الامتحان التجريبي الثالث عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022

عرض بكامل الشاشة

البيانات

الامتحان التجريبي الثالث عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022

الامتحان التجريبي الثالث عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022

أولا : الفهم و الاستيعاب

السؤال الأول : من نص ( الغبطة فكرة ) اقرأ ثم أجب:

1- أیھـا الشـاكي اللیـالي , إنـمـا الـغـبـطـة فـكره

2- ربما استوطنت الكوخ ، وما في الكوخ كسرة

3- وخلـت منـھـا القـصـور العـالیـات المشمخـرة

4- تلمس الغصن المعرى فإذا في الغصـن نضره

5- وإذا رفت على القفر استوى مـاء وخـضـــره

1- اختر التكملة الصحیحة للعبارة التالیة بوضع خط تحتھا :

أ-  یرى الشاعر في النص السابق أن الغبطة :

- لا ترتبط بفقر ولا بثراء.

- تغير حیاة الفقراء إلى الأفضل.

- لا یشعر بھا الأغنیاء أبدا .

-سلاح فعال لمواجھة مصاعب الحیاة .

2- .استعان الشاعر ببعض عناصر الطبیعة لیبرز أثر الغبطة في الحیاة . وضح ذلك .

الجواب : 

3- انثر البیت الأول محافظا على مضمونه

الجواب : 

السؤال الثاني : من نص ( الوصایا العشر ) اقرأ ثم أجب :

قال الأمریكي في عھده :

- سأراقب ما یدخل في ذھني من الأفكار , لأنھا ذات أثر فعال , فھي إما تبنیني أو تھدمني , ولذلك سأغلق باب ذھني عن كل أفكار الفشل , وأفكار الرعب وأفكار الیأس , وسأحرم دخولھا إلى ذھني كما أحرم دخول الأكل السام إلى معدتي .

وقال ابن مسكویه في عھده :

- وعلامة حكمته أن یستبصر في اعتقاداته حتى لا یفوته – بقدر طاقته – شيء من العلوم والمعارف لیصلح نفسه ویھذبھا , وعاھد على إیثار الحق على الباطل في الاعتقادات , والصدق على الكذب في الأقوال , والخیر على الشر في الأفعال , والتمسك بالشریعة ولزوم وظائفھا .

1- وضح أثر تصفیة وتنقیة الأفكار في حیاة الإنسان .

الجواب : 

2- اذكر ما اتفق علیه العھدان في النص السابق .

الجواب : 

3- اختر التكملة الصحیحة للعبارة التالیة بوضع خط تحتھا :

أ- انفرد الأمریكي عن ابن مسكویه في النص السابق في :

- إظھار موقفه من الأفكار السلبیة .

- الاھتمام بتھذیب النفس وتنمیتھا .

- التمسك بالشریعة ولزوم وظائفھا .

- توضیح تأثر النفس بالعلوم المفیدة .

ب- علاقة ما تحته خط بما قبلھ في النص السابق:

- نتیجة .

- تعلیل .

- تفصیل.

- إجمال .

السؤال الثالث : من نص ( أي صبغ ذاك ؟! ) اقرأ ثم أجب :

1- يالسان الحق لا تنطلق   فاز بالخطوة أهل الملق

2- علمونا يا أولي الحظوة ما   قد علمتم من طلاء الخلق

3- وامنحونا ذلك الصبغ الذي  يظهر الحسن و يخفي ما بقي 

4- أو فدلونا على صناعه       تجتليه ببقايا الرمق

5- أي صبغ ذاك ما أعجبه    صادق الغش و إن لم يصدق 

1- حدد من النص السابق المشكلة التي تناولھا الشاعر موضحا آثارها السلبية 

- المشكلة التي تناولھا الشاعر في النص : .........................................................

- آثارھا : .................................................................................................

- الغایة من عرضھا : .....................................................................................

2- اختر المكمل الصحیح بوضع خط تحتھ فیما یلي :

أ- علاقة ما تحته خط بما قبله في النص السابق :

 تفصیل  -  تعلیل - إجمال  - نتیجة ٠

ب- تدل كلمة ( صبغ ) في سیاقھا من البیت الأخیر على :

النفاق  - الغدر . - التكبر. - الخیانة .

3-.استخلص الشعور المسیطر على الشاعر في النص السابق .

الجواب :

السؤال الرابع : من نص ( الھدى والعلم ) :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً ، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها أجادب أمسكت الماء ، فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت الكلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) رواه البخاري و مسلم

1-اختر المكمل الصحیح لما یأتي :

* المعنى السامي الذي عبر عنه النص السابق :

أ - الناس مختلفون في تقبلھم الھدى والعلم .

ب - المؤمن یطلب العلم عن العلماء الثقات .

ج - احترام العلماء من مبادئ دیننا الحنیف .

د - الغیث من النعم التي تستوجب الشكر .

2- بين المقصود بكل من : الھدى والعلم في الحدیث الشریف والعلاقة بینھما .

أ- الھدى  .............................................................................................................

ب- العلم ................................................................................................................

ج - العلاقة بینھما  .............................................................................................

3-.استدل من الحدیث الشریف على المعنى التالي :

العالم العامل بعلمه والمعلم لغیره من أفضل الناس .

الجواب : 

٤ .علل . ربط الحدیث الشریف بین العلم والمنفعة .

الجواب :

السؤال الخامس - ( تطبیقي من غیر الموضوعات المقررة ) اقرأ النص التالي ثم أجب

جاء یوم العید, یوم الخروج من الزمن إلى زمن وحده لا یستمر أكثر من یوم. زمن قصیر ظریف
ضاحك, تفرضه الأدیان على الناس , لیكون لھم بین الحین والحین یوم طبیعي فھذه الحیاة التي انتقلت عن طبيعتها . يوم الثياب الجديدة على الكل إشعاراً لهم بأن الوجه الإنساني جديد في هذا اليوم . يوم الزينة  التي لا یراد منھا إلا إظھار أثرھا على النفس لیكون الناس جميعا في  يوم حب . يوم العيد ، يوم تقديم الحلوى إلى كل فم لتحلو الكلامات فيه ..یوم تعم فیه الناس ألفاظ الدعاء والتھنئة مرتفعة بقوة إلھیة فوق منازعات الحیاة . ذلك الیوم الذي ینظر فیھ الإنسان إلى نفسھ نظرة تلمح السعادة , وإلى أھلھ نظرة تبصر الإعزاز , وإلى داره نظرة تدرك الجمال , وإلى الناس نظرة ترى الصداقة . ومن كل ھذه النظرات تستوي لھ الظرة الجمیلة إلى الحیاة والعالم , فتبھج نفسھ بالعالم والحیاة , فما أسماھا نظرة تكشف للإنسان أن الكل جماله في الكل . ( من كتاب وحي القلم لمصطفى صادق الرافعي )

1- استنتج ھدف الكاتب من النص السابق .

الجواب : 

2- عدد الكاتب مظاھر العید . اذكر اثنین منھا .

الجواب : 

3- ضع خطا  تحت المكمل الصحیح لما یأتي : یرى الكاتب أن أفضل نظرة ینظر بھا الإنسان للعید :

أ- نظرته إلى نفسه . 

ب - نظرته إلى أھله وداره .

ج - نظرته إلى الناس .

د - نظرته إلى الحیاة

السؤال السادس - ( الحفظ ):

 اكتب مما تحفظ من قصیدة ( الغبطة فكرة ) البیتین التالیین لقول الشاعر :

أ-  فتھلل وترنم ، فالفتى العابس صخرة ٠

ب - ............................................................................ 

ج- ...........................................................................

ثانيا : الثروة اللغوية

1- اذكر مترادف ما تحته خط في الجملة التالية 

(  قرأت تقریظ الأستاذ لكتاب تلمیذه )    . ( ................................................. )

2- .وضح معنى ما تحته خط في الجملتین الآتیتین :

أ- رفع الله قدرك . ( ................................................. )

ب- رفع المؤذن أذان الظھر .( ................................................. )

3- وظف اسما من تصریفات كلمة ( قنع ) في جملة من إنشائك .

الجواب : 

4- وظف جمع كلمة ( حصاة ) في جملة من إنشائك .

الجواب :

5- اختر المكمل الصحیح لما یأتي :

*الضبط الصحیح لكلمة ( أھل ) في العبارة التالیة:

o أھل علینا شھر رمضان المبارك .

أَهلُأَهَلَأَهَلَّأَهِلَ

ثالثا : التذوق الفني

1- اشرح الصورة البیانیة فیما یلي مبینا نوعها 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( "مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل مطر أصاب أرضًا )

الشرحنوعها
  

2- أخرج المحسن البدیعي من البیت التالي مبینا نوعه

- أي صبغ ذاك ما أعجبه صادق الغش وإن لم یصدق

المحسن البديعينوعه
  

3- .اختر المكمل الصحیح لكل مما یلي :

أ- قال تعالى : ( فاصبروا أو لا تصبروا سواء علیكم ) الغرض البلاغي للأسلوب السابق :

- التھدید ٠

 - التحقیر ٠

- التسویة ٠

 - الالتماس ٠

ب- ( من بحر شعرك أغترف وبفضل علمك أعترف ) الصورة المخطوط تحتھا في البیت السابق :

- تشبیه بلیغ ٠

 - تشبیه ضمني ٠

- استعارة مكنیة ٠

 - استعارة تصریحیة ٠

٤ .وضح دلالة الكنایة في البیت التالي :

- قوم ترى أرماحھم یوم الوغى  مشغوفة بمواطن الكتمان

الجواب :

رابعا : السلامة اللغوية 

1- ضع سؤالا مناسبا لكل من الجوابین الآتیین :

لا, لن أشتري سیارة . 
بلى ، أنا في الصف الثاني عشر 

2- أختر المكمل الصحیح لما یأتي :

( قرأت كتاباًّ معلوماته قيمة ) , الجملة التي تحتھا خط :

أ-  في محل جر نعت .

ب- في محل نصب نعت .

ج- في محل نصب حال .

د-  في محل نصب مفعول بھ ثان .

3- صوب الخطأ في كل مما یأتي :

شاهدت عصيفورا فوق الشجرة 
أليس الشفر ممتعا ؟ نعم إنه ممتع 

4- الجمل التي تحتھا خط فیما یلي لیس لھا محل من الإعراب . بین السبب .

١- .یعلم خائنة الأعین وما تخفي الصدور " ( ................... ....................... )

2- عاد المصلون من المسجد وقلوبھم مطمئنة . ( ................... ....................... )

5- أكمل الجملة التالیة بما ھو مطلوب أمامھا :

- التقى الوزیر بالسفیر (...................) .   ( اسم منسوب إلى كلمة " فرنسا " )

6-  ( .لا حبذا الریاء )

- استبدل بفعل الذم في الجملة السابقة فعلا آخر , على أن یكون الفاعل مستترا

الجواب : 

خامسا : التلخیص : اقرأ النص التالي ثم لخصه في حدود الثلث :

الغضب یحمل على البطش والانتقام , ویمنع صاحبه من التعقل والاعتدال , فكم ھدم الغضب من بیوت
عظیمة , وشرد من أسر كریمة , وأفسد من علاقات , وقطع من صلات , وأزھق من أرواح زكیة , وأسال من دماء نقية ، وسبب  من حروب ورزایا , وجلب من فتن وبلایا , ویمنع الإنسان من بلوغ العلا , ویكثر أعداءه  ویقلل أصدقاءه , ویزید من أخطائه , ویجعله رھین حماقاته

إن للغضب أسبابا كثيرة  و بواعث متنوعة تستثيره ، منها العجب و الكبر ، و الحمية و الفخر ومنها الحسد والحقد , ومنھا الجدل والمماراة والعدوان , والخصومة في الباطل والبھتان , ومنھا ظن بعض الناس أن
التھور شجاعة , وأن سرعة الغضب عزة نفس وكرامة , وھو مفھوم خاطئ مدمر

الغضب داء من الأدواء , ولكل داء دواء , فمما یعالج به الغضب اجتناب أسبابه المفضیة إلیه , والنأي عن البواعث الحاملة عليه ، ومن أهم ما يعالج به الغضب الالتجاء إلى الله سبحانه و تعالى و التحصن بذكره عز وجل , فیستعیذ بالله من الشیطان الرجیم , ومنھا السكوت , لیقطع مسالك الشیطان , ومنھا كذلك تغير الحالة
التي ھو علیھا , قال رسول الله صلى الله علیھ وسلم : ( إذا غضب أحدكم وھو قائم فلیجلس , فإن ذھب عنه الغضب وإلا فلیضطجع ) , ومنھا تذكر ما یورثه من عواقب وآثار , وما یجلبه من آثام وأضرار , ومقارنة ذلك بنتائج كظم الغیظ العاجلة , وثمراته الطیبة الآجلة

التلخيص

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

سادسا : التعبير

السؤال :  اكتب خطبة مكتملة الأجزاء في أحد الموضوعین التاليين

1- التیسیر على المعسرین قیمة راقیة تمیز المجتمعات الراقیة , ومن خلالھا تنتشر روح التكافل الاجتماعي والمودة بین أبناء المجتمع .

2- النفاق صفة ذمیمة حذرنا الإسلام منھا لما یترتب علیھا من آثار سلبیة على الأفراد والمجتمعات

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

.............................................................................................................................

شارك الملف

آخر الملفات المضافة