مذكرة درس مفتاح شخصية عمر عربي ثاني عشر فصل أول #العشماوي 2023 2024

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة درس شخصية عمر ثاني عشر فصل أول 

 

بعض المصطلحات اللازمة في موضوعات الفهم و الاستيعاب 

 

1-الفكرة الرئيسة : 

1-جملة اسمية مكونة من مبتدأ و خبر + تامة المعنى  + معبرة عم مضمون الفقرة أو الأبيات . 

(فلو كان الموضوع مثلا يتحدث عن الماضي العربي , يمكن أن نقول في الفكرة الرئيسة : للعرب ماضٍ مجيد و تاريخ عظيم ) 

 

2-المعنى السامي : 

-هو كالفكرة تماما , لكننا في القرآن الكريم و في الحديث الشريف نطلق عليها ( معان سامية ) احتراما و تعظيما , إذ لا يسمى الكلام الرباني و لا النبوي أفكارا , و لكن في الصياغة كما الفكرة تماما . 

-جملة اسمية مكونة من مبتدأ و خبر + تامة المعنى + معبرة عن مضمون الآيات أو الحديث النبوي . 

(لو كانت الآيات الكريمة مثلا تتحدث عن ضرورة طاعة الله و رسوله , يمكن أن يكون المعنى السامي : طاعة الله و رسوله طريق الفلاح ) 

 

3-القيمة : 

-هي الصفة النبيلة المجردة : و قد تكون القيمة صريحة في النص , و قد تكون  ضمنية تفهم من السياق ومن القيم : الصدق الأمانة و الإخلاص , الوفاء , التضحية ..... 

 

4-الشعور و الإحساس : 

-هي المشاعر يمكن استنباطها و استنتاجها من النص , و قد تتعدد المشاعر في النص الواحد , فلابد أن تقرأ الجزء المراد استخلاص الشعور منه , و قد يكون السؤال عن المشاعر السائدة في مجمل النص . 

و من المشاعر و الأحاسيس : الحب و الكره و الحزن و الفرح و الغضب و الفخر و الاعتزاز و الإعجاب و الشوق و الحنين .... (مع ملاحظة أن تعبير " الجوانب الوجدانية " يقصد به أيضاً المشاعر و الأحاسيس ) 

 

5-الغاية و الهدف : 

-هو الغرض من النص , و كأنني أجيب عن سؤال : 

*ما هدف صاحب النص من نصه ؟ 

و الغاية و الهدف لهما كلمات مفتاحية مثل : 

الحث على كذا / التحذير من كذا / بيان أهمية كذا / بيان خطورة كذا / تسليط الضوء على كذا ... 

 

6-الاستدلال : 

-عندما يطلب الاستدلال فمعنى هذا : 

(الشرح و التوضيح لما يريد الاستدلال به + الأخذ من النص نقلا : قرأن / بيت شعر / جملة ) 

 

7-نوع الغلاقة : 

أ-التعليل : يكون ما تحته خط  ( سببا) لما قبله 

-خلق الله البر ليعمروا الأرض 

ب-النتيجة : يكون ما تحته خط ناتجا لما قبله و مرتباً عليه 

-أنزل الله المطر من السماء فأحيا الأرض الميتة . 

ج-التفصيل : أن يكوم ما تحته خط خاصا و جزئيا عاما و كليا , فلا بد التفصيل من إجمال قبله . 

-للعلماء العربي إنجازات كثيرة , فهم أول من عرفوا الدورة الدموية , واخترعوا علم الجير و ... 

د-الإجمال : أن يكون ما تحته خط كليا و عاما و ما قبله تفضيل , فهو قد جاء لإجمال ما فصل 

-ميز الله تعالى الإنسان بالعقل , و ذلك له الأرض و الدواب , و شرع  له الزواج , إن نعمه علينا كثيرة . 

 

هـ -التأكيد : و هو أن يمون ما تحته خط إعادة للمعنى السابق بصيغة أخرى 

أو : يكون ما تحته خط دليلا أو برهانا على ما قبله 

أو : يكون ما تحته خط استشهادا أو تمثيلا لما قبله ( فالصور البلاغية من تشبيه و استعارة كلها علاقتها تأكيد ) 

 

8-دلالات بعض الألفاظ الثابتة : 

أ-الفعل المضارع : 

-يدل غالبا على التجدد و الاستمرار 

 

ب-الفعل الماضي : 

-يدل غالبا على التحقق و الثبوت 

 

ج-النكرة : 

-غالبا تدل على العموم و الشمول , و أحيانا تدل على التعظيم . 

 

د-مجيء الكلمة جمعا : 

-غالبا للدلالة علة الكثرة 

 

هـ -التكرار : 

-غالبا يدل على (توكيد ) المعنى المطلوب . 

 

اللقاء 

*يتناول النص قصة سيدنا يوسف مع إخوته , فنتيجة للحسد قام الإخوة بإلقاء أخيهم في البئر ظانين موته لكن الله نجاه , و قد أدى قد يوسف إلى حزن الأب يعقوب عليه السلام , و نتيجة لهذا الحزن و البكاء المستمر فقد الأب بصره . 

*أراد الله تعالى أن يجتمع شمل الأسرة بعد تشتت و فرقة , فقد ذهب إخوة يوسف إلى مصر , و كان يوسف في لك الوقت عزيزها , و قد عرفهم فاستبقى بالحيلة أخاه بنامين , فزاد الحرن على بعقوب عليه السلام , و في النهاية كشف يوسف شخصيته لإخوته و عفا عنهم و سامحهم , و عاد البصر إلى يعقوب عليه السلام "

 

الفهم و الاستيعاب 

السؤال الأول : 

" و تساورت يعقوب الهموم , وتشبعه الأحزان , و أقضت مضجعه الكروب , و لم يعد يجد متنفسا لهمه , أو سلوة من ألمه إلا ساعتين : ساعة يفزع فيها إلى ربه يصلي و يسجد و يتحنث و يتهجد , مستلهما منه الصبر مستنجدا بالإيمان و اليقين , و ساعة يخلص فيها إلى نفسه , و يقضي حق الذكرى لوالديه , ثم يستنجد بالدع و يستروح بالبكاء , فتسح جفونه و تفيض شؤونه " 

 

1-ظهرت في القصة بعض ملامح شخصية يعقوب عليه السلام , اكتب ملمحا : 

.............................................................................

 

2-فيم تتمثل العقدة الرئيسة في هذا النص الذي تمثل الفقرة السابقة جزءا منه : 

.................................................................................

 

3-بين دلالة كل مما يأتي : 

أ-مجيء كلمة ( الكروب ) جمعا و معرفة : 

-جاءت ( جمعا ) للدلالة على ............. , و جاءت ( معرفة ) للدلالة على .......... 

 

ب-استخدام الفعل ( تسح ) في موضعه من الفقرة : 

-للدلالة على .....................................................................

 

4-اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب : 

*أ-علاقة ما تحته خط بما قبله في الفقرة السابقة : 

*نتيجة            *تعليل

*تفصيل         *إجمال 

 

ب-كان يعقوب يبكي و ستنجد بالبكاء 

نستخلص من ذلك أن البكاء : 

*يمكن أن يعيد غائباً              *يتنافى مع الصبر 

*مظهر ن مظاهر الضعف       *فيه راحة و طمأنينة للنفس 

 

السؤال الثاني : 

" و مازال به و اكف الدع حتى ابيضت عيناه , و ضوي جسمه , و تضمر وجهه , وعاد كالخلا شفوفا وضمورا , حتى كان يوم أطل عليه أحد أبنائه و هو مخدعه , فوجد قد انفتل من صلاته , و انتهى من دعواته , ثم أخذ يولول و يتوجع , و يبكي و لديه ويدمع , و يقول : يا أسفا على يوسف ! بصوت وجيع , و هم جميع ! فهاله ما رأى , و دعا إخوته ليروا معه كيف يتلوى يعقوب في شقائه , و كيف يتألم لبلائه " 

 

1-اكشف عن الجوانب النفسية و دورها في وصول يعقوب عليه السلام إلى الحال التي ذكرتها الفقرة : 

...................................................................................

2-بين دلالة كل مما يأتي : 

أ-(عاد كالخلال شفوفا ) تعبير يدل على : ..................................

ب-(يولول – يتلوى ) يدل على : ....................................... 

 

3-اختر الإجابة الصحيحة المناسبة للمطلوب فبما يأتي : 

أ-من القيم التي أبرزتها القصة : 

-الحياء                  -الصدق 

-حسن الظن بالله        -الاعتزاز بالنفس 

 

ب-علاقة ما تحته خط بما قبله في الفقرة السابقة : 

-نتيجة         -تعليل 

-تفصيل       -أجمال 

 

السؤال الثالث : 

" و نعود إلى يعقوب , و قد أمتحن حقبة من الدهر فتحمل , و ابتلى بما تعجز عن حمله الجبال فتحمل , و إن الله لهذا كتبه في صحيفة الأنبياء الأخيار , الطاهرين المحتسبين الأبرار , و أعد له الجنة جزاء وفاقا , و مكرمة و ثوابا , و أراد أن يكافئه في الدنبا , إطماعا لمن يصبر من خلقه , و عزاء لمن يبتلى من عباده " 

1-اذكر ملمحا من ملامح شخصية يعقوب عليه السلام ظهر في الفقرة السابقة : 

............................................................

2-بينى أثر القيمة التي وردت في الفقرة السابقة في حياتك و توجهاتك : 

جعلتني.......................................................................

 

3-اختر الإجابة الصحيحة المناسبة للمطلوب فيما يأتي : 

علاقة ما تحته خط بما قبله ي الفقرة السابقة : 

-نتيجة         -تعليل 

-تفصيل       -إجمال 

 

السؤال الرابع : 

"قال يعقوب : إن عذلكم يبعث شفائي , ويثير دائي , ما دون رؤية يوسف أن تسكن لوعتي , و ترقأ دمعتي , و يوسف –و إن كان أكله الذئب في زعمكم , و احترمته شعوب في  رأيكم – حتى يتنفس العواء و تظله الخضراء , علمته إحساسا كيما في نفسي , و شعورا ينبعث في قلبي , و فيضا من الله على علمي " 

"قالوا : أيها العزيز , ها قد رجعتنا الأيام إليك , و أرادتنا أن نقف موقف الضراعة و الاستكانه  بين يديك و للأيام تقلبات , و للدهر نكبات ! و قد جئناك ببضاعة مزجاة , إذ الحال رقيق , و العيش نكد , و الدهر غير مواتٍ , فإن شئت تصدقت بما يقيم الأود , و يصلح معوج العود , و إن أحسنت إلينا بعد ذلك بتسريح أخينا فإنك بذلك قد أرقأت له , و خففت عن أبيه لواعج و أشجانا " 

1-علل تأكيد يعقوب لأبنائه أن يوسف حي : 

..........................................................................

 

2-من الشخصيات التي ظهرت في القصة إخوة يوسف , اذكر ملمحا من ملامح شخصياتهم : 

-في البداية: ................................................................

-في النهاية : .............................................................

 

3-اختر الإجابة الصحيحة المناسبة للمطلوب فيما يأتي : 

-علاقة ما تحته خط بما قبله في الفقرة السابقة : 

-نتيجة           -تعليل 

-تفصيل        -إجمال 

 

السؤال الخامس : 

" و ما كان يعقوب خاطئا في وهمه , و لا بعيدا في استرواحه , فقد فصلت العير عن مصر تحمل القميص , قميص يوسف الذي يحمل البشرى , و يرد على يعقوب نعمة البصر و الحياة , و قطعت العير طريقها , و جاء البشير , فألقى القميص على يعقوب , فإذا بصره قد عاد , ورشده قد ثاب , و قصوا عليه قصتهم , و حدثوه بما كان من أمرهم , ثم طلبوا إليه المغفرة و الرضوان "

1-جاء ( الحل ) في نهاية القصة , و ضحه و بينه بأسلوبك : 

...........................................................................

 

2-في النفس الإنسانية خير مهما عظمت أخطاؤها , دلل على ذلك من خلال فهمك للنص : 

.......................................................................

 

3-اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب : 

علاقة ما تحته خط بما قبله في الفقرة السابقة : 

-نتيجة        0تعليل 

-تفصيل       -إجمال

 

السؤال السادس : 

" و إذا كان الله قد بلغ بقصة يوسف و يعقوب أسمى ما يطمح إليه المثل الأعلى من الإيمان بالقضاء , و الصبر على اللأواء , قد أذن يوسف أن يعلن عن نفسه , و يكشف لهم عن حاله , و أن يصفح بكرمه عن زلتهم , و يسمو عن إساءتهم , ليضم إلى الرواية فصلا في الصفح و الكرم و العفو و الغفران ,

قال : ألا تذكرون يوما في ميعة الحداثة و غرارة الصبا , زين لكم الهوى ووسوس الشيطان أن تكيدوا ليوسف و إخيه , فتلقوا بيوسف في الجب , و تصنعوا مع أخيه صنوف الكيد و الإيذاء ؟ " 

 

1-حدد ملمحين من ملامح الشخصية : 

أ-يعقوب عليه السلام : 

....................      .................. 

 

ب-يوسف عليه السلام : 

....................      .................. 

 

2-بين أثر القيم المستخلصة من القصة في حياتك و توجهاتك : 

-جعلتني ......................................................................

 

3-اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب : 

-علاقة ما تحته خط في الفقرة السابقة بما قبله : 

-تعليل           -نتيجة 

-تفصيل        -إجمال

 

السؤال السابع : 

"قال : ألا تذكرون يوما في ميعة الحداثة و غرارة الصبا , زين لكم الهوى و وسوس الشيطان أن تكيدوا ليوسف و أخيه , فتلقوا بيوسف في الجب , و تصنعوا مع أخيه صنوف الكيد و الإيذاء ؟ ثم ألا تذكرون يوم أخذ و احدكم بيده القوية يوسف , و جذبه و هو ضعيف من ثيابه , و أنه قد توسل و استشفع , و بكى و توجع , فلم تقبلوا منه شفاعة , ولم تأخذكم فيه رحمة , بل ألقيتموه في الجب وحيدا ضعيفا تعمل فيه الأقدار ؟! " 

 

1-ظهرت في الفقرة السابقة بعض ملامح الشخصية لإخوة يوسف قبل توبتهم , اذكر ملمحين : 

....................      .................. 

 

2-اكتب جانبين من الجوانب الإيجابية المستفادة من مجريات القصة و أحداثها :

(السؤال بطريقة أخرى : ظهرت في القصة مجموعة من القيم النبيلة التي تصلح منهجا للحياة ) 

....................      .................. 

 

3-(الحسد نتائجه مدمرة ) اشرح العبارة في ضوء النص : 

...................................................................................

 

4-اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب فيما يأتي : 

*علاقة ما تحته خط في الفقرة السابقة بما قبله : 

-تعليل           -نتيجة 

-تفصيل        -إجمال 

 

السؤال الثامن : 

" وإذا كان الله قد بلغ بقصة يوسف و يعقوب أسمى ما يطمح إليه المثل الأعلى من الإيمان بالقضاء , و الصبر على اللأواء , فقد أذن يوسف أن يعلن لإخوته عن نفسه , و يكشف لهم عن حاله , و أن يصفح بكرمه عن زلتهم , و يسمو عن إساءتهم , ليضم إلى الرواية فصلا في الصفح و الكرم , و العفو و الغفران ,

قال : ألا تذكرون يوما في ميعة الحداثة و غرارة الصبا , زين لكم الهوس و وسوس الشيطان أن تكيدوا ليوسف و أخيه , فتلقوا بيوسف في الجب , و تنصعوا مع أخيه صنوف الكيد و الإيذاء ؟ " 

 

1-ترمي قصة يعقوب و يوس – عليهما السلام – إلى أهدا سامية , وضح اثنين من هذه الأهداف : 

...................................................................................................................................................................

 

2-بين ما تستخلصه من ( فزع يعقوب –عليه السلام- إلى الصلاة و التهجد ) 

.............................................................................

 

3-اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب : 

*كشف يوسف حقيقته لإخوته وسامحهم , و عاد البصر إلى يعقوب و تم اللقاء ) 

يمثل ما سبق عنصرا من عناصر القصة و هو : 

-العقدة      -الحل 

-الزمان     -المكان 

 

4-صل بين كل ( حدث ) و بين ( الآية الكريمة ) التي تناسبه في الجدول الآتي : 

الرقمالحدثالإجابةالآية القرآنية
1رفض يعقوب عليه السلام أن يستسلم لغياب ابنه و يقينه بوجوده حيا و حثه أبناءه أن يبحثوا عنه . “سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ” 
2رضا يعقوب بالقضاء و القدرة كانت مكافأته رحوع ابنيه ورد بصره . “ و تعاونو على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان ”
3سامح يوسف إخوته و تجاوز عن خطئهم و لم يعاقبهم على فعلتهم . “ إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ” 
4قام إخوة يوسف بالتخطيط و ألقوا أخاهم في الجب دون رحمة أو شفقة .  “ و أن تعفوا أقرب للتقوى ”

السؤال التاسع : 

" و إخوة يوسف يظاهرون أقوال أبيهم في أعماق نفوسهم , و يوافقونه فيما بينهم و بين سرائرهم , فهم ألقوه في الجب , و هم خلوه في الفلاة , و ما يمنع أن يكون قد خرج من حبه , و نجا من فلاته ؟ و لكن أين هو ؟ و أي مكان يشمله ؟ و أي وادٍ يضمه ؟ أرض الله وسيعة فأين يبحثون ؟ و بلاده عريضة فأين يتحسسون ؟ إنهم من يوسف على شفا اليأس و خيبة الرجاء , و لكن هذا بنيامين يعرفون مكانه , و يعلمون مراحه و مغداه فليذهبوا إلى العزيز , و ليتلطفوا عنده , و يتوسلوا إليه , فلعلهم يرجعون به إلى أبيهم , فتخف بعض اللوعة , و يجد في لقائه بعض العزاء 

و هبطوا مصر مرة ثالثة , و آمالهم بين الخيبة و الرجاء , و وقفوا بين يدي العزيز , ترهقهم ذلة العزيز و انكسار الكريم " 

 

1-استخلص ملامح شخصية من شخصيات القصة , مستدلا 

-الشخصية-ملامحها-الاستدلال
-يعقوب عليه السلام --
-يوسف عليه السلام--
-إخوة يوسف--

 

2-تباين موقف إخوة يوسف بين الظاهر و الباطن , اشرح ذلك : 

-في الظاهر : .......................................................

-في الباطن : ........................................................

 

3-اختلف إخوة يوسف في بداية القصة عن نهايتها , استخلص العامل النفسي وراء هذا التغير : 

-في بداية القصة : ......................................................

-في نهاية القصة : .....................................................

 

4-اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب : 

أ-قال يعقوب لأبنائه : "إن عذلكم يبعث شقائي " 

*نستخلص من العبارة السابقة : 

-شدة تأثلا الأب بغياب يوسف          -علمه اليقيني بمصير يوسف 

-كشفه مؤامرة أبنائه                -كرهه لأبنائه و تبرؤه منهم 

 

ب-قال أحد الأبناء ليعقوب : "ألم تكف هذه الدموع التي ذرفتها ؟ "

*جاءت هذه العبارة نابعة من : 

-العطف على الأب الذي ساءت حاله لغياب ابنه 

-الحرص على أن تصبح قصة يوسف منسية 

-الفرح بتخلصهم من يوسف الابن الأثير المدلل 

-القلق من أن يكشف الأب أمرهم مع يوسف 

 

السؤال العاشر : 

"ذهب إلى مصلاه يوما , فصلى و ذكر الله , ثم بكى ما شاء أن يبكي , و فجأة هدأت ضلوعه , و جفت دموعه و دخل روح على قلبه , ما هذا الشعور الغريب و الإحساس الوافد ؟ إنه الآن ليشعر بانشراح في أعماق نفسه , و ابتهاج في قرارة وجدانه , و نشوة نبتت في حنايا ضلوعه , إن هذا الشعور الذي يغمره , و الفيض الذي يشمله , ليشبه ما كان في صدر أيامه الماضية , و عهود الذاهبة , حينما كان يخطر يوسف بين يديه , و يرى ابتسامة الحياة على شفتيه ! 

أحس هذا يعقوب , فصاح بملء قلبه و جوارحه ( إني لأجد ريح يوسف ) , انعكس هذا الريح هزة في أعطافي , و تغريداً في خواطري , و روحاً و ريحانا في قلبي "

1-وضح الجوانب الإيجابية المستفادة من مجريات القصة و أحداثها ( السلوكيات و القيم المستفادة) 

الدرس المستفاد 
-
-
-

 

2-حدد من أحداث القصة عقدة , مبينا حلها : 

-العقدة-الحل
--

 

3-تشير الفقرة السابقة إلى أثر الصلاة في العبد المؤمن , وضح ذلك : 

........................................................................

 

4-اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب : 

أ-من القيم التي أبرزتها القصة : 

-الحياء     -الصدق     -حسن الظن بالله       -الاعتزاز بالنفس 

 

ب-"أين هو ؟ و أي مكان يشتمله ؟ و أي وادٍ يضمه ؟ أرض الله وسيعة فأين يبحثون " 

*تكشف التساؤلات السابقة عن : 

-الفرح و السعادة     -الغضب و السخط 

-الحيرة و الندم      -التفاؤل و الاستبشار 

 

ج-علاقة ما تحته خط في الفقرة السابقة بما قبله : 

-تعليل        -نتيجة 

-تفصيل       -إجمال 

 

 

الثروة اللغوية 

أ-المترادف : 

التعبيرالكلمةالمترادف 
“ قال لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم ” تثريب لوم و تعيير بالذنب
تساورت يعقوب - عليه السلام- الهموم تسارتتصارعت
لم يجد يعقوب سلوة من ألمه إلا الصلاة سلوةتسلية , شفاء , عزاء 
المسلم يقضي ساعات يلصي و يتحنث و يتهجديتحنثيتعبد 
ضوي جسد يعقوب من الحزن و الهموم ضويضعف , هزل 
 جلس يعقوب في مخدعه حزينا مهمومامخدع  حجرة النوم في المنزل
صار يعقوب حرضا من كثرة أحزانه و همومه  حرضا مقعداً , شديد المرض 
دنغت نفس يعقوب من الحزن و الهموم   دنفت مرضت مرضا شديداً , و قاربت على الموت
يتميز الأذكياء بقدرة عالية على الحدسالحدس الفراسة و التخمين
تلجلج الحديث بين شدقي الكاذب تلجلج تردد في الحديث فلم يبين , ثقل لسانه في الحديث
ألقى أخوة يويسف أخاهم في الجب الجب البئر الواسعة
يخطر الطفل بين يدي والده يخطريمشي في اعتزاز و تبختر 

 

 

ب-المفرد و الجمع : 

الكلمةالمفردالكلمةالجمع
الغواشيالغاشيةالخلال الأخلة
الأبرار البرالفلاةالفلا
أشجانشجنحقبةحقب / حقوب

 

ج-التصريف ( سر ) 

1-أسرار 

2-سرور 

3-سرير

4-السراء 

5-السرائر 

6-السرة 

 

1-أكمل بتصريف من تصريفات ( سر ) من بين الخيارات السابقة : 

-تقتضي الأمانة المحافظة على ..أسرار... الناس 

-من أعمال الخير إدخال ..السرور... على الناس 

-أوصى رسولنا و هو على ..سرير.. الموت بالصلاة

-نشكر الله تعالى في ..السراء .. و الضراء 

-يوم القيامة تبلى ..السرائر..

 

-قد يكون السؤال : وظف اسما من تصريفات ( سر ) في جملة من إنشائك: عليك المحافظة على الأسرار 

 

 

د-ضبط البنية ( روح ) : 

 ضبط _( روح ) في حالة كونها اسما : 

الرُّوحالنفس + جبريل عليه السلام 

تعبت الروح من الهموم و الأحزان 

*نول االروح الأمين بالقرآن على بينا 

الرَّوحالراحة + الرحمة و 

*يجد المسلم في الجنة الروح و الريحان و النعيم

*لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون 

 

ضبط ( روح ) في حالة كونها فعلاً : 

روحَاتسعرَوحَ المكان بعد نقل الأثاث منه 
روحَ عنه أراحهرَوّحَ الصديق عن يصديقه الهموم
رَوَّحَ القوم ذهب أليهم في الرواح “من الزوال ألى الليل ”روَّح الطير إلى عشه
رَوَّحَ الدهنجعل فيه طيبارَوَّحَ الرجل الدهن 
رَوَّحَ عليه بالمروحةأي حركها ليجلب له النسيمرَوَّحَ الأب بمروحه على طفله
رَوَّحّ بالقومصلى بهم صلاة التراويحروَّح الإمام بالمصلين في رمضان

*الخلاصة : ( اسم = رُوح / رَوْح )   

             (فعل = رَوِحَ / رَوَّحَ ) 

 

1-أكمل بالبنية الصحيحة لكلمة ( روح ) : 

-يموت الإنسان إذا خرجت ..الروح.. من الجسد 

-يلجأ الناس إلى ..الروح.. بعد عناء العمل 

-..رَوَّحَ.. الرجل المروحة ليجلب النسم 

-..رَوَّحَ.. الإمام بالناس في رمضان 

-..رَوِحَ.. ثقب الأوزون فأصبح خطرا عظيما على البشرية . 

 

2-قد يكون السؤال هكذا : 

*اضبط بنية ما تحته خط : 

أ-الروح بيد الله                   =الرُّوح 

ب-نجد في الجنة الروح           =الرَّوْح 

ج-المسلم لا ييأس من روح الله =رَوْح 

د-نزول الروح الأمين بالقرآن    =الرُّوح

 

هـ-المعنى السياقي ( ثاب ) : 

1-حدد معنى ( ثاب ) حسب سياقها فيما يأتي : 

-ثاب المسلم إلى الله : رجع و تاب 

-ثاب الماء : اجتمع في الحوض 

-ثاب ماله :كثر و اجتمع 

-ثاب القوم : أتوا متواترين  “متتابعين ” 

 

تدريبات على الثروة اللغوية 

النموذج الأول : 

1-أكمل بما هو مطلوب بين القوسين فيما يأتي : 

أ-قال يوسف لإخوانه لا …….. عليكم اليوم             (مترادف “ تثريب ” ) 

ب-كتب الله تعالى يعقوب في صحيفة …………..      ( جمع “ البر ” ) 

ج-للمتقين …….. و ريحان و جنة نعيم                  ( ضبط بنية “ روح ” ) 

د-نشكر الله تعالى في ……..و الضراء            ( اسما من تصريفات “ سر ” ) 

 

2-اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب : 

*تساورت يعقوب -عليه السلام- الهموم 

*مترادف ( تساورت ) : 

-ابتعدت       -قلت 

-انتهت        -تصارعت 

 

النموذج الثاني : 

1-أكمل بما هو مطلوب بين القوسين فيما يأتي : 

-ألقى إخوة يوسف أخاهم في …….                    (مترادف “ الجب ” ) 

-قصة بوسف و إخوانه تثير الكثير من ……….          ( جمع “ الشجن ” ) 

-من أفضل الأعمال …….تدخله على المسلم             ( اسم من تصريفات “ سر ” ) 

-المسيح …….. روح الله و كلمته ألقاها إلى مريم     (ضبط بنية “ روح ” ) 

 

النموذج الثالث : 

1-أكمل بما هو مطلوب بين قوسين فيما يأتي : 

-…….المسلم ربه في المسجد                   (مترادف “ يتحنث ” ) 

-مرت على قصة يوسف الكثير من ……..       ( جمع " الحقبة ) 

-حفظ …… و صونها من أخلاق المسلم       (اسما من تريفات “ سر ” ) 

-……..الماء في الشارع بعد المطر             ( المعنى السياقي لكلمة “ ثاب ” ) 

 

2-اضبط بنية ( روح ) في الجملتين التاليتين : 

أ-لا تيأس و لا تقنط من روح الله          -ضبط البنية : ……………..

ب-روح الإنسان أغلى ما يملك              -ضبط البنية : ………………

 

التذوق الفني 

المحسنات البديعية : 

أ-محسنات بديعية معنوية : ( الطباق + المقابلة ) 

ب-محسنات بديعية لفظية : ( الجناس + السجع ) 

 

ثانياً : المحسنات البديعية اللفظية 

أ:الجناس : 1-تام 

             2-ناقص 

 

2-السجع 

 

الجناس : من المحسنات البديعية اللفظية , و هو أن يتشابه اللفظان في النطق و يختلفان في المعنى , و هو نوعان : 

1-جناس تام : و هو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة : ( نوع الحروف , شكلها , عددها , ترتيبها ) 

 

2-جناس غير تام “ ناقص ” : و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة . 

 

أولاً :الجناس التام 

المثال الجناس التامسبب تمام الجناس
“ و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ”

الساعة , الساعة 

الأولى : يوم القيامة 

الثانية : ساعة زمنية

اتفاقهما في نوع الحروف و شكلها و عددها و ترتيبها
صليت المغرب في المغرب 

المغرب , المغرب

الأولى : صلاة المغرب 

الثانية : دولة المغرب

اتفاقهما في نوع الحروف و شكلها و عددها و ترتيبها

ما مات من كرم الزمان فإنه 

                  يحيا لدى بن ىعبد الله

يحيا , يحيا 

الأولى : يعيش 

الثانية : اسم إنسان

اتفاقهما في نوع الحروف و شكلها و عددها و ترتيبها

فدارهم ما دمت في دارهم 

               و أرضهم ما دمت في أرضهم

دارهم , دارهم 

الأولى : احفظ أسرارهم 

الثانية : منزلهم ( و كذلك أرضهم , أرضهم )

اتفاقهما في نوع الحروف و شكلها و عددها و ترتيبها

 

*أثر الجناس : يعطي جرسا موسيقيا . 

لاحظ : 

أ-الألف و اللام لا تغير من الجناس التام :      ( الساعة : ساعة : جناس تام ) 

ب-التنوين لا يغير الجناس :                        ( قصور / قصورا : جناس تام ) 

ج-شكل الألف لا يغير الجناس :                     ( يحيى / يحيا : جناس تام ) 

د-الفصل و الوصل لا يغير في الجناس التام :  ( بنابه / بنا به : جناس تام )

 

ثانيا : الجناس الناقص 

المثال الجناس الناقصسبب نقصان الجناس
دوام الحال من المحال الحال , المحالعدد الحروف 
إن البكاء هو الشفا    ء من الجوى بين الجوانجالجوى , الجوانج عدد الحروف 
اللهم حسن خلُقي كما حسنت خَلقيخُلقي , خَلقيضبط الحروف و شكلها
صليت الظَّهر رفي الظهر الظهر , الظَهرضبط الحروف و شكلها
لا أغرس الأيادي في أرض الأعادي الأيادي , الأعادي نوع الحروف
 “ الخيل معقود بنواصيها الخير ” الخيل , الخير نوع الحروف
اللهم استر عوراتنا و امن روعاتناعوراتنا , روعاتنا ترتيب الحروف 
تحمله الناقة الأدماء معتجزاً , بالبرد كالبدر جلى نوره الظلما البُرد , البدر ترتيب الحروف 

 

السجع : 

*هو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير , و يكون في النثر , و في الشعر نادر 

المثال السجعأثر السجع
“ اللهم إن كنت قد أبليت , فلطالما قد عافيت ” أبليت , عافيت يعطي جرسا موسيقيا
"الحر إذا وعد وفى , و إذا أعان كفى , و إذا  ملك عفا"وفى , كفى , عفا يعطي جرسا موسيقيا
"رحم الله عبدا قال خيرا فغنم , أو سكت فسلم "غنم , سلم يعطي جرسا موسيقيا
“ بينا أنا بمدينة السلام , قافلا من البلد الرحام ….” السلام , الحراميعطي جرسا موسيقيا
الإنسان بآدابه , لا بزيه و ثيابهآدابه , ثيابهيعطي جرسا موسيقيا
الحقد صدأ القلوب , و اللجاج سبب الحروب . القلوب , الحروبيعطي جرسا موسيقيا

 

 

انتبهوووووووا : 

-هناك خطأ شائع و فادح يقع فيه الكثير من الطلاب و الطالبات , فعندما يطلب استخراج محسن بديعي نجد الطالب يكتب : جناس أو سجع . و هذا خطأ , و الصواب أنه عندما يطلب تحديد أو استخراج المحسن البديعي نكتب الكلمات , فإذا طلب نوع المحسن نكتب : جناس / سجع 

مثال : لا أغرص الأيادي في أرض الأعادي . 

المحسن البديعي : الأيادي - الأعادي    نوعه : جناس 

 

تدريبات على المحسنات البديعية اللفظية : 

1-حدد الجناس و نوعه فيما يأتي : 

الجملةالجناسنوعه
فهمت كتابك يا سيدي   فهمت و لا عجب أن أهيما  
“ و إذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به …."  
في راكب الوجناء هل أنت عالم    فداؤك نفسي كيف تلك المعالم ؟   
عضنا الدهر بنابه    ليت ما حل بنا به  
 " الدنيا دار ممر و الأخرة دار مقر   
و سميته يحيى ليحيا فلم يكن   إلى رد رد أمر الله فيه سبيلُ  
الجملةالجناسنوعه
إذا ملك لم يكن ذا هبة             فدعه فدولته ذاهبة   
من بحر جودك أغترف         و بفضل علمك أعترف  
بيض الصائح لا سود الصحائف في  متونهن جلاء الشك و الريب   
و لم أر كالمعروف تدعى حقوقه   مغارم في الأقوام و هي مغانم  
ارع الجار و لو جار .   
رحم الله امرأ , أمسك ما بين فكيه و أطلق ما بين كفيه  

 

 

2-اختر الإجابة الصواب من بين الخيارات االتالية لكل مطلوب : 

أ-التعبير الذي  يشتمل على ( جناس تام ) ) هو : 

-هلا نهاك نهاك عن ظلم الناس ؟ 

-عليك بالحزم و العزم 

-كن ذا هبة فإن حياتك ذاهبة 

-لا تكثر اللغط فتع في الغلط 

 

ب- التعبير الذي يشتمل على ( جناس ناقص ) هو : 

-حسن الخلق يرفع مكانتك بين الخلق 

-صليت المغرب ي المغرب 

-أرضهم ما دمت في أرضهم 

-ارع الجار و لو جار 

 

ج-التعبير الذي يشتمل على ( جناس تام ) هو : 

-صليت الظهر في منطقة الظهر الكويتية 

-علا نجم اللاعب على أنه ما زال صغيراً 

-اللهم استر عوراتنا و آمن روعاتنا 

-اللهم حسن خُلقي كما حسنت خَلقي 

 

د-التعبير الذي يشتمل على ( جناس ناقص ) هو : 

-فهمت كتابك يا سيدي    فهمت و لا عجب أن أهيما 

-رحم الله امرأ , أمسك ما بين فكيه , و أطلق ما بين كفيه 

-قصور عقل من بنى في الهواء قصورا 

-عضنا الدهر بنابه     ليت ما حل بنا به . 

 

 

3-حدد السجع فيما يأتي , مبيناً أثره : 

أ-ا" الصوم حرمان مشروع , و تأديب بالجوع , و خشوع لله و خضوع " 

السجع : ………………………………………. أثره : ……………………………………….

 

ب-"انطلقت المياه الحبيسة  في شعاب الوادي و بين الغياض , فغرق الزرع , و هلك الضرع " 

السجع : ………………………………………. أثره : ……………………………………….

 

ج-"رب تقبل توبتي , و اغسل حوبتي , و أجب دعوتي " 

السجع : ………………………………………. أثره : ……………………………………….

 

4-استخرج من كل فقرة مما يأتي ( محسناً بديعيا لفظياً ) مبينا نوعه , و أثره : 

أ-" و يوم القيامة تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة , كذلك كانوا يؤفكون " 

المحسن البديعي اللفظي : ……………………………………… نوعه : ………………………………………

أثره: …………………………………………………………………………………………………………………

 

ب-المعالي عروس , مهرها بذل النفوس 

المحسن البديعي اللفظي : ……………………………………… نوعه : ………………………………………

أثره: …………………………………………………………………………………………………………………

 

ج-من من بمعروغه سقط شكره , و من أعجب بعمله حبط أجره 

المحسن البديعي اللفظي : ……………………………………… نوعه : ………………………………………

أثره: …………………………………………………………………………………………………………………

 

د-حسامك فيه للأحباب فتحٌ     و رمحك فيه للأعداء حتف 

المحسن البديعي اللفظي : ……………………………………… نوعه : ………………………………………

أثره: …………………………………………………………………………………………………………………

 

هـ -قيل لأعرابي : ما خير العنب ؟ قال : ما اخضر عوده , و طال عموده , و عظم عنقوده 

المحسن البديعي اللفظي : ……………………………………… نوعه : ………………………………………

أثره: …………………………………………………………………………………………………………………

 

و-قال أبو عمرو بن العلاء : "مما يدل على حرية الرجل , و كرم غريزته , حنينه إلى أوطانه , و تشوق على مقدم إخوانه , و بكاؤه على ما مضى من زمانه "

المحسن البديعي اللفظي : ……………………………………… نوعه : ………………………………………

أثره: …………………………………………………………………………………………………………………

 

5-صغ من إنشائك ما يشتمل على : 

أ-جناس تام :  ………………………………………………………………………………………………………

ب- جناس ناق :………………………………………………………………………………………………………

ج-سجع : ………………………………………………………………………………………………………

 

( البدل ) 

هو تابع مقصود بالحكم دون متبوعه , و إنما يذكر المتبوع تمهيدا له . 

 

فإذا قلنا مثلا :   ( أحب اللغة العربية آدابها ) 

نلاحظ أن كلمة “ اللغة العربية ” غير مقصودة بالحكم و لذلك يصح حذفها “ مبدل منه ” 

و المقصود بالحكم كلمة “ آدابها ” , فالحكم ( الحب ) وقع على ( آداب اللغة ) و لم يفع ( اللغة ) 

المبدل منه : اللغة العربية    البدل : آدابها 

 

و إذا قلنا مثلا :     ( كسرت الباب زجاجه ) 

نلاحظ أن كلمة ( الباب ) غير مقصودة بالحكم بل جاءت تمهيداً لما بعدها , و لذلك يصح حذفها “مبدل منه ” و المقصةد بالحكم كلمة “ زجاجه ” , فالحكم ( كسر ) وقع على ( زجاج الباب ) و لم يقع على ( الباب ) 

المبدل منه : الباب      البدل : زجاجه 

 

و إذا قلنا مثلا :      ( صليت الظهر العصر ) 

نلاحظ أن كلمة ( الظهر ) غير مقصودة بالحكم , بل جاءت ( غلطاً أو نسياناً ) و لذلك يصح حذفها “ مبدل منه ” و المقصود بالحكم كلمة “ العصر ” فالحكم ( الصلاة ) وقع على ( العصر ) و لم يقع على ( الظهر ) 

المبدل منه : الظهر       *البدل : العصر 

 

( البدل ) : 

1-المطايق (كل من كل ) 

2-بعض من كل 

3-اشتمال 

4-مباين 

 

أولاً : البدل المطابق 

( يكون البدل هو نسه المبدل منه ) و يأتي على عدة صور : 

أ-الاسم المعرف بأل بعد اسم إشارة 

-إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم " 

 المبدل منه : هذا / البدل : القرآن 

 

ب-العلم بعد اسم ممهد له ( وظيفة أو مهنة أو لقب ) 

-الأستاذ أحمد :

مبدل منه : الأستاذ / البدل : أحمد 

 

-الشيخ جابر :

مبدل منه : الشيخ / بدل : جابر 

 

-كتاب الله القرآن : 

مبدل منه : كتاب / بدل : القرآن 

 

-وطني الكويت : 

مبدل منه : وطني / بدل : الكويت 

 

ج-كلمة مفسرة لنفسه الكلمة : 

-" اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت علبهم " 

المبدل منه : الصراط  / البدل : صراط 

 

د-تفصيل المجمل : 

-احترك والديك : أباك و أمك 

المبدل منه : والديك / بدل : أباك 

 

-أمثلة على البدل المطابق ( كل من كل ) : 

المثال المبدل منه البدل المطابق
تهزني قصائد محمود درويش الشاعرمحمود
" و تلك الأيام نداولها بين الناس "تلك الأيام
جلست في الحديقة حديقة الجابرية الحديقة حديقة 
“ اتقو الله في الضعفين : المرأة و اليتيم ” الضعفين المرأة
كان الفاروق عمر بن الخطاب عادلا حازما الفاروقعمر 
و قد لامني في حب ليلي أقاربي    أخي و ابن عمي و ابن خالي و خالياأقاربيأخي

 

 

ثانيا : بدل بعض من كل 

*ويكون البدل جزءا ماديا ( أساسيا ) من المبدل منه 

*( و لابد أن يشتمل البدل على ضمير “ هاء ” يعود على المؤكد ) 

 

ظهرت السفينة شراعها 

*فعندما تتأمل الجملة تكتشف أن ( السفينة ) لم تظهر , إنما ( الشراع ) هو الذي ظهر , فقد أبدلنا ( الشراع ) مكان ( السفينة ) كمقصود للحكم و هو ( الظهور ) 

المبدل منه : السفينة     / البدل : شراعها 

( لاحظ أمرين : البدل جزء مادي ملموس من المبدل منه / وجود الضمير الهاء في البدل ) 

 

كسرت الباب زجاجه 

*فعندما تتأمل الجملة تكتشف أن ( الباب ) لم سكر , إنما ( الزجاج ) هو الذي كسر ’ فقد أبدلنا ( الزجاج ) مكان ( الباب ) كمقصود للحكم و هو ( الكسر ) 

المبدل منه : الباب   / الباب : زجاجه 

(لاحظ أمرين : البدل مادي ( أساسي ) ملموس من المبدل منه / وجود الضمير الهاء في البدل ) 

 

أمثلة على بدل البعض من كل 

المثال   المبدل منه بدل البعض من كل 
حفظت القرآن الكريم نصفهالقرآننصفه
جرح الجندي صدره في المعاركالجنديصدره
استمتعت بالقصيدة التي ألقيت في الإذاعة  كلماتها القصيدةكلماتها
نظرف إلى الجبل قمته الجبلقمته
تعجبني الحدائق أشجارها و زهورها الحدائقأشجار

**( لاحظ أمرين : البدل جزء مادي ملموس من المبدل منه / وجود الضمير الهاء في البدل ) 

 

ثالثاً : بدل الاشتمال 

( و يكون البدل ما يشتمل عليه المبدل منه و تبسيطا نقول هو جزء معنوي )  (و لا بد من وجود الضمير ) 

تمتعت بالحديقة أريجها 

*فالتمتع لم يكن بالحديقة با بأريج الحديقة , و علاقة ( الأريج ) ب ( الحديقة ) علباقة جزء معنوي بالكل. 

المبدل منه : الحديقة     / البدل : أريجها 

 

يعجبني المعلم أفكاره 

*فالإعجاب لم يكن بالمعلم , و إنما بأفكاره و علاقة ( الأكار ) ب ( المعلم ) علاقة جزء معنوي بالكل 

المبدل منه : المعلم    /  البدل : أفكاره 

 

(لاحظ أن البدل جزء معنوي غير ملموس من المبدل منه , و لاحظ وجود الضمير ) 

فلو قلنا :  أعجبني الكتاب نصفه     نصفه : بدل بعض من كل 

بينما لو قلنا :  أعجبني الكتاب فكره    فكره : بدل اشتمال 

 

و لو قلنا :  أعجبتني الفتاة عيةنها     عيونها : بدل بعض من كل 

بينما لو قلنا :  أعجبتني الفتاة أخلاقها    أخلاقها : بدل اشتمال 

 

أمثلة على بدل الاشتمال 

المثال المبدل منه بدل الاشتمال
تأثرت بالمعلم خلقهالمعلمخلقه
أعجبتني الكويت أمنها و أمانهاالكويتأمنها
أحببت القائد العظيم شجاعتهالقائدشجاعته
استاء المشاهدون من المذيع بذاءته المئيعبذاءته

**( لاحظ أمرين : البدل جزء معنوي غير ملموس من المبدل منه / وجود الضمير في البدل ) 

 

رابعاً : البدل المباين : 

( ومن أنواعه بدل الغلط و النسيان و الإضراب ) 

صليت الظهر العصر

*فأنت قد ( غلطت أو نسيت أو أضربت ) , فأنت لم تصل ( الظهر ) بل الصلاة وقعت على ( العصر ) 

المبدل منه : الظهر   / البدل : العصر 

 

 

نجح اثنان ثلاثة 

*فأنت قد (  غلطت أو نسيت أو أضربت ) , فلم ينجح ( اثنان ) بل ( ثلاثة ) 

المبدل منه : اثنان    / البدل : ثلاثة 

 

أمثلة على البدل المباين 

المثال المبدل منه البدل المباين
قرأت المجلة الكتاب المجلةالكتاب
فاز في المسابقة أربعة خمسة أرعةخمسة
سأزور العام المقبل القاهرة الرياض القاهرةالرياض
زارني في المنزل صديقي عمي . صديقيعمي

 

(لاحظ أن البدل يتبع المبدل منه في الإعراب رفعا و نصبا و جرا ) 

1-هذه الحديقة جميلة   الحديقة : بدل مروع و علامة رفعه الضمة 

2-إن هذه الحديقة جميلة    الحديقة : بدل منصوب و علامة نصبه الفتحة 

3-جلست في هذه الحديقة الجميلة   الحديقة : بدل مجرور و علامة جره الكسرة 

 

لاحظ  

**من الأهداف الجديدة في التوصيف ( الضبط ) + ( بيان السبب ) : 

فيكون تحت الكلمة خط , فإذا اكتشفنا أنها بدل نقوم بضبطها حسب المبدل منه , و في ذكر السبب نقول : لأنها بدل مرفوع بكذا أو منصوب بكذا أو مجرور بكذا ) 

 

-اضبط ما تحته خط , مع بيان السبب : 

-يعجبني الليلُ نجومه 

الضبط : نجومُه   سبب الضبط : لأنه بدل مروع بالضمة 

 

انتبهووووا 

-يخطئ الكثيرون في إعراب الكلمة بعد الفعل المتصل بضمير نصب .

(أزعجني الأستاذ أحمد ) 

-(أغضبه الطفل محمدٌ ) 

-(ساعدك الرجل خالدٌ ) 

 

طبعا : أحمد / محمد / خالد 

بدل مرفوع , فلماذا ؟ 

لأن : الأستاذ + الطفل + الرجل  ( فاعل ) 

إذن : 

فعل + ضمير نصب ( هـ / ي / ك ) + اسم . 

*الضمير : مفعول به 

(الاسم : فاعل 

 

**من أهداف التوصيف : 

( تحويل المبدل منه إلى نعت و العكس ) 

فمثلا : 

أ-يتصف الخليفة عمر بالعدل 

الخليفة : مبدل منه 

عمر : بدل 

( الجملة  تشتمل على بدل ) 

 

ولجعل الجملة تشمل على نعت , يمكن أن نقول : 

-يتصف عمر الخليفة بالعدل      ( عمر : منعوت / الخليفة : نعت ) 

ب-كرمت المؤسسة هذا الرجل 

( الجملة تشتمل على بدل ) 

 

و لجعل الجملة تشتمل على نعت , يمكن أن نقول : 

-كرمت المؤسسة الرجل هذا 

 

**و الخلاصة نقوم بعكس الكلمات :

-انتصر القائد خالد ( بدل ) 

-انتصر خالد القائد ( صفة  )

 

**في مهرة تحويل المبدل منه إلى نعت و العكس : 

قم قط بتبديل مكان الكلمتين : 

أعجبني الأستاذ أحمد   ( مبدل منه ) 

أعجبني أحمد الأستاذ  ( نعت ) 

و العكس صحيح.

 

تدريبات 

1-اضبط ( البدل ) المخطوط تحته , مع بيان السبب : 

 الجملة البدل مضبوطا سبب الضبط 
استمتعت بالقصة أحداثها   
ظهرت السفينة شراعها من بعيد   
“ إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ”   
يفدي الجندي وطنه الكويت بروحه   
أمير المؤمنين علي نموذج للفصاحة و البلاغة   
سأذهب إلى الحديقة الجمعية   
اجتمع القوم شبابهم   

 

 

2-" الكويت هذه الدولة العريقة ذات الأصول العريقة الطيبة , تحتضن الكثير ممن وفدوا إليها , يسعون وراء رزقهم , و يجدون من أهلها كل الود و الترحيب , و في المقابل يحب الوافدون الكويت آمنها و استقرارها , و يعشقون الطبيعة فيها بحرها و سماءها " 

استخرج من الفقرة كل بدل و نوعه : 

أ-البدل : ................................    نوع................................

ب- البدل : ................................ نوع................................

ج- البدل : ................................  نوعه .............................

 

3-حدد البدل فيما يأتي مع ضبطه : 

  1. أحب وطني أهله و تاريخه      البدل مضبوطا .....................

ب-أعجب الطلاب بالمعلم أسلوبه   البدل مضبوطا ...................

ج-قرأت هذا المقال باستمتاع كبير   البدل مضبوطا ......................

د-اتصف الشيخ جابر بالتواضع و البساطة   البدل مضبوطا ............................

هـ -نجح في المسابقة ثلاثة أربعة   البدل مضبوطا ..........................

و-أسعدني المعلم مدحه   البدل مضبوطا ........................

 

4-أكمل الجمل الآتية ببدل مناسب , مع الضبط :

أ-حضر الندوة محاضران ...................................

ب-أحب الشعر العربي ...................................

ج-لابد من احترام اللغة ...................................

 

لاحظوووا : 

-عند ضبط بدل البعض من كل + بدل الاشتمال 

نقوم بوضع الحركة قبل الضمير . 

ظهرت السفينة شراعها 

 

 

5-صوب الخطأ فيما يأتي : 

أ-يعتز العرب مثقفيهم بلغتهم العربية  الصواب : ...................................

ب-فاز الأستاذ محمدا بجائزة المعلم المثالي  الصواب : ...................................

 

6-( الكتاب ) وظف الكلمة السابقة في جمل من إنشائك بحيث تكون : 

أ-بدلا مطابقا : ..........................................................

ب-بدلا مباينا : ..........................................................

 

7-صغ من إنشائك تعبيرات تشتمل على بدل وفق ما سيأتي , مع ضبط البدل : 

أ-( بدل كل من كل ) : ..................................

ب-( بدل بعض من كل ) : .............................

ج-( بدل اشتمال ) : ....................................

د-( بدل مباين ) : .......................................

 

8-حول المبدل منه إلى نعت , و النعت إلى مبدل منه فيما يأتي : 

أ-حكم الفاروق عمر بالعدل  .................................

ب-هذا الرجل مخلص في عمله    .................................

ج-اللوحة هذه رائعة  .................................

د-انتصر خالد القائد ....................................

 

المهارة السابقة يمكن قياسها بطريقة أخرى و هي الأنسب في رأيي , هذه الطريقة كالتالي:

-حول ما تحته خط إلى بدل مطابق :

أ-قام خالد بن الوليد الصحابي العظيم بأعمال جليلة .....................

ب-إن مصطفى الرافعي الأديب صاحب موهبة عظيمة ............................

 

-حول ما تحته خط إلى نعت : 

أ-كتب الشاعر جبران قصائد رائعة .........................

ب-اخترع العالم أحمد أجهزة مفيدة ......................

 

9-أعرب ما تحته خط : 

أ-حكم الفاروق عمر بالعدل .

عمر : .........................................................

 

ب-أحب اللغة العربية أشعارها 

أشعارها : ...................................................

 

ج-استمتعت بالحديقة أشجارها 

أشجارها : .................................................

 

للفائقين : 

*الضمير المتصل ببدل البعض من كل و بدل الاشتمال إعرابه : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

 

10-أختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب : 

أ-الجملة التي تشتمل على ( بدل مطابق ) : 

-أحب اللغة العربية أشعارها 

-أحب اللغة الإنجليزية العربية 

-أحب اللغة العربية أفكارها 

-أحب هذه اللغة العربية العظيمة 

 

ب-الجملة التي تشتمل على ( بدل بعض من كل ) :

-أعجبتني القصيدة كلماتها 

-أعجبتني القصيدة أفكارها

-أعجبتني القصيدة القصة 

-أعجبتني هذه القصيدة 

 

ج-الجملة التي تشتمل على ( بدل اشتمال ) : 

-استمتعت بالحديقة النهر 

-استمتعت بالحديقة حريقة منطقتنا 

-استمتعت بالحديقة أشجارها 

-استمتعت بالحديقة هدوئها 

 

د-الجملة التي تشتمل على بدل ( مباين ) : 

-وطني الكويت من أجمل الأوطان 

-أعشق الكويت أهلها 

-ذهبت إلى منزل عمي خالي 

-أحب الطبيعة بهاءها 

 

هـ-الجملة التي تشتمل على بدل ( مرفوع ) : 

-يعجبني الفاتحون المسلمون رحمتهم

-"قالو آمنا برب العالمين , رب موسى و هارون" 

-زرت القاهرة دمشق 

-كن بارا بوالديك : أمك و أبيك 

 

و-الجملة التي تشتمل على بدل ( منصوب ) : 

-زرت آثار المصريين القدماء أهراماتهم

-من يتمسك بكتاب الله القرآن فلن يضل 

-كلن الإمام مثلا في الشجاعة 

-تأثرت بالمعلم فكره 

 

ز-الجملة التي تشتمل على ( بدل مجرور ) : 

-إن هذا الرجل جدير بالاحترام 

-"اهدنا الصراط المستقيم , صراط الذين أنعمت عليهم " 

-احترام الناس غنيهم و فقيرهم 

-جمع القرآن في عهد الخليفة عثمان

 

ح-أحبا أمير المؤمنين محمد       سنن النبي حرامها و حلالها 

*البدل ( المطابق في البيت السابق : 

-أمير

-محمد

--سنن-حلالها

 

ط-يعجبني الفاتحون المسلمون رحمتهم : 

0مطابق

-بعض من كل 

-اشتمال

-مباين

 

ي-إن الخليفة أبا بكر مثلٌ يحتذى في قوة الإيمان : 

-مطابق 

-بعض من كل 

-اشتمال

-مباين 

 

ك-تمتعت بالحديقة أريجها : 

 -مطابق

-بعض من كل 

-اشتمال

-مباين 

 

ل-نظرت إلى الجبال صخوره الضخمة : 

-مطابق 

-بعض من كل 

-اشتمال

-مباين 

 

 

م-حفظت القصيدة السورة : 

-مطابق 

-بعض من كل 

-اشتمال

-مباين 

 

 

(تدريبات اختبارية على البدل )

1-إن المتأمل في هذا الكون المتقن صنعه ليقف خاشعا أمام عظمة الله 

-أخرج من النص السابق : أ-بدلا : ..........  ب-نوعه: ............

 

2-ضع خطاً تحت الجملة التي تضمنت ( بدل بعض من كل ) هي : 

-أتمثل الأخلاق أخلاق الصحابة 

-أعجبني الخطيب بلاغته 

-حفظت حديثا آية 

-قرأت القصيدة مطلعها 

 

3-اضبط ما تحته خط , مع بيان السبب : 

-هؤلاء الرجال متعاونون على الخير : 

*الضبط : ...................  *السبب : .....................

 

4-املأ الفراغ بما هو مطلوب بين قوسين : 

أ-أعجبت بالقائد ...............  ( بدل اشتمال مضبوط) 

ب-قرأت الكتاب ...............  ( بدل بعض من كل مضبوط) 

ج-أقبل محمد ................  ( بدل مباين مضبوط ) 

 

5-أعجبتني الأشجار ظلها الذي نتفيؤه 

-هات من العبارة السابقة : 

أ-بدلا : ......................   نوعه : .................... 

 

6-حدد الكلمة الخطأ ثم صوبها في الجملة التالية : 

( للشاعر بشارًا بن برد قصائد جملة ) 

الخطأ : ...................   الصواب : .......................

 

7-( أعجبني أحمد شوقي الشاعر العربي الكبير )

اجعل ما تحته خط(  بدلا ) و غير ما يلزم : 

.................................................................

 

8-حدد البدل , و بين نوعه و أعربه , فيما يأتي : 

أ-قال تعالى : "قم الليل إلا قليلا , نصفه أو انقص منه قليلا , أو زد عليه و رتل القرآن ترتيلا " 

ب-قال تعالى : "إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم " 

 

 البدل نوعه إعرابه
أ   
ب   

 

 

 

9-صل بين البدل المخطوط تحته في (أ) و نوعه في ( ب) : 

أالمثال بنوعه 
1صليت الظهر العصر في المسجد  مطابق “ كل من كل ” 
2أحب القدس شوارعها العتيقة  بعض من كل 
3أحب القدس أريجها المعطار  اشتمال 
4هؤلاء الصهاينة محتلون لأقصانا المبارك  مباين

  

 

10-صل بين ( البدل ) المخطوط تحته في (أ) و إعرابه  في ( ب ) : 

أالمثال بإعراب البدل 
1للشيخ جابر الأحمد رحمه اللّه مآثر كثيرة. بدل مرفوع و علامة رفعه الضمة 
2أحبّ القدس شوارعها العتيقة . بدل مجرور و علامة جره الكسرة 
3هؤلاء الصهاينة محتلون لقدسنا المبارك . بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

  

 

11-جمع القرآن الكريم في عهد الخليفة عثمان , فقد اجتمع الصحابة كبارهم و قرروا جمعه للحفاظ عليه بعد أن استشهد الكثير من حفظته , و قد جمع السنة الخامسة السادسة و العشرين من الهجرة , و ما يزال المسلمون يستمتعون بالقرآن عبره و عظاته , و ما يزال المسلمون يتدارسون آياته إلى يوم الدين . 

-صنف كل ( بدل ) تحته خط في الفقرة إلى ( نوعه ) : ( مطابق / بعض من كل / اشتمال / مباين ) : 

 

                              البدلنوع البدل
عثمان 
كبارهم 
السادسة 
عبره 

 

 

 

التخطيط لكتابة مقال موضوعه 

يحاول بعض الناس تحقيق غاياتهم بأساليب ملتوية , معتقدين أنهم قد يحققون ما أرادوا , متناسين قدر الله الذي لا راد له , متجاهلين مشيئته و تدبيره 

 

أولاً : أهم الأكار المساعدة و الخطوط الرئيسة في كتابة التعبير السابق: 

1-الله تعالى أمر بالسعي و حث عليه 

2-الأخلاق الكريمة أساس تحقيق الأهداف 

3-الغاية لا تبرر الوسيلة 

4-مشيئة الله تعالى و تدبيره يفسد عمل المفسدين 

 

ثانياً : أهم الاستشهادات التي يمكن استخدامها في الموضوع : 

أ-القرآن الكريم : 

1-قال تعالى : "و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون ...." 

2-قال تعالى : "قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذي ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا " 

3-قال تعالى : "و لا تستوي الحسنة و لا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم " 

4-قال تعالى : " إليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه " 

 

ب-الأحاديث الشريفة : 

1-قال رسول الله –صلى الله عليه و سلم - : 

" أن الله طيب لا يقبل إلا طيباً "

2--قال رسول الله –صلى الله عليه و سلم - :

"من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه , فقد أوجب الله له النار , و حرم عليه الجنة " 

3--قال رسول الله –صلى الله عليه و سلم - :

"كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به " 

 

د-الشعر العربي : 

1-و مراد النفوس أصغر من أن    نتعادى فيه و أن نتفانى 

2-فكم قد رأينا طالما متمردا      يرى تيها تحت ظل ركابه 

فعما قليل و هو في غفلاته      أناخت صروفه الحادثات ببابه 

فأصبح لا مال و لا جاه يرتجى      و لا حسنات لا تلتقى في كتابه

و جوزي بالأمر الذي كان فاعلا     و صب عليه الله سوط عذابه

 

 

كتابة مقال موضوعه 

 يحاول بعض الناس تحقيق غاياتهم بأساليب ملتوية , معتقدين أنهم قد يحققون ما أرادوا , متناسين قدر الله الذي لا راد له , متجاهلين مشيئته و تدبيره 

 

أن الله لا يجعل المفسدين صالحا للبقاء , فيقويه بالتأييد الإلهي و يديمه , بل يزيله و يمحقه , و يثبت الحق الذي فيه صلاح الخلق , و ينصره على ما يعارضه من الباطل , و من ثم نصر موسى على فرعون , و ينفذ قومه من عبوديته . 

و يقول الطاهر بن عاشور مبيناً طبيعة الباطل المضمحلة و زاوله الحتمي : فإذا نفي الله إصلاحها فذلك بتركها و شأنها , و من شأن الفساد أن يتضاءل مع الزمن حتى يضمحل , و لهذا قال الله بعدها : 

" و يحق الله الحق بكلماته و لو كره المجرمون " 

كما قال تعالى : "قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا " 

 

و أما المصلحون الذين قصدوا بأعمالهم وجه الله تعالى , فإن الله يبارك أعمالهم و يرقيهم , و ينميها على الدوام , فالعبر ليست بالحال بل بالنهاية و المآل , و ثقة المؤمن في ضوء هذا القانون أن عمل المفسدين قد ينجح لبرهة , و في ظروف معينة , لكن سرعان ما يصير وبالا على أصحابه و لعنة عليهم 

قال تعالى : "إليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه " 

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا"

 

و في واقعنا المعاصر تتجلى و تظهر محاولات البعض تحقيق غاياتهم بأساليب ملتوية , فهذا شاب مهمل يعتمد على الواسطة حتى يأخذ مكان آخر , و هذا رجل يحاول أن يدفع الرشى كي يصل إلى منصب , و هذا شخص يذم زملاءه أمام رؤسائهم حتى يصل هو إلى مبتغاه , كل هذا و أكثر , من سلوكيات موجودة في واقعنا واقع فيه الكثير من الحسن و الجمال و فيه البعض القبح

و لكن القانون الإلهي النافذ , و النواميس الربانية محققة , فلا يمكن أن يفوز من يحصل على شيء بطريقة ملتوية على جثث الآخرين و حقوقهم .

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : 

" من اقتطع حق امرئ بيمينه , فقد أوجب الله له الناس , و حرم عليه الجنة " 

و قال : " كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به " 

 

إن الواقع الذي عشناه و عاشه من قبلنا يثبت أن العمل المفسد قد يستمر بعض الوقت , و لكنه  لا يستمر طول الوقت , فكم من مصائب أصيب بها الظالمون , و كم من مآس أتت على المفسدين , و كم من أناس أكلوا الحقوق و جعلوا الغاية تبرر الوسيلة فكانت نهايتهم عبرة و درسا لكل من يعتقد أنه سيفلت من العقاب الإلهي , إن مشيئة الله و تدبيره قضت أن العمل الصالح يبقى و العمل الفاسد يزول . 

قال تعالى : " فأما الزبد فيهب جفاء و أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض " .

 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا