مذكرة شاملة إسلامية ثاني عشر ف2 #م. النجاة النموذجية

عرض بكامل الشاشة
مذكرة شاملة إسلامية ثاني عشر ف2 #م. النجاة النموذجية

مذكرة شاملة إسلامية ثاني عشر ف2 #م. النجاة النموذجية

الأحاديث المقررة حفظاً. 

1-قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : (كل أمتي معافى إلا المجاهرين و إن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثمم يصبح وقد ستره الله

عليه فيقول يا فلان عملت البارحة كذا وكذا و قد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه) ص 19 

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يرمي رجُل رَجُلا بِالْفُسُوقِ ، وَلَا يَرْمِيهِ بِالْكُفْرِ إِلَّا ارْتَدَّتْ عَلَيْهِ إِنْ لَمْ يَكُن صاحبه كذلك. )ص 36 

3-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا مِنْ كِنَانَة وَاصْطَفَى مِنْ قريش بني هاشم

واصطفاني من بني هاشم) ص 70

4-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هذا ملك لم ينزل إلى الأرض قط قبل هذه الليلة استأذن ربه أن يسلم علي ويبشرني بأن فاطمة سيدة

نساء أهل الجنة وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة) ص 73 

5- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يحل لرجل أن يعطي عطية أو يهب هبة فيرجع فيها الا الوالد فيما يعطي ولده ومثل الذي يعطي

العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب يأكل فإذا شبع قاء ثم عاد في قيئه ص 102

6- عن جابر  رضي الله عنه قال لعن رَسُولُ الله-صلى الله عليه وسلم - آكل الربا وموكلة وكاتبة وشَاهِدَيْهِ وَقَالَ: هُمْ سَوَاءٌ. )ص 110 

7-عَنْ أَبِي سَعِيدِ الْخَدرى رضي الله عنه   قَالَ قَالَ رَسُولُ الله- صلى الله عليه وسلم- <<لتتبعن سَنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ شَبرًا بِشِبرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتى لَوْ

دَخَلُوا فِي جُحْرِ ضَب لاتبعْتُمُوهُمْ ». قلنا يا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى ؟ قَالَ »فمن » ص 121 

8-عن أبي هريرة رضي الله عنه  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « اجتنبوا السبع المويقَاتِ » ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ ؟ قال:" الشرك باللهِ ،

وَالسِّحْرُ ، وَقَتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الرِّبَا ، وَأَكُلُ مَالِ اليَيم ، والتولي يَوْمَ الرَّحْفِ ، وَقَذَفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغافلات ص 127

الدرس الأول: تعظيم حرمات الله تعالى: 

السؤال:عرف ما يلي: 

1- تعظيم حرمات الله:   ص 15

الجواب: امتثال المرء أمر الله تعالى و اجتناب نواهيه 

2-شعائر الله تعالى:  ص 16 

الجواب:هي المعالم الظاهرة من دين و التي نصبها الشرع علامة على أمر ما. 

السؤال:أجب عن الأسئلة التالية: 

1- بين مظاهر تعظيم كلا من الشعائر التالية: 

الجواب:شهر رمضان: تعظيمه يكون بصيامه والتقرب إلى الله بالطاعات فيه  ص 16 

ليلة القدر: تعظيمها يكون بإحيائها بالذكر والصلاة والدعاء  ص 16

عشر ذي الحجة :تعظيمها يكون بالإكثار من الأعمال الصالحة فيها ص16

الأشهر الحرم: تعظيمها يكون بالتأكيد على الابتعاد عن الظلم والمعاصي  ص 17

الكعبة المشرفة: عدم استقبالها عند قضاء الحاجة وحرمة الصيد في مكة ص17

المسجد الأقصى: تخليصه من أيدي اليهود الصهاينةص18

المسجد الحرام: تعظيمه يكون باحترامه والصلاة فيه وعدم فعل المعاصي فيه  ص18

2-عدد صور تعظيم حقوق المخلوقين.. ص19

الجواب:- لا يجوز الاعتداء على المسلمين سواء على المال أو على الأنفس أو الأعراض. 

-لا يجوز الاعتداء على أولياء الله من الملائكة والأنبياء والصالحين من الناس

- تحريم الاعتداء على زوجات النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضي الله عنهم 

3- ما هي أقسام الناس في تعظيم حرمات الله تعالى ؟. ص21

الجواب:أهل الغلو كمن يعظم قبور الصالحين أو مساجد معينة أو التمسح بغار حراء 

-أهل الجفاء و هم لا يبالون بتعظيم حرمة و لا شعيرة.. 

-أهل الهدى والتقى و هم يعظمون ما عظمه الله و رسوله صلى الله عليه وسلم

4-اكتب ثلاثة من أسباب الوقوع في المخالفات المنافية لتعظيم الله وشعائره. ص 21 

الجواب:-الجهل بدين الله تعالى. 

-قلة العلم الشرعي 

-كثرة التساهل والتنازلات من بعض علماء الدين طمعاً في الدنيا 

5-عدد بعض الآثار الحميدة لتعظيم حرمات الله  ص22

الجواب:-الابتعاد عن ارتكاب المعاصي

- حصول الخير من عند الله رب العالمين 

-التقوى والإيمان

السؤال: ضع علامة مقابل العبارة الصحيحة وعلامة × مقابل العبارة غير الصحيحة: 

-يدخل في حرمات الله تعالى الخطايا والذنوب. (✓ )

-من الأزمنة الشريفة يوم النحر (✓ )

-يباح الصيد في مكة.( x ) 

- يجوز تعظيم قبور الصالحين. ( x ) 

-شهر صفر من الشهور المعظمة.( x ) 

- لا يجوز التمسح بغار حراء أو غار ثور. (✓ )

-الأشهر الحرم هي رجب وذو القعدة و ذو الحجة و المحرم. (✓ )

-الظلم في الأشهر الحرم أشد من الظلم في غيرها. (✓ )

-عدم استقبال القبلة عند قضاء الحاجة. (✓ )

-من أسباب الوقوع في المخالفات قلة العلم.(✓ )

الدرس الثاني: الإسلام يدعو إلى السماحة ونبذ العنف 

السؤال:عرف ما يأتي: 

السماحة: 

الجواب:( بذل ما لا يجب تفضلاً) أي سهولة الجانب في الإعطاء وطيب النفس به ص 25

الغلو: 

الجواب:هو مجاوزة الحد والزيادة في الشيء مدحاً أو ذماً ، أخذاً أو تركاً ، بأكثر مما يستحق. ص26

السؤال: أجب عن الأسئلة التالية: 

اكتب صورتين من سماحة الإسلام. 

الجواب:-امتن الله تعالى على رسوله  صلى الله عليه وسلم بالشفقة واللين على أتباعه ص25

-حث الله تعالى على دعوة أهل الكتاب إلى التوحيد بالتي هي أحسن 

-جعل الإسلام باب التوبة مفتوحاً أمام المؤمن والكافر 

عدد بعض صور الغلو المذموم. 

رفع مقام الأنبياء إلى مقام الربوبية الذي هو حق لله تعالى وحده ص26 

بين موقف الإسلام من الغلو ؟ 

الجواب:حرم الإسلام الغلو لأن الله تعالى أكمل الدين والغلو يكون استدراكاً على النبي صلى الله عليه وسلم ص27

اكتب بعض أسباب الغلو ؟ 

الجهل - سوء الفهم- الاستعلاء بالطاعة- اتباع الهوى- التعصب ص27

كيف نعالج الغلو في الدين على ضوء ما درست ؟ ص 28

الجواب:1- تعلم العلم الشرعي 

2- إعطاء المجال للعلماء والدعاة لإبلاغ رسالة الله 

3- القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 

السؤال:أكمل العبارات التالية بالكلمات المناسبة 

-التكاليف في الإسلام بقدر الاستطاعة. 

-من أسباب الغلو في الدين الجهل والتعصب. 

-أعظم ما يميز الإسلام اليسر واللين و السماحة 

-من صور الغلو المذموم رفع الأنبياء مقام الربوبية. 

السؤال:ما الموقف المعتدل من التالي ذكرهم:

* ال البيت 

 الجواب:محبتهم والدفاع عنهم دون غلو في ذلك 

*غير المسلمين 

الجواب:التعامل معهم بالعدل ودعوتهم بالتي هي أحسن. 

*الصحابة الكرام 

الجواب:محبتهم ونصرتهم والدفاع عنهم والدعاء لهم 

*الإمام  مالك والشافعي 

الجواب:محبتهم و الاقتباس من علمهم وتوقيرهم دون تعصب  

السؤال:حدد في الفقرة التالية مظهرا للتعصب وآخر للسماحة مبينا السبب ( اختبار 2016)

الجواب:تأدب رجل بطريقة قوم من المؤمنين المجتهدين و اتبع نهجهم في بذل الخير بطيب النفس لكنه جعلهم الأحق بالاتباع دون غيرهم فوافق

من وافقهم و عادى من خالفهم. 

*مظهر التعصب: فوافق من وافقهم و عادى من خالفهم

 السبب: وقع في الغلو والتعصب الأعمى 

*مظهر السماحة: بذل الخير بطيب النفس

 السبب: لأنه بذل ما لا يجب تفضلا

الدرس الثالث: التحذير من التكفير و التفسيق: 

السؤال:أضع علامة أمام العبارة الصحيحة وعلامة× أمام العبارة غير الصحيحة: 

-وجود المؤمن والكافر سنة الله في خلقه ( √)

-لا يجوز للمسلم الإقدام على التكفير إلا ببرهان واضح.. ( √)

-الكفر الأكبر لا يخرج صاحبه من الملة.. ( x ) 

-كفر الشك هو أن يترك المرء الحق الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم  ( x ) 

-الخطأ في ترك ألف كافر أهون من الخطأ في سفك دم مسلم واحد ( √)

-كلام المكره لا عبرة به في سائر العقود ( √)

السؤال:عرف ما يأتي: 

*الكفر: هو جحود شيء مما افترض الله- تعالى- الإيمان به بالقلب ، أو باللسان أو بهما معاً 

*الكفر الأكبر: هو ما ينقض أصل الإيمان ويخرج صاحبه من دائرة الإسلام 

*كفر الإنكار: هو الذي ينكر فيه صاحبه شيئا مما لا يسعه جهله كإنكار الصلاة 

*كفر الاستكبار: عدم الانقياد و رفض الإذعان الله تعالى و رسوله صلى الله عليه وسلم

*كفر الشك: من لا يجزم بصدق النبي صلى الله عليه وسلم بل يشك في أمره 

*كفر الإعراض: من يترك الحق الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم 

*كفر الاستهزاء: الاستهزاء والسخرية من الدين 

*كفر البغض: هو كراهية الإسلام وأحكامه 

*الفسق: هو معصية الله وترك أمره والخروج عن طاعته سبحانه

*الكفر الأصغر: هو ما لا يناقض أصل الإيمان ، ولا يخرج عن ملة الإسلام بل  ينقص الدين ويضعفه 

*التكفير: هو الحكم على الشخص بالخروج من الإسلام 

*التفسيق: الحكم على الشخص بأنه عاص وخارج عن طاعة الله 

السؤال: أجب عما يأتي: 

*عدد ثلاثاً من صور الكفر الأكبر 

الجواب:كفر الإنكار والتكذيب- كفر الاستكبار  - كفر الشك 

*ما الفرق بين الكفر الأكبر والأصغر ؟ 

الكفر الأكبر الكفر الأصفر
يناقض الإيمان لا يناقض الأيمان ولكن ينقصه ويضعفه
يخرج صاحبه من الإسلاملا يخرج صاحبه من ملة الإسلام 
يوجب الخلود في النار لا يخلد في النار 
  

*عدد صور الكفر الأصغر. 

الجواب:كفر النعمة 

الحلف بغير الله

الطعن في النسب 

كفران العشير وإحسانه

قتال المسلم

الانتساب لغير الاب 

*بين أنواع الفسق 

الجواب:الفسق الأكبر  ص35

الفسق الأصغر 

*عدد موانع التكفير ؟ 

الجواب:الجهل- الخطأ- الإكراه ص36

*الجهل من موانع التكفير يكون على عدة صور منها: 

الجواب:-خلو النفس من العلم أصلاً ص36

-اعتقاد الشيء بخلاف ما هو عليه 

السؤال:علل ما يأتي: 

*قتال المسلم كفر غير مخرج من الملة 

الجواب:لأن الله وصفهم بالإيمان ص 34 

*الانتساب لغير الأب كفر نعمة 

الجواب:لأن الأب هو من أنجب هذا الابن وكان سبباً لوجوده فهو نعمة الله عليه ص36

*من أكره على الكفر لا يكفر. 

الجواب:لأن كلام المكره لا عبرة به في سائر العقود ولا يترتب عليه حكم شرعي ص36

السؤال: صنف نوع الكفر في الحالات الآتية: 

*قول المرأة لزوجها ما رأيت منك خيرا قط (كفر العشير)

* الشك في ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم  ( كفر الشك ) 

*السخرية من الحجاب ( كفر الاستهزاء) 

*التكذيب بوجود الملائكة ( كفر التكذيب ) 

*الحلف بالشمس والنجوم  ( كفر أصغر )

الدرس الرابع: القدرة و خلق الإنسان 

عَنْ عَبْدِ اللهِ بن مسعود رضي الله عنه  ، قَالَ: حَدَّلَنا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ الصَّادِق المصدوق ( ( إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقَهُ فِي بطن أمه

أربعينَ يَوْمًا ، لم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ، لم يكون في ذلك مُضْغَةً مِثل ذلك ، لم يُرْسَلُ الْمَلَك فيُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحَ ، وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بكتب

رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أَوْ سَعِيدٌ ، فَوَ الَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ إِنَّ أحدكم ليَعْمَلْ بِعَمَل أَهْلِ الْجَنَّةِ حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراغ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ

الْكِتَابُ ، فَيَعْمَلْ بِعَمَلِ أَهْلِ النار ، فيدخلها ، وإن أحدكُمْ ليَعْمَل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إِلَّا ذِرَاعٌ ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ  فيعمل بعمل

أهل الجنَّةِ ، فَيُدخلها)) 

السؤال:اكتب نبذة عن راوي الحديث: 

الجواب:هو عبد الله بن مسعود الهذلي وكان ينادي بأمه فيقال له ( ابن أم عبد)

 كان من السابقين في دخول الإسلام فهو سادس من أسلم ، وهاجر الهجرتين إلى الحبشة ، وأول من جهر بالقرآن الكريم في مكة ، وشهد جميع

الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وتوفي عام 32 هـ ودفن بالبقيع 

السؤال: بعد كم يوم يرسل الملك للإنسان وهو في بطن ؟ 

الجواب:بعد مرور ۱۲۰ يوماً 

السؤال:ما الأمور التي يسأل الملائكة المكلفون بالأجنة رب العزة سبحانه عنها. 

الجواب:عن جنس الجنين وخلقه أهو تام أم ناقص وعن أجله و عدد الأجنة في الرحم ورزقه وعن السعادة والشقاء

السؤال:من فوائد الحديث الشريف. 

الجواب:*علم الأجنة من الغيبيات التي اختص بها الله تعالى.

* بحث الحديث الشريف على الإيمان بالقضاء والقدر. 

*العبرة بخاتمة العمل والعمر 

السؤال:ضع المصطلح المناسب مقابل كل عبارة مما يلي 

-الحيوان المنوي الذي يكون منه نشأة الإنسان ( النطفة )

- دم جامد يعلق في الرحم ( العلقة ) 

-الجنين عندما يكون بمقدار قطعة من اللحم ( المضغة ) 

السؤال: ضع علامة  أمام العبارة الصحيحة وعلامة× أمام العبارة غير الصحيحة:

 * عبد الله بن مسعود أول من جهر بالقرآن في مكة (✓ ) اختبار 2017

*العلقة هي: قطعة اللحم بقدر ما يمضغ ) اختبار 2017

*علم الأجنة من الغيبيات التي اختص بها الله تعالى(✓ ) اختبار 2017

* آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بين عبد الله بن مسعود و الزبير بن العوام  (✓ ) اختبار 2017

* يتطور خلق الجنين في بدايته كل عشرين يوما )

* الحديث الشريف يؤكد على ركن الإيمان بالقضاء والقدر   (✓ )

*توفي عبد الله بن مسعود في عهد الخليفة عثمان بن عفان  (✓ )

الدرس الخامس: غيرة الله تعالى 

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يَا أُمة محمد وَاللَّهِ مَا مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرُ مِنَ اللَّهِ أَنْ يَزْنِيَ عبْدَهُ ، أَوْ تَزَنِي أمَتُهُ يَا أُمَّةَ

مُحَمَّدٍ وَالله لَو تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلاً وَلَبكَيْتُمْ كَثِيرًا. ». رواه البخاري 

السؤال: اشرح ما تحته خط في الحديث السابق: 

الجواب: *يا أمة محمد :يا من صدق وأمن برسالة محمد صلى الله عليه سلم ص55

*أغير :أشد غيرة 

*عبده: هو الإنسان حراً كان أو رقيقاً 

السؤال: اكتب ما تعرفه عن السيدة عائشة رضي الله عنها.  من 54

الجواب:هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنه له وزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحب أزواجه إليه المبرأة من فوق سبع

سماوات رضي الله عنها وعن أبيها ، توفيت عام 85 هـ. 

السؤال:تميزت السيدة عائشة رضي الله عنها عن غيرها من النساء ؟  ص54

الجواب:*زوجها الله من رسوله من فوق سبع سماوات 

*لم يتزج الرسول صلى الله عليه وسلم بكراً غيرها 

*هي أعلم نساء النبي صلى الله عليه وسلم  

السؤال:علل: بدأ النبي صلى الله عليه وسلم كلامه بنداء ،( يا أمة محمد)  ص 55

الجواب:لما في ذلك من معنى الإشفاق على الأمة و لأهمية الأمر وفيه من التحذير والتخويف 

السؤال: لماذا خص النبي صلى الله عليه وسلم الزنا في الحديث ؟ ص55

الجواب:لأنه أعظم الجرائم وأقبح المعاصي 

السؤال: لماذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم غيرة الله تعالى في الحديث ؟ ص55

الجواب:لغضب الله لانتهاك حرماته 

السؤال:علل: النظر أو الكلام أو اللمس للمرأة هو الخطوة الأولى للوقوع في الفاحشة ؟ 

الجواب:لأن الجرأة عليها تقود إلى ما بعدها 

السؤال:علل ابتلاء الله تعالى عباده بالشهوة ؟ ص56

الجواب:لينظر الله هل يطيعه العباد أم يطيعون الشهوة 

السؤال: ما النتائج والأضرار المترتبة على صرف شهوة الإنسان في الحرام ؟ ص56

الجواب:في الدنيا: تكون سبباً في انتشار الفاحشة واختلاط الأنساب 

على الفرد: انتشار الأمراض ونقل العدوى والشعور بدناءة النفس 

في الآخرة: تكون سبباً في عذاب الله وعقوبته 

السؤال:اكتب اثنين من فوائد الحديث.. ص57

الجواب:غيرة الله تعالى أن ينتهك ما حرمه سبحانه. 

الزنا جريمة عظيمة 

السؤال: استدل من الحديث الشريف على كل مما يأتي: 

*الرسول صلى الله عليه وسلم علمه متواصل 

الجواب:( لو تعلمون ما أعلم) 

*حرمة الزنا 

الجواب:( وَاللَّهِ مَا مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرُ مِنَ اللَّهِ أَنْ يَرْنِي عَبْدَهُ ، أَوْ تَرْنِي أَمَتَهُ) 

السؤال:ضع علامة (✓ )أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة: 

*لم يتزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بكراً غير السيدة عائشة رضي الله عنها. (✓)

*توفيت السيدة عائشة عام 85 هـ و دفنت بالبقيع.   (✓)

*الزنا من صغائر الذنوب ( × )

*من مقدمات الزنا النظر و الكلام و اللمس.  (✓)

* من أضرار الزنا في الدنيا انتشار الأمراض ونقل العدوى    (✓)

الدرس السادس: الحذر من الانغماس في الدنيا من الانغماس في الدنيا. 

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِي عَنِ النَّبي-صلى الله عليه وسلم - قَالَ: « إِنَّ الدُّنْيَا خضرَةُ حلوَةً وَإِنَّ الله عز وجل مُسْتَخْلِفُكُمْ فيها لينظر كيف تَعْمَلُونَ فَاتَّقُوا

الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِى إِسْرَائِيلَ كَانَتْ في النساء ». رواه البخاري 

على ضوء الحديث الشريف أجب عن الأسئلة التالية: 

1- اشرح ما تحته خط في الحديث السابق ؟ 

 خضرة حلوة:

الجواب: حلوة في مذاقها ، خضرة في مرآها  ص 61

مستخلفكم فيها: 

الجواب:جعلكم خلائف يخلف بعضكم بعضاً 

فاتقوا الدنيا: 

الجواب:احذروها 

2- يحذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث من أمرين فما هما ؟ص62

الجواب:- الحذر من الدنيا. 

-الحذر من فتنة النساء 

3-علل تحذير النبي صلى الله عليه وسلم النساء مع أن فتن الدنيا كثيرة ؟ ص 62

الجواب:لأنها من أعظم فتن الدنيا 

4- اكتب فائدتين من فوائد هذا الحديث الشريف. ص62

الجواب:-الدنيا دار ابتلاء وفتن كثيرة أخطرها فتنة النساء. 

-طاعة الله تحمي المسلم من فتن الدنيا عامة..

5-ماذا تعرف عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ص62 

الجواب:هو سعد بن مالك بن سنان الخزرجي مفتي المدينة 

شهد بعد غزوة أحد مع رسول الله اثنتي عشرة غزوة وشهد الخندق وبيعة الرضوان 

6-املأ الفراغات التالية بالكلمات المناسبة على ضوء ما درست. 

-شبه الحديث الشريف الدنيا بالخضرة الحلوة لشبهها بالفاكهة. 

-توفي أبو سعيد الخدري رضي الله عنه  سنة 73 هـ 

-فتن الدنيا كثيرة منها فتنة المال وفتنة الولد و فتنة النساء

-القوم الذين كانت أول فتنتهم النساء هم بنو إسرائيل. 

-من الغزوات التي شهدها أبو سعيد الخدري غزوة الخندق

الدرس السابع: محبة آل البيت ص 67

السؤال:من هم آل البيت ؟ 

الجواب:قال زيد بن أرقم رضي الله عنه : هم آل علي و آل عقيل و آل جعفر و آل عباس و نساء النبي صلى الله عليه وسلم 

السؤال: املأ الفراغات التالية بالكلمات المناسبة على ضوء ما درست 

* محبة المؤمنين لبني هاشم تبع لمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم 

* كان لآل بيت النبي  صلى الله عليه وسلم مكانة عالية ومنزلة رفيعة عند السلف الصالح 

*أمهات المؤمنين من آل البيت. 

* حكم محبة المؤمنين لآل البيت فرض واجب. 

*ال البيت لا تحل لهم الصدقة 

* نسب الرسول  صلى الله عليه وسلم  هو أشرف أنساب العرب. 

* نصيب آل البيت من الغنائم و الفيء هو الخمس 

السؤال:علل ما يأتي: 

*وجوب حب آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم 

الجواب: لإيمانهم وفضلهم و قرابتهم من الرسول  صلى الله عليه وسلم

*الصدقة لا تحل لآل البيت.

الجواب:لأنها أوساخ الناس 

السؤال:دلل على محبة الصحابة لآل البيت 

الجواب:*زواج عمر بن الخطاب من أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب 

*كان عثمان بن عفان يكرم الحسن و الحسين و يحبهما 

*قال أبو بكر رضي الله عنه  ( أرقبوا محمدا في أهل بيته)

* قال عمر بن الخطاب  رضي الله عنه( أقضانا علي بن أبي طالب) 

*قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه لفاطمة بنت علي( يا ابنة علي  و الله ما على ظهر الأرض أهل بيت أحب الى منكم )
الدرس الثامن: الحسن والحسين رضي الله عنهما 

السؤال: اكتب نبذة مختصرة عن الحسن بن علي رضي الله عنه 

الجواب:هو أبو محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله  صلى الله عليه وسلم وابن فاطمة الزهراء وسيد شباب أهل الجنة ولد في

المدينة في النّصف من شهر رمضان سنة ثلاث من الهجرة وكان يشبه الرسول  صلى الله عليه وسلم توفي سنة 51 هـ وهو ابن ثمان وأربعين سنة

السؤال: عدد ثلاثة من صفات الحسن بن علي رصي الله عنه 

الجواب: كان سيدا وسيما جميلا أبيض اللون مشربا بحمرة كثيف اللحية 

السؤال:دلل على ما يلي: 

*للحسن بن علي رضي الله عنه مكانة عظيمة عند جده صلى الله عليه وسلم  ص75

الجواب:قول النبي صلى الله عليه وسلم  ( إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين )

*علاقة الحسن بالصديق رضي الله عنهما علاقة حب وود.ص75

الجواب: أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه وهو يبلغ إحدى وستين سنة حمل الحسن على عاتقه وكان يلاعبه ، ولما كبر الحسن وتزوج سمى ولده أبا

بكر على اسم الصديق حباً له ووفاء. 

*علاقة الحسن بالفاروق رضي الله عنهما علاقة حب وصفاء لاقة حب وصفاء. ص76

الجواب:فرض له وللحسين من العطاء مثل فريضة أهل بدر وميزهما في العطاء على ابنه عبد الله 

*كان الحسن رضي الله عنه شجاعاً لا يهاب الموت. ص74

الجواب: لما علم بحصار الخليفة عثمان بن عفان  رضي الله عنه من قبل الثوار الذين تأمروا عليه ليقتلوه أخذ سيفه ليدافع عنه ، فخشي الخليفة عليه ،

فأقسم ليرجعن إلى منزله تطييباً لقلب علي رضي الله عنه . 

*زهد الحسن رضي الله عنه في الخلافة. ص74

الجواب:تركه الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه خوفاً من إراقة الدماء بين المسلمين 

*حب الرسول  صلى الله عليه وسلم للحسين رضي الله عنه. ص77

الجواب:في يوم سمع النبي صلى الله عليه وسلم الحسين يبكي فقال لفاطمة" ألم تعلمي أن بكاءه يؤذيني"

 السؤال: اكتب نبذة مختصرة عن الحسين بن على  رضي الله عنه

الجواب:هو أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب ولد في الخامس من شعبان سنة أربع من الهجرة بالمدينة وقد حنكه جده صلى الله عليه

وسلم وتفل في فمه ودعا له وعق عنه بكبش وأمر بحلق شعره وتصدّق بوزنه فضة توفي شهيداً في العاشر من محرم ص ٧٦ 

السؤال: اختر الجواب الصحيح مما بين القوسين بوضع خط تحته فيما يلى. 

*قتل الحسين بن علي في وقعة: ( الطف -القادسية- ميسلون) ص ۷۸ 

*استشهد الحسن بن علي في سنة: ( 15هـ- 51 هـ- 41 هـ ) ص ٧٦ 

*مات الحسن بن علي: ( قتلاً بالسيف- بالسم- وفاة طبيعية) ص ٧٦ 

السؤال: أجب عما يلى: 

اكتب خمساً من أخلاق وفضائل الحسن رضي الله عنه  ص74

 الجواب:كان  رضي الله عنه عاقلاً رزيناً فاضلاً محتشماً زاهداً في الخلافة 

اكتب خمساً من صفات الحسين الخلقية. ص 76 

الجواب:كان  رضي اله عنه قوي البنية ، ربعة القامة ، واسع العينين ، حسن الوجه ، في صوته غنة محببة

السؤال:أكمل العبارات التالية بالكلمات المناسبة: 

-كان الحسين بن علي رضي الله عنه  كثير الصوم والصلاة و الحج فقد حج ملاة و الحج فقد حج 25 مرة ماشية 

-قتل الحسين في العاشر من محرم بكربلاء في أرض العراق.

- استشهد الحسين في خلافة يزيد بن معاوية.

- الذي قال: لا تسبوا أبا بكر و عمر فإنهما سيدا كهول أهل الجنة... هو الحسين 

السؤال:دلل بمثالين على تقدير الخليفة عمر  رضي الله عنه للحسن بن على رضي الله عنه  ( اختبار ۲۰۱۷) 

الجواب :فرض للحسن و الحسين من العطاء فريضة أهل بدر 

حين دون الدواوين جعل أهل البيت في مقدمة الناس. 

أحضر لهم كسوة خاصة من اليمن تليق بهم.

الدرس التاسع: أبو حنيفة و مالك رحمهما الله 

السؤال:اكتب نبذة مختصرة عن الإمام أبي حنيفة رحمه الله.

الجواب: الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت وهو من أصل فارسي التقى أبوه بالإمام علي رضي الله عنه  له ودعا له بالبركة فيه وفي ذريته ، ولد في

الكوفة سنة 80 من الهجرة. اتجه إلى طلب العلم بناءً على توصية من الإمام الشعبي ثم لقي مالك بن أنس وحفظ القرآن على يد الإمام عاصم. 

السؤال: أكمل العبارات التالية بالكلمات المناسبة:

- من أبرز صفات أبي حنيفة ذكاء العقل وغنى النفس ، وعظيم الأمانة 

-توفي الإمام أبو حنيفة سنة 150 هـ عن عمر بلغ 70 عاماً 

-نشأت المذاهب الفقهية في أوائل القرن الثاني الهجري إلى منتصف القرن الرابع هـ 

-من أشهر تلاميذ أب حنيفة أبو يوسف و زفر 

-كانت طريقة أبي حنيفة في الاستنباط تعتمد على القرآن و السنة ثم الإجماع والقياس  

-عمل الإمام أبو حنيفة في أول حياته بالتجارة. 

-من شجع الإمام أبا حنيفة على طلب العلم هو الإمام الشعبي. 

-استهل أبو حنيفة حياته التعليمية بدراسة علم الحديث. 

-من أهم مؤلفات أبي حنيفة الفقه الأكبر 

السؤال: أجب عن الأسئلة التالية: 

* علل: حمل أبي حنيفة لأمه على الدابة لتصلي خلف أحد الفقهاء  ص ۸۲ 

الجواب:برا بأمه و لأنها كانت تعتقد بفضل ذلك الفقيه! 

*اكتب من حياة الإمام أبي حنيفة ما يدل على ورعه وتقواه 

الجواب:جاءته امرأة تبيعه ثوباً من حرير فقال بكم ثمنه ؟ فقالت مائة ، فقال: هو خير من مائة ، بكم تقولين ؟ فزادت مائة..مائة.. حتى قالت أربعمائة

، قال هو خير من ذلك ، فقالت: تهزأ بي ؟ فقال: هاتي رجلاً يقومه ، فجاءت برجل فاشتراه بخمسمائة. 

*دلل على تواضع أب حنيفة. 

الجواب:كان يقول هذا رأيي ، وهو أحسن ما قدرنا عليه ، فمن جاءنا بأحسن من قولنا فهو أولى  بالصواب منا

*وفاؤه لأستاذه حماد.  ص ۸۳ 

الجواب:عندما كان يدخل المسجد ويرى أستاذه يحس بالخجل ويجلس بين يديه ، ولم ينفرد بحلقة علم في الكوفة إلا بعد وفاة أستاذه 

* عدد بعض الآثار العلمية للإمام أبي حنيفة.  ص ٨٤ 

الجواب:من مؤلفاته: الفقه الأكبر ، رسالة العالم والمتعلم ، كتاب الردة على القدرية.

 أشهر من تتلمذ على يديه: أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري ، زفر بن هزيل. 

*علل لم يؤلف الإمام أبو حنيفة كتاباً في الفقه ص ٨٤ 

الجواب:لأن التدوين لم يكن قد بدأ بعد في هذا العصر 

*كيف كان منهج وطريقة أبي حنيفة في الفقه ؟ ص ٨٤ 

الجواب:كان يعتمد على: القرآن ، والسنة النبوية ، ثم الإجماع وأقوال الصحابة ثم القياس  والاستحسان فإن لم يجد أجتهد رأيه 

السؤال: اكتب نبذة مختصرة عن الإمام مالك رحمه الله تعالى.. 

الجواب:الإمام مالك بن أنس بن مالك أمه هي: العالية بنت شريك الأزدية. اشترك جده في نسخ المصاحف في عهد عثمان بن عفان  رضي الله عنه

 ولد في المدينة المنورة سنة ٩٣ هـ طلب العلم على أيدي علماء المدينة المنورة وجلس للتدريس لما بلغ السابعة عشرة من عمره.

السؤال: ما هي أبرز العوامل التي صنعت شخصية الإمام مالك.؟ص85

الجواب: 1- البيئة العلمية في المدينة المنورة 

2- أسرته الصالحة

3- استعداده الفطري لحمل المسؤولية 

السؤال: ما هي أبرز صفات الإمام مالك ؟ص85-86

 الجواب:1- توقيره حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

2- قوته في الحق

3- شدته في التأسي بالصحابة صلى الله عليه وسلم 

السؤال:من هم شيوخ وأساتذة الإمام مالك ؟ ص86

الجواب: أخذ العلم عن نافع وابن شهاب الزهري وربيعة الرأي والإمام جعفر الصادق

السؤال: كيف كان منهج وطريقة الإمام مالك في الفقه ؟  ص ۸۷ 

الجواب:يأخذ أولاً بكتاب الله فإن لم يجد بحث في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم  وفتاوى الصحابة وعمل أهل المدينة فإن لم يجد أخذ

بالقياس وبالمصالح المرسلة 

السؤال: صل بين عبارات المجموعة ( أ ) و ما يناسبها من عبارات المجموعة ( ب ) 

(أ) (ب)
1- من أشهر مؤلفات الإمام مالك5ندرس سيرتهم و نتأسی بهم 
2- القائل: مالك حجة الله على خلقه 4دار عبد الله بن مسعود صلى الله عليه وسلم 
3-القائل: العلم يُوتى و لا يأتي 3الإمام مالك 

4-كانت دار مالك بالمدينة هي

5- واجبنا تجاه العلماء 

2

1

الشافعي 

الموطأ ورسالة القدر 

الدرس العاشر: الشافعي وأحمد بن حنبل رحمهما الله

السؤال :اكتب نبذة مختصرة عن الإمام الشافعي 

 الجواب:هو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي ولد في غزة بفلسطين سنة 150هـ مات أبوه

 عقب ولادته و رحلت به أمه إلى مكة و صار منارة للأمة 

 السؤال:بين منهج الإمام الشافعي في الأحكام ؟ ص91

الجواب:أخذ الإمام الشافعي فقهه من:  القرآن الكريم والسنة النبوية والإجماع والقياس ولكن 
بشروط. 

السؤال: ما هي أبرز صفات الإمام الشافعي ؟  ص91 

 الجواب:كان وفيا ، عميق الفكر ، حاضر البديهة ،سهل العبارة ، عفيف النفس ، متميزاً بالمهابة 

السؤال:ما أهم الآثار العلمية للإمام الشافعي ؟ ص91

الجواب:ألف في بغداد كتابه ( الرسالة) 

وفي مصر كتاب ( الأم) 

السؤال: علل ما يلي:

*لقب الإمام الشافعي بناصر الحديث

الجواب: لأنه كان يميل لمدرسة الحديث بالمدينة 

السؤال: أكمل العبارات التالية بالكلمات المناسبة. ص91

*كان الشافعي حريصا على تعلم الناس باللغة العربية الفصحى 

*أخذ الشافعي الفقه عن شيخ الحرم مسلم بن خالد الزنجي. 

*حفظ الشافعي الموطأ و هو ابن عشر  سنين 

*ذهب الشافعي إلى مصر سنة 199 هـ و كان يجلس في مسجد عمرو بن العاص 

*توفي الشافعي رحمه الله بمصر سنة 204 هـ

السؤال: اكتب نبذة مختصرة عن الامام أحمد بن حنبل رحمه الله 

الجواب:هو أبو عبد الله أحمد بن هلال بن حنبل الشيباني ولد في بغداد سنة 164 هـ حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة و كان عزيز النفس قوي العزم. 

 السؤال:علل: لقب الإمام أحمد بإمام أهل السنة ص93

 الجواب:لأنه تلقى عنه الأئمة العظام كالبخاري ومسلم وغلب عليه الانتصار لأهل السنة 

السؤال: ما أبرز صفات الإمام أحمد رحمه الله تعالى ص93

الجواب:زهده وورعه

 تواضعه

عفة نفسه

السؤال:اكتب أهم الآثار العلمية للإمام أحمد  ص 94

 الجواب:مسند الإمام أحمد 

قام تلامذته بتدوين ما سمعوه منه مثل ( الجامع) و ( المغني) 

السؤال:صحح ما تحته خط في العبارات التالية ( من اختبار 2017) 

*كتاب الموطأ من أشهر مؤلفات الإمام أحمد   ( مالك) 

*الإمام أبو يوسف من أشهر تلاميذ الشافعي ( أبو حنيفة) 

*يلتقي نسب أبي حنيفة مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم في جده عبد مناف ( الشافعي) 

*محنة القول بخلق القرآن وقعت في عصر الإمام الشافعي. ( أحمد) 

*خرج الإمام أحمد من محنته في عهد هارون الرشيد. ( المتوكل) 

السؤال:استبعد المختلف مما بين القوسين مع ذكر السبب ( من اختبار 2016) 

*( حق آل البيت في الخمس- مشروعية الصلاة عليهم- جودهم و کرمهم – تحریم الصدقة عليهم)

الجواب: المستبعد :جودهم و كرمهم لأنها ليست من الأحكام الفقهية المتعلقة بآل البيت 

*( الأسرة الصالحة للإمام مالك- تحمل المسؤولية- تأليف الموطأ- بيئة العلم في المدينة المنورة)

الجواب:المستبعد: تأليف الموطأ لأنه ليس من العوامل التي صنعت شخصية مالك 

الدرس الحادي عشر: عقود الإرفاق و عقود التبرعات 

السؤال:عرف ما يلي: 

*عقود الإرفاق: هي رد البدل المساوي له في الصفة والقدر من غير نفع مقابل 

*عقود التبرعات: هي كل عقد قصد منه الإحسان والإرفاق. 

*القرض: تمليك المال لمن ينتفع به ، ويرد بدله 

*العارية : هي إباحة المالك منافع ملكه لغيره بلا عوض 

*الهبة: هي تبرع المرء بتمليك ماله المعلوم ، الموجود ، في حياته لغيره 

الصدقة:  هي تمليك المال في الحياة من يحتاجه بغير عوض تقرباً إلى الله 

السؤال:هات مثالين لكل مما يلي:

عقود الإرفاق: القرض و العارية ص99

 عقود التبرعات: الهبة و الصدقة ص102

السؤال: اكتب الحكم الشرعي لكل مما يلي: 

*المقرض: حكمه الاستحباب     ص99

*المستقرض القادر على الوفاء: مباح ص100

* المستقرض الذي ليس له وفاء: يكره له القرض  ص100

*إنظار المعسر: مستحب ص100

*العارية: مشروعة بالقرآن والسنة ص101

*الهبة :مشروعة في الإسلام ص102

*رجوع الواهب في الهبة: لا يجوز للواهب الرجوع في الهبة ص102

*تفضيل أحد الأبناء في الهبة: لا يجوز تفضيل أحد الأبناء في الهبة ص 103

*المنة على الفقير: يبطل ثواب الصدقة ص104

*صدقة المرأة من مال زوجها: لا يجوز لها إلا بإذنه إلا ما كان يسيراً ص 104

السؤال: علل ما يلي: 

*تشريع عقود الإرفاق والتبرعات لإرفاق والتبرعات. ص99

الجواب:لأن المقصد منها الرفق بأحد أطراف العقد ولما فيها من التراحم في المجتمع. 

*تحريم تفضيل بعض الأبناء في الهبة والعطيةص103

الجواب: لأن فيه العداوة وقطع الصلات التي أمر الله بها 

*مشروعية الهبة 

الجواب:لما فيها من تأليف القلوب والمحبة بين الناس 

السؤال: اكتب شروط كل مما يلي: 

* صحة القرض 

 الجواب:1- أن يكون المقرض ممن يصح تبرعه  ص100

2- معرفة قدر المال المدفوع في القرض 

*صحة العارية

الجواب:- أهلية المعير   -أهلية المستعير 

-أن يكون نفع العين المعارة مباحاً 

-أن تكون العين المعارة مما يمكن الانتفاع به مع بقائه 

السؤال: ضع خطأ تحت التكملة الصحيحة فيما يلي: ( من اختبار 2016) 

*من عقود الإرفاق    ( الوصية- العارية- الهبة) 

*تبطل الصدقة إذا كانت ( من الزوجة لزوجها- متبوعة بالمن- لذي رحم)

الدرس الثاني عشر: البنوك و أنواعها و موقف الإسلام منها 

السؤال: عرف ما يأتي: 

*البنك :مكان يحفظ فيه الناس أموالهم في أمان ويستردونها حين يحتاجون إليها 

*البنوك التجارية: يقصد بها البنوك التي تمارس جميع الأعمال المتصلة بالتجارة

* البنوك المركزية :وهي أهم المصارف يقوم على رأس النظام المصرفي بأكمله 

*البنوك الاسلامية :هي التي تقوم بالأعمال المصرفية ، ويتعدد نشاطها فتارة يكون تجارياً وتارة يكون اجتماعياً وتارة يكون صناعياً 

السؤال: اكتب ثلاثة من خصائص البنوك الإسلامية: 

الجواب: 1- الالتزام الكامل بأحكام الشريعة الإسلامية بكل تعاملاتها المصرفية 

2- إرساء مبدأ الشراكة في الربح والخسارة 

3- عدم التعامل بالفائدة أخذاً وعطاءً

السؤال: عدد أنواع البنوك الإسلامية ؟  ص108

الجواب:بنوك إسلامية تجارية- بنوك الادخار- بنوك التنمية 
بنوك اجتماعية

السؤال:ما دور البنوك الإسلامية في التنمية الاجتماعية ؟ 

الجواب:-إدارة صناديق الزكاة 

-تقديم التبرعات والهبات من إيرادات البنك 

-تقديم قروض بدون فوائد

السؤال: بين موقف الفقه الإسلامي من البنوك. ص110

الجواب:1- تقدم القاعدة الفقهية ( الأصل في الأشياء الإباحة)) 

2- إذا قام نشاط البنك على التعامل الربوي يكون نشاطه محرماً 

3- يجب على المسلمين تنقية اقتصادياتهم وتعاملاتهم المالية من الربا

السؤال: صنف العقود من حيث نوعها في كل مما يلي:  ص 110

*أخذ عامر مائة دينار من عبدالله ثم ردها بعد سنة بمثلها بعد إنفاقها ( القرض ) ص ۹۹ 

*أعطى خالد دراجته لصاحبه دون مقابل ( الهبة ) ص102

*أخرجت زينب مبلغاً لفقير بقصد مساعدته  ( الصدقة ) ص103

*أعطى زيد لجاره سيارته لاستعمالها عدة أيام ثم يعيدها إليه  ( العارية ) ص101

 السؤال:ضع خطاً تحت التكملة الصحيحة فيما يلى: ( من اختبار 2016 )

*البنوك التي تقوم بالوظائف المصرفية و الرقابة معا 

(التجارية- المركزية- الاجتماعية) 

*تكون الودائع المصرفية مشروعة عندما تكون على أساس

(مضاربة فيها ربح و خسارة- تتم برضا صاحبها- قرض بربح مضمون) 

سادسا: مجال التهذيب.

 الدرس 13: التقليد الأعمى و آثاره 

السؤال: عرف ما يلي: 

1-التقليد: 

الجواب:هو أن يتبع الإنسان غيره في قول أو فعل أو اعتقاد أو سلوك من غير دليل ولا نظر ولا  تأمل ودون إدراك ووعي. ص121

2- الاتباع: 

الجواب:أن تأخذ أو تعمل بقول أو عمل أوجبه الدليل عليك  ص 121

3- التقليد الأعمى: 

الجواب:هو ما يفعله المرء محاكياً فيه غيره دون تفكير ص121

السؤال: أجب عن الأسئلة التالية 

1- اكتب أربعة من مظاهر التقليد الأعمى. ص122

الجواب:*العصبية إلى قوم أو مذهب أو بلد أو قبيلة 

*تبرج النساء والافتتان بهن 

*الاحتفال بأعياد الكفار 

*تقليد الكفار بلباسهم 

السؤال:بين الحكمة من النهي عن التقليد الأعمى ص122

الجواب:1- لأنه يؤدي إلى ذوبان الشخصية 

2- لأنه يؤدي إلى حياة الترهل والميوعة 

السؤال:عدد أسباب التقليد الأعمى ص123

الجواب: -الجهل بحقيقة الإسلام

- الإعلام الموجه 

-مشكلة الفراغ 

-غياب القدوة الصالحة

السؤال:كيف يمكن علاج ظاهرة التقليد الأعمى ص124

الجواب:-وضع استراتيجية كاملة لمواجهة التقليد الأعمى 

-تنشئة الفرد تنشئة إسلامية شرعية صحيحة منذ الصغر 

السؤال: كيف تتصرف في المواقف التالية من منظور شرعي ؟ 

*لبس بعض الشباب للأساور و السلاسل 

الجواب:هذا من التمائم المحرمة شرعا و فيها تقليد للغرب 

*خروج الفتيات للأسواق في ساعة متأخرة.

الجواب: لا يجوز لما فيه من الشبهة و الخطر على حياتهن 

*احتفال بعض المسلمين بعيد رأس السنة

الجواب: لا يجوز لما فيه من تقليد للنصارى و مخالف للعقيدة. 

*تحدث البعض بلكنة إنجليزية معربة. 

الجواب: فيه طمس للهوية العربية و التحدث بالعربية أفضل

 الدرس 14: المحافظة على الضرورات الخمس 

السؤال:عرف ما يأتي: 

*الدين: هو الوحي الإلهي الذي ينزل على الرسل عليهم السلام والدين الحق هو الإسلام

* العقل: هو القوة الإدراكية لتحصيل المعارف و هو مناط التكليف

*المال: هو كل ما يقتنى ويحوزه الإنسان كالذهب و الفضة و غيرها 

السؤال:اكتب الضرورات الخمس التي حفظها الإسلام

الجواب: الدين- النفس العقل- النسل- المال

السؤال:ما الذي شرعه الإسلام لحفظ كل من: 

لحفظ الدين 

الجواب:*حدد الله تعالى أركان الدين 

*شرع الله تعالى قتل المرتدين حفاظاً على أمن الدولة الإسلامية 

لحفظ النفس 

الجواب:*حرم الله تعالى الاعتداء على النفس 

*أعطى للإنسان حق الدفاع عن نفسه 

*تنظيم الأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية كالزواج والطلاق 

لحفظ العقل 

الجواب:*حرم الله تعالى الخمر 

*أوجب الدية على من اعتدى على شخص فأذهب عقله 

لحفظ النسل والعرض 

الجواب:*تحريم الزنا 

*الأمر بالحجاب الشرعي 

* منع الاختلاط بين الرجال والنساء 

*تحريم مصافحة المرأة الأجنبية والخلوة بها 

لحفظ المال 

*حث على الكسب الحلال

*حرم  أكل أموال الناس بالباطل

*حد السرقة

السؤال: علل لما يأتي: 

1- حرم الإسلام الخمر 

الجواب:لما فيها من أضرار فتاكة بالعقول 

2- التحذير من الوقوع في الزنا 

الجواب:لما فيه من اختلاط الأنساب 

3-حرص الشريعة على حفظ العقل. 

الجواب:لأنه آلة الفهم و محل الخطاب و التكليف

4- تحريم الانتحار في الإسلام. 

الجواب:لأن النفس ملك الله تعالى و أخذ الروح حق الله تعالى 

5-الأمر بقتل المرتد 

الجواب:حماية للدين ودرءا للفتنة

سابعا: مجال الثقافة الإسلامية. 

الدرس الخامس عشر: سمات الشخصية المسلمة 

السؤال: عرف ما يلي: 

1- الشخصية: 

الجواب:هي مجموع الصفات والسمات والقدرات العقلية والجسمية والاجتماعية التي تنعكس في سلوك  الفرد وتفكيره 

2- تزكية النفس: 

الجواب:هو السمو بها وتنمية جوانبها والارتقاء بغاياتها وأهدافها 

السؤال:أجب عن الأسئلة التالية: 

1- عدد أبرز سمات الشخصية الإسلامية:

الجواب:- تزكية النفس 

-الاعتزاز بالهوية الإسلامية

- التوازن بين مطالب الدنيا والآخرة

2- حدد معالم الشخصية السوية عند علماء النفس

الجواب:توجه سلوك صاحبها وفكره من خلال مبادئ تستمد قوتها منه

- يحسن صاحبها بالسعادة

- يكون صاحبها قادراً على مواجهة الأزمات

3- ما هي آثار الشخصية المسلمة في بناء الفرد والمجتمع ؟ 

الجواب:-التعاون بين الناس على البر والتقوى 

-الاختلاط بالناس وحضور جمعهم ومجالس الذكر 

-الإصلاح بين الناس وفض المنازعات طلب العلم والتفقه في الدين

 4- ضع علامة أمام العبارة الصحيحة وعلامة× أمام العبارة غير الصحيحة

* الإسلام يدعو إلى الموازنة بين حظي الجسم و الروح

* تكتسب الشخصية المسلمة سماتها من البيئة و المجتمعx

* المسلم لا يفعل المنكر و لا يقف ساكنا أمامه

* الانعزال عن الناس سبيل لتكوين الشخصية السوية x

5-ما أبرز سمات الشخصية المسلمة كما ترشدنا الآيات الكريمة التالية ( اختبار 2018) 

*( و نفس و ما سواها. فألهمها فجورها وتقواها. قد أفلح من زكاها) 

الجواب:-تزكية النفس 

* ( والله العزة ولرسوله و للمؤمنين....) 

الجواب:الاعتزاز بالهوية الإسلامية 

- التوازن بين مطالب الدنيا والآخرة

2- حدد معالم الشخصية السوية عند علماء النفس

الجواب:توجه سلوك صاحبها وفكره من خلال مبادئ تستمد قوتها منه

- يحسن صاحبها بالسعادة

- يكون صاحبها قادراً على مواجهة الأزمات

3- ما هي آثار الشخصية المسلمة في بناء الفرد والمجتمع ؟ 

الجواب:-التعاون بين الناس على البر والتقوى 

-الاختلاط بالناس وحضور جمعهم ومجالس الذكر 

-الإصلاح بين الناس وفض المنازعات طلب العلم والتفقه في الدين

 4- ضع علامة أمام العبارة الصحيحة وعلامة× أمام العبارة غير الصحيحة

* الإسلام يدعو إلى الموازنة بين حظي الجسم و الروح

* تكتسب الشخصية المسلمة سماتها من البيئة و المجتمعx

* المسلم لا يفعل المنكر و لا يقف ساكنا أمامه

* الانعزال عن الناس سبيل لتكوين الشخصية السوية x

5-ما أبرز سمات الشخصية المسلمة كما ترشدنا الآيات الكريمة التالية ( اختبار 2018) 

*( و نفس و ما سواها. فألهمها فجورها وتقواها. قد أفلح من زكاها) 

الجواب:-تزكية النفس 

* ( والله العزة ولرسوله و للمؤمنين....) 

الجواب:الاعتزاز بالهوية الإسلامية 

 الدرس السادس عشر: العلاقات الدولية في الإسلام 

السؤال: عرف ما يلي:

* العلاقات الدولية في الإسلام: 

الجواب:هي عبارة عن مجموع العلاقات والصلات الخارجية التي تقيمها الدولة الإسلامية مع الخارجية التي تقيمها الدولة  غيرها من الدول

والجماعات. 

*عقد الذمة 

الجواب:هو عقد بين الدولة المسلمة و غير المسلمين يعيشون بموجبة آمنين في أرض الإسلام 

السؤال:اكتب ثلاثة من أهداف العلاقات الدولية في الإسلام ؟ 

الجواب:-حماية الدولة 

-رعاية المصالح المتبادلة 

-نشر الدعوة الإسلامية 

-حماية الأقليات المسلمة 

السؤال: للعلاقات الدولية في الإسلام خصائص ميزتها عن غيرها منها: 

الجواب:*ثبات ورسوخ المصالح وعدم خضوعها للمتغيرات الدولية 

*اصطباغها بصبغة دينية قائمة على التسامح 

*المرونة

السؤال:كيف ترد على شبهة الإسلام انتشر بحد السيف ؟ 

الجواب:هذا اتهام باطل ، فالإسلام لم يكره أحداً ولم يجبر إنساناً على اعتناقه و لا يقبل إسلام المرء إذا كان مجبرا.

السؤال:علل: الإسلام لم يجبر أحداً على اعتناقه. 

الجواب:لأن الله لا يقبل إسلام المرء إلا إذا كان مصدقاً ومعتقداً أن الإسلام هو دين الله الخاتم ، وهذا لا يتأتى لمن يجبر على اعتناق الإسلام 

السؤال:من هم أهل الذمة ؟ 

الجواب:هم غير المسلمين الذين رغبوا في العيش في دار الإسلام على أن يبقوا على دينهم

السؤال: أكمل العبارات التالية: 

*أول نشأة للعلاقات الدولية في الإسلام كانت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

* في الدولة الأندلسية توسعت العلاقات فشملت التعاون في مجالات الحياة. 

*الإسلام يؤمن بالاختلاف العقدي و الفكري. 

من اختبارات الأعوام السابقة 

من مجال العقيدة 

السؤال: اكتب مثالاً واحداً يوقع صاحبه في كل مما يأتي: 

1- كفر الاستهزاء

الجواب:

2- الجهل الذي يمنع التكفير. 

الجواب:

السؤال:حدد في العبارة الآتية مظهراً للتعصب ، وآخر للسماحة ، مبينا السبب في كل حال:

( تأدب رجل بطريقة قوم من المؤمنين المجتهدين واتبع نهجهم في بذل الخير بطيب نفس ، لكنه جعلهم الأحق بالاتباع دون غيرهم فوافق من

وافقهم وعادى من خالفهم) 

1-مظهر التعصب هو 

السبب 

2- مظهر السماحة هو 

السبب

مجال الحديث الشريف وعلومه 

أ- عن أمنا عائشة رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال « يَا أُمَّةٌ مَحَمَّدٍ وَاللَّهِ مَا مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرُ مِنَ اللَّهِ أَنْ يَرْنِي عَبْدَهُ أَوْ تَرنِي

أَمتُه………) 

السؤال:علل ما يأتي: 

1- شدة غيرة الله عز وجل. 

الجواب:

2- استخدام الرسول صلى الله عليه وسلم- النداء بقوله" يا أمة محمد" بدل من ( يا أمتي) 

الجواب:

ب- تميزت السيدة عائشة رضي الله عنها- عن غيرها من نساء النبي صلى الله عليه وسلم- بعدة أمور ، 
اكتب اثنين منها. 

الجواب:……………..-………………

السؤال: استخلص من كل عبارة مما يأتي قيمة ، ثم سجل مثالاً لتطبيقها في حياتك. 

العبارة القيمةتطبيق القيمة في حياتي 
قول الإمام أبي حنيفة- رحمه الله إذا أدلى برأيه: (هذا رأيي ، وهو أحسن ما قدرنا عليه ، فمن جاء بأحسن منه فهو أولى بالصواب منا)   
حفظ الشافعي- رحمه الله القرآن الكريم في سن مبكرة ، وحفظ الموطأ في سن العاشرة ، وارتحل إلى اليمن ثم إلى بغداد متعلماً ، ثم إلى مصر   

من مجال الفقه وأصوله 

السؤال:ضع خطأ تحت التكملة الصحيحة لكل مما يأتي: 

1- من عقود الإرفاق: 

( الوصية- العارية- الهبة ) 

2- تبطل الصدقة إذا كانت:

( من الزوجة لزوجها -متبوعة بالمنة- لذي الرحم ) 

3- البنوك التي تقوم بالوظائف المصرفية مشروعة في الإسلام عندما تقوم على أساس أنها: 

( مضاربة فيها ربح وخسارة- تتم برضا صاحبها -قرض بربح مضمون) 

السؤال: بين حكم كل مسألة مما يأتي في الشرع الإسلامي بكتابة( يجوز/ لا يجوز) ، مع بيان سبب واحد 

المسألة الحكم الشرعيالسبب
تعاقد عميل على إصدار بطاقة ائتمان بنكية تساعده على الشراء بفائدة محددة حين تتوافر السيولة النقدية   
اشتری جاسم سيارة بعشرة 
آلاف دينار مؤجلة ، وعندما 
استلمها باعها لشخص بتسعة آلاف نقداً
  

السؤال: ما النتيجة التي تترتب على كل مما يأتي ؟ 

1- إنشاء بنوك التنمية الإسلامية: 

الجواب:

2- المشاركة في المعاملات الربوية 

الجواب:

من مجال التهذيب 

السؤال:صنف التشريعات التي بين القوسين حسب الضرورة الموضوعة لحفظها مما في الجدول التالي:

(التعزير على جريمة الاحتكار- الأمر بغض البصر- تحريم الخمر- تحريم قذف المحصنات) 

حفظ النسل والعرضحفظ المالحفظ العقل 
   
   

أ -( تتسع الآمال يوماً بعد يوم في علاج ظاهرة التقليد الأعمى لتحل محله معالم الشخصية المسلمة الجادة المعتزة بثقافتها وهويتها).  من خلال

فهمك لدرس التقليد  الأعمى وآثاره: 

السؤال: بم يمكنك توظيف وسائل التقنية العصرية في علاج ظاهرة التقليد الأعمى: 

الجواب:

2-قدم مقترحين لمعالجة مشكلة الفراغ لدى بعض الشباب.

الجواب:

من مجال الثقافة الإسلام الاسلامية  

السؤال: ضع علامة ( ) أمام الجمل الصحيحة وعلامة ( x) أمام الجمل غير الصحيحة فيما يأتي 

1- من الاحكام التي خص الإسلام بها الرجال دون النساء الحقوق المدنية (   ) 

2- أول نشأة للعلاقات الدولية في الإسلام كانت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.(  )

3- التحصن بالثوابت من أبرز سمات الشخصية الإسلامية (  )

4-الانعزال عن الناس سبيل لتكوين شخصية إيجابية (  )

السؤال: بم ترد على من يدعي أن الإسلام انتشر بحد السيف ؟ 

الجواب:

ملخص التجويد 

تاء التأنيث المفتوحة والمربوطة 

تاء التأنيث: هي تاء من بنية الاسم المفرد ، و الأصل فيها أن تكتب بالتاء المربوطة. 

و لكن جاءت كلمات في القرآن الكريم مختلفة لذلك و مكتوبة بالتاء المفتوحة ويوقف عليها بحفص بالتاء المفتوحة وعددها ثلاثة عشر كلمة منها: 

1- (( رحمت)): في سورة الروم و الأعراف و هود و مريم و الزخرف. 

2- (( نعمت)): في البقرة و النحل وإبراهيم و لقمان والطور و فاطر و آل عمران. 

3-(( لعنت)): في سورة آل عمران و سورة النور. 

4- ((امرأت)): يوسف و آل عمران و القصص و التحريم. 

هذه الكلمات التي وردت فيها التاء مفتوحة يوقف عليها بالتاء المفتوحة عند حفص من غير خلاف ، أما ما جاء في القرآن الكريم من هاء التأنيث

مكتوبة بالتاء المربوطة فيوقف عليها بالهاء من غير خلاف 

كلمات لها قراءة خاصة عند حفص 

1-(وَيَبۡصُۜطُ )في سورة البقرة تقرأ بالسين الخالصة. 

2-( فِي ٱلۡخَلۡقِ بَصۜۡطَةٗۖ )في سورة الأعراف تقرأ بالسين فقط.

3-(ٱلۡمُصَۜيۡطِرُونَ) في سورة الطور تقرأ بالسين والصاد. 

4-( بِمُصَيْطِرٍ   ) في سورة الغاشية تقرأ بالصاد. 

5- (مَجْرَاهَا  )في سورة هود تقرأ بالإمالة ، وهي أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء.

6-(تَأْمَنَّا) في سورة يوسف تقرأ بالروم أو بالإشمام

7- ( وَمَا أَنسَانِيهُ  )  في سورة الكهف ( عليه الله) في سورة الفتح كلاهما يقرأ بضم هاه الضمير 

8-(فيهِ مُهَانًا) في سورة الكهف الفرقان تقرأ بإشباع هاه الضمير 

9-(ضَعْفِ- ضَعفًا) في سورة الروم كلاهما يقرأ بفتح الضاد وضمها.. 

الحذف والإثبات الحروف المد ص 175

- الحذف: هو عدم إثبات ذات الحرف نطقاً مع ثبوته رسماً 

-الإثبات: إثبات الحرف نطقاً 

السؤال: أين يقع الحذف والإثبات ؟ 

الجواب: يكون الحذف والإثبات في ثلاثة أحرف من الحروف الهجائية 

السؤال: في أي الحروف يكون الحذف والإثبات ؟ في ( الألف- الياء- الواو)

الجواب: أولاً: الألف: كل ألف حذفت في الوصل للتخلص من التقاء الساكنين فإنها ثابتة رسماً ووقفاً مثال:( إني أنا الله لا إله إلا ﴾ ، ﴿ وَقَالَا الحمد

لله) 

ثانياً: الياء: هي الحرف الثاني من احرف الحذف والإثبات

1- في حالة إثباتها رسماً تكون ثابتة في الوقف في: 

كلمة (ولذى) من قوله تعالى ﴿ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ)

 وفي كلمة ( حاضرى )  من قوله تعالى ﴿ حَاضِرِى الْمَسْجِدِ الحرام) 

2-في حالة الحذف فتقع في:

كلمة ( ذَا الْأَيد) من قوله تعالى ( واذكر عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيد)

- ثالثاً: الواو: 

[ 1] الحالة الأولى تحذف في الوصل الإلتقاء الساكنين: وهي ثابته رسماً ووقفاً مثال ذلك في 

كلمة( يَمْحُوا ) من قوله تعالى ﴿ يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ) 

[ ب] الحالة الثانية تكون فيها الواو محذوفة وصلاً ووقفاً ورسماً ولفظاً: ولكن وقعت أربعة افعال واسم واحد والكلمات هي: 

1- الفعل الأول في قوله تعالى ( ويدع الإنسان) عندما تقف على كلمة ( ويدع) بالحذف

2- الفعل الثاني في قوله تعالى ( ويمح الله الباطل) عندما تقف على كلمة ( ويمح) بالحذف 

3- الفعل الثالث في قوله تعالى ( يوم يدع الداع) عندما تقف على كلمة ( يدع) بالحذف 

4-الفعل الرابع في قوله تعالى ( سندع الزبانية) عندما تقف على كلمة ( سندع) بالحذف 

من مصطلحات الضبط والوقف

-علامات الحروف الزائدة. 

-وضع الصفر المستدير ( ٥) فوق الحرف يدل على زيادة هذا الحرف 

مثال: ( قَالُوا ) (مَأْئةُ)

- علامات الألف الزائدة وصلاً والثابته وقفاً: 

- وضع الصفر المستطيل( . ) فوق ألف يدل على عدم النطق بهذه الألف 

-مثال: ( لكنا هو الله ربي) ، ( فقال انا ربكم الأعلى)

- علامة المد: وضع علامة( ~) فوق حرف يدل على مده مداً زائداً- مثل: ( الم)

- علامة السكون: 

1- وضع علامة السكون (-) فق حرف بدل على سكونه السكون المعتاد- مثل: ( قد سمع) 

2- وضع الميم الصغيرة ( م) الإقلاب- مثل: ( من بعد ) فتقرأ ( مم بعد) 

3- عدم وضع علامة السكون فوق الحرف الساكن مع تشديد الحرف التالي يدل على إدغام الأول في الثاني إدغاماً كاملاً

- مثل: ( قالت طائفة)-

 مصطلحات الوقف والوصل ، والسكتات والسجدات:

- ( مـ) تعني الوقف اللازم- ( لا) تعني لا تقف- ( ج) جواز الوقف

-  ( صلي) تعني صل اي أن الوصل افضل من الوقف

- ( قلي) تعني قف أي أن الوقف أفضل من الوصل

- ( س) تدل على الوقف عندها لحظة قصيرة جداً بحبس النفس قبل النطق بما بعدها

- ( ۩) علامة السجدة 

السؤال:في اي سور وردت السكتات الاربع ؟ 

الجواب:في سورة الكهف ويس والقيامة والمطففين

السؤال: متى توضع هذه العلامة ( س) ؟ 

الجواب:عند السكت فيحبس الانسان نفسه قبل النطق بالحرف التالي لهذه العلامة

حل الكتب هنا