مذكرة قرآن كريم للصف الحادي عشر الفصل الثاني أعزائي الطلبة نقدم لكم حل مذكرة قرآن كريم للصف الحادي عشر الفصل الثاني ثانوية سلمان الفارسي
مناصرة أهل الإيمان
يا أيها اللذين آمنوا لا تتخذو عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جآءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهاداً في سبيلي وابتغاء مرضاتي تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بمآ أخفيتم وما أعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل ( سورة الممتحنة : 1 )
- ما ترشد إليه الآيات ؟
- تحريم محبة الكفار وموالاهتم بالنصر والتأييد والمودة.
- نقل أسرار المسلمين الحربية لأعدائهم خيانة كبرى للدين والوطن.
- أصحاب السبق في الإسالم لهم فضل كبير وأجر عظيم عند الله
- الإسلام يحفظ لأهل الفضل فضلهم، ويقبل عذر الصادقين الصالحين إذا عَثِرَ أحدهم اجتهاداً منه دون قصد
- ما هو سبب النزول ؟
عن علي رضي الله عنه أنه قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد فقال: انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة معها كتاب فخذوا منها قال: فانطلقنا تعادى بنا خيلنا حتى أتينا الروضة فإذا نحن بالظعينة، قلنا لها : أخرجي الكتاب، قالت: ما معي كتاب، فقلنا : لتخرجن الكتاب أو لنلقين الثياب قال: فأخرجته من عقاصها ، فأتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا فيه من حاطب بن أبي بلتعة إلى ناس بمكة من المشركين يخبرهم ببعض أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا حاطب ما هذا ؟ قال: يارسول الله لا تعجل علي، إني كنت امرأ ملصقًا في قريش، يقول : كنت حليفاً ولم أكن من أنفسها، وكان َمن معك من المهاجرين من لهم قرابات يحمون أهليهم وأموالهم ، فأحببت إذا فاتني ذلك من النسب فيهم أن أتخذ عندهم يداً يحمون قرابتي ، ولم أفعله ارتداداً عن ديني ولا رضا بالكفر بعد الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : :أما إنه قد صدقكم، فقال عمر : يا ر سول الله !دعني أضرب عنق هذا المنافق، فقال: إنه قد شهد بدراً ، وما يدريك لعل الله اطلع على من شهد بدراً فقال : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم، فأنزل الله السورة: (( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق )) إلى قوله: ( (فقد ضل سواء السبيل )) رواه البخاري
نصح وتوجيه وتحذير
إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء وودوا لو تكفرون * لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم والله بما تعملون بصير ( سورة الممتحنة 2 - 3 )
- ما ترشد إليه الآيات ؟
- الذي ينقل أسرار المسلمين الحربية إلى الكفار على خطر عظيم وإن صام وصلى
- الكفار لا يرحمون المؤمنين متى تمكنوا منهم.
- في يوم القيامة تجادل كل نفس عن نفسها وتوفى كل نفس ما كسبت، ولا يظلم ربك أحد
- يفصل الله – تبارك وتعالى - بين الخلائق فيجازي كلاً بما عمل إن خيراً خير وإن شراً شر
- الله غني عبادة المؤمنين والكافرين ، فلا تنفعه طاعة المؤمنين ولا تضره معصية الكافرين.
- عدم انتفاع المرء بقرابته يوم القيامة إذا كان مسلماً وهم كافرون
أعزائي الطلبة نقدم لكم حل تقويم الدرس الثالث إسلامية للصف الحادي عشر الفصل الثاني
الرسل عليهم السلام خير أسوة
قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءاؤا منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوه والبغضاء ابداً حتى تؤمنوا بالله وحده إلا قول إبراهيم لابيه لاستغفرن لك وما أملك لك من الله من شيء ربنا عليك توكلنا واليك انبنا واليك المصير ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم لقد كان لكم فيهم أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد
- ما ترشد اليه الايات ؟
وجوب الاقتداء بالأنبياء والرسل والصالحين من عباد الله تعالى - الولاء للاسلام وأهله والبراءة من الشرك واهله من اصول عقيدة المسلم - العداوة والبغضاء مرجعها الى العقيدة والإيمان بالله تعالى - لا يجوز الاستغفار للمشركين ولو كانوا أولي قربى - لا يجوز الاقتداء في غير الحق والمعروف مهما كان المتحدث به - الحرص على تقوية الايمان بالله تعالى بالامتثال التام والطاعة في غير معصية - القدوة من اعظم وسائل التربية
علاقة المسلم بغيره
عسى الله ان يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور رحيم * لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين * إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون
- ما ترشد اليه الايات ؟
بينت الآية حكم الموالاة الممنوعه والمباحة في الإسلام - رخصت الآية الكريمة في صلة الذين لم يعادوا المؤمنين ولم يقاتلوهم - يرغب الله في العدل والإنصاف حتى مع الكفار - الاسلام دين عدل
المسلم يأخذ بالظاهر والله تعالى يتولى السرائر
يا ايها الذين امنوا اذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن الى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وآتوهن ما أنفقوا ولا جناح عليكم ان تنكحوهن إذا ما اتيتموهن اجورهن ولا تمسكوا بعصم الكوافر وسئلوا ما انفقتم وليسئلوا ما أنفقوا ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم * وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فئاتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا واتقوا الله الذي أنتم به مؤمنون
ما ترشد اليه الايات ؟
المسلم يعتمد في تعامله علي ظاهر أخيه المسلم والله تعالى يتولى الظاهر والباطن والسر والعلن - حرمة نكاح المشركة - لا يجوز البقاء على عصمة الزوجه المشاركة
ما هو سبب النزول ؟
قاله ابن عباس جرى الصلح مع مشركي قريش عام الحديبية على أن من أتاه من اهل مكة رده إليهم فجاءت سعيدة بنت الحارث الإسلامية بعد الفراغ من الكتاب والنبي صلى الله عليه وسلم بالحديبية بعد فأقبل زوجها وكان كافراً وهو صيفي بن الراهب وقيل مسافر المخزومي فقال يا محمد رد علي امرأتي فإنك شرطت ذلك وهذه طينة الكتاب لم تجف بعد فانزل الله تعالى هذه الآية وقيل جاءت أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط فجاء أهلها يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يردها ( تفسير القرطبي )
ومن هذا تعلم أن الآية بينت أن العهد الذي أعطيه كان في الرجال دون النساء عن أبي ناصر الأسدي قال سئل ابن عباس كيف كان امتحان رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء ؟ قال : كان يمتحنهن : بالله ما خرجت من بغض زوج ؟ وبالله ما خرجت رغبة عن ارض الى ارض ؟ وبالله ما خرجت التماس دنيا ؟ وبالله ما خرجت إلا حبا لله ولرسوله
أعزائي الطلبة نقدم لكم مراجعة إسلامية للصف الحادي عشر الفصل الثاني ثانوية عيسى الحمد