نماذج اختبار قصير أول عربي ثاني عشر فصل أول #أ. أحمد المناع 2023 2024

عرض بكامل الشاشة
نماذج اختبار قصير أول عربي ثاني عشر فصل أول #أ. أحمد المناع 2023 2024

نماذج اختبار قصير أول عربي ثاني عشر فصل أول #أ. أحمد المناع 2023 2024

قال تعالى:فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَهُمۡ فِي رَوۡضَةٖ يُحۡبَرُونَ (15) وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا وَلِقَآيِٕ ٱلۡأٓخِرَةِ فَأُوْلَٰٓئِكَ فِي ٱلۡعَذَابِ مُحۡضَرُونَ

(16) فَسُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ حِينَ تُمۡسُونَ وَحِينَ تُصۡبِحُونَ (17) وَلَهُ ٱلۡحَمۡدُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَعَشِيّٗا وَحِينَ تُظۡهِرُونَ (18) يُخۡرِجُ ٱلۡحَيَّ مِنَ ٱلۡمَيِّتِ وَيُخۡرِجُ ٱلۡمَيِّتَ مِنَ

ٱلۡحَيِّ وَيُحۡيِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَاۚ وَكَذَٰلِكَ تُخۡرَجُونَ (19) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٖ ثُمَّ إِذَآ أَنتُم بَشَرٞ تَنتَشِرُونَ (20) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ

أَزۡوَٰجٗا لِّتَسۡكُنُوٓاْ إِلَيۡهَا وَجَعَلَ بَيۡنَكُم مَّوَدَّةٗ وَرَحۡمَةًۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ خَلۡقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱخۡتِلَٰفُ أَلۡسِنَتِكُمۡ وَأَلۡوَٰنِكُمۡۚ إِنَّ

فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّلۡعَٰلِمِينَ (22)

السؤال:اذكر مطهرين من مظاهر قدرة الله وردا في الآيات السابقة. 

الجواب:

السؤال:بين المقصود من تكرار التعبير القرآني:" إن في ذلك لآيات" 

الجواب:

- ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إلها وجعل بينكم مودة ورحمة" السؤال:علاقة ما تحته خط بما قبله 

تعليل 

نتيجة 

تأكيد 

تفصيل 

السؤال الثاني: من موضوع ( اللغة والدين والعادات) 

( والعادات في وحدتها التي تجعل الوطن شينا نفيسا حقيقيا ، حتى ليشعر الانسان ان لارضه أمومة الام التي ولدته ، والقومه أبوه الاب الذي جاء

به إلى الحياة ، وليس يعرف هذا الا من اغترب عن وطنه ، وخالط غير قومه ، واستوحش من غير عاداته ، فهناك بثيت الوطن نفسه بعظمة وجبروت.) 

1-وضع النتائج المترتبة على اعزاز الماضي واجلاله والمحافظة على العادات. 

الجواب:

٢- وضع ملمحين من ملامح الشخصية الناشئة في ظلال الأصول العظيمة للدين.

الجواب:

السؤال: ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي: 

-مفهوم ( اللغة) كما جاء في الموضوع: 

-الكائن الروحي المكان في الشعب. 

-الضمير القانوي للشعب..

-تجمع الامة على المستوى النفسي

- صلة الانسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري 

 ثانيا الثروة اللغوية 

السؤال:وظف مترادف كلمة ( يعنو) في جملة من انشائك.. 

الجواب:

( ظهر القمر في السماء) السؤال: المعنى السياقي للفعل ( ظهر) في الجملة السابقة: 

بان و اتضح

علا 

غلب 

اطلع على 

ثالثا: فنون البلاغة 

لا ينزل المجد الا في منازلنا     كالنوم ليس له مأوى سوى المقل 

السؤال:اشرح الصورة الجمالية في البيت السابق 

الجواب:

السؤال:عبر عما يلي مستخدما تشبيها تمثيلا 

( العظيم بين من لا يعرفون قدره) 

الجواب:

السؤال:اختر من المجموعة ( أ) ما يناسبها من المجموعة ( ب) 

أب
قال تعالى أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبيناستعارة
 والشرق مبتلى بهذه العلة كناية

رابعا: النحو 

السؤال:حول النعت ( الحقيقي) في الجملة الثانية إلى نعت ( سببي) 

القدس مدينة قضيتها عادلة. 

الجواب:

السؤال:صغ من انشائك حرف عطف يفيد التسوية. 

الجواب:

السؤال: ضع خطا تحت الجملة التي تحوي حرف عطف يفيد المشاركة ومطلق الجمع:

-حضر الطلاب فالأستاذ.. 

-اقرا القصة أو المقالة. 

-صاحب الاخبار لا الأشرار. 

-زرت مدينة القدس ومدينة غزة. 

السؤال:صوب الخطأ فيما يأتي: 

-ابدع الطلاب المشاركون في الحفل. 

التصويب: 

قال تعالى:فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَهُمۡ فِي رَوۡضَةٖ يُحۡبَرُونَ (15) وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا وَلِقَآيِٕ ٱلۡأٓخِرَةِ فَأُوْلَٰٓئِكَ فِي ٱلۡعَذَابِ مُحۡضَرُونَ

(16) فَسُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ حِينَ تُمۡسُونَ وَحِينَ تُصۡبِحُونَ (17) وَلَهُ ٱلۡحَمۡدُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَعَشِيّٗا وَحِينَ تُظۡهِرُونَ (18) يُخۡرِجُ ٱلۡحَيَّ مِنَ ٱلۡمَيِّتِ وَيُخۡرِجُ ٱلۡمَيِّتَ مِنَ

ٱلۡحَيِّ وَيُحۡيِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِهَاۚ وَكَذَٰلِكَ تُخۡرَجُونَ (19) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٖ ثُمَّ إِذَآ أَنتُم بَشَرٞ تَنتَشِرُونَ (20) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ

أَزۡوَٰجٗا لِّتَسۡكُنُوٓاْ إِلَيۡهَا وَجَعَلَ بَيۡنَكُم مَّوَدَّةٗ وَرَحۡمَةًۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ خَلۡقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱخۡتِلَٰفُ أَلۡسِنَتِكُمۡ وَأَلۡوَٰنِكُمۡۚ إِنَّ

فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّلۡعَٰلِمِينَ (22)

السؤال:اذكر مطهرين من مظاهر قدرة الله وردا في الآيات السابقة. 

الجواب:خلق السموات والأرض ، اختلاف الألسنة ، خلق الليل والنهار ، البرق

السؤال:بين المقصود من تكرار التعبير القرآني:" إن في ذلك لآيات" 

الجواب:تأكيد قدرة اللهتعالى ، و تنوع أدلة قدرته

- ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إلها وجعل بينكم مودة ورحمة" السؤال:علاقة ما تحته خط بما قبله 

تعليل 

نتيجة 

تأكيد 

تفصيل 

السؤال الثاني: من موضوع ( اللغة والدين والعادات) 

( والعادات في وحدتها التي تجعل الوطن شينا نفيسا حقيقيا ، حتى ليشعر الانسان ان لارضه أمومة الام التي ولدته ، والقومه أبوه الاب الذي جاء

به إلى الحياة ، وليس يعرف هذا الا من اغترب عن وطنه ، وخالط غير قومه ، واستوحش من غير عاداته ، فهناك بثيت الوطن نفسه بعظمة وجبروت.) 

1-وضع النتائج المترتبة على اعزاز الماضي واجلاله والمحافظة على العادات. 

الجواب:الوسيلة التي يستوحي بها الشعب ابطاله ، العادات هي وحدتها التي تجعل الوطن نفيسا ، تنبه في الوطني ر وح التميز عن الأجنبي .

٢- وضع ملمحين من ملامح الشخصية الناشئة في ظلال الأصول العظيمة للدين.

الجواب:الثبات على النزعة السياسية ، الايمان بمجد العمل ، الصَلابة في الحق

السؤال: ضع خطا تحت المكمل الصحيح لما يأتي: 

-مفهوم ( اللغة) كما جاء في الموضوع: 

-الكائن الروحي المكان في الشعب. 

-الضمير القانوي للشعب..

-تجمع الامة على المستوى النفسي

- صلة الانسان بماضيه من خلال الإنتاج الفكري 

 ثانيا الثروة اللغوية 

السؤال:وظف مترادف كلمة ( يعنو) في جملة من انشائك.. 

الجواب:يخضع بذل

( ظهر القمر في السماء) السؤال: المعنى السياقي للفعل ( ظهر) في الجملة السابقة: 

بان و اتضح

علا 

غلب 

اطلع على 

ثالثا: فنون البلاغة 

لا ينزل المجد الا في منازلنا     كالنوم ليس له مأوى سوى المقل 

السؤال:اشرح الصورة الجمالية في البيت السابق 

الجواب:شبه حال المجد وعدم نزوله الا في قبيلته بصورة النوم ليس له مكان سوى العينين

السؤال:عبر عما يلي مستخدما تشبيها تمثيلا 

( العظيم بين من لا يعرفون قدره) 

الجواب:العظيم بين من لا يعرفونه كالمصحف في بيت زنديق

السؤال:اختر من المجموعة ( أ) ما يناسبها من المجموعة ( ب) 

أب
قال تعالى أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبيناستعارة(2)
 والشرق مبتلى بهذه العلة كناية(1)

رابعا: النحو 

السؤال:حول النعت ( الحقيقي) في الجملة الثانية إلى نعت ( سببي) 

القدس مدينة قضيتها عادلة. 

الجواب:القدس مدينة قضيتها عادلة . القدس مدينة عادلة قضيتها

السؤال:صغ من انشائك حرف عطف يفيد التسوية. 

الجواب:سواء عليهم أ أنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون

السؤال: ضع خطا تحت الجملة التي تحوي حرف عطف يفيد المشاركة ومطلق الجمع:

-حضر الطلاب فالأستاذ.. 

-اقرا القصة أو المقالة. 

-صاحب الاخبار لا الأشرار. 

-زرت مدينة القدس ومدينة غزة. 

السؤال:صوب الخطأ فيما يأتي: 

-ابدع الطلاب المشاركون في الحفل. 

التصويب: المشاركون