دليل اختبار أسئلة الفلسفة ثاني عشر أدبي فصل أول نقدمه لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم
أولاً : أ - ما الفلسفة :
طاليس من أهل مدينة ( مالطية )
* قلة من الناس تقرن الفلسفة بالتفكير و العمليات العقلية و تطرح المشكلات و تبحث عن الحقيقة
عرف الفلسفة : في البداية تعني ( الحكمة ) :
الحكمة : تجمع الخبرات الحيوية و التجارب لدى الإنسان مما يعطي للإنسان اتزان عقلي و عاطفي لمواجهة المشكلات و حل الأزمات .
* ظهرت الفلسفة عند حكماء الشرق القديم .
* انتقلت الأفكار و الآراء من الشرق الى اليونان ( نسجوا حكمتهم )
* أول من استخدم لفظ الفلسفة و أطلق على نفسة فيلسوف هو ( فيثاغورث )
فرقي بين كل من :
* تعريف الفلسفة عند أرسطو : علم تعرف العلوم من حيث أسبابها و مبادئها الجوهرية و عللها الأولى .
* تعريف الفلسفة عند الكندي : الفلسفة هي علم الأشياء بحقائقها بقدر طاقة الإنسان.
* تعريف الفلسفة عند( كانت ) : بمثابة شجرة جذورها الميتافيزيقا و جذعها الفيزياء و اغصانها بقية العلوم .
* تعريف الفلسفة لدى جون ديوي : الفلسفة هي عملية تكوين نماذج يعمل بموجبها التفكير و يسير بمقتضاها العمل و بها تتقدم الحضارة
ب – أهمية الفلسفة :
قارني بين كل من الأهمية :
أهمية الفلسفة للفرد | أهمية الفلسفة للمجتمع |
1 - فهم الإنسان لنفسه و العالم من حوله من خلال تحديد غايته و هدفة و مثله العليا . - تنمية قدرات التفكير و حل المشكلات ( النقد ) - إشباع الرغبة الطبيعية للإنسان من المعرفة | 1- اعتماد المؤسسات المدنية على الفلسفة في( التشريع – السياسة – الاقتصاد ) 2 - احدى ركائز بناء الحضارة الإنسانية . 3 - تعمل الفلسفة على نقد و تحليل الواقع الاجتماعي و علاج مشكلاته وأمراضه . 4 - تستفيد الأنظمة التربوية على الأفكار الفلسفية التي تؤمن المجتمع |
ج - علاقة الفلسفة بالدين :
* علل تعد علاقة الفلسفة بالدين علاقة قديمة و متجددة بالوقت نفسه ؟
ناقش الفلاسفة عبر المراحل المختلفة لتاريخ الفلسفة ( المراحل القديمة و الوسطى و الحديثة و المعاصرة ) مواضيع دينية .
* تميزت المرحلة الوسطى عن غيرها من المراحل الفلسفية بمناقشتها لعلاقة الفلسفة بالدين سواء ( اليهودية –المسيحية- الإسلامية ) و تم التوفيق بين الفلسفة و الدين ( الحكمة و الشريعة – العقل و النقل – العقل و الوحي )
* من الذين قدموا وجهه نظر أساسية بالتوفيق بين الفلسفة و الدين هو الفيلسوف ( ابن رشد )
في كتابة : فصل المقال فيما بين الحكمة و الشريعة من الاتصال
ثانياً : مباحث الفلسفة و أهم اتجاهاتها :
اختلاف الفلاسفة حول مفهوم و ماهية الفلسفة و ذلك نابع من اختلاف مباحثها و تباين اتجاهاتها :
* الوجود ( الأنطولوجيا ) : هو البحث في الوجود بما هو موجود , و هو أقدم مباحث الفكر الفلسفي .
* المعرفة ( الأبستمولوجيا ) : البحث في طبيعة المعرفة و مصادرها ووسائلها و أدواتها .
* يعد جون لوك أول من وضع بحثاً فلسفياً منظماً يتناول بالفحص و الدرس أصل المعرفة ( مقاله في العقل البشري )
• القيم ( الإكسيولوجيا ) :هي البحث في القيم
لاقت هذه المباحث تجديد في موضوعاتها مثل ( فلسفة العلوم – و فلسفة التاريخ –و فلسفة القانون )
* تقوم الاتجاهات الفلسفية على موقف معرفي محدد و تعتبر موضوع لنظرية المعرفة .
* موضوع نظرية المعرفة مصطلح حديثاً نسبياً يعود للقرن 18 حيث استعمله الفيلسوف الألماني ( رينهولد ) و للتأكيد عليه استخدمه الفيلسوف الألماني ( كنت ) لكن مناقشة موضوع المعرفة قديم قدم الفلسفة و دليل على ذلك ما قدمه ( أفلاطون و أرسطو ) عند اليونان و ابن سينا و ابن رشد عند الفلاسفة المسلمين ( خاصة في موضوع العقل )
عرف المعرفة :
الصورة الذاتية التي يشكلها الإنسان حول مختلف الظواهر الخارجية أو الإنسانية .
* اذكر مميزات المعرفة ؟
1 - تعد المعرفة واقعاً قائماً ( علل ) ؟ :
نعرف الأشياء و الكائنات الطبيعية و الإنسان لنفسة .
2 - تتصف بطابعها التطبيقي ( علل ) ؟
لأن الإنسان يستعمله في حياته العملية .
3 - تتميز المعرفة بطابعها الاجتماعي ( علل ) ؟
لأننا لا نستطيع فصل الفرد عن المجتمع .
4 - تتصف بكونها تاريخية ( علل ) ؟
أن المعرفة الإنسانية تنمو و تتقدم تاريخياً
*موضوعات نظرية المعرفة :
دلل على الرغم من اختلاف الفلاسفة المحدثين و المعاصرين في تحديد مضمون نظرية المعرفة إلا إنها تناقش ثلاث عناصر أساسية :
1 - دراسة علاقة الإنسان بالعالم .
2 - مصادر ووسائل المعرفة .
3 - مسألة الحقيقة و بلوغها
الاتجاهات الفلسفية :
1 - الاتجاه العقلي :
1 - هو اتجاه يرى أن العقل مصدر المعرفة عند الإنسان ( الاستدلال العقلي )
2 - يرى أصحاب هذا الاتجاه أن الانسان يولد بأفكار فطرية سابقة عن التجربة.
3 - أهم روادهم ( ديكارت – لابينيز – سبينوزا )
دلل على أن ديكارت من أصحاب الاتجاه العقلي :
1 - بدأ بالشك في الحواس ( حواسنا تخدعنا ) ثم الشك في الأفكار .
2 - الشك يؤدي الى اليقين : مهما بلغ الانسان الشك فإنه لا يستطيع أن يشك أنه يفكر .
* أقر القاعدة المنهجية : ( أنا أفكر إذا أنا موجود )
3 - لبلوغ المعرفة الحقيقية يجب اتباع خطوات هي ( عدد الخطوات ) :
أ- الوضوح و التميز
ب- التحليل
ج- التركيب
ء- الإحصاء
الاتجاه التجريبي :
أ - هو اتجاه يرى أن المعرفة مستمدة من التجربة الحسية ( لا معرفة دون تجربة )
ب- يمتاز برفضه للأفكار الفطرية التي قال بها الاتجاه العقلي .
ج- يرى أن العقل صفحة بيضاء و المعرفة مكتسبة بواسطة الحواس والتجربة .
ء- كل ما صدر عن الرسول ( ص ) من قول أو فعل أو صفة أو قرار هو السنه ( النقل )
و- أهم رواد هذا الاتجاه ( جون لوك ديفيد هيوم جون ستيوارد مل )
الاتجاه النقدي :
1 - يرى بضرورة إخضاع كل شيء للنقد .
2 - لا يمكن قبول أي معرفة إلا بعد اخضاعها للفحص النقدي النظري و الاختبار التجريبي .
3 - هو اتجاه يجمع بين العقل و التجربة .
4 - أهم روادها ( إيمانويل كانت )
أذكر مبادئ ( كانت ) الأساسية للاتجاه النقدي :
1 - الإنسان لا يستطيع أن يعرف الأشياء في ذاتها و إنما يعرف الظواهر أو عالم الظواهر التي تتألف منها التجربة .
2 - تتكون التجربة من عنصرين ( حسي و إدراكي )
3 - حقيقة المعرفة مقصورة على الظواهر ( معرفة تجريبية ( الفيزياء ) ومعرفة برهانية ( الرياضيات ))
4 - دور العقل يتحدد في معرفة الظواهر و لا يستطيع تجاوزها إلى ما وراء الظواهر وقد وضع حدوداً للعقل
- الاتجاه البرجماتي :
1 - اتجاه ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية كتعبير عن الروح العملية في المجتمع.
2 - هذا الاتجاه هو تطوير للاتجاه التجريبي التقليدي .
3 - مؤسس هذا الاتجاه هو وليام جيمس .
4 - أهم رواد هذا الاتجاه ( تشارلز بيرس – وليام جيمس – جون ديوي )
عدد أهم مميزات الاتجاه البرجماتي :
* يقوم على الفعل يرتبط بفعل الإنسان وواقعة العملي ( يتخلى عن الأفكار العامة و المجردة التي كانت في الاتجاهات القديمة )
* يتميز بمنهجه العملي الذي يقود الى الصدق ( يختار فرضيات ذهنية و أفكار بطريقة عملية , فإذا تحققت الأفكار كانت صادقة و إذا لم تتحقق فهي غير صحيحة )
*يهتم الاتجاه بنتائج الفعل أكثر من الفعل نفسة نتيجة الفعل تحدد صحة الاعتقاد أو الأثر الذي تتركه النتائج على ( الفرد- المجتمع )
جون ديوي :
محاولته تطبيق المنهج على الخبرة البشرية كلها و أكد على مجموعة من المبادئ أهمها : ( اكتب ما تعرفه عن مبادئ جون ديوي )
1 - المعرفة آلة أو أداة لخدمة مطالب الحياة .
2 - المعرفة خبرة إنسانية عامة .
3 - تعتبر الأفكار و التصورات مجرد وسائل لحل المشكلات .
4 - لا يفصل ديوي بين الذات العارفة و موضوع المعرفة ( الخبرة حصيلة بين الكائن و بيئته )
5 - صاغ منهج يقوم على عدد من الخطوات :
( صياغة المشكلة – وضع الفروض أو الحلول – تقديم حل للمشكلة – اختبار الأفكار )
5 - الاتجاه التحليلي :
1 - يقوم بتجزئة الموضوع بالتحليل الى عناصره أو وحداته الأولية ( سواء كانت فكرة أو قضية أو ظاهرة )
2 - أهم رواد الاتجاه التحليلي ( برتراند رسل – جورج أ.مور – لدفيج فتجنشتين )
* أذكر عناصر الاتجاه التحليلي :
1 - تحليل العالم أو الواقع الى وحدات صغيرة ( الوقائع الأولية أو الذرية )
2 -تحليل اللغة لتحليل الأفكار ( تحديد معناها بشكل دقيق – معرفة صدقها من كذبها )
3 - الدقة و الوضوح : تحليل الإبهام و الغموض الذي يؤدي الى سوء فهم القضايا و المشكلات الفلسفية و عمل الفيلسوف التوضيح و التدقيق
الموقف العرفي لدى برتراند رسل :
1 - يتألف العالم من وقائع ( ذرية )
2 - تتم معرفة العالم بطريقة مباشرة بواسطة الإدراك الحسي .
3 - ضرورة التمييز بين نوعين من المعرفة ( الاتصال و الوصف )
4 - نتصل بالجزئيات عن طريق الحواس وتتصل بالكليات عن طريق التصورات العقلية .
5 - المعطيات الحسية في العالم الفيزيائي .
6 - العالم الفيزيائي:
1 - محتوياته ادراكية حسية
2 - إنها ما يمكن أن يستدل بها .
7 - ضرورة وصف الوقائع أو الأحداث أو الذرات التي يتشكل منها العالم .
8 - ضرورة ممارسة التحليل
التفكير ( عرف ) :
هي عملية ذهنية تحدث داخل عقل الإنسان و قد يصاحبها سلوك خارجي ينتج عن عملية التفكير .
* بواسطة التفكير :
1 - يكتسب الإنسان المعارف و الخبرات.
2 - يفهم طبيعة الأشياء .
3 - يحللها .
4 - يحل المشكلات .
5 - يضع خطة .
6 - يتخذ القرار المناسب
يظهر التفكير :
1 - من خلال اللغة
2 - استعمال الأرقام .
3 - الإشارات و الخرائط الجغرافية .
4 - العلامات الموسيقية
اذكر مميزات التفكير :
1 - صفة خاصه بالبشر
2 - سلوك ذهني صادر من الدماغ .
3 - يتكون من نشاطات ذهنية .
4 - غايته مساعدة الفرد على فهم المواقف و التعامل معها
عدد وظائف التفكير :
1 - الفهم و الاستيعاب .
2 - التحليل و التركيب.
3 - الاستنتاج و الحكم .
4 - التقويم و النقد .
5 - الابداع و الاكتشاف
*أنواع التفكير :
1 - التفكير الخرافي :
*أقدم أنواع التفكير الإنساني .
* يتميز لعدم خضوعه لأي نوع من أنواع التنظيم ( علل ) :
لأن الخرافة تعبر عن حادثة جزئية و تفسرها بشكل خارق للعادة أو غير مألوف.
* يتبع الأسلوب السردي أو القصصي و ليس الأسلوب النظري المنظم .
* التفكير الخرافي لا يقدم نظرة عامة و متماسكة للعالم ( علل )
لأنه عبارة عن رواية لأحداث لا تتكرر كثيرا
التفكير الاسطوري :
* ظهر مع بداية الإنسان بعد اكتشاف الزراعة ( الحياة بدأ تتنظم ) بحكم الزراعة و الحرث و الحصاد .
* بعد بروز الأسرة بدأت الحياة الاجتماعية تنتظم أكثر فأكثر و تفكير الإنسان ينتظم أيضاً
* تعد الأسطورة أول شكل من أشكال التفكير المنظم ( تحولت إلى معتقدات عرفتها الحضارات القديمة )
التفكير الغائي :
* يعد التفكير الغائي أحد أقدم أنماط التفكير الإنساني
* لم يتخذ نظاما معيناً مثلما هو الحال في التفكير الأسطوري إلا إنه كان فاعلا في التجمعات الإنسانية .
* كان الإنسان يتعامل مع الطبيعة على أنها كائن حي و عرف بمبدأ ( حيوية الطبيعة )
* نظر الى مظاهرها و كأنها تعبير عن غايات تهدف الطبيعة للقيام بها
التفكير العلمي :
* هو تفكير عصرنا الحالي.
* نقله نوعية في التفكير الإنساني .
* ثمرة جهود العلماء و الفلاسفة .
* دلل على أن للتفكير العلمي سمات :
1 - الواقعية :
أ. يتسم بأنه واقعي لأنه يتعلق بالواقع المادي و المشكلات الناتجة عنه .
ب. المادة هي المصدر الأساسي للبحث في العلوم التجريبية .
2 -التنظيم : البحث العلمي ليس بحثاً عشوائياً بل يخضع للتنظيم الصارم يقتصر التنظيم على العلوم التجريبية بل كذلك على العلوم الإنسانية الاجتماعية , يقوم التنظيم بالدرجة الأولى على المنهج التجريبي الذي يتكون من ( الملاحظة – فرض الفرائض
–التجربة – النتائج او الاستنتاج )
3 - التفسير: تفسير الظواهر و الوقوف عند أسبابها شغلت عقل الانسان.
* يشمل حتى الإنسان العادي الذي يفسر ما حوله من وقائع و أحداث .
* التفسير يفسر الظواهر و المشكلات بأسباب مادية و فعلية و ليس بأسباب ذاتية أو غائية .
4 - الموضوعية : تعد أهم الركائز التي يقوم عليها التفكير العلمي و الحقائق العلمية لا تقوم على الطابع الشخصي أو الأهواء .
5 - الدقة و الوضوح : يتسم التفكير العلمي بالدقة و الوضوح بحكم استخدامه للغة الدقيقة التي تتمثل في اللغة العلمية التي تجسدها اللغة الرياضية يعمل العلماء و الباحثون على
إيجاد الحلول اللازمة للغموض ( أي لا مجال للغموض في البحث العلمي )
التفكير العلمي :
• تفوق اليونان بالرياضيات .
• المسلمون بارعون في استخدام الأرقام ووضع علم أسس علم الحساب ( الجبر )
• استخدم علماء المسلمين العلم من أجل كشف أسرار العالم الطبيعي وتمكين الإنسان من السيطرة عليها
رابعاً : التفكير النقدي :
أ- عرف التفكير النقدي :
هي محاولة لتعميم و تطبيق مبادئ التفكير المنطقي ويبحث في الشواهد و الأدلة التي تثبت مصداقية ادعاء ما .
* قال أرسطو المنطق أداة جميع العلوم .
* التفكير النقدي يعني التقييم .
ب- عددي أسس التفكير النقدي :
1 - الأساس العملي : يتميز التفكير النقدي بطابعة العملي .
2 - إثارة الأسئلة : قدرته على إثارة الأسئلة و الإجابة عليها .
3 - المعرفة : محور التفكير النقدي هو السؤال و السؤال يتطلب المعرفة و الاستيعاب .
4 - الاستيعاب : القدرة على الاستيعاب و هو المطلب الأساسي كما يصطلح عليه التفكير النقدي ( طريقة نهج الإسفنجة )
5 - المشاركة : التفكير النقدي يرى بضرورة طرح الأسئلة من حيث مشاركتها الفعلية و تسمى ( بفرز الذهب )
6 - التقييم : يؤمن فرز الذهب بعملية التقييم لما حولنا .
7 - التفاعل : نهج الذهب يعتمد و يؤكد على تفاعل و تقييم المعلومة .
8 -الاختلاف : البحث عن الإبداع من خلال استخدام العديد من عمليات التفكير مثل ( التركيب – التحليل – المقارنة )
9 - نوعية الأسئلة : من خلال الحجج التي يستعملها ليؤكد وجهه نظرة .
المغالطات :
* عدد أهم المغالطات المنطقية :
1 - المغالطات الشخصية : مهاجمة الشخص المتحدث بدلاً من النظر في الأدلة و المبررات .
* مثال :
- قال الطبيب لأحمد : عليك أن تقلع عن التدخين , لأن مضر بصحتك .
- رد أحمد :عليك أن تقلع أنت عن التدخين أولاً قبل أن تنصحني به .
** يبين هذا المثال الاعتراض على سلوك الطبيب و ليس الرد على الحجة .
2 - المغالطة القائمة على الشيوع : محاولة تبرير فكرة بناء على ما هو شائع بين الناس .
*مثال :
- قال الشرطي للسائق : لماذا وقفت في المكان الذي يمنع الوقوف فيه ؟
- رد السائق : انظر الجميع يفعلون ذلك .
** المثال أن السائق اعتمد على الخطأ الشائع بدلاً من أن يرد على الحجة .
3 - مغالطة التعميم المتسرع : تعميم حكم رغم أن العينة محدودة ( الجماعات الدينية العرقية )
مثال :
كل الذين قاموا بأعمال إرهابية مسلمين , إذن المسلمون إرهابيون .
** اعتمد المثال على تعميم ما يقوم به الأفراد أو الجماعات على كل المسلمين ( ما ينطبق على الجزء لا ينطبق بالضرورة على الكل )
4 - مغالطة التناقض أو عدم الاتساق : يعني التناقض في قول أو نص ما , وجود تعارض بين شيئين أو فكرتين لا يمكن أن تكون صحيحتين في الوقت نفسة .
مثال :
- قال عبدالله لصديقة أحمد : كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة خطر .
- رد عليه عمر : لكنك تفعل ذلك مراراً
** قارن أحمد بين ما يقوله عبدالله و بين ما يفعله فتبين أن هنالك تناقض .
5 - مغالطة العبارة الغامضة : اللغة لا تتألف فقط من ألفاظ و جمل بسيطة بل تتألف أيضا من تراكيب و كلمات تحمل أكثر من معنى .
مثال :
- كلمة الرسالة تجمل أكثر من معنى ( رسالة بريدية ) أو ( رسالة الدكتوراه ) أو ( رسالة في الحياة ) لذلك يجب تحديد الألفاظ من خلال المعنى المقصود