مذكرة (اللغة والدين والعادات) عربي ثاني عشر ف1 #أ. محمد قاعود 2022 2023
الموضوع الثاني : اللغة و الدين و العادات
( خلاصة الموضوع ) :
تظهر حقيقة الأمة في صفاتها الخاصة بها وهي التي تؤدي إلى قوة الأمة ووحدتها ، و هذه الصفات الخاصة هي الكائن الروحي للأمة و هي ( اللغة والدين والعادات ) التي تجعل الأمة في ترابطها
مثل الأسرة الواحدة ، وكل أمة تتمسك بالخلق القويم فهي أمة قوية مستقلة متميزة عن غيرها من الأمم ’ ونعني بالخلق القويم وهو مجموعة المبادئ والقيم الناتجة من أثر الدين واللغة والعادات
وباللغة والدين والعادات يتحقق للشعب الهوية و الاستقلال ، فبها ينتمي الشعب إلى أمته ، فلا يسهل انتزاعه
منها ولا من تاريخه
و للغة دور عظيم في وحدة الأمة واستقلالها وتميزها فهي تعكس اللغة أفكار الأمة وطموحاتها وآمالها ، وبها تتحد الأمة كما أنها تعكس صورة الأمة في أفكارها ومعانيها ، وهي تمثل قومية الفكر ويتضح ذلك في :
إحياء تراثها واستلهام ما فيه من معان وقيم و تقوية العلاقة الروحية والعاطفية بين أفراد الأمة .
لذلك كان الهدف الاول للمستعمر القضاء على لغة الدول التي يحتلها لأن اللغة هي التي تعبر عن أفكار وعواطف وآمال تلك الشعوب فهي مثل النسب للإنسان فإذا انقطع عن لغته انقطع عن نسب ماضيه .
و حينما تهون اللغة على شعب يهون أمره على عدوه ، ويذل هذا الشعب ويكون أمره إلى ضعف وخذلان ؛ ومن هنا يفرض الاجنبي المستعمر لغته فرضا على الامة المستعمرة
لذا فإن العلة التي ابتلي بها الشرق الانبهار باللغات الاجنبية و تقديمها على اللغة العربية ، وهذا الانبهار يؤثر
في أخلاق الناس بما تحمله اللغات الأجنبية من قيم وأخلاق تغاير القيم والأخلاق العربية فتضر الأمة .
وهؤلاء الذين يتعلقون باللغات الأجنبية يخجلون من قوميتهم العربية و ليس لهم انتماء للغتهم و قيمة الأشياء
بمصدرها الأجنبي لا بقيمتها الحقيقة.
كما أن للدين دور عظيم في وحدة الأمة واستقلالها وتميزها ؛ فالمجتمع يستمد أخلاقه من الدين الإسلامي وبه
يجعل ضمير الإنسان يقظا و يمنح الإنسان عزة النفس والكرامة فلا يخضع إلا لله تعالى ، ويجعل الإنسان أكثر التزاما بالقانون لأنه التزام نفسي ينبع من الدين
و التمسك بالأخلاق النابعة من الدين تؤدي إلى استقرار الأمة اجتماعيا ذلك لأن الدين يربي زعماء الأمة على الثبات على النزعة السياسية، والصلابة في الحق، والإيمان بمجد العمل.
فالرجل المؤمن هو الرجل الذي يقود أمته إلى الاستقلال .
كما أن للعادات دور عظيم في وحدة الأمة واستقلالها وتميزها، فالعادات هي ما يتوارث الجيل الحالي من
عادات الأجداد وتستمر في الحاضر ، وتشترك فيها الشعوب العربية لتحقيق الألفة والتشابك للشعب وتجعل
في كل نفس مما يجعل لإنسان يألف وطنه ، ويشعر بالاغتراب في غيره
واحترام الماضي وعاداته في كل شعب هو الوسيلة الروحية التي يرتبط بها الشعب بأبطاله، وفلاسفته، وعلمائه
و أدبائه ، وأهل الفن منه؛ ؛ وبهذا تكون صورهم العظيمة حية في حاضره
أولا : الفهم و الاستيعاب
1- يوضح ارتباط عنوان الموضوع بكل فكرة من فكره
جاء العنوان ( اللغة و الدين و العادات باعتبارها من مقومات الاستقلال ) مرتبطا بكل فكرة من فكره ففي هذا مقال يتناول الكاتب مكانة اللغة و أهميتها في المحافظة كيان الامة وشخصيتها ، و الانعكاسات الخطيرة التي تترتب على ضعف العصبية لها ، ثم يعرض لعلاقة الدين باستقرار الأمة اجتماعيا و نجاحها سياسيا ، ومفهوم العادات و أثرها في وحده الأمة وفي هذا ارتباط واضح بالعنوان
السؤال : يستخلص من النص : ( غاية ) مستدلا عليه من النص.
( وإذا كانت اللغة بهذه المنزلة، وكانت أمتها حريصة عليها، ناهضة بها، متسعة فيها، مكبرة شأنها، فما يأتي ذلك إلا من روح التسلط في شعبها ، وكونه سيد أمره؛ ومحقق وجوده، والآخذ بحقه ....... )
الجواب : الغاية : الدعوة إلى إعزاز اللغة وتوليها بالعناية والرعاية حفاظا على فكر الأمة واستقلالها
( وما ذلت لغة شعب إلا ذل، ولا انحطت إلا كان أمره في ذهاب وإدبار؛ ومن هذا يفرض الأجنبي المستعمر لغته فرضا على الأمة المستعمرة، ............................. . )
الجواب : الغاية : التنبيه إلى خطورة اتباع دعوات التغريب و تقديم اللغات الأجنبية على اللغة العربية
( ولهذا كان الدين من أقوى الوسائل التي يعول عليها في إيقاظ ضمير الأمة، وتنبيه روحها، ؛ إذ فيه أعظم
السلطة التي لها وحدها لها قوة الغلبة على الماديات.............)
الجواب : الاتجاه : تعظيم دور الدين في إيقاظ ضمير الأمة والحفاظ على هويتها .
( والعادات هي الماضي الذي يعيش في الحاضر، وهي وحدة تاريخية في الشعب، تجمعه كما يجمعه الأصل
الواحد؛ ثم هي كالدين في قيامها على أساس أدبي في النفس، ...................... )
الجواب : الاتجاه : تقدير العادات والموروثات التاريخية ـــــ إجلال الماضي تحقيقا لألفة الأمة وتشابكها
( وباللغة والدين والعادات، ينحصر الشعب في ذاته السامية بخصائصها ومقوماتها، فال يسهل انتزاعه منها
ولا انتسافه من تاريخه وإذا ألجئ إلى حال من القهر لم ينخذل ولم يتضعضع.....)
الجواب : القضية : دور اللغة والدين والعادات في وحدة الأمة والحفاظ على هويتها واستقلالها .
2- يوضح المفاهيم الواردة في النص و اهميتها في نظر الكاتب
الأمة لدى الكاتب : تتمثل في الكائن الروحي المستقر في الأمة النابع من طبيعتها الباعث على نهضتها
المميز لملامحها بين األمم فيجعل األمة في ترابطها مثل الأسرة الواحدة .
الأمة لدى الآخرين : تتمثل في الشعوب التي تحكمها الأوضاع والقوانين .
مفهوم ( الكائن الروحي ) : السمات الخالصة للشعب والمقصورة عليه وهي ( لغته وعاداته ودينه )
أهميته في نظر الكاتب : هي القوة الخفية الدافعة لتحقيق قوة الأمة ووحدتها .
مفهوم ( الخلق القوي للأمة ) : المبادئ الناتجة عن التمسك بالدين واللغة والعادات و تمثل خلق الأمة المتين
وهو قانون نافذ يستمد قوته من نفسه .
أهميته في نظر الكاتب : هو المتحكم في الشعور والموجه للفكر والمصرف لبواعث النفس و يعطي الأمة خلقها القوي، فيوحد أبناء الأمة ، و يعيطها خصوصيتها بين الامم .
اللغة : هي صورة وجود الأمة بأفكارها ومعانيها وحقائق نفوسها .
* وتعود أهميتها من وجهة نظر الكاتب إلى ما يلي :
تتحد الأمة بها في صور التفكير. ـــ تتميز بها شخصية الأمة عن غيرها من الأمم
الدين : هو حقيقة الخلق الاجتماعي للأمة وبه ثبات الفضائل النفسية للشعب.
* وتعود أهميته من وجهة نظر الكاتب إلى ما يلي :
الدين أقوى الوسائل في إيقاظ ضمير الأمة و يؤدي إلى الالتزام بالقانون في النفس
التمسك بالدين يؤدي إلى استقرار الأمة اجتماعيا وسياسيا
العادات : هي الماضي الذي يعيش في الحاضر ، وهي وحدة تاريخية في الشعب .
*وتعود أهميتها من وجهة نظر الكاتب إلى ما يلي :
تحقيق الألفة و التشابك بين افراد المجتمع و تجعل الوطن شيئا نفسيا حقيقيا
تنبه في الوطني روح التميز عن الاجنبي
3- يبين أهمية اللغة وخصائها في حياة الأمة وكيانها و مكانتها
1 .تتحقق بها قوة الأمة ووحدتها وسيطرتها على مقدراتها . .
2 .تصبح الأمة بها سيدة أمرها آخذة بحقها .
3 .بالانتماء إلى اللغة وإعزازها تتميز الامة بخصائصها وشخصيتها تكون حرة الإرادة
4 .بها تتميز الأمة بشخصيتها واستقلالها.
4- يستنتج ارتباط خصائص اللغة بواقع الامة
-الدقة في تركيب اللغة : دليل على دقة الملكات في أهلها .
- عمق اللغة : دليل على اهتمام أبنائها بالتفكير الناقد والبحث عن الأسباب والعلل .
- كثرة مشتقات اللغة : دليل على طموح أبنائها و برهان على نزوعهم إلى الحرية .
وهكذا فإن بالتمسك باللغة تحقق الأمة ووحدتها وسيطرتها على مقدراتها و تتميز بخصائصها وشخصيتها
واستقلالها و تكون حرة لإرادة .
أثرها في كيان الأمة : تعز الأمة وتمنحها شخص يتها واستقلالها ، و يخضع لها كل شيء أجنبي .
5- يستخلص نتائج ( إعزاز اللغة ، تقوية الدين ، إجلال الماضي )
مم تستمد اللغة قوتها : من إكبار أهلها لشأنها ، وحرصهم على النهوض بها ، وموافقة طبيعتهم لعمل طب يعتها
إعزاز اللغة :
السؤال : ما الآثار المترتبة على إعزاز اللغة ؟
الجواب :
1 .قوة الأمة وسيطرتها على مقدراتها .
2 .تكون الأمة سيدة أمرها آخذة بحقها ..
3 .تكون اللغات الاجنبية خادمة لها .
4 .تكون العصبية مادة وعونا لكل ما هو قومي
السؤال : ما سبب ضعف اللغة ؟
الجواب : التراخي والإهمال وترك اللغة للطبيعة السوقية ، وإصغار أمرها ، وتهو ين خطرها ، وإيثار غيرها بالحب والإكبار .
السؤال : ما الآثار المترتبة على إهمال اللغة ؟
الجواب :
1 .تضعف الأمة وتبتعد عن تكاليف السيادة .
2 .لا تكترث بعظمة تراثها .
3 .يكون الشعب خادما لا مخدوما ، تابعا لا متبوعا .
4 .يتخلى الشعب عن بعض حقوقه ، و يكتف بضرورات العيش .
5- يحكم بقوانين أكثرها للحرمان و أقلها للفائدة
تقوية الدين :
السؤال : ما الآثار المترتبة على قوة الدين ؟
الجواب :
1 .الدين يجعل الشعب أبيا قويا لا ترغمه قوة ولا يخضع لقهر
2 .و بالدين يستقر المجتمع و يترابط أفراده ، و يسوده الأمن والأمان.
3 .و بالدين تسود الأمة وتستقر على مبادئها السياسية .
4 .به تتميز الأمة بشخصيتها واستقلالها.
إجلال الماضي
السؤال : ما النتائج المترتبة على إجلال الماضي ؟
الجواب :
1- يترتب على إجلال الماضي أن نعتز بأبطاله وفلاسفته وعلمائه وادبائه و أهل الفن منه حتى يبقوا احياء في تاريخه ، ويستوحون منهم امالهم
2- تحقيق الالفة و التشابك بين افراد المجتمع
3- ينبه في الوطني روح التميز عن الاجنبي
6- استخلص السلبيات المتربتة على : ( التعلق باللغات الاجنبية ، إضعاف الدين )
السلبيات المترتبة على التعلق باللغات الاجنبية
1- من يتعلق باللغات الاجنبية ينزع و يميل إلى اهلها بطبيعة هذا التعلق
2- تضعف عصبيتهم للغتهم ، فيخجلون من قوميتهم ويتبرؤون من سلفهم وينسلخون من تاريخهم
3- تقوم بانفسهم الكراهة و آداب لغتهم
4- ينقادون بالحب لغير وطنهم
السؤال : ما الآثار المرتبة على إضعاف الدين ؟
الجواب :
1 - بضعف الدين تختل الهندسة الاجتماعية للمجتمع ويموج بعضه في بعض .
2- لا تنتظم الطاعة للقانون
3 - تهون الأمة وسرعان ما تسقط وتذل
4- بضعف الدين تختلف غايات الناس فلا تستقر الامة اجتماعيا ولا تنجح سياسيا
7- اذكر وسائل الاستعمار في السيطرة على الامة مبديا رأيك
وسائل الاستعمار في السيطرة على الامة
1 - القضاء على اللغة .
2- إبعاد الأمة عن ماضيها ومحوه ونسيانه
3- يفقدهم الأمل في المستقبل
و أرى ان تحول الامة عن فكرها يبدأ من التحول عن اللغة ، و إذا تحول فكرها تحولت مشاعرها واهتز وجودها ، و انسلخت من ماضيها وضاع مستقبلها ، لذا كان القضاء على اللغة هو أول اهداف المستعمر ليسهل عليه السيطرة على الامة واستغلال طاقاتها و إمكاناتها
8- يبين دور الدين في تقوية البناء الخلقي و الاجتماعي للامة
أهمية الدين في حياة وكيانها و مكانتها
1 .الدين يجعل الشعب أبيا قويا ، لا ترغمه قوة ولا يخضع لقهر
2 .و بالدين يستقر المجتمع و يترابط أفراده ، و يسوده الأمن والأمان.
3 .و بالدين تسود الأمة وتستقر على مبادئها السياسية .
4 .به تتميز األمة بشخصيتها واستقلالها
9- يوضح ملامح الشخصية الناشئة في ظلال الاصول العظيمة للدين
1 .الثبات على النزعة السياسية والتمسك بالمبادئ والقيم
2 .الصلابة في الحق و الإيمان بمجد العمل .
3 .صدق المبدأ، وصدق الكلمة، وصدق الأمل.
4 .القائد الذي يقود أمته إلى الاستقلال .
10- يوضح ارتباط العادات بالدين ، مبينا دورها في استقلال الامة
السؤال : بين العلاقة بين الدين و العادات من وجهة نظر الكاتب
الجواب : علاقة تشابه و تلازم ، فالعادات كالدين في قيامها على اساس ادبي في النفس وفي اشتمالها على التحليل و التحريم و عادات الشعب تكون دينا ضيقا خاصا به يحصره في قبيلته ووطنه
السؤال : دور العادات في استقلال الأمة
الجواب :
1- بالعادات يتم تحقيق الالفة و التشابط بين افراد المجتمع
2- تجعل الوطن شيئا نفسيا حقيقيا
3- تتبه في الوطني روح التميز عن الاجنبي
السؤال : يعلل ( رأيا ، موقفا ، اتجاها ) ورد في النص
الرأي | التعليل |
قوة اللغة تحفظ وحدة الأمة | لأن اللغة تحفظ كيان الأمة واستقلالها بينما تحولها عن لغتها يقطعها عن ماضيها فتضعف وتتفكك |
كل أمة ضعف فيها الدين اختلت هندستها الاجتماعية | لأن التخلي عن الدين يؤدي إلى انتشار الجرائم في المجتمع مما يهدد أمن الأمة واستقرارها |
التمسك بالدين يؤدي إلى نجاح الأمة سياسيا | لأنه يحعل زعماء الامة يتصفون بالثبات و الصلابة في الحق ، و تغليب مصلحة الأمة |
العادات وحدها هي التي تجعل الوطن شيئا نفسيا حقيقيا | لانها هي التي تنبه في الوطني روح التميز عن الاجنبي |
تفتقد الاشياء الاجنبية بريقها وسحرها في نظر بعض الناس إذا سميت بلغتهم القومية | لان قيمة الاشياء عندهم بمصدرها لا بنفسها |
الموقف | التعليل |
يسعى المستعمر لتدمير لغة الامة التي احتلها | لأنه يعلم ان الشعب إذا تحول عن لغته لا يرتبط بماضيه فيسهل التحكم فيه و يجعله تابعا له |
يرفض الكاتب التقليد الاعمى للآخرين و يرى أنه سبب لهلاك الفرد و الامة | لانه يحول الفرد عن قيمه و عاداته ، فتصبح الامة ضعيفة تابعة لغيرها و يسهل على المحتل السيطرة عليها |
الاتجاه | التعليل |
يتجه بعض الناس إلى التبرؤ من سلفهم و الانسلاخ من تاريخهم و آداب لغتهم | لانبهارهم بلغة الاجنبي ، فليست لهم عصبية قوية للغتهم فيكرهون لغتهم و آدابها |
يصنف أدلة الكاتب مسميا مجالات التصنيف
أدلة واقعية : أتى الكاتب بأدلة مستمدة من الواقع ليؤكد أن لغة الأمة هي التي تحفظ تاريخها وتضمن لها
مستقبلها واستقلالها ، ومن ذلك قول الكاتب :
( حتى أن أبناء األب الواحد لو اختلفت ألسنتهم فنشأ منهم ناشئ على لغة، ونشأ الثاني على أخرى، والثالث
على لغة ثالثة، لكانوا في العاطفة كأبناء ثلاثة آباء . ) فليس كاللغة نسب للعاطفة والفكرة .
أدلة تاريخية : ( لا جرم كانت لغة الأمة هي الهدف لأول للمستعمرين؛ فلن يتحول الشعب أول ما يتحول
إلا من لغته ) فالواقع يؤكد أن هدف المستعمر الأول هو القضاء على لغة الدول التي احتلها
( فتراهم إذا وهنت فيهم هذه العصبية يخجلون من قوميتهم ويتبرؤون من سلفهم وينسلخون من تاريخهم )
كما أن الواقع يبين أن الكثير ممن ضعف انتماؤهم للغتهم قد انبهروا بلغة الأجنبي .
أدلة وجدانية : ( و العادات هي وحدها التي تجعل الوطن شيئا نفسيا حقيقيا ، حتى ليشعر الإنسان أن لأرضه امومة الام التي ولدته ، ولقومه ابوة الاب الذي جاء به إلى الحياة ، وليس يعرف هذا إلا من اغترب عن وطنه ……. )
لأرضه أمومة الاأم التي ولدته، ولقومه أبوة الأب الذي جاء به إلى الحياة، وليس يعرف هذا إلا من اغترب عن
وطنه.......... )
إن مشاعر إجلال الماضي والارتباط الوجداني بالوطن وعاداته لا يعرفها إلا من اغترب عن وطنه فلا يكون
في قلب هذا المغترب إلا وطنه كأنه الدنيا بأسرها .
& حدد المخاطب بالنص مدللا
الخطاب موجه للأمة العربية كلها لدعوتها إلى إعزاز اللغة العربية وإكبار شأنها وتمكين الدين في النفوس والسلوك والمعاملات، ، وأن يحافظ أبناؤها على عادات الماضي الأصيلة ومما يدل على ذلك ( وإذا كانت اللغة
بهذه المنزلة، وكانت أمتها حريصة عليها، ناهضة بها، متسعة فيها، مكبرة شأنها )
ثانيا : الثروة اللغوية : اللغة و الدين و العادات
السؤال : يوضح مترادف كل كلمة تحتها خط فيما يأتي
الكلمة | مترادفها |
الإحساس مكتن في الإنسان لا يعلمه إلا الله تعالى يجعل الإيمان القلوب متآزرة لا جرم أن اللغة من أهم مقومات استقلال الأمة دعاة التغريب ينزعون إلى الغرب الذين يتعلقون باللغات الأجنبية لا ينتخون لقوميتهم الشعب المتمسك بدينه لا يعنو للقهر التدين بالشريعة يعمل على تعيين تبعته في حقوقها وواجباتها بالحفاظ على العادات يثبت الوطن نفسه بعظمة وجبروت الشعب المتمسك بالدين واللغة والعادات لا يسهل انتسافه من تاريخه. الشعب المتمسك بالدين واللغة والعادات لم ينخذل ولم يتضعضع | ( مستتر ، مختلف ) ( متعاضدة ، مترابطة ) ( حقا ، لاشك ) ( يميلون ) ( لايفتخرون ، لا ينحازون ) ( لا يخضع ) ( مسؤوليته ) ( قهر ، سلطان ، قدرة ) ( انتزاعه ، اقتلاعه ) ( يضعف ، يهزم ، يتشتت ) |
السؤال : المفرد و الجمع
الكلمة | مفردها | الكلمة | جمعها |
النوازع | النازعة | الوشيجة | الوشائج |
بواعث | باعثة ، باعث | السلطان | السلاطين |
الذرائع | ذريعة |
السؤال : التصريف : أكمل باسم من تصريفات ( غني )
(( الاغنياء ، إغناء ، غني ، مغاني ، الاستغناء ، الغناء ، تغانيا ، الغانية ، الغنى ))
يسعى معلم اللغة العربية إلى ……. شرحه بكلمات جديدة | إغناء |
نستطيع …… عن كل المنتجات الفرنسية | الاستغناء |
الاستماع إلى ……. ينبت في القلب النفاق | الغناء |
…….. الشاكرون خير عند الله من الفقراء الصابرين | الاغنياء |
كلانا …… عن أخيه حياته و نحن إذا متنا أشد | كلانا غني ، اشد تغانيا |
من اسماء الله ….. | المغني |
….. من استغنت بجمالها عن الزنية | الغانية |
إن …… الحقيقي هو غنى النفس | الغنى |
لي ذكريات جميلة في ……. بلادي | مغاني |
السؤال : اضبط بنية كلمة ( دين ) في العبارات التالية
الجواب :
الدين : القرض ، الموت ، كل ما ليس حاضرا
الدِين : الديانة ، الملك ، الحكم ، الحساب
الدين : متمسك بدينه
دين : فعل بمعنى : ( اقرض ، صدق ، ملك ، ولى )
السؤال : اختر الكلمة ذات الضبط المناسب لتكمل كل سياق مما يؤتي : ( دَين ، دِين ، دَيِن ، دَيَّن )
يلتزم ……. بقواعد ………
يحاسب المرء على اعماله يوم ……..
حان آوان سداد ……..
……… الغني الفقير مالا
5- المعنى السياقي
السؤال : بين معنى ( أخذ ) في كل سياق مما يلي
أخذ المجتهد النجاح : حازه و حصله
أخذ القاضي المجرم : حبسه
السؤال : وظف الفعل ( أخذ ) في سياقين مختلفين
أخذ النصيحة من والده : قبلها
أخذ المعلم الطالب لإهماله : عاقبه
ثالثا : التذوق الفني : الاستعارة التصريحية
الاستعارة التصريحية : تشبيه حذف منه المشبه وصرح بالمشبه به مع وجود قرينه تمنع من إرادة المعنى الحقيقي
و أثرها في المعنى : توضح المعنى و تبرر الامور المعنوية في صورة حسية
لشرح الاستعارة التصريحية
تحديد موضح الاستعارة ( ) ثم نكتب ( حذف المشبه وصرح بالمشبه به )
ثم نقول : شبه ( ثم نكتب المشبه المحذوف ) بـ ( ثم نكتب ( المشبه به)
و أثرها في المعنى : توضح المعنى نكتب المعنى
فمثلا : ( عند الوداع انهمر المطر من العيون )
الجواب :
الاستعارة : ( المطر ) : شبه الدمع بالمطر
- ثم حذف المشبه وصرح بالمشبه به
- وأثرها في المعنى : توضح شدة التأثر عند الوداع فقد اندفعت الدموع بغزارة مثل المطر المنهمر
قال تعالى : ( و اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )
الجواب :
الاستعارة التصريحية : ( حبل الله) ( حذف المشبه وصرح بالمشبه به )
شبَّه الدين بالحبل فكما أن الدين يجمع المسلمين ويوحدهم ، فكذلك الحبل يربط الأشياء ويجمعها .
- وأثرها في المعنى : تبرز أهمية الدين لوحدة المسلمين.
السؤال : استخرج الاستعارة فيما يلي مبينا نوعها
قال تعالى : (( كتاب انزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور ))
الجواب :
السؤال : اشرح استعارة في نص مقدم له مبينا اثرها
قال المتنبي يصف دخول رسول الروم على سيف الدولة الحمداني :
وأقبل يمشي في البساط فما درى إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي
الجواب :
الهدف الثالث : يصوغ استعارة مشروطة لمعنى مقدم له
السؤال : ضع الاسماء الاتية في جمل بحيث يكون كل منها استعارة تصريحية
قمر :
نور :
بحر :
شمعة :
لنصوغ استعارة تصريحية حول معنى محدد: ( نبدأ بقولنا : رأيت + الكلمة + صفة مستعارة من صفات اإلنسان وتكون هي القرينة التي تمنع المعنى الأصلي ) فنقول : رأيت نهراً يفيض بعطائه على الفقراء |
ثالثا : الاستعارة المكنية
الاستعارة المكنية :
تشبيه حذف منه المشبه به و رمز له بشيء من لوازمه
و أثر الاستعارة في المعنى :
تشخيص او تجسيد صورة المشبه به فتبرز المعنى المراد بشكل اوضح و أكثر تاثيرا
لشرح الاستعارة المكنية
تحديد موضع الاستعارة الاستعارة ( )
ثم نكتب ( حذف منه المشبه به و رمز له بشيء من لوازمه ) ثم نقزل : شبه ( ثم نكتب المشبه ) بـ ( ثم نكتب المشبه به المحذوف )
و اثرها في المعنى : تبرز المعنى ( نكتب المعنى )
السؤال : تأمل الامثلة التالية :
1- ( أضاء الرسول حياتنا فهدينا إلى الخير )
الجواب : الاستعارة ( اضاء الرسول ) تجد ان كلمة ( الرسول ) : مشبه و المشبه به ( نور ) و حذف المشبه به و رمز له بشيء من لوازمه ( اضاء )
اثرها في المعنى : تبرز عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم و دوره العظيم في هداية الناس
2-( الأم تحترق لتنير الطريق لابنائها ) :
الجواب : الاستعارة ( الام تحترق ) تجد ان كلمة ( الأم ) : مشبه و المشبه به ( شمعة ) و حذف المشبه به و رمز له بشيء من لوازمه ( تحترق )
اثرها في المعنى : تبرز عظمة الأم و تبين دورها العظيم في حياة ابنائها
3- قال تعالى : ( و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة )
الجواب : الاستعارة (جناح الذل ) تجد ان كلمة ( الذلل ) : مشبه و المشبه به ( الطائر ) و حذف المشبه به و رمز له بشيء من لوازمه (جناح )
اثرها في المعنى : تبرز أهمية بر الوالدين و التواضع في معاملتهما
السؤال : استخرج استعارة مبينا نوعها
قال الشاعر : وإذا المنية انشبت اظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع
الجواب :
السؤال :اشرح الاستعارة فيما يلي مبينا نوعها و أثرها في المعنى :
قال أبو العتاهية : و إذا العناية لاحظتك عيونها نم فالمخاوف كلهن أمان
الجواب :
السؤال :ضع الاسماء الاتية في جمل بحيث يكون كل منها استعارة مكنية
الإيمان
الحسد
لنصوغ استعارة مكنية حول معنى محدد . ( نبدأ بفعل مستعار من صفات المشبه به المحذوف ويكون القرينة التي تمنع المعنى الأصلي ) فنقول : زأر الخطيب ( فالفعل زأر صفة للأسد ( المشبه به المحذوف ) وأصل التشبيه الخطيب كالأسد ، ويمكننا أن نقول : ترقص الازهار – يبتسم البرق |
ثالثا : الكناية
الكناية : لفظ أريد به الزم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي .
أقسام الكناية : ( كناية عن صفة ــ كناية عن موصوف ـ ... )
وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا عليه بالدليل في إيجاز وتجسيم
لشرح الكناية
1- نحِدد موضع الكناية .
ثم نقول :
2- كناية عن صفة ( ...................... ) أو كناية عن موصوف ( ...................... )
ثم نقول : وأثرها في المعنى : تبرز وتجسم معنى ( ونكتب المعنى )
السؤال : تأمل الأمثل التالية :
أخي يشار إليه بالبنان
الجواب :
موضع الكنابة : يشار إليه بالبنان
كناية عن صفة : الشهرة و العظمة وعلو المكانة
و أثرها في المعنى : تبرز و تجسم شهرة اخيه و علو مكانته
( هو الذي خلقكم من نفس واحدة )
الجواب :
موضع الكنابة : نفس واحدة
كناية عن صفة : سيدنا آدم عليه السلام
و أثرها في المعنى : تبرز و تجسم المعنى فالمراد بالنفس الواحدة سسيدنا آدم عليه السلام
السؤال : استخرج كل كناية فيما يلي مبينا سر جمالها .
1 .قوم ترى أرماحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الكتمان
الجواب :
موضع الكناية : مواطن الكتمان ، وهي كناية عن موصوف : ( القلوب )
وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا عليه بالدليل في إيجاز و تجسيم
2- قال المتنبي : فمساهم وبسطهم حرير وصبحهم ويسطهم تراب
الجواب :
موضع الكناية : بسطهم حريرا ، وهي كناية عن صفة : ( السيادة و العزة )
موضع الكنابة ( وصبحهم وبسطهم ) ، وهي كناية عن صفة : ( المذلة و الهوان )
3- ومن في كفه منهم قناة كمن في كفه منهم خضاب
الجواب :
موضع الكناية : ( ومن في كفه منهم قناة ) ، وهي كناية عن موصوف : ( الرجال )
موضع الكناية : ( كمن في كفه خضاب ) وهي كناية عن موضوف ( النساء )
4- فلسنا على الاعقاب تدمى كلومنا …. ولكن على اقدامنا يقطر الدما
الجواب :
موضع الكناية : ( ولكن على اقدامنا يقطر الدما ) ، وهي كناية عن صفة: ( الشجاعة )
( فهم يواجهون اعداءهم بصدورهم فالدماء تقطر على اقدامهم )
5- ( و يوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا )
الجواب :
موضع الكناية : ( يعض الظالم على يديه ) ، وهي كناية عن صفة : ( الندم )
وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا عليه بالدليل في إيجاز و تجسيم
السؤال : اشرح كناية من نص مقدم له مبينا اثرها ( سر جمالها )
قالت الخنساء في أخيها صخر : طويل النجاد رفيع العماد كثير الرماد إذا ما شتا
الجواب :
قال تعالى ( ولا تجعل يدك مغولوة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط )
الجواب :
(( فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية ))
الجواب :’
وقال تعالى : ( اومن ينشأ في الحلية وهو في الخطام غير مبين ))
الجواب :
الاستعارة : بها فرينة تمنع من إرادة المعنى الاصلي الكناية : يجوز إرادة المعنى الاصلي |
الفرق بين الكناية والاستعارة :
رأيت بحرا يتصدق على الفقراء.
( بحرا ) استعارة، والقرينة التي تمنع المعنى الأصلي
قوله :( يتصدق .. ) وهذه القرينة لفظية فالذي يتصدق الرجل الكريم وليس البحر وقد ُحذف المشبه ( الرجل الكريم ) و صرح ( البحر )فالاستعارة تصريحية .
أخي طاهر الثوب : ( كناية عن العفة ) فيجوز إرادة المعنى الأصلي وهو أن أخي طاهر الثوب.
التذوق الفني : موضوع اللغة و الدين و العادات
السؤال : من الصور البيانية :
1- الكائن الروحي المكتن في الشعب كعصير الشجرة لا يرى عمله والشجرة كلها عمله "
الجواب : ( تشبيه " تمثيلي " )حيث شبه القوة الخفية الدافعة لتحقيق قوة الأمة ووحدتها بالعصير داخل الشجرة الذي لا يرى رغم أثره ، وقيمته الفنية توضح أهمية هذه القوة لتحقيق وحدة الأمة
2- و الشرق مبتلئ بهذه العلة :
الجواب : شبه الشرق بإنسان مريض ( استعارة مكنية ) وفيها تشخيص للشرق كما شبه التعلق بلغة الاجانب بالمرض ( اسعترة تصريحية ) ، وكلا الاستعارتان توضح خطورة الانبهار باللغات الاجنبية و تقديمها على اللغة العربية
3- الدين من أقوى الوسائل التي يعول عليها في إيقاظ ضمير الأمة :
الجواب : استعارة تبين أثر الدين في نهضة الأمة
4- هي ( العادات ) كالدين في قيامها على أساس أدبي في النفس:
الجواب : تشبيه العادات بالدين في رسوخها في النفس ويدل على أهمية العادات لوحدة الأمة وتميزها
5- يقوم المستعمر بالحكم على ماضي الأمة المستعمرة بالقتل محوا ونسيانا .
الجواب : استعارة مكنية ، شبه ماضي الأمة بإنسان يقتل ؛ وأثرها تبرز شدة خشية المحتل من ماضي الشعوب
6- يقوم المستعمر بحبس لغة الأمة المستعمرة في لغته سجنا مؤبدا .
الجواب : استعارة مكنية، شبه اللغة بإنسان يحبس و يسجن ؛ وأثرها تبرز حرص المحتل على محو لغة الأممم التي يحتلها
7- يقوم المستعمر بتقييد مستقبل الأمة في الأغلال التي يصنعها.
الجواب : بتقييد مستقبل الأمة : استعارة مكنية ، حيث شبه المستقبل بإنسان يقيد ؛ وأثرها : تبرز سيطرة المحتل
على مستقبل الأمة التي يحتلها .
الاغلال : استعارة تصريحية شبه القوانين والعراقيل التي يضعها المحتل أمام الشعوب التي يحتلها بالاغلال
وأثرها : تبرز سيطرة المحتل على مستقبل الأمة التي يحتلها .
* إيقاظ ضمير الأمة : استعار ة مكنية تبرز أثر الدين العظيم في حياة الامة .
السؤال : يحدد محسناً بديعياً مبيناً أثره في المعنى
أ ــ السجع : يعطي موسيقا تؤثر في نفس القارئ
في قوله : اليرى عمله ، والشجرة كلها عمله
الخواطر مشتركة ،والدواعي مستوية ، النوازع متآزرة .
وكونه سيد أمره؛ ومحقق وجوده، ومستعمل قوته
وكانت أمتها حريصة عليها، ناهضة بها، متسعة فيها، مكبرة شأنها ...
ب- الجناس الناقص يعطي موسيقا تؤثر في نفس القاريء في قوله : أبناء وآباء .
ج - ليست حقيقة الأمة في هذا الظاهر ولكن تلك الحقيقة هي الكائن الروحي المكتن في الشعب
الجواب : الطباق بين ( الظاهر X المكتن )
( فهذا شعب خادم لا مخدوم، تابع لا متبوع )
الجواب : الطباق بين ( خادم x مخدوم ، تابع x متبوع )
( وبالخيال المتوهم فيها لا بالحقيقة التي تحملها
الجواب : الطباق بين ( المتوهم x الحقيقة )
رابعا : السلامة اللغوية : ( حروف العطف ومعانيها )
يتكون أسلوب العطف من : ( المعطوف عليه + حرف عطف + المعطوف )
حروف العطف ومعانيها :
المجموعة الأولى : الواو ـ الفاء ــ ثم ــ حتى ــ أو ــ أم
.
تفيد اشتراك ما بعدها ( المعطوف ) مع ما قبلها ( المعطوف عليه ) في ( المعنى و الإعراب ) |
1- الواو : تفيد ( مطلق الجمع من غير ترتيب )
مثل : ذاكرت النحة و الادب
المقصود من ذلك ان الواو تجمع بين المعطوف و المعطوف عليه في معنى واحد من غير ترتيب فلا يفهم أيهما تقدم أو تأخر |
الفاء : الترتيب و التنعقيب : يتقدم الصفوف في حفلة المدرسة المدير فالمعلمون
معنى الترتيب ان المعطوف عليه يحدث أولا ، و المعطوف يحدث بعده ومعنى التعقيب ان الثاني يحدث بعد الاول مباشرة |
ثم : الترتيب و التراخي
ينحصر العام الدراسي بين بدء الدراسة ثم الامتحان
أشد الناس بلاء الانبياء ثم الصالحون
معنى الترتيب : ان المعطوف علهي يحدث اولا و المعطوف يحدث بعده أما التراخي فمعناه ان هناك مهلة بين المعطوف و المعطوف عليه |
2- حتى : التدريج و الغاية
دافع الناس عن الكويت حتى الشيوخ
دافع الناس عن الكويت حتى الاطفال
وتكون حرف عطف بشرط أن يكون : المعطوف بها اسما ظاهرا . المعطوف بها جزءا من المعطوف عليه
المعطوف بها غاية في الزيادة أو القلة
معنى "التدريج" أن ما قبلها ينقضي شيئا فشيئا إلى أن يبلغ إلى الغاية وهو االسم المعطوف، ومعنى "الغاية" : آخر الشيء ونهايته أي نهاية في الكمال أو النقض ، وقد يكون كل منهما حسيا أو معنويا |
3- أو : و تأتي بالمعاني الآتية
التخيير : مثال : ( تزوج هندا أو اختها )
الإباحة : مثال : ( جالس العلماء أو الزهاد )
الشك : زرتك امس حوالي الثانية أو الثالثة
( التقسيم ) : الكلمة اسم أو فعل او حرف
أو : حرف عطف يفيد التخيير أو الأغباحة فكيف نميز بينهما التخيير : إذا لم يصح الجمع بين ما قبل أو وما بعدها الإباحة : إذا أمكن الجمع بين ما قبل أو وما بعدها |
4- الحرف ( أم ) :
سواء عليك أصبرت أم جزعت لا مفر من القدر
أتحب قراءة الشعر القديم أم الشعر الحديث ؟
أم : تفيد ( التسوية ) في حدوث الفعل ، وذلك إذا سبقت بكلمة ( سواء ) ، وتفيد ( التعيين ) إذا سبقت بهمزة استفهام |
المجموعة الثانية : تلك المجموعة ( لا ، بل ، لكن )من حروف العطف .
تفيد اشتراك ( المعطوف ) و ( المعطوف عليه ) في الحكم الإعرابي ، ولكنه يخالفه في المعنى
الحرف ( لا ) :
احب الاخيار لا الاشرار
اسمع الصادق لا الكاذب
يا صادق الوعد لا مخلفه
لا : تنفي ما بعدها وتثبت ما قبلها ، فما بعدها يخالف ما قبلها في المعنى ولكنه يشاركه في الحكم الإعرابي ، ويعطف بها بعد الإثبات والأمر والنداء |
الحرف ( بل ) :
-زارني صديقي أحمدُ بل صديقي محمد ( الإضراب )
- ليحضر إلى الندوة طالبان بل ثلاثة . ( الإضراب )
-لا تصاحب المنافق بل المخلص ( استدراك )
-لا يغس الصادق بل الكاذب ( استدراك )
بل : تفيد معنيين هما : الإضراب : أن تأتي بعد الإثبات أو الأمر الاستدراك : إذا سبقت بنفي أو نهي |
الحرف ( لكن )
ما سافرت يوم الخميس لكن يوم الجمعة
لا تصاحب الاشرار لكن الاخيار
لكن : تفيد الاستدراك ، إذا سبقت بنفي أو نهي ولا تأتي عاطفة إلا للاستدراك |
ولا تكون ( لكن )حرفا إلا إذا كان المعطوف بها مفردا ، فإذا جاء بعدها جملة فهي حينئذ حرف ابتداء لا عطف
مثل : أنا لا اكره الناس ، لكن احتقر المغتابين
تدريبات وفقا للأهداف المقررة
السؤال : اضبط الاسم المعطوف في كل مما يلي مع بيان سبب الضبط
العبارة | المعطوف مضبوطا وسبب الضبط |
بالعلم و المال يبني الناس ملكهم حضر الندوة المعلمون ثم الطلاب صلى الحجيج المغرب فالعشاء في مزدلفة جالس العلماء او الزهاد تهتم الدولة بتعليم ابنائها حتى الكبار منهم أحب الصدق لا الكذب لا يغش الصديق بل المنافق كافح الاباء و الاجداد لبناء حضارة الامة اجتمع الكويتيون لبناء حضارة الامة حتى النساء اجتمع الكبار و الصغار على حب الوطن تهتم الدولة بتعليم ابنائها حتى الكبار منهم يحمي الكويتيون وطنهم ارضهم في العلم منفعة الفرد بل الامة اكتابا اشتريت ام قصة المؤمن لا تشغله الصغائر لكن العظائم
|
السؤال : استخرج اسما معطوفا وفق حالة إعراب مطلوبة .
(( أصبحت المكتبات جميعها ملتقى الشباب هممهم ، يتطلعون إلى مستقبل يبشر بالخير وغد إشراقه الخير وقد كشفت الكتب معظمها بل كلها عن فوائدها الكثيرة فيجب التسلح بأمرين : العلم و الأخلاق الطيبة . ))
السؤال : استخرج مما سبق :
اسما معطوفا مرفوعا | اسما معطوفا مجرورا |
( خلق الله الإسان وفضله على المخلوقات كلها ليعمل الطاعات لا المعاصي ، وذلل له ما في هذا الكون والحياة حتى ينتفع به ، ويكسب حسنات تقربه إلى الخالق سبحانه )
السؤال : استخرج مما سبق :
اسما معطوفا مرفوعا | اسما معطوفا مجرورا |
السؤال : حدد معنى حرف العطف في كل جملة مما يلي
الجملة | حرف العطف | معناه |
إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم و أموالهم بأن لهم الجنة يسجد الإمام فالمأموم قال تعالى : ( قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم ) ( إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ) لا يقاس النجاح بالمال لكن بالأعمال فلتظل دائما أعلى من غيرك بالبناء لا الهدم المجتهد أم الكسول يواجه الصعاب ؟ لا تجعل الشدائد الإنسان ضعيفا بل قويا المجتهد يبذل طاقته ثم ينتظر الجزاء |
السؤال : أكمل الجمل الآتية باسم معطوف مع الضبط
الجملة | المعطوف |
ما عرف المؤمن الغدر بل …….. الحلم لا ……. بطولة الاقوياء أأنت صابر أم ……. في النوائب سألني سؤالا بل ……. وسغ قلب الرسول صلى الله عليه وسلم الناس حتى ….. فلا تصادق المنافق لكن …….. |
السؤال : املأ الفراغ في كل مما يلي هو مطلوب بين القوسين
العلم في الصدور …….. السطور | حرف عطف يفيد النفي |
أجبت عن الاسئلة ….. السؤال الاخير | حرف عطف يفيد الغاية |
ينال المحبة العلماء……. الامة | حرف عطف يفيد الاضراب |
أدرس الطب ……. الهندسة | حرف عطف يفيد التخيير |
قرأت الكتب ….. الصحف | حرف عطف يفيد الترتيب و التراخي |
السؤال : صوب كل خطا في كل جملة مما يلي :
الجملة التي تحتوي على الخطأـ | الصواب |
فاز بالدرجات النهائية الفائقون ثم المتمزين | |
لا تكن غافلا بل منتبة | |
كل الفاكهة الطيبة بل الفاسدة |
السؤال : صغ ( بل ) في جملتين بحيث تكون للاستدراك مرة ، و للإضراب مرة أخرى
الجواب :
خامسا : التعبير
الصداقة كلمة تحمل بطياتها عبارات و معان عظيمة ، تحمل معنى الصدق و الإخلاص و المساندة و العطاء
السؤال : اكتب حول هذا المعنى مقالا في حدود خمسة و عشرين سطرا مراعيا الاسس الفنية لكتابة المقال
الصداقة الحقيقية
ما أجمل الصداقة التي هي متنفس ارواحنا الثكلى بالهموم و بفواجع الاقدار ، فكم اثقلتنا المشاكل و النوائب ، ولولا الاصدقاء لكنا تعبنا وذوينا و انتهت ضحكاتنا و تلاشت كل آمالنا ، ولكن بالصداقة الحقيقية تتلاشى آلامنا و نجد الدعم و الحب و النصح ، خاصة عند تلك المواقف التي تقف حائلا ما بيننا وبين التفكير بالصواب ، فهي مواقف مرهقة و متعبة وقد تمنعنا من السير قدما نحو الحياة ، فيأتي الصديق المخلص الوفي يمد لنا يد العون فيكون داعما لنا في تلك المواقف ، ويأخذ بيدنا نحو بر الامان
يظهر معدن الصداقة من خلال المواقف، فقد يمر على الأصدقاء مواقف عديدة، وبتلك المواقف تظهر الصداقة الحقيقية من غيرها، فو افترضنا مثلًا أنّ صديقًا ما احتاج لبعض المال في ظرفٍ طارئ واتصل بأقرب أصدقائه إليه، فإنّ الصديق الحقيقي هو الذي يهبّ لنجدته والوقوف بجانبه، أما الصديق غير الوفي والذي لا يملك من الإخلاص ولو قليلًا يهرب، دون أن يُقدّم أيّة مساعدة حتى ولو كانت بسيطة. كما تظهر معادن الاصدقاء الحقيقيين عند المرض وعند الحاجة لاس مساعدة مهما كانت نوعها
إنّ الصداقة الحقيقية تمنح المرء الشعور بالأمان، وتُبعد عنه شبح الخوف من الوحدة والفقد، فهذه هي أهميتها الحقيقية، إذ يكون الفراق فيها من المستحيلات، فيشعر المرء بالاطمئنان بأنّ لديه أصدقاء حقيقيين لن يتخلوا عنه عند الشدائد والمحن، ومن أجل ذلك يتم نسيان المشاعر السلبية كافّة، ويتلاشى الخوف من الفراق، ونسيان وحشة الوحدة والعيش في خوف، كما تُوفّر الصداقة أصدقاءً حقيقيين، يُشاركوننا كل ما يهمنا من أفراح وأحزان ومعضلات. إنّ الأصدقاء الحقيقيين يشيع بينهم الشعور بالتفاهم والود وتقارب الأفكار، فمن النادر أن تجد صديقًا لا يتفهّم صديقه، أو لا يُوافقه في آرائه المختلفة ويحذو حذوه، وإنّني لأدعوكم في هذا المقام إلى الحرص على انتقاء الصديق الصالح والابتعاد عن الأصدقاء الفاسدين، الذين لا همّ لهم إلا السير في إفساد الخلائق وتضليل الصغار والكبار؛ لذا يتوجب على المرء اختيار الصديق الخلوق الذي يسير على المنهج الصحيح للدين. و الذي يمكن التفاهم معه والوصول إلى حلول مرضية كما ينبغي احترام و تقبل الآخرين
ووجود الصديق ليس نوعا من الترف بل هو شيء اساسي في حياة الافراد صغارا كانوا أم كبار ، و صديقي هو حافظ سري ، سائر عيي ، ناصح لي ، ملتمي لي العذر وهو مصدر سعادتي و فرحي و قد قال الشاعر أبو فراس الحمداني في وصف الصديق :
لي صديق على الزمان صديقي ورفيق مع الخطوب رفيقي
و الصديق مرآة صديقه وقد قالوا : قل لي من تصاحب اقل لك من أنت ، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على مدى تأثير الصديق على صديقه ، فأنت تقلد صديقك لا إراديا في طريقة كلامه و مشيته وحديثه وتسريحة شعره و لباسه و اخلاقه و علمه و ادبه ودينه لذا عليك التريث كثيرا عند اختيارك للصديق ، و البحث عن دصيق قريب من سنك قريب من مستواك الاجتماعي ، صديق يشبهك في الاخلاق ، صديق طيب السمعة بار بوالديه لذا علينا الحرص اشد الحرص على اختيار الصديق ففي الحديث النبوي الشريف عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم : قال ( المرء على دين خليله فلينظر احدكم من يخالل )
ومن اساسيات الصداقة الإنصات لصديقك و تقديره و دعمه في الاوقات الصعبة و الابتعاد عم كثرة معاتبته ولومه على كل كبيرة و صغيرة كل ذلك سيساعدك فو تقوية روابط الصداقة و تعزيزها و ديمومتها كما قال الشاعر : ولست بمسيبق اخا لا تلمه على شعث أي الرجال المهذب ؟
وفي الختام الصداقة هي واحدة من أهم العلاقات الإنسانية وهي بحر من بحور الحياة العميقة بل هي كنز من كنوز الدنيا إذا امتلكناها نكون قد امتلكنا كل شيء فالإنسان يميل بفطرته لتكوين الصداقات و الاصدقاء بسبب الحاجة الفطرية لوجود صديق له في هذه الحياة ، و الصديق هو بمثابة الاخ الذي لم تلده امك بل ولدته لك الظروف و الايام ، وعند اختيارنا للصديق علينا البحث عن شخص يكون وفيا وسندا و عونا و ناصحا لنا لا يبتعد عن وصلنا ولا ينشغل عنا عند الحاجة له وقد قالوا قديما : اختر الصديق قبل الطريق مما يدل على الاهمية الكبيرة للصديق و الصداقة منذ القدم