مذكرة أي صبغ ذاك لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني إعداد أ.عبد الناصر حسن
الفهم و الاستيعاب
1 _ المشكلة الاجتماعية التي تناولها الشاعر
_ فقر الناس و حاجتهم
_ جبر السالطين و ظلمهم
_ انتشار النفاق و كثرة المنافين
_ حب الناس للمد و الثناء
2 _ من مظاهر مشكلة النفاق التي عرضها الشاعر
_ انتشار الكذب و الغش بين الناس
_ التملق لأصحاب السلطان.
_ إلباس الباطل ثوب الحق.
_ جميع ماسبق
3 _ يقصد الشاعر بالصبغ في القصيدة :
_ الالوان الزيتية
_ النفاق
_ الكذب
_ ألوان الجدران
4 _ يا لسان الحق لا تنطلق( فاز بالخطوة أهل الملق ) علاقة ما بين القوسين بما قبله :
_ تعليل
_ إجمال
_ تفصيل
_ نتيجة
5 _ منذ أن أخطأت فيه ( لم أبت ليلة إلا بطرف أرق ) علاقة ما بين القوسين بما قبله :
_ جمال
_ تعليل
_ نتيجة
_ دليل
6 _ من آثار المشكلة على المجتمع :
_ إهمال أهل الكفايات
_ اختلال الموازين و ضياع الحق
_ انتشار الحقد و الكراهية في المجتمع
_ جميع ماسبق
7 _ من آثار المشكلة على الفرد :
_ القضاء على لا مواهب و الكفاءات
_ هجرة أصحاب لا عقول للخارج
_ ينال كل ذي حق حقه
_ أ+ ب
8 _ علمونا يا أولي الحظوة ما قد علمتم من طلاء الخلق .
يغلب على الشاعر في البيت السابق شعور
_ الحزن و الالم
_ التهكم و السخرية
_ الغضب و السخط
_ الفرح و السرور
9 _ منذ أن أخطأت فيه لم أبت ليلة إلا بطرف أرق . يغلب على الشاعر في البيت السابق شعور :
_ الندم الشديد
_ السعادة و الفرح
_ الرضا عن النفس
_ الخوف من السهر و الارق
10 _ واحدة فيما يأتي ليست مظهرا للمشكلة التي تحدث عنها الشاعر
_ وصف الانسان بما ليس فيه
_ مدح الاغبياء و الثناء عليهم
_ تأثير المخدرات على سلوكيات الناس
_ قلب الحقائق
11 _ هدف الشاعر من عرضه للمشكلة في قصيدته هو :
_ تقديم حلول للمشكلة
_ الشهرة و الانتشار
_ لفت الانظار للمشكلة و التحذير منها
_ تقليد الشباب لأهل الحظوة
12 _ واحدة مما يأتي ليست من أهم مشاعر النص
_ الاسى و الحسرة
_ الدهشة و التعجب
_ الفرح و السرور
_ الندم و الضيق
13 _ من سمات شخصية الشاعر
_ صادق مع النفس و الغير
_ متغير متلون
_ صاحب حس ساخر
_ أ + ج
14 _ أهم صفات المنافق كما وردت في الابيات
_ يظهر عكس ما يبطن
_ إخفاء الحقائق
_ تجميـل القبيــح
_ جميع ماسبق
15 _ ألبس الشمس ظلاما دامسا و كسا الاظلام شمس المشرقِ .
هذا البيت يبين قدرة المنافق على :
_ تزييف الحقائق
_ قول الحقيقة بصدق و وضوح
_ قلب الحق باطلا و الباطل حقا
_ أ + ج
16 _ إن سمعنا ناهقا قلنا له إيهِ يا بلبلُ بالصب ارفقِ
يشير الشاعر في البيت السابق إلى مظهر من مظاهر المشكلة و هو :
_ انتشار الواسطة و المحسوبية
_ الرغبة في النجاح و الثراء
_ الكذب و تزييف الحقائق
_ هدر الطاقات و ضياع الفرص
17 _ منذ أن أخطأت فيه لم أبت ليلة إلا بطـرف أرقِ . ما سبب أرق الشاعر و سهره
_ إحساسه بالندم لمدحه من لا يستحق
_ الخوف من المستقبل
_ كثرة الهموم و المشاكل
_ اغترابه عن أهله
18 _ وضعت في موضع النعل و لو أنصفوها وضعت في الحدقِ . يظهر الشاعر في هذا البيت :
_ تقدير الناس لأصحاب الكفايات و الخبرة
_ الاستفادة من أهل الحظوة
_ قدرة المنافق على تزييف الحقائق
_ إهانة أهل الخبرة و الكفاءة
19 _ نكذب العصر كما يكذبـنــا بئر مين فاسق منها واستـقِ .
البيت السابق يدل على :
_ كثرة الكذب و انتشاره
_ السمعة الطيبة لأهل الحظوة
_ أن العيب في زماننا و ليس فينا
_ صدق الزمان
20 _ علمونا يا أولي الحظوة مــا قد علمتم من طلاء الخلـق
المقصود بأولي الحظوة :
_ المنافقين و الكذابين
_ الملوك و السالطين
_ أصحاب الغنى و الجاه
_ الفقراء و المساكين
21 _ علمونا يا أولي الحظوة . مترادف ( الحظوة ) :
_ الاخلاق السيئة
_ الحظ العالي و الشهرة
_ المكانة السامية
_ النفاق و المجاملة
22 _ ظهر الخياط الثوب . مترداف( ظهر ) في العبارة السابقة :
_ افتخر و تباهى
_ أصلحه
_ غلب و انتصر
_ انكشف أمره
23 _ من ينافق ينفقِ . مترادف ( ينفق ) :
_ يموت
_ يروج و يُرغب فيه
_ يفتقر
_ يزداد جفاء و بعدا
24 _ ألبس لا شمس ظلاما دامسا . مترادف ( دامسا ) :
_ شديد الظلام
_ خفيف الظلام
_ الظلام المختلط بالنور
_ الدائم المستمر
25 _ بئر مَيْن فاسقِ منها و استقِ . مترادف ( مَيْن ) :
_ كذب
_ صدق
_ ميل عن الحق
_ خيانة
26 _ إيهِ يا بلبلُ بالصّبّ ارفقِ . مترادف ( الصّبّ ) :
_ الحاقد الكاره
_ الصبي الصغير في السن
_ العاشق المغرم
_ المنافق الكاذب
27 _ مرّة أخطأتها في عمري بثناء قلته في نزقِ . مترادف ( نزق ) :
_ أحمق و طائش
_ عبقري و مبدع
_ إنسان منافق
_ إنسان مخادع
28 _ وضعت في موضع النّعل و لو أنصفوها وضعت في الحدق . مفرد ( الحَدَق ) :
_ الحدقة
_ الحادق
_ الحديقة
_ المحدق
29 _ أهل الخير كثيرون .الضبط الصحيح لبنية كلمة ( أهل ) في التعبير السابق هو :
_ أهَّلَ
_ أَهْلُ
_ أَهِلَ
_ أَهِلَ
30 _ ظهر الرجل على السر . المعنى السياقي لكلمة ( ظهر ) في الجملة السابقة :
_ علا
_ برز
_ اطلع
_ اختفى
31 _ غسل ......... فرض من فروض الوضوء . أكمل بتصريف من تصريفات ( رفق )
_ المرفقين
_ الرفق
_ الرفيق
_ الرفيق
32 _ يمنح الفطنة أغبى خلقه .. ضد ( الفطنة ) :
_ الغباء
_ المهارة
_ الذكاء
_ الفهم
33 _ هل جزاء الاحسان إلا الاحسان ؟ الغرض البلاغي من الاستفهام فيما سبق :
_ التشويق
_ التقرير
_ النفي
_ التعجب
34 _ قال : أتعبدون ما تنحتون و الله خلقكم و ما تعملون ؟
_ التعجب
_ التقرير
_ التمني
_ الانكار
35 _ الجملة التي تحتوي على استفهام غرضه التشويق
_ قال تعالى : و هل نجازي إلا الكفور.
_ أإله مع الله ؟
_ قال يا آدم : هل أدلك على شجرة الخلد و ملك لا يبلى ؟ .
_ أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم ؟
36 _ يا أخي لا تمل بوجهك عني ما أنا فحمة و لا أنت فرقد . الغرض البلاغي للنداء فيما سبق :
_ الزجر
_ التضجر
_ التعظيم
_التحسر
37 _ أيا قبر هذا الضيف آمال أمّةٍ فكبّر و هلل والقَ ضيفك جاثيا
الغرض البلاغي من النداء في البيت السابق :
_ التضجّر
_ الزجر
_ التحسّر
_التنبيه
38 _ يا قدس يا وطن النبيين الألى حملوا إلى الدنيا الضياء و بشّروا .
- الغرض البلاغي من النداء في البيت السابق :
_ التعظيم
_ التحسّر
_ التضجّر
_ الزجر
39 _ يا عابر البحر ما أبقى العبور لنا ؟ و ما عسى تنفع الاشعار و الصور ؟
- الغرض البلاغي من النداء في البيت السابق :
_ التنبيه
_ التحسّر
_ التضجّر
_ التعظيم