الامتحان التجريبي الثاني عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق
أولاً : الفھم والاستیعاب :
- صغ فكرة تعبر عن النص السابق.
.......................................................................................................... .....................
- استخلص الشعور المسیطر على البیتین الأخیرین من النص .
................................................................................................................... .............
- اختر المكمل الصحیح لكل مما یأتي :
علاقة البیت الذي تحتھ خط بما قبلھ في النص السابق :
تعلیل . - تفصیل. - إجمال. - نتیجة .
غایة الشاعر من قولھ : ( یا أولي الحظوة ) ھي :
- الإعجاب بقدراتھم .
- الفخر بمواقفھم .
- السخریة من أعمالھم.
- الثناء على أخلاقھم .
السؤال الثاني : من نص ( الوصایا العشر ) اقرأ ثم أجب:
- جاء في وصیة الرجل الأمریكي :
" سأراقب كل ما یدخل في ذھني من أفكار , لأنھا ذات أثر فعال فھي إما تبنیني أو تھدمني , ولذلك سأغلق الباب عن أفكار الفشل ... وسأحرم دخولھا في ذھني . "
- وجاء في وصیة أخرى لابن مسكویھ :
وعلامة حكمتھ أن یستبصر في اعتقاداتھ حتى لا یفوتھ – بقدر طاقتھ – شيء من العلوم والمعارف
لیصلح نفسھ ویھذبھا ، وعاھده على إیثار الحق على الباطل في الاعتقادات , والصدق على الكذب في الأقوال , والخیر على الشر في الأفعال , والتمسك بالشریعة ولزوم وظائفھا , وحفظ المواعید حتى ینجزھا .
من خلال فھمك النص السابق بین ما یأتي :
وجھاً من أوجھ الاتفاق بین الوصیتین السابقتین . .......................................................................................................................
وصیة انفرد بھا ابن مسكویھ . .....................................................................................................................
- وضح أثر الالتزام بوصیة : ( التمسك بالشریعة ) في حیاتك .
- أقبل العید ولكن لیس في الناس المسره
.......................................................................................................... .....................
٣- ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لما یأتي :
( سأحرم دخولھا إلى ذھني ) أبرز التعبیر السابق صفة من صفات صاحب الوصیة ھي :
التوكل . – الإصرار . – العدل . – التواضع .
الثالث : من نص ( الغبطة فكرة ) اقرأ ثم أجب:
- لا أرى إلا وجـوھاً كـالحــــات مكفھـــره
- لیس للقوم حدیث غیر شكــوى مستمره
- قد تساوى للیأس عندھم نفـــع ومـضره
- لا تسل ماذا عراھم كلھم یجھـــــل أمره
- أیھا الشاكي اللیالي , إنما الغبطة فـكره
-استخلص قیمة مستفادة من النص السابق .
................................................... ......................................................... .....................
- عدد اثنین من مظاھر التشاؤم التي جاءت في النص . ...................................................................................................................................... .............................................................................................................................
- ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لما یأتي :
أ- المقصود بالغبطة في البیت الأخیر :
- حالة من السعادة والرضا .
- عملیات عقلیة وتأملات فكریة .
- تمني الخیر للآخرین .
- خواطر ترد على قلب الإنسان .
من نص ( الھدى والعلم ) اقرأ ثم أجب:
- قال رسول ﷲ صلى ﷲ علیھ وسلم: ( إِنَّ مَثَلَ ما بعثَنِي اللهُ به مِنَ الهدَى والعلمِ كمَثلِ غيثٍ أصابَ أرْضًا فكانت منها طائفةٌ طيِّبةٌ، قبِلتْ الماءَ فأنْبتَتْ الكَلأَ والعُشْبَ الكثيرَ، وكان منها أجادِبُ أمسَكتِ الماءَ، فنفَعَ اللهُ بها النَّاسَ فشَرِبوا منها وسَقَوا وزَرَعُوا. وأصَابَ طائِفة منَّا أخرَى، إنَّما هي قِيعانٌ لا تُمسِك ماءً ولا تُنبِتُ كلًا. فذلك مثل مَنْ فقِه في دينِ اللهِ، ونفَعه بما بعثني اللهُ به، فعَلِمَ وعَلَّم، ومثل مَنْ لم يَرفَعْ بذلك رأسًا، ولم يقبلْ هُدَى اللهِ الَّذي أُرْسِلتُ بِهِ) رواه البخاري ومسلم .
- صغ بأسلوبك معنى من المعاني السامیة التي تضمنھا النص السابق.
................................................... ......................................................... .....................
................................................... ......................................................... .....................
- " ومثل من لم یرفع بذلك رأساً " . بین المقصود بما تحتھ خط في التعبیر السابق .
................................................... ......................................................... ..................... .................................................................................................................................
- علل استخدام كلمة ( الغیث ) دون غیرھا من أسماء المطر .
................................................... ......................................................... .....................
................................................... ......................................................... .....................
- ضع رقم التعبیر النبوي أمام ما یناسبھ من شرح فیما یلي :
١. الأرض النقیة . - ( ) المؤمن ناقل العلم.
- ( ) الكافر | ٢. القیعان . |
- ( ) المؤمن العالم. |
|
الخامس : ( تطبیقي من غیر الموضوعات المقررة ) اقرأ النص التالي ثم أجب :
تعد القراءة من المسارات الأساسیة التي تركز علیھا النظم الحدیثة , فھي التي تمكن المتعلمین من الحصول على المعرفة واكتساب المھارات الأخرى , كما تسھم في صنع الفرد , وتدعم ثقتھ بنفسھ , وتساعد على تنمیة لغتھ . ولكن من یتأمل مجتمعاتنا العربیة یدرك التراجع الذي تشھده القراءة بشكل رھیب في جمیع البلدان العربیة , یضاف إلیھ قلة عدد المكتبات وتضاؤل أعداد دور النشر , فھذه مؤشرات خطیرة على الإھمال الذي تنالھ القراءة في زماننا من أبناء أمة ( اقرأ ) وفي المقابل نجد الاھتمام الكبیر بالقراءة بشتى أنواعھا في المجتمعات الغربیة , وھذا الاھتمام تجده عند الفرد الغربي في صور متعددة : منھا استغلالھ لوقتھ في تصفح كتاب أو مجلة في كل الأماكن التي فیھا انتظار . أما الإھمال الذي یتصف بھ الكثیر من الناس في العالم العربي تجاه القراءة فإنھ یھدد بعواقب خطیرة كفقدان الھویة , وضیاع الموروث التاریخي , والضمور عن إنتاج المعرفة . ( القراءة ودورھا في تنمیة الشخصیة الإبداعیة لمیساء محروس)
١ ـ ما القضیة التي تعالجھا الكاتبة في النص السابق ؟
٢ـ وضح ما یترتب على ھذه القضیة من عواقب خطیرة.
3- ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لما یلي:
- من دلائل اھتمام المجتمع الغربي بالقراءة:
- كثرة دور النشر . - كثرة عدد المكتبات .
- اھتمام المدارس بھا . - اھتمام الأفراد بالقراءة.
السؤال السادس - ( الحفظ:)
- اكتب مما تحفظ من قصیدة ( الغبطة فكرة ) البیتین التالیین لقول الشاعر :
- أیھا العابس لن تعطى على التقطیب أجره
- . .......................................................................
- . .......................................................................
ثانیاً : الثروة اللغویة :
١. اذكر مترادف ما تحتھ خط في الجملة التالیة:
( ..................... ................... ) | - ( المؤمن یعیش حیاتھ بلا إفراط ولا تفریط . ) ٢. وضح معنى ما تحتھ خط في الجملتین الآتیتین : |
( ................. ...................... ) | - حمل الجندي على العدو . |
( .................... ............... .... ) | - حمل الفقیھ المسألة على شبیھ لھا . |
- ھات تصریفاً من كلمة ( سد ) على أن یكون اسما في جملة من إنشائك .
......................................................... ..................... -
- اختر المكمل الصحیح لما یأتي :
الجمع الصحیح لكلمة ( أمین: )
-أمَنةَ٠
-أمناء ٠
-أمانات ٠
-آمّین ٠
- اضبط بنیة الكلمة التي تحتھا خط وفق سیاقھا في الجملة .
- أھــل المعلم طلابھ لخوض الاختبار النھائي . ( أھــــــل )
ثالثاً : التذوق الفني:
- حدد من الآیة الكریمة الآتیة محسناً لفظیاً وبین نوعھ :
Ø قال تعالى ( وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْـَٔوْنَ عَنْهُ ۖ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ )
- المحسن اللفظي : ............................................ ....................
- نوعھ : ............................................................................
- اختر المكمل الصحیح لكل مما یلي :
- - یقول إیلیا أبو ماضي : إن من یبكي لھ حول على الضحك وقدرة
o المحسن البدیعي في البیت السابق:
- طباق ٠ - مقابلة ٠
- جناس ٠ - سجع ٠
- یقول الأمریكي في وصایاه ( : سأغلق باب ذھني عن كل أفكار الفشل وأفكار الرعب وأفكار الیأس)
o الصورة البیانیة فیما تحتھ خط في البیت السابق:
- تشبیھ بلیغ ٠ - تشبیھ تمثیلي ٠
- استعارة مكنیة ٠ - استعارة تصریحیة ٠
- وضح دلالة الكنایة في الآیة الكریمة التالیة:
- " ولا تجعل یدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطھا كل البسط "
- ضع الغرض البلاغي المناسب مما بین القوسین أمام كل أسلوب فیما یلي :
( التعظیم - التحسر - التمني - الالتماس - التسویة - النفي )
- قال تعالى ( قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلَا بِرَأْسِ ) ( ..................... )
- قال تعالى ( وَإِنْ أَدْرِىٓ أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ ) ( ......................)
1. قال الشاعر : حملت أمراً عظیماً فاصطبرت لھ وقـمـت فـیـھ بـأمر ﷲ یا عمرا ٠ (....................... )
رابعاً : السلامة اللغویة :
- " إن ﷲ لعن الكافرین وأعد لھم سعیراً * خالدین فیھا أبدا لا یجدون ولیا ولا نصیراً "
- أخر ج من الآیة الكریمة السابقة:
أ - جملة في محل رفع : ( .................................. ) - وحدد موقعھا : ( ............................ ) ب- جملة في محل نصب : ( . .................. ............ ) - وحدد موقعھا : ( ........................... )
- اختر المكمل الصحیح لما یأتي :
( ألیس الطعام شھیاً ؟ ) , الإجابة بالإثبات عن السؤال السابق ھي :
- نعم, لیس الطعام شھیاً .
- بلى, لیس الطعام شھیاً .
- بلى, الطعام شھي.
- نعم, الطعام شھي .
- صوّب الخطأ النحوي في كل مما یأتي :
أ- إذا نسبنا إلى كلمة ( صحافة ) نقول : صحفي . ( ....................................... )
ب- الصدق حبذا . ( ......................................... )
- صغرّ ما تحتھ خط في الجملة التالیة :
-صدر كتاب جدید في علم الفلك . ( ......................................... )
- اضبط ما تحتھ خط في الجملة التالیة مبیناً سبب الضبط :
نعم خلق الفتاة الحیاء .
علامة الضبط : ..........................
سبب الضبط : ..........................
- حوّلْ كل جملة تحتھا خط فیما یلي إلى جملة لا محل لھا من الإعراب .
( إن تجتھد فسوف تنجح ) ( ......................................... )
( شاھدت صدیقك یركب سیارتھ ) ( ......................................... )
خامساً : التلخیص : اقرأ النص التالي ثم لخصھ في حدود الثلث:
إن الأمم لا تنھض من كبوة , ولا تقوى من ضعف , ولا ترتقي من ھبوط , إلا بعد تربیة أصیلة حقة , وإن شئت فقل : بعد تغییر نفسي عمیق الجذور , یحوّل الھمود فیھا إلى حركة , والغفوة إلى صحوة , والركود إلى یقظة , والفتور إلى عزیمة , والعقم إلى إنتاج , والموت إلى حیاة .تغییر في عالم الناس , وھو تغییر یحوّل الوجھة والأخلاق , والمیول والعادات . تغییر نفسي لا بد أن یصاحب كل حركة أو نھضة , ومن غیره تكون النھضة حبراً على ورق , أو كلاماً أجوف یتبدد بالھواء .
إن التغییر سنة قائمة من سنن ﷲ تعالى في الكون , قررھا القرآن الكریم في عبارة وجیزة بلیغة : " إن ﷲ لا یغیر ما بقوم حتى یغیروا ما بأنفسھم " , ولكن ھذا التغییر لیس بالأمر الھین الیسیر , إنھ عبء ثقیل تنوء بھ الكواھل , إن التحكم في میاه نھر كبیر , أو تحویل مجراه , أو حفر الأرض , أو نسف الصخور , أو تغییر في معالم الكون المادي أسھل بكثیر من تغییر النفوس , وتقلیب القلوب والأفكار .
إن بناء المصانع والمدارس والسدود والمنشآت سھل ومقدور علیھ , ولكن الأمر الشاق حقاً ھو بناء الإنسان , والإیمان ھو الذي یھیئ النفوس لتقبل المبادئ الخیرّة مھما یكمن وراءھا من تكالیف وواجبات , وھو الذي یصنع الإنسان القادر على نفسھ , المتحكم في شھواتھ , الذي یعطي الحیاة كما یأخذ منھا , ویؤدي واجبھ كما یطلب حقھ , الإنسان الذي یعرف الحق ویؤمن بھ ویدافع عنھ , ویعرف الخیر ویحبھ للناس كما یحبھ لنفسھ , ویتحمل تبعاتھ في إصلاح الفساد , والدعوة إلى الخیر , والأمر بالمعروف , والنھي عن المنكر , وتضحیة النفس والمال في سبیل الحق , فصُنع ھذا الإنسان أمر عسیر غیر یسیر , ولكن الإیمان وحده ھو صانع العجائب.
- --------------------------------------------------------------------------------
التلخیص :
سادساً : التعبیر:
اكتب خطبة مكتملة الأجزاء في أحد الموضوعیْن التالیین مراعیاً الأسس الفنیة للخطبة .
- العمل التطوعي قیمة راقیة تمیز المجتمعات الراقیة , ومن خلالھ تنتشر روح التكافل الاجتماعي والمودة بین أبناء المجتمع .
- خیانة الأمانة صفة ذمیمة حذرنا الإسلام منھا لما یترتب علیھا من آثار سلبیة على الأفراد والمجتمعات .