مذكرة عربي ثاني عشر ف1

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة عربي ثاني عشر ف1

مذكرة عربي ثاني عشر ف1

الموضوع الأول ( آيات من سورة الروم ) ص11

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (26) وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)

أولا : الفهم و الاستيعاب 

 السؤال : استنتج من النص معنى ساميا ، مستدلا عليه

المعنى الساميالدليل عليه
الجزاء من جنس العملفَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ 
العلاقة الشبرية اساسها المحبةوَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)
كمال قدرة الله ونفوذ مشيئتهوَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ
الله سبحانه هو المتفرد في السماوات و الأرض بصفاتهوَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)
وحدة الأصل البشري فالناس متساوون وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ

السؤال : حدد علاقة كل نص مما يأتي بما قبله ( نتيجة ، تعليل ، دليل ، تفصيل ، إجمال ) 

الجملةالعلاقة

اتقوا الله تفوزوا برضاه 

فهم في روضة يجبرون

 وينزل من السماء ماء فيحيي به الأرض 

( نتيجة) 
أن تكون العبارة الأولى سببا لحدوث العبارة الثانية

اتقوا الله فهو خالقكم 

خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها 

تمسك بالفضيلة فإنها زينة العلماء

( تعليل) 
أن تكون الجملة الثانية سببا لحدوث الأولى

 فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال

 وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه

 
( دلیل) 
أن تكون الجملة الثانية دليلا وبرهانا على الجملة الأولى 

المرء بأصغريه ( قلبه ولسانه)

 فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون 

( تفصيل) 
وهو ذكر الأمر جملة ثم نقوم بتفصيله وبيان أجزائه فالقلب واللسان تفصيل للأصغرين) 
وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم( اجمال) 
هو ذكر الأمر مفصلا ثم نقوم بإجماله بكلمات قليلة النبيون إجمال الموسى وعيسى)

السؤال : بين المقصود من كل تعبير قرأتي مما يأتي ( اشرح )

التعبيراتالمقصود منها
فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) الله تعالى منزه عن كل سوء ونقص مقدس أن يماثله أحد وعلى العباد أن يسبحوه ويعبدوه في كل وقت.
يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19)عملية الخلق والموت لا تتوقف أبدا ففي كل لحظة هناك برعم أخضر ينبت من جذر جاف ميت أو شجرة خضراء تستوفي اجلها  فتتحول إلى خشب جاف ميت. 
 وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَأي خلق الإنسان من أصل واحد ومن مادة واحدة وهي الطين. 
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22على الرغم من خلق الإنسان من أصل واحد إلا أنك لا تجد صوتين متفقين مع كل وجه ولا لونيين متشابهين من كل وجه فهناك دائما فرق وهذا من أكبر الدلائل على قدرة الله ونفوذ مشيئته. 
الهدف من تكرار قوله ( ومن آياته )التوكيد وبيان تعدد وتنوع آيات الله في الكون.
الهدف من تكرار قوله ( إن في ذلك لآيات ) الحث على إدراك حكمة الخالق في هذه الأدلة.

السؤال : استدل من النص على ارتباط الجزاء بالعمل ، مستخلصا الغاية من ذلك الارتباط 

الاستدلالالشرحالغاية
فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ فالجنة مصير المؤمنين لأنهم حرصوا على الإيمان والعمل الصالح ، والنار  جزاء الكافرين المكذبين فالجزاء من  جنس العمل ومرتبط به

 الترغيب في الإيمان وما ينتظر المؤمن من نعيم الجنة

الرتهيب من الكفر و عذاب جهنم

السؤال : وضح ارتباط الظواهر الكونية بحاجات البشر و أحوالهم 

مالظواهر الكونيةارتباطها بحاجات البشر و أحوالهم 
1خلق السماوات و الارضيدل على قدرته و يدفع إلى الإيمان به
2اختلاف الليل و النهارفالليل للنوم و الراحة و النهار للسعي و طلب الرزق
3نزول المطرفيه إحياء للأرض و حفظ الحياة 

السؤال : اشرح كل نص مما يأتي مبينا أثر الإيمان بمضمونه في مواقفك و اتجاهاتك

النصشرح النصأثر الإيمان بمضمونه

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ 
المؤمنون الصالحون في الجنة ينعمون و الكافرون الكذبون في جهنم يعذبون
 


أحرص على الإيمان بالله و أعمل صالحا 

ابتعد عن كل ما يدخل النار


فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18)

الله منزه عن كل نقص ومستحق للتسبيح و الحمد في كل وقت

اداوم على ذكر الله و عبادته

يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19)

كما يخرج النبات من الأرض و يخرج الحبة من السنبلة يخرجكم من القبور

اتفكر في أدلة قدرة الله التي تدفعني إلى الإيمان به و طاعته

وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (26) وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)

الخلق كله منقاد لأمر الله و خاضع له

أعتمد على الله و أسلم الأمر له

السؤال : بين أثر استخدام القصر  أو الطباق فيما يلي 

استخدام اسلوب القصر و أثرهاستخدام أسلوب الطباق و اثره

(وله الحمد)- تأكيد وتخصيص الحمد لله وحده. 

( ومن آياته منامكم)- للعناية بشأن المتقدم وهو الآيات

(وله المثل الأعلى)- التأكيد على انفراد الله بصفاته

(تمسون وتصبحون) ( السماوات والأرض )- الاستدلال على وجوب حمد  الله وتسبيحه في كل وقت وفي كل مكان. 

 ( الحى والميت) و ( يحيى وموتها يبدأ ويعيده)- الاستدلال على كمال  قدرة الله تعالى على خلق الأشياء المتقابلة المتضادة

 

ثانيا : الثروة اللغوية 

الترادف

الكلمةمرادفها
يحبرونيسعدون و ينعمون 
ألسنتكملغاتكم و لهجاتكم
آياتعلامات و دلائل
ابتغاؤكمطلبكم
الكلمةمرادفها
فضلهعطائه
طمعارغبة
قانتونمطيعون ، خاشعون
أهونأسهل و أيسر

المفرد و الجمع

المفردروضةالمثلالارض
الجمعرياض ، روضالامثالاراض ، اراضون

التصريف : ( مثل ) تمثيل ، تمثال ، تمثال ، مثيل ، امتثال 

الجملةالتصريف المناسب 
عدم .............................. بين الاطراق يتعبر من العيوب الخلقيةالتماثل
……… الحرية من أهم معالم نيويوركتمثال
فن ……… من الفنون الحديثة التمثيل
ليس لله ……. لا في السماوات و لا في الارض مثيل
على المؤمن ….. لأوامر اللهالامتثال

السؤال : ضبط البنية: ( حين)- اضبط بنية ما تحته خط فيما يأتي:.

 لله الحمد في كل حين.  حين ( وقت) 

شارف المريض على الحين لإهماله الدواء    حين ( الموت- المحنة) 

السؤال : المعنى السياقي ( ظهر) 

الجملةالمعنى السياقي
ظهر الهلال في صفحة السماء لاح و برز
ظهر العدو على حقيقتهانكشف امره
 ظهر اللص على الحائط.علاه
 ظهر على السراطلع عليه
ظهر الفارس على عدوه انتصر عليه ، غلبه
ظهر العربي بنسبه إلى أمتهافتخر

ثالثا التذوق الفني والبلاغة ( التشبيه) 

التشبيه : هو عقد مماثلة بين أمرين بقصد إشراكهما في صفة أو أكثر باستخدام أداة تشبيه. 

مثل الناس كأسنان المشط في الاستواء. 

أنواع التشبيه 

1- التشبيه التام هو التشبيه الذي يشتمل على أركان التشبيه الأربعة

 مثل: العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة 

المشبه :العمر

 المشبه به: الضيف والطيف

 أداة التشبيه: مثل الكاف

 وجه الشبه ليس له إقامة

2- التشبيه غير التام هو التشبيه الذي تحذف منه أداة التشبيه أو وجه الشبه أو كليهما

مثل : الطفلة كالزهرة 

المشبه  :الطفلة 

المشبه به: الزهرة 

أداة التشبيه: الكاف 

وجه الشبه: !

3- التشبيه البليغ: هو التشبيه الذي تحذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه 

مثل: الأم مدرسة.

4- التشبيه التمثيلي: هو تشبيه يكون فيه المشبه والمشبه به صورتين متماثلتين متعددتي الأجزاء

 ( وجه الحسناء في المرأة كالقمر في صفحة الماء الصافي)

المشبه :  صورة وجه المرأة الجميلة عندما تنظر إلى نفسها في المرآة.

 المشبه به: صورة القمر وهو منعكس على الماء الصافي

 وجه الشبه: صورة شيء جميل تنعكس صورته وجماله على شيء صافي

. وجه الشبه في التشبيه التمثيلي صورة منتزعة من عدة أشياء. 

5- التشبيه الضمني: تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة ، بل يلمحان في وهذا الضرب من التشبيه يؤتي به ليفيد أن الحكم الذي أسند إلى المشبه ممكن.

مثل قول أبي فراس الحمداني  :سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر 

السؤال : كيف نميز التشبيه التمثيلي عن غيره ؟ 

الجواب : أكثر أبيات الشعر والجمل المتمثل فيها التشبيه التمثيلي فيها أداة تشبيه أما أبيات الشعر في التشبيه الضمني فأكثرها يخلو من أدوات التشبيه 

الأثر في المعنى: التوضيح الأثر في المعنى في جملة ما نقول: 

( الكاتب شبه ( المشبه) بـ ( المشبه به ليبرز ( الصفة المشتركة بينهما). 

مثال: وضح الأثر في المعنى في العبارة الآتية: المعلم للناس كمصباح ينير لهم دروب الهداية. 

الأثر في المعنى: شبه المعلم بالمصباح ليبرز صفة ( نشر نور العلم عند المعلم وأثره الجميل في الناس. 

تدريبات على التشبيه

( ذهبت للتنزه في مكان قريب من البيت ، فرأيت بنتا كالقمر في جماله ، تنطلق انطلاق الفراشة في حديقة كأنها الجنة ، فأحببت المكان وأحسست براحة نفسية ، وقررت أن أزوره في كل حين. 

السؤال :  استخرج من الفقرة السابقة ( تشبيها  )مبينا نوعه

التشبيهنوعه
رأيت بنتا كالقمر في جمالهتشبيه تام
تنطلق انطلاق الفراشةتشبيه بليغ
حديقة كأنها الجنةتشبيه غير تام

السؤال : اشرح التشبيه الآتي مبينا أثره في المعنى:

 أ- كان مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه.

 الشرح: شبه حال الغبار المتطاير أثناء المعركة ولمعان السيوف وحركتها فيه ، بالليل الذي تتساقط فيه الكواكب. 

الأثر  في المعني  : بيان صورة لمعان السيوف وسط الغبار في أرض المعركة. 

ب- من يهن يسهل الهوان عليه  ما لجرح بميت إيلام.

- الشرح: شبه حال من يقبل الذل والهوان فيعتاد ذلك ويسهل عنده فلا يشعر به بحال الميت يجرح فلا يشعر بالألم عند  جراحه 

الأثر في المعنى: أفاد التشبيه أن من يقبل الذل ولا يغضب ، هذا أمر عادي واقعي بدليل عدم إحساس الميت بالجرح. 

ج -سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.

- الشرح: شبه احتياج قومه له في وقت الشدة والحروب باحتياج الناس للقمر في الليلة المظلمة 

الأثر في المعنى : بيان و توضیح شده احتیاج قومه إليه وقت الحروب. 

د- ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها إن السفينة لا تمشي على اليبس

 الشرح: شبه حال من يريد النجاة ولم يأخذ بالأسباب بحال من يريد أن تجري السفينة على اليابسة

 الأثر في المعني بيان أهمية الأخذ بأسباب النجاة.

السؤال :  صغ من إنشائك تشبيها حول المعاني الآتية حسب المطلوب. 

المعنىالشرطالصايغة
فائدة العلم تشبيه بليغالعلم نور. 
لعب الأطفال في الحديقةتشبيه تمثيلي لعب الأطفال بين الأشجار كالفراشات في انتقالها بين الأغصان
 ازدحام الطلاب على معلمهمتشبيه ضمنييلتف الطلاب حول معلمهم فالناس تزدحم حول مورد الماء العذب
 العزيمة الصادقة تشبيه تام العزيمة الصادقة مثل السيف في النفاذ

النعت ( الصفة ) وهو نوعان 

النعت الحقيقيوهو ما دل على صفة في متبوعه مثل ( جاءني رجل عالم فكلمة عالم نعت أو صفة الرجل وهي تتبعه في الإعراب رفعا أو نصبا أو جرا) كذلك في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير- والنعت الحقيقي قد يكون مفردا ( جاءني رجل عالم) أو جملة اسمية ( جاءني رجل قميصه نظيف أو جملة فعلية ( جاء طفل يبكي) أو شبه جملة جار ومجرور ، ظرف) رأيت عصفورا على غصنه) ( شاهدت رجلا أمام الغرفة.
النعت السببي وهو ما دل على صفة في اسم بعده له علاقة بمتبوعه مثل ( حضر الرجل المهذب أخوه) ( شاهدت رجلا مهذبة أخلاقه فالمهذب وصف لما بعده وليس لما قبله النعت السببي يتبع ما قبله في الإعراب والتنكير والتعريف مثله مثل النعت الحقيقي لكن ما يميزه أنه مفرد دائما ويتبع ما بعده في التذكير والتأنيث ( راجع المثالين السابقين. النعت السببي قد يكون اسم فاعل أو صيغة مبالغة وفي هذه الحالة يكون ما بعده ( فاعلا أو مفعولا به وقد يكون اسم مفعول ويكون ما بعده نائب فاعل.

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة