دفتر (غير محلول) إسلامية عشر أدبي ف2

عرض بكامل الشاشة

البيانات

دفتر (غير محلول) إسلامية عشر أدبي ف2

دفتر (غير محلول) إسلامية عشر أدبي ف2

المجال: العقيدة الدرس: الأول صفحة15

الموضوع: الاستهزاء بالدين وأهله

* حقائق الدرس:

1-الاستهزاء هو : حمل الاقوال والأفعال على اللعب والسخرية لا على الجد والحقيقة.

2-حكمه : ردة عن الإسلام وخروج عن ملة خير الأنام .

3- من صور الاستهزاء بالدين :

1- الاستهزاء بالله تعالى 2 - الاستهزاء بالرسول 3-الاستهزاء بالصحابة4- الاستهزاء بالمؤمنين

* بعض صور الاستهزاء بالله تعالى

1- سب الله  وهذا اقبح انواع المكفرات القوليه -2 سب دين الله أو شرع من شرعه أو حكم من حكمه سب 3- ملائكته أو كتبه أو رسله

* بعض صور الاستهزاء بالرسول 

1- النيل من شخصه الكريم بالسب والقذف او بالانتقاص والسخرية 2- الطعن في السنة من حيث صحتها وثبوتها 3- الاستهزاء من المتمسكين

بالسنة النبويه المطهرة

*بعض صور الاستهزاء بالصحابة

1- اتهامهم بالردة بعد موت النبي2- النيل من ذواتهم واتهامهم بسوء الخلق 3- االساءة اليهم

4-موقف المسلم من المستهزئين بالدين ومجالستهم 

1- النصح لهم وبيان خطئهم وعظم جرمهم 2- الصبر على الاذى في سبيل الله 3- الاعتزاز بالدين -4 الاعراض عنهم 5- الجهر بالحق

5-من أضرار السكوت على الاستهزاء بالدين

1- التهوين والتقليل من حرمة الدين 2- فيه نشر للفرقة والتفكك 3 - طريق للضعف وطمع الاعداء في الامة

القيمة: ( تعظيم الدين )

مظاهرها :
1-

2-

الواجب والتكليف: س: س:حل س 4 من التقويم ص 0 2بالدفتر

حل الواجب:

…………………

ورقة عمل الدرس : الاستهزاء بالدين وأهله

*السؤال: ضع علامة أمام العبارات الصحيحة و علامة × أمام العبارات الخطأ فيما يأتي :

- الاستهزاء بالدين من أكبر الكبائر المؤدية للكفر (    )

- عدم مجالسة من يسبون الدين ويستهزؤون به(    ) 

السؤال: اكتب المصطلح الشرعي أمام التعريف :

………  بـ حمل الأقوال والأفعال على الهزل واللعب 

السؤال: اجب عما يأتي .-:

-1 عدد صور الاستهزاء بالدين

الجواب:

المجال: العقيدة الدرس: الثاني صفحة21

الموضوع: الولاء والبراء

* حقائق الدرس:

- تعريف الولاء : من الولاية وهي النصرة والمحبة

- تعريف البراء هو : البعد والخلاص والعداوة بعد الاعذار والانذار .

- انواع الولاء والبراء : - الولاء لله – الولاء لاعداء الله

* أقسام الناس فيما يجب بحقهم من الولاء والبراء

1- من يحب حبا خالصا 2- من يحب من وجه ويبغض من وجه 3- من يبغض جملة

* حكم موالاة المؤمنين واجبة بالقران والسنة والاجماع

* بعض من مظاهر موالاة المؤمنين

1- الحب 2- النصرة 3- التألم لألمهم والسرور بسرورهم 4- احترامهم وتوقيرهم وعدم السخرية منهم 5- زيارتهم ومحبتهم 6- الدعاء والاستغفار لهم

*حكم موالاة الكافرين يحرم علي المسلم ان يوالي غير المسلمين أو يحبهم

*بعض من مظاهر موالاة الكافرين

1- اتخاذهم أعوانا وأنصارا وأولياء 2- الايمان ببعض ما هم عليه من كفر 3 - مودتهم

4- الركون اليهم ومداهنتهم 5- التآمر معهم والتجسس من أجلهم

*الامور التي لا تتنافى مع الموالاة

1-البيع والشراء 2- الوقف عليهم 3- عيادتهم 4-الانتفاع بالكفار وبما عندهم

القيمة: ( محبة المؤمنين)

مظاهرها :

1-

2-

الواجب والتكليف: س:حل س 1 من التقويم ص 7 2بالدفتر

حل الواجب:……….

ورقة عمل الدرس : الولاء والبراء

*السؤال: ضع علامة أمام العبارات الصحيحة و علامة × أمام العبارات الخطأ فيما يأتي :

- يجوز الانتفاع بما عند الكفار  (   ) 

- حرم الاسلام موالاة الكافرين (  ) 

*السؤال:  اكتب المصطلح الشرعي أمام التعريف :

*…………… بـ النصرة والمحبة 

*………….. البعد والخلاص والعداوة بعد الاعذار 

 السؤال: اكمل مايأتي :

-أنواع الولاء والبراء-:

الجواب: 

المجال: العقيدة الدرس: الثالث صفحة29

الموضوع: التوسل وأنواعه

* حقائق الدرس:

1- تعريف التوسل : هو التقرب من الله  تعالى عند دعائه بما يحبه ويرضاه من العبادات الواجبة أو المستحبة رجاء حصول مرغوب او دفع مرهوب .

2 -أ نواع التوسل :  توسل مشروع  توسل غير مشروع

3- من صور التوسل المشروع :

 التوسل بأسماء الله تعالى وصفاته - التوسل بالايمان والاعمال الصالحة - توسل العبد الى الله تعالى بذكر حاله - التوسل بالنبي لا خلاف بين

العلماء في جوازه في الاحوال التالية

- طلب الدعاء من النبي في الحياة الدنبا

- التوسل بالايمان بالنبي ومحبته

- التوسل الى الله  تعالى بدعاء الصالحين في حياتهم

4- من صور التوسل الغير مشروع:

- توسل المشركين بآلهتهم -التوسل بتوجيه العبادات لغير الله -التوسل بطلب كشف الكرب وقضاء الحاجات من الاموات - سؤال الملائكة أن تقضي

الحاجات أو ترفع الدعوات

القيمة: (الاخلاص في العبادة )

مظاهرها :

1-

2-

الواجب والتكليف: س:حل س 2 من التقويم ص 34بالدفتر

حل الواجب:.....................

ورقة عمل الدرس : التوسل وأنواعه

*السؤال: ضع علامة أمام العبارات الصحيحة و علامة × أمام العبارات الخطأ فيما يأتي :

- التوسل بأسماء الله وصفاته من التوسل المشروع (   )

-يجوز التوسل بالنبي بعد مماته (   ) 

*السؤال: اكتب المصطلح الشرعي أمام التعريف :

……….. بـ التقرب إلى الله عند دعائه بما يحبه ويرضاه 

*السؤال: عدد صور التوسل الغير مشروع

الجواب:1-

2-

3-

4-

المجال: الحديث الشريف الدرس: الرابع صفحة53

الموضوع: الأحق بالإمامة في الصلاة

* حقائق الدرس:

1-أبو مسعود الأنصاري  هو : عقبة بن عمر بن ثعلبة شهد بيعة العقبة الثانية وأحدا وكان من اصحاب علي توفى عام 40 هـ بالكوفة

2-معنى الامامة في الصلاة أن يتقدم رجل المصلين ليقتدوا به في الصلاةكلها أو جزء منها بشروط معينة  ان يكون عادلا وفقيها .

3- الاحق بالامامة في الصلاة :

-الاقرأ لكتاب الله -الاعلم بالسنة -الاقدم هجرة -الاقدم إسلاما

-4 يجوز لامام أن يختار من ينوب عنه في الصلاة فعندما نرض الرسول صلى الله عليه وسلم  ولم يستطع الصلاة إماما بالمسلمين قال (( مروا أبا بكر

فليصل بالناس ))

القيمة: (تقدير العلماء )

مظاهرها :

1-

2-

أ- الواجب والتكليف:

س: حل السؤال 2 من تقويم الكتاب صفحة 58 بالدفتر

حل الواجب:……

ورقة عمل الدرس : الأحق بالامامة في الصلاة

*السؤال: ضع علامة أمام العبارات الصحيحة و علامة × أمام العبارات الخطأ فيما يأتي :

* صاحب البيت يقدم على غيره لامامة الصلاة في بيته (   )  

* اختار النبي عمر لينوب عنه في الصلاة (   ) 

السؤال:  اكتب الحكم الشرعي :

*……….بــ إمامة المراة للرجال 

*……..بــ جلوس الضيف على فراش صاحب البيت دون إذنه

السؤال : أجب عما يأتي : 

عدد شروط الاقامة

الجواب:

المجال الحديث الشريف  الدرس الخامس صفحة 60

الموضوع: حلاوة الإيمان

* حقائق الدرس:

1- أنس بن ملك  هو : أنس بن ملك بن النضر الخزرجي الأنصاري كنيته( أبو حمزة ) خادم الرسول  امه أم سليم بنت ملحان ولد سنة عشر قبل الهجرة

وتوفى عام 90 هـ وكان عمره مائة سنة وروي 2286 حديثا 

2 -خصال الإيمان الثلاث :

- أن يكون الله ورسوله وأحب اليه مما سواهما .

-أن يحب المرء لا يحبه إلا الله.

- أن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار. 

3- أسباب تقديم محبة الله ورسوله 

-أوجدنا الله من العدم وأنعم علينا نعم كثيرة

-محبة الله ورسوله  منجاة من النار وموجبة للجنة 

-أخرجنا الرسول من ظلمات الكفر الى نور الإيمان

 4- علامات محبة الله ورسوله :

-طاعتهما

-عدم تقديم أي شيء على محبتهما 

-تحكيم شرع الله

-دراسة سيرة النبي

- نصرته والدفاع عن سنته 

- تعظيمه وتوقيره 

القيمة: ( محبة الله )

مظاهرها :

1-

2-

الواجب والتكليف

س1 : حل السؤال 4 من تقويم الكتاب صفحة 65 بالدفتر

حل الواجب….

ورقة عمل الدرس : حلاوة الإيمان

السؤال:ضع علامة ✓ أمام العبارات الصحيحة وعلامة × أمام العبارات الخطأ فيما يأتي :

تقدم محبة الله ورسوله على متع الدنيا  (    )

وجوب الاعتصام بالكتاب والسنة اعتقادا فقط    (   )

السؤال:حلاوة الإيمان تتحقق :

 الجواب:1-

2-

3-

السؤال: أجب عما يأتي :

1- على أي اساس يختار المسلم من يحبه؟

الجواب:

2- ما المراد بحلاوة الإيمان

الجواب:

المجال الحديث الشريف الدرس السادس صفحة 67

الموضوع ثمرات الأعمال الصالحة

*حقائق الدرس:

1 - عبد الله بن سلام : هو عبد الله بن سلام بن الحارث الأنصاري كنيته (أبو يوسف) وكان اسمه في الجاهلية الحصين فلما أسلم سماه الرسول  عبد

الله من ذريه يوسف بن يعقوب كان حليفا للأنصار. 

2- المكارم التي أوصى بها الحديث الشريف 

-إفشاء السلام-إطعام الطعام-قيام الليل

 3- معنى السلام

-السلام دعاء بالأمن في الدنيا والآخرة وأدب اجتماعي يبدأ به المسلم قومه حين يلقاهم 

-صيغته افضلها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

-فضائلة -إحياء لسنة الرسول- تحقيق الألفة بين المسلمين  -تحصيل الحسنات

-حكمه- سنة مؤكدة ورده فرض عين اذا قصد به شخص واحد وفرض كفاية اذا كانت جماعة يستحب اذا دخل المسلم بيتة حرم الرسول ابتداء الكفار

بالسلام

4- حث الرسول على إطعام الطعام لتألف القلوب وتحقيق المودة بين الناس 

5 فضل قيام الليل يضيء الوجه ويكفر السيئات وينهي الإثم ويطرد الداء وقد كان الرسول يكثر من قيام الليل

 القيمة: (الاعتزاز بالإسلام

مظاهرها :

1-

2-

أ- الواجب والتكليف

ب س حل السؤال 3 من تقويم الكتاب صفحة 72 بالدفتر

حل الواجب……


ورقة عمل الدرس : ثمرات الأعمال الصالحة

السؤال:ضع علامة ✓ أمام العبارات الصحيحة وعلامة * أمام العبارات الخطأ فيما يأتي :

-إطعام الطعام لا يقتصر على الفقراء(   )

 -السلام على الصبيان يقلل من هيبة الإنسان(  )

السؤال:اكتب المصطلح الشرعي أمام التعريف :

…………دعاء بالأمن في الدنيا والآخرة وأدب اجتماعي

السؤال:أجب ما يأتي .

-اكتب من فضائل إفشاء السلام
 الجواب:-1
-2
-3

-حكم السلام ورده

الجواب:

المجال: السيرة والتراجم الدرس: السابع صفحة75

الموضوع: الصحابي الجليل أبو بكر الصديق

حقائق الدرس

1- نسبه : هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي وأبو قحافة عثمان بن عامر وأمه أم الخير سلمى بنت صخر مولده ولد رضي الله

عنه سنة 51 ق هـ بعد عام الفيل بحوالي ثلاث سنوات

كنيته : كني بأبي بكر وذلك لحبه للإبل نشأته : نشأ الصديق في مكة وعمل بزازا تاجر للحرير

لقبه لقب بلقبين العتيق والصديق إسلامه أسلم مبكرا وكفر بالأصنام وخلع الانداد

*فضائل الصديق - الكرم وبذل الاموال - حسن الصحبة والصداقة - ورعه - زهده

2 مناقب أبو بكر الصديق : -أول من آمن الرجال - اول خطيب في الإسلام  -أول من جمع المصحف

شهادات الصحابة لصديق قال عمر بن الخطاب ((ماسبقت أبا بكر على الخير إلا سبقني ))

3-خلافة الصديق -كانت خلافة الصديق بإشارة من رسول الله - حين استخلفه مكانه في الصلاة  -وحين دعاه الرسول في مرضه  -ثم مبايعة من

المسلمين

دستور الحكم عنده قائم على العدل والتواضع والفضل والحث على الجهاد لنصرة الدين

4- اهم اعمال الصديق في خلافته - إنفاذ جيش أسامه بن ثابت  -قتال المرتدين

وفاته توفى سنه 13 هـ

القيمة: ( محبة أبي بكر )

مظاهرها :

1-

2-

أ-الواجب والتكليف

حل س 4 من تقويم الكتاب ص 83 بالدفتر

حل الواجب:…..


ورقة عمل الدرس : الصحابي الجليل أبو بكر الصديق 

السؤال:ضع علامة  أمام العبارات الصحيحة وعلامة ×أمام العبارات الخطأ فيما يأتي : 

-كانت خلافة أبي بكر الصديق بإشارة من الرسول (    )

-من أهم أعمال الصديق إنقاذ جيش أسامة  (  )

السؤال:من القائل :

 …….والله لا قاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة

………والله لليلة من أبي بكر خير من آل عمر

السؤال:عدد اربعة من مناقب أبو بكر الصديق

الجواب:

المجال السيرة والتراجم  الدرس الثامن: صفحة 85

الموضوع: الصحابي الجليل عمر بن الخطاب

*حقائق الدرس:

1- نسبه : هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العز يبن كعب بن لؤي بن فهر يلتقي مع النبي في الجد الرابع فهو قرشي مولده ولد رضي الله عنه

بعد عام الفيل بحوالي ثلاث عشرة سنة 

نشأته : حظي عمر بن الخطاب في طفولته بما لم يـ به كثير من اقرانه فقد تعلم القراءة والكتابة وفي شبابه كان يرعى إبل والده ويمارس الرياضة

وركوب الخيل والفروسية

لقبه لقب  بثلاث القاب أبا حفص والفاروق وأمير المؤمنين إسلامه كان إسلامه استجابة لدعاء النبي 

*فضائل عمر : القرآن يؤيد عمر بن الخطاب - الشيطان يهاب عمر بن الخطاب  -عمر بن الخطاب ، من المبشرين بالجنة

2 مكانته  عند أهل البيت لقد أحب آل البيت صحابة رسول الله حبا كبيرا لمواقفهم المشرفة مع النبي  وبلغ من حب آل البيت لعمر بن الخطابأن سمي

العديد منهم ابنه باسمه كما تزوج عمر بن الخطاب ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب  وولد له زيدا

3- عدل عمر بن الخطاب وكان عمر بن الخطاب - دائم المراقبة الله في نفسه وعمله ورعيته وعماله على البلاد 

- ورعه  و كان عمر بن الخطاب -عنيفا مترفعا عن أموال المسلمين فقد كانت نفقه وعياله في اليوم درهمین واستأذن رعيه في آلية العسل 

4-اهم إنجازاته اتسم عهد الفاروق بالعديد من الإنجازات منها - الإنجازات الإدارية  -في مجال الحرب  -في مجال الاقتصاد

 أمانه لأهل ايلياء أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلباتهم

شهادته كانت على يد أبو لؤلؤة المجوسي سنة 23

القيمة: (محبة عمر بن الخطاب )

مظاهرها :

1-

2-

أ-الواجب والتكليف:

م: حل س 4 من الفتحة الكتيب رس 9251

حل الواجب……

ورقة عمل الدرس : الصحابي الجليل عمر بن الخطاب 

السؤال:ضع علامة  أمام العبارات الصحيحة وعلامة ×أمام العبارات الخطأ فيما يأتي : 

-جعل النبي محبة الخير للجيران من الإيمان (   )

-نفى النبي  الايمان عن الذين يؤذون جيرانهم (   )

السؤال: من القائل :

………اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين اليك

السؤال: علل لم ياتي

1 - كان إسلام عمر بن الخطاب نصرا للمسلمين

الجواب:

2 زواج عمر بن الخطاب من أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب

الجواب:

المجال السيرة والتراجم   الدرس التاسع صفحة 94

الموضوع: أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

*حقائق الدرس:

1- نسب عائشة رضي الله عنها : هي عائشة أم المؤمنين بنت أبي بكر الصديق زوج النبي  وأفقه نساء الأمة

ولدت في الإسلام تزوجها النبي قبل الهجرة ودخل بها النبي في السنة الثانية هـ أمها أم رمان بنت عامر 

كنيتها كناها النبي بأم عبد الله ابن اختها مكانتها لها مكانة عالية في قلب النبي فكانت أحب الناس اليه 

حبها للنبي : بادلت النبي حبا وودا حتى كان أعز عندها من الدنيا وما فيها

2- فضائل أم المؤمنين عائشة -فضلت على سائر النساء -زوج النبي في الجنة : جبريل يقرنها السلام

علمها : كان لها حظا وافرا من العلم نتيجة لوجودها في بيت النبوة 

مناقبها : كثيرة لا تعد ولا تحصى منها لم يتزوج النبي بكرا غيرها ومات في بيتها ويومها وفن بغرفتها 

إيثارها :من إيثارها أنه أثرت الفاروق عمر عن نفسها وأذنت له أن يدفن بجوار الرسول وكانت تريده لنفسها

3- كرمها رضي الله عنها : كانت مضرب الأمثال في الكرم والإنفاق في سبيل الله

4- براءتها رضي الله عنها: برنها الله تعالى من حادثة الإفك وأنزل في شئنها قرآنا يتلى الي يوم القيامة

ورعها :لم تكن رضي الله عنها تحب أن تمدح بعمل مهما عظم شأنه 

-كانت رضي الله عنها أول من استنتج وقوع مصيبة موت النبي وذاق المه ومرارته

-توفت رضي الله عنها سنة 58 هـ

القيمة: (محبة أم المؤمنين السيدة عائشة  )

مظاهرها :

1-

2-

أ- الواجب والتكليف

س حل س 1 من تقويم الكتاب ص 102 بالدفتر

حل الواجب…..

ورقة عمل الدرس : أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

السؤال:ضع علامة أمام العبارات الصحيحة وعلامة أمام العبارات الخطأ فيما يأتي : 

-كنيت عائشة رضي الله عنها بأم أبيها (   )

-برأ الله سبحانه وتعالى عائشة في القرآن الكريم  (    )

السؤال:عدد مناقب السيدة عائشة

الجواب:

السؤال:من فضائل السيدة عائشة

الجواب:

المجال الخامس :الفقه الدرس : الدرس الرابع الصفحة : 105

 

الموضوع احكام الطلاق واثاره ومعالجته

*حقائق الدرس:

1- تعريف الطلاق: حل رابطة الزواج وإنهاء العلاقة الزوجية بالفاظ مخصوصة 

-دليل مشروعية : اطلاق مشروع بالكتاب والسنة والإجماع

2 - أحكام الطلاق  -واجب -مندوب مباح  -مكروه -حرام

-صور الطلاق

(أولا : الطلاق الصريح والكنائي )

- الطلاق الصريح: هو أن يقول الرجل لزوجته أنت طالق ولا تشترط فيه النية

 الطلاق الكنائي : وتشترط فيه النية لأنه غير صريح

(ثانيا : الطلاق الرجعى والبائن )

- الطلاق الرجعي : هو ما يجوز معه للزوج رد زوجته في عدتها من غير عقد جديد

 - الطلاق البائن : هو رفع قيد النكاح في الحال وهو قسمين بينونة صغري بينونة كبرى

 (ثالثا : الطلاق السني والبدعي )

-الطلاق السني : هو أن يطلق الرجل زوجته في طهر لم يمسها فيه

-الطلاق البدعي: هو الطلاق المخالف للشرع ومن صوره 

-ثلاث طلقات بكلمة واحده  -ثلاث طلقات متفرقات بمجلس  -واحد الطلاق في حيض او نفاس

 (رابعاً: الطلاق المنجز والمعلق )

-الطلاق المنجز : هو الطلاق غير المعلق على شرط

-الطلاق المعلق : ما جعل الزوج فيه حصول الطلاق معلقا على شرط 

3 يقع الطلاق : من الزوج العاقل البالغ المختار فإن كان مجنونا أو صبيا أو مكروها لا يقع

العدة هي المدة التي تنتظر فيها المرأة لإظهار براءة رحمها.

2- القيمة : ( بغض الطلاق )

مظاهرها :

1-

2-

الواجب

حل س 1 ص 110 بالدفتر

ورقة عمل الدرس : أحكام الطلاق وأثاره ومعالجته

السؤال:وضح أحكام الطلاق الواجب والمباح والمندوب والمكروه والحرام.

الجواب:

السؤال:اكتب تعريف الطلاق ودليل مشروعية.

الجواب:

السؤال:بيّن حكم الطلاق البدعي :

الجواب:

 المجال الخامس :الفقه

الدرس : الدرس الخامس        الصفحة : 111

الموضوع حقوق الأبناء والآباء

* حقائق الدرس:

1- من الحقوق المتعلقة بأحكام المولود :

-الآذان في أذن المولود  - زكاة الفطر عن الولد استحقاق الميراث - تحنيك المولود 

2- الأمور التي تتعلق ببناء الشخصية:

-التربية الإيمانية

-التربية الخلقية

-التربية الجسمية

-التربية العقلية

 -التربية النفسية

3- الحقوق الواجبة للآباء

-جعل طاعتهما والبر بهما من أفضل القربات 

-نهى عن عقوقهما 

- قدم بر الوالدين على الجهاد 

-أمر بالإنفاق عليهما ورعايتهما عند الكبر الدعاء لهما

4 -من صور آداب الصحابة والتابعين مع والديهم

-كان زين العابدين بن علي كثير البر بأمه

- عبد الله بن عوف

من ثمار بر الوالدين: زيادة العمر والرزق وسبب لتكفير الذنوب واستجابة الدعاء

القيمة: ( الطاعة )

مظاهرها :

1-

2-

الواجب:

% حل سـ 1 صـ 117 بالدفتر

ورقة عمل الدرس : حقوق الأبناء والآباء

السؤال:اكتب ثلاثة من الحقوق المتعلقة بأحكام المولود .

الجواب:

السؤال:وضح الحقوق الواجبة للآباء .

الجواب:

السؤال: بيّن صورة من آداب الصحابة والتابعين مع والديهم وثمار بر الوالدين؟

الجواب:

المجال الخامس :الفقه

الدرس : الدرس السادس الصفحة : 119

الموضوع السادس الوصية في الإسلام

*حقائق الدرس:

1-2تعريف الوصية: هي ( تمليك مضاف على ما بعد الموت بطريق التبرع )

-دلیل مشروعيتها: شرعت الوصية بالكتاب والسنة والإجماع

3- مقدرا الوصية :. الثلث وتجوز الزيادة عليه 

-شروط الوصية :الموصى أن يكون كامل الأهلية

-الموصى له الا يكون وارثا  - ألا يكون موجودا وقت الوصية ألا

يكون قاتلا للموصي الموصى به أن يكون قابلا للتمليك - أن يكون المال مولودا 

4- تعريف الميراث :هو حق قابل للتجزئة يثبت لمستحقه بعد موت المورث لقرابة بينهما

-دلیل مشروعيته: شرع الله الميراث بالكتاب والسنة والإجماع

- أركان الميراث : الوارث الذي ينتمي للميت بسبب . كالمصاهرة والنسب

-المورث هو الميت حقيقا أو حكما

-الموروث المال

4- شروط الميراث -موت المورث حقيقة - حياة الوارث -عدم وجود مانع

-موانع الميراث  -القتل  - اختلاف الوارث - الردة 

الذي يرث من الرجال والنساء انظر الكتاب ص123

القيمة : ( عظمة الإسلام )

مظاهرها :

1-

2-

الواجب

حل : س 1 ص124

ورقة عمل الدرس : الوصية في الإسلام

السؤال: ما المقصود بالوصية؟

الجواب:

السؤال:ما دليل مشروعية الوصية ؟

الجواب:

السؤال:اكتب شروط الوصية.

الجواب:

المجال السادس : التهذيب

الدرس : الرابع الصفحة: 129

الموضوع : حفظ اللسان والفرج

* حقائق الدرس:

1- أولا حفظ اللسان من نعم الله تعالى العظيمة علي الإنسان اللسان لأهمية في الذكر والعبادة فالمسلم الصادق عليه أن يتلطف في الفاظه

وينتقي كلماته و يبتعد عن آفات اللسان

2 -من آفات اللسان :

-الغيبة  -النميمة -السب- الكذب -اللعن

-من صور معالجة آفات اللسان :

-مراقبة الله ومجاهدة النفس هجر مجالس الغيبة

-مصاحبة الصالحين والإعراض عن الجاهلين

-هجر مجالس الغيبة

-ذكر الله وقراءة القرآن

2 -ثانيا حفظ الفرج .

- من كمال الإسلام أنه صان عرض المسلم من الدنس بالوقاية من جريمتي القذف والزنا وشرع حدود و عقوبات تحول دون ذلك منها .

-و جريمة القذف : والقذف هو الرمي بالزنا واتهام الناس بالباطل عقوبته 80 جلدة وعدم قبول الشهادة جريمة الزنا : هو من أخطر الآفات

الاجتماعية لأنه يؤدي الى اختلاط الانساب وانتشار الأمراض

عقوبته : الزاني الغير محصن الجلد مائة والتغريب عام والمحصن الجلد مائة والرجم حتى الموت 

3 -من الوسائل التي شرعت لصيانة المجتمع

-غض البصر

-تحريم الاختلاط

-وجوب الحجاب 

-تشريع الزواج

القيمة: ( بغض الفواحش )

مظاهرها :

1-

2-

الواجب حل سـ2ص134 بالدفتر

ورقة عمل الدرس : حفظ اللسان والفرج

السؤال:ما آفات اللسان مع التوضيح؟

الجواب:

السؤال:علل :تحريم الإسلام للزنا.

الجواب:

السؤال:عدد الوسائل التي شرعها الإسلام لصيانة المسلم من الفواحش.

الجواب:

المجال السادس : التهذيب

الدرس : الخامس الصفحة: 136

الموضوع : أخلاق إسلامية

*حقائق الدرس:

-أولا معنى الرفق : (هو لين الجانب والتلطف في الأمور والبعد عن العنف والشدة والغلظة )

-من فضائل الرفق : 

-أجزل الله الجزاء عليه -الرفق خلق عظيم ما وجد في شيء إلا حسنه وزينه

2- معنى الرحمة( هي إرادة فعل الخير برقة القلب وانعطاف النفس مع المغفرة والإحسان) 

-من فضائل الرحمة : تدل على فقه الرجل وحكمته الاتصاف بالرحمة صفة اهل اليمين 

-من صور رحمته  -رحمة بالجاهل-رحمة بالإسان- رحمة بالمشركين- رحمة بالضعيف  -رحمة بالخدم  -رحمة بالحيوان 

3- معنى سعة الصدر : الحلم والصبر وعدم الغضب

-من صور سعة صدر: صبره علي زيد بن سنعة حينما طالبه بغلظة لأداء دين عليه قبل موعده 

4 مفهوم التسامح : أن تكون مفتوح القلب وألا تشعر بالغضب والمشاعر السلبية 

-من صور تسامح بعض الصحابة تسامح عمر بن الخطاب عندما قام رجل وقال لا سمع لك ولا طاعة ظنا منه انه يأخذ مالا يستحقه من بيت المال 

-معنى السماحة : تيسير في المعاملة وملاينة في المحادثة

القيمة: ( التسامح )

مظاهرها :

1-

2-

الواجب

حل س2 صـ 143 بالدفتر …..

ورقة عمل الدرس : أخلاق إسلامية

السؤال: اكتب معنى الرفق وفضائله .

الجواب:

السؤال:اكتب ثلاثاً من صور رحمته بالضعيف :

الجواب:

السؤال:اكتب معنى السماحة.

الجواب:

المجال السادس : التهذيب

الدرس : السادس الصفحة: 145

الموضوع : آداب اللباس الشرعي

* حقائق الدرس:

أولا: مفهوم اللباس الشرعي : هو اللباس المحكوم بالضوابط الشرعية التي تراعي فطرة الاسلام

والحكمة من اللباس الشرعي:

 شرع الله اللباس الشرعي سترا للعورة وطهارة القلوب وحفاظا على كيان المجتمع 

2- شروط اللباس الشرعي أولا : الشروط المشتركة بين الرجل والمراة

-عدم التشبه بلباس الكافرين  -ألا يتشبه الرجل بلباس المرأة وهي كذلك  -ألا يكون لباس شهرة

ثانيا : شروط اللباس الشرعي للرجل

ان يغطي عورته- الا يلبس الذهب والحرير

ثالثا: شروط اللباس الشرعي للمرأة

-أن تغطي جميع بدنها  -ان يكون سميكا غير شفاف وفضفاضا غير ضيق  -أن يكون غير معطر 

3 حدود الزينة الشرعة :

أولا : بالنسبة للرجل أذكر الإسلام على من رفض الزينة وحث على النظافة والتطيب وتهذيب الشعر واللحية

ثانيا: بالنسبة للمرأة

تزين المرأة وتجملها يكون داخل بيتها ولمحارمها خاصة زوجها اما خارج البيت فقد أمرها بحجب الزينة

4-من صور البدع في اللباس الشرعي للرجل والمرأة

-ارتداء بعض الرجال الذهب والسلاسل والأساور

-لبس البنطال الضيق والساقط

-ارتداء الملابس الشفافة والمزخرفة مع الحجاب 

-ارتداء ملابس ضيقه وقصيرة

- صور هدي الرسول في لباسه وهيئته لبس ما تيسرله حريص على نظافته وطهارته خاتماً من فضة
إلخ

القيمة : ( الإقتداء بالنبي في لباسه )

مظاهرها: 

1-

2-

الواجب حل 1ص151 بالدفتر

ورقة عمل الدرس : آداب اللباس الشرعي

السؤال: ما مفهوم اللباس الشرعي ؟

الجواب:

السؤال: ما هي شروط اللباس الشرعي للرجل والمرأة ؟

الجواب:

السؤال:ما صور البدع في اللباس ؟

الجواب:

المجال السابع : الثقافة الإسلامية

الدرس : الرابع الصفحة: 155

الموضوع : العولمة مفهومها أهدافها أثارها

*حقائق الدرس:

-1 تعريف العولمة : دمج سكان العالم اقتصاديا وثقافيا وسياسيا في مجتمع عالمي واحد

- من أهداف العوامة

-فرض السيطرة الاقتصادية والعسكرية على شعوب العالم - ربط الإنسان بالعالم لا بالدولة

- تدمير الهويات القومية - الهيمنة السياسية - تذويب سائر الحضارات

2- جوانب العولمة (( الاقتصادية والثقافية والسياسية ))

 الاقتصادية وتعني سهولة حركة الناس والمعلومات والسلع بين دول العالم 

من أخطار العولمة الاقتصادية

-تكديس رأس المال في يد فئة قليلة - تحريك النزعة الاستهلاكية غير الضرورية  -الانفتاح على السوق العلمية بما تحمل من بضائع ذات تأثير سلبي

-الثقافية وتعرف بأنها محاولة مجتمع ما تعميم نموذجه الثقافي على المجتمعات الاخرى 

-من أخطار العولمة الثقافية

-ادعاء أ أفضلية الثقافة الغربية على الاسلامية  -تمزيق الروابط الاسرية والاجتماعية - شيوع تصرفات تنافي قيم الاسلام

السياسية : وتعرف بأنها عملية تشكيل نظام دولي يتجه نحو التوحيد في قواعده وقيمه .

من أخطار العولمة السياسية :

ضعف الانتماء لسلطة الدولة - تأليب الأقليات

3- الآثار الإيجابية والفرص التي تقدمها العولمة

-اتاحة فرصة كبرى لنشر الثقافة الإسلامية  -سهولة الحصول على المعلومة المفيدة 

-زيادة التواصل بين المسلمين  -إمكانية تحقيق النمو الاقتصادي

4- الأساليب الفعالة لمواجهة مخاطر العولمة : 

-التمسك بالثوابت الإسلامية

-التعريف بعالمية الإسلام وما يقدمه من حلول

-الأخذ بمبدأ القوة الشاملة 

-العمل الجماعي كأسلوب فعال

القيمة : ( عظمة الإسلام )

مظاهرها :

1-

2-

الواجب: حل س 2 ص 160 بالدفتر.

ورقة عمل الدرس : العولمة مفهومها أهدافها أثارها

السؤال:من أهداف العوامة :

الجواب:

السؤال:ما الاثار الايجابية والفرص التي تقدمها العولمة ؟

الجواب:

السؤال:ما هي الاساليب الفعالة لمواجهة مخاطر العولمة ؟

الجواب:

المجال السابع : الثقافة الإسلامية

الدرس : الخامس الصفحة: 161

الموضوع : العولمة في ميزان الاسلام

*حقائق الدرس:

11- مفهوم عالمية الإسلام: أن هذه الرسالة غير محدودة بعصر ولا جيل ولا مكان فهي لكل الأمم والأجناس

- من مظاهر عالمية الإسلام :

-القضاء على العنصرية والعصبية والطبقية بكل أشكلها - انتشار عقيدة الإسلام في أنحاء العالم 

-حماية حقوق الإنسان بكل صورها -تعايش الناس في سلام وآمان

2 -من مظاهر الفرق بين العالمية والعولمة :

 العالمية - تعترف بالاختلاف الفكري والعقدي واللغوي  -لا تكره أحد على اعتناق مبادئها 

العولمة - تجعل العالم واحدا - تغلب المصلحة الفردية على العامة

3 -أهمية تجديد الخطاب : ضرورة ملحة لعبور فجوة التخلف ولتجديد خاصية الدين

-معنى الخطاب الديني البيان الذي يوجه باسم الإسلام الى الناس مسلمين أو غير مسلمين لدعوتهم للإسلام

4- عن تجدد الخطاب الديني لا يعني أن نحرف الكلم عن مواضعه أو تلغي آيات الجهاد أو حذف تحريم الربا والزنا وما هو حالات إبداع فكري وعملي

يعطي الدين والتدين الاستمرارية . 

5- من سمات الخطاب الديني لغير المسلمين:

-حصر الدعاء على الظلمة والمعتدين والمحاربين من أهل الكتاب وغيرهم فقد كان هذا نهج الرسول مع الظالمين والمعتدين

-مع اعتقادنا الجازم بكفر أهل الكتاب بنص القرآن الكريم والسنة النبوية إلا أننا عند دعوتهم نحسن مخاطبتهم

القيمة : ( عظمة الإسلام )

مظاهرها :

1-

2-

الواجب

حل سـ 5 صـ 167…

ورقة عمل الدرس : العولمة في ميزان الإسلام

السؤال: ما مفهوم عالمية الإسلام ؟

الجواب:

السؤال: ما الفرق بين العولمة والعالمية ؟

الجواب:

السؤال:هل تجدد الخطاب الديني يعني تحريف الإسلام ؟

الجواب:

المجال السابع : الثقافة الإسلامية

الدرس : السادس الصفحة: 169

الموضوع : مهارات النجاح والتفوق في الحياة

* حقائق الدرس:

1- مهارات النجاح والتفوق في الحياة:

-مهارات التعامل مع الذات  -المهارات الإجتماعية - مهارات التعامل مع الأخرين

2- المهارات التي تمكن الإنسان من التعامل مع الذات : 

-تحديد الأهدف  -التوكل على الله وشكره على النعمة - محاسبة النفس ونقدها  -تحويل الجراح الى نجاح الارتقاء بالنفس نحو الغاية المنشودة

وتوسيع آفاق المعرفة -التطلع الى المستقبل و تقدير قيمة الوقت  -الإهتمام بالصحة واللياقة وحسن المظهر 

3- المهارات الإجتماعية التي تساعد على النجاح والتفوق: 

التعبير عن المشاعر  -التأكيد السلبي - تهدءة انفعالات الأخرين جراء محنة أصابتهم

4- مهارات التعامل مع الآخرين:

-لا تنتظر الشكر من أحد على معروف تقدمه لوجه الله -كن واسع الصدر متقبلا دوما للنقد- زاوج بين خبرة الشيوخ وحماس الشباب  -شاور الآخرين

تستحوذ على قلوبهم 

-كن لبقا في الحوار وأحسن الإنصات للآخرين - اكسب ثقة الآخرين فلا تغش ولا تكذب أحفظ السر

القيمة : ( عظمة الإسلام )

مظاهرها:

1-

2-

الواجب 

حل سـ 3 ص174….

ورقة عمل الدرس : مهارات النجاح والتفوق في الحياة

السؤال: عدد مهارات النجاح والتفوق في الحياة

الجواب:

السؤال:ما المهارات الاجتماعية التي تساعد على النجاح والتفوق ؟

الجواب:

السؤال:وضح مهارات التعامل مع الآخرين؟

الجواب:

النصوص المقررة للصف الحادي عشر الفصل الثاني

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَتَّخِذُواْ عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمۡ أَوۡلِيَآءَ تُلۡقُونَ إِلَيۡهِم بِٱلۡمَوَدَّةِ وَقَدۡ كَفَرُواْ بِمَا جَآءَكُم مِّنَ ٱلۡحَقِّ يُخۡرِجُونَ ٱلرَّسُولَ وَإِيَّاكُمۡ أَن تُؤۡمِنُواْ بِٱللَّهِ

رَبِّكُمۡ إِن كُنتُمۡ خَرَجۡتُمۡ جِهَٰدٗا فِي سَبِيلِي وَٱبۡتِغَآءَ مَرۡضَاتِيۚ تُسِرُّونَ إِلَيۡهِم بِٱلۡمَوَدَّةِ وَأَنَا۠ أَعۡلَمُ بِمَآ أَخۡفَيۡتُمۡ وَمَآ أَعۡلَنتُمۡۚ وَمَن يَفۡعَلۡهُ مِنكُمۡ فَقَدۡ ضَلَّ سَوَآءَ

ٱلسَّبِيلِ

 الممتحنة:1

إِن يَثۡقَفُوكُمۡ يَكُونُواْ لَكُمۡ أَعۡدَآءٗ وَيَبۡسُطُوٓاْ إِلَيۡكُمۡ أَيۡدِيَهُمۡ وَأَلۡسِنَتَهُم بِٱلسُّوٓءِ وَوَدُّواْ لَوۡ تَكۡفُرُونَ (2) لَن تَنفَعَكُمۡ أَرۡحَامُكُمۡ وَلَآ أَوۡلَٰدُكُمۡۚ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ يَفۡصِلُ

بَيۡنَكُمۡۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٞ (3)  

الممتحنة 2-3

قَدۡ كَانَتۡ لَكُمۡ أُسۡوَةٌ حَسَنَةٞ فِيٓ إِبۡرَٰهِيمَ وَٱلَّذِينَ مَعَهُۥٓ إِذۡ قَالُواْ لِقَوۡمِهِمۡ إِنَّا بُرَءَٰٓؤُاْ مِنكُمۡ وَمِمَّا تَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ كَفَرۡنَا بِكُمۡ وَبَدَا بَيۡنَنَا وَبَيۡنَكُمُ ٱلۡعَدَٰوَةُ

وَٱلۡبَغۡضَآءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤۡمِنُواْ بِٱللَّهِ وَحۡدَهُۥٓ إِلَّا قَوۡلَ إِبۡرَٰهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسۡتَغۡفِرَنَّ لَكَ وَمَآ أَمۡلِكُ لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن شَيۡءٖۖ رَّبَّنَا عَلَيۡكَ تَوَكَّلۡنَا وَإِلَيۡكَ أَنَبۡنَا وَإِلَيۡكَ ٱلۡمَصِيرُ

(4) رَبَّنَا لَا تَجۡعَلۡنَا فِتۡنَةٗ لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ وَٱغۡفِرۡ لَنَا رَبَّنَآۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (5) لَقَدۡ كَانَ لَكُمۡ فِيهِمۡ أُسۡوَةٌ حَسَنَةٞ لِّمَن كَانَ يَرۡجُواْ ٱللَّهَ وَٱلۡيَوۡمَ ٱلۡأٓخِرَۚ وَمَن

يَتَوَلَّ فَإِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡغَنِيُّ ٱلۡحَمِيدُ (6)

الممتحنة 4-6

عَسَى ٱللَّهُ أَن يَجۡعَلَ بَيۡنَكُمۡ وَبَيۡنَ ٱلَّذِينَ عَادَيۡتُم مِّنۡهُم مَّوَدَّةٗۚ وَٱللَّهُ قَدِيرٞۚ وَٱللَّهُ غَفُورٞ رَّحِيمٞ (7) لَّا يَنۡهَىٰكُمُ ٱللَّهُ عَنِ ٱلَّذِينَ لَمۡ يُقَٰتِلُوكُمۡ فِي ٱلدِّينِ وَلَمۡ

يُخۡرِجُوكُم مِّن دِيَٰرِكُمۡ أَن تَبَرُّوهُمۡ وَتُقۡسِطُوٓاْ إِلَيۡهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُقۡسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنۡهَىٰكُمُ ٱللَّهُ عَنِ ٱلَّذِينَ قَٰتَلُوكُمۡ فِي ٱلدِّينِ وَأَخۡرَجُوكُم مِّن دِيَٰرِكُمۡ

وَظَٰهَرُواْ عَلَىٰٓ إِخۡرَاجِكُمۡ أَن تَوَلَّوۡهُمۡۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمۡ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ (9)

الممتحنة 7-9

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا جَآءَكُمُ ٱلۡمُؤۡمِنَٰتُ مُهَٰجِرَٰتٖ فَٱمۡتَحِنُوهُنَّۖ ٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِإِيمَٰنِهِنَّۖ فَإِنۡ عَلِمۡتُمُوهُنَّ مُؤۡمِنَٰتٖ فَلَا تَرۡجِعُوهُنَّ إِلَى ٱلۡكُفَّارِۖ لَا هُنَّ حِلّٞ لَّهُمۡ وَلَا

هُمۡ يَحِلُّونَ لَهُنَّۖ وَءَاتُوهُم مَّآ أَنفَقُواْۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَآ ءَاتَيۡتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّۚ وَلَا تُمۡسِكُواْ بِعِصَمِ ٱلۡكَوَافِرِ وَسۡـَٔلُواْ مَآ أَنفَقۡتُمۡ وَلۡيَسۡـَٔلُواْ مَآ

أَنفَقُواْۚ ذَٰلِكُمۡ حُكۡمُ ٱللَّهِ يَحۡكُمُ بَيۡنَكُمۡۖ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ (10) وَإِن فَاتَكُمۡ شَيۡءٞ مِّنۡ أَزۡوَٰجِكُمۡ إِلَى ٱلۡكُفَّارِ فَعَاقَبۡتُمۡ فَـَٔاتُواْ ٱلَّذِينَ ذَهَبَتۡ أَزۡوَٰجُهُم مِّثۡلَ مَآ

أَنفَقُواْۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِيٓ أَنتُم بِهِۦ مُؤۡمِنُونَ (11)

الممتحنة 10-11

يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ إِذَا جَآءَكَ ٱلۡمُؤۡمِنَٰتُ يُبَايِعۡنَكَ عَلَىٰٓ أَن لَّا يُشۡرِكۡنَ بِٱللَّهِ شَيۡـٔٗا وَلَا يَسۡرِقۡنَ وَلَا يَزۡنِينَ وَلَا يَقۡتُلۡنَ أَوۡلَٰدَهُنَّ وَلَا يَأۡتِينَ بِبُهۡتَٰنٖ يَفۡتَرِينَهُۥ بَيۡنَ أَيۡدِيهِنَّ

وَأَرۡجُلِهِنَّ وَلَا يَعۡصِينَكَ فِي مَعۡرُوفٖ فَبَايِعۡهُنَّ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لَهُنَّ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ (12) يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَتَوَلَّوۡاْ قَوۡمًا غَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِمۡ قَدۡ

يَئِسُواْ مِنَ ٱلۡأٓخِرَةِ كَمَا يَئِسَ ٱلۡكُفَّارُ مِنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلۡقُبُورِ (13)

الممتحنة 12-13

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱسۡتَجِيبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمۡ لِمَا يُحۡيِيكُمۡۖ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ يَحُولُ بَيۡنَ ٱلۡمَرۡءِ وَقَلۡبِهِۦ وَأَنَّهُۥٓ إِلَيۡهِ تُحۡشَرُونَ (24) وَٱتَّقُواْ فِتۡنَةٗ لَّا

تُصِيبَنَّ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمۡ خَآصَّةٗۖ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ (25) وَٱذۡكُرُوٓاْ إِذۡ أَنتُمۡ قَلِيلٞ مُّسۡتَضۡعَفُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ ٱلنَّاسُ

فَـَٔاوَىٰكُمۡ وَأَيَّدَكُم بِنَصۡرِهِۦ وَرَزَقَكُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِ لَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ (26)

الأنفال 24-26

الدرس : السابع الصفحة 77 ( سورة : الممتحنة مدنية وآيتها 13 آية ( تحفيظ الآية 1 )

الموضوع : مناصرة أهل الإيمان

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَتَّخِذُواْ عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمۡ أَوۡلِيَآءَ تُلۡقُونَ إِلَيۡهِم بِٱلۡمَوَدَّةِ وَقَدۡ كَفَرُواْ بِمَا جَآءَكُم مِّنَ ٱلۡحَقِّ يُخۡرِجُونَ ٱلرَّسُولَ وَإِيَّاكُمۡ أَن تُؤۡمِنُواْ بِٱللَّهِ

رَبِّكُمۡ إِن كُنتُمۡ خَرَجۡتُمۡ جِهَٰدٗا فِي سَبِيلِي وَٱبۡتِغَآءَ مَرۡضَاتِيۚ تُسِرُّونَ إِلَيۡهِم بِٱلۡمَوَدَّةِ وَأَنَا۠ أَعۡلَمُ بِمَآ أَخۡفَيۡتُمۡ وَمَآ أَعۡلَنتُمۡۚ وَمَن يَفۡعَلۡهُ مِنكُمۡ فَقَدۡ ضَلَّ سَوَآءَ

ٱلسَّبِيلِ

 الممتحنة:1

 

 

 

 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا