مذكرة إجابة تقويم الكتاب (القرآن الكريم والحديث الشريف) عربي ثاني عشر ف1

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة إجابة تقويم الكتاب (القرآن الكريم والحديث الشريف) عربي ثاني عشر ف1

مذكرة إجابة تقويم الكتاب (القرآن الكريم والحديث الشريف) عربي ثاني عشر ف1

آيات من سورة ( الروم ) ( آيات ناطقة بقدرة الله تعالى  )

أولا : الفهم و الاستيعاب

السؤال :  أكمل ما يأتي بما هو مناسب :

ربط الحق - سبحانه وتعالى - في آياته :

1) التسبيح بالأوقات فقال : فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون 

2) الحمد بالأماكن فقال :  وله الحمد في السموات والأرض 

السؤال :  ما الهدف من هذا الربط ؟

الجواب : لأن الصباح والمساء آيتان من آيات الله تتطلب التسبيح ولأن السموات والأرض مليئة بالنعم المسخرة التي تستحق الشكر

( يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون )

السؤال : تتمثل في الآية السابقة دورة الحياة وحركتها العجيبة ، فكيف يتم ذلك ؟

الجواب : 

1) على سطح الأرض ← يخرج البذرة الميتة من الشجرة الحية والشجرة من البذرة 

2) وفي أجواء الفضاء ← يموت نجم ويتولد منه نجم آخر ، ويغيب كوكب ويظهر آخر 

السؤال :  ضع علامة () أمام التكملة الصحيحة لما يأتي :

( وكذلك تخرجون ) تدل على :

1. الغرابة 

2. القدرة المطلقة ( صح )

3. الاستحالة 

4. التحدي 

 ( ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون )

السؤال :  علام تدل المقابلة بين التراب الساكن الميت والبشر الحي المتحرك من الآية السابقة ؟

الجواب : توضح وتبرز قدرة الله تعالى المطلقة في الخلق من العدم 

( ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف السنتكم والوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين )

السؤال :  ما العلاقة بين خلق السموات والأرض واختلاف الألسنة والألوان بين البشر ؟

الجواب : كما أن السموات والأرض فيهما اختلاف في الألوان والأشكال والأصوات ، كذلك فإن البشر فيهم هذا الاختلاف من اللغات والأجناس البشرية 

السؤال : على الرغم من اتحاد الأصل والنشأة ف بني الإنسان فإن الألسنة والألوان مختلفة بينهم ، فما سبب ذلك ؟

الجواب : لأن آدم نفسه خلقه الله تعالى من طين الأرض المختلف الألوان ، واختلاف الألسنة واللغات كان وضعيا بحسب البقاع 

 عن أبي موسى الأشعري قال : قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (( إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض ، فجاء بنو آدم على قدر الأرض ، جاء منهم الأبيض والأحمر والأسود وبين ذلك ، والخبيث والطيب وال سهل والحزن وبين ذلك ))

السؤال :  في الحديث شرح لبعض الآيات في سورة الروم وتدليل على ما جاء فيها ، وضح ذلك  ؟

الجواب : عندما قال الله تعالى (( ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف السنتكم وألوانكم )) وهذا الاختلاف حسي ونفسي من حيث الألوان والأشكال من جهة ، والصفات النفسية والخلفية من جهة أخرى 

 جمع الحق - سبحانه وتعالى - بين الظواهر الكونية وما يتعلق بها من أحوال البشر 

السؤال : ففي أي الآيات تجد ذلك ؟ عزز إجابتك بالشرح ؟

الجواب : نجد ذلك في عدة آيات من قبل ( الآية 19 ، الآية 21 ، والآية 23 ) حيث ربط الله تعالى بقدرته في الكون وما يرتبط بها من سلوك إنساني 

السؤال : آيات الله تعالى في الكون منها ما يدرك بالتأمل والتفكر ومنها ما يدرك بالعلم منها ما يدرك بالسمع ومنها ما يدرك بالعقل 000 هات الآيات الدالة على كل :

أ-  ما يدرك بالتأمل والتفكر    :  الآية 21

ب- ما يدرك بالعلم  :  الآية 22

ج- ما يدرك بالسمع  :  الآية 23

د-  ما يدرك بالعقل  :  الآية 24

الآيات ( 22 : 25 ) تقر عقيدة التوحيد والبعث والجزاء بذكر الأملة والبراهين العقلية على قدرة الله ) تعالى العظيمة 

السؤال :  فكيف دلل - سبحانه - على ما يأتي :

الجواب : 

خلق العالم  :  من خلال خلق السموات والأرض واختلاف ألوان البشر وألسنتهم 

سعي الإنسان إلى طلب الرزق :  الليل للنوم والراحة والنهار يكون لطلب الرزق 

إحياء الأرض بعد موتها :  عندما يشتد البرق والرعد إيذانا بنزول الغيث الذي يحيي الأرض 

البعث والحساب : قدرة الله تعالى المطلقة في السماء والأرض وإحياء الموتي للحساب 

 ( وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه )

السؤال : علل ما يأتي :

أ-  الإعادة أسهل من البداءة ؟

الجواب : لأن البداءة تكون خلقا من العدم والإعادة تكون على أساس مسبق يسهل البنيان عليه 

ب- ( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون )

الجواب : 

 ارجع إلى تفسير الآية من سورة يس ووازن بين مضمونها ومضمون الآية الواردة في رأس

 كلاهما يشير إلى القدرة الإلهية المطلقة في إرادة الفعل 

السؤال :  ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :

أ- الله تعالى ينعم على عباده جميعا الشاكر منهم والجاحد  (     )    

ب- ذكر الله - سبحانه وتعالى - في الآيات ( ومن آياته ) خمس مرات ( × )

ج- ( ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ) ( ثم ) في الآية تقيد الترتيب والتعقيب  ( × ) 

د النفس الإنسانية تنفر مما يوافقها ويلائمها ( × ) 

هـ - ( وله المثل الأعلى ) تعني أن الله منزه عن كل نقص (

السؤال : كل آية من الآيات التي بين يديك اختتمت بما يناسبها 

أ- الشرح العبارة السابقة 

الجواب :  خلق الأزواج للسكن والراحة يلزمه التفكر ، وخلق السموات والأرض يلزمه العلم ، والمنام بالليل والنهار يلزمه السمع ، وإنزال المطر يلزمه العقل 

پ- دلل على صحة إجابتك بآيات أخرى مشابهة تحفظها 

الجواب :  قال تعالى ( لهم فيها منافع ومشارب أفلا يشكرون )

ثانيا : الثروة اللغوية 

السؤال : ضع كلا مما يأتي في جملة مفيدة 

أ- معنى ( قانتون ) : مطيعون منقادون لأمر الله تعالى 

الجواب : الجملة : المسلمون قانتون لربهم 

ب- مضاد ( تنتشرون ) : تتجمعون 

الجواب : الجملة : ( انتم تتجمعون في سبيل الله تعالى ) 

( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا ) سورة الروم 

أ- ( وكنتم أزواجا ثلاثة ) سورة الواقعة 

السؤال : ما دلالة كلمة ( ازواجا ) في الآية الاولى ؟ 

الجواب : زوجات نساء 

السؤال : وما دلالتها في الآية الثانية ؟

الجواب : اقسام و أصناف و أنواع 

( ولله المثل الأعلى ) 

أ- ( إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء ) 

ب- ( يأيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ) 

السؤال : اشرح معنى كل مما فوق الخط في سياقه من الآية 

الجواب : 

الآية الاولى : اي ليس له شبيه

الآية الثانية : أي شبه

الآية الثالثة : أي ( جملة من القول مقتطعة من الكلام ) 

السؤال : صل بين الجمل في المجموعة الاولى وما يناسبها من معان في المجموعة الثانية 

 ( أ ) ( ب )
 انتشر الخبر عم الناس
 انتشر الناس ذاع بين الناس
 انتشر المرض تفرق الناس

ثالثا  : السلامة اللغوية :

1 - ( يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون )

السؤال :  كم جملة في الآية الكريم السابقة ؟ وما ركنا كل منها ؟

الجواب :

- خمس جمل :

أ- يخرج الحي من الميت :  جملة فعلية من فعل وفاعل 

ب - ويخرج الميت من الحي : جملة فعلية من فعل وفاعل 

ج- يحيي الأرض  :  جملة فعلية من فعل وفاعل 

د- تخرجون : جملة فعلية من فعل مبني للمجهول ونائب فاعل 

هـ - كذلك تخرجون : جملة اسمية من مبتدأ وخبر 

السؤال :  أعرب ما تحته خط في الآية السابقة ؟

1. يحيي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو )

2. بعد : ظرف زمان ( مفعول فيه ) منصوب بالفتحة متعلق بالفعل ( يحيي )

3- تخرجون : فعل من الأفعال الخمسة مرفوع بثبوت النون ( وهو مبني للمجهول ) و واو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع ( نائب فاعل ) 

2- ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها )

السؤال :  عين أحرف الجر في الآية ، واذكر المعنى الذي يفيده كل منها :

الجواب : 

1) من ← أفاد البعضية 

2) لكم ← اللام للتخصيص 

3) من ← للتبعيض 

4) إليها ← تفيد انتهاء الغاية 

السؤال :  اختر الإجابة الصحيحة لكل مما يأتي :

1) كلمة (أزواجا) تعرب :

1. حالا

2. صفة

3. تمييزا

4. مفعولا به ( صح ) 

2) ( أن خلق ) مصدر مؤول وهو في محل :

1. رفع فاعل

2. رفع مبتدأ ( صح )

3. رفع خبر

4. جر مضاف إليه

3) ( إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون )

أ- حدد اسم ( إن ) وخبرها في الآية السابقة وأعربهما :

الجواب : 

اسم إن : آيات : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

خبر إن : في ذلك : خبر محذوف متعلق بشبه الجملة ( في ذلك ) في محل رفع

السؤال : هات لكل كلمة مما يأتي نعتا مناسبا في جملة مفيدة 

السماوات :  السموات العلى من خلق الله القدير

الأرض : الأرض الميتة أحياها الل تعالى  بالمطر

الحي :  الحي المخلوق لابد له من نهاية

الميت :  الميت المدفون تحت الثرى يبعثه الله يوم القيامة فيوفيه حسابه

السؤال : أكمل بمنعوت مناسب و اضطبه مع منعوته 

أ- نزل الله ( الآيات ) البينات لمن يسمع ويعقل 

ب- يخلق الله ( البشر ) الأزواج ليسكن بعضهم إلى بعض 

ج- ( الوعاء ) الثقيلة ملأى بالماء 

د- ( البرق ) اللامع يخيف الناس 

السؤال :  أكمل ما يأتي بما هو مناسب :

الجواب :  كلمة ( حليم ) تعتبر مشتقا نوعه ( صفة مشبهة ) وهو على وزن ( فعيل)

 ( احمد الله واستعن به وأقبل على طاعته )

السؤال :  عين همزتي الوصل والقطع في الجملة السابقة مع التعليل :

أ- همزة الوصل  : احمد ، الله ، استعن

ب- همزة القطع  :  أقبل

السؤال : هات مثالين من عندك لهمزة الوصل 

الجواب :  ( اجتهد - امرأة )

السؤال :  ومثلهما لهمزة القطع 

الجواب : ( أستجير - أتشرف )

السؤال :  ضع خطا تحت الكلمات التي بها أحرف تنطق ولا تكتب :

أ- ( إن في ذلك لآيات بوم يتفكرون )

ب- ( هذا بلاغ للناس ولينذروا به )

ج- ( فلما جاءت قيل أهكذا عرشك )

رابعا : التذوق الفني 

السؤال : هات من الآيات التي بين يديك ما يلي 

أ- أربع كلمات وضدها 

الكلمةضدها
آمنواكفروا
تمسونتصبحون
الحيالميت
السمواتالأرض

2- ( خلق لكم من أنفسكم ازواجا لتسكنوا إليها ) 

أ- بم توحي ( لتسكنوا إليها ) ؟ 

الجواب :  توحي بالطمأنينة و الراحة و الأمان 

3- ضع علامة ( ) أمام التكملة الصحيحة فيما يلي :

أ- كررت كلمة ( من آياته ) في السورة لغرض :

1. التفصيل

2. الإطناب

3. التوكيد  
4. الاستمالة

ب - الغرض البلاغي من ذكر الشيء وضده في معظم الآيات هو :

أ- بيان السبب

ب- زيادة الإيضاح  

ج- إضفاء الجمال

د- الشرح

المجال : الادب يساعد على فهم الإنسان نفسه 

قصيدة ( لا تعذليه ) لابن زريق

أولا : الفهم و الاستيعاب 

السؤال : هذا النص موضوعه

الجواب :  العتاب ، التأمل والحكمة ، الاعتذار ، الاستعطاف

السؤال :  اختر المكمل الصحيح مما سبق 

ب - صغ بأسلوبك الفكرة العامة للقصيدة :

الجواب : 

ما كل ما يتمناه المرء يدركه

تنقضي الأجال ولا تتحقق الأمال

الرغبات المتناقضة تتنازع كل نفس ضعيفة 

السؤال :  هات من الأبيات ما يوافق المعاني الآتية :

أ- الشاعر لا يستمع للنصح 

الجواب : لا تعذليه فإن العدل يولعه    قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه

ب - زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل

الجواب : جاوزت في نصحه حدا أضر به   من حيث قدرت أن النصح ينفعه

ج- كان الشاعر ينهض بجلائل الأمور ولكن الفراق أقعده عن ذلك 0

الجواب : قد كان مضطلعا بالخطب يحمله   فضلعت بخطوب البين أضلعه

د- الشاعر كثير السفر لا يستقر على حال

ما آب من سفر إلا وأزعجه      عزم على سفر بالغم يزمعه

3- يقول ابن زريق 

ما آب من سفر إلا وأزعجه      عزم على سفر بالغم يزمعه

ويقول معن بن أوس 

إذا انصرفت نفسي عن الشيء لم تكد    إليه بوجه آخر الدهر تقبل 

1- عم يكشف  كل بيت عن شخصية صاحبه

الجواب : 

الاول : دائم الاسفار

الثاني : النزوع الدائم إلى ما يهوى

2 - أين تجد نفسك في البيتين السابقين ؟

الجواب : متروك للطالب 

3- ما دلالة كلمة ( أزعجه ) في البيت الأول ؟

الجواب : عدم ارتياح الشاعر بالمقام ونزوعه الدائم إلى الأسفار 

4- ما دلالة التركيب اللغوي ( الصرفت نفسي ) في البيت الثاني ؟

الجواب : يدل على الهجر والبعد 

4- يقول ان زريق :

إذا الزماع أراه في الرحيل غنى  ولو إلى السند أضحى وهو مربعه

- ويقول زهير بن أبي سلمي:

ومن يغترب يحسب عدوا صديقه      ومن لم يكرم نفسه لم يكرم

أ- اختلفت فلسفة زهير في الاغتراب عن فلسفة ابن زريق ، فما أوجه الاختلاف بينهما ؟

الجواب : 

ابن زريق :  يحبذ الاغتراب طالما فيه غنى 

زهير  :  يرى أن الغربة كربة وأن الغريب أعمى 

5-قال ابن زريق :

وما مجاهدة الانسان واصلة       رزقا ولا دعة الإنسان تقطعه

- وقال صالح بن عبد القدوس :

والناس في طلب المعاش وإنما         بالجد يرزق منهم من يرزق

أ- اشرح البيتين شرحا وافيا :

الجواب : 

ابن زريق : الرزق مقسوم ومقدر لا يزيده التعب ولا تنقصه الراحة 

صالح : الرزق يأتي إلى الناس على قدر ما يبذلون من جهد 

ب - هل ترى تعارضا بينهما ؟ علل لما تقول

الجواب : 

لا ، لا أرى تعارضا لقسمة الرزق تكون بعلم الله تعالى بما يبذله المرء في طلبه  فقسمة الرزق أمر إيماني والسعي طلبه جانب عملي

فقد قال تعالى ( فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه )

السؤال :  هات من النص بينا تأثر فيه الشاعر بقوله تعالى ( إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا ) ، ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها )

الجواب : قد قسم الله بين الناس رزقهم لا يخلق الله من خلق يضيعه

السؤال :  رحل الشاعر لطلب الرزق ولكنه في هذا البيت يؤكد أن رزق الإنسان مقدر له  وهذا يدل على :

1، يأسه وخيبة أمله 

2. تفاوله وثقته بالله  ( صح ) 

3. حزنه وألمه 

4 .حكمته 

السؤال :  اختر المكمل الصحيح مما سبق

*سير الشاعر في البيت الثاني عشر جانبا من أغوار النفس البشرية 

أ- وضح ذلك 

الجواب : عبر الشاعر عن حرص الناس على كسب الرزق والاستزادة منه 

ب- قال شاعر آخر :

 إياك والحرص إن الحرص متعبة        فإن فعلت فراع القصد في الطلب

السؤال :  فيم يلتقي الشاعر مع ابن زريق ؟

الجواب  : يلتقي الشاعر مع ابن زريق في أن الحرص على المال يهلك صاحبه 

السؤال :  أخرج من قصيدة ابن زريق البيت الذي يلتقي مع معنى البيت التالي واشرحه شرحا وافيا 

أ- قد يرزق المرء لم تتعب رواحله      ويحرم المرء ذو الأسفار والتعب

الجواب : 

 البيت - والدهر يعطي الفني من حيث يمنعه عفوا ، ويمنعه من حيث يطمعه

 الشرح - قد يرزق الفني بلا تعب من حيث يظن أنه لن يرزق ويمنع الرزق من حيث يظن أنه باب متسع للكسب 

ب-  أعطيت ملكا فلم أحسن سیاسته     وكل من لا يسوس الملك بخلعه

ومن غدا لابسا ثوب النعيم بلا          شكر عليه فعنه الله ينزعه

السؤال :  في البيتين اعتراف من الشاعر بالخطأ وأسباب وقوعه فيه  وضح ذلك ؟

الجواب : 

الاعتراف بالخطأ أنه لم يحسن سياسة الملك الذي أعطاه الله له فحرمه منه 

وأسباب الوقوع في هذا الخطأ أنه لم يشكر الله تعالى على هذه النعمة 

السؤال :  هل تجد في نفسك الشجاعة للاعتراف بالخطأ وتصحيحه ؟ وماذا تفعل من أجل ذلك ؟

الجواب : نعم أجد في نفسي الشجاعة للاعتراف بالخطأ وذلك بالاعتذار لمن أخطأت في حقه 

10- قال ابن زريق :

على الليالي التي أضئت بفرقتنا      جسمي ستجمعني يوما وتجمعه

11- وقال شاعر آخر :

وقد يجمع الله الشنيتين بعدما         يظنان كل الفلن أن لا تلاقيا

أ- وازن بين البيتين من حيث :

الجواب : 

الفكرة :

1. ابن زريق : يرجو ويأمل أن يلتقي مع زوجته 

 2. الآخر : قد يكتب الله للحبيبين اللقاء بعد اليأس منه 

الألفاظ :

1، متفائلة عند ابن زريق ( عل – ستجمعني - وتجمعه )

2. متشككة عند الشاعر الآخر ( قد يجمع – يظنان - لا تلاقي )

السؤال :  في البيت الأول أمل وفي البيت الثاني تقرير يشويه الشك ؟ دلل على ذلك 0=؟

الجواب : 

البيت الأول تعبر ألفاظه عن الأمل في ( عل – والسين في " ستجمعني " )

أما الثاني تعبر  ألفاظه عن الشك في ( قد يجمع ) 

11- وإن تقل أحد منا منيته         لابد في غده الثاني سيتبعه

السؤال : ما الفكرة التي يضمنها البيت السابق ؟

الجواب : 

( كل من عليها فان ) ( الموت مصير كل إنسان )

( لا بد من لقاء وإن كان بعد الموت )

ثانيا : الثروة اللغوية :

السؤال :  ضع الكلمات التالية في جمل تبين معناها :

أ- ( العدل - النوى - دعة )

الجواب : 

 العمل : سبق السيف العذل ، كثرة العزل توغر الصدور 

 النوى : يشكو المحبون من النوى 

 دعة : يعيش أهل الخليج في دعة من العيش 

السؤال :  ارجع إلى معجمك وابحث عن معنى كلمة ( أزمع ) كما جاءت في سياقها فيما يأتي :

الجواب : 

أ- رجل أزمع : أخرق

ب - أزمع الرجل على السفر  : عزم عليه

3- نقول ( ذرعت الشيء ) أي قسته بالذراع 

السؤال : فماذا نعني بـ ( يذرع الدار جيئة وذهابا ) وعلام يدل ذلك ؟

الجواب :  يقطع الدار سيرا بسرعة دلالة على التوتر والقلق 

السؤال :  وعندما نقول ( ضاق بالأمر ذرعا ) فماذا نقصد بهذا التعبير ؟

الجواب :  نقصد أنه لم يطق الأمر ولم يتحمله

السؤال :  أكمل ما يأتي بما هو مناسب :

أ- مضاد كلمة ( حل ) في موضعها من البيت الثامن هو ( مرتحل )

ومضاد كلمة ( دعة ) موضعها في البيت العاشر هو ( مجاهدة )

ب- أبعد الكلمات عن معنى ( خل ) هي :

أ. ( حبيب - صديق - كريم - قريب )

ج- أدق كلمة توافق معنى ( بغي ) هي:

 ( اعتدى - طغی - ظلم - تطاول )

* ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة مما سبق 0

السؤال :  اجمع الكلمات الآتية وضعها في جملة مفيدة تبين معناها :

( منية - دهر - ملك - مربع )

أ. المنايا تحصد الناس في الحروب حصدا 

ب-  الصراع بين الحق والباطل مستمر على مر الدهور ( الأدهر )

ج-  للإنسان الحق في أن يتصرف في أملاكه 

د-  تعجبني المرابع الخضراء 

ثالثا : السلامة اللغوية :

1- لا تعذليه فإن العذل يولعه  قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه

السؤال : حدد من البيت السابق ما يأتي

الجواب : 

 نوع (لا) : ناهية     وأعرب ما بعدها ، مضارع مجزوم بحذف النون

أن اسم (إن) : العذل    ، خبرها : يولعه    ،  نوع الخبر : جملة فعلية

 اسم (ليس) - ضمير مستتر  ، خبرها :  يسمعه    ، نوع الخبر : جملة فعلية

السؤال :  حدد نوع كل مشتق فيما يأتي :

الجواب : 

أ- مضنی : اسم مفعول

ب- موجع : اسم مفعول

ج- مضطلع : اسم فاعل

د مربعه :  اسم مكان

مسترزق :  اسم فاعل

السؤال :  هات الميزان الصرفي لكل كلمة مما يأتي :

أ- مضطلع  :  مفتعل

ب - مضنی : مفعل

ج- موكل : مفعل

د- مطالب : مفاعل

هـ - ضلعت : فعلت

و- مجاهدة : مفاعلة

ز- آب :  فعل

ح- دعة :  علة

4- لأصبرن لدهر لا يمتعني    به ولا بي في حال يمتعه

السؤال : بم أكد الفعل ( لأصبرن ) ؟ وما سبب هذا التأكيد ؟

الجواب : أكد الفعل ( لأصبرن ) بنون التوكيد لأن المضارع وقع جوابا لقسم مقدر ، متصلا باللام مثبتا

السؤال   أعرب الفعل ( لأصبرن) : 

الجواب : 

أ-  اللام : للتوكيد 

ب- أصبر  : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد

ج- النون للتوكيد والفاعل مستتر تقديره ( أنا) 

5- جاء الشاعر نفسه 

 أنشد الشاعران كلاهما قصائد جميلة

السؤال : الكلمتان اللتان تحتهكا خط جاءا توكيد فما نوعه ؟ وما إعراب كل منهما ؟ 

الجواب : 

1. التوكيد معنوي 

2. نفسه : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

3. كلاهما : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى  والضمير (  هما) مضاف إليه في محل جر 

السؤال :  املأ الفراغ في الجمل الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها:

 أ- نظم الشاعر الشاعر أبياتا من الشعر (( توكيد لفظي ))

ب- الشاعر عينه نظم القصيدة   (( توكيد معنوي )) 

ج- استمعت إلى القصيدتين كلتيهما  ( ملحق بالمثنى) 

د -شارك الشاعران كلاهما في الندوة ( ملحق بالمثنى) 

 والحرص في الرزق والأرزاق قد قسمت    بغي ألا إن بغي المرء يصرعه 

السؤال :  لماذا كسرت همزة ( إن) في البيت السابق ؟

الجواب :  لأنها وقعت بعد ( ألا) الاستفتاحية ( التي للتنبيه)

 ومن غدا لابسا ثوب النعيم بلا      شكر عليه فعنه الله ينزعه 

السؤال :  لماذا كتبت ( غدا) بالألف المستقيمة ؟ 

الجواب :  لأن أصل الألف واو 

السؤال : هات نظائر لها في الرسم الكتابي 

الجواب : سما- هفا- كيا- حنا- دعا- رنا- عفا

السؤال :  ( النوى- مضنى- يأبى- أضحى ) لماذا كتبت الألف في الكلمات السابقة على صورة  ياء ؟ 

الجواب : 

 النوى  : لأنها في الجمع 

 مضنى  : رقعت رابعة 

يأبي  : لأنها في المضارع 

 أضحى :  لأنها رابعة

السؤال : هات نظائر لها :

الجواب : النهى ، معفى ، يرضى ، اسرى 

رابعا : التذوق الفني: 

1- لا تعذليه فإن العذل يولعه      قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه 

النهي في البيت السابق جاء:

 على حقيقته 

للنصح والإرشاد

 للالتماس   ( صح )

 للتحذير 

* اختر الإجابة الصحيحة مما سبق

2-  كأنما هو في حل ومرتحل     موكل بقضاء الله يذرعه 

السؤال :  ما المعنى الذي تكشفه الصورة البيانية في البيت السابق ؟ 

الجواب :  كثرة الأسفار 

السؤال :  بم يوحي لك كل مما يأتي:.

 حل ومرتحل  : عدم الاستقرار 

 فضاء الله  : الاتساع 

3- والدهر يعطي الفتى من حيث يمنعه     عفوا ، ويمنعه من حيث يطعمه

السؤال :  ما المحسن البديعي في البيت السابق ؟ 

الجواب : المقابلة 

السؤال :  ما المعنى الذي يبرزه ؟

الجواب : تأتي الأرزاق على غير ما يتوقعه الفتى 

4-  ومن غدا لابسا ثوب النعيم بلا     شكر عليه فعنه الله ينزعه 

السؤال : وضح أسرار الجمال في البيت السابق 

الجواب : 

 الطباق في :  ( لابسا × ينزعه)

 التشبيه البليغ في :  ( ثوب النعيم) :  تشبيه النعيم بالثوب لبيان شموله  وتمامه

5- وإن يدم أبدا هذا الفراق لنا       فما الذي بقضاء الله نصنعه 

السؤال : يكشف هذا البيت عن حالة نفسية هي: 

1. التسليم وإظهار العجز  ( صح ) 

2. الضيق من الواقع 

3. الدهشة والتعجب 

 4. الجزن والأسى 

المجال : القراءة لكيفي استنباط ما بين السطور 

موضوع ( اللقاء ) 

أولا الفهم والاستيعاب: 

السؤال :  ترمي قصة يعقوب ويوسف عليهما السلام إلى أهداف سامية ، وضح اثنين من هذه الأهداف 

الجواب : 

 أ- التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الإثم والعدوان 

 ب- الصبر عاقبته الفرج ( في صبر سيدنا يعقوب على فراق ابنه ولم ييأس من رحمة الله تعالى  فجمعه الله به) 

ج- العفو عند المقدرة ( فقد عفا يوسف عليه السلام عن إخوته المسيئين إليه وكان يملك الثأر  منهم) 

السؤال :  يستخلص من بين سطور القصة أن العامل النفسي يكاد يكون حاضرا وراء كل حدث من أحداثها ، وضح ذلك من خلال حدثين شهدتهما القصة 

الجواب : 

 أ- اكتشاف إخوة يوسف أنه العزيز ( الخجل والارتباك والاضطراب) 

ب- لقاء يوسف بأبويه وأخوته ( الشكر على فضل الله تعالى عليه)

السؤال :  بين ما تستخلصه من كل من المواقف التالية:

 أ- فزع يعقوب- عليه السلام إلى الصلاة والتهجد 

الجواب :  أن الصلاة سكينة للنفس وراحة للقلب حيث الأنس بالله تعالى من وحشة البلاء  والصلة بالله القادر على تفريج الكروب  

ب- تأكيد يعقوب لأبنائه أن يوسف- وإن أكله الذئب في زعمهم- حي يتنفس الهواء 

الجواب :  شفافية وصدق إحساس الأب ، والثقة في رحمة الله تعالى ، وربما ألقى الله في  روعه ذلك وأوحى إليه به 

ج- اجتماع الإخوة على إلقاء أخيهم يوسف في غيابة الجب 

الجواب : 

 الحسد الذي يسيطر على القلوب ويوغر الصدور 

 وإيثار الوالد أحد أبنائه دون الآخرين يجلب حقدهم وبغضهم له 

السؤال :  وضح النتائج المترتبة على انتشار الحسد بين أبناء المجتمع 

الجواب : 

 أ- انتشار البغضاء والكراهية بينهم وضياع المحبة والألفة 

 ب- كيد الناس بعضهم لبعض والسعي في إيذاء الآخرين إلى حد القتل 

الشخصيات ، العقدة من أهم العناصر الفنية للقصة 

السؤال : اذكر أهم الشخصيات الرئيسة التي أسهمت في أحداث القصة: 

الجواب : ( يعقوب- يوسف- أخوة يوسف) 

السؤال :  وضح ملامح هذه الشخصيات ومظاهر قدرة الكاتب على تحليلها وإبرازها:

الجواب : 

 يعقوب عليه السلام :( والد يوسف وبنيامين ، باك حزين على فراقهما) 

يوسف عليه السلام : ( الابن الذي صار عزيز مصر بتقواه وصبره وعفته المحبوب  من والده) 

إخوة يوسف : الشاعرين بالذنب ، العاجزين عن فعل شيء ، المشفقين على  والدهم) 

وقد استطاع الكاتب أن يبرز هذه الملامح من خلال تحليل المواقف وسبر أغوار كل  شخصية 

السؤال : فيم تتمثل العقدة الرئيسة في القصة ؟

الجواب :  تأزم سيدنا يعقوب عليه السلام لفراق يوسف وبنيامين 

السؤال :  اذكر العناصر الفنية الأخرى للقصة :

الجواب :  الحل- الأحداث- الزمان- المكان- الحوار

السؤال : حدد من القصة الحدث الذي يتفق مع كل من الآيات الكريمة الآتية:

الجواب : 

 أ ( وأن تعفوا أقرب للتقوى) : عفو يوسف عن إخوته 

ب ( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ) : جمع الله بين يوسف وأخيه بنيامين 

ج( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )  :اجتماع أخوة يوسف على التخلص منه وتخليهم عن بنيامين 

د ( إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون) : يقين سيدنا يعقوب عليه السلام أن  يوسف حي ولم يمت

السؤال :  ضع علامة ( ) أمام التكملة المناسبة لكل مما يأتي:

 أ- قال يعقوب عليه السلام لأبنائه: ( إن عذلكم هذا يبعث شقائي) ويستخلص من هذه  العبارة: 

شدة تأثر الأب لغياب يوسف  ( صح )

علمه اليقيني بمصير يوسف 

كشفه مؤامرة أبنائه 

كرهه لأبنائه وسخطه عليهم 

ب- كان يعقوب عليه السلام يبكي ويستنجد بالبكاء ، ويستخلص من ذلك أن البكاء: 

يمكن أن يعيد غائبا 

 يتنافى مع الصبر 

مظهر من مظاهر الضعف

فيه راحة وطمأنينة للنفس ( صح )  

ج- قال أحد الأبناء ليعقوب ( ( ألم تكف هذه الدموع التي ذرفتها  ؟)) جاءت هذه العبارة نابعة  من: 

العطف على الأب الذي ساءت أحواله لغياب ابنه  ( صح ) 

 الحرص على أن تصبح قصة يوسف في طي النسيان 

الندم الذي أصاب الأبناء بعد ارتكابهم فعلتهم 

القلق من أن يكشف الأب أمرهم مع يوسف 

ثانيا : الثروة اللغوية

السؤال :  ارجع إلى معجمك ، واكشف عن معاني ما يأتي

مزجاة  : مدفوعة 

 أرقات دمعا :  أسكنته وقطعته 

 اللأواء  : شدة المرض وضيق العيش 

 ميعة الحداثة : أول سن الشباب 

التجمل :  تكلف الحسن والجمال والظهور بغير المظهر الحقيقي

السؤال :  املأ الفراغات الآتية بما هو مناسب: 

أ- ( ( الفلاة)) تعني :  الصحراء ، ومن مترادفاتها ( المفازة- القفر – المهمة) 

ب- ( ( الخلال )) يعني :العود يتخلل به ، وجمعه ( أخلال) وله معان أخرى منها: 

بقية الطعام بين الأسنان 

 منفرج ما بين الشيئين 

 عود يجعل في لسان الفطيم كيلا يرضع 

ج- ( ( كمين )) مفرد جمعه ( ( كمائن)) و ( ( الأبرار  )) جمع مفرده ( ( بر)) : ( الصالح  الخلق) 

السؤال :  وضح المقصود بكل مما تحته خط فيما يأتي:

 أ- يتعرف الإخوة علامات أخيهم : طلبوها حتى يعرفوه 

 ب- يتعرف الإخوة إلى أخيهم : يجعلونه يعرفهم بأن يقدموا أنفسهم إليه 

 ج- تظاهر الإخوة على قتل أخيهم  :تعاونوا واجتمعوا 

 د- تظاهر الإخوة بمحبة أخيهم  : بينوا وأظهروا 

 4- ( زل- ذل) ( الصبا- الصبا).

السؤال :  ضع كلا من الكلمات السابقة في جملة تكشف عن معناها 

الجواب :

 زلت القدم 

 ذل من ابتغى العزة في غير طاعة الله 

 لازلت أذكر عمر الصبا 

 هبت رياح الصبا 

ثالثا: السلامة اللغوية:

السؤال :  استخرج من الفقرة الأولى من القصة: 

أ- نوعين مختلفين من المشتقات ، وسم كلا منهما 

الجواب : 

 1. اسم فاعل :  مستلهما ، مستنجدا 

2.  اسم مكان : متنفسا ، مضجعه 

 ب فعلا صحيحا وآخر معتلا ، واذكر نوع كل منهما 

الفعل الصحيح  : تشعبته 

الفعل الصحيح  : أقضت 

الفعل المعتل  : يعد 

 الفعل المعتل  :يجد 

 الفعل المعتل :  يصلي

نوعه سالم

نوعه مضعف ثلاثي

نوعه أجوف 

نوعه مثال 

نوعه ناقص

السؤال : أعرب ما تحته خط فيما يأتي

 أ- لا أدري أي واد سلك ؟ وأي مذهب ذهب ؟ 

ب وإخوة يوسف يظاهرون أقوال أبيهم في أعماق نفوسهم 

ج- ما كان أسرع أن أجاب يوسف

 

الكلمةإعرابها

لا

أدري

أي

واد

سلك

وأي

مذهب

ذهب

يوسف

يظاهرون

أبيهم

ما

كان

اسرع

أن

أجاب

يوسف

 

 

نافية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب 

فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل مستتر تقديره ( أنا )

( أي ) نائب عن المفعول المطلق منصوب بالفتحة

مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة

فعل ماض مبني على الفتح والفاعل مستتر تقديره هو

الواو عاطفة للجمل ، ( أي ) نائب عن المفعول المطلق منصوب بالفتحة

مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة

فعل ماض مبني على الفتح والفاعل مستتر تقديره هو

مضاف إليه مجرور بالفتحة

مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر

مضاف إليه مجرور بالياء والضمير ( هم ) مبني في محل جر مضاف إليه

تعجبية بمعنى شيء عظيم مبتدأ

زائدة

فعل التعجب ماضي مبني على الفتح والفاعل مستتر تقديره ( هو )

مصدرية

فعل ماض مبني على الفتح

 فاعل مرفوع بالضمة والجملة الفعلية ( أسرع أن أجاب يوسف ) في محل رفع خبر

 

 

السؤال : تعجب من كل مما يأتي مستخدما أسلوب تعجب قياسيا وأعرب المتعجب منه :

أ- صبر يعقوب على غياب ابنه  : ( ما أصبر يعقوب على غياب ابنه  )

ب - تآمر الإخوة على يوسف : ( ما أقبح تآمر الإخوة على يوسف )

ج- لا يخون الأخ أخاه : ( أجمل بألا يخون الأخ أخاه )

4- ما أكرم أخلاق يوسف !

السؤال :  حول صيغة التعجب السابقة إلى صيغة (( أفعل به ))

الجواب : أكرم بأخلاق يوسف عليه السلام 

السؤال : أعرب صيغتي التعجب السابقتين :

1. ما : تعجبية بمعنى شيء عظيم ، في محل رفع مبتدأ

2. أكرم  : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل مستتر تقديره (هو)

3. أخلاق : مفعول به منصوب بالفتحة ( متعجب منه ) والجملة في محل رفع خبر (ما)

4. يوسف : مضاف إليه مجرور بالفتحة 

5. أكرم : فعل ماض جاء على صورة الأمر فعل التعجب مبني على السكون 

6. بأخلاق : الباء زائدة ، أخلاق : مجرور لفظا مرفوع محلا لأنه فاعل 

7. يوسف : مضاف إليه مجرور بالفتحة 

السؤال : علل اعتبار الهمزة في كل مما تحته خط فيما يأتي همزة قطع :

أ- ألقي القميص على يعقوب  :  لأنها في ماض رباعي

ب - لست أملك من أمركم شيئا  : همزة مضارعة في ( أملك ) ومصدر ثلاثي في (أمركم)

ج- وأجمعوا إرادتكم : همزة في أمر الرباعي ومصدره 

السؤال :  أكمل كلا مما يأتي بمصدر للفعل :

أ- أستغفر لكم ربي :  ( استغفارا )

ب - أجمع الإخوة على قتل أخيهم ( إجماعا )

السؤال :  هات الفعل الماضي من كل من الأفعال المضارعة الآتية :

أ- تفتأ  : فتئ

ب - يكافئ :  كافاً

ج- يبكي : بكى

السؤال : وضح الفرق بين ما تحته خط من حيث المعنى والرسم الكتابي :

أ. يعقوب من الأنبياء أولي الصبر  : أصحاب

ب. يعقوب من الأنبياء الألى صبروا على البلاء  : الذين

السؤال : اذكر خمس كلمات فيها أحرف تنطق ولا تكتب 

الجواب :  مائة – أسلموا – عمرو – أولى

السؤال :  اذكر خمس كلمات فيها أحرف تنطق ولا تكتب 

الجواب :  هذا – لكن - داود - الرحمن - إله – طه - يس - هكذا - طاوس - يأيها

رابعا التذوق الفني

السؤال :  وضح البيان وقيمته الفنية في كل مما يأتي :

أ- تصاورت يعقوب الهموم ، وأقضت مضاجعه الكروب 

الجواب : استعارتان مكنيتـان ، شبهتا الهموم والكروب ثعبانا يساوره ويقض مضجعه ، وهما صورتان توضحان قلقه وفزعه 

ب - عاد كالخلال شفوفا وضمورا 

الجواب :  تشبيه يوضح مدى ما أصاب سيدنا يعقوب من ضعف وهزال 

ج- أن تضربوا في الأرض متحسسين عن يوسف 

الجواب : كناية عن الجد في البحث

د يشعر بنشوة في حنايا ضلوعه 

الجواب : 

السؤال : عين المحسن البديعي وأثره في كل مما يأتي :

أ- تمنوا لو انشق نفق في الأرض فابتلعهم ، أو هبط عليهم كوكب فصعقهم 

الجواب : سجع

ب- ويعلمون مراحه ومغداه 

الجواب : طباق

السؤال : هات مثالا لكل من :

أ- الإطناب ، واذكر نوعه :

الجواب : 

( ابيضت عيناه وضوى جسمه، وتضمر وجهه ، حتى عاد كالخلال شفوفا وضمورا )

 نوع الإطناب : ترادف للتوكيد

ب- القصر ، وبين نوعه :

الجواب : 

( لم يجد متنفسا إلا ساعتين )

 نوع القصر - النفي والاستثناء

ج- التضمين ،وبين فائدته 

الجواب :

 ( لم يخلق الله الدمع لامرئ عبثا   الله أدرى بلوعة الحزن )

الغرض : توثيق الكلام وتأكيد فحواه 

السؤال :  بین نوع الأسلوب وغرضه البلاغي في كل مما ياتي

أ- أي أبانا  :  نداء غرضه التودد 

ب - ألم تكف هذه الزفرات التي أصعدتها  : استفهام غرضه الاشفاق

ج- ألا تذكرون يوما في ميعة الحداثة ؟ :  استفهام غرضه التقرير وفيه توبيخ 

د- ولكن أين هو ؟ وأي مكان يشتمله ؟ استفهام غرضه الحيرة والقلق 

هـ -ما هذا الشعور الغريب والإحساس الوافد ؟    استفهام غرضه إظهار الدهشة 

السؤال :  تبرز في القصة قدرة الكاتب على التشويق والإثارة ، فما وسائله إلى ذلك ؟

الجواب :  الحوار والأسئلة والوصف لأعماق النفس 

السؤال :  اذكر أبرز الخصائص الفنية لتعبير الكاتب في القصة 

الجواب : 

أ- الاستقصاء في الوصف والإطناب 

ب-  التنويع بين الخبر والإنشاء 

ج- الاعتماد على التصوير لتوضيح المعاني 
د- التضمين 

مجال الأدب تنمية للخيال والابتكار

 قصيدة- أم الأسير 000 للشاعر/ أبو فراس الحمداني 

أولا الفهم والاستيعاب: 

السؤال :  يولد الشعر في رحم العاطفة ، فما العاطفة التي ولدت هذه القصيدة في رحمها ؟ 

الجواب : الحزن والألم النفسي الذي لحق بالشاعر جراء موت أمه وهو أسير عند الروم

السؤال : هات من النص فكريتن رئيستين في صياغة لغوية صحيحة

الجواب : 

1- فقد الأم مصيبة تزيد المعاناة وتدمي القلوب 

ب- مناقب الأم العظيمة عزاء وسلوى لأبنائها 

السؤال : هات من كل فكرة رئيسة فكرتين جزئيتين في صباغة لغوية بليغة 

الجواب : 

أ- موت الأم أطفأ مصباح الأمل في نفس الابن الاسير 

ب-  الأم منبع الحنان إليه يلجأ الإنسان في الشدائد 

ج-  أعمال الإنسان العظيمة زخر له في الآخرة

د-  الموت كأس يتجرعه كل حي 

السؤال :  تنتمي هذه القصيدة إلى دوحة الشعر العباسي ، وفيها تجديد وتقليد قياسا بالقصيدة الجاهلية   وضح ذلك من حيث: 

أ- الالتزام بالمقدمة الطللية 

الجواب :  تحرر الشاعر من المقدمة الطللية ولم يلتزم بها 

ب- تعدد الأغراض الشعرية في القصيدة الواحدة 

الجواب :  لم يتحقق تعدد الأغراض في القصيدة ، بل كان غرض الشاعر الأساسي هو الرثاء الذي استغرقه طوال النص وعبر فيه عن معاناته بموت أمه وبيان مناقبها 

ج- البيت يشكل وحدة فكرية تسمح بالتقديم والتأخير 

الجواب :  بالرغم من وحدة الفكرة إلا إنه يمكن تقديم بعض الأبيات وتأخيرها بدون إفساد المعنى 

د- الالتزام بوحدة الوزن والقافية 

الجواب : التزم الشاعر بالوزن والقافية 

السؤال :  من مظاهر التجديد في النص اكتمال الوحدة العضوية بركنيها: وحدة الموضوع ، ووحدة الجو النفسي وضح ذلك 

الجواب :  اكتملت وحدة الموضوع مع الجو النفسي ، فلقد تمركزت القصيدة في غرض واحد وهو الرثاء وسيطر عليها شعور نفسي واحد وهو الأسى والحسرة على موت الأم 

السؤال :  خلود النص الشعري ، وبقاء أثره على الرغم من المسافات الزمانية والمكانية ، دليل على ما فيه من  إبداع ، فهل ترى ذلك متوافرا في النص ؟ علل رأيك

الجواب :  نعم أرى ذلك متوافرا حيث امتزجت التعبيرات الفنية بالمشاعر الصادقة التي استطاع من خلالها أن يصور معاناته من خلال السبك الفني المحكم 

السؤال :  الرثاء من الأغراض الشعرية القديمة ، لكن أبا فراس أضفى عليه جديدا ، فيم يتمثل ذلك ؟

الجواب : أضاف أبو فراس الجديد على هذا الغرض الشعري القديم وهو الرثاء وذلك بأن مزج  معاناته  مع رثائه لأمه وذكر مناقبها وبيان حبه لها ومكانتها في قلبه 

السؤال : لوفاة الأم أثر عميق في نفوس أبنائها وحياتهم ، اشرح هذه الفكرة مستدلا عليها من النص 

الجواب :  حيث يفتقد الإنسان الحنان والأمان النفسي ويشعر بعد موت الأم بأن جدار الحماية  والأمان الذي يلجأ إليه عند الشدائد قد تهدم 

السؤال :  أبرز الشاعر مناقب أمه  فما هذه المناقب ؟ وما أهمها برأيك ؟ 

الجواب : 

1-  الصيام وقيام الليل وإغاثة الملهوف وإعانة المسكين والفقير وتحملها الهموم دون شكوى 

2-  أهم هذه المناقب- متروك للطالب ( مع التعليل)

السؤال :  شاركت عناصر من الطبيعة الشاعر أحزانه  هل ترى ذلك ابتكارا قياسا بمن سبقه ؟ وضح رأيك  مستدلا عليه 

الجواب : 

1) نعم أرى ذلك ابتكارا فلقد شارك الشاعر عناصر من الطبيعة مثل ( الغيث- اليوم-  الليل) 

2) ورأيي في إبداعه وابتكاره هو مزجه بين هذه العناصر وما شعر به من آلام نفسية  أظهرت معاناته 

السؤال : كان لأم الشاعر دور عظيم في التخفيف عنه ما الأبيات التي تعبر عن ذلك ؟ اشرحها بأسلوبك 

الجواب :  الأبيات ( 18-17-16)

السؤال : ما المشاعر التي أحسست بها وأنت تقرأ هذه القصيدة ؟ وعلام يدل ذلك ؟ 

الجواب : 

1- شعرت بحزن وألم الشاعر على فقده لأمه 

2-ويدل ذلك على صدق عاطفة الشاعر وبراعته في التعبير عن ذلك

السؤال : ضع علامة () أمام التكملة الصحيحة لكل عبارة مما يليها:

 أ- سقاك غيث هذه العبارة تفيد: 

1. الدعاء ( صح )

 2. الاسترحام 

3. التحسر 

 4. التألم 

السؤال :  استخدام الشاعر أداة النداء ( ( أيا)) في قصيدته ليشير إلى أن أمه: 

1 -بعيدة عنه مكانا ، قريبة منه نفسا  ( صح ) 

2- بعيدة عنه نفسا ، قريبة من مكانا 

3- بعيدة عنه مكانا ونفسا 

4- قريبة منه مكانا ونفسا 

ج- حرام أن يبيت قرير عين        ولؤم أن يلم به السرور 

السؤال : يبين هذا البيت إحساس الشاعر بـ

 1. المرارة والأسى ( صح )

 2. الهزيمة والألم

3. الخيبة والفشل

4. الضعف والخور 

السؤال : يعبر الشاعر في البيت الأخير عن إيمانه بـ: 

1. قضاء الله وقدره 

2. وحدانية الله وعظمته 

3. اليوم الآخر 

4. حقيقة الموت ( صح )

ثانيا- الثروة اللغوية: 

السؤال : هات مرادف كل كلمة مما يأتي بحسب سياقها في النص: 

أ- غيث

ب- الذوائب

ج- قرير

 د الرزايا

هـ- مصابرة

 و- الهجير 

السؤال :  اكشف في معجمك عن معنى كل من ( يستجير) ، ( عز ( ثم ضع كلا منهما في جملة تفصح عن  معناها 

الجواب : 

أ- يستجير- يحتمي ( يستجير المؤمن بربه) 

ب عز- قل وندر ( يعز الماء في الصحراء)

السؤال :  هات مفرد كل من ( الذوائب ، الرزايا ، المنايا) 

الجواب : 

الذوائب :  الذؤابة

 الرزايا :  الرزية  

 المنايا :  المنية

السؤال :  ضع علامة () أمام التكملة الصحيحة فيما يأتي: 

أ-( حرام أن يبيت قرير عين)  عكس  ( قرير عين) 

أ- سخين عين  ( صح )

ب-مفتح عين 

ج- ساكن عين 

د- مغمض عين 

ثالثا: السلامة اللغوية

السؤال :  استخرج من الأبيات:

منادى : أم

فعلا مبنيا للمفعول : يستدفع

فالعلا لفعل محذوف : ابنك

حالا : مصابرة

اسم مفعول : مضطهد

اسم فاعل : مجبر

مصدرا لفعل ثلاثي : غيث

اعربه : منادى منصوب ( مضاف )

اذكر نائب الفاعل : القدر

قدر محذوف : سار

عين صاحب الحال : الضمير المتصل في ( صمت )

اذكر فعله : اضطهد

اذكر فعله : اجار

اذكر فعله : غاث

السؤال : هناك الوزن الصرفي لكل مما يلي : 

الرزايا : الفعالا 

مصابرة : مفاعلة 

قمت : فلت

لبيكك : ليفعك

مصون : مفعول ( مفعل )

السؤال :  أين تجد معنى كلمة ( الذوائب) في تاج العروس مرة وفي معجم أساس البلاغة ثانية ؟ 

أ- في تاج العروس : مادة ( ذأب) باب ( الذال) 

ب - في أساس البلاغة : مادة ( ذأب) باب ( الباء) 

السؤال :  اكتب الأرقام الآتية بكلمات عربية مضبوطة: 

أ- يقع هذا النص في 19 بيتا : ( تسعة عشر)

ب-حفظت 21 سورة قرآنية و 12 قصيدة شعرية ( إحدى وعشرين ) ( اثنتي عشر )

السؤال : أعرب كل كلمة مما يأتي وفق سياقها في النص:

أ- مت: فعل ماضي مبني على السكون 

ب- يدعو : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة 

ج- حرام  :مبتدأ مرفوع بالضمة 

د- حضور :  خبر مرفوع بالضمة 

هـ- ليبكك : مضارع مجزوم بحذف حرف العلة 

و- ظهور : اسم ليس مرفوع بالضمة

ز- كم : خبرية للتكثير ، خبر مقدم 

السؤال :  بين نوع ( لا) في كل جملة مما يأتي ، ثم أعرب ما بعدها: 

أ- أيا أم الأسير ، سقاك غيث   تحير لا يقيم ولا يسير! 

ب- لا ولد صالحا يعق والديه 

ج- لا تعق والديك أيها الشاب 

منوع ( لا )ما بعدهاإعراب ما بعدها
1لا نافيةيقيم ، يسيرفعل مضارع مرفوع بالضمة
2لا نافية للجنسولداسم لا النافية للجنس مبني على الفتح
3لا النافيةتعقفعل مضارع مجزوم بالسكون

السؤال : بين المعنى الذي أفادته الواو في كل جملة مما يأتي: 

الجواب : 

 وقد ذقت الرزايا والمنايا      ولا ولد لديك ولا عشير  : الواو للحال 

 ليبكك كل يوم صمت فيه         مصابرة وقد حمي الهجير  : الواو للحال

السؤال : هات ثلاثة من أسماء الفعل المضارع وضع كلا منها في جملة من إنشائك: 

الجواب : 

أ- أه  : أه من وجع الأسنان 

ب-  أف  : أف لمن لا يقيم للضيف وزنا 

ج- وي : وي لرجل يضيع وقته في ما لا فائدة منه 

السؤال : علل رسم الهمزة على نبرة في كلمة) الذوائب) ثم هات نظائر لها في الرسم الكتابي 

الجواب : 

أ-كتبت الهمزة على نبرة لأنها مكسورة

 ب- نظائر لهذه الكلمة- البدائل ، الدوائر 

السؤال : هات فعل الأمر من كل مما يأتي ، مراعيا الرسم الكتابي الصحيح: 

بكى : ابك 

أقام : أقم

اضطهد : اضطهد

بدأ : ابدأ

استدفع : استدفع

أجار : أجر 
 

السؤال :  لماذا كتبت الألف بصورتين مختلفتين فيما تحته خط فيما يأتي: 

 ما مات من كرم الزمان فإنه    يحيا لدى يحيى بن عبد الله 

الجواب :

 يحيا كتبت الألف مدا لأن أصلها واواً وهي ثالثة  ( حيو) 

 يحيى كتبت الألف مقصورة لأن أصلها ياء وهي ثالثة  ( حيي) 

رابعا التذوق الفني

السؤال :  من وسائل الشاعر التكرير  استدل على ذلك من النص وبين أثره في المعنى 

الجواب : استخدم الشاعر التكرير في ندائه على ( أم الأسير) ، وذلك يفيد توكيد معاناته وشدة حزنه على فراق أمه كما كرر) أيا أماه ( لبيان حسرته على فراقها وشدة حاجته إليها 

السؤال : اقتصر التصوير في النص على صور جزئية جاءت ملونة بعاطفة الشاعر 

1- هات من النص ثلاث صور جزئية ، وبين نوع كل منها وقيمتها الفنية 

الجواب : 

أ. الصورة الأولى 

ب- الصورة الثانية

ج-. الصورة الثالثة 

السؤال : هل هذه الصور تقليدية ؟ ولماذا ؟ 

الجواب : . نعم لأن مشاركة عناصر الطبيعة سبقه إليها غيره من الشعراء 

السؤال :  اختر صورة من تلك الصور وعبر عن مضمونها بصورة مبتكرة 

( ليبكك كل ليل  ) : أحزنت الليل الذي افتقد قيامك 

السؤال :  بين نوع الأسلوب الإنشائي فيما يأتي ، واذكر غرضه البلاغي: 

أ- أيا أم الأسير سقاك غيث    بكره منك ما لقي الاسير

الجواب : نوع الأسلوب نداء    ، غرضه البلاغي : التعظيم 

ب- لبيك كل يوم صمت فيه    مصابرة وقد حمي الهجير 

الجواب :  نوع الأسلوب أمر  ، غرضه البلاغي : التحسر 

 ج- أيا أماه ، كم هم طويل  مضى بك لم يكن منه نصير 

الجواب :  نوع الأسلوب نداء   غرضه البلاعي : التحسر 

د- إلى من أشتكي ؟ ولمن أناجي    إذا ضاقت  بما فيها الصدور ؟

الجواب : نوع الأسلوب استفهام  ، غرضه البلاغي : الحسرة و الحيرة 

 هـ- بأي دعاء داعية أوقى ؟  بأي ضياء وجه استنير ؟

الجواب :  نوع الأسلوب  : استفهام  ، غرضه البلاغي : النفي و الاستبعاد 

السؤال :  غلب الأسلوب الإنشائي على النص فيم تعل ذلك ؟ 

الجواب : لإظهار المعاناة 

السؤال :  لجأ الشاعر إلى الاحتراس في بعض أبياته ، فأين تجد ذلك ؟ وما القيمة الفنية له ؟

الجواب :  استخدم الشاعر الاحتراس في مواضع منها

السؤال :  ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:

أ- تعد الصور البيانية في القصيدة مبتكرة جديدة 

 ب- جاءت الفاظ القصيدة ملائمة لإحساسات الشاعر وفكره 

 ج- يتصف البناء التركيبي في القصيدة بحسن السبك وقوة العبارة 

د- يمتلك هذا النص القدرة على تنمية الخيال والابتكار لدينا 

 هـ- يمكن أن نجد في النص الشعري العباسي إبداعا وابتكارا 
 .

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا