مذكرة تحضير للمعلمات (من سورة النور) عربي حادي عشر ف1 #أ. أحمد عشماوي

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مذكرة تحضير للمعلمات (من سورة النور) عربي حادي عشر ف1 #أ. أحمد عشماوي

مذكرة تحضير للمعلمات (من سورة النور) عربي حادي عشر ف1 #أ. أحمد عشماوي

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
الفهم والاستيعاب والثروة11-   

أسلوب الاداء

- تحيّة الطالبات وتحفيزهن على الانتباه والتركيز أثناء الحصة الدراسية .

- مطالبة بعض الطالبات بالتلاوة الممثلة للمعنى لآليات الكريمة .

- مناقشة الاهداف المرجو تحقيقها وهي :

1 – تحدد الغاية السامية من الايات الكريمة . 

2 – توضح الادب الذي وجه إليه النص ، محددة المعنيين به .

3 – تحدد علاقة تعبير قرآني بما قبله . 

4 – تعلل ارتباط بعض الاحكام الواردة في الايات بفئات مخصوصة .

5 – تحدد مرادف بعض المفردات والمفرد والجمع .

وقفة علاجية : 

سؤال :صّوبي الخطأ الاملائي في الجملة التالية ( نادى المؤمن رّبه نداءا خفيا)

الجواب : 

بنائي :

*السؤال :  اذكري بعض الاداب الاجتماعية التي حث عليها ديننا .

الجواب :

مناقشة الاهداف

 السؤال : 1 -حددي الغاية السامية من الايات الكريمة .

- بناء مجتمع مسلم ملتزم بآداب الاسلام . 

- الحث على خلق الاستئذان .

- بيان يسر الاسلام وسماحته .

 - صون حرمات البيت المسلم .

 السؤال :2 – و ّضحي الادب الذي وجه إليه النص ، محددة المعنيين به .

الادب الذي وجه إليه النص المعنيون به 
الاستئذان قبل الدخول على الاخرين ، ووضع قواعد منظمة لهذا السلوك .

- الاطفال في أوقات معّينة .

- ملك اليمين “ الخدم” " في أوقات معّينة .

- البالغون في جميع الاوقات .

ملحوظة :

- هناك إجابة ( مختصرة مجملة ) لسؤال : علل :( تخصيص المعنيين بالاستئذان دون غيرهم) .

 الجواب : ** لانهم أكثر الناس ترددا على أماكن النوم ، وقربا من أهل البيت ، ففي تحديد أوقات معين لاستئذانهم  راحة لهم وتيسيرا عليهم ،

وراحة للمستأذن عليهم ، وصون لحرمة المسلم ومراعاة لخصوصيته .

 السؤال : 3 –عللي . تخصيص أوقات الاستئذان لبعض الفئات دون غيرهم .

- تخصيص المعنيين بالاستئذان دون غيرهم :

أ- تخصيص الاطفال " أوقات محددة " :

- لتربيتهم على احترام التستّر والخصوصية منذ الصغر .

- لكثرة ترددهم على الوالدين .

- لصعوبة إلزامهم بالاستئذان في جميع الاوقات .

- حرصا على عدم رؤيتهم ما يؤذي نفوسهم .

ب – تخصيص ملك اليمين " الخدم " " أوقات محددة ":

- لكثرة ترددهم على أماكن النوم والراحة للخدمة .

- لصعوبة إلزامهم بالاستئذان في جميع الاوقات .

- حرصا وحفاظا على خصوصية مخدوميهم وراحة لهم .

ج – تخصيص الاطفال الذين بلغوا الحلم لجميع الاوقات " :

- لانه أصبحوا كبارا مكلفين بما يكلف به الكبير 

- حفاظا على الخصوصيات ، ومنعا للحرج .

انتبهوووووووا

* تخصيص الاوقات الواردة دون غيرها :

- لانّها أوقات النوم والراحة .

- أوقات التخفف من الثياب .

- أوقات خلوة الرجل مع زوجته .

 السؤال : 4 – حددي علاقة كل تعبير قرآني بما قبله .

التعبير القرآني علاقته بما قبله
مِّن قَبۡلِ صَلَوٰةِ ٱلۡفَجۡرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ ٱلظَّهِيرَةِ وَمِنۢ بَعۡدِ صَلَوٰةِ ٱلۡعِشَآءِۚتفصيل
فَلۡيَسۡتَـٔۡذِنُواْ كَمَا ٱسۡتَـٔۡذَنَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ نتيجة 

أ – المترادف

جناحنكاحامتبرجات
إثم / حرج / ذنبزواجامظهرات الزينة والمحاسن لغير الازواج

ب – المفرد والجمع

ثياب القواعدالنساء
ثوبالقاعدالمرأة - امرأة 

التقويم : 

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لِيَسۡتَـٔۡذِنكُمُ ٱلَّذِينَ مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡ وَٱلَّذِينَ لَمۡ يَبۡلُغُواْ ٱلۡحُلُمَ مِنكُمۡ ثَلَٰثَ مَرَّٰتٖۚ مِّن قَبۡلِ صَلَوٰةِ ٱلۡفَجۡرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ ٱلظَّهِيرَةِ وَمِنۢ

بَعۡدِ صَلَوٰةِ ٱلۡعِشَآءِۚ ثَلَٰثُ عَوۡرَٰتٖ لَّكُمۡۚ لَيۡسَ عَلَيۡكُمۡ وَلَا عَلَيۡهِمۡ جُنَاحُۢ بَعۡدَهُنَّۚ طَوَّٰفُونَ عَلَيۡكُم بَعۡضُكُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلۡأٓيَٰتِۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ 

 السؤال :أ – عللي . تخصيص أوقات الاستئذان والمعنيين به دون غيرهم .

- تخصيص أوقات الاستئذان : ..................................

- تخصيص المعنيين به : ........................................... .

 السؤال : ب – بيّن المقصود بقوله تعالى : (ثَلَٰثُ عَوۡرَٰتٖ لَّكُمۡۚ)

الجواب : 

 السؤال : ج – بيّن ما في الايات الكريمة السابقة من مظاهر يسر الاسلام .

الجواب : 

الجهد الذاتي :

 السؤال : - وضحي أهمية الأدب الذي وجّه إليه النص لكل من الفرد والمجتمع .

الجواب : 

الواجب المنزلي :

 السؤال : - اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :

 أ - الغاية السامية من الآيات القرآنية الكريمة :

- الحث على عبادة الله وتنزيهه .

- الدعوة إلى التأخي والتحاب .

-بناء مجتمع مسلم بسلوكيات مميزة .

- بيان أهمية الأسرة والترابط الأسري .

ب - الأدب الذي وجه إليه النصّ الكريم :

- احترام الكبير .

- الحياء .

- الاستئذان .

- الصدق .

ج - مترادف ( جناح ) :

- غضب

-حرج .

- ضيق .

- توبة .

د - مترادف ( نكاحا ) :

- صداقة

- فوزا .

- زواجا .

- طلاقا

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
الفهم والاستيعاب والثروة11-   

أسلوب الاداء

تحية الطالبات وتحفيز هن على الانتباه والتركيز أثناء الحصة الدراسية .

- مطالبة بعض الطالبات بالتلاوة الممثلة للمعنى للآيات الكريمة .

- مناقشة الأهداف المرجو تحقيقها وهي :

1- توضح أهمية الأدب الذي وجه إليه النص لكل من الفرد والمجتمع . 

2 - تعلل تخصيص المجتمع المؤمن دون غيره بتلك الأحكام .

3 - تحدد من الآيات الكريمة قيمة والغاية منها وأثرها في موافقها . 

4 - تذكر بعض تصريفات ( أذن ) . 

5 - تضبط بنية ( حلم ) .

الوقفة العلاجية :

 السؤال : صوبي الخطأ النحوي في الجملة التالية : ( المؤمنين هم أولى الناس بصون الحرمات ) 

الجواب : 

 بنائي : 

 السؤال : عللي . المجتمع المسلم أكثر المجتمعات التزاما بالسلوكيات الاجتماعية . 

الجواب

مناقشة الأهداف

 السؤال : 1 وضحي أهمية الأدب الذي وجه إليه النص للفرد والمجتمع .

 

أهمية أدب الاستئذان للفردأهمية أدب الاستئذان للمجتمع
 

-يحافظ على خصوصيته وكرامته.

- يمنحه الهدوء والسكينة والراحة والاطمئنان 

- رقي المجتمع وترابط أفراده وانتشار الأخلاق  الكريمة ، والعيش في سلام وأمان واستقرار ومحبة

 

السؤال : 2 - عللي . تخصيص المجتمع المؤمن دون غيره بتلك الأحكام .

 الجواب : لأن المؤمنين هم أولى الناس بصون حرماتهم وأعراضهم وخصوصياتهم .

-لأنهم مكلفون بالطاعات، فهم وحدهم من أمنوا بشريعة الله نظاما ومنهاجا .

- الحرص الإسلام على المجتمع المسلم وتميزه عن بقية المجتمعات من ناحية الأخلاق والمبادئ الراقية .

السؤال : 3 – حددي من الايات الكريمة قيمة / الغاية منها / أثرها في سلوكك .

القيمةالغاية الاثر في السلوك 
- احترام الخصوصية .- عيش المسلم في طمأنينة .- جعلتني حريصة على احترام الخصوصيات .
- السماحة واليسر .- نشر المودة والرضا .- جعلتني متسامح ة أقدّر ظروف الناس .

ج - التصريف ( أذن )

1- إذن 

2-استئذان

3-أذن

4--أذان

5-مؤذن 

6-الماذون

7-مئذنة

8-أذين

 السؤال : 1- أكملي باسم من تصريفات ( أذن ) فيما يأتي :

-عندما يسمع المؤمن ............ يذهب للصلاة . 

- طلبت ……….من والدي للسفر

-علينا………….قبل دخول البيوت .

-تبدو ………….المسجد مضاءة من بعيد

د - ضبط البنية ( حلم )

 السؤال : ضبط ( حلم ) في حالة كونها اسما
 

الضبطمعناها في الضبطالضبط في جملة
الحلِمالتروي والعقلالحلم من الصفات النبيلة ، فالحليم عملة نادرة.
 
الحُلمما يرى في المنامقد يكون العلم في المقام أضغاث أحلام من الشيطان .
الحُلمالبلوغ + الرؤيا الطفل الذي يبلغ الحلم عليه أن يستأذن .

 السؤال : ضبط ( حلم ) في حالة كونها فعلا
 

حَلم
اتصف بالحلم
إذا حلم الرجل في مواقف الشدة فهو حليم
 
حَلِمالجلد ونحوه " فسد ، تثقب حلم جلد الشاة بعد ذبحها
 
حَلمَرأى في المنامحلم الطفل أثناء نومه أحلاما مزعجة .

التقويم : 

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لِيَسۡتَـٔۡذِنكُمُ ٱلَّذِينَ مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡ وَٱلَّذِينَ لَمۡ يَبۡلُغُواْ ٱلۡحُلُمَ مِنكُمۡ ثَلَٰثَ مَرَّٰتٖۚ مِّن قَبۡلِ صَلَوٰةِ ٱلۡفَجۡرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ ٱلظَّهِيرَةِ وَمِنۢ

بَعۡدِ صَلَوٰةِ ٱلۡعِشَآءِۚ ثَلَٰثُ عَوۡرَٰتٖ لَّكُمۡۚ لَيۡسَ عَلَيۡكُمۡ وَلَا عَلَيۡهِمۡ جُنَاحُۢ بَعۡدَهُنَّۚ طَوَّٰفُونَ عَلَيۡكُم بَعۡضُكُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلۡأٓيَٰتِۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ 

 السؤال أ-. حددي الغاية السامية من الآيات القرآنية الكريمة السابقة .

الجواب : 

 السؤال : ب - عللي . تخصيص المجتمع المسلم بالأحكام الواردة بالآيات الكريمة .

الجواب : 

 السؤال : ج - وضحي أهمية الأدب الذي تشير إليه الآيات بالنسبة للفرد والمجتمع .

للفرد :

 للمجتمع :

الجهد الذاتي :

 السؤال : بيني من الآيات القرآنية الكريمة بعض مظاهر يسر الإسلام وسماحته .

الجواب : 

الواجب المنزلي :

 السؤال : * اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :

أ - تخصيص المجتمع المسلم بهذه الأحكام لأنه : 

- لا يجب على غير المسلم الاستئذان .

- شيوع الاستئذان عند المجتمعات الأخرى .

-لا يهتم الدين بغير المسلمين .

 - التكليف مرتبط بمن أيقن بالشريعة منهاجا .

 ب - تخصيص أوقات الاستئذان دون غيرها لأنها :

- أوقات عظيمة ولها قدسية في الدين .

- أوقات النوم والراحة والخلوة .

-أوقات الصلاة وأداء العبادات .

-أوقات الانشغال في العمل والسعي .

ج - علينا………….قبل دخول البيوت .

- التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( أذن ) :

المأذون .

المئذنة

الأذين .

الاستئذان .

د - ترتفع ………….. المسجد عالية في السماء .

- التصريف المناسب للفراغ السابق من تصريفات ( أذن ) :

*إذن .

* مئذنة

*أذين.

*استئذان 

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
الفهم والاستيعاب والثروة11-   

الاهداف :

1- تبين ما في النص من مظاهر يسر الإسلام . 

2 - تستنبط سبب تخفيف القواعد من النساء ثيابهن

3- تبين المقصود من تعبير مقدم لها . 

4 - توضح العلاقة بين ما تضمنته كل آية وما ختمت به.

5- تبين المعنى السياقي للفعل ( بان ) .

أسلوب الأداء:

الوقفة العلاجية :

السؤال : صوبي الخطأ الإملائي فيما يأتي : ( أطباء المستشفا حريصون على المرضا ) . 

* قراءة بعض الطالبات لجزء من النص قراءة جهرية صحيحة بفهم ممثل للمعنى . .

* مناقشة الطالبات في الأهداف على النحو التالي:

* بنائي : - يفرض الإسلام ( نمطا ) للثياب تراعي خصوصية المسلمة . وضحي .

 السؤال : 1 - بيني ما في النص من مظاهر يسر الإسلام .

 الجواب : - تخصيص أوقات معينة لعدم الدخول إلا بالاستئذان ، وذلك لراحة المسلم ومراعاة خصوصيته . 

- عدم المنع والتقييد المطلق وذلك لعلم الله تعالى بحاجات البشر ومتطلباتهم، فقد أباح الدخول للأطفال والخدم في غير أوقات الاستئذان .

- إباحة التخفف من بعض الثياب بالنسبة للقواعد من النساء راحة لهم وإزالة لعبء التستر المفروض على غير هن من المسلمات الشابات .

 السؤال : 2 - استنبطي سبب تخفيف القواعد من النساء ثيابهن ، وضابط هذه الإباحة .

 الجواب :  سبب التخفيف

- تيسيرا عليهن لأنهن وصلن إلى عمر تخطين فيه مرحلة الرغبة والفتنة والإغراء .

- انعدمت رغبة الرجال فيهن لكبر أعمارهن .

ب - ضابط هذه الإباحة :- البعد عن التبرج بالزينة .

 السؤال ::3 – بيّني المقصود من كل تعبير قرآني مما يأتي 

التعبير القرآنيالمقصود منه
" وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ".يقصد القائلة وسط النهار حين يتخفف الانسان من ثيابه .
" ثلاث عورات " .أي ثلاثة أوقات تمثل لكم خصوصية وعورة للمستأذن عليهم فقد تخلعون فيها ثيابكم أو تنامون .
" ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن " .أي لا حرج ولا ذنب في دخول المماليك أو الاطفال في غير هذه الاوقات دون استئذان .
" طوافون عليكم بعضكم على بعض " .أي يترددون عليكم في قضاء أشغالكم وحوائجكم .
" القواعد من النساء " .العجائز اللاتي لا شهوة لهن ولارغبة في النكاح ، كما أن
 الرجال لا يرجون الاتصال بهن أو الزواج منهن .
" والله عليم حكيم "أي أن الله تعالى المحيط بالواجبات والمستحبات
 والممكنات والمستحيلات ، فهو يقرر ما فيه منفعة لنا
وَإِذَا بَلَغَ ٱلۡأَطۡفَٰلُ مِنكُمُ ٱلۡحُلُمَأي تجاوزوا مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ والتكليف .
فَلۡيَسۡتَـٔۡذِنُواْ كَمَا ٱسۡتَـٔۡذَنَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ أي يقومون بالاستئذان في جميع الاوقات .
" أن يضعن ثيابهن "أي يتخففن من بعض هذه الثياب بخلعها " لا تتجلبب " .
التعبير القرآنيالمقصود منه
" ملكت أيمانكم " .أي الجواري والسبايا والاماء " وفي عصرنا يمكن أن
يشمل حكمهن في الاستئذان " الخدم " .
" لم يبلغوا الحلم منكم "أي الاطفال الذين لم يصلوا إلى عمر البلوغ .
" لا يرجون نكاحا " .فقدن الشهوة لكبرهن ، ولم يعد لديهن رغبة في الزواج
غَيۡرَ مُتَبَرِّجَٰتِۭ بِزِينَةٖۖغير مظهرات الزينة ( كالذهب والفضة )كشرط لرخصة
التخفف من بعض الثياب .
" وأن يستعففن خير لهن " .عدم وضع الثياب أولى وأفضل من الاخذ بالرخصة ، ففي
ذلك كمال العفة والتستّر .

 السؤال : 4 – و ّضحي العلاقة بين ما تضمنته كل آية وما ختمت به .

 الجواب :- علاقة وثيقة ، فكل خاتمة تؤ ّكد مضمون ما قبلها .

أ – فالآية الاولى والثانية عدّدت وفصلت الفئات التي يجب عليها الاستئذان ، وقد ختمت الايتان بقوله تعالى : ( والله عليم حكيم) لتؤكد علم الله

تعالى باحتياجنا وحكمته تعالى في تشريعه .

ب – الاية الثالثة شرعت لاباحة التخفف من الثياب بالنسبة للقواعد من النساء ، وقد ختمت بقوله تعالى (والله سميع عليم) لتؤكد استجابة الله تعالى

لرغبة هؤلاء القواعد وعلمه بالمشقة التي يعانينها .

المعنى السياقي

(بان ) في جملةمعناها السياقي 
بان الرجل عن زوجتهطلقها وبعد وانفصل 
بان الرجل عن موطنهرحل
بان محمد رفقاء السوءفارق
بان الشاب من فتاة أحبّهاتزوج
بان القمر ونحوه في السماءظهر واتضح
بانت النخلةزاد طولها

التقويم :

 السؤال - حددي ضابط حكم تخفيف الثياب كما ورد في الايات القرآنية الكريمة .

الجواب : 

الجهد الذاتي :

 السؤال : صوغي من إنشائك أسلوبا خبريا وأسلوبا إنشائيا .

الجواب : 

الواجب المنزلي :

 السؤال : اختاري الاجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية لكل مطلوب :

أ – يشير التعبير القرآني : " والذين ملكت أيمانكم " في عصرنا الحاضر إلى :

- الجيران . 

- الاقارب .

- الاصدقاء . 

- الخدم .

ب – بانت المرأة عن زوجها .

- المعنى السياقي للفعل( بانت ) :

* تزّوجت .

* انفصلت .

* ظهرت . 

* زاد طولها .

ج – بان القمر في السماء .

- المعنى السياقي للفعل ( بان ) :

* تزّوج . 

* انفصل .

* ظهر . 

* زاد طوله

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
الفهم والاستيعاب والثروة11-   

الاهداف :

1 –تميز بين الاسلوب الخبري والاسلوب الانشائي .

2 – تحدد صيغ الاسلوب الانشائي الطلبي .

أسلوب الاداء:

• تحفيز الطالبات على التركيز واالنتباه أثناء الشرح .

• مناقشة الطالبات في األهداف على النحو التالي :

بنائي :

- صوغي من إنشائك أسلوب نهي

الاسلوب

1- الخبري

2- الانشائي

*الخبري ؛ هو الذي يحتمل الصدق والكذب.

مثال : الماء أكبر من اليابسة

*الانشائي:هو القول الذي لا يحتمل الصدق والكذب لذاته

مثال : كن نشيطا يا بني 

ومنها طلبي  وغير طلبي 

فالانشاء قسمان

1 – إنشائي طلبي :

(الامر ، النهي ، الاستفهام ، النداء ، التمني ).

2 – إنشائي غير طلبي :

(صيغ المدح والذم ، التعجب ، القسم ، الرجاء ، صيغ العقود) .

أولا : الانشائي الطلبي :

1 – الامر :

" وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل " .

2 – النهي :

" ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالالقاب " .

3 – الاستفهام :

" هل جزاء الاحسان الا الاحسان " .

4 – النداء :

" يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا " .

5 – التمني : ( وجود ليت ) .

ليت الشباب يعود يوما .

التقويم :

السؤال : 1 – ميّزي بين نوع كل أسلوب وذلك بوضع كلمة( خبري / إنشائي) .

التعبيرنوع الاسلوب : خبري / إنشائي
- فإنك شمس والملوك كواكب   إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب 
- اطلبوا الحكمة عند الحكماء 
- " المال والبنون زينة الحياة الدنيا ...." 
- " هل يستوي الذي يعلمون والذين لا يعلمون " . 
- يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم . 
- على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم 
- ليت الذي بيني وبينك عامر    وبيني وبين العالمين خراب 
- لا تنه عن خلق وتأتي مثله    عار عليك إذا فعلت عظيم . 
- " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة " . 
التعبيرنوع الاسلوب : خبري / إنشائي
- وكن واثقا بالله في كل حادث    يصنك مدى الايام من شر حاسد . 
-وليلتي عروس من الزنج      عليها قلائد من جمان . 

 السؤال : 2 - استخرجي كل أسلوب إنشائي طلبي ، وحدد نوعه ( صيغته ) أمر / نهي / استفهام / تعني / نداء 

تجنى الكثير من المستشرقين على الدين الإسلامي العظيم، فهل استطعنا الرد عليهم ؟ الواقع أننا لم نستطع أحيانا لعدم فهمنا لديننا وأحيانا لأننا

لا نجيد فن التعامل مع الآخر ، فيا أبناء الإسلام احرصوا على دينكم بالعقل والمنطق ، ولا تتوانوا في عرض مفاهيم دينكم العظيم، فليتكم تنقلون

للآخرين عظمته .

الاسلوب الانشائي الطلبينوعه " صيغته "
1- 
2- 
3- 
4- 
5- 

الجهد الذاتي :

مثلي الأسلوب إنشائي غير طلبي .

الواجب المنزلي :

 السؤال :- اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :

أ - الأسلوب الخبري من بين الأساليب التالية :

" يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون " .

" بنس الاسم الفسوق بعد الإيمان " .

" والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى "

" إن الأبرار لفي نعيم " .

ب - الأسلوب الإنشائي من بين الأساليب التالية :

" هل جزاء الإحسان إلا الإحسان " .

" المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص " .

 " إنما المؤمنون إخوة " .

“”الحياء شعبة من الإيمان "

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
الفهم والاستيعاب والثروة11-   

الاهداف :

1 – تحدد صيغ الاسلوب الانشائي( غير الطلبي ) .

2 - تصوغ تعبيرا يتضمن أسلوبا إنشائيا مشروطا .

أسلوب الأداء:

* تحية الطالبات بتحية الإسلام وحثهن على المشاركة والتفاعل . 

* مناقشة الطالبات في الأهداف على النحو التالي:

بنائی : صوغي في جملتين من إنشائك أسلوب قسم .

الإنشائي غير الطلبي :

1 - المدح والذم : ( نعم + بئس + حبذا + لا حبذا ) .

" ونعم أجر العاملين "

- " بنس مثوى المتكبرين " .

2 - التعجب : ( ما أفعله ! + أفعل به ) :

- ما أجمل الدين والدنيا إذا اجتمعا ! .

- أجمل بالصدق !

3 - القسم : ( والله + لعمري + لعمرك ... ) . "

- لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون

-- والله لأدرسن بجد .

4 - الرجاء : لعل + عسى "

 لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا " .

- عسى أن يأتي الله بالفرج .

5 - ألفاظ العقود : 

بعت + اشتريت + تزوجت + وهبت . ( وتكون في كتابة العقود الرسمية ) . -

تزوجت أنا فلان ابن فلان من السيدة فلانة بنت فلان.

التقويم :

السؤال : حددي من الفقرة الآتية كل أسلوب إنشائي غير طلبي، مبينة نوعه ( صيغته ) :

والله لتعودن القدس عزيزة إلى حصلها العربي، قلعم من يجاهد في تحريرها المرابطون ، ولعل الاختلاف بين العرب والمسلمين ينتهي ثم يعملون

على استرداد هذه المدينة المقدسة ، فما أعظمها من مدينة ! " 

الاسلوب الانشائي الطلبينوعه " صيغته "(تعجب / قسم / رجاء / مدح وذم / عقود)
1- 
2- 
3- 
4- 
5- 

السؤال : - صوغي من إنشائك أسلوبا إنشائيا :

أ-طلبيا :

ب-–غير طلبي

الجهد الذاتي :

 السؤال : - حددي الظرف ونوعه في الجملة التالية :

اذهب إلى المدرسة صباحا .

الجواب : 

الواجب المنزلي :

 السؤال : اختاري الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية :

أ- الأسلوب الإنشائي الطلبي من بين الأساليب التالية :

-والله إن الحق المنتصر .

-نعم الرجل المخلص .

- ما أروع الصدق !

-تمسكوا بالخلق القويم .

ب - الأسلوب الإنشائي غير الطلبي من بين الأساليب التالية :

-ابتعدوا عن أصدقاء المتوء.

- لا تؤجل عمل اليوم على الغد

-هل يعرف قدر الكريم إلا الكريم ؟

-تالله لأدرس بجد واجتهاد .

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
السلامة اللغوية 11-   

الاهداف :

1 - تستخرج اسم فاعل مشروطا .

 2 – تصوغ من فعل مقدّم لها اسم فاعل مشروطا .

3 – توظف اسم فاعل مشروطا في جملة .

 4 – تضبط معمول اسم الفاعل في جملة مقدمة لها .

أسلوب الاداء :

- بدء الدرس بوقفة علاجية نحوية :

الوقفة العلاجية :

صّوبي الخطأ النحوي في الجملة التالية : ( الطالبْين متعاونان مع معلمهما) .

التمهيد :

 – زني الكلمات الاتية صرفيا : ( كاتب – مستغفر –  ساع) .

مناقشة الاهداف :

اسم الفاعل : هو اسم مشتق للدلالة على الحدث وفاعله .

قتل --- قاتل . علم ----- عالم . انطلق ----- ُمنطِلق . استغفر ----- ُمستغِفر .

ما بعد اسم الفاعل يسمى معموله .

( عمل اسم الفاعل )

* يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبني للمعلوم

أ - يرفع فاعلا و ينصب مفعولا به للمتعدي

-أحافظ الطالب القصيدة ؟

* الطالُب : فاعل مرفوع بالضمة

* القصيدةَ : مفعول به منصو ب بالفتحة .

(قد يكون الفاعل مستترا)

الله  تعالى هو الغافر ذنوب العباد . ذنو َب : مفعول به لاسم الفاعل ( الغافر ).

(لاحظ أن الفاعل في الجملة السابقة ضمير مستتر : الغافر " هو " ذنوب) ، فقد يكون الفاعل ظاهرا وقد يكون مستترا .

ب - ويكتفي بالفاعل إن كان فعله لازما .

-أناحج محمد ؟

* محمدٌ : فاعل مرفوع بالضمة

شروط عمل اسم الفاعل

1 – إذا كان معرفا بأل يعمل بدون شروط .

حضر المكرم ضيفه أمس أو الان أو غدا . ضيفَه : مفعول به السم الفاعل ( المكرم ).

(لاحظ أن الفاعل في الجملة السابقة ضمير مستتر : مكرم" هو " ضيفه ).

2 – وإذا لم يكن اسم الفاعل معرفا بأل اشترط فيه ما يلي :

أ – أن يدل على الحال أو الاستقبال .      ب – أن يسبق باستفهام أو نفي .

أعارف الطالب مكانة معلمه .

( الطالب ): فاعل مرفوع وعالمة رفعه الضمة :

( مكانة مفعول به منصوب وعالمة نصبه الفتحة).

التقويم :

-السؤال : استخرجي من كل مما يأتي ( اسم الفاعل ) ثم اذكري نوعه ( لفعل ثلاثي /غير ثلاثي ) وفعله 

التعبيراسم الفاعلنوعه ( ثلاثي – غير ثلاثي )فعله
" وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد "   
" إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون "   
" فأصبح في المدينة خائفا يترقب " .   
" ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين " .   
" أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم "   
الصهاينة هم قاتلو أطفال فلسطين .   
في العصر الحديث نجد الفساد مستشٍر في العالم   
وقف الطفل غاضبا من كسر لعبته .   

المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص

يحب الله من هو ساع إلى الخير والاصلاح 

   

الجهد المنزلي :

 السؤال : – ضعي مكان الافعال المخطوط تحتها اسم مفعول مناسب :

لا تفتخر العرب بذهب جمع ، ولا وفر ادٌّخر ، وإنما تفتخر بعدو غلب .

الجواب : 

الواجب المنزلي :

–  السؤال : أكملي الجمل الاتية بما هو مطلوب :

أ – المؤمن ....................... و ...................في الدنيا والاخرة . ( اسم فاعل من صبر ، فاز) .

ب – المسلمون ..................................... دعوة الله تعالى إلى الصلاة ( اسم فاعل من لبّى ) .

ج – الحاج .............................. و .......................بملابس الاحرام .( اسم فاعل من طاف وسعى  .

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
السلامة اللغوية 11-   

الاهداف :

1 - تستخرج اسم مفعول مشروطا .

2 – تصوغ من فعل مقدّم لها اسم مفعول مشروطا .

3 – تو ّظف اسم مفعول مشروطا في جملة . 

4 – تضبط معمول اسم المفعول في جملة مقدمة لها .

أسلوب الاداء :  بدء الدرس بوقفة علاجية نحوية :

 الوقفة العلاجية : صّوبي الخطأ النحوي في الجملة التالية :(كرم المتفوقْين على تفوقهما ) .

التمهيد :

1- حفظ الطالب القصيدة ( ابن الجملة السابقة للمجهول مع ضبط )

2- زني الكلمات الاتية صرفيا ( محفوظ - مكتوب - مستغفر )

مناقشةالاهداف :

( اسم المفعول )

هو اسم مشتق يدل على الحدث ومفعوله ، ويأتي من فعل مبني للمجهول .

ُضرب: ( مضروب )    عرف ( معروف )        استلم ( مستلم ) 

كيفية صياغة اسم المفعول

1-من الفعل الثلاثي

على وزن( مفعول )

ُحِفظ       محفوظ

أخذ       مأخوذ 

صين      مصون 

بيع       مبيع 

2-من الفعل غير الثلاثي

المضارع مع قلب حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح الحرف قبل الاخير

اُستُغِفر     مستغفر 

أستُِلم ُ   مستلَم

قدم     مقدم 

أستبعد   مستبعد 

عمل اسم المفعول

( يرفع بعده نائب فاعل) .

يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل .

هذا الرجل المسموعة كلمته بين قومه . * كلمتُه : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول( المسموعة ).

هذا قائد معروفة شجاعتُه . * شجاعتُه : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول(معروفة ) .

هذه امرأة محفوظة كرامتُها . * كرامتُها : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول( محفوظة )ٌ

هذه قدسنا موجعة أر ُضها . * أر ُضها : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول ( مو َجعة ).

ما بعد( اسم المفعول)يسمى ( معموله)

شروط عمل اسم المفعول ( يرفع بعده نائب فاعل)

1 – إذا كان معرفا بأل عمل بدون شروط

-( أحب الرجل المسموعة كلمتُه)

 المسموعة:اسم مفعول عامل لأنه معرف بأل

كلمتُه:نائب فاعل

2 – إذا كان مجردا من أل :

أ - البد أن يسبق بنفي أو استفهام أو مبتدأ أو موصوف .

ب - لا يد ّل على الماضي

- ( أمسموع صو ُت الخطيب) .

أمسموع:اسم مفعول عامل مسبوق باستفهام

صو ُت:نائب فاعل

التقويم :

 السؤال : 1 - استخرجي مما يأتي اسم المفعول :

ا " وجعلنا السماء سقفا محفوظا " . (   )

ب هو الذي أنزل عليك الكتاب فيه آيات محكمات " . (  )

ج رمي القمامة غير مسموح به في المدرسة . (   )

و - الحق العربي في فلسطين غير معترف به من العالم . (   )

السؤال : 2 - أكملي الجمل الآتية بما هو مطلوب :

ا - هذا قائد…… اسمه……. سيرته ( اسم مفعول من : غرف .. ، حفظ )

ب - رأيت رجلا …….. أخلاقه .( اسم مفعول من : حمد ) .

ج - هذا شاعر……… قصائده البديعة .(اسم مفعول من خُلد ) .

د - الرسالة ………..في موعدها .(اسم مفعول من أستلمت ) .

السؤال : 3- اضبطي ما تحته خط ، مع بيان السبب :

هذه طالبة معروفة سيرتها .

الضبط :

السبب :

الواجب المنزلي :

" الله سبحانه وتعالى هو الإله الذي لا شريك له ، وهو رحيم بعباده، فقد وعدنا برحمته لنا يوم القيامة ، والمسلم في حله وترحاله محفوظ من الله

تعالى، فالله العادل لا يساوي بين من يعمل الخير ومن يعمل الشر ، وعلينا أن نكثر من استغفارنا فهو تعالى المستغفر والملجأ " .

 السؤال : استخرجي من الفقرة السابقة :

أ- اسم مفعول لفعل ثلاثي :…..

ب - اسم مفعول لفعل غير ثلاثي :…

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
السلامة اللغوية 11-   

الاهداف :

 

الأهداف : ( حصة تعميق مهارة شاملة )

1- تستخرج اسم فاعل مفعول مشروطا

2 - تصوغ من فعل مقدم له اسم فاعل مفعول مشروطا .

3 توظف اسم فاعل مفعول مشروطا في جملة 

4 تضبط معمول اسم الفاعل / المفعول في جملة مقدمة لها . / .

أسلوب الأداء :

1 -  السؤال : استبدلي بالفعلين المخطوط تحتهما فيما يلي ( اسم مفعول ) و ( اسم فاعل ) على التوالي

-أعين المسلم على الحق لأنه يؤذي الناس حقوقهم .

الجواب : 

2 - السؤال :  املني الفراغ في كل مما يأتي بما هو مطلوب :

أ- الطالب بلا آب ……. إلى الجد والمثابرة . ( اسم مفعول من الفعل " دعي " ) . 

ب- لا أب …….على أبنائه .(اسم فاعل من الفعل " يقسو " ) .

ج - المتقن عمله ………… عند الله وعباده. (اسم مفعول من " يُكرم " )

د المسلم …….. على حقوق الجار . ( اسم فاعل من الفعل " حافظ " ) .

3- المتوكل يعتمد على الله فيثاب على فعله .

 السؤال : اكتبي العبارة السابقة مستبدلة بكل فعل تحته خط اسما مشتقا مضبوط الآخر يؤذي المعنى نفسه .

الجواب : 

4- إن إتقان العمل قيمة محمودة يحرص عليها المخلصون كل الحرص .

 السؤال : حددي من النص السابق :

ا - اسم فاعل :…… - فعله  .....

ب - اسم مفعول :………… فعله……

5 - المؤمن الشاكر فضل ربه يُكرم السؤال :  (هات من الفعل " يُكرم " اسم مفعول ، وأعيدي كتابة الجملة ) .

الجواب : 

6 - السؤال :  أتمي الجملتين الآتيتين بما هو مطلوب أمام كل منهما :

أ- العفو………..من الله تعالى( اسم المفعول من " رجا " ) .

ب- أنا …….في كل أمور حياتي . ( اسم الفاعل من " استقام " ) .

7- السؤال  صوغي اسم المفعول من كل من الفعلين الأتيين في جمل من إنشائك .

أ- دعا :…..

ب - استخدم :……

8 - ( هذه أمة تستلهم تراثها ، وتسعى إلى تحقيق مجدها ) .

 السؤال - استبدلي بما تحته خط مشتقا ، ثم اكتبي الجملة صحيحة .

الجواب : 

9 - ( المؤمن السخي محمود ذكره بعد الموت ) .

 السؤال : - حددي من الجملة السابقة اسم مفعول ، واضبطي معموله .

اسم المفعول : ......

ضبط معموله :……

10 –  السؤال :اجعلي اسم الفاعل ( يابسة ) عاملا في جملة من إنشائك ، مع ضبط معموله .

الجملة :

ضبط المعمول

11 -  السؤال : هات اسم المفعول من الفعل ( تأكل ) في جملة من إنشائك

الجواب : 

12 - السؤال :  صوغي من الفعل الذي تحته خط فيما يلي ( اسم مفعول ) .

يعرض صديقي آراء تحترم

الجواب : 

13 - ( إن المؤمنين موفون بعهد الله تعالى ، وهم يتصفون بحسن الخلق ، لذا فهم مكرمون من الله تعالى ، وكلنا مدعون لهذه الأخلاق الكريمة

حتى تكون من الفائزين بالتكريم ) .

ـ  السؤال : أخرجي من النص السابق :

ا - اسم فاعل لفعل ثلاثي : .             فعله :

ب - اسم فاعل لفعل غير ثلاثي :        فعله : 

ج - اسم مفعول لفعل ثلاثي :          فعله : 

د - اسم مفعول لفعل غير ثلاثي :       فعله :

14 - السؤال :  اضبطي ما تحته خط ، مع بيان السبب :

ا - يحب الله تعالى الواصل رحمه .   الضبط :…….   السبب :….

ب - هذا رجل ممدوحة صفاته        الضبط :…….   السبب :….

الواجب المنزلي :

-  السؤال : اكتبي تعليقا عن ظاهرة العبوس والتشاؤم وأسباب انتشارها في العصر الحديث .

الجواب : 

الموضوعالصف اليومالتاريخالحصة
آيات من سورة النور11-   
التناول11-   
التعبير الكتابي 11-   

الاهداف :

-تحدد عناصر التعليق وخصائصه بناء على نماذج معروضة

أسلوب الأداء:

*تحية الطالبات بتحية الإسلام، وتحفيز هن للإقبال على الدراسة والتركيز

*مناقشة الطالبات في الأهداف على النحو التالي:

. التعليق :

هو إبداء الرأي في عمل أو حدث أو مشاهدات لظواهر سياسية أو اجتماعية ، من خلال رصدها وتتبع مسبباتها ونتائجها

أهم ما يميز التعليق :

إبداء الرأي ووجهة النظر .

أهم مهارات التعليق :

الدقة والوضوح     التعليل .

الاستدلال .        تنظيم الأفكار

حسن العرض     التقليل من الخيال .

 

( تفشي ظاهرة العبوس والتشاؤم بين الناس )

تعقدت الحياة الحديثة ، وأصبحنا نرى ونعيش الكثير من الظواهر الاجتماعية الجديدة على مجتمعاتنا ، ففي الماضي القريب كانت أمور الحياة سهلة

وبسيطة ، وكان الناس رغم قلة إمكاناتهم يعيشون حياة تملؤها السعادة والرضا ، وقد كانت السعادة ظاهرة في ملامح الناس ، فلا يأس ولا قنوط،

بل سرور وفرح وابتسامة ترتسم على الوجوه، وجوه الأغنياء ووجوه الفقراء ، فلم يكن العامل المادي قد طغى بهذه الدرجة التي نلمسها في

مجتمعاتنا ، حتى تحولت الحياة إلى سباق من أجل الوصول إلى الماديات ، ومن هنا أصبحنا نسمع عن مصطلح العبوس والاكتئاب والتشاؤم المفرط

الذي يهدم الحياة ويحولها إلى جحيم . وقد دعانا ديننا إلى التفاؤل، وكثير من مضامين الآيات الكريمة وأحاديث رسولنا تدعونا إلى الإقبال على

الحياة وقد قال الله تعالى في قرآنه الكريم : " إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون " . وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا عدوى

ولا طيرة ويعجبني القال الصالح ، الكلمة الطيبة فمن هنا نعرف أن ديننا هو دين الأمل والتفاؤل والإقبال على الحياة لا يمكن لذي عينين ألا يرى

هذه الظاهرة ، ظاهرة تفشي العبوس والتشاؤم بين الناس ، فنحن في تفاصيل يومنا نراها نسمعها تتلمس جوانبها ، فهي مرض العصر الذي لابد

أن تجد له علاجا . 

وحقيقة فإن العبوس والتشاؤم أصبح ظاهرة جديرة بالبحث والدراسة ، فهي ليست محدودة على الإطلاق ، فأكثر الناس عندما تطالعهم بتفحص ،

تجد أن وجوههم وملامحهم تشي بهموم كثيرة . واعتقد أن انتشار هذه الظاهرة يعود إلى أسباب كثيرة ومن أهمها : نقص الوازع الديني الذي

يدعو الإنسان إلى عدم القنوط من رحمة الله ، وسرعة إيقاع العصر الذي نعيش فيه وكثرة متطلبات الحياة . كما أن من أسباب وجود هذه الظاهرة

هذه المشاكل السياسية والاجتماعية التي غزت العالم كله ، فالحروب والخلافات العميقة في كل مكان ، حتى أن كوكب الأرض قد تحول إلى ساحة

للحروب وإراقة الدماء . وقد لا يعلم الكثيرون أن انتشار ظاهرة العبوس والتشاؤم لها نتائج خطيرة سواء على المستوى الفردي أو الجماعي ، فمن

نتائجها على الفرد : سيطرة الياس على الإنسان اليائس المتشائم وتحويل حياته إلى حزن وغم ، والقضاء على الطموح والرغبة في الإبداع ، وربما

الأمراض العضوية والنفسية أما نتائجها على المجتمع ، فهي انعكاس للنتائج السابقة على الفرد ، فما المجتمع إلا مجموعة كبيرة من الأفراد ، فمن

نتائجه على المجتمع تدهور العلاقات الاجتماعية فيه ، وانتشار الانعزالية بين أفراده وبالتالي عدم الترابط ، و كثرة المشاكل بين أبناء المجتمع الواحد

، وعدم نهضة المجتمع أو تقدمه . وأرى من وجهة نظري أن هذه الظاهرة لابد أن تتضافر الجهود من أجل الحد منها ومن آثارها ، فعل الدولة أن

توفر لمواطنيها المعيشة الكريمة التي تجعلهم يشعرون بالفرح، وعليها أيضا توفير الأماكن

الترفيهية التي يستطيع الإنسان أن يطلق فيها طاقاته ويخرج ما فيه من ثورة وضغوط حياة . وعلى علماء النفس والاجتماع دراسة هذه الظاهرة

بعمق ، وتحليل أسبابها ، والعمل على وضع الحلول النفسية والاجتماعية التي تساعد على حلها . وعلى الفرد العابس المتشائم دور أيضا ، فعليه أن

يدرك أن السعادة ليست في غنى أو مال ، فمهما كانت ظروفه الحياتية، يستطيع أن يصنع السعادة في داخله ، فالغبطة فكرة ، والسعادة ليست

للغني دون الفقير ، فقد يكون الغني أتعس الناس بغناه ، وقد يكون الفقير أسعد الناس برضاه . فيا أيها الناس اصنعوا السعادة في نفوسكم،

فإنكم أن تعطوا السعادة إلا إذا بحثتم عنها داخل نفوسكم ، فعلى الإنسان أن ينظر حوله كي يستشعر جمال الحياة من حوله، وعليه أن يدرك أن

ديننا الإسلامي دعا إلى التفاؤل وحذر من القنوط والتشاؤم 

يقول الشاعر : 

أيهذا الشاكي وما بك داء                كيف تغدو إذا غدوت عليلا 

إن شر الجناة في الأرض                   تتوقى قبل الرحيل الرحيلا    

وترى الشوك في الورود وتعمى        أن ترى الندى فوقها إكليلا  

أيهذا الشاكي وما بك داء               كن جميلا تز الوجود جميلا
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة