مذكرة درس اللقاء عربي للصف الثاني عشر الفصل الأول العشماوي 2021-2022
الثروة اللغوية :
أ- المترادف :
التعبير | الكلمة | المترادف |
" قال لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم .. | تثريب | الوم وتعيير بالذنب |
"تساورت يعقوب - عليه السلام - الهموم . | تساورت | تصارعت |
لم يجد يعقوب سلوة من ألمه إلا الصلاة . | سلوة | تسلية ، شفاء ، عزاء |
المسلم يقضي ساعات يصلي ويتحنث ويتهجد ۔ | يتحنث | يتعبد |
ضوي جسد يعقوب من الحزن والهموم . | ضوي | ضعف ، هزل |
جلس يعقوب في مخدعه حزينا مهموما . | مخدع | حجرة النوم في المنزل |
صار يعقوب حرضا من كثرة أحزانه وهمومه . | ممرضا | مقعد ، شديد المرض |
دنفت نفس يعقوب من الحزن والهموم . | دنفت | مرضت مرضا شديدا ، وقاربت على الموت |
يتميز الأذكياء بقدرة عالية على الحدس . | الحدس | الفراسة والتخمين |
تلجلج الحديث بين شدقي الكاذب . | تلجلج | تردد في الحديث فلم يبن ، ثقل لسانه في الحديث |
ألقى أخوة يوسف أخاهم في الجب . | الجب | البئر الواسعة |
يخطر الطفل بين يدي والده | يخطر | يمشي في اهتزاز وتبختر |
ب- المفرد والجمع :
الكلمة | المفرد | الكلمة | الجمع |
الغواشي | الغاشية | الخلال | الاخلة |
الأبرار | البر | الفلاة | الفلا |
أشجان | شجن | حقبة | حقب ، حقوب |
ج - التصريف ( سرّ )
( أسرار - سرور - سرير - السراء - السرائر - السرة......... )
د - ضبط البنية ( روح ):
ضبط ( روح ) في حالة كونها اسما
الرُّوح النفس + جبريل عليه السلام + عيسى عليه السلام.
* تعبت الروح من الهموم والأحزان .
* نزل الروح الأمين بالقرآن على نبينا .
الرَّوْح الراحة والسكينة + الرحمة والرزق.
* يجد المسلم في الجنة الروح والريحان والنعيم .
* لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون .
ضبط ( روح ) في حالة كونها فعلا
رَوَحَ اتسع
رَوَحَ المكان بعد نقل الأثاث منه.
رَوَّحَ عنه أراحه
رَوَّحَ الصديق عن صديقه المهموم .
رَوَّحَ القوم ذهب إليهم في الرواح " من الزوال إلى الليل "
رَوَّحَ الطير إلى عشه .
رَوَّحَ الدهن جعل فيه طيبا
رَوَّحَ الرجل الدهن .
رَوَّحَ عليه بالمروحة أي حركها ليجلب له النسيم
رَوَّحَ الأب بمروحة على طفله .
رَوَّحَ بالقوم صلى بهم صلاة التراويح
رَوَّحَ الإمام بالمصلين في رمضان .
هـ - المعنى السياقي ( ثاب ):
1 - حدد معنى ( ثاب ) حسب سياقها فيما يأتي :
- ثاب المسلم إلى الله : رجع وتاب .
- ثاب الماء : اجتمع في الحوض .
- ثاب ماله : كثر واجتمع .
- ثاب القوم : أتوا متواترين . " متتابعين "
- ثاب إلى رشده : رجع ، عاد .
2- وظف ( ثاب ) في سياقين من إنشائك
الإجابة :
أ- ثاب المسلم إلى الله .
ب - ثاب الماء .
التذوق الفني
المحسنات البديعية :
أ- محسنات بديعية معنوية : ( الطباق + المقابلة ).
ب - محسنات بديعية لفظية : ( الجناس + السجع ) .
أولا : المحسنات البديعية المعنوية
- الطباق
- المقابلة
1 - الطباق: هو الجمع بين الشيء وضده في الكلام و هو نوعان :
- أ- طباق الإيجاب : وهو العكس بضد الكلمة دون نفيها .
( ينشط / يتكاسل ) ( يعلم / يجهل). - ب - طباق السلب : وهو العكس بالنفي .
( ينشط /لا ينشط ) ( يعلم /لا يعلم ) .
** أثر الطباق : إبراز المعنى وتوضيحه وتقويته. (لابد من شرح المعنى الذي أوضحه الطباق ) .
فمثلا: - يدعو الإسلام الأغنياء إلى الوقوف بجانب الفقراء .
الطباق : الأغنياء ، الفقراء .
- أثر الطباق : أبرز عظمة الإسلام ورحمته وضرورة مساعدة الأغنياء للفقراء .
انتبهوا
- هناك خطا شائع وفادح يقع فيه الكثير من الطلاب والطالبات ، فعندما يطلب استخراج محسن بديعي نجد الطالب
يكتب : طباق ، وهذا خطأ، والصواب أنه عندما يطلب تحديد أو استخراج المحسن البديعي نكتب الكلمات ، فإذا
طلب نوع المحسن نكتب : طباق .
مثال : إذا ابنك سار في بر وبحر ** فمن يدعو له أو يستجير
المحسن البديعي : بر، بحر .
نوعه : طباق .
2 - المقابلة
- أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب بحيث يقابل الأول الأول ، والثاني الثاني .
والمقابلة تكون ضدين بضدين و ثلاثة أضداد بثلاثة
1- قال تعالى " فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا " .
فالمقابلة بين : ( فليضحكوا قليلا ) و ( وليبكوا كثيرا ) .
وعليك أن تلاحظ الترتيب ، فالأول يقابل الأول ، والثاني يقابل الثاني ، وهكذا .
* أثر المقابلة :
- تبرز المعنى وتوضحه + شرح المعني.
ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا ** وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل .
- المحسن البديعي : أحسن الدين والدنيا - أقبح الكفر والإفلاس .
- نوع المحسن : مقابلة .
- أثر المحسن : تبرز جمال الدين والتمسك به عند من أغناه الله ، كما تبرز قبح الكفر والفقر حال اجتماعهما .
لاحظ :
** الطباق : ( كلمة ضد كلمة ).
** المقابلة : ( جملة ضد جملة ) .
- فرق كبير بين العلم والجهل : (طباق)
- فرق كبير بين نور العلم وظلام الجهل : (مقابلة)
السلامة اللغوية :
التوكيد : تابع لما قبله يفيد دفع الشك عنه.
( التوكيد )
- * التوكيد اللفظي
- * التوكيد المعنوي
انتبهوا
- ( التوكيد ) يسمى ( التابع ) وقبله ( المؤكد ) ويسمى ( المتبوع ) .
- * المتفوقون المتفوقون مقدرون .
التوكيد : المتفوقون. المؤكد : المتفوقون - * الطلاب جميعهم محترمون.
التوكيد : جميعهم . المؤكد : الطلاب .
أ- التوكيد اللفظي
ويكون بتكرار اللفظ نفسه اسما أو فعلا أو حرفا أو ضميرا أو جملة اسمية أو جملة فعلية .
ب- التوكيد المعنوي
- نفس
- عين
كل - جميع
- كلا
- كلتا + ( ضمير " الهاء ")|
( نفسه - نفسها - أنفسهما - أنفسهم – أنفسهن – عينه - عينها – أعينهما - أعينهم - أعينهن ....)
ولابد للتوكيد المعنوي أن يتصل به ضمير ( غالبا الهاء ) يعود على المؤكد ويطابقه :
أ- في العدد : الطالب نفسه ، الطالبان أنفسهما ، الطلاب أنفسهم .
ب - في النوع : الطالب نفسه ، الطالبة نفسها ، الطلاب أنفسهم ، الطالبات أنفسهن .
1- التوكيد يتبع المؤكد ( رفعا / نصبا / جرا )، مع ملاحظة وضع الحركة قبل الضمير ( الهاء ):
- حضر الطلابُ جميعهم .
* فحين أردنا ضبط التوكيد ( جميعهم ) رجعنا إلى المؤكد ( الطلاب ) فوجدنا أنه ( مرفوع ) لأنه ( فاعل )
فرفعنا ( التوكيد ) إتباعا له. (مع ملاحظة أن الحركة " الضمة " وضعت على "ع" قبل الضمير ) .
- إن الطلابَ كلهم متفوقون .
* فحين أردنا ضبط التوكيد ( كلهم ) رجعنا إلى المؤكد ( الطلاب ) فوجدنا أنه ( منصوب ) لأنه ( اسم إن ) فنصبنا ( التوكيد ) إتباعا له. (مع ملاحظة أن الحركة " الفتحة " وضعت على "ل " قبل الضمير ).
- سلمت على الوزراءِ أنفسهم.
* فحين أردنا ضبط التوكيد ( أنفسهم ) رجعنا إلى المزيد ( الوزراء ) فوجدناه ( مجرورا) لأنه ( اسم مجرور
فجررنا ( التوكيد ) إتباعا له. (مع ملاحظة أن الحركة الكسرة " وضعت تحت " س " قبل الضمير ) -
2- كلاهما :لتوكيد المثنى المذكر.
( المعلمان كلاهما - الطالبان كلاهما - العاملان كلاهما ) .
كلتاهما : لتوكيد المثنى المؤنث
( المعلمتان كلتاهما - الطالبتان كلتاهما - العاملتان كلتاهما).
3 - كلاهما / كلتاهما تعربان إعراب المثنى :
أ- فتكونان حين نصب أو جر المؤكد بالياء .
إن الطالبتين كلتيهما .... إن الطالبين كليهما ...
ب - وتكونان حين رفع المؤكد بالألف.
الطالبان كلاهما ...... / الطالبتان كلتاهما ..