ملخص إسلامية للصف الثاني عشر الفصل الأول إعداد أ . آمنه العازمي و أ إيمان العازمي نقدمه لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم
القضاء والقدر
القضاء :
حكم الله تعالى مقادير الأشياء على وفق ما قدرها
أيهما أسبق القضاء أم القدر؟
القدر :
علم الله مقادير الأشياء وأزمانها قبل ايجادها
ثمرات الإيمان بالقضاء و القدر :
1 - السعادة القلبية
2 - التوكل على الله
3 - التوبة
4 - الشجاعة
5 - يعرف الإنسان قدر نفسه
أركان الإيمان بالقضاء والقدر :
1 - العلم
2 - الكتابة
3 - المشيئة
4 - الخلق
الانحراف في القضاء والقدر :
1 - الجبرية :
يرون أن العبد ليس له اختيار ولا قدرة فيما يفعل أو يترك
2 - القدرية :
يرون أن العبد يفعل ما يشاء ويختار وليس لله تعالى في ذلك مشيئة
3 - لأهل السنة و الجماعة :
يرون أن للعبد اختيارا وقدره وكل ما كان في الكون من حركة أو سكون أو عدم فإنه كائن بنعم الله تعالى ومشيئته
هل قول العاصي: إنما عصيت الله بقضائه وقدره صحيح؟
الجواب لا حجه للعبد بالقدر على معصية الله بدليل
القرآن الكريم :
( سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا )
العقل :
أن الإنسان في أمور دنياه يختار ما يظنه خير ولا يحيد عنه فلم لا يختار طريق الخير في أمور دينه؟
الشفاعة :
التوسط للغير بجلب منفعة أو دفع مضرة
شروط تحقق الشفاعة :
1 - إذن الرب للشافع بالشفاعة
2 - رضا الله تعالى عن المشفوع له
3 - رضا الله تعالى عن الشافع
أقسام الشفاعة :
1 - الشفاعة العامة :
أ - الشفاعة فيمن استحق النار أن لا يدخلها
ب - الشفاعة فيمن دخل النار أن يخرج منها
ج - شفاعة الشهداء
د - رفع درجات المؤمنين
ه - شفاعة الملائكة و النبيين و الصالحين
2 - الشفاعة الخاصة :
أ - الشفاعة العظمى : وهي المقام المحمود
ب - الشفاعة في أهل الجنة أن يدخلوها
من أسباب حصول الشفاعة :
1 - سؤال الله تعالى الوسيلة للنبي
2 - إخلاص العبادة لله تعالى
3 - الموت في المدينة
تعريف البدعة :
ما احدث في الدين على خلاف ما كان عليه النبي وأصحابه من عقيدة أو عمل
أي أن ما ليس من البدع :
1 - ما أحدث في غير الدين لا يعد من البدع مثال : مكبرات الصوت
2 - لو كان الإحداث موافقا لما كان عليه الصحابة مثال : دعاء ختم القرآن
اذكري مثالاً على البدعة القولية والفعلية :
البدعة تكون في المعتقدات والأقوال والأفعال مثال: الدعاء عند قبور الأولياء
خطورة البدعة وأثرها على الأمة :
1 - تؤدي إلى الفتنة بالدين
2 - الانحراف عن طريق الله
3 - موت السنن من القلب
أسباب الوقوع في البدعة :
1- قلة العلم الشرعي
2 - التلقي عن أهل البدع
3 - اتباع الأهواء
المصالح المرسلة :
المسألة النافعة للناس والضرورية لهم ولم يرد عن الشرع اعتبار لها أو إلغاء بعينه ولكن شهدت لها أصول الدين عامة ومقاصد الشريعة
أمثلتها :
1 - جمع المصحف الشريف في عهد الخليفة عثمان
2 - زيادة حد شرب الخمر إلى 80 جلدة
3 - جواز الحبس والضرب في تهم المالية
4 - قتل الجماعة بالواحد
الحديث:
كل ما أضيف إلى النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة
أنواعه من حيث القبول أو الرد :
1 - مقبول : صحيح - الحسن
2 - مردود : الضعيف
السند :
سلسلة الرواة الذين رووا الحديث
المتن :
نص الحديث
كتب الحديث الصحيح :
صحيح البخاري و صحيح مسلم و مستدرك الحاكم و صحيح ابن خزيمة
الحديث الضعيف :
هو مالم يجمع صفة الحسن بفقد شرط من شروطه
حكم العمل به:
يجوز عند أهل روايتها بشروط:
1 - ألا تتعلق بالعقائد
2 - ألا تكون في بيان الأحكام الشرعية كالحلال والحرام
3 - يجوز روايتها من فضائل الأعمال والمواعظ والترغيب والترهيب
الحديث الحسن :
ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا عله
شروطه:
نفس شروط الحديث الصحيح غير أن الراوي خف ضبطه
حكم العمل به:
حجه لكنه أقل قوة من الصحيح
الوضع في الحديث الشريف :
الحديث الموضوع :
الخبر الذي يختلقه الكذابون وينسبونه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم افتراء
عليه
حكم روايته :
أجمع العلماء على أنه لاتحل روايته إلا مع بيان وضعه
دلالة معرفته :
1 - اشتهار الواضع بالكذب
2 - إقرار الواضع بالوضع
3 - وجود اللحن والركاكة في المروي
4 - مخالفة المروي للعقل والحس
5 - تضمن المروي وعيدا على أمر صغير
أسباب وضعه :
1 - التقرب إلى الله تعالى بوضع أحاديث ترغب الناس في فعل الخير
2 - الانتصار للمذهب أو الفرقة
3 - الطعن في الإسلام
4 - التزلف إلى الحكام
5 - التكسب وطلب الرزق
6 - قصد الشهرة
دور العلماء في معرفته :
سخر الله للأمه علماء مخلصين ميزوا الخبيث من الطيب وعرفوا أسباب الوضع وجرحوا الوضاعين وكشفوا معايبهم وألفوا الكتب في الموضوعات
أشهر الوضاعين :
1 - عمر بن صبح بن عمران السمرقندي
2 - اعترف بأنه وضع خطبة للنبي كما وضع الكثير من الأحاديث عن فضل يوم الجمعة
أشهر مصنفات الأحاديث الموضوعة :
1 - سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة لناصر الدين الألباني
2 - كتاب الموضوعات لابن الجوزي
3 - اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة
4 - تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة لابن عراق الكناني
صفات الأولياء الصالحين :
1 - إخلاصهم لله
2 - يرضون بالرسول صلى الله عليه وسلم إماماً
3 - يحبون في الله ويبغضون في الله
4 - سلامة صدورهم من الحسد
5 - حرصهم على إتمام الفرائض
6 - يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
7 - يعودون إلى الكتاب و السنة عند التنازل
الواجب نحو الأولياء الصالحين :
يجب علينا الاقتداء بهم ومحبتهم فلا نبغضهم لو وقعت بيننا خصومه
عناية الله بالولي الصالح :
محبة الله تعالى يكون مسددا في سمعه وبصره وفعله استجابة الدعوة
فوائد الحديث :
1 - إثبات الولاية لله تعالى وحده
2 - كرامة الأولياء عن الله تعالى
3 - معاداة أولياء الله من كبائر الذنوب
4 - الفريضة أحب إلى الله من النافلة
5 - أوامر الله نوعان
أ - فرائض
ب - نوافل
6 - محبة الله تسديد العبد في سمعه وبصره وفعله
7 - كلما تقرب لله فإن ذلك أقرب لإجابة الدعاء
الاقتصاد الإسلامي :
هو الأحكام والقواعد الشرعية التي تنظم كسب المال وإنفاقه وأوجه تنميته.
مصادره :
1 - القرآن الكريم : فقه المعاملات
2 - السنة النبوية : آراء العلماء المسلمين
مبادئ الاقتصاد الإسلامي :
1 - مسايرة الفطرة
2 - التكافل الاجتماعي
3 - الحرية الاقتصادية المقيدة
خصائص الاقتصاد الإسلامي :
1 - مصدره الأساسي الوحي
2 - التوازن بين مصلحة الفرد ومصلحة المجتمع
3 - اعتماده على القاعدة الفقهية (( إن الأصل في المعاملات الإباحة ما لم يرد
نص بتحريمه ))
4 - إن المال في الاقتصاد الإسلامي له وظيفة وهو
وسيلة وليس غاية
5 - الاعتدال والتوسط في الانفاق والنهي عن الاسراف والتبذير