البيت السابق :
* الزجر . * التحسر . * التضجر . * التعظيم .
ي – يا قلب ويحك ما سمعت لناصح لما ارتميت و لا اتقيت ملاما .
- الغرض البالغي من النداء في البيت السابق :
* الزجر . * التحسر . * التضجر . * التعظيم .
ك – يا عابر البحر ما أبقى العبور لنا ؟ وما عسى تنفع الاشعار والصور ؟
- الغرض البلاغي من النداء في البيت السابق :
* الزجر . * التحسر . * التضجر . * التعظيم .
ل – يا قلب حسبك ما قد ذقت من حزن يا قلب حسبك ما قد نلت من تعب
- الغرض البلاغي من النداء في البيت السابق :
* الزجر . * التحسر . * التضجر . * التعظيم .
م – أيا من عاش في ال ّدنيا طويال وأفنى العمر في قيل وقال
- الغرض البلاغي من النداء في البيت السابق :
* الزجر . * التحسر . * التضجر . * التعظيم .
ن – ألا أيّها الظالم المستبد حبيب الفناء عدّو الحياة .
- الغرض البلاغي من النداء في البيت السابق :

* الزجر . * التحسر . * التضجر . * التعظيم .

س – قال حافظ إبراهيم في مدح الفاروق عمر بن الخطاب :
يا رافعا راية الشورى وحارسها جزاك ربّك خيرا عن محبّيها
- الغرض البلاغي من النداء في البيت السابق :
* الزجر . * التحسر . * التضجر . * التعظيم .
 

انتبهووووووووا
 خطأ شائع بين الطّلاب 
* حين يطلب منّي صياغة جملة لاسلوب إنشائي غرضه كذا ، البد من أن تكون الجملة من 

إنشائي ، فال يُقبل كتابة آية كريمة أو بيت شعري ، بل علينا كتابة جملة تشتمل على المطلوب 

من إنشائنا وتأليفنا .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

أركان التعجب :

أ – فعل التعجب . ب – المتعجب منه .

- ما أجمل الربيع ! فعل التعجب : أجمل . المتعجب منه : الربيع .
- أجمل بالربيع 1 فعل التعجب : أجمل . المتعجب منه : الربيع .

الحظ الضبط جيدا في فعل التعجب + المتعجب منه :
ما أحس َن الصد َق ! أحس ن بالصدق !
 

** ضبط المتعجب منه :
أ – في صيغة  ما أفعله !  : منصوب بالفتحة / الكسرة / الياء .
- ما أروع المتفوقةَ ! ما أروع المتفوقات ! ما أروع المتفوقين !
ب – في صيغة  أفعل به ! : مجرور لفظا مرفوع محال بالكسرة / الياء .
أروع بالمتفوق ! أروع بالمتفوقات أرو ع بالمتفوقين ! -
 

تدريب 
– تعجب مما يأتي باستخدام صيغتي التعجب القياسيتين :
أ – روعة الطبيعة .  ما أروع الطبيعة ! .  أروع بالطبيعة !  .
ب – حسن الوفاء .  ما أحسن الوفاء !  .  أحسن بالوفاء !  .

 

1 – ما أجمل البحر !
- ما : مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
- أجمل : فعل ماض مبني على الفتح الفاعل مستتر .

- البحر : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .  والجملة بعد " ما " هي خبر المبتدأ  .
 

2 – أجمل بالبحِر !
- أجمل : فعل ماض جاء على صورة الامر مبني على الفتح المقدر .
- الباء : حرف جر زائد .
- البحِر : فاعل مرفوع محال مجرور لفظا .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

التعجب بطريقة مباشرة 

هناك شروط للفعل لكي نتعجب منه مباشرة وهي :
ثلاثي / مبني للمعلوم / تامة / ليس الوصف منها على أفعل فعلاء / مثبتة / متصرفة / قابلة للتفاوت  .
لو حللنا الفعل جمل أو حسن لوجدنا كل الشروط قد انطبقت عليه ، ولذلك نتعجب منه مباشرة
فنقول : ما أجمله ! أو أجمل به ! مباشرة دون إضافات .
فإذا فقد الفعل شرطا من الشروط السابقة فيكون التعجب بطريقة غير مباشرة كالتالي :

 

التعجب بطريقة غير مباشرة 

1 – إذا كان الفعل ناقصا مثل  كان / صار / ........... أو فوق ثلاثي مثل  بعثر / زلزل .....
أو كان الوصف منه على أفعل فعلاء مثل خضر / حمر ............ 
نتعجب منه باستخدام فعل تعجب مناسب + المصدر من الفعل .
- دحرج نقول ما أشد دحرجته !  .
- كان نقول ما أجمل كونه شجاعا ! 
- خضر نقول  ما أشد خضرته ! .
 

2 – وإذا كان الفعل منفيا أو مبنيا للمجهول  لا يرضى / نصر ........... .

تعجبنا منه باستخدام فعل تعجب مناسب + أن والفعل . " مصدر مؤول " .
لا يرضى نقول ما أجمل الا يرضى المسلم بالذل !  أن + لا = الا .
نصر نقول ما أجمل أن نصر المظلوم !
 

3 – الفعل الجامد  نعم / بئس / عسى / ليس ......... 
+  الفعل غير القابل للتفاوت فني / مات / ..لا تعجب منها .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

انتبهوووووووا  

- المقصود بفعل تعجب مناسب : فعل مستوف للشروط ، وغالبا نستخدم :
أجمل – أحسن – أعظم – أشد - أسوأ – أبشع ...  .

- المقصود بالمصدر : المفعول المطلق للفعل :
استغفر = استغفار ، انتشر = انتشار ، أخلص = إخلاص ، أنجز = إنجاز .

المقصود بالمصدر المؤول : أن + الفعل المضارع أو ما + الفعل الماضي . الافضل أن نقتصر على أن والمضارع 
ما أجمل أن ينتشر الحق ! ما أجمل ما انتشر الحق !

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

انتبهوووووووا

- عندما يطلب منك تحديد الفاعل – المفعول به  في أسلوب التعجب :
أ – في صيغة  ما أفعله ! :
* الفاعل : ضمير مستتر . * المفعول به : المتعجب منه .
ب – في صيغة  أفعل به !  :
* الفاعل : المتعجب منه المتصل بالباء . * المفعول به : لا يوجد .
- ما أجمل الصدق ! * الفاعل : ضمير مستتر . * المفعول به : الصدق .
- أجمل بالصدق ! * الفاعل : الصدق . * المفعول به : لا يوجد .

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات على أسلوب التّعجب

1 - حدد أركان أسلوب التعجب فيما يأتي، مع الضبط :
أ – أروع بالقيم الجميلة لاجدادنا !
- فعل التعجب مضبوطا : .................... المتعجب منه مضبوطا : .......................
ب – ما أعظم الكفاح من أجل لقمة العيش !
فعل التعجب مضبوطا : .................... المتعجب منه مضبوطا : ........................

 

2 – اضبط ما تحته خط ، مع بيان السبب :
أ – ما أروع العادات الجميلة في الماضي !
- ضبط الكلمة : ..................... سبب الضبط : ....................................................
- ضبط الكلمة : .................... سبب الضبط : ....................................................

ب –أحسن بالشعر العربي الاصيل !
- ضبط الكلمة : .................... سبب الضبط : ....................................................
- ضبط الكلمة : ................... سبب الضبط : ....................................................
3 – صّوب الخطأ فيما يأتي :
أ – ما أروع المكافحون من أجل لقمة العيش ! الصواب : .........................................
ب – ما أحلى شاعر يحمل قضايا وطنه في قلبه ! الصواب : ........................................
 

4 – و ّظف كل كلمة مما يأتي بحيث تكون متعجبا منه ، مع ضبطها :
الصدق : ................................................ الصادقات ................................................................:

 

5 – و ّظف كلمة  الصادقون  بحيث تكون متعجبا منه ، مغيّرا ما يلزم .
................................................................................................................................................

 

6 – ما أجمل الشعَر العربي !  . حّول أسلوب التعجب إلى الصيغة الاخرى ، مع ضبط المتعجب منه .
..................... .............................................................................................................................

 

7 – الاباء والاجداد ! أعظم بكفاحِ حول أسلوب التعجب إلى الصيغة الاخرى ، مع ضبط المتعجب منه . 
.................... .............................................................................................................................

 

8 – صغ أسلوب تعجب حول كل معنى مما يأتي :
أ – زرقة البحر : .....................................................................................................
ب – انتشار التع ّصب والتطرف : .................................................................................
ج – استمرار الفتن في العالم الاسلامي : .......................................................................
د – لا يرضى المسلم عن الظلم : ................................................................................

 

9 – صغ من إنشائك :
أ – أسلوب تعجب قياسيا : ...........................................................................................
ب – أسلوب تعجب سماعيا : .......................................................................................
 

10 – حدد الفاعل والمفعول به حسب وجودهما فيما يأتي :
أ – ما أحسن الصدق ! ...........................................................................................
ب – أحسن بالصدق ! .............................................................................................
 

11 – أكمل ما يأتي :
- ما أعظم اإليمان ! الفاعل : ....................... - أعظم بالايمان ! الفاعل : .......................
 

12 – استخرج من كل فقرة مما يأتي  أسلوب تعجب قياسا – أسلوب تعجب سماعيا  :
" كان للعرب في الماضي حضارة عظيمة ، فما تخل عرب وما تأخروا إلا في العصر الحاضر ، فماضي العرب كان ّ أ – المضرب المثل في العصور الوسطى ، فسبحان الله على هذا التغيّر ، فالامم ترتقي ونحن نعود للوراء ، فأعظم بأجدادنا الذين صنعوا لنا مجدا فضيعناه " .
- التعجب القياسي : ................................... التعجب السماعي : ............................................
ّي قلّما يجود الزمان بمثله ، حارب كافرا فانتصر ، وحارب مسلما

ب – " خالد بن الوليد سيف الله المسلول ، قائد عرب
فانتصر ، فعل بإمبراطورية الروم ما فعل ، وفعل بإمبراطورية الفرس ما فعل ، وما أعظم حروبه التي غيّرت وجه التاريخ ،
- التعجب القياسي : .................................... التعجب السماعي : ...........................................
 

13 – اختر اإلجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :
أ - التعبير الذي يمثل أسلوب تعجب قياسيا :
- سبحان الله ! - يا لروعة السماء ! - لله دره فارسا ! - ما أحسن الصدق !
ب – التعبير الذي يمثّل أسلوب تعجب قياسيا :
- كيف تجحدون بنعم الله عليكم ! - أجمل بالصدق في القول والعمل !
- يا لجمال الطبيعة في الربيع ! - هلل دره فارسا !
ج – التعبير الذي يمثل أسلوب تعجب سماعيا " غير قياسي
- أعظم بقدرة الله تعالى ! - ما أبشع انتشار الكذب ! - يا لعظمة الله تعالى ! - أجمل بالصدق والامان !
د – أسلوب التعجب المضبوط بشكل صحيح :
َ - ما أجمل الصدق ! -  أعظم بقدرة الله !

ما أروع الحيا - أروع بالحياء !

هـ - ما أحسن المتمسكين بدينهم وعقيدتهم !
* الفاعل في التعبير السابق :
- أحسن . - ضمير مستتر . - المتمسكين . - بدينهم .
و – أحسن بالمتمسكين بدينهم وعقيدتهم ! الفاعل في التعبير السابق :
- أحسن . - ضمير مستتر . - المتمسكين . - بدينهم .
ز – ما أبشع انتشار الفتن في عالمنا الاسلامي !
* المتعجب منه في التعبير السابق :
- ما . - أبشع . - انتشار . - الفتن .
ح – ما أحسن أداء الصلاة في وقتها ! * المفعول به في التعبير السابق :
- ما . - أحسن . - أداء . – الصلاة .
 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تدريبات اختبارية على أسلوب التعجب الاجابات صفحة 193

1 – إن المتأمل في هذا الكون المتقن صنعه ليقف خاشعا لمبدعه ، قائل بلسان حاله : سبحانك اللهم ، فأنت
الخالق العظيم ، فما أعظم قدرتك .
- أخرج من النص السابق :
أ – أسلوب تعجب قياسيا : ....................... ب – أسلوب تعجب سماعيا : ............................
 

2 – تعجب من  صانعي المعروف  مستخدما صيغة  أفعل به  .
........ .............................................................................................................................
 

3 – أ - قال تعالى : " سبحان الذي خلق الازواج كلَها مما تنبت الارض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون " .

ب – يا الله أنت الرحمن الرحيم ، وأنت المعطي الكريم ، فأكرم بالله ربا ، وأنت على كل شيء قدير .

- أخرج من النّّصين السابقين :
أ – أسلوب تعجب قياسيا : ....................... ب – أسلوب تعجب سماعيا : ...........................
 

4 – تعجب من  بلغة القرآن  بأسلوب تعجب قياسي .
.................................................................................................................................
 

5 – صحح الخطأ النحوي ، في كل مما يأتي :
- ما أروع السماء ! الصواب : ........................
- أرو ع بالمكافحون ! الصواب : .........................
 

6 – اضبط ما تحته خط ، مع بيان السبب :
أ – ما أسعد الاباء بنجاح أبنائهم ! الضبط : ................. السبب : .........................................
ب – أرو ع بالمتفوقات ! الضبط : .................. السبب : ........................................
 

7 – ثبات قلب المؤمن  . - تعجب مما سبق في صيغة تعجب قياسية على وزن  أفعل به  .
..... .............................................................................................................................
 

8 – اختر الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :
- الفعل الذي لا نستطيع التعجب منه مطلقا من بين الافعال التالية :

 

9 – تعجب مما يلي ، مستخدما طريقة قياسية للتعجب  اجتهاد الدعاة في نشر الاسلام  .
............................................................................................................................
 

10 – ما أعظم قيمة الكتاب !
أ – اضبط ما تحته خط ، مبيّنا السبب .
الضبط : ......................... السبب : ...........................................................

ب – عبّر عن المعنى السابق مستخدما الصيغة القياسية الاخرى ، مع ضبط المتعجب منه ، مبينا السبب .
- التحويل : ............................ ................... - ضبط المتعجب منه : ...........................
- السبب : .........................................................................................................
 

11 – ترابط الشعب الكويتي في المحن والشدائد  .
- عبّر عن المعنى السابق بصيغتي تعجب قياسيتين .
أ – الصيغة الاولى : .......................................... ب – الصيغة الثانية : .................................................

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

مقال عن اهمية العلم

يقول الشاعر الكبير أحمد شوقي : بالعلم والمال يبني الناس ملكهم لم يبن ملك على جهل وإقلال
فالعلم هو المادة الخام لبناء الشعوب والمجتمعات ، فال يتقدم مجتمع ترك العلم وأهمله ، ولن يصل شعب
إلى مراتب الرقي والتحضر إلا إذا اتّخذ العلم منهجا وسبيال ، فالعلم ليس رفاهية يقبلها شعب ويرفضها
آخر ، إّنما العلم ضرورة حياة ، فهو السلاح الذي يمتلكه الفرد والمجتمع في مواجهة الصعوبات والمخاطر
، ولا أبالغ إن قلت : إ ّن العلم ضرورة وجود ، فال يمكن لمجتمع من المجتمعات أن يعيش بدون العلم ،
وحتّى على المستوى الدين لعلم والتفلاكر والتدبر وإعمالي لا يمكن للانسان أن يهتدي إلى وجود خالقه إللا بهذا العقل الذي أعطاه الله سبحانه وتعالى لنا كي نستخدمه في الوصول إلى الحقيقة التي ينشدها كل إنسان ،

هذا العقل الذي هو هبة الله تعال لنا كي نتعلم ونسعى من أجل تحصيل العلم النافع . إن ديننا الاسلامي الحنيف يُعلي من قيمة العلم  على والعلماء ، فليس هناك دين أكثر من الاسلام في حث
طلب العلم ، ولا في رفعه لمن يطلبه ويسعى إلى تحصيله ، ففي القرآن الكريم هناك الكثير من الايات
الكريمة التي تدعونا إلى طلب العلم والحث على إدراكه والحصول عليه ’ فهناك الكثير من هذه اآليات
الكريمة التي تبّين الفرق بين العلم والجهل وبين العالم والجاهل ، وبين الذين يتفكرون ويتدبرون ويتأملون
وبين غيرهم ممن تركوا أنفسهم فريسة للجهل .

وفي سّنة نبّينا صلى الله عليه وسلم الكثير من الاحاديث التي تحث على طلب العلم ، فقد قال :
" اطلبوا العلم ولو في الصين " .
كما قال عليه السلام : " اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد " .:

هل هنالك دليل على قيمة العلم والعلماء أكثر من قوله صلّى الله عليه وسلم
" العلماء ورثة الانبياء ،وإن الانبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ،وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر"

هل هنالك دليل على حث ديننا على السعي في طلب العلم من قوله صلى الله عليه وسلم
" إ ّن الملائكة لتضع أجنحتها على طالب العلم رضا بما صنع " ؟
إن الدين الاسلامي هم حيث كانت أول آية نزلت في و دين العلم والمعرفة ، هو الدين الذي أمرنا بالتعل

" اقرأ " ، وهذا إن دل فإنما يدل على أهمية العلم في هذا الدين العظيم .

قرآننا الكريم هي
يقول الشاعر : الجهل يخفض أمة ويذلها والعلم يرفعها اجل مقام
فعلينا أن نسعى في طلب العلم ونحرص عليه حتى ترتقي أ ّمتنا ، وحتى يكون لنا مكانة بين الامم المتقدّمة
المتحضرة الناهضة .
والسعي وراء العلم يحتاج إلى العزيمة الصادقة والجد والمثابرة ، فليس طلب العلم سهلا ، فهو عمل شاق
البد أن ندخله متسلحين بإرادة صلبة قوية و عزم لا يلين حتى نبلغ المجد .
يقول الشاعر : لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

 - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

شارك الملف

آخر الملفات المضافة