مذكرة الهدى والعلم لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني إعداد أ.عبد الناصر حسن
الفهم و الاستيعاب
1 _ استنتج الهدف ( الغاية ) من الحديث الشريف :
- حث الناس على أداء الصلوات في وقتها - حث الناس على قراءة القرآن
- حث الناس على ذكر الله - حث الناس على التفقه في الدين
2 _ من المعاني السامية في الحديث الشريف :
- الاسلام رسالة فيها خير و نفع للناس جميعا - رفع الاسلام قدر لمرأة و أعلى شأنها
- الاسلام دين العدل و المساواة - ساوى الاسلام بين الرجل و المرأة
3 _ من القضايا العقدية الواردة في الحديث الشريف :
- تصديق الرسول و ما جاء به من الهدى - الايمان باليوم الاخر
- الايمان بالجنة و النار - الايمان بالملائكة
4 _ تمثّل الارض النقيّة في الحديث الشريف مثال لإنسان هو :
- من ينفع غيره و لا يستفيد بما تعلمه فهو ناقل - من يرفض التعلم او ان يعلم غيره
- العالم الذي يتعلم و يعلم غيره - من يدعو الناس للخير و يترك نفسه
5 _ علل : استخدام اللفظ ( الغيث ) بدلا عن ( المطر )
- لبيان أثر الدين في هداية النّاس و استقامة حياتهم - للدلالة على سماحة الاسلام و رقيه
- لبيان كثرة و غزارة المطر - لبيان شدة حاجة الناس إليه و إلى الهدى و العلم
6 _ التفقه في الدين واجب على كل مسلم ليفهم أمور دينه و دنياه .
- العبارة صحيحة - العبارة غير صحيحة
7 _ الاختلاف و التفاوت سنة الحياة و طبيعتها . الدليل على ذلك من الحديث :
- فعلم و علّم - أصاب أرضا فكان منها نقية.و كان منها
- و مثل من لم يرفع بذلك رأسا - مثل ما بعثني الله به من الهدى
8 _ العلاقة بين عنوان النص و مضمونه :
- تفصيل بعد إجمال - تعليل
- نتيجة - إجمال بعده تفصيل
9 _ ليس من أثار الالتزام بمعاني الحديث الشريف و غاياته :
- رقي المجتمع و نهضته و تطوره - انتشار العلم بين أفراد المجتمع
- تقدير العلم و العلماء - قوة الحاكم و بسط سطوته
10 _ الارض القيعان في الحديث الشريف ترمز إلى :
- العالم المتفقه في الدين - المؤمن العابد الخاشع
- المنافق كثير الكلام قليل العمل - الكافر الذي لا يقبل دينا و لا علما
11 _ العلم : يقصد به الفهم التام لكل تعاليم الشرع و العلم :
- العبارة صحيحة - العبارة غير صحيحة
12 _ يقصد بالهدى في الحديث الشريف
- إرشاد الناس إلى الايمان بكل ما يتعلق بالعقيدة الصحيحة - العلم الدنيوي
- العلم الشرعي فقط - التطور في مجالات الحياة
13 _ حملوا الهدى لكنهم لم ينفعوا به غيرهم ، هؤلاء يشبهون :
- الارض القيعان - الغيث
- الارض الجدباء - الارض النقية
14 _ لا تمسك ماءً ، و لا تنبت كلأ . يشير النبي الكريم بهذا الكلام إلى :
- من نفع غيره و انتفع بعلمه - من نفع غيره و لم ينتفع بعلمه
- من لم ينتفع و لم ينفع غيره - نفع نفسه و لم ينفع غيره
15 _ مترادف كلمة ( الكلأ ) الواردة في الحديث الشريف :
- العشب الرطب و اليابس - التعب و السهر
- الثمار الطازجة - الارض الخصبة
16 _ مفرد كلمة ( قيعان ) الواردة في الحديث الشريف ( قاع ) :
- العبارة صحيحة - العبارة غير صحيحة
17 _ ليس مفردا لكلمة ( أجادب ) الواردة في الحديث الشريف :
- جدبة - جدباء
- مجيد - جدب
18 _ ............. الكويت رمز العزة . اختر التكملة المناسبة مما يأتي :
- عُلِمَ - عَلَمُ
- عِلْم - عَلِم
19 _ رفع التاجر سعر السلع . مترادف رفع في الجملة السابقة .
- زاد - نشر
- استسلم - جهر
20 _ رفع الشخص الصوت معنى رفع في العبارة السابقة :
- استسلم - جهر
- حمل و نقل - حمل و نقل
21 _ يحرص البستاني على .................. الاشجار . أكمل بتصريف مناسب من الفعل سقى :
- الساقي - سقاية
- الساقية - الساقية
22 _ ( فمام لهم عن التذكرة معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة ) نوع التشبيه :
- تشبيه ضمني - تشبيه تمثيلي
23 _ قال تعالى : ( و له الجوار المنشئات في البحر كالاعلام ) المشبه و المشبه به في الايات :
- الجوار المنشئات _ الاعلام - البحر - الجوار المنشئات
24 _ من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إبلام , نوع التشبيه :
- تشبيه ضمني - تشبيه تمثيلي
25 _ و أتي الاسير يجر ثقل حديده اسد يجرجر حية رقطاء , التشبيه السابق تشبيه بليغ :
- العبارة صحيحة - العبارة غير صحيحة
26 _ ( الحياة التي تعيشها كتاب مفتوح للاذكياء ) , نوع التشبيه في العبارة السابقة :
- بليغ - تام
- ضمني - تمثيلي
27 _ كأن اخلاقك في لطفها ورقة فيها نسيم الصباح , نوع التشبيه في العبارة السابقة :
- ضمني - تمثيلي
- تام - بليغ
28 _ كأن مثار النقع فوق رؤوسهم و أسيافنا ليل تهوى كواكبه , نوع التشبيه :
- ضمني - تمثيلي
- تام - بليغ
29 _ كأنك شمس و الملوك كواكب , في العبارة السابقة :
- تشبيهان بليغان - الاول بليغ و الثاني ضمني
30 _ قلب الظالم حجارة قسوة و صلابة , الركن المحذوف من التشبيه في العبارة السابقة :
- المشبه به - اداة التشبيه
31 _ انا كالماء ان رضيت صفاء , التعبير السابق تشبيه تام :
- العبارة صحيحة - العبارة غير صحيحة
32 _ هجم الجندي على العدو اسداً , نوع التشبيه في البيت السابق :
- ضمني - تمثيلي
- تام - بليغ
33 _ انت كالشمس في الضياء , نوع التشبيه :
- ضمني - تمثيلي
- تام - بليغ
34 _ التشبيه البليغ يحذف منه الوجه و الاداة و يبقى الطرفان فقط و هما المشبه و المشبه به .
- العبارة صحيحة - العبارة غير صحيحة
35 _ سأعيش رغم الداء و الاعداء كالنسر فوق القمة الشماء , نوع التشبيه في البيت السابق :
- ضمني - تمثيلي
- تام - بليغ
_ السلامة اللغوية
36 _ هذه حديقة “ قطوفها دانية ” , ما تحته خط فيما سبق في محل :
- نصب حال - رفع نعت
- رفع خبر - جر مضاف إليه
37 _ ذاكر حين “ تنشط للعمل ” , ما تحته خط فيما سبق في محل :
- نصب حال - رفع نعت
- رفع خبر - جر مضاف إليه
38 _ وقف الجنود ( و هم ثابتون ) , ما بين القوسين جملة اسمية في محل رفع نعت :
- العبارة صحيحة - العبارة غير صحيحة
39 _ لي صديق “ لسانه ذاكر ” , ما تحته خط فيما سبق محل :
- نصب خبر - رفع نعت
- رفع خبر - نصب مفعول به
40 _ ان الله “ يغفر الذنوب جميعا ” , ما تحته خط فيما سبق في محل :
- رفع خبر المبتدأ - رفع نعت
- رفع خبر الناسخ - نصب خبر الناسخ
41 _ وقف الشاب يتأمل مشهد الغروب , ما تحته خط فيما سبق في محل :
- نصب حال - نصب نعت
- نصب مفعول به - نصب خبر الناسخ
42 _ عبارة مما يأتي تحتوي جملة تعرب في محل نصب حال :
- رأيت رجلا ينافس اقرانه - اصبح المهمل يشعر بالندم
- بدأت الامور تهدأ - عاد الجنود يرفعون رايات النصر
43 _ حول جملة الحال الى جملة صفة يما يأتي : هذا الطالب اخلاقه حسنة
- هذا الطالب مهذب - هذا طالب اخلاقه حسنة
- هذا الطالب يتحلى بالاخلاق - هذا الطالب حسن الاخلاق
44 _ اختر العبارة التي تحوي جملة في محل نصب خبر لناسخ :
- ان الله يغفر الذنوب جميعا - كأن السفينة تبحر في الظلام
- كان الرجل يتأمل البحر - ليت السماء تمطر ذهبا
45 _ سمعت مؤذنا ــــــــــــــــــــــــــــــــــ , اكمل الفراغ بجملة اسمية مما يأتي :
- يرفع الاان - يقرأ القرآن بخشوع
- صوته جميل - جميل الصوت