بنك أسئلة (محلول) القرآن الكريم إسلامية ثاني عشر ف2 #أ. هدى الصوري
أسئلة الفهم والمعلومات
1- ضع علامة ( ✓ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) امام العبارة الخاطئة :
-سورة المجادلة احدى السور المكية التي اهتمت بالدعوة إلى التوحيد وترك عبادة
الاصنام ( × ) .
- المرأة التي ظاهرها زوجها ونزلت فيها سورة المجادلة هي " زينب بنت العوام " ( × )
-كفارة المظاهر عتق رقبة سواء كانت مؤمنة او كافرة ( × )
-من آداب المجلس الإفساح لأخيك المسلم ( ✓ )
-الحلف على الكذب يسمى اليمين الغموس ( ✓ )
-ترك الأوهام والخرافات يزيد من قوة الايمان ( ✓ )
-المنافقون أشد خطرا على الإسلام من الكفار ( ✓ )
-المؤمن يقاتل أعداء الله ورسوله حتى لو كانوا من أقرب الناس إليه ( ✓ )
-من دعا إلى الضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه ( ✓ )
-سبب ذكر عرض الجنة في قوله تعالى : " وجنة عرضها السماوات .." لان طولها معلوم .(x)
السؤال:اجب عن الأسئلة التالية :
-ما نوع التناجي المنهي عنه في القرآن الكريم .
الجواب:النهي عن التناجي بالإثم والعدوان والظلم ومعصية الرسول .
علل : نهى الله المؤمنين عن التناجي بالإثم والعدوان
الجواب:لأنه من أعمال الشيطان ووساوسه وألاعيبه الدنيئة .
- قال تعالى : في سورة المجادلة “ وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا
تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”
السؤال:ما المقصود بالظهار .
الجواب:قول الرجل لزوجته أنت علي كظهر أمي .
السؤال:اذكر اسم الصحابية التي نزلت فيها هذه الآيات ،
الجواب:خولة بنت ثعلبة .
السؤال بينت الآيات السابقة كفارة الظهار فما هي :
الجواب:-عتق رقبة مؤمنة
-فان لم يجد صيام شهرين متتابعين
-فان لم يستطع لمرض عليه اطعام ستين مسكين .
السؤال: ما حكم من قال لزوجته : أنت علي كظهر أمي ؟
الجواب:حرام لا يجوز لأنه منكر وكذب وزور .
السؤال:وضح حكم الظهار قبل الإسلام .
الجواب:يعتبر طلاقا .
قال تعالى : فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا
السؤال:هل يجب التتابع في صيام الشهرين
الجواب:نعم
السؤال:إذا انقطع تتابع الصيام لمرض . فماذا يجب عليه؟
الجواب:إذا انقطع صيامه بنى على ما صامه فان لم يستطع لمرض اطعم ستين مسكين .
السؤال:من كفارة الظهار ... اختر الإجابة المناسبة
( عتق رقبة - صيام شهر کامل - الدعاء والاستغفار )
قال تعالى : " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ
يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ ..."
السؤال:علل : ينبغي ان يكون عدد المنتاجين ثلاثة أو خمسة أو أكثر .
الجواب:حتى اذا اختلف اثنان لابد من واحد يرجع جانب الخلاف .
السؤال:. بين حكم رد السلام على من يقول ( السلام عليكم ) من أهل الكتاب
الجواب:لا بأس في رد السلام
السؤال:التحية التي كان اليهود يحييون بها الرسول صلى الله علي وسلم هي :
( السلام عليكم - السلام على من اتبع الهدى - السام عليكم )
- قال تعالى " إن الذين يحادون الله ورسوله أولئك في الأذلين ..."
السؤال:لمن الغلبة في الدنيا من خلال الآية السابقة .
الجواب:لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين .
السؤال:ما جزاء من يخالف أمر الله ورسوله .
الجواب:الذل والمهانة والصغار والاحتقار .
- قال تعالى : "وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين ..."
السؤال:علل : ذكر عرض الجنة في الآيات ولم يذكر الطول .
الجواب:لان الطول لا يدل على العرض أما العرض فانه يدل على الطول فطول كل شي بحسب
عرضه
السؤال:عدد صفات أهل الجنة التي ذكرت في الآية السابقة .
الجواب:-كظم الغيظ
-كثرة الاستغفار
-العفو عن الناس
- قال تعالى : إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ... '
السؤال:في الآية السابقة بشرى للرسول صلى الله عليه وسلم بإعلامه بهزيمة قريش في غزوة :
( بدر - الخندق - فتح مكة )
السؤال:جاءت كلمة كبتوا في قوله تعالى"…… " بصيغة الماضي :
(لتحقق الوقوع – للتجدد والاستمرار - الانكار )
- قال تعالى “ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ ”
السؤال:المقصود بالقوم الذين نهو عن النجوى في الآية السابقة
( المنافقون واليهود – اليهود والنصاري - المنافقون والنصاري)
أسئلة التجويد
السؤال: كيف نقرأ الكلمات التالية في حال الوقف :
" رحمت " : الجواب:تقرأ تاء
" رحمة " : الجواب:تقرأ هاء
السؤال: كيف تقرأ الكلمات التالية عند حفص :
-( المصيطرون ) : الجواب:تقرأ بالوجهين السين والصاد معا ،
-( ءاعجمي ) : الجواب:تقرأ بتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف .
- ( فيه مهانا ) :الجواب: نقرأ بإشباع الضمير .
السؤال: العلامات التالية من مصطلحات الضبط والوقف فعلام تدل :
-( لا ) : الجواب:عدم الوقف .
-(ج ): الجواب: جواز الوقف .
- ( صلى ) :الجواب: ان الوصل في هذا الموضع أفضل من الوقف .
السؤال:اكتب المصطلح التجويدي المناسب :
-اثبات الحرف نطقا الجواب:( الاثبات )
-تاء من بنية الاسم المفرد الجواب: ( هاء التأنيث )
السؤال: اكتب حكم الحذف والاثبات في حرف الألف وصلا ووقفا في الكلمات التي تحتها خط :
-قال تعالى : " لكنا هو الله ربي "
في حال الوصل : الجواب: تحذف في حال الوقف : الجواب:تثبت
-قال تعالى : " سنفرغ لكم أيه الثقلان "
في حال الوصل : الجواب: تحذف في حال الوقف : الجواب:تحذف
السؤال:كيف نقف على الكلمات التي تحتها خط :
(وسوف يؤت الله ) : الجواب: بحذف الياء
( سندع الزبانية ) : الجواب:بحذف الواو
(وصالح المؤمنين ) : الجواب:بحذف الواو
السؤال:- اجب عن الأسئلة التالية :
- فرق بين الصفر المستدير والصفر المستطيل
الجواب:الصفر المستدير يدل على زيادة هذا الحرف فلا ينطق بأي حال من الأحوال .
والصفر المستطيل يدل على عدم النطق بالمد عند الوصل والنطق به عند الوقف .
-متى توضع علامة " س "
الجواب:عند الوقف لحظة قصيرة جدا بحبس النفس قبل النطق بما بعدها
-اين يقع الحذف والاثيات
الجواب:يقع في حروف المد الثلاث ( الألف - الواو – الياء )
- علل: تحذف الألف في الوصل في قوله تعالى " وقالا الحمدلله "
الجواب:للتخلص من التقاء الساكنين
السؤال: ضع علامة ( ✓ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) امام العبارة الخاطئة :
-هاء التأنيث المكتوبة بالتاء المربوطة يوقف عليها بالهاء ( ✓ )
-تقرأ كلمة ( بمصيطر ) عند حفص بالصاد ( ✓ )
- تقرأ كلمة مجريها عند حفص بالإمالة ( ✓ )
السؤال:اختر العبارة الصحيحة للجمل التالية :
- توضع الميم الصغيرة " م " بدل السكون فوق النون الساكنة للدلالة على :
( الوقف اللازم - الحرف الزائد - قلب النون میما ساكنا )
- توضع علامة ( ج ) للدلالة على :
( لا تقف - الوقف اللازم - جواز الوقف )
-كلمة بالتاء المفتوحة مختلف في قراءتها عند حفص بين الافراد والجمع هي :
( الغرفت - ولات حين -هيهات )
-السورة التي ذكرت فيها سجدة التلاوة مرتين هي
( سورة الاسراء - سورة الحج - سورة النجم )
السؤال:أكمل الفراغ بعبارة مناسبة :
-في القرآن الكريم ثلاثون جزءا والجزء مقسم إلى حزبين والحزب مقسم إلى أربع أرباع .
-عدد سور القرآن الكريم 114 سورة .
-تدل علامة ( ۩ ) في القرآن الكريم على موضع سجدة التلاوة .
-تدل علامة () على نهاية الآية .