نماذج اختبار قصير أول عربي ثاني عشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

نماذج اختبار قصير أول عربي ثاني عشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

نماذج اختبار قصير أول عربي ثاني عشر فصل أول #أ. محمد قاعود 2023 2024

الاختبار القصير الأول 1 

أولاً: الفهم والاستيعاب: 

السؤال الأول:- من موضوع ( آيات من سورة الروم)  اقرأ الآيتين الكريمتين التاليتين ثم أجب عما بعدها من أسئلة 

{ يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تُخرجون ، ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ،

ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} 

1- صغ بأسلوبك معنى تعبر به عن مضمون ما تحته خط في النص السابق 

الجواب:

2- تتجلى قدرة الله عز وجل في هذه الآيات. وضح ذلك 

الجواب:

3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

أ ( وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) 

جاءت كلمة مودة نكرة لتفيد: 

التعظيم والتفخيم.- التخصيص والتوكيد.- العموم والشمول  -الإبهام والغموض 

السؤال الأول:- من موضوع ( اللغة والدين والعادات) 

اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه: 

( وباللغة والدين والعادات ، ينحصر الشعب في ذائه السامية بخصائصها ومقوماتها ، فلا يسهل انتزاعه منها ولا انتسافه من تاريخه ؛ وإذا الجئ إلى

حال من القهر لم ينخذل ولم يتضعضع ، واستمر يعمل ما تعمله الشوكة الحادة إن لم تترك لنفسها ، لم تعط من نفسها إلا الوخز) 

1-ما المقصود بالعادات ؟ 

الجواب:

2- علل: حرص أبناء الكويت على العادات الأصيلة الموروثة عن الآباء والأجداد 

الجواب:

3- وضح المقصود: ( وباللغة والدين والعادات ، ينحصر الشعب في ذاته السامية بخصائصها ومقوماتها ، فلا يسهل انتزاعه منها ولا انتسافه من تاريخه)

الجواب:

ثانياً: الثروة اللغوية: 

السؤال:بين معنى ( يعنو) في الجملة التالية: 

-المتمسك بدينه لا يعنو للقهر 

الجواب:

السؤال:اختر التصريف المناسب لتكمل الجملة التالية: 

الاستماع إلى…… ينبت في القلب النفاق ( الغنى- الغناء- الاستغناء- المغني). 

ثالثاً: التذوق الفني: 

1) ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها) 

السؤال:في الآية الكريمة استعارة اشرحها مبيناً أثرها في المعنى 

الجواب:

السؤال: اشرح الخيال فيما يلي مبيناً نوعه 

قلب الظالم خجر في القسوة والصلابة.

الجواب:

السؤال:ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية

كأن مُثار النقع فوق رؤسنَا       وَأَسْيافنَا لَيْل تَهَاوَى كَواكِبُة. 

التشبيه في البيت السابق: ( تام. بليغ. ضمني .تمثيلي) 

قال تعالى: ( ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتَّخَذْتُ مع الرسول سبيلا) 

السؤال:الكناية في الآية الكريمة السابقة كتابة عن صفة: ( الندم الغيظ الغفلة ، التهاون) 
 
رابعا: السلامة اللغوية: 

 (خلق الله الإنسان وفضله على المخلوقات كلها ليعمل الطاعات لا المعاصي ، وذلل له ما في هذا الكون حتى ينتفع به ، ويكسب حسنات تقربه إلى

الخالق سبحانه. فكم من إنسان عاقل فاز بالدنيا خيرها وبالآخرة نعيمها.) 

السؤال:استخرج مما سبق: 

أخرج من الفقرة السابقة:

 نعتاً حقيقياً: 

اسما معطوفا منصوباً: 

السؤال: حول النعت المفرد إلى نعت جملة في الجملة الآنية وغير ما يلزم: 

شكرت طالباً متعاوناً 

الجواب:

السؤال:ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية. 

لنا في مدينتنا جار حسن الأخلاق ». 

الصورة الصحيحة للجملة السابقة بعد تحويل النعت فيها إلى نعت سببي: 

أ- لنا في مدينتنا جار له حسن أخلاق

ب- لنا في مدينتنا جار حسنة أخلاقه.

ج- لنا في مدينتنا جار له أخلاق حسنة. 

د- لنا في مدينتنا جار أخلاقه حسنة. 

الاختبار القصير الأول 2 

أولاً: الفهم والاستيعاب: 

السؤال الأول:- من موضوع ( آيات من سورة الروم) اقرأ الأيتين الكريمتين التاليتين ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

{ يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تُخرجون ، ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ، ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}

1-صغ بأسلوبك معنى تعبر به عن مضمون ما تحته خط في النص السابق 

الجواب:

2-( يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي) 

أكمل الآتي: التعبير السابق يدل على: 

الجواب:

3-ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية:

 ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها...) 

-علاقة ما تحته خط في النص السابق بما قبله:

تفصيل- إجمال- توكيد. -تعليل 

السؤال الثاني: من موضوع اللغة والدين والعادات

 اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

(والدين هو حقيقة الخلق الاجتماعي في الأمة ، وهو الذي يجعل القلوب كلها طبقة واحدة على اختلاف المظاهر الاجتماعية عالية ونازلة وما بينهما ، فهو بذلك الضمير القانوني للشعب ، وبه لا بغيره ثبات الأمة على فضائلها النفسية ، وفيه لا في سواه معنى إنسانية القلب..) 

1. ما الغاية التي يهدف إليها الكاتب من الفقرة السابقة: 

الجواب:

2. علل: كل أمة ضعف فيها الدين انهارت اجتماعياً وسياسياً. 

الجواب:

3. استخلص النتائج المترتبة على ما يأتي: تقوية الدين: 

الجواب:

ثانياً: الثروة اللغوية: 

السؤال:بين معنى ( انتسافه) في الجملة التالية:

- المتمسك بالدين لا يسهل انتسافه من تاريخه.

الجواب:

السؤال:اختر التصريف المناسب لتكمل الجملة التالية: 

ليكن الأمل ………..أمام ناظريك. 

(مثيل- مثالاً- ماثلاً ـ مثلى)

ثالثاً: التذوق الفني:

(الدين من أقوى الوسائل التي يعول عليها في إيقاظ ضمير الأمة:) 

السؤال:في النص السابق استعارة اشرحها مبينا أثرها في المعنى 

الجواب:

السؤال: اشرح الخيال فيما يلي مبيناً نوعه 

عند الوداع الهمر المطر من العيون 

الجواب:

السؤال: ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية. 

ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها     إن السفينة لا تجري على اليبس

 التشبيه في البيت السابق: (تام. بلیغ .ضمني. تمثيلي) 

( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك..)

السؤال: الكناية في الآية الكريمة السابقة كتابة عن صفة: ( الندم ، الغيظ ،الغفلة ، التقتير) 
 
رابعا: السلامة اللغوية: 

 ( إن التقدم في عصرنا سريع سريع ، ولابد أن نساير هذا التقدم الذي يحتاج منا إلى عقول تفهم ما تتعلمه ، وتطبقه بصورة يبدو التفوق والإبداع

من خلالها ، والتعليم في مدارسنا يتجه الآن إلى تنشئة عقول تفهم بوعي ، وتطبق بمهارة وتبدع بتفوق حتى تبني المستقبل المشرق). 

السؤال:استخرج مما سبق:

 أخرج من الفقرة السابقة: 

نعتا جملة: 

اسما معطوفا مرفوعا: 

السؤال:حول النعت الجملة إلى نعت مفرد في الجملة الآنية وغير ما يلزم: 

مررت بحديقة أشجارها مورقة.

الجواب:

السؤال:ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية. 

الجملة التي تشتمل على نعت حقيقي هي: 

ا- ذهب الأصدقاء إلى الرحلة بحافلة واسعة مقاعدها. 

ب- إذا صادفت فاختر صديقا صالحًا. 

ج- حضر إلى الحفل رجل ناجح ولده. 

د- هذه فتاة نظيفة ثيابها.

الاختبار القصير الأول 3 

أولا: الفهم والاستيعاب: 

السؤال الأول:- من موضوع ( آيات من سورة الروم) 

اقرأ الآيتين الكريمتين التاليتين ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

{ فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون ، وأما الذين كفروا وكذبوا بآياتنا ولقاء الآخرة فأولئك في العذاب محضرون ، فسبحان

الله حين تمسون وحين تصبحون ، وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون).

 1. صغ بأسلوبك معنى تعبر به عن مضمون ما تحته خط في النص السابق 

الجواب:

2. جاء ختام الآية ( فأولئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ) مرتبطاً بمضمونها. وضح ذلك 

الجواب:

3. ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

أ. ( فأولئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ ) جاء اسم الإشارة ( أولئك) يفيد: 

التعظيم - التحقير - الاستغراب  - العناية 

السؤال الثاني: من موضوع اللغة والدين والعادات 

( وإذا كانت اللغة بهذه المنزلة ، وكانت أمتها حريصة عليها ، ناهضة بها ، متسعة فيها ، مكبرة شأنها ، فما يأتي ذلك إلا من روح التسلط في

شعبها والمطابقة بين طبيعته وعمل طبيعته ، وكونه سيد أمره ؛ ومحقق وجوده ، ومستعمل قونه ، والأخذ بحقه ، فأما إذا كان منه التراخي

والإهمال وترك اللغة للطبيعة السوقية: وإصغار أمرها ، وتهوين خطرها ، وإيثار غيرها بالحب والإكبار ؛ فهذا شعب خادم لا مخدوم ، تابع لا متبوع ،

ضعيف عن تكاليف السيادة.) 

1. ما الغاية التي يهدف إليها الكاتب من الفقرة السابقة ؟ 

الجواب:

2. علل: قوة الأمة في قوة لغتها. 

الجواب:

3. اختر المكمل الصحيح مما يلي بوضع خطا تحته: 

-القضية التي يطرحها الكاتب في الفقرة السابقة هي: 

-اللغة تعكس صورة الأمة في أفكارها ومعانيها 

-الأمة التي تهتم بلغتها تكون قوية مستقلة برأيها. 

-للغة دور في إحياء تراثها واستلهام قيمها. 

-للغة دور في تقوية العلاقة الروحية والعاطفية.

ثانياً: الثروة اللغوية:

السؤال: مفرد ( الوشائج) في الجملة التالية: 

-الدين من أهم.……..لوحدة الأمة.  

السؤال:اختر التصريف المناسب لتكمل الجملة التالية: 

الكتاب …………..الوسائل للمعلومات. (مثيل- مثالاً- ماثلاً- أمثل) 

ثالثاً: التذوق الفني: 

1. (يقوم المستعمر بتقييد مستقبل الأمة في الأغلال التي يصنعها) 

السؤال:في النص السابق استعارة اشرحها مبيناً أثرها في المعنى 

الجواب:بتقييد مستقبل الأمة: استعارة مكتبة ، حيث شبه المستقبل بإنسان يقيد ؛ وأثرها: تبرز سيطرة المحتل على مستقبل الأمة التي يحتلها. 

الأغلال: استعارة تصريحية شبه القوانين والعراقيل التي يضعها المحتل أمام الشعوب التي يحتلها

 بالأغلال وأثرها: تبرز سيطرة المحتل على مستقبل الأمة التي يحتلها. 

السؤال: اشرح الخيال فيما يلي مبيناً نوعه 

حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر 

الجواب:

السؤال:صغ خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية. 

قال الشاعر: تراجم القضادُ في بابه      والمنهل العذب كثير الزحام 

التشبيه في البيت السابق: (تام- بليغ -ضمني - تمثيلي) 

( يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَغَصوا الرَّسُول لو تسوى بهم الأرضَ وَلَا يَكتمونَ اللهَ حَدِيثًا).

الكناية في الآية الكريمة السابقة كناية عن صفة: 

( الندم- الغيظ- الغفلة-التهاون) 

رابعا: السلامة اللغوية: 

 ( أصبحت المكتبات جميعها ملتقى الشباب هممهم يتطلعون إلى مستقبل يبشر بالخير وغد المرافقه الخير وقد كشفت الكتب معظمها بل كلها عن

فوائدها الكثيرة فيجب التسلح بأمرين: العلم والمثابرة كليهما.) 

السؤال: استخرج مما سبق: 

أخرج من الفقرة السابقة: 

نعنا جملة: 

اسما معطوفا مرفوعاً: 

السؤال:حول النعت الجملة إلى نعت مفرد في الجملة الآتية وغير ما يلزم: 

هذا عمل ينفع. 

الجواب:

السؤال: ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية. 

اشتهر أحد الرسامين المغمورين بعد وضعه لوحة أمام النادي ، فرآها المارة وأعجبوا بها ».

-نوع النعت فيما تحته خط في العبارة السابقة. 

أ. جملة اسمية. 

ب. مفرد 

ج. شبه جملة 

د. جملة فعلية. 
 

نموذج الاختبار القصير مجاب عنه

أولا: الفهم والاستيعاب: 

السؤال الأول:- من موضوع ( آيات من سورة الروم) 

اقرأ الآيتين الكريمتين التاليتين ثم أجب عما بعدها من أسئلة: 

{ فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون ، وأما الذين كفروا وكذبوا بآياتنا ولقاء الآخرة فأولئك في العذاب محضرون ، فسبحان

الله حين تمسون وحين تصبحون ، وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون).

 1. صغ بأسلوبك معنى تعبر به عن مضمون ما تحته خط في النص السابق 

الجواب:الله - جلت قدرته- هو المستحق للتسبيح والحمد في كل زمان ومكان 

2. ما الحكمة من حرص الآيات على الربط بين الجزاء والعمل في سياق واحد؟

الجواب: للترغيب في الإيمان والعمل الصالح وما ينتظر المؤمن من نعيم الجنة 

والتنفير من الكفر والجحود والإنكار وما ينتظر الكافر من عذاب دائم

السؤال:ضع خطا تحت المكمل الصحيح من بين البدائل التالية: 

( وأما الذين كفروا وكذبوا بآياتنا ولقاء الآخرة فأولئك في العذاب محضرون) 

علاقة ما تحته خط في النص السابق بما قبله:. 

تفصيل- إجمال- توكيد- نتيجة 

السؤال الثاني: من موضوع اللغة والدين والعادات- اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه: 

( والشرق مبتلئ بهذه العلة ، ومنها جاءت مشاكله أو أكثرها ؛ وليس في العالم أمة عزيزة الجانب تقدم لغة غيرها على لغة نفسها ، وبهذا لا

يعرفون للأشياء الأجنبية موضعًا إلا من وراء حدود الأشياء الوطنية) 

1. استخلص العلة المشار إليها في العبارة السابقة مبيناً أثرها على الأمة 

الجواب:العلة: تقليد الأجنبي واستخدام مفرداته وأسمائه وإطلاقها على الأشياء. 

أثرها: الضعف والخضوع للمستعمر 

2. وضح الغاية التي استهدفها الكاتب من الفقرة السابقة. 

الجواب:التنبيه إلى خطورة الانجراف وراء دعوات التغريب وتقديم اللغات الأجنبية على اللغة العربية

 3. ضع خطا تحت العبارة التي توافق على مضمونها من العبارات التالية: 

-تدريس فنون المعارف العلمية باللغات الأجنبية مظهر من مظاهر الرقي والتمدن 

-اللغة أداة لتكوين شخصية المجتمع وتألفه الفكري والعاطفي.

- التمسك باللغة الفصيحة يقف حجر عثرة أمام مواكبة التقدم العلمي. 

-تعلم اللغات الأجنبية يتعارض مع المحافظة على كيان الأمة. 

ثانياً: الثروة اللغوية: 

السؤال:بين معنى ( فضله) في الجملة التالية: 

-يرزقنا الله تعالى من فضله 

الجواب: ( إحسانه )

السؤال: اختر التصريف المناسب لتكمل الجملة التالية: 

إن ………الحقيقي هو غنى النفس. ( الغنى - الغناء - الاستغناء - المغني ) 
 
ثالثاً: التذوق الفني: 

1.(وينزل من السماء ماءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضِ بَعْدَ مَوْتِها) 

السؤال:في الآية الكريمة استعارة اشرحها مبينا أثرها في المعنى. 

الجواب:استعارة مكنية شبهت الآية الأرض بإنسان يحيا ويموت ، تبين قدرة الخالق وعظمته في إنبات الأرض بعد يبسها 

السؤال: الشرح الخيال فيما يلي مبيناً نوعه 

رأيت بحرا يتصدق على الفقراء: 

الجواب:استعارة تصريحية شبهت الإنسان الكريم بالبحر في العطاء ، وتبرز كرم الممدوح. 

السؤال:ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية. 

علا فما يستقر المال في يده     وكيف تمسك ماة قنة الجبل 

التشبيه في البيت السابق: ( تام- بليغ - ضمني - تمثيلي) 

(فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية )

الكناية في الآية الكريمة السابقة كتابة عن صفة:

 ( الندم ، الغيظ الغفلة ، التهاون) 

رابعا: السلامة اللغوية:

( حب الوطن ولاء يستحق التقدير ، وأبناء الأمة معظمهم يحملون هذا الحب وهو شعور رائع أثره وعلى الإنسان المخلص أن يحمل الحب لا البغض ويعمل من أجل رفعة وطنه وتقدمه.) 

السؤال:استخرج مما سبق: 

أخرج من الفقرة السابقة: 

-نعتاً حقيقياً 

الجواب:يستحق التقدير

نعتا سببيا:-

الجواب: رائع

-اسما معطوفا منصوباً.

الجواب:البغض 

- اسما معطوفا مجرورا.. 

الجواب:تقدمه 

2.الحضارة الإسلامية حضارة سامية أخلاقها 

السؤال:حول النعت السيبي في الجملة السابقة إلى نعت حقيقي

الجواب: ( الحضارة الإسلامية حضارة أخلاقها سامية)

السؤال: ضع خطا تحت المكمل الصحيح من البدائل التالية. 

(لا خير في صديق لا يصون سرك ) نوع النعت في الجملة السابقة: 

شبه جملة. مفرد. .جملة اسمية. .جملة فعلية