تدريبات فنون البلاغة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني

البيانات

تدريبات فنون البلاغة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني

تدريبات فنون البلاغة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم .

 قال الله تعالى : " وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا "

في الآية السابقة مقابلة. حددها؛ مبينًا أثرها في المعنى.

............................................................

 ضع خطًا تحت المكمل الصحيح لما يأتي:

- قال المتنبي في مدح سيف الدولة لما انتصر على أعدائه :

فمساهم ( وبُسطهم حرير)   وصبّحهم وبُسطهم تراب

- ما بين القوسين في البيت السابق كناية عن:

( الجود والكرم  - الصبر والتحمل  - العزة والسيادة  - القوة والشجاعة )

 قال تعالى: " وأنزلنا إليكم نورًا مبيناً ". في الآية الكريمة استعارة. اشرحها؛ مبيناً أثرها.

......................................................

عين الغرض البلاغي لكل أسلوب إنشائي فيما يأتي:

- " هل جزاء الإحسان إلا الإحسان " ...............................

- " لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " .................................

5- اكتب لكل عبارة مما يأتي المحسن البديعي الذي يناسبها مما بين القوسين:

( سجع - جنس - مقابلة - طباق )

- قال تعالى : " وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود " ...............................

- قال رسول الله : " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ” ........................

- يقول المثل : " الإنسان بآدابه ؛ لا بزيّه وثيابه " ...............................

قال تعالى: " يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار "

في الآية الكريمة السابقة محسن لفظي. حدد نوعه؛ موضحًا أثره.

.............................................

اشرح الصورة البيانية التي تحتها خط فيما يأتي، مبين ا نوعها.

جمع الحق في إمـــــــــــام قتل البخل وأحيا السماحا

.......................................

صل من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) فيما يأتي :

          ( أ )                                                                                                  (ب) 

1ـ قال تعالى: " منكم من أسّر القول ومن َجهر به                                       ( ) تشبيه صريح

 قال الشاعر: وكم أب قد عال بابن ذرا شرف كما عال برسول الله عدنان          ( ) جنــــــــــاس

نقول في دعائنا: " اللهم حسن ُخلقي كما حسنت َخلقي "                            ( ) طبـــــــــــاق 

4ـ القائد العظيم يحمل هم الأمة                                                               ( ) استعــــــــارة 

 عين الغرض البلاغي لكل أسلوب إنشائي تحته خط، فيما يلي:

يا أخي، لا  تمل بوجهــــــك عني ما أنا فحمة ولا أنت فرقـــــد ..................................

ـ ، أعين جـــــودا، ولا تجمـــــدا الا  تبكيان لصخــــــر الندى ؟ ..................................

قال تعالى: " أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين " في الآية الكريمة طباق. حدده، وبين أثره في المعنى.

قال تعالى مخاطباً بني إسرائيل: " ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة "

في الآية  الكريمة السابقة تشبيه صريح و ّضحه.

.....................................................................................................................

تزدحم القصاد في بابه . والمنهل العذب كثير الزحام

في البيت السابق تشبيه ضمني بين أثره في المعنى المراد.

...................................................................................................................

ضع خطًاً تحت المكمل الصحيح من بين البدائل المتاحة؛ فيما يلي: 

- أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلما 

نوع الصورة البيانية في البيت السابق: ـ تشبيه صريح (  )  ـ تشبيه ضمني (  ( ـ كنايـــــــــــــة (  ) ـ استـــــــــعارة (  )  

اختر لكل عبارة في القائمة ( أ )  ما يناسبها من المحسنات البديعية في القائمة  ( ب ) : 

( أ )                                                                                                            ( ب ) 

1ـ وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم                 ( )  السجع

2ـ "ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"                           ( )  المقابلة

3ـ اللهم هب لي حمداً، وهب لي مجداً                                                         ( ) الجناس

                                                                                                             ( ) الطباق

يقول تعالى: " ألست بربكم ". الغرض من الاستفهام السابق:

) التقـــــرير ــ النــــفي ــ التعجــــب ــ الإنكار ( 

-قال الشاعر: لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى في البيت السابق محسن معنوي. حدده، وبين أثره في المعنى

...............................................................

قال تعالى: "وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام" ـ في الآية الكريمة السابقة تشبيه صريح. وضحه.

................................................................

-اختر المكمل الصحيح من بين البدائل المتاحة ، فيما يل

 : أــ الغرض البلاغي للأمر في قول الشاعر:

فعش واحداً أو صل أخاك فإنه مقارف ذنب مرة ومجانبه

الدعاء ــــ النصح ــــ التخيير ــــ التعجيز

ب - قال تعالى : " فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية " نوع الصورة البيانية في الآية الكريمة السابقة :

ـ تشبيه صريح ( ) ـ تشبيه ضمني  ( ) ـ كنايـــــــــــــة ( ) ـ استـــــــــعارة  ( ) 

اختر لكل عبارة في القائمة ( أ ) ما يناسبها من المحسنات البديعية في القائمة ( ب ) :

( أ )                                                                                                       ( ب )

1ـ قال عبد الله بن رواحه يمدح النبي صلى الله عليه وسلم:                          ( ) جناس تام 

تحمله الناقة الأدماء معتجرا  بالبرد كالبدر جلى نوره الظلما

2ـ قال تعالى: " يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله   "                     ( ) المقابلة

3ـ قال بعض الخلفاء: " من أقعدته نكاية اللئــــــام أقامته إعانة الكرام "          ( ) جناس ناقص 

                                                                                                          ( ) طباق سلب 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رحم الله عبداً قال خيراً فغنم ، أو سكت فسلم " فيما سبق محسن بديعي لفظي حدده، وبيّن فائدته.     

....................................................................

قال أبو العتاهية يهنئ المهدي بالخلافة: 

أتته الخالفة منقادة إليه تجرُر أذيالها

في البيت السابق استعارة. وضحها، مبيناً أثرها في المعنى.

.................................................

عين الغرض البلاغي لكل أسلوب إنشائي فيما يلي:

- أحسن وإن لم تُجز حتى بالثنا  أي الجزاء الغيث يبغي إن همى .........................

- أروني بخيلاً  طال عمره ببخله وهاتوا كريمًا مات من كثرة البذل .....................................

لا تنه عن خلق وتأتى مثله عار عليك إذا فعلت عظيم. ..................................

وضح الكناية في الآية الكريمة:

قال الله تعالى: " إّنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية "

الكناية.........................................................................................

اختر لكل عبارة في القائمة ( أ ) ما يناسبها من المحسنات البديعية في القائمة ( ب ) :

( أ )                                                                                                                             ( ب ) 

1ـ قال الله تعالى: "ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون"           ( ) المقابلة

2- قال النابغة الجعدي: فتى كان فيه ما يسر صديقه غير أن فيه ما يسوء الأعاديا               ( ) السجع

3ـ قال أبو صخر الهذلي: أما والذي أبكى وأضحك والذي أمات وأحيا والذي أمره الأمر .      ( ) الطباق

                                                                                                                           ( ) الجناس

       

شارك الملف

آخر الملفات المضافة