عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

مذكرة العطف لغة عربية للصف الثاني عشر للمعلم محمد قاعود الشربيني

الصف الصف الثاني عشر العلمي
الفصل عربي الصف الثاني عشر العلمي
المادة عربي الفصل الاول الصف الثاني عشر علمي
حجم الملف 387 KB
عدد الزيارات 1305
تاريخ الإضافة 2020-11-28, 16:13 مساء
مذكرة العطف لغة عربية للصف الثاني عشر للمعلم محمد قاعود الشربيني

مذكرة العطف لغة عربية للصف الثاني عشر للمعلم محمد قاعود الشربيني

 

إن شاء الله تعالى : سنتطرق إلى شرح ( العطف ) ، و ذلك بشكل مبسط و واضح كما عودناكم المجموعة الاولى : الواو ـ الفاء ــ ثم ــ حتى ــ أو ــ أم :

تفيد اشتراك ما بعدها ( المعطوف ) مع ما قبلها ( المعطوف عليه ) في ( المعنى و الاعراب )
1 - الواو : مطلق الجمع من غير ترتيب      :  ذاكرت النحو و الادب

المقصود من ذلك أن الواو تجمع بين المعطوف ( الادب ) و المعطوف عليه ( النحو ) في معنى واحد ( المذاكرة ) من غير ترتيب فات يفهم أيهما تقدم أو تأخر في المذاكرة الادب أم النحو

2 - الفاء : الترتيب و التعقيب : يتقدم الصفوف في حفلة المدرسة المدير فالمعلمون 

معنى " الترتيب " أن المعطوف عليه يحدث أولا ، و المعطوف يحدث بعده ، و معنى " التعقيب " أن الثاني
يحدث بعد الاول مباشرة .

3 - ثم : الترتيب و التراخي : ينحصر العام الدراسي بين بدء الدراسة ثم الامتحان

                                   “ اشد الناس بلاء الانبياء ثم الصالحون ”

معنى " الترتيب " أن المعطوف عليه يحدث أولا ، و المعطوف يحدث بعده ، أما " التراخي " ؛ فمعناه أن هناك
مهلة بين المعطوف و المعطوف عليه .

4 - حتى : التدريج و الغاية :      دافع الناس عن الكويت حتى الشيوخ

                                       يتأثر الناس ببرامج التلفاز حتى الاطفال منهم

معنى " الترتيب " أن المعطوف عليه يحدث أولا ، و المعطوف يحدث بعده ، أما " التراخي " ؛ فمعناه أن هناك
مهلة بين المعطوف و المعطوف عليه .

و تكون حرف عطف بشرط أن يكون :
أ - المعطوف بها اسما ظاهرا .
ب - المعطوف بها جزءا من المعطوف عليه .
ج - المعطوف بها غاية في الزيادة أو القلة ، أي نهاية في الكمال أو النقص ، و قد يكون كل منهما حسًّيا او معنويا , كما ترى في الامثلة التالية :

- فالغاية في الزيادة الحسية كقولنا : “ تصدق المحسن بالاعداد الكثيرة حتى الالوف ” 

- و الغاية في الزيادة المعنوية كقولنا : “ مات الناس حتى الانبياء ”

- و الغاية في القلة الحسية كقولنا : “ الله يحصي الاشياء حتى مثقال الذرة ”

- و الغاية في القلة المعنوية كقولنا : “ غلبك الناس حتى الصبيان ”

6 - و تأتي بالمعاني الاتية :

التخيير ( تزوج هندا او اختها ) إذا لم يصح الجمع بين ما قبل أو و ما بعدها .

الاباحة : ( جالس العلماء او الزهاد ) إذا أمكن الجمع بين ما قبل أو و ما بعدها .

الشك : زرتك امس حوالي الثانية او الثالثة

( التقسيم ) : الكلمة اسم او فعل او حرف

6 - الحرف ( ام ) : سواء عليك اصبرت او جزعت لا مفر من القدر

                      اتحب قراءة الشعر القديم ام الشعر الحديث ؟

أم : تفيد ( التسوية ) في حدوث الفعل ، و ذلك إذا سبقت بكلمة ( سواء ) ، و تفيد ( التعيين ) إذا سبقت
بهمزة استفهام

المجموعة الثانية : تلك المجموعة ( لا ، بل ، لكن ) من حروف العطف .
تفيد اشتراك ( المعطوف ) و ( المعطوف عليه ) في الحكم الاعرابي ، و لكنه يخالفه في المعنى 

الحرف ( لا ) : احب الاخيار لا الاشرار , اسمع الصادق ال الكاذب , يا صادق الوعد لا مخلفه 

لا : تنفي ما بعدها و تثبت ما قبلها ، فما بعدها يخالف ما قبلها في المعنى و لكنه يشاركه في الحكم
الاعرابي ، و يعطف بها بعد الاثبات و الامر و النداء .

أ - الحرف ( بل ) : تفيد معنيين هما :

1 - .الاضراب : أن تأتي بعد الاثبات أو الامر، و تفيد حينئذ ما يطلق عليه : الاضراب " و معناه صرف النظر عن الكلام السابق عليها لتقرير ما بعدها , تقول :

_ زارني صديقي احمد بل صديقي محمد              ــــ في العمل المخلص سعادة الفرد بل الامة

_ ليحضر الى الندوة طالبان بل ثلاثة 

2 - .الاستدراك : إذا سبقت بنفي أو نهي

نفي : لا يغش الصادق بل الكاذب           نهي : لا تصاحب المنافق بل المخلص

الحرف ( لكن ) : ما سافرت يوم الخميس لكن يوم الجمعة

                   لا تصاحب الاشرار لكن الاخيار

لكن _ تفيد الاستدراك ، إذا سبقت بنفي أو نهي و لا تأتي عاطفة إلا الاستدراك .

و لا تكون ( لكن ) حرفا للغطف الا اذا كان المعطوف بها مفردا , فإذا جاء بعدها جملة فهي حينئذ حرف ابتداء لا عطف , مثل : انا لا اكره الناس , لكن احتقر المغتابين

 

قواعد النحو الصرف : ( حروف العطف و معانيها ( فائدتها ــ دلالتها )

* استخرج كل اسم معطوف في الفقرة الاتية و اضبط آخره .
( بظهور بريق التلفاز لم يبق أمام الناس سوى الانخداع بهذا البريق أو التمسك بقيم الماضي و تقاليده العظيمة و قد أدركت الكاتبة خطورة التأثير السلبي للتلفاز في نفوس الاطفال إذا لم يراع ميولهم و رغباتهم .و أوضحت أن من يتحمل مسؤولية رعاية الطفل الاسرة فالمؤسسات التربوية و التعليمية ، و أن أشد الناس تأثراً ببرامج التلفاز الاطفال ثم الشباب ، و سواء علينا أقبلنا أم رفضنا فقد شغل التلفاز عقول الناس و سيطر على عقولهم حتى الاطفال منهم فغرس في نفوسهم التقليد لا التجديد و هنا نتساءل : أ مفيدة البرامج الموجهة لاطفالنا عبر التلفاز أم ضارة و خطيرة تلك البرامج ؟ من منطلق الاجابة عن هذا السؤال كتبت الكاتبة هذا البحث لتدعو الاسرة بل الامة إلى الانتباه لخطورة البرامج المواجهة على عقول اطفالهم , و ما انتقدت الكاتبة الاسرة تقليلا لدورها لكن حثا لها لتقوم بدورها في رعاية الاطفال فليست رعاية الاطفال أمراً هيناً بل شأناً عظيماً فهم أمل الامة في مستقبلها القادم )

 

الجملةحرف العطف و معناهالمعطوف

لم يبق أمام الناس سوى الانخداع بهذا البريق أو التمسك بقيم

الماضي

أو : التخييرالتمسك
ـ إذا لم يراع ميول الاطفال و رغباتهم .الواو : مطلق الجمعرغباتهم

ــ من يتحمل مسؤولية رعاية الطفل الاسرة فالمؤسسات

التربوية و التعليمية

الفاء : ترتيب و تعقيب 
_ اشد الناس تأثرا ببرامج التلفاز الاطفال ثم الشبابثم : الترتيب و التراخيالشباب
_ و سواء علينا أقبلنا أم رفضنا فقد شغل التلفاز عقول الناسأم : التسويةرفضنا
و سيطر على عقولهم حتى الاطفال منهمحتى : بلوغ الغايةالطفال
ــ ، فغرس في نفوسهم التقليد لا التجديدلا : نفي ما بعدها
واثبات ما فبلها
 

ــ أ مفيدة البرامج الموجهة لاطفالنا عبر التلفاز أم ضارةٌ

و خطيرة تلك البرامج ؟

أم : التعيينضارة
ــ لتدعو الاسرة بل الامة إلى الانتباه لخطورة البرامج الموجهة على عقول أطفالهمبل : الاضرابالامة
ــ و ما انتقدت الكاتبة الاسرة تقليلا لكن حثاً لدورها لها لتقوم بدورهالكن : الاستدراك     حثا          
ــ فليست رعاية الاطفال أمرا بل شأناً عظيمالكن : الاستدراكشأنا

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا