نماذج (محلولة) للاختبار القصير(1) عربي ثاني عشر ف2 #العشماوي 2023
الاختبار القصير ( نموذج 1)
أولا- الفهم والاستيعاب:
من نص ( الهدى والعلم):
"مَثَلُ مَا بَعَثْنِي اللَّهُ بِهِ مِنَ الهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ أَصَابَ أَرْضًا ، فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَتِ الْمَاءَ ، فَأَنْبَتَتِ الْكَلَا وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ ، وَكَانَتْ مِنْهَا
أَجَادِبُ أَمْسَكَتِ الْمَاءَ ، فَنَفَعَ الله بها النَّاسَ ، فَشرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا ، وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أُخْرَى ، إِنَّمَا هِي قِيعَانُ لا تُمْسِكَ مَاءً ، وَلا تُنبِتُ كَلأ ، فَذَلِكَ
مَثَلُ مَنْ فَقَهَ فِي دِينِ اللَّهِ وَنَفَعَهُ مَا بَعَثْنِي اللَّهُ بِهِ ، فَعَلِمَ وَ عَلَّمَ ، وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعُ بِذلِكَ رَأْسًا ، وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ"
السؤال:استنتج اثنين مما أرشدنا إليه الحديث الشريف.
الجواب:الحرص على طلب العلم الدعوة إلى نشر العلم- الحرص على نفع الناس.
السؤال: من بلاغة الرسول- صلى الله عليه وسلّم- تفرده في ضرب الأمثال والأشباه.
* وضح أثر هذا الأسلوب في التعليم والتعلم.
الجواب:تقريب المعنى إلى الذهن.
السؤال:اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
تمثل الأرض النقية في الحديث الشريف مثلا لإنسان هو:
- ناقل العلم الذي يفيد غيره ولا يفيد نفسه.
-المؤمن العالم العامل المعلم غيره يفيد ويستفيد.
- الكافر الذي أعرض عن هدى الله ولم يقبله.
-العالم الذي يبخل بعلمه ولا ينشره للناس.
من نص ( الوصايا العشر):
قال الأمريكي:" سأكرم نفسي: لأني أستطيع أن أعتزل كل أحد إلا نفسي ، أعيش معها كل وقتي ، أكل معها ، وأنام معها ، وأقيم معها ، فعلي
عهد ألا أتي بعمل يخجلها ، سأكون طموحا لا أقنع بما أنا فيه ، بل أجعل نصب عيني أن أكون خيرا مما أنا عليه ، ومن أجل هذا لا أكره أن تظهر
نقائصي ، فذلك أقرب إلى معالجتها وإصلاحها ، وهذا يجنبني الزهو بنفسي ، ويحملني على أن أعمل دائما في بنائها".
وقال ابن مسكويه:" هذا ما عاهد عليه أحمد بن محمد ، وهو يومنذ آمن في سربه ، معافي في جسمه ، عنده قوت يومه ، لا تدعوه إلى هذه
المعاهدة ضرورة نفس ولا بدن ، ولا يريد بها مراءاة مخلوق ، ولا استجلاب منفعة ، ولا دفع مضرة ، عاهده على أن يجاهد نفسه ، ويتفقد أمره
فيعف ويشجع ويحكم
السؤال: ما الدافع لكل من الرجلين في أخذ نفسه بهذه الوصايا التي خطها في عهده الوثيق ؟
الجواب:العهد الأول وضعه الأمريكي للنجاح في الدنيا ، الثاني وضعه العربي للنجاح في الدنيا والأخر
السؤال: حدد جانب اتفاق وجانب اختلاف في وصايا الرجلين
-جانب اتفاق: الاهتمام بالنفس والجسد والأفكار
جانب اختلاف: الطموح والعفة والتمسك بالشريعة
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
*قصد الأمريكي بإكرام النفس:
- إعطاءها ما تريد.
- الاعتزاز بصفاتها.
-منعها من الإسراف في الطعام.
- عدم الإتيان بعمل يخجلها.
ثانيا: الثروة اللغوية:
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب:
( سأكون أميل إلى تقريط الناس):
-مترادف ( تقريظ):
-مدحهم والثناء عليهم -سبهم وشتمهم -لومهم وعتابهم - مساعدتهم ومعاونتهم.
السؤال: اضبط بنية ( علم) في الجملة التالية:
علم الأب ابنه قواعد الدين الصحيح.
ضبط البنية: عُلِم
ثالثا: التذوق الفني:
السؤال: اكتب جملة من إنشائك تتضمن أسلوب أمر غرضه الالتماس.
الجواب:يا صديقي لا تبتعد عني
السؤال:حدد الغرض من النهي في الآية الكريمة الآتية: قال تعالى:" لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم".
الغرض البلاغي: التيئيس
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
-قال شاعر في رثاء عمر بن عبد العزيز: حملت أمرًا علينا فاصطيرت له وقمت فيه بأمر الله يا عمرا.
*الغرض البلاغي من النداء في البيت السابق: ( التعظيم- التحسر- التنبيه – الإغراء).
رابعا: السلامة اللغوية:
السؤال: بين محل الجملة المخطوط تحتها من الإعراب فيما يأتي:
( العلم يرتقي بالأمم).
محل الجملة:في محل رفع خبر
- هذا صديقي يحرص على إتقان العمل
السؤال:حول جملة الحال المخطوط تحتها إلى جملة نعت.
الجواب:هذا صديق يحرس على اتقان العمل.
-إن يخلص المسلمون في عبادة ربهم فستعود إليهم قدسهم.
السؤال: حول الجملة المخطوط تحتها من جملة ( لها محل من الإعراب) إلى جملة( لا محل لها) من الإعراب.
الجواب: لو يخلص المسلمون في عبادة ربهم فستعود إليهم قدسهم.
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
-يعجبني من يتعامل بلين وتواضع.
الجملة المخطوط تحتها لا محل لها من الإعراب لأنها:
جواب قسم -اعتراضية. -جواب شرط غير جازم. -صلة الموصول.
الاختبار القصير ( نموذج 2)
أولا- الفهم والاستيعاب:
من نص ( الهدى والعلم):
"مَثَلُ مَا بَعَثْنِي اللَّهُ بِهِ مِنَ الهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ أَصَابَ أَرْضًا ، فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَتِ الْمَاءَ ، فَأَنْبَتَتِ الْكَلَا وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ ، وَكَانَتْ مِنْهَا
أَجَادِبُ أَمْسَكَتِ الْمَاءَ ، فَنَفَعَ الله بها النَّاسَ ، فَشرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا ، وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أُخْرَى ، إِنَّمَا هِي قِيعَانُ لا تُمْسِكَ مَاءً ، وَلا تُنبِتُ كَلأ ، فَذَلِكَ
مَثَلُ مَنْ فَقَهَ فِي دِينِ اللَّهِ وَنَفَعَهُ مَا بَعَثْنِي اللَّهُ بِهِ ، فَعَلِمَ وَ عَلَّمَ ، وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعُ بِذلِكَ رَأْسًا ، وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ"
السؤال: وضح المقصود بالهدى والعلم ، مستخلصا العلاقة بينهما.
- المقصود بالهدى:الدين الإسلامية إرشاد الناس إلى طريق الخير والرشاد
- المقصود بالعلم: العلم الشرعي كل علم يخدم الدنيا والدين
السؤال: استنتج الغاية والهدف من الحديث الشريف.
الجواب:الحث على نشر العلم والنفقة فيه- بيان الرسالة المحمدية في إحياء الناس.
السؤال:اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
يشير التعبير النبوي الشريف( لم يرفع بذلك رأس) إلى:
- المؤمن العامل.
- ناقل العلم.
- الكافر المعرض
- المستفيد من علم العلماء
من نص ( الوصايا العشر):
قال الأمريكي في عهده:
" ساعني بجسمي فمنه أستمد القوة والصبر على العمل ، وهو فوق ذلك كله وسيلة من وسائل الأخلاق الطيبة ، لا أتلفه بالإفراط ، ولا أحمله ما لا
يطيق ، لا أسرف في العمل ولا أسرف في الكسل ، ساكل وأشرب بحكمة ، لا أعلف جسمي كما تعلف الدواب ، ولكن أنهج معه نهجا يحفظ عليه
صلاحيته
وقال العربي في عهده:
عاهده على أن يجاهد نفسه ، ويتفقد أمره فيعف ويشجع ويحكم وعلامة عقته أن يقتصد في مأرب بدنه حتّى لا يحمله الشره على ما يضر جسمه
أو يهتك مروءته".
السؤال: العناية بالجسم واجبة عند الرجلين. فما مفهوم هذه العناية عند كل منهما ؟
مفهوم العناية بالجسم عند الأمريكي:.
الجواب: العناية بمكونات الجسد الحسية ليستمد القوة على العمل.
مفهوم العناية بالجسم عند العربي:
الجواب:الاقتصاد في مآرب البدن حتى لا تهتك مروءته
- قال الكاتب عن العهدين" وفي كل خير" السؤال:فعلام يدل هذا القول ؟
الجواب:يدل على أن وصايا الرجلين الأمريكي والعربي وصايا مفيدة ونافعة مما يدل على حيادية
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
-علاقة ما تحته خط بما قبله علاقة:
- تعليل
-تفصيل.
- نتيجة.
- إجمال.
ثانيا- الثروة اللغوية:
السؤال:اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب:
عندما يعرف الإنسان قدره يقل البغي.
- مترادف ( البغي):
الحقد. --الغضب - الحسد - الظلم
السؤال:وظف ( رفع) في سياقين مختلفين من إنشائك.
الجواب:رفع المهندس البناء
رفع الله ذكر نبينا صلى الله عليه وسلم
ثالثا: التذوق الفني:
السؤال: صغ من إنشائك أسلوب أمر غرضه ( الدعاء).
الجواب: رب اشرح لي صدري
السؤال:حدد الغرض البلاغي من النهي في البيت التالي:
قال إسماعيل صبري: لا تتركوا مستحيلا في استحالته حتى يميط لكم عن وجه إمكان
الغرض البلاغي للنهي: الحث
السؤال:اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
-قال تعالى حكاية عن إبراهيم عليه السلام:" فراغ إلى آلهتهم فقال ألا تأكلون ما لكم لا تنطقون".
*الغرض البلاغي من الاستفهام في الآية الكريمة السابقة:
( النفي- التهكم- التقرير- التعظيم).
رابعا: السلامة اللغوية:
السؤال:بين محل الجملة المخطوط تحتها من الاعراب:
-وقف الطلاب وهم ثابتون عند تحية العلم.
محلها من الإعراب: في محل نصب حال
-لو عرف الناس دينهم لساد الحب العالم
السؤال:الجملة المخطوط تحتها لا محل لها من الإعراب. اذكر السبب.
الجواب: جواب الشرط غير جازم
-قال أبي: إن الحياء تاج الفتاة.
السؤال:حول الجملة المخطوط تحتها فيما سبق من جملة ( لها محل من الإعراب) إلى جملة ( لا محل لها).
الجواب:والله ان الحياء تاج الفتاة
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
- المسلم رجل يصون العهد
الجملة المخطوط تحتها في التعبير السابق:
-في محل رفع نعت. -في محل نصب نعت. -في محل نصب حال. -في محل جر نعت.
الاختبار القصير ( نموذج 3)
أولا- الفهم والاستيعاب:
من نص ( الهدى والعلم):
"مَثَلُ مَا بَعَثْنِي اللَّهُ بِهِ مِنَ الهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ أَصَابَ أَرْضًا ، فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَتِ الْمَاءَ ، فَأَنْبَتَتِ الْكَلَا وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ ، وَكَانَتْ مِنْهَا
أَجَادِبُ أَمْسَكَتِ الْمَاءَ ، فَنَفَعَ الله بها النَّاسَ ، فَشرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا ، وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أُخْرَى ، إِنَّمَا هِي قِيعَانُ لا تُمْسِكَ مَاءً ، وَلا تُنبِتُ كَلأ ، فَذَلِكَ
مَثَلُ مَنْ فَقَهَ فِي دِينِ اللَّهِ وَنَفَعَهُ مَا بَعَثْنِي اللَّهُ بِهِ ، فَعَلِمَ وَ عَلَّمَ ، وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعُ بِذلِكَ رَأْسًا ، وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ"
السؤال: فاضل بين صنفين من الناس وردا في الحديث الشريف.
الجواب: المؤمن العالم المعلم و هو الأفضل لأنه أفاد واستفاد وهوأقل درجة من الصنف الأول
السؤال: استخلص من النص سمة للأسلوب النبوي.
- سمة الأسلوب النبوي: استخدام التشبيه وضرب الأمثال
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية:
تمثل الأرض الأجانب في الحديث الشريف مثلا لإنسان هو:
- ناقل العلم الذي يفيد غيره ولا يفيد نفسه.
- الكافر الذي أعرض عن هدى الله ولم يقبله.
-المؤمن العالم العامل المعلم غيره يفيد ويستفيد
- العالم الذي يبخل بعلمه ولا ينشره للناس.
من نص ( الوصايا العشر):
" وعلامة شجاعته أن يحارب دواعي نفسه الذميمة حتى لاتقهره شهوة قبيحة ، ولا غضب في غير موضعه و علامة حكمته أن يستبصر في اعتقاداته
حتى لا يفوته- يقدر طاقته- شيء من العلوم والمعارف ليصلح نفسه ويهذبها ، وعاهده على إيثار الحق على الباطل في الاعتقادات ، والصدق على
الكذب في الأقوال ، والخير على الشر في الأفعال ، والتمسك بالشريعة ولزوم وظائفها ، وحفظ المواعيد حتى ينجزها. ومحبة الجميل لأنه جميل.
السؤال: رسم النص السابق طريقا للنجاح. حدد عاملا يوصل إليه.
الجواب:محاربة دواعي النفس الذميمة ، حفظ المواعيد الاستبصار في الاعتقادات.
السؤال: علل كل موقف لابن مسكويه فيما يأتي:
أ- عدم اكتراثه لأقوال أهل الشر والحسد
الجواب:حتى لا يشغل بهم.
ب- إيثاره الصمت في أوقات حركات النفس الكلام.
الجواب:حتى يستثير العقل
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
*مما انفرد به ( العربي) عن ( الأمريكي) في وصاياه:
- الاهتمام بالنفس
- التمسك بالشريعة.
- الطموح.
- الاعتناء بالجسم.
ثانيا: الثروة اللغوية:
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب:
-لابد أن يبتعد الإنسان العاقل عن الزهو:
- مترادف ( الزهو):
-الغضب والانفعال. -الحقد والكراهية. - التعاظم والتيه. - البخل والشح
- العم صالح العجيري علم من أعلام الكويت في مجال الفلك.
السؤال:اضبط بنية ( علم) في التعبير السابق.
ضبط البنية : عَلُم
ثالثا: التذوق الفني:
السؤال: صغ من إنشائك تعبيرا يتضمن أسلوب استفهام غرضه ( التقرير).
الجواب : أليس الله خلق السماء والأرض.
--" القدس عروس عروبتكم ، زهرة المدائن ، بها أقصانا ثالث الحرمين الشريفين ، وأولى القبلتين. يعيث فيها المستوطنون فسادا وإفسادا ، فلا
تتركوها فريسة لوحشيتهم ، للقدس دين في أعناقنا ، وسيحاسبنا الله على تقصيرنا في رد هذا الدين"
السؤال:حدد مما سبق:
- أسلوبا إنشائيا: الجواب:فلا تتركوها فريسة لوحشيتهم
نوعه: نهي
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
قال تعالى يحكي قول فرعون لموسى عليه السلام: ( إني لأظنك يا موسى مسحورا).
-الغرض البلاغي من النداء في الآية الكريمة السابقة: ( التعظيم - التنبيه - الإغراء التحقير )
رابعا: السلامة اللغوية:
السؤال:بين المحل الإعرابي للجملة المخطوط تحتها فيما يأتي:
( إن تدرس بجد فسوف تنجح).
المحل الأعرابي: جملة في محل جزم جواب شرط
-قرأت آية تسعد النفس معانيها.
السؤال: ( حول جملة النعت المخطوط تحتها إلى جملة حال).
قرأت الآية تسعد النفس معانيها.
-( خير الكلام ما قل ودل).
السؤال: اجعل الجملة السابقة في محل ( نصب) مفعول به.
الجواب:قال أبي: خير الكلام ما قل ودل...
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
- إذا جاد المرء ساد قومه.
*صلة الموصول.
* اعتراضية.
*جواب شرط غير جازم.
*جواب قسم
الاختبار القصير ( نموذج 4)
أولا- الفهم والاستيعاب:
من نص ( الهدى والعلم):
"مَثَلُ مَا بَعَثْنِي اللَّهُ بِهِ مِنَ الهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ أَصَابَ أَرْضًا ، فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَتِ الْمَاءَ ، فَأَنْبَتَتِ الْكَلَا وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ ، وَكَانَتْ مِنْهَا
أَجَادِبُ أَمْسَكَتِ الْمَاءَ ، فَنَفَعَ الله بها النَّاسَ ، فَشرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا ، وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أُخْرَى ، إِنَّمَا هِي قِيعَانُ لا تُمْسِكَ مَاءً ، وَلا تُنبِتُ كَلأ ، فَذَلِكَ
مَثَلُ مَنْ فَقَهَ فِي دِينِ اللَّهِ وَنَفَعَهُ مَا بَعَثْنِي اللَّهُ بِهِ ، فَعَلِمَ وَ عَلَّمَ ، وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعُ بِذلِكَ رَأْسًا ، وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ"
السؤال: استخلص وجه الدم في الحديث الشريف ، مبينا سببه.
وجه الذم:ذم الكفار المعرضين عن الهدى والعلم وتشبيههم الأرض القيعان
سبب الذم : إعراضهم عن الهدى والعلم
السؤال:وضح العلاقة بين الهدى والعلم.
الجواب:علاقة ارتباط وتلازم فالعلم يقود إلى الهدى
السؤال:اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
*تمثل الأرض القيعان في الحديث الشريف مثلا الإنسان هو:
-ناقل العلم الذي يفيد غيره ولا يفيد نفسه.
- المؤمن العالم العامل المعلم غيره يفيد ويستفيد
-الكافر الذي أعرض عن هدى الله ولم يقبله
- العالم الذي يبخل بعلمه ولا ينشره للناس.
من نص ( الوصايا العشر):.
قال الأمريكي في عهده:
"سأنجح في الحياة ، وسأنجح مهما صادفني من عقبات ، وإذا وضع في طريقي أحجار أزلتها ، وسأضع كل قلبي في عملي ، وأواجه كل الصعاب من
غير خوف ، وأعتقد أن الحظ الحسن يتبع الجد والشجاعة".
وقال العربي في عهده:
" وعلامة شجاعته أن يحارب دواعي نفسه الذميمة حتى لا تقهره شهوة قبيحة ، ولا غضب في غير موضعه"
السؤال:اختر وصية من وصايا الأمريكي ، ثم بين مدى تأثيرها في نفسك.
الوصية: الإصرار على النجاح في الحياة ومواجهة العقبات
تأثيرها في النفس: جعلتني حريصا على التحلي بالعزيمة القوية للتغلب على ما يواجهني من معوقات
- اتفق الأمريكي والعربي في ذكر الشجاعة في عهديهما ، واختلفا في نظرتيهما إليها. السؤال:وضح ذلك.
الجواب: الشجاعة عند الأمريكي أن يواجه العقبات التي ستصادفه ويزيلها من طريقه ، وعند العربي محاربة دواعي النفس الذميمة حتى لا تقهره
شهوة قبيحة
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
*القيمة المستخلصة مما تحته خط في النص السابق:
-الرجاء.
-القناعة.
-الإصرار.
-الشجاعة
ثانيا: الثروة اللغوية:
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب:
- بعض الناس لا يخجلون من ظهور نقائصهم.
- مفرد ( نقائص):
*نقص
*ناقصة
*ناقص.
*نقيصة.
السؤال:وظف اسما من تصريفات ( سقى) في جملة من إنشائك.
الجواب:يصلي المسلمون صلاة الاستسقاء إذ ا عز المطر
ثالثا: التذوق الفني:
السؤال:صغ من إنشائك أسلوب نهي غرضه ( التمني).
الجواب:يا شمس لا تغربي / يا عين لا تبكِ
-" القدس زهرة المدائن ، عروس عروبتنا ، ترزح تحت الاحتلال الصهيوني البغيض ، فيا شباب العرب قدسكم أمانة في أعناقنا ، فلن ننساها وهي
أولى القبلتين ، إنها مسرى نبينا صلى الله عليه وسلّم.
السؤال:حدد من الفقرة السابقة
- أسلوبا إنشائيا: فيا شباب العرب قدسكم أمانة من أعناقنا - نوعه: نداء
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
قال الشاعر: كيف الرجاء من الخطوب تخلصاً من بعد ما انشبن في مخالبا ؟
*الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت السابق: ( التعظيم- النفي- التقرير- التسوية).
رابعا: السلامة اللغوية:
السؤال:بين المحل الإعرابي للجملة المخطوط تحتها فيما يأتي: ( ما زال العرب يتمسكون بعروبة القدس)
المحل الإعرابي:جملة في محل نصب خير مازال.
- قال القدماء: إن القرين إلى المقارن يُنسب.
السؤال:حول الجملة المخطوط تحتها فيما سبق إلى جملة ( لا محل لها من الإعراب).
الجواب:قال القدماء: والله ان القرين إلى المقارن ينسب.....
- وقف طلابنا يحيون العلم بثبات وقوة.
السؤال:حول الجملة المخطوط تحتها فيما سبق من جملة ( حال) إلى جملة ( نعت).
الجواب:وقف طلاب يحيون بثبات وقوة.
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
-اعتدل الجو في الربيع.
- صلة الموصول.
-ابتدائية.
-اعتراضية.
-جواب قسم.
الاختبار القصير ( نموذج 5)
أولا- الفهم والاستيعاب:
من نص ( الهدى والعلم):
"مَثَلُ مَا بَعَثْنِي اللَّهُ بِهِ مِنَ الهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ أَصَابَ أَرْضًا ، فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَتِ الْمَاءَ ، فَأَنْبَتَتِ الْكَلَا وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ ، وَكَانَتْ مِنْهَا
أَجَادِبُ أَمْسَكَتِ الْمَاءَ ، فَنَفَعَ الله بها النَّاسَ ، فَشرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا ، وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أُخْرَى ، إِنَّمَا هِي قِيعَانُ لا تُمْسِكَ مَاءً ، وَلا تُنبِتُ كَلأ ، فَذَلِكَ
مَثَلُ مَنْ فَقَهَ فِي دِينِ اللَّهِ وَنَفَعَهُ مَا بَعَثْنِي اللَّهُ بِهِ ، فَعَلِمَ وَ عَلَّمَ ، وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعُ بِذلِكَ رَأْسًا ، وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ"
السؤال: صنف الناس وفق مواقفهم من الهدى والعلم
الجواب:منهم من قبل الهدى والعلم وعمل به وعلمه للناس ومنهم من قبل الهدى والعلم ولم ينفقه فيه فهو ناقل للعلم ومنهم من أعرض عن الهدى والعلم وهو الكافر
السؤال: علل. اختيار لفظ ( الغيث) بدلاً عن ( المطر).
الجواب: لبيان دور الإسلام في إحياء النفوس فهو غيث يغيث الناس ويجي نفوسهم...
السؤال:اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
" لا تمسك ماء ، ولا تنبت كلأ"
-هذا النموذج من الأرض هي للإنسان الذي:
- أفاد غيره واستفاد
-أفاد غيره ولم يستفد
- استفاد ولم يفد غيره.
لم يستفد ولم يُغد غير
من نص ( الوصايا العشر):
قال الأمريكي في عهده:
" سأراقب ما يدخل في ذهني من أفكار ، لأنها ذات أثر فعال ، فهي إما تبنيني أو تهدمني ، ولذلك سأغلق باب ذهني عن كل أفكار الفشل ، وأفكار
الرعب وأفكار الياس ، وسأحرم دخولها إلى ذهني كما أحرم دخول الأكل السام إلى معدتي ، سأكون أمينا مع نفسي ومع غيري".
وقال العربي في عهده:
“ والصمت في أوقات حركات النفس للكلام حتى يستشار فيه العقل ، والإقدام على كل ما كان صوابا ، والإشفاق على الزمان الذي هو العمر
فيستعمل في المهم دون غيره. وترك الاكتراث لأقوال أهل الشر والحسد حتى لا يُشغل بهم. وذكر المرض وقت الصحة ، والهم وقت السرور ”
السؤال: وضح أثر وصايا العهدين في حياتك.
الجواب: رسمت منهاجا لنفسي وأصبحت طموحا لا أبالي بالعقبات التي توضع في طريقي ، حريصا على إصلاح عيوبي
السؤال: بم علل أصحاب العهدين كل وصية مما يأتي:
-أ- مراقبة الأفكار:لأنها ذات أثر فعال وان أن تبنيني أو تهدمني........
-ب- الصمت في أوقات حركات النفس الكلام: لاستثارة العقل
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
*علاقة ما تحته خط بما قبله علاقة:
- تعليل
- نتيجة.
-تفصيل.
- إجمال
ثانيا: الثروة اللغوية:
السؤال:اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب:
*استفدت كثيرا من درس الوصايا العشر
مترادف ( الوصايا):
-الموصي. -الوصي. -الوصية. -التوصية.
- رفع الطفل يده عن إيذاء الحيوانات.
السؤال:حدد المعنى السياقي للفعل ( رفع) في الجملة السابقة:
المعنى السياقي: كفّ
ثالثا: التذوق الفني
السؤال: صغ من إنشائك أسلوب نداء ( التحسر).
الجواب: يا قبر جدي كيف واريته
-" القدس زهرة المدائن ، عروس عروبتنا ، ترزح تحت الاحتلال الصهيوني البغيض ، إن قدسنا أمانة في أعناقنا ، وكيف تنساها وهي أولى القبلتين ؟
إنها مسرى نبينا- صلى الله عليه وسلّم.
السؤال: حدد من الفقرة السابقة:
أ-أسلوب إنشائي:.... وكيف ننساها و هي أولى القبلتين..
نوعه:استفهام
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب فيما يأتي:
قال المتنبي مخاطبا الأمير سيف الدولة: أزل حسد الحساد عني بكيتهم فانت الذي صيرتهم لي حسدا
-الغرض البلاغي من الأمر في البيت السابق:
-التسوية. - الدعاء - الالتماس - التحقير
رابعا: السلامة اللغوية:
السؤال:بين محل الجملة المخطوط تحتها من الإعراب:
قال أجدادنا: إن الرجولة أفعال لا أقوال.
محل الجملة: جملة في محل نصب مفعول به
2- الحياة مليئة بالجمال
السؤال: حول الجملة السابقة المخطوط تحتها من جملة لا محل لها إلى جملة لها محلها من الإعراب
الجواب: قال المعلم : إن الحياة مليئة بالجمال
- ما أجمل المشاعر تنعش القلب وتسعده!
السؤال:حول الجملة التي تحتها خط فيما سبق- مغيرا ما يلزم- إلى جملة:
ا- صلة الموصول:.. ما أجمل المشاعر التي تنعش القلب وتسعده...
ب- صفة: ما أجمل مشاعر تنعش القلب وتسعده.
السؤال: اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية للمطلوب:
“ وإنه لقسم لو تعلمون عظيم”
-ما تحته خط في الآية الكريمة السابقة جملة لا محل لها من الإعراب لانهاك
*ابتدائية.
* اعتراضية.
*تفسيرية.
* صلة الموصول.