مذكرة عربي ثاني عشر ف1
الدرس الأول : آيات من سورة الروم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (26) وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) |
الفهم و الاستيعاب
فضل سورة الروم
1- يرجع فضل سورة الروم إلى أنها بينت و كشفت لنا الارتباطات الوثيقة بين احوال الناس ، و أحداث الحياة وماضي البشرية وحاضرها و مستقبلها
2- وبينت لنا ان سنن الكون و نواميس الوجود وكل ما يدور في هذا العالم من حركات وسكنات و افعال و اقوال مرتبط ومحكوم بقانون دقيق
3- و أن مرد الأمر في هذا العالم لله وحده سبحانه تعالى
الوحدات الموضوعية في الآيات ( مضمون الآيات )
16/15 | الجزاء من جنس العمل تحدثنا لآيات عن يوم القيامة حين يفترق الناس فأما أهل الإيمان به فهم في رياض الجنات يمرحون و أما الكفر الذين جحدوا توحيد الله و كذبوا رسله و انكروا البعث بعد الممات فاولئك في عذاب الله محضرون لا يغيبون عنه أبدا |
18/17 | وجوب التسبيح و الحمد لله تعالى فنزهوا الله سبحانه في وقت المساء حين إقبال الليل و ظلامه ، وحين الصباح حين غسفار النهار بضيائه ، الله هو المحمود من جميع خلقه في السموات ، وفي الارض فنزهوه وقت العشى ، ووقت الظهيرة |
27/19 | دلائل قدرة الله تعالى و عظمته الله تعالى هو القادر على خلق الاشياء المتقابلة بعضها من بعض لتكتمل الحياة . ومن دلائل وجوده و آيات قدرته ( خلق آدم من تراب ) ، ( خلق الازواج من نفس واحدة ) ، ( خلق السماوات و الأرض ) ، ( تعاقب الليل و النهار ) ، ( البرق و المطر ) ، ( إحياء الارض بعد موتها ) ، ( هو الله وحده الذي يبدأ الخلق من العدم ثم يعيده حيا بعد الموت ) |
ارتباط الجزاء بالعمل في الآيات
فالمؤمن الذي اتبع اوامر الله كان جزاؤه الجنة ، و الكافر الذي كذب بالآيات كان مصيره النار
الغاية من ذلك حتى يدرك كل إنسان أنه محاسب على عمله لأن الله تعالى هو الحكم العدل
الظواهر الكونية المختلفة و علاقتها باحتياجات البشر
ارتبطت الظواهر الكونية بحاجات البشر و أحوالهم بيانا لعظمة رب الكون
1- فقد خلق الله تعالى الجبال كي تثبت الارض
2- المطر وسيلة للحياة و إحياء الارض
3- الليل مظلما للراحة و النهار مضيئا للسعي وراء الرزق
استخدام الطباق في الآيات
( فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون ) ، ( له الحمد في السماوات و الأرض ) ، ( يحيي الارض بعد موتها ) ، ( وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده ) ، ( ومن آياته يريكم البرق خةفا وطمعا )
جاء تكرار الطباق في الآيات تأكيدا لقدرة الله المطلقة وبيان عظمته و بديع صنعه
قضية ( الشك في البعث )
القضية : هناك من شكك في البعث و إعادة الناس بعد موتهم و ادعى استحالة حدوث ذلك وجاءت الآيات بالدليل على كذب هذا الادعاء أن الله سبحانه و تعالى خلق المخلوقات وهو أمر صعب فإعادة الخلق اهون ، فمن قام بالصعب قطعا يستطيع القيام بما هو أسهل
الزواج كعلاقة انسانية سامية
(( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ))
ياـي سمو هذه العلاقة من أنها توافق الفطرة ، وبها يحدث التكاثر و التناسل و عمارة الارض
اسس نجاح هذه العلاقة أن تقوم على المودة و الرحمة ، التفاهم ، و التضحية ، و المشاركة بين الزوجين
أدلة قدرة الله ووحدانيته
1- إخراج الحي من الميت و العكس صحيح
2- خلق آدم من تراب ثم خلق ذريته
3- اختلاف لغات البشر
4- إحياء الارض بنزول المطر
5- خلق السماوات و الارض
6- البرق بما فيه من خوف و طمع
أثر الآيات على المسلم
التدبر في الآيات يدفِ المسلم إلى
1- اليقين بوحدانية الله و قدرته
2- طاعة الله و التزام أوامره و اجتناب نواهيه
3- الشعور بالسكينة و الهدوء و الاستقرار
العلاقات القرآنية في الآيات
فأما الذين آمنوا و عملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون | نتيجة لما قبله |
ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة | تعليل لما قبله |
وينزل من السماء ماء فيحيي به الارض بعد موتها | نتيجة لما قبله |
و أما الذين كفروا و كذبوا بآياتنا ولقاء الآخرة فأولئك في العذاب محضرون | نتيجة لما قبله |
فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون | تفصيل لما قبله |
وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أوهون عليه | دليل لما قبله |
دعاء الاستذكار و الحفظ
اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم
الثروة اللغوية
المترادفات
الكلمة | المرادف |
المؤمنون يحبرون في جنة الخلد | يسعدون ويسرون |
متعة العمل أهون من الراحة و الكسل | أيسر و أسهل |
خلق النجوم من آيات الله | علامات ودلائل |
المؤمنون قانتون لأمر الله تعالى | خاضعون / مطيعون |
إن في اختلاف ألسنتكم آية عظيمة | لغاتكم |
يرزقنا الله تعالى من فضله ورزقه | عطائه و كرمه |
يدعو المؤمن ربه طمعا في رحمته | طلبا و رغبة |
ابتغاء الخير من صفات المؤمن الحق | طلب و رجاء |
الإفراد و الجمع
المفرد | الجمع | المفرد | الجمع | المفرد | الجمع |
روضة | روض / رياض | مثل | أمثال | ارض | اراض / ارض |
المعنى السياقي كلمة ( ظهر ) ؟
السؤال : وظف ( ظهر ) في سياقين او اكثر من إنشاءك وحدد معناه
ظهر هلال رمضان | أي تبين و برز |
زهر المدير على أوراق العمل | أي اطلع عليها |
ظهر المتنبي بنفسه | أي اعتز و افتخر |
ظهر المجتهد على زملائه | أي تفوق |
ظهر عن البريء عار الجريمة | أي زال عنه |
ظهر الطير من بلد إلى بلد | أي انتقل |
التصريف مادة ( مثل )
السؤال : اكمل الجمل التالية باسم مناسبا من تصريفات ( مثل )
يضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتفكرون
المعلم قدوة و مثالا يقتدى به نموذج
المتهم ماثل أمام القضاء لمحاكمته حاضر
آيات الله الكونية لا مثيل لها شبيه
ضبط البنية كلمة حين
السؤال : اضبط بنية الكلمة التي تحتها خط
علينا ان نذكر الله في كل حين ( الوقت )
العاقل لا يلقي بنفسه إلى الحين ( الهلاك )
حين وزير التربية موعد الامتحانات ( أجل )
مراجعة المهارات البلاغية
التذوق الفني
1- الطباق
أولا : المحسنات البديعية و لها نوعان ( معنوية و لفظية )
هو الجمع بين الشيء و ضده في الكلام ( كلمة ضد كلمة ) وهو نوعان
1- طباق الإيجاب
وتحسبهم أيقاضا وهم رقود
أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى
2- طباق السلب
هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون
تعلم مافي نفسي ولا أعلم مافي نفسك
يدعو الإسلام الأغنياء إلى الوقوف بجانب الفقراء
الطباق | نوعه | أثره |
الاغنياء ، الفقراء | إيجاب | أبرز عظمة الإسلام ورحمته وضرورة مساعدة الاعنياء للفقراء |
2- المقابلة
الاتيان بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابلهم على الترتيب ( جملة ضد جملة )
فليضحكوا قليلا و ليبكوا كثيرا
ويحل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث
و باسط خير فيكم بيمينه و قابض شر منكم بشماله
أحبب فيغدوا الكوخ كونا نيرا …. و أبغض فيمسي الكون سجنا مظلما
المقابلة " الشطر الاول / الشطر الثاني
أثرها : يبرز أثر الحب و الكره في النفوس
محسنات بديعية لفظية أثرها : تعطي جرسا موسيقيا
1- الجناس
يتشابه اللفظان في النطق و يختلفا في المعنى وهو نوعان
جناس تام | جناس ناقص |
يتفق اللفظان في أربعة امور ( نوع الحروف ، شكلها ، عددها ، ترتيبها ) صليت المغرب في المغرب ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ) | وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الامور الاربعة السابقة ( فإما اليتيم فلا تقهر و أنا السائل فلا تنهر ) ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )
|
إذا العين راحت وهي عين على الجوى … فليس بسر ما تسر الاضالع
جناس تام : العين ، عين
جناس ناقص : بسر ، تسر
اثره : يعطي جرسا موسيقيا
2- السجع
توافق الفاصلتين في الحرف الاخير ويكون في النثر وفي الشعر نادر
( إن إلينا غيابهم * ثم علينا حسابهم )
( فيها سرر موفوعة * و أكواب موضوعة )
ربِ تقبل توبتي و اغسل حوبتي و اجب دعوتي و ثبت حجتي
السجع : توبتي ، حوبتي ، دعوتي ، حجتي
اثره : يعطي جرسا موسيقيا
التشبيه
ثانيا : الصور البلاغية ( التسبيه ، الاستعارة ، الكناية )
تام | يشمل أركان التشبيه الاربعة : المشبة ، أداة التشبيه ، المشبه به ، وجه الشبه علي مثل الصاروخ في سرعته الجندي يشبه الاسد في الشجاعة و الاقدام |
غير تام | هو التشبيه الذي لم تكتمل فيه اركان التشبيه علي مثل الصاروخ الجندي الاسد في الشجاعة و الاقدام |
بليغ | هو تشبيه لا يحتوي إلا إلى ( المشبه + المشبه به ) علي صاروخ الجدي اسد |
تمثيلي | علي في مضمار السباق مثل الصاروخ يخترق الغلاف الجوي الجندي وهو يهاجم اعداءه كالأسد وهو يطارد فريسته |
ضمني | هو تشبيه حالة بحالة ويكون وجه الشبه به بالصورة المعتادة بل نفهمهما من المعنى كرم تبين في كلامك ماثلا ….. ويبين عتق الخيل من اصواتها يشبه الشاعر كرم اصل ممدوحه الذي بان من خلال كلامه و حديثه كحال الخيل الاصلية التي تعرف اصالتها من اصواتها اصبر على مضض الحسود فإن صبرك قاتلة النار تاكل بعضها إن لم تجد ما تأكله يشبه حال الحسود في موته كمدا بسبب صبرك عنه وقلة جزعك لما يالك من أذاة مثل : النار يأكل بعضها بعضا إذا لم تجد وقودا |
الاستعارة
هي تشبيه ولكن تم حذف احد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) ولها نوعان
مكنية | تصريحية |
هي التي يذكر فيها ركن المشبه ، ولا يذكر فيها ركن المشبه به رأيت جندي يفترس الاعداء ، ولا يذكر فيها ركن المشبه به | هي التي يذكر فيها ركن المشبه به ولا يذكر فيها ركن المشبه رأيت أسدا في ميدان المعركة ( شبه الجندي بالاسد .. تم حذف المشبه (( الجندي )) |
الكناية
تعبير يطلق ولا يقصد به المعنى الحقيقي ولكن يقصد به لزوم معناه
اثرها : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إنجاز و تجسيم
سافرت إلى مدينة النور ( كناية عن باريس ) | يتسم أبناء النيل بالجلد و الصبر ( كناية عن المصريين ) |
هؤلاء القوم بيض المطابخ ( كنابة عن البخل ) | فلان اسمه في لوحة الشرف ( كناية عن التفوق و النجاح ) |
أخي يشار إليه بالبنان ( كناية عن الشهرة ) | فلان عريض الوسادة ( كناية عن البلادة و الغباء ) |
قرع فلان سنة ( كناية عن الندم ) | لهفي على القدس انطوت أعلامها ( كناية عن فقد الحرية ) |
فلان ناعم الكفين ( كناية عن الرفاهية ) | هذا المنزل قليل الجزدان ( كناية عن الفقر و ضيق الحال ) |
أبوك نفي الثوب ( كناية عن العفة و الطهارة ) | فلان ألقى سلاحه ( كناية عن الاستستلام و الهزيمة ) |
ولا تبسطها كل البسط ( كناية عن الاسراف ) | ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ) كناية عن البخل |
هام
في الصور البلاغية مطلوب ذكر 3 أمور
1 | نوع الصورة | تشبيه تام ، تشبيه غير تام ، تشبيه بليغ ، تشبيه تمثيلي ، تشبيه ضمني ، استعارة مكنية ، استعارة تصريحية ، كناية |
2 | شرح الصورة | 1- مع التشبيه نقول : حيث شبه ( كذا ) بـ ( كذا ) 2- مع الاستعارة نقول : حيث شبه ( كذل ) بـ ( كذا ) و حذف كذا .. 3- مع الكناية غير مطلوب شرح الصورة |
3 | أثر الصورة | 1- مع التشبيه نقول تبرز ( ثم نشرح الصورة ) 2- مع الاستعارة نقول : تبرز ( ثم نشرح الصورة ) 3- مع الكنايوة نقول : تبرز المعنى بالإتيان به مصحوبا بالدليل عليه في إنجاز و تجسيم |
تدريبات ( محلولة ) على القاعدة السابقة
السؤال : حدد نوع الصورة ( تشبيه صريح ، تشبيه غير صريح ، استعارة ، كناية )
1- ويوم بعض الظالم على يديه | كناية | |
2- و الصبح إذا تنفس | استعارة | |
3- و إني لتعروفي لذكراك هزة …. كما انتقض العصفور بلله القطر | تشبيه صريح | |
4- تهون علينا في المعالي نفوسنا ….. ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر | تشبيه غير صريح | |
5- يهز الجيش حولك جانبيه ….. كما نفضت جناحيها العقاب | تشبيه صريح | |
6- ضحوك إلى الابطال وهو يروعهم …. و للسيف حد حين يسطو وزونق | تشبيه ضمني | |
7- ويلاه إن نظرت و إن هي أعرضت ….. وقع السهام و نزعهن أليم | تشبيه غير صريح | |
8- ليلتي هذه عروس من الزنج …. عليها قلائد من جمان | تشليه صريح |
السؤال : اذكر نوع المحسن البديعي فيما يأتي
1- ذهبت إلى البلد الحرام ، و ألقيت على أهلها السلام | سجع |
2- سلي إن جهلت الناس عنا وعنهم .. فليس سواء عالم وجهول | طباق |
3- يقيني بالله يقيني من كل الجهل | جناس |
4- نور العلم يقضي على ظلام الجهل | مقابلة |
5- يعلم النشيط قيمة الجد ، ويجهل الكسول قيمته | مقابلة |
6- الليل و النهار آيتان من آيات الله تعالى | طباق |
7- وسميته يحيى ليحيا فلم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل | جناس |
8- اختلاف النهار و الليل ينسي …. فاذكروا لي الصبا و ايام أنسي | جناس |
9- وجوه يومئذ ناضرة غلى ربها ناظرة | سجع |
10- تدبير معتصم بالله منتقم …. لله مرتعب في الله مرتقب | سجع |
السؤال : اشرح الصورة البلاغية الفنية الآتية وحدد نوعها وبين اثرها في المعنى
1- قال الشاعر في وصف مطربة : ترجع الصوت أحيانا و تخفضه ….. كما يطن ذياب الروضة الغرد
الجواب : تشبيه صريح ، حيث شبه الشاعر الصوت القبيح للمطربة طنين الذباب حينما يرتفع و ينخفض
2- يقول الشاعر في وصف الموت : و إذا المنية انشبت أظفارها …… ألفيت كل تميمة لا تنفع
الجواب : استعارة ـ حيث شبه الشاعر المنية ( الموت ) بحيوان مفترس وقد حذف المشبه به ( الحيوان ) و اتى بما يدل عليه وهو الاظفار : مما يبين قسوة الموت و شدته
3-في رثاء عمر المختار :يأيها الشيف المجرد في الفال ….. يكسو السيوف على الزمان مضاء
الجواب : استعارة حيث شبه عمر المختار بالسيف / مما يوضح شجاعته وقوته في قتال اعدائه
4- قال المتنبي مادحا : فإن تقف الانام و انت منهم … فإن المسك بعض دم الغزال
الجواب : تشبيه ضمني حيث يبرز الممدوح و تفوقه على الآخرين مثل المسك الذي هو بالاساس يأتي من دم الغزال
5- قال المتنبي : من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
الجواب : تشبيه ضمني غير صريح حيث شبه حال من يقبل الذل و يسهل عنده بالميت إذا جرح لا يشعر
ابرز حقارة و ضعف من يقبل الذل و الهوان
6- قول الشاعر يمدح فارسا : و تراه في ظلم الوغى فتخاله ….. قمرا يكر على الرجال بكوكب
الجواب : تشبيه تمثيلي حيث يبرز صورة الممدوح وبيده سيف لامع يشق به ظلام غبار الحرب ، و المشبه به صورة قمر يشق ظلمة الفضاء و يتصل به كوكب مضيء ووجه الشبه هو الصورة المركبة من ظهور شيء مضيء يلوح بشيء متلالىء في وسط الظلام
السؤال : حدد نوع المحسن البديعي وقيمته في كل مما يأتي
1- من الحسن الخلق احترام الخلق
الجواب : جناس غير تام
حيث اتلفت الكلمتان ( الخلق / الخلق ) في النطق
سر جمال الجناس : يحرك الذهن ويلفت الانتباه ويعطي جرسا موسيقيا
2- قال الشاعر : يوم بدر يوم اغر على الايام ….. باق إن شئت أو لم تشائي
الجواب : طباق سلب
بين ( شئت ولم تشائي ): يحرك الذهن ويلفت الانتباه و يعطي جرسا موسيقيا
3- قال تعالى : ( وتحسبهم ايقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين و ذات الشمال )
الجواب : طباق الإيجاب . بين ( ايقاظا ورقود ) وبين ( اليمين و الشمال ) ، و الطباق يوضح المعنى و يظهره
4- قال تعالى : ( يحل لكم لكم الطيبات و يحرم عليكم الخبائي )
الجواب : مقابلة ، بين الجملتين ، و المقابلة توضح الفارق في المعنى بين الجملتين
5- قال تعالى : ( فإما اليتيم فلا تقهر ، و أما السائل فلا تنهر )
الجواب : جناس غير تام
اختلفت كلمة تقهر مع كلمة تنهر في الحرف الثالث
سر جمال الجناس : يحرك الذهن ويلفت الانتباه ويعطي جرسا موسيقيا
6- قال الثعالبي : الحقد صدأ القلوب ، و اللجاج سبب الحروب
الجواب : سجع . حيث اتفقت الفاصلتان في الحرفين الاخيرين ( الواو و الباء ) ، و السجع يحدث جرسا موسيقيا
7- إذا لم تكن ذاهبة ….. فإن حياتك ذاهبة
الجواب : جناس تام . الكلمتان ( ذاهبة ) تعني ( ذو عطاء ) بينما ذاهبة تعني ( فانية ، بلاقيمة )
النعت
السلامة اللغوية
أولا : النعت الحقيقي
هو مادل على صفة من صفات متبوعه ( الاسم الذي قبله )
1- أنواع النعت الحقيقي
1- مفرد : وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة ( كلمة واحدة و إن كانت مثنى أو جمعا )
كرم المعلم الطلاب الفائقين الخلق الكريم يرفع قدر صاحبه
2- جملة اسمية : و تتكون من مبتدأ وخبر و غالبا يربط بينهما ضمير ( الهاء )
قرأت كتابا موضوعاته مفيدة هذه قصيدة كلماتها رائعة
3- جملة فعلية : وهي التي تبدأ بفعل
قرأت كتابا يقدم معلومات جيدة هذه قصيدة تأخذك لعالم الخيال
4- شبه جملة : يحتوي على جار و مجرور أو ظرف ( زمان / مكان )
اشتريت كتابا من المكتبة هذه قصيدة تأخذك لعالم الخيال
2- توجه الطابقة في النعت الحقيقي
النعت الحقيقي : يطابق منعوته في الاربعة امور الآتية
1- التنكير / التعريف
قرأت كتابا مفيد : قرأت الكتاب المفيد
2- التذكير / التانيث :
قرأت كتاب مفيد : قرأت قصة مفيدة
3- الإفراد / التثنية / الجر
قرأت رواية مفيدة
قرأت روايتان مفيدتان
قرأت روايات مفيدات
4- الرفع / النصب / الجر
تحدث الطالب النشيط
تحدث المعلم عن الطالب النشيط
كرم المعلم الطالب النشيط
ثانيا : النعت السببي
هو ما دل على صفة من صفات اسم يأتي بعده . ( أي أن النعت السببي يصف الاسم الظاهر بعده )
خصائص النعت السببي
1- سمي بالنعت السببي لأنه صفة لما يتعلق بالمنعوت
جاء الرجل الحسن خلقه ، الصيف فصل شديد حره
2- دائما ما بعد النعت السببي يأتي متصل بضمير ( الهاء ) لكي يعود على المنعوت
الحصان العربي أصيل تاريخه ، الضحارة العربية مجيد ماضيها
3- النعت السببي دائما مفرد ( فلا يثنى ولا يجمع ) حتى لو كان المنعوت جمع
احتفت المدرسة بالطلاب النابغة عقولهم ، هؤلاء المهندسون رائع رسمهم
4- الاسم الواقع بعد النعت السببي مرفوع دائما إما لكونه فاعلا أو نائب فاعل
أحب الصديق الصادق قوله ، ارتدي قميص زاهي لونه
تدريبات ( محلولة ) على القاعدة السابقة
السؤال : حول النعت الحقيقي إلى نعت سببي
هذا بستان نضجت ثماره | هذا بستان ناضجة ثماره |
هذا طفل مزقت ثيابه | هذا طفل ممزقة ثيابه |
هذه قطعة قماش لان ملمسها | هذه قطعة قماش لين ملمسها |
هذا ولد يقوم أبوه الليل كثيرا | هذا ولد قوام أبوه الليل |
العلم نور ضوؤه ساطع | العلم نور ساطع ضوؤه |
السؤال : ميز بين النعت السببي و النعت الحقيقي فيما يلي :
(( يوم نبطش البطشة الكبرى )) | نعت حقيقي |
(( إنها بقرة صفراء فاقع لونها )) | نعت سببي |
(( هذا عذب فرات سائغ شرابه )) | نعت سببي |
(( فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها )) | نعت سببي |
(( هو الذي ينزل على عبده آيات بينات )) | نعت حقيقي |
(( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه )) | نعت سببي |
(( ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها )) | نعت سببي |
السؤال : صوب الخطأ فيما يأتي :
1- اشتريت من الجمعية العابا زاهيات ألوانهن
الجواب : اشتريت من الجمعية ألعابا زاهية ألوانهن
2- تعتمد كثير من الاندية على اللاعبين المحترفون
الجواب : تعتمد كثير من الاندية على اللاعبين المحترفين
3- هذه لوحة جميلة منظرها
الجواب : هذه لوحة جميل منظرها
4- شاهد الجمهور مسلسلا جميلا احداثه
الجواب : شاهد الجمهور مسلسلا جميلة أحداثه
5- جلست مع صديقات ذكيات عقولهن
الجواب : جلست مع صديقات ذكية عقولهن
6- هذه وردة رائعة لونها
الجواب : هذه وردة رائع لونها
السؤال : أكمل الجمل الآتية بنعت حقيقي مرة و نعت سببي مرة أخرى مع الضبط
الجملة | نعت حقيقي | نعت سببي |
1- الولد ……. يحبه الناس 2- أكثر من القراءة في الكتب ……. 3- هاتان صورتان ……… 4- هؤلاء اصدقاء ……… 5- كرمت المدرسة المعلمتين ……. 6- شارك في المسابقة طالبات ……… | المهذب المفيدة جميلتان مهذبون الفائزتين متميزات | المهذب خلقه المفيد علمها جميل إطاراهما مهذب خلقهم الفائز طلابهما متميز خلقهن |
أجب نفسك
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17)
السؤال : استنتج من النص معنى سليما مستدلا عليه
الجواب :
السؤال : استدل من النص على ارتباط الجزاء بالعمل
الجواب :
السؤال : وضح ارتباط الظواهر الكونية بحاجات البشر و أحوالهم
الجواب :
السؤال : من خلال ما سبق وح دلائل قدرة الله تعالى و عظمته
الجواب :
السؤال : ضع مكان النقط التصريف المناسب من تصاريف كلمة ( مثل )
1- طرحت الطالبة …….. بقرب المعنى
2- الله تعالى ليس له ……..
3- أدى ……… دوره بجدراه
4- ………. هو قول سائر بين ناس
السؤال : أوجد مرادف ما يأتي وضعه في جملة من إنشائك
كلمة ( يحبرون ) :
كلمة ( قانتون ) :
السؤال : اشرح الخيال فيما يلي مبينا أثره في المعنى
الصورة | نوعها | ||
1- يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي | |||
2- يحيي الارض بعد موت |
السؤال : استخرج محسنا بديعيا مبينا نوعه و اثره
1- والدي رباني على منهج رباني
المحسن | نوعه | أثره |
2- إنا اعطينا الكوثر فصل لربك و أنحر إن شانئك هو الابتر
المحسن | نوعه | أثره |
3- فإذا حاربوا اذلوا عزيزا …… و إذا سالموا أعزو ذليلا
المحسن | نوعه | أثره |
السؤال : أكمل الجمل التالية بنعت حقيقي ( مفرد أو جملة أو شبه جملة )
شاهدت برقا ………
حفظت آيات ……. من القرآن
اشتريت منزلا ……….
قرأت كتابين ………
السؤال : حول النعت الحقيقي إلى نعت سببي و العكس
أرسل لهم الانبياء الصالحة سيرتهم
الجواب :
مهد له الارض بما فيها من أنهار جارية
الجواب :
السؤال : صوب الخطأ النحوي في النعت ( الحقيقي / السببي ) فيما يأتي
1- جلست مع صديقات ذكيات عقولهن
الجواب :
2- الكتابان الجديدين يحتويان الكثير من الإعجاز العلمي
الجواب :
3- المعلمات الخاشعات قلوبهن يراعين الله في عملهن
الجواب :
راجع الفهم و الاستيعاب ، راجع الثروة اللغوية
الصورة : طباق بين الجزء الاول و الثاني
أثره : إثارة الذهن و جذب الانتباه و تقوية المعنى لبيان قدرة الله تعالى
الصورة : استعارة تصريحية ، حيث شبه يبس الارض بالموت
أثره : تنقل الاستعارة من المعاني إلى المحسوسات
رباني ، رباني
الجواب : جناس تام ، يعطي جرسا موسيقيا جميلا
الكوثر ، انحر ، الابتر
الجواب : يساعد سجع في الآية على ترسيخ الفكرة ، وجذب الانتباه من خلال الإيقاع الجميل
مقابلة بين الشطرين
الجواب : ليزداد المعنى قوة ووضوحا من خلال عرض المتضادات في نسق يثير الانتباه
لامعا ، بينات ، من خشب ، مفيدين
ارسل لهم انبياء عندهم سيرة صالحة ، مهد له الارض الجارية أنهارها
جلست مع صديقات ذكية عقولهن ، الكتابان الجديدان يحتويان الكثير من الإعجاز العلمي ، المعلمات الخاشعات قلوبهن يراعين الله في عملهن