مذكرة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني إعداد.أم الخير الزهيري

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني إعداد.أم الخير الزهيري

مذكرة لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني إعداد.أم الخير الزهيري

1 _ الهدى و العلم

( مثل ما بعثني الله به من الهدى و العلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا , فكان منها نقية قبلت الماء فأننبتت الكلأ و العشب الكثير , و كانت منها اجادب امسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا و سقوا و زرعوا , و اصاب منها طائفة اخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء و لا تنبت كلأ , فذلك مثل من فقه في دين الله و نفعه ما بعثني الله به فعلم و علم , و مثل من لم يرفع بذلك رأساً و لم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ) .

_ الاهداف

1 - بين المقصود بكل من الهدى و العلم مستخلصا العلاقة بينهما .
◼ المقصود بالهدى : إرشاد الناس إلى الايمان الكامل بكل ما في القرآن و السنة و الثبات عليه .
◼ المقصود بالعلم : هو الفهم لتعاليم الشرع و فروعه المستنبط من القرآن و السنة و كل علم ينفع الانسان في الدنيا و الاخرة .
◼ العلاقة بينهما : العلم وسيلة للهداية و كلما ازداد العلم ازداد الانسان هداية فهي علاقة تلازم .


2 - صنف الناس وفق موقفهم من الهدى و العلم .
◼ العلماء المتفقهون في الدين الذين انتفعوا بما علموا و علموا غيرهم .
◼ العلماء الحفّاظ الذين غلب على علمهم الحفظ و الاتقان، و لكن ليس من شأنهم التفقه و التبصر واستنباط الاحكام ، و نقلوه إلى الناس فانتفعوا به .
◼ الكفار الذين أعرضوا عن الهدى و العلم و لم يعملوا بهما و لم ينقلوهما للناس ..

 

3 - استخلص المعاني السامية في الحديث الشريف مستدلا .
◼ قدرات الناس مختلفة و تقبلهم للعلم و الهدى متفاوت الدليل قول النبي : ( فكان منها نقية .. و لا تنبت كلأ
◼ بالعلم و الهدى تحيا القلوب و النفوس و ترتقي البشرية . الدليل : ( مثل ما بعثني .. أصاب أرضا )

◼ العالم الفقيه مصدر هداية و رشد للمسلمين . الدليل : فَعَلم و علّم .

◼ الكافر رافض لهدى الله و معرض عن العلم ، الدليل : و لم يقبل ُهدى الله الذي أرسلت به .

 


4 - استنتج الغاية من الحديث الشريف .
◼ الدعوة إلى طلب العلم والانتفاع به وت عليمه .
◼ بيان قيمة ما جاء به رسولنا الكريم من العلم و الهدى للعالمين .

 

5 - تبين أثر الالتزام بمعاني الحديث الشريف و غاياتها .
◼ يصلح الفرد ماديا و معنويا و يشعره بالسعادة و هدوء الروح و السكينة و الطمأنينة و قوة الايمان و الفقه ..
◼ و يسمو المجتمع بانتشار العلوم الشرعية و القيم و الاخلاق الحسنة و رقيه تماسكه و ترابطه و تقدمه و تطوره .

 


6 - بين المقصود من التعبيرات التالية .
◼ إنما هي قيعان : يقصد بها الارض المستوية السبخة                          الكافرون
◼ فكان منها نقية قبلت الماء : يقصد بها الارض الخصبة التي تقبل المطر و تنبت النبات    العالم المتفقه
◼ و كان منها أجادب : يقصد بها الارض الصخرية التي تمسك الماء العلماء                الحفاظ
◼ و مثل من لم يرفع بذلك رأسا : يقصد بها الاعراض عن الهدى و العلم .                 الكافر

 


7 - علل اختيار الالفاظ و التراكيب التالية .
◼ الجمع بين الهدى و العلم .
◼ لأن في كليهما نفع للناس وقت الحاجة فالهدى و العلم فيهما حياة للأرواح والابدان .
◼ قول الرسول صلى الله عليه و سلم " بعثني " و عدم قوله " أرسلني . "
أن " بعثني " فيها مفهوم الرسالة ، و يضاف لها أن رسالته فيها حياة للناس و نجاة لهم.
◼ اختيار الرسول لفظة ( الغيث ) دون بقية أسماء المطر .
لأن الغيث فيه النفع و الخير ، و ليوضح حاجة الناس إليه و اضطرارهم له.
• تنكير كلمة ( أرضا ) : لإفادة العموم و الشمول .
د –  قول الرسول صلى الله عليه وسلم " لم يقبل " في وصف الرسول " صلى الله عليه وسلم " للكافر .
دلالة على أن عدم النفع يكون بإرادة و قراراته الذاتية ، لذلك هو يتحمل مسؤولية عدم النفع بالعلم .

 


8 - استخلص من النص سمة للأسلوب النبوي مبينا أثرها .
◼ ضرب المثل : لتقريب المعنى للذهن فيسهل إدراكه و فهمه .
◼ حسن التقسيم : هو يعطي المعنى جرساً موسيقياً .
◼ تنوع أسلوب الحديث ما بين الخطاب و التكلم و الغيبة لجذب الانتباه .
◼ الإيجاز : يزيد الاسلوب جمالا .

 

_ الثروة اللغوية

1 - وضح معاني الكلمات الواردة في النص فيما يأتي :

الكلمةمعناها
فأنبتت الكلأ و العشب الكثيراليابس و الرطب من النبات
فكان منها نقية قبلت الماءطيبة خصبة
مثل من فقه في دين اللهصار عالما فطنا بأصول الشريعة و احكامها
أصاب منها طائفة اخرىنزل بها

 

1 - بين مفرد و جمع الكلمات التالية :

الكلمةمفردهاالكلمةجمعها
اجادبجدبغيثغيوث - اغياث
قيعانقاعطائفةطوائف
  اخرىأخر

 

_ البنية : تخير الكلمة ذات الضبط الصحيح للسياقات التالية :

( عِلْمُ - عَلَمُ - عَلِمَ )

_ ………. يرفرف في السماء                العَلَمُ 

_ ……… ينير العقول                          العِلْمُ

_ …….. الشخص الخبر                         العَلِمَ 

 

2 - بين معنى  كلمة ( رفع ) في السياقات التالية :

الكلمة في سياقهامعناها
_ يرفع الله المؤمنيعز و يعلي قدره
_ رفع المؤذن الأذاناذاعه
_ رفع التاجر سعر البضاعةزاد
_ رفع الجندي يديهاستسلم
_ رفع المحامي القضيةقدمها
_ رفع الملك ابنه على العرشأجلسه
_ رفع الله عملهقبله

 

_ أكل كل فراغ في الجمل أمامها بتصريف مناسب لكلمة ( سقى ) .

_ ( الساقي - الاستسقاء - سقاية - السقاء - سقيا - الساقية - الاسقية )

_ قدم ……. للضيف الماء                                             الساقي

_ يصلي المسلمون صلاة …….. لطلب المطر                       الاستسقاء

_ تكفلت بني هاشم ب …… الحجاج                                  سقاية

_ …….. يوصل الماء للمنازل                                            السقاء

_ اللهم …… رحمة لا ….. عذاب                                       سقيا

_ ………. آلة لرفع الماء لأعلى                                       الساقية

_ ………. النهر ممتد بين الدول .                                    مسقى

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة