نماذج للاختبار القصير الأول عربي ثاني عشر فصل أول #العشماوي 2023-2024

البيانات

نماذج للاختبار القصير الأول عربي ثاني عشر فصل أول #العشماوي 2023-2024

نماذج للاختبار القصير الأول عربي ثاني عشر فصل أول #العشماوي 2023-2024

النموذج الأول 

أولا ـ الفهم والاستيعاب :

السؤال الأول : من نص ( آيات من سورة الروم ) اقرأ ، ثم أجب :

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)

1 - استخلص الغاية من ارتباط الجزاء بالعمل في توجهات الإنسان من خلال الآيات السابقة .

الجواب : 

 2 - بين المقصود من تكرار التعبير القرآني ( ومن آياته ) .

الجواب : 

3 - ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي

- علاقة ما تحته خط بما قبله :

تعليل

نتيجة 

تفصيل

إجمال

السؤال الثاني – من نص ( اللغة والدين والعادات ) اقرأ ، ثم أجب :

" لا جرم كانت لغة الأمة هي الهدف الأول المستعمرين ، فلن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته ، إذ يكون منشأ التحول من أفكاره وعواطفه وأماله ، وهو إذا القطع من نسب لغته القطع من نسب ماشيه ، ورجعت قوميته صورة محفوظة في التاريخ ، لا صورة محققة في وجوده .

1 - استخلص الغاية التي استهدفها الكاتب من هذا الموضوع .

الجواب : 

2 - علل ، لغة الأمة هي الهدف الأول للمستعمرين .

الجواب : 

3 - ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي :

من نتائج إعزاز اللغة وقوة العصبية لها :

- عدم دراسة اللغات الأجنبية وإهمالها .

 - كراهية اللغات الأخرى واحتقارها .

- تكون اللغات الأجنبية خادمة لها

- التعلق بطبيعة وأخلاق الأمم الأخرى .

ثانيا – الثروة اللغوية :

1 - " وله من في السماوات والأرض كل له قانتون " .

- مترادف ( قانتون ) :

2 - أكمل الفراغ التالي باسم من تصريفات ( غني ) :

………… اسم من أسماء الله الحسنى

ثالثا ـ فنون البلاغة :

1 - ( محاولات المستشرقين المتكررة لإضعاف اللغة العربية ) .

- صنع حول مضمون المعنى السابق استعارة .

الجواب : 

2 - من بهن يسهل الهوان عليه   ما لجرح بميت إيلام .

- اشرح التشبيه السابق .

الجواب : 

3 - اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :

قال تعالى : " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "

*الصورة الفنية في الآية القرآنية الكريمة السابقة

استعارة مكنية 

استعارة تصريحية

كناية

تشبيه بليغ

رابعا – النحو :

السؤال :  حول النعت ( الحقيقي ) في الجملة الآتية إلى نعت ( سببي ) .

( فلسطین دولة قضيتها عادلة ) .

التحويل :

السؤال :  صغ من إنشائك تعبيرا مناسبا يتضمن حرف عطف يفيد الغاية .

التعبير : .....

السؤال :  صوب الخطأ فيما يأتي :

- قرأت قصيدتين جميلتين أبياتهما .

التصويب :

السؤال : ضع خطا تحت الجملة التي تحوي حرف عطف يفيد الإضراب :

- قضيت في الكويت خمس سنين بل سبعا . 

-لم التحق بالقسم الأدبي بل العلمي .

- ما أصادق الكذابين لكن الصادقين

- " المال والبنون زينة الحياة الدنيا " .

النموذج الثاني

أولا ـ الفهم والاستيعاب :

السؤال الأول – من نص ( آيات من سورة الروم ) اقرأ ، ثم أجب :

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)

1 – استدل من الآيات الكريمة على المعنى الآتي : ( الجزاء من جنس العمل ) .

الجواب : 

2 - عبر عن انطباعك حول المعنى الثاني ( الجزاء من جنس العمل ) .

الجواب : 

3 – ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي

. علاقة ما تحته خط بما قبله :

تعليل

نتيجة

تفصيل .

إجمال 

السؤال الثاني - من نصن ( اللغة والدين والعادات ) اقرأ ، ثم أجب :

" وما ذلت لغة شعب إلا ذاك ، ولا الحطت إلا كان أمره في ذهاب وإدبار ، ومن هنا يفرض المستعمر لغته فرضا على الأمة المستعمرة ، ويركبهم بها ، ويشعر هم عظمته فيها ، ويستلحقهم من ناحيتها ....... والذين يتعلقون باللغات الأجنبية بنز عون إلى أهلها بطبيعة هذا التعلق ، إن لم تكن عصبيتهم للغتهم قوية مستحكمة من ناحية الدين أو القومية " .

1- استنتج ارتباط خصائص اللغة بواقع الأمة .

الجواب : 

2 - استخلص سلبيات التعلق باللغات الأجنبية .

الجواب : 

3 - ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي :

. مفهوم ( اللغة ) كما جاء في الموضوع :

- الكائن الزوجي المكتل في الشعب ,

-الضمير القانوني للشعب 

- تجمع الأمة على المستوى النفسي .

-صلة الإنسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري .

ثانيا – الثروة اللغوية :

السؤال : اضبط بنية ( الدين ) في الجملة التالية :

اللهم اقض ( الدين ) عن المدينين .

ضبط البنية :

السؤال :  أكمل الفراغ التالي باسم من تصريفات ( مثل ) :

- يضرب الله تعالى .... للناس لعلهم يعتبرون .

ثالثا ـ فنون البلاغة

1 - ( قوة اللغة العربية ورسوخها ) .

السؤال : ضع حول مضمون المعنى السابق تشبيها .

الجواب : 

2 - قال تعالى : " كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور "

السؤال :  اشرح الاستعارة السابقة 

الجواب : 

السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :

قال تعالى : " فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت

الصورة الفنية فيما تحته خط في الآية الكريمة السابقة :

استعارة مكنية 

استعارة تصريحية

كناية

تشبيه بليغ

رابعا – النحو :

السؤال :  حول النعت ( السببي ) في الجملة الآتية إلى نعت ( حقيقي ) .

( قرات قصة جميلة أحداثها ) .

التحويل :

السؤال :  صغ من إنشائك تعبيرا مناسبا يتضمن حرف عطف يفيد الإضراب .

التعبير :

السؤال :  صوب الخطأ فيما يأتي :

- هذا معلم جميل أخلاقه

التصويب :

السؤال :  ضع خطا تحت الجملة التي تحوي حرف عطف يفيد المشاركة ومطلق الجمع :

- زرت مكة المكرمة والمدينة المنورة .

- حفظت سورة البقرة ثم سورة آل عمران .

- حضر إلى منزلنا عمي وعمتي .

- أعشق دراسة اللغة العربية لا الإنجليزية .

النموذج الثالث

أولا ـ الفهم والاستيعاب :

السؤال الأول – من نص ( آيات من سورة الروم ) اقرأ ، ثم أجب :

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)

1 - وضح أثر الإيمان بمضمون ما جاء في الآيات الكريمة في مواقفك . واتجاهلك

الجواب : 

2 - وضح علاقة وارتباط الخاتمة ( لقوم يتفكرون ) بمضمون الآية قبلها .

الجواب : 

3 – ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي :

- ( الزواج سكن ومودة ورحمة ) ما يتوافق مع مضمون المعنى السابق من التعبيرات القرائية الثانية هو :

. " سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض

 " وليس الذكر كالأنثى "

. " إن لا تضيع أجر من أحسن عملا " .

. " و عاشر وهن بالمعروف "

السؤال الثاني – من نص ( اللغة والدين والعادات ) اقرأ ، ثم أجب :.

" أما إذا قويت العصبية ، وعزت اللغة ، وثارت لها الحمية ، فلن تكون اللغات الأجنبية إلا خادمة يرتفق بها ، ويرجع شبر الأجنبي شبرا لا مترا .. وتكون تلك العصبية للغة القومية مادة وعونا لكل ما هو قومي ، فيصبح كل شيء أجنبي قد خضع لقوة قاهرة غالبة هي قوة الإيمان بالمجد الوطني واستقلال الوطن "

1 - استخلص نتائج إعزاز اللغة .

الجواب : 

2 - اذكر وسائل المستعمر في السيطرة على الأمة .

الجواب : 

3 - ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي :

- وصف الكاتب الشعب الذي يتراخى عن صون لغته ، مؤثرا غيرها بالحب والإكبار بأنه :

- شعب متحضر يتميز بالرقي والتمدين .

- شعب مثلف منفتح على الثقافات الأخرى

- شعب قوي مستقل بذاته ، سيد أمره .

- شعب خادم لا مخدوم ، تابع لا متبوع .

ثانيا - الثروة اللغوية

1 - المسلم ( يعنو ) لقوة الله وجبروته

مترادف ( يعنو ) :

2 - أكمل الفراغ التالي باسم من تصريفات ( مثل ) :

- نجح فريق المناظرات في ................ المدرسة بشكل مشرف .

ثالثا ـ فنون البلاغة :

1 - قال الشاعر في رثاء ابنه :

یا کوكبا ما كان أقصر عمره وكذاك عمر كواكب الأسحار

السؤال : اشرح الاستعارة السابقة ، مبينا أثرها .

الشرح : 

الأثر : .


السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :

- قال تعالى : " ويوم يعض الظالم على يديه " .

الصورة الفنية في الآية الكريمة السابقة :

استعارة مكنية 

استعارة تصريحية

كناية

تشبيه بليغ


رابعا – النحو :

السؤال :  حول النعت ( الجملة ) في الجملة الآتية إلى نعت ( مفرد ) .

( استمعت إلى حكمة أفادتني في حياتي ) .

التحويل : 

السؤال :  صغ من إنشائك تعبيرا يتضمن حرف عطف يفيد الترتيب والتعقيب .

التعبير :

السؤال :  صوب الخطأ فيما يأتي :

- أبدع الطلاب المشاركين في المسابقة

التصويب :

السؤال :  ضع خطا تحت الجملة التي تحوي حرف عطف يفيد التخيير :

- تزوج بثينة أو اختها .

- أكرم الأقارب أو الأصدقاء .

- الفعل : ماض أو مضارع أو أمر .

- جلست في المقهى ساعة أو ساعتين

النموذج الرابع

أولا ـ الفهم والاستيعاب :

السؤال الأول – من نص ( آيات من سورة الروم ) اقرأ ، ثم أجب :

وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (26) وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)

1- عدد مظاهر قدرة الله ووحدانتيه ، مبينا ارتباطها بحياة البشر

الجواب : 

2- بين المقصود بقوله تعالى : ومن آياته أن تقوم السماء و الأرض بأمره 

الجواب : 

3- ضع خطاً تحت المكمل الصحيح لما يأتي 

علاقة ما تحته خط بما قبله 

تعليل 

نتيجة 

تفصيل

إجمال

السؤال الثاني – من نص ( اللغة والدين والعادات ) اقرأ ، ثم أجب :

" وكل أمة ضعف الدين فيها اختلت هندستها الاجتماعية وماج بعضها في بعض ، فإن من دقيق الحكمة في هذا الدين أنه لم يجعل الغاية الأخيرة من الحياة غاية في هذه الأرض ، وذلك لتنظيم الغابات الأرضية في الناس فلا يأكل بعضهم بعضا ، ايغاني الغني وهو أمن ، ويفتقر الفقير وهو قالع "

1 - علل : كل أمة ضعف فيها الدين اختلت هندستها الاجتماعية .

الجواب : 

2 - وضح ملمحين من ملامح الشخصية الناشئة في ظلال الأصول العظيمة للدين .

الجواب : 

3 - ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي :

. مفهوم ( الدين ) كما جاء في الموضوع :

- الكائن الزوحي المكان في الشعب .

- الضمير القانوني للشعب .

- تجمع الأمة على المستوى النفسي .

- صلة الإنسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري .

ثانيا - الثروة اللغوية

1 - " وله المثل الأعلى في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم " .

 جمع ( المثل ) :

2 - بواعث النهضة الشاملة في المجتمعات العربية غير متوفرة .

مفرد ( بواعث ) :

- باعث .

-بعث

-بعاث

-بعثة

ثالثا – فنون البلاغة

1 - تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر

السؤال :  اشرح التشبيه السابق .

شرح التشبيه :

السؤال :  صغ كناية حول المضمون التالي : ( قدم المستشرقون على ظنهم القدرة على إضعاف لغتنا ) .

الجواب : 

السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب :

قال تعالى : " وحملناه على ذات ألواح ودسر " .

الصورة الفنية في الآية الكريمة السابقة :

استعارة مكنية 

استعارة تصريحية

كناية

تشبيه بليغ

رابعا – النحو :

السؤال :  اضبط ما تحته خط :

( العرب أنه معروف تاريخها ) .

الضبط :

السؤال :  فرق كبير بين الكفر والإيمان ، فإن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم

- حدد مما سبق :

- معطوفا جملة :

السؤال :  صوب الخطأ فيما يأتي :

- هؤلاء طلاب مرتفعات معدلاتهم

التصويب

السؤال :  ضع خطا تحت الاختيار الصحيح فيما يأتي :

الجملة التي تشتمل على ( اسم معطوف مجرور ) :

- " المال والبنون زينة الحياة الدنيا " .

- إن القراءة والكتابة من أهم مهارات اللغة .

- بالحب والتسامح تحلو الحياة .

- أحترم الصغير والكبير يا بني

 النموذج الخامس

أولا ـ الفهم والاستيعاب :

السؤال الأول – من نص ( آيات من سورة الروم ) اقرأ ، ثم أجب :

وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (26) وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)


1 - اشرح التعبير القرآني المخطوط تحته ، مبينا أثر الإيمان به في مواقفك واتجاهاتك .

الجواب : 

2 - ( إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون ) ما علاقة الخاتمة السابقة بمضمون الآية قبلها ؟

الجواب : 

3 – ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي :

" واختلاف السنتكم " - المقصود بالتعبير القرآني الشابق :

اختلاف اماكن الاستقرار والسكن 

 اختلاف الثقافات والعادات .

اختلاف اللغات واللهجات .

اختلاف الأديان والعقائد

السؤال الثاني - من نص ( اللغة والدين والعادات ) اقرأ ، ثم أجب :

" والعادات هي وحدها التي تجعل الوطن شيئا نفسيا حقيقيا ، حتى ليشعر الإنسان أن لأرضه أمومة الأم التي ولدته ، ولقومه أبوة الأب الذي جاء به إلى الحياة : وليس يعرف هذا إلا من اغترب عن وطنه ، وخالط غير قومه ، واستوحش من غير عاداته ، فهناك يثبت الوطن نفسه بعظمة وجيروت كاله وحده هو الدنيا " .

1 - استخلص النتائج المترتبة على إعزاز الماضي وإجلاله والمحافظة على العادات .

الجواب : 

2 - وضح ارتباط العادات بالدين

الجواب : 

3 - ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي :

مفهوم ( العادات ) كما جاء في الموضوع :

- الكائن الزوحي المكان في الشعب

- الضمير القانوني للشعب .

- تجمع الأمة على المستوى النفسي

- صلة الإنسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري .

ثانيا – الثروة اللغوية :

1 - الذين يتعلقون باللغات الأجنبية ( ينزعون ) بطبيعة التعلق بأهل هذه اللغة وطباعهم وسلوكهم .

مترادف ( ينزعون ) :

2  – اضبط بنية ( حين ) في الجملة التالية :

- كتب الله الحين على كل المخلوقات .

ضبط البنية :

ثالثا – فنون البلاغة :

1 - وإني لتعروني لذكراك هزة       كما انتقض العصفور بلله القطر

السؤال :  بين نوع التشبيه السابق .

نوع التشبيه :

2 - صغ ( استعارة ) حول المضمون التالي : ( دفاع العلماء  العرب عن اللغة العربية ) 

الجواب : 

3- اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب : 

قال الشاعر مادحاً أميراً :

فإن تفق الأنام و أنت منهم  فإن المسك بعض دم الغزال 

السؤال  : نوع التشبيه في البيت السابق 

تام 

بليغ

ضمني

تمثيلي

رابعا : النحو 

السؤال : صغ تعبيرا يتضمن نعتا سببيا 

التعبير : 

السؤال : صوب الخطأ في ( حرف العطف ) فيما يأتي 

- سواء اعتذرت أو لم تعتذر لن أسامحك 

. التصويب : .

السؤال : حول النعت المفرد فيما يأتي إلى ( نعت شبه جملة ) 

- قرأت قصة جميلة .

تحويل النعت المفرد إلى شبه جملة :

السؤال :  ضع خطا تحت الاختيار الصحيح فيما يأتي :

الجملة التي تكون فيها ( أو ) بمعنى ( التقسيم ) :

- أكرم الأقارب أو الأصدقاء

- الفعل : ماض أو مضارع أو أمر .

- تزوج بثينة أو اختها .

- جلست في المقهى ساعة أو ساعتين .

الاختبار القصير التجريبي 

أولا ـ الفهم والاستيعاب :

السؤال الأول – اقرأ النص الآتي  ( آيات من سورة الروم )  ثم أجب عن الاسئلة التي تليه 

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19)

1- استخلص الغاية من ارتباط الجزاء بالعمل في توجهات الإنسان من خلال النص السابق.

الجواب : 

2- بين المقصود من قوله " فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون".

الجواب : 


3- اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المطروحة فيما يأتي : "فأما الذين امنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يخبرون"

علاقة ما تحته خط بما قبله في الآية السابقة هي:

تفصيل 

 تعليل

 نتيجة

إجمال

السؤال الثاني ـ اقرأ الفقرة الآتية من نص (اللغة و الدين والعادات)، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:

لا جرم كانت لغة الأمة هي الهدف الأول للمستعمرين؛ فلن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته؛ إذ يكون منشأ التحول من أفكاره وعواطفه وآماله، وهو إذا القطع من نسب لغته القطـع مـن نسـب ماضيه، ورجعت قوميته صورة محفوظة في التاريخ، لا صورة محققة في وجوده؛ فليس كاللغـة نسب للعاطفة والفكر؛ حتى إن أبناء الأب الواحد لو اختلفت السنتهم فنشأ منهم ناشئ على لغة، ونشأ الثاني على أخرى، والثالث على لغة ثالثة، لكانوا في العاطفة كابناء ثلاثة أباء. وماتها

1- بين أهمية اللغة وخصائصها في حياة الأمة وكيانها ومكانتها.

الجواب : 

2- استخلص اثنتين من نتائج تقوية الدين من خلال النص.

الجواب : 

3. اختر الإجابة الصحيحة بين البدائل المطروحة فيما يأتي:

(هو حقيقة الحلق الاجتماعي في الأمة، وهو الذي يجعل القلوب كلها طبقة واحدة)

المفهوم الذي يدل على الكلام السابق هو:

الخلق القوي

 الكائن الروحي

الدین

اللغة

ثانيا – الثروة اللغوية :

السؤال : اذكر  مترادف الكلمة التي تحتها خط في الجملة الآتية:

هناك عوامل كثيرة متأزرة في استقلال الأمة. 

مترادف كلمة ( متأزرة) "

السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة بين البدائل المطروحة فيما يأتي:

المعنى الصحيح للفعل (ظهر) الذي تحته خط في قولنا:( ظهر المقاتل على عدوه) هو:

غلب

اطلع

بان

علا

ثالثا ـ فنون البلاغة :

السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة فقط من بين البدائل المطروحة:

1-الصورة الفنية في قولنا:( مدينة النور من المدن الجميلة التي أحب زيارتها في الصيف) هي:

كناية عن صفة

 كناية عن موصوف 

استعارة مكنية

استعارة تصريحية

2- التشبيه التام من بين التشبيهات الآتية هو :

 الطفل يشبه الفراشة في الحديقة 

 يلعب الطفل كالفراشة التي تتنقل بين الزهور

الطفل فراشة تتنقل بين الزهور بنشاط

الطفل يشبه الفراشة النشيطة

السؤال :  الشرح الاستعارة في البيت الآتي:

( لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب براميه فبكى )

الجواب :

السؤال : صغ تعبيراً يشتمل على تشبيه تمثيلي.

الجواب : 

رابعا - النحو والصرف :

(الدلائل الكثيرة والمتعددة في الكون الواسع تزيدنا إيمانا وقرباً من الله )

السؤال :  استخرج من الجملة السابقة ما يأتي:

اسما معطوفاً مرفوعا :

نعتاً مجروراً  :

السؤال :  صوب الخطأ النحوي فيما تحته خط فيما يأتي:

1- شاركت في المقابلة الطالبات المتألقات وجوههن.

التصويب :

2- دعوت شخصا لكن شخصين.

التصويب :

السؤال :  حول النعت المفرد إلى نعت جملة فيما يأتي:

الاطلاع على الكتب العلمية مفيد للطلاب.

الجواب : 
 

السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المطروحة فيما يأتي:

( قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم ......)

المعنى الصحيح لحرف العطف (أو) في الآية السابقة هو :

الإباحة

الشك

التخيير 

التقسييم 

الاختبار القصير التجريبي 

أولا ـ الفهم والاستيعاب :

السؤال الأول : من موضوع ( آيات ناطقة بقدرة الله ووحدانيته )

قال تعالى :   فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17)وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) 

1- استخلص مما تحته خط في الآيات السابقة معنى محددا مرتبطا بعقيدة إيمانية.

الجواب : 

2-" وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى " وضح أثر الإيمان بمضمون الآية السابقة في اتجاهك.

الجواب: 

3-"   وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً )) علاقة ما تحته خط بما قبله:

- نتيجة

-تعليل

- تأكيد

- تفصيل

السؤال الثاني: من موضوع ( اللغة والدين والعادات)

(( والذين يتعلقون باللغات الأجنبية ينزعون إلى أهلها بطبيعة هذا التعلق، إن لم تكن عصبيتهم للغتهم قوية مستحكمة من قبل الدين أو القومية ، فتراهم إذا وهنت فيهم هذه العصبية يخجلون من قوميتهم، ويتبرؤون من سلفهم وينسلخون من تاريخهم.]

1-في الفقرة السابقة موقف للكاتب، وعلة هذا الموقف. وضح ذلك.

الجواب : 

2-تشير العبارة السابقة إلى وسيلة من وسائل المستعمر في السيطرة على الأمة. اشرح ذلك من خلال فهمك.

الجواب : 

3-(وما ذلت لغة شعب إلا ذل، ولا انحطت إلا كان أمره في ذهاب وإدبار ....)

غاية الكاتب من العبارة السابقة:

الترغيب في تعلم اللغات الأخرى.

الدعوة إلى احتقار اللغات الأخرى.

التنفير من ترك اللغة الأم وإهمالها.

 إيقاظ ضمير الأمة والحفاظ على هويتها.

ثانيا الثروة اللغوية:

1- ضعفاء القومية لا ينتخون لقوميتهم.

السؤال :  هات مترادف ما تحته خط.

الجواب : 

2- ( ظهر المسلم على عدوه ) المعنى السياقي للفعل ( ظهر ) في الجملة السابقة:

بان واتضح

 غلب

علا

اطلع على 

ثالثا: التذوق الفني

يقول صفي الدين الحلي في وصف جمال الطبيعة في الربيع :

والشمس تنظر من خلال فروعها    نحو الحدائق نظرة الغيران 

السؤال :  اشرح الصورة الخيالية في البيت السابق.

الجواب : 

السؤال :  عبر عما يلي مستخدما تشبيها تمثيليا:

( العظيم بين من لا يعرفون قدره )

الجواب : 

السؤال :  اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة 

( أ ) ( ب ) 

يقول حافظ ابراهيم عن اللغة العربية 

انا البحر في أحشائه الدر كامن   فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي ؟

تشبيه ضمني
 تشبيه بليغ

رابعا: السلامة اللغوية

المعدة بطن الداء والدواء، فالمعدة الصغير حجمها من أكبر الأسباب في اعتلال الجمد، وسواء كنت رجلا كبيرا أم
صغيرا فعليك الاهتمام والحرص على ما يدخل فيها)

السؤال :  استخرج من الفقرة السابقة:

نعنا مرفوعا :.

حرفا للعطف يفيد التسوية:

1-  ياتي المؤمن يوم القيامة منيزا وجهه لا مسود. صحح الخطأ في العبارة السابقة.

الجواب : 

2- وقرأت قصة أسلوبها رائع.  عند تحويل النعت الحقيقي إلى نعت سببي تكون الجملة الصحيحة

قرأت قصة أسلوبها رائعة. 

قرأت قصة رائع أسلوبها.

قرأت قصة رائعا أسلوبها.

 قرأت قصة رائعة أسلوبها.

الاختيار القصير التجريبي لمادة اللغة العربية 

أولا : الفهم و الاستيعاب

السؤال الأول: من نص ( آيات من سورة الزوم) اقرأ ثم أجب :

يُخْرِجُ الحَي مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيْتَ مِنَ الْحَيَّ وَيُحْيِي الْأَرْضِ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (۱۹) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُمْ بَشر تنتشرُونَ (۲۰) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذلك لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (۲۱) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ والْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ السنتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِن في ذلك لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (۲۲) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِن في ذلك لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (۲۳) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزَلَ من السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضِ بَعْدَ مَوْتِهَا إِن في ذلك لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (٢٤) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاء وَالْأَرْضَ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذا دَعَاكُمْ دَعوة من الأرض إذا أَنتُم تَخْرُجُونَ (٢٥) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ والْأَرْضِ كُل له قَاتِلُونَ (٢٦) .

1 - صغ بقلمك معنى ساميا من الآية المخطوط تحتها مع التوضيح .

المعنى السامي :

 التوضيح :

2- عن أبي موسى الأشعري قال رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) : " إن الله خلق آدم من بيضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض ، جاء منهم .

السؤال : اختر من الآيات السابقة الآية التي تلتقي مع مضمون هذا الحديث الشريف

الجواب : 

3-  ( خضوع كل من في السموات والأرض لإرادة الله ومشيئته ) : 

الخاتمة التي تتناسب مع مضمون العبارة السابقة وتدل عليها هي :

(وكذلك تخرجون ) .

(  إذا أنتم تخرجون ).

( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) . 

 (... كل له قانتون )

السؤال الثاني : ( الفهم والاستيعاب )

ب- من نص ( اللغة والدين والعادات ) اقرأ ثم أجب :

(  وباللغة والذين والعادات ، ينحصر الشعب في ذاته المنامية بخصائصها ومقوماتها ، فلا يسهل انتزاعه منها ولا انتسافه من تاريخه، وإذا الجئ إلى حال من القهر لم يتخذل ولم يتضغضعْ، واستمر يعمل ما تعمله الشوكة الحادة إن لم تترك لنفسها ، لم تعط من نفسها إلا الوخز ).

1 - ما ثمرة التمسك باللغة والذين والعادات في الشعوب كما تفهمه من النص السابق ؟

الجواب : 

2- مفهوم العادات كما جاء في الموضوع هو :

الجواب : 

3-العلاقة فيما تحته خط بما قبله بالفقرة السابقة هي علاقة :

- تعليل

- نتيجة

-تأكيد

- تفصيل

ثانيا : الثروة اللغوية :

السؤال : وظف مترادف كلمة ( أهون ) في جملة من إنشائك .

الجواب : 

السؤال :  أكمل الفراغ باسم مناسب من تصريفات ( غني ) فيما يلي :

…..…... فيروز تبعث في نفسي الأمل .

ثالثا : فنون البلاغة :

1- إن القلوب إذا تنافر وذها      مثل الزجاجة كسرها لا يُجيز

السؤال : اشرح التشبيه في البيت الشعري السابق مبينا أثره

الشرح : 

الأثر :

2- المجد متعلق بك

السؤال : أجر استعارة مكنية من معنى العبارة السابقة

الجواب : 

3-  ( فلان نقي الثوب )

السؤال : الصورة الفنية السابقة هي عبارة عن :

كناية .

تشبيه بليغ

استعارة

تشبيه تمثيلي

رابعا : النحو والصرف

السؤال :  حول النعت ( السببي ) في الجملة الآتية إلى نعت ( حقيقي ) .

( مررت بحديقة جميلة أشجارها ) .

التحويل : .....

السؤال :  صغ من إنشائك تعبيرا مناسبا يتضمن حرف عطف يفيد الإضراب.

التعبير : ..............

السؤال :  صوب الخطأ فيما يأتي :

رسمت لوحة جميل ألوانها .

التصويب : ..............

السؤال : ضع خطا تحت الجملة التي تحوي حرف عطف يفيد الترتيب والتعقيب :

دخل الطلاب الصف الأول فالأول

حضر الاجتماع المدير و الموظفون .

حفظت الآيات ثم القصائد .

أحب الآداب لا العلوم .

الاختيار القصير التجريبي لمادة اللغة العربية 

أولا الفهم والاستيعاب

 السؤال الأول : من نص ( آيات من سورة الروم ) اقرأ، ثم أجب:

(( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (۲۱) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ السِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتِ لِلْعَالِمِينَ (۲۲) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِن في ذلك لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (۲۳) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنْ في ذلك لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" (٢٤) ))

1- عدد اثنين من مظاهر قدرة الله ووحدانيته مبينا ارتباطها بحياة البشر.

الجواب :

2- ( إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون ) ما علاقة الخاتمة السابقة بمضمون الآية قبلها . 

الجواب :

3- علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق :

تأكيد

 تعليل

نتيجة

 إجمال 

السؤال الثاني : من موضوع ( اللغة والدين والعادات ) اقرأ، ثم أجب.

 والذين يتعلقون باللغات الأجنبية ينزعون إلى أهلها بطبيعة هذا التعلق ، إن لم تكن عصبيتهم للغتهم قوية مستحكمة ، من قبل الدين أو القومية ، فتراهم إذا وهنت فيهم هذه العصبية يخجلون من قوميتهم ويتبرؤون من سلفهم ويتسلخون من تاريخهم وتقوم بأنفسهم الكراهة للغتهم ولقومهم وأشياء قومهم فيكون شيء الأجنبي في مذهبهم أجمل وأثمن .

1-  استخلص ثلاثة من سلبيات التعلق باللغات الأجنبية .

الجواب : 

2-  اذكر وسائل المستعمر في السيطرة على الأمة .

الجواب : 

3- واحدة مما يلي (ليست) من نتائج إعزاز اللغة وقوة العصبية لها :

التعلق باللغات الأجنبية وقتل القومية.

تكون اللغات الأجنبية خادمة لها

الوحدة والمجد الوطني وعلاج المشكلات .

يخضع كل أجنبي لقوة قاهرة غالبة

ثانيا الثروة اللغوية

السؤال :  وقف كلمة ( أخذ ) في سياقيين مختلفين.

الجواب : 

السؤال : أكمل الجملة الاتية باسم مناسب من تصريفات ( مثل ).

يضرب الله ............ للناس ليعتبروا ويتفكروا . 

 المثيل 

المماثلة 

 التمثيل 

 الأمثال 

ثالثا التذوق الفني

قوم تری ارمافهم يوم الوغى     مشغوفة بمواطن الكتمان

السؤال : الشرح الصورة الفنية في التغيير المخطوط تحته مبينا نوعها وأثرها.

الجواب : 

السؤال :  ( فضل العلماء على البشرية  ) صغ حول المضمون السابق استعارة .

الجواب : 

السؤال : التشبيه الضمني من بين التشبيهات الآتية :

تهون علينا في المعالي نفوسنا      ومن يخطب العلياء لم يغلها المهر 

كان مثار النقع فوق رؤوسنا            وأسيافنا لیل تهاوی کواکبه 

أنا البحر في أحشائه الدر كامن       فهل ساءلوا الغواص عن صدقاتي

فإنك شمم والملوك كواكب            إذا طلعت لم يبذ منهن كوكب

رابعا السلامة اللغوية

السؤال :  صوب الخطأ فيما يأتي

يسعد المعلم بطلابه المهذبات أخلاقهم .

التصويب : 

السؤال : الجملة التي تشتمل على ( نعت حقيقي جملة فعلية ) :

حضر الحفل الطلاب الفائقين.      قرأت كتابا من أجمل الكتب .

 شاهدت حديقة تمثلى أشجارا.   العرب امة تاريخها قديم .

السؤال : صغ تعبيرا مناسبا من إنشائك يتضمن حرف عطف يفيد التخيير.

الجواب : 

السؤال :  اضبط الاسم المعطوف مبينا سبب الضبط 

يسير المؤمن إلى الله بين الخوف والرجاء.

الضبط :

السبب :

الاختبار القصير التجريبي 

أولا ـ الفهم والاستيعاب :

السؤال الأول – اقرأ النص الآتي  ( آيات من سورة الروم )  ثم أجب عن الاسئلة التي تليه 

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19)

1- استخلص الغاية من ارتباط الجزاء بالعمل في توجهات الإنسان من خلال النص السابق.

الجواب : 

2- بين المقصود من قوله " فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون".

الجواب : 


3- اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المطروحة فيما يأتي : "فأما الذين امنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يخبرون"

علاقة ما تحته خط بما قبله في الآية السابقة هي:

تفصيل 

 تعليل

 نتيجة

إجمال

السؤال الثاني ـ اقرأ الفقرة الآتية من نص (اللغة و الدين والعادات)، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:

لا جرم كانت لغة الأمة هي الهدف الأول للمستعمرين؛ فلن يتحول الشعب أول ما يتحول إلا من لغته؛ إذ يكون منشأ التحول من أفكاره وعواطفه وآماله، وهو إذا القطع من نسب لغته القطـع مـن نسـب ماضيه، ورجعت قوميته صورة محفوظة في التاريخ، لا صورة محققة في وجوده؛ فليس كاللغـة نسب للعاطفة والفكر؛ حتى إن أبناء الأب الواحد لو اختلفت السنتهم فنشأ منهم ناشئ على لغة، ونشأ الثاني على أخرى، والثالث على لغة ثالثة، لكانوا في العاطفة كابناء ثلاثة أباء. وماتها

1- بين أهمية اللغة وخصائصها في حياة الأمة وكيانها ومكانتها.

الجواب : 

2- استخلص اثنتين من نتائج تقوية الدين من خلال النص.

الجواب : 

3. اختر الإجابة الصحيحة بين البدائل المطروحة فيما يأتي:

(هو حقيقة الحلق الاجتماعي في الأمة، وهو الذي يجعل القلوب كلها طبقة واحدة)

المفهوم الذي يدل على الكلام السابق هو:

الخلق القوي

 الكائن الروحي

الدین

اللغة

ثانيا – الثروة اللغوية :

السؤال : اذكر  مترادف الكلمة التي تحتها خط في الجملة الآتية:

هناك عوامل كثيرة متأزرة في استقلال الأمة. 

مترادف كلمة ( متأزرة) "

السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة بين البدائل المطروحة فيما يأتي:

المعنى الصحيح للفعل (ظهر) الذي تحته خط في قولنا:( ظهر المقاتل على عدوه) هو:

غلب

اطلع

بان

علا

ثالثا ـ فنون البلاغة :

السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة فقط من بين البدائل المطروحة:

1-الصورة الفنية في قولنا:( مدينة النور من المدن الجميلة التي أحب زيارتها في الصيف) هي:

كناية عن صفة

 كناية عن موصوف 

استعارة مكنية

استعارة تصريحية

2- التشبيه التام من بين التشبيهات الآتية هو :

 الطفل يشبه الفراشة في الحديقة 

 يلعب الطفل كالفراشة التي تتنقل بين الزهور

الطفل فراشة تتنقل بين الزهور بنشاط

الطفل يشبه الفراشة النشيطة

السؤال :  الشرح الاستعارة في البيت الآتي:

( لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب براميه فبكى )

الجواب :

السؤال : صغ تعبيراً يشتمل على تشبيه تمثيلي.

الجواب : 

رابعا - النحو والصرف :

(الدلائل الكثيرة والمتعددة في الكون الواسع تزيدنا إيمانا وقرباً من الله )

السؤال :  استخرج من الجملة السابقة ما يأتي:

اسما معطوفاً مرفوعا :

نعتاً مجروراً  :

السؤال :  صوب الخطأ النحوي فيما تحته خط فيما يأتي:

1- شاركت في المقابلة الطالبات المتألقات وجوههن.

التصويب :

2- دعوت شخصا لكن شخصين.

التصويب :

السؤال :  حول النعت المفرد إلى نعت جملة فيما يأتي:

الاطلاع على الكتب العلمية مفيد للطلاب.

الجواب : 
 

السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المطروحة فيما يأتي:

( قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم ......)

المعنى الصحيح لحرف العطف (أو) في الآية السابقة هو :

الإباحة

الشك

التخيير 

التقسييم 

الاختبار القصير التجريبي 

أولا ـ الفهم والاستيعاب :

السؤال الأول : من موضوع ( آيات ناطقة بقدرة الله ووحدانيته )

قال تعالى :   فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17)وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) 

1- استخلص مما تحته خط في الآيات السابقة معنى محددا مرتبطا بعقيدة إيمانية.

الجواب : 

2-" وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى " وضح أثر الإيمان بمضمون الآية السابقة في اتجاهك.

الجواب: 

3-"   وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً )) علاقة ما تحته خط بما قبله:

- نتيجة

-تعليل

- تأكيد

- تفصيل

السؤال الثاني: من موضوع ( اللغة والدين والعادات)

(( والذين يتعلقون باللغات الأجنبية ينزعون إلى أهلها بطبيعة هذا التعلق، إن لم تكن عصبيتهم للغتهم قوية مستحكمة من قبل الدين أو القومية ، فتراهم إذا وهنت فيهم هذه العصبية يخجلون من قوميتهم، ويتبرؤون من سلفهم وينسلخون من تاريخهم.]

1-في الفقرة السابقة موقف للكاتب، وعلة هذا الموقف. وضح ذلك.

الجواب : 

2-تشير العبارة السابقة إلى وسيلة من وسائل المستعمر في السيطرة على الأمة. اشرح ذلك من خلال فهمك.

الجواب : 

3-(وما ذلت لغة شعب إلا ذل، ولا انحطت إلا كان أمره في ذهاب وإدبار ....)

غاية الكاتب من العبارة السابقة:

الترغيب في تعلم اللغات الأخرى.

الدعوة إلى احتقار اللغات الأخرى.

التنفير من ترك اللغة الأم وإهمالها.

 إيقاظ ضمير الأمة والحفاظ على هويتها.

ثانيا الثروة اللغوية:

1- ضعفاء القومية لا ينتخون لقوميتهم.

السؤال :  هات مترادف ما تحته خط.

الجواب : 

2- ( ظهر المسلم على عدوه ) المعنى السياقي للفعل ( ظهر ) في الجملة السابقة:

بان واتضح

 غلب

علا

اطلع على 

ثالثا: التذوق الفني

يقول صفي الدين الحلي في وصف جمال الطبيعة في الربيع :

والشمس تنظر من خلال فروعها    نحو الحدائق نظرة الغيران 

السؤال :  اشرح الصورة الخيالية في البيت السابق.

الجواب : 

السؤال :  عبر عما يلي مستخدما تشبيها تمثيليا:

( العظيم بين من لا يعرفون قدره )

الجواب : 

السؤال :  اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة 

( أ ) ( ب ) 

يقول حافظ ابراهيم عن اللغة العربية 

انا البحر في أحشائه الدر كامن   فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي ؟

تشبيه ضمني
 تشبيه بليغ

رابعا: السلامة اللغوية

المعدة بطن الداء والدواء، فالمعدة الصغير حجمها من أكبر الأسباب في اعتلال الجمد، وسواء كنت رجلا كبيرا أم
صغيرا فعليك الاهتمام والحرص على ما يدخل فيها)

السؤال :  استخرج من الفقرة السابقة:

نعنا مرفوعا :.

حرفا للعطف يفيد التسوية:

1-  ياتي المؤمن يوم القيامة منيزا وجهه لا مسود. صحح الخطأ في العبارة السابقة.

الجواب : 

2- وقرأت قصة أسلوبها رائع.  عند تحويل النعت الحقيقي إلى نعت سببي تكون الجملة الصحيحة

قرأت قصة أسلوبها رائعة. 

قرأت قصة رائع أسلوبها.

قرأت قصة رائعا أسلوبها.

 قرأت قصة رائعة أسلوبها.

الاختيار القصير التجريبي لمادة اللغة العربية 

أولا : الفهم و الاستيعاب

السؤال الأول: من نص ( آيات من سورة الزوم) اقرأ ثم أجب :

يُخْرِجُ الحَي مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيْتَ مِنَ الْحَيَّ وَيُحْيِي الْأَرْضِ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (۱۹) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُمْ بَشر تنتشرُونَ (۲۰) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذلك لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (۲۱) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ والْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ السنتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِن في ذلك لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (۲۲) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِن في ذلك لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (۲۳) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزَلَ من السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضِ بَعْدَ مَوْتِهَا إِن في ذلك لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (٢٤) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاء وَالْأَرْضَ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذا دَعَاكُمْ دَعوة من الأرض إذا أَنتُم تَخْرُجُونَ (٢٥) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ والْأَرْضِ كُل له قَاتِلُونَ (٢٦) .

1 - صغ بقلمك معنى ساميا من الآية المخطوط تحتها مع التوضيح .

المعنى السامي :

 التوضيح :

2- عن أبي موسى الأشعري قال رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) : " إن الله خلق آدم من بيضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض ، جاء منهم .

السؤال : اختر من الآيات السابقة الآية التي تلتقي مع مضمون هذا الحديث الشريف

الجواب : 

3-  ( خضوع كل من في السموات والأرض لإرادة الله ومشيئته ) : 

الخاتمة التي تتناسب مع مضمون العبارة السابقة وتدل عليها هي :

(وكذلك تخرجون ) .

(  إذا أنتم تخرجون ).

( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) . 

 (... كل له قانتون )

السؤال الثاني : ( الفهم والاستيعاب )

ب- من نص ( اللغة والدين والعادات ) اقرأ ثم أجب :

(  وباللغة والذين والعادات ، ينحصر الشعب في ذاته المنامية بخصائصها ومقوماتها ، فلا يسهل انتزاعه منها ولا انتسافه من تاريخه، وإذا الجئ إلى حال من القهر لم يتخذل ولم يتضغضعْ، واستمر يعمل ما تعمله الشوكة الحادة إن لم تترك لنفسها ، لم تعط من نفسها إلا الوخز ).

1 - ما ثمرة التمسك باللغة والذين والعادات في الشعوب كما تفهمه من النص السابق ؟

الجواب : 

2- مفهوم العادات كما جاء في الموضوع هو :

الجواب : 

3-العلاقة فيما تحته خط بما قبله بالفقرة السابقة هي علاقة :

- تعليل

- نتيجة

-تأكيد

- تفصيل

ثانيا : الثروة اللغوية :

السؤال : وظف مترادف كلمة ( أهون ) في جملة من إنشائك .

الجواب : 

السؤال :  أكمل الفراغ باسم مناسب من تصريفات ( غني ) فيما يلي :

…..…... فيروز تبعث في نفسي الأمل .

ثالثا : فنون البلاغة :

1- إن القلوب إذا تنافر وذها      مثل الزجاجة كسرها لا يُجيز

السؤال : اشرح التشبيه في البيت الشعري السابق مبينا أثره

الشرح : 

الأثر :

2- المجد متعلق بك

السؤال : أجر استعارة مكنية من معنى العبارة السابقة

الجواب : 

3-  ( فلان نقي الثوب )

السؤال : الصورة الفنية السابقة هي عبارة عن :

كناية .

تشبيه بليغ

استعارة

تشبيه تمثيلي

رابعا : النحو والصرف

السؤال :  حول النعت ( السببي ) في الجملة الآتية إلى نعت ( حقيقي ) .

( مررت بحديقة جميلة أشجارها ) .

التحويل : .....

السؤال :  صغ من إنشائك تعبيرا مناسبا يتضمن حرف عطف يفيد الإضراب.

التعبير : ..............

السؤال :  صوب الخطأ فيما يأتي :

رسمت لوحة جميل ألوانها .

التصويب : ..............

السؤال : ضع خطا تحت الجملة التي تحوي حرف عطف يفيد الترتيب والتعقيب :

دخل الطلاب الصف الأول فالأول

حضر الاجتماع المدير و الموظفون .

حفظت الآيات ثم القصائد .

أحب الآداب لا العلوم .

الاختيار القصير التجريبي لمادة اللغة العربية 

أولا الفهم والاستيعاب

 السؤال الأول : من نص ( آيات من سورة الروم ) اقرأ، ثم أجب:

(( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (۲۱) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ السِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتِ لِلْعَالِمِينَ (۲۲) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِن في ذلك لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (۲۳) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنْ في ذلك لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" (٢٤) ))

1- عدد اثنين من مظاهر قدرة الله ووحدانيته مبينا ارتباطها بحياة البشر.

الجواب :

2- ( إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون ) ما علاقة الخاتمة السابقة بمضمون الآية قبلها . 

الجواب :

3- علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق :

تأكيد

 تعليل

نتيجة

 إجمال 

السؤال الثاني : من موضوع ( اللغة والدين والعادات ) اقرأ، ثم أجب.

 والذين يتعلقون باللغات الأجنبية ينزعون إلى أهلها بطبيعة هذا التعلق ، إن لم تكن عصبيتهم للغتهم قوية مستحكمة ، من قبل الدين أو القومية ، فتراهم إذا وهنت فيهم هذه العصبية يخجلون من قوميتهم ويتبرؤون من سلفهم ويتسلخون من تاريخهم وتقوم بأنفسهم الكراهة للغتهم ولقومهم وأشياء قومهم فيكون شيء الأجنبي في مذهبهم أجمل وأثمن .

1-  استخلص ثلاثة من سلبيات التعلق باللغات الأجنبية .

الجواب : 

2-  اذكر وسائل المستعمر في السيطرة على الأمة .

الجواب : 

3- واحدة مما يلي (ليست) من نتائج إعزاز اللغة وقوة العصبية لها :

التعلق باللغات الأجنبية وقتل القومية.

تكون اللغات الأجنبية خادمة لها

الوحدة والمجد الوطني وعلاج المشكلات .

يخضع كل أجنبي لقوة قاهرة غالبة

ثانيا الثروة اللغوية

السؤال :  وقف كلمة ( أخذ ) في سياقيين مختلفين.

الجواب : 

السؤال : أكمل الجملة الاتية باسم مناسب من تصريفات ( مثل ).

يضرب الله ............ للناس ليعتبروا ويتفكروا . 

 المثيل 

المماثلة 

 التمثيل 

 الأمثال 

ثالثا التذوق الفني

قوم تری ارمافهم يوم الوغى     مشغوفة بمواطن الكتمان

السؤال : الشرح الصورة الفنية في التغيير المخطوط تحته مبينا نوعها وأثرها.

الجواب : 

السؤال :  ( فضل العلماء على البشرية  ) صغ حول المضمون السابق استعارة .

الجواب : 

السؤال : التشبيه الضمني من بين التشبيهات الآتية :

تهون علينا في المعالي نفوسنا      ومن يخطب العلياء لم يغلها المهر 

كان مثار النقع فوق رؤوسنا            وأسيافنا لیل تهاوی کواکبه 

أنا البحر في أحشائه الدر كامن       فهل ساءلوا الغواص عن صدقاتي

فإنك شمم والملوك كواكب            إذا طلعت لم يبذ منهن كوكب

رابعا السلامة اللغوية

السؤال :  صوب الخطأ فيما يأتي

يسعد المعلم بطلابه المهذبات أخلاقهم .

التصويب : 

السؤال : الجملة التي تشتمل على ( نعت حقيقي جملة فعلية ) :

حضر الحفل الطلاب الفائقين.      قرأت كتابا من أجمل الكتب .

 شاهدت حديقة تمثلى أشجارا.   العرب امة تاريخها قديم .

السؤال : صغ تعبيرا مناسبا من إنشائك يتضمن حرف عطف يفيد التخيير.

الجواب : 

السؤال :  اضبط الاسم المعطوف مبينا سبب الضبط 

يسير المؤمن إلى الله بين الخوف والرجاء.

الضبط :

السبب :

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة