مذكرة بلاغة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني إعداد أ.حمادة ماهر
الصور البيانية
التشبيه : علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما ( الطرف الاول ) مشابها لـ ( الطرف الاخر ) في صفة
مشتركة بينهما .
الطرف الاول ( المشبه ) الطرف الثاني ( المشبه به ) الصفة المشتركة ( وجه الشبه )
أركان التشبيه : 1 ـ المشبه 2 ـ أداة التشبيه 3 ـ المشبه به 4 ـ وجه الشبه
أداة التشبيه : هي الرابط بين المشبه و المشبه به ، وقد تكون :
حرفا : كـــ ـ كأن اسما : مثل ـ شبه ـ نظير فعلا : يحاكي ـ يشبه ـ يماثل
أنواع التشبيه : ( تشبيه صريح ) ــ ( تشبيه غير صريح )
تشبيه صريح : ( تشبيه تام ـ تشبيه غير تام ـ تشبيه تمثيلي )
تشبيه غير صريح : ( تشبيه ضمني )
شرح
أ - تشبيه تام ( مفصل مرسل ) : و هو ما ذكرت فيه الاركان الاربعة . مثل ( محمد كالاسد في شجاعته )
ب - تشبيه مجمل مرسل : و هو ما حذف منه وجه الشبه . مثل ( محمد كالاسد )
ت - تشبيه مفصل مؤكد : و هو ما حذف منه أداة التشبيه . مثل ( محمد أسد في شجاعته )
ث - تشبيه بليغ : و هو ما حذف من وجه الشبه و أداة التشبيه . مثل ( محمد أسد )
ج - تشبيه تمثيلي : و هو ما كان فيه المشبه و المشبه به مكونين من عدة صور .
مثل ( هذه الفتاة بين زميلاتها في الصف كالقمر بين النجوم في السماء )
ح - تشبيه ضمني : و هو تشبيه حال المشبه بحال المشبه به ضمن الكلام و ليس بصورة ظاهرة مباشرة .
و هذا التشبيه لا يأتي إلا في الشعر .كقول المتنبي :
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
فقد شبه الشاعر حال من يقبل الذل و الهوان بحال الميت الذي لا يشعر بالالم .
أسئلة ( توصيف الاختبار )
1_ استخرج تشبيها مبينا نوعه :
_ علا فما يستقر المال في يده و كيف تمسك ماء قنة الجبل
........................ تشبيه غير صريح ( ضمني ) .............................................
_ لا ينزل المجد إلا في منازلنا كالنوم ليس له مأوى سوى المقل
....................................... تشبيه صريح ( تمثيلي ) .................................................
_ من يهن يسهل الهوان عليه .. ما لجرح بميت إيلام
......................................... تشبيه غير صريح ( ضمني ) ...............................................
_ كأن الغيوم جيوش تسوم من العدل في كل ارض صلاحاً
......................................... تشبيه صريح ( تام ) ...............................................
_ فلا غرو ان جزت المكارم عارياً فقد يشهد السيف الوغى و هو حاسر
................................. تشبيه غير صريح ( ضمني ) ........................................................
_ كأن الشمس المنيرة دينار جلته حدائد الضراب
................................ تشبيه صريح ( تام) .........................................................
_ طبع المؤمن كالنسيم رقة
........................................... تشبيه صريح ( تام) .....................................
2 _ استخرج تشبيها مبينا أثره .
_ كأن الغيوم جيوش تسوم من العدل فيكل أرض صالحا
شبه الغيوم بالجيوش
أثره : توحي بالخصب و النماء في كل أرض
_ فلا غرو أن حزت المكارم عاريا فقد يشهد الوغى و هو خاسر
شبه حصول الانسان على المجد و الرفعة برغم فقره ، فالسيف يحقق النصر من غير زينة .
أثره : يوحي بالاعتزاز بالنفس و الفخر
3 _ صغ تشبيها يتضمن تشبيها ( صريحا - ضمنيا ) مما يلي :
ظهور الحق بعد خفائه ، وبروز الشمس من وراء الغمام
ضمني : .................. ظهور الحق بعد خفائه فبروز الشمس من وراء الغمام .....................................
صريح : .......................... ظهور الحق بعد خفائه كأنه بروز الشمس من وراء الغمام................................
الشدائد تظهر معادن الرجال ، و النار تزيد الذهب نقاء
ضمني : .......................... الشدائد تظهر معادن الرجال فالنار تزيد الذهب نقاء........................................
صريح : ............................... الشدائد تظهر معادن الرجال كأنها نار تزيد الذهب نقاء .............................
_ الكناية لغة : ما يتكلم به الانسان ، و يريد به غيره ، و هي مصدر كنيت ، أو كنوت بكذا ، إذا تركت التصريح به .
_ الكناية اصطلاحا : لفظ أريد به غير معناه الذي وضع له , مع جواز إرادة المعنى الاصلي لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته ,
_ أنواعه : ( كناية عن صفة ) , ( كناية عن موصوف ) , ( كناية عن نسبة )
_ سر جمال الكناية : الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز و تجسيم . مهم جدا
التعبير | كناية عن |
قال الرسول صلى الله عليه و سلم : ( اكثروا من ذكر هادم اللذات ) | الموت ( الموصوف ) |
منازل عششت فيها البوم و الغربان . | الخراب و الدمار ( صفة ) |
فلان نظيف اليد . | الامانة ( صفة ) |
فلان نقي الثوب . | العفة و الطهارة ( صفة ) |
يا ابنة اليم ما أبوك بخيل . | السفينة ( الموصوف ) |
الفصاحة في بيانه و البلاغة في لسانه | كناية ( نسبة ) عن الفصاحة |
فلان كثير الرماد. | الكرم ( صفة ) |
فلان بابه مفتوح. | الكرم ( صفة ) |
فلان يمشي على البيض. | البطء ( صفة ) |
التعبير | كناية عن |
فلان طويل النجاد . رفيع العماد . | طويل القامة ( الصفة ) |
ركب جناحي نعامة . | السرعة ( الصفة ) |
ألقى الجندي سلاحه . | الاستسلام ( الصفة ) |
احمر وجه الفتاة . | الخجل ( الصفة ) |
فلانة نؤوم الضحى . | الترف و الرفاهية ( الصفة ) |
أخي يشار إليه بالبنان. | الشهرة ( الصفة ) |
الاستعارة : تشبيه حذف أحد ركنيه : إما ( المشبه ) أو ( المشبه به )
الجندي كالاسد تشبيه المشبه : الجندي المشبه به : الاسد
يزأر الجندي استعارة مكنية المشبه : الجندي المشبه به : محذوف ( و هو الاسد و دل عليه يزأر )
قاتل الاسد في المعركة استعارة تصريحة المشبه : محذوف ( الجندي ) المشبه به : الاسد . ( صرح بالمشبه به )
نلاحظ
التشبيه : يذكر فيه المشبه و المشبه به
الاستعارة المكنية : يحذف المشبه به
الاستعارة التصريحية : يحذف المشبه
أمثلة للتوضيح
_ زأر الرجل :
استعارة مكنية حيث شبه الرجل بالاسد ، و حذف المشبه به ( الاسد ) و أتى بشيء من صفاته تدل عليه ( صوت الاسد ) .
_ ابتسم الاسد :
استعارة تصريحية : حيث شبه الرجل بالاسد ، و حذف المشبه به ( الرجل ) و صرح بالمشبه به الاسد .
أمثلة للاستعارة المكنية :
_ البحر ينطق بكفاح الاجداد :
استعارة مكنية شبه البحر بإنسان ينطق و حذف المشبه به ( الانسان )
_ البلبل يعزف الالحان :
استعارة مكنية شبه البلبل بإنسان يعزف و حذف المشبه به ( الانسان )
_ تنظر الشمس من خلال فروعها :
استعارة مكنية شبه الشمس بإنسان ينظر و حذف المشبه به ( الانسان )
_ أتاك الربيع يختال ضاحكا :
استعارة مكنية شبه الربيع بإنسان يأتي و حذف المشبه به ( الانسان )
_ كشر البحر عن أنيابه :
استعارة مكنية شبه البحر بوحش مفترس و حذف المشبه به ( الوحش )
_ و الصبح إذا تنفس :
استعارة مكنية شبه الصبح بإنسان يتنفس و حذف المشبه به ( الانسان )
_ عضنا الدهر بنابه :
استعارة مكنية شبه الدهر بوحش يعض بأنيابه و حذف المشبه به ( الوحش )
أمثلة للاستعارة التصريحية :
_ كتاب أنزلناه لتخرج الناس من الظلمات إلى النور :
استعارة تصريحية شبه الضلال بالظلمات و حذف المشبه( الضلال )
_ رأيت زهرة تحملها أمها :
استعارة تصريحية شبه الطفلة بالزهرة و حذف المشبه ( الفتاة )
_ و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا :
استعارة تصريحية شبه الشريعة بالحبل و حذف المشبه ( الشريعة )
_ الثعالب تحوك المكائد , فكن منهم على حذر :
استعارة تصريحية شبه الكائدين بالثعالب و حذف المشبه ( الكائدين )
_ أسفرت الشمس عن وجهها فبهرت الناس بجمالها :
استعارة تصريحية شبه الفتاة الجميلة بالشمس و حذف المشبه ( الفتاة )
_ سلمت على البحر , فصافحني مبتسما :
استعارة تصريحية شبه الممدوح بالبحر و حذف المشبه ( الممدوح )
_ىفي المدرسة نجوم نسير على هديها :
استعارة تصريحية شبه المعلمين بالنجوم و حذف املشبه ( المعلمين )
_ أطربنا البلبل بصوته في احتفال الامس :
استعارة تصريحية شبه المغني بالبلبل و حذف المشبه ( المغني )