الامتحان التجريبي الرابع عربي ثاني عشر ف2 #الفروانية 2021 2022 نقدمه بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق
أولاً : الفھم والاستیعاب :
السؤال الأول – من نص الھدى والعلم (حدیث شریف) اقرأ ثم أجب:
قال رسول ﷲ صلى ﷲ علیھ وسلم:
( إِنَّ مَثَلَ ما بعثَنِي اللهُ به مِنَ الهدَى والعلمِ كمَثلِ غيثٍ أصابَ أرْضًا فكانت منها طائفةٌ طيِّبةٌ، قبِلتْ الماءَ فأنْبتَتْ الكَلأَ والعُشْبَ الكثيرَ، وكان منها أجادِبُ أمسَكتِ الماءَ، فنفَعَ اللهُ بها النَّاسَ فشَرِبوا منها وسَقَوا وزَرَعُوا. وأصَابَ طائِفة منَّا أخرَى، إنَّما هي قِيعانٌ لا تُمسِك ماءً ولا تُنبِتُ كلًا. فذلك مثل مَنْ فقِه في دينِ اللهِ، ونفَعه بما بعثني اللهُ به، فعَلِمَ وعَلَّم، ومثل مَنْ لم يَرفَعْ بذلك رأسًا، ولم يقبلْ هُدَى اللهِ الَّذي أُرْسِلتُ بِهِ) رواه البخاري ومسلم.
ضع خطا تحت المكمل الصحیح لكل مما یأتي:
المعنى السامي لما تحتھ خط في الحدیث السابق:
طلب العلم واجب على كل مسلم ومسلمة.
التواضع سمة الصالحین .
الھدى والعلم حیاة للنفوس والقلوب .
الغیث فیھ الخیر لجمیع المخلوقات .
یقصد بالأرض النقیة:
العالم المؤمن الذي قبل العلم وانتفع بھ وعلمھ الناس .
العالم الذي قلّ تفقھھ بالعلم ونقلھ للآخرین كي ینتفعوا بھ .
العالم الذي تعلم العلم واحتفظ بھ لنفسھ ولم ینفع بھ غیره .
الكافر الذي رفض العلم فلم ینتفع بھ ولم ینفع بھ غیره.
بین أثر الالتزام بمعاني الحدیث الشریف؟
في حیاة الفرد : ............................................................................................................ .
في حیاة المجتمع : ....................................................................................................... .
٣- استخلص من النص سمتین من سمات الأسلوب النبوي .
..................................................................
....................................................................
الثاني "الوصایا العشر" اقرأ ثم أجب:
قرأت أن أمریكیا من رجال الأعمال وضع لنفسھ وصایا عشراً ،........ وھي:
سأكرم نفسي: لأني أستطیع أن أعتزل كل أحد إلا نفسي، أعیش كل وقتي، آكل معھا، وأنام معھا، وأقیم معھا، فعلي عھد ألا آتي لعمل یخجلھا .
سأكون طموحاً لا أقنع بما أنا فیھ، بل أجعل نصب عیني أن أكون خیراً مما أنا علیھ، ومن أجل ذلك لا أكره أن تظھر نقائصي، فذلك أقرب إلى معالجتھا وإصلاحھا، وھذا یجنبني الزھو بنفسي، ویحملني على أن أعمل دائماً في بنائھا .
سأراقب ما یدخل في ذھني من أفكار، لأنھا ذات أثر فعال، فھي إما أن تبنیني أو تھدمني، ولذلك سأغلق باب ذھني عن كل أفكار الفشل، وأفكار الرعب وأفكار الیأس، وسأحرم دخولھا إلى ذھني كما أحرم دخول الأكل السام إلى معدتي .
١- ضع خطا تحت المكمل الصحیح لكل مما یأتي:
أ- وضع رجل الأعمال الأمریكي ھذه العھود على نفسھ:
لتطویر المجتمع .
للفوز بالجنة.
لتنفیذ وصیة والدیھ
للنجاح في الحیاة والتغلب على مشكلاتھا ب- سیراقب الرجل الأمریكي ما یدخل إلي ذھنھ من أفكار لأنھا :
تؤثر فیھ إیجاباً وسلبا ً.
تؤثر فیھ صحیاً .
تؤثر فیھ دینیاً.
تؤثر فیھ جسدیاً.
٢-وضح أثر الوصیة رقم ( ١) في حیاة الرجل الأمریكي؟
١- علل: لا یكره الأمریكي أن تظھر نقائصھ .
الثالث " الغبطة فكرة " اقرأ ثم أجب:
- أيها الباكي رويدا لا يسد الدمع ثغره
- أيها العابس لن تعطي على التقيب أجره
- لا تكن مرا ولا تجعل حياة الغير مره
- إن من يبكي له حول على الضحك وقدره
- فتهلل وترنم فالفتى العابس صخره
- سكن الدهر حانت غفلة منه وغرّة
- إنه العيد ... و إن العيد مثل العرس مره .
استخلص فكرة مناسبة للأبیات السابقة. ..................................................................................................... ................
في البیت الخامس استثمر الشاعر عنصراً من عناصر الطبیعة . وضح ذلك .......................................................................................................... ................
انثر مضمون البیت الأول من النص بأسلوبك .
........................................................................ ................................... ................ ........................................................................................................... ................
أبدِ رأیك في البیت الأخیر (وإن العید مثل العرس مرة )
ضع خطاً تحت المكمل الصحیح فیما یلي :
تبدو نفس الشاعر في النص السابق:
خائفة ومترددة .
متشائمة ومتبرمة.
منصرفة لاھیة .
مستبشرة راضیة .
الرابع " أي صبغ ذاك؟" اقرأ ثم أجب:
كــم كـفـایـات نـفـاھـا قـومـھـا وجھود ألـقیـت في الـطرق
وضعت في موطئ النعل ولو أنصفوھا وضعت في الحدق
عـلـمونا یا أولي الحـظـوة ما قـد علمتم مـن طـلاء الخلق
عــلــمــونــا أنـنـا فــي زمـن فیـھ مـن لم یــتـمـلق یملـق
أودعـونـا فـلـكـم دنیا الغـنـى إنـمـا نـحـیـا بـدنیا الـخـلـق
١- ما المشكلة التي یعرضھا الشاعر في النص؟ وما آثارھا ؟
- المشكلة : ......................................................................................................... ..
- آثار المشكلة التي عرضھا النص ٠
...............................................................................................................
...............................................................................................................
ضع خطاً تحت المكمل الصحیح فیما یلي :
أ- -یشیع في البیتین الأولین شعور ھو:
الأسى والحزن على ضیاع الكفاءات .
الغضب من الحالة التي وصل إلیھا المجتمع .
كراھیة المنافقین .
الدھشة والتعجب من تحویر المنافقین للحقائق .
بین العلاقة بین عنوان النص ومحتواه .
الخامس -( تطبیقي من غیر الموضوعات المقررة ) اقرأ النص التالي ثم أجب :
لقد أدرك علماء النفس حدیثاً أھمیة الرضا عن النفس وعن الحیاة , وأن لھذا الرضا أثراً في علاج الكثیر من الاضطرابات النفسیة , وأن ھناك علاقة وثیقة بین التسامح والمغفرة والعفو من جھة , وبین السعادة والرضا من جھة ثانیة , ففي دراسة أجریت على ھذه العلاقة وجد أن الأشخاص الأكثر سعادة ھم الأكثر تسامحاً مع غیرھم , وأن الذین تعودوا العفو والتسامح ھم الأقل الأشخاص انفعالاً .
وقد قیل : ( إنك إن تنس موقفاً مزعجاً حدث لك فھو أفضل بكثیر من أن تضیع الوقت وتصرف طاقة كبیرة من تفكیرك في الانتقام . ) ( من مقال أحمد الطرابلسي في دوریة عالم الفكر بتصرف)
١ ـ ( كلما قلّ التسامح بین الناس قلت السعادة بینھم ) استدل من النص السابق على ھذه المقولة .
............................................................................................................................
٢ـ علل " الذین تعودوا العفو والتسامح ھم أقل الناس انفعالاً " .
٣ ـ اقترح سبباً آخر لتحقیق السعادة بین الناس .
السؤال السادس - ( الحفظ:)
- اكتب مما تحفظ من قصیدة ( الغبطة فكرة ) البیتین التالیین لقول الشاعر :
أیھا الشاكي اللیالي إنما الغبطة فكرة ٠
...........................................................................
ثانیا الثروة اللغویة :
اذكر مترادف ما تحتھ خط في الجملة التالیة:
(المسلمون شركاء في ثلاث: الماء والكلأ والنار)
الرعایة.
المراقبة.
ما تنبت الأرض.
المكان الآمن.
وضح معنى ما تحتھ خط في الجملتین:
ظھر الحق على الباطل . - ..................................
ظھر المذیع على الشاشة . - ...................................
ھات تصریفاً من كلمة (سدّ) على أن یكون اسماً في الفراغین الآتیین:
الكذب طریق .....................................٠
الحكیم رأیھ .................................٠
اختر المكمل الصحیح لما یأتي:
- مفرد كلمة (بقایا:)
بقیة ٠
باقٍ ٠
متبق ٠
إبقاء٠
اضبط بنیة الكلمة التي تحتھا خط وفق سیاقھا في الجملة الآتیة:
- الجود من صفات العظماء، فــجـــد متى رأیت سائلا
- الضبط : ( فـــجــــد )
ثالثا التذوق الفني :
ضع خطاً تحت المكمل الصحیح لكل مما یأتي:
قال أحمد أمین في كتابھ " فیض الخاطر:"
- (سأراقب ما یدخل في ذھني من أفكار، فھي إما تبنیني أو تھدمني)
- نوع البیان الذي تحتھ خط فیما سبق:
كنایة .
استعارة مكنیة ٠
تشبیھ بلیغ .
استعارة تصریحیة .
قال إیلیا أبو ماضي في الغبطة فكرة : لا تسل ماذا عراھم كلھم یجھل أمره
- الغرض البلاغي لأسلوب النھ ي في البیت السابق:
الالتماس ٠
الحث ٠
التیئیس ٠
التحقیر ٠
قال تعالى: ( فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى ٱلْأَبْصَٰرُ وَلَٰكِن تَعْمَى ٱلْقُلُوبُ ٱلَّتِى فِى ٱلصُّدُورِ )
- المحسن البدیعي في الآیة السابقة:
سجع .
جناس .
طباق ٠
مقابلة.
قال الشاعر : ( ما كان مني لك غیر الود ثم ثناء مثل ریح الورد ) حدد من البیت السابق :
أ- صورة بیانیة مبیناً أثرھا في المعنى:
الصورة : ..................... ....................................................................
أثرھا في المعنى : .......................................................................................
ب- محسناً بدیعیاً مبیناً نوعھ :
- المحسن البدیعي : ............................ - نوعھ : .....................................
صغ جملة من إنشائك تحوي أسلوب أمر غرضھ الالتماس . .................................................................................................................. -
رابعاً: السلامة اللغویة :
"یعد العمل من مقومات الحیاة البشریة ، فھو أمر أساس ي لا بد منھ لنھضة الأمم، فما من أمة اتخذت العمل طریقا لھا ، إلا تقدمت ، وصارت ترتقي في سلم الحضارة ، وعلى النقیض من ذلك ، فإن الأمة التي تركن إلى الكسل ، وتھمل العمل ، تتھاوى أركانھا ، وتتھدم حیاتھا، فحبذا حیاة العمل ، وبئس خلیقة الكسل." أ- أخرج من النص السابق ما یلي:
اسماً منسوباً ................................ ........................................................
أسلوباً للمدح : ............................. - فاعلھ : ... ......................
جملة لا محل لھا من الإعراب : ...............................................................
ب- اختر المكمل الصحیح من بین الأقواس فیما یأتي :
- ما تحتھ خط في الفقرة السابقة جملة في محل : ( رفع - نصب - جر - جزم)
( لا حبذا الظلم ) اضبط المخصوص بالذم في الجملة السابقة مبیناً سبب الضبط :
- الضبط : ...................................
- سبب الضبط : ... .................................
( أبغض من ینافقون الأخرین طمعاً بما عندھم ) .
- استبدل بالجملة التي تحتھا خط جملة لھا محل من الإعراب مغیراً ما یلزم.
....................................................................................
املأ الفراغ في الجملة التالیة بما ھو مطلوب أمامھ:
كان عمر بن الخطاب ................... عادلاً . (جملة لا محل من الإعراب)
یدعو الصائم ربھ .............. أذان المغرب . ( الاسم المصغر لكلمة قبل)
ضع سؤالاً للجواب الآتي : ( لا ، لم یفكر العاصي في عقاب الآخرة . )
....................................... ................................. .................................. -
صغر كلمة ( أزمة ) في جملة من إنشائك.
....................................................... ................................................... -
ضع خطاً تحت الجملة التي لھا محل من الإعراب وخطین تحت الجملة التي لا محل لھا فیما یأتي :
إن السلاح جمیع الناس تحملھ ولیس كل ذوات المخلب السبعُ .
"ولا تحسبن الذین قتلوا في سبیل ﷲ أمواتا"
خامساً : التلخیص: اقرأ النص التالي، ثم لخصھ في حدود الثلث:
الأخلاق ھي أعمال الإنسان وصفاتھ النفسیة التي یتحلى بھا، وقد توصف بالحسن أو القبح، وأمّا مكارم الأخلاق فھي أحسن الأخلاق التي یسمو الإنسان عند الاتصاف بھا وتستقیم حیاتھ، ومن الأمثلة على مكارم الأخلاق التي قد یتصف بھا الإنسان الصدق، والأمانة، والرحمة، والوفاء بالعھد، والوفاء، والحلم، والجود، والتسامح وغیرھا من أمثلة. زكى ﷲ تعالى نبیھّ الكریم ووصفھ بأفضل وصف وأقوم بیان حین قال: ( وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍۢ ) ، وفي ذلك دلالة على أھمیة الأخلاق، فھي میزان صلاح الأعمال عند ﷲ، حیث قال نبینا الكریم:
( إن سوء الخلق يفسد العمل، كما يفسد الخل العسل )٠
فالأخلاق الحمیدة تجعل المجتمع متماسكاً كالجسد الواحد، قویاً في وجھ ما قد یواجھھ من الفتن، كما تساھم بالارتقاء في المجتمع عن ارتكاب الرذائل والفواحش، فیسود العدل وتنتشر الأمانةُّ وتعم معاني الرحمة والتسامح والعطف والسلام المجتمع بأسره، وللأخلاق الحمیدة أثر كبیر على اقتصاد المجتمع الذي ینھض بھمة أفراده الصادقین والمثابرین في تأدیة أعمالھم على أكمل وجھ.
إن سأل سائل عن كیفیة التحلي بمكارم الأخلاق؟ فیكون ذلك بإیمانھ الخالص با وبقدرتھ على ھدایتھ لھا، وبالتقرب من الصالحین ومصاحبتھم، وبترویض النفس على التمھل وعدم التعجل في الحكم على الآخرین، وبالمبادرة في تقدیم ید العون لأصحاب الحاجة، كما یساعد الدعاء على اكساب الشخص أحسن الأخلاق وأطیبھا، دون إغفال دور الأھل والمربیین الأساسي في زرع ھذه البذرة في أطفالھم منذ الصغر.
التلخيص :
سادسا : التعبیر:
- اكتب في واحد من الموضوعین التالیین مراعیاً الأسس الفنیة (للخطبة) واستیفاء الفكر وتسلسلھا، وسلامة اللغة وجودة الأسلوب، وعلامات الترقیم، وذلك في حدود عشرین سطراً .
للعلم أھمیة عظیمة وللعلماء منزلة وفضل.
إن الإسلام قد حرم الغش بمعنى أنھ لا یجوز للإنسان أن یأخذ وینال الدرجات من خلال الغش، وقد قیل " ما بني على باطل فھو باطل "