عزيزي الطالب لا تعتمد على نسخ الاجابات إقرأ وتعلم وافهم

نماذج الاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2021-2022

الصف الصف الثامن
الفصل عربي الصف الثامن
المادة عربي | الفصل الثاني | ثامن
حجم الملف 1.89 MB
عدد الزيارات 500
تاريخ الإضافة 2022-04-02, 16:06 مساء
نماذج الاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2021-2022

نماذج الاختبار القصير عربي ثامن ف2 #أ. إيمان علي 2021-2022 نقدمها بشكل جميل ومبسط وبشرح كافي بدون استطراد، يضمن للمتعلم سهولة الفهم ووصول الفكرة للمتلقي بدون عناء ، حيث سيكون السؤال بالخط الثخين، أما الجواب فيسكون بالخط الرفيع، متمنين لكم دوام النجاح و التوفيق . 

خلق الله سبحانه وتعالى الكون بنظام عجيب لا يقدر على خلقه بهذا التنظيم المعجز إلا هو جل شأنه ؛ وكل مخلوق من مخلوقات الله تبعث على التفكير والتأمل والتدبر ، ومن هذه المخلوقات النحلة وهى حشرةٍ تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة ؛ وظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح ، وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة ؛ إلا أن النسبة الأكبر منها انعزالية وذات سلوكيات مختلفة ؛ ويعتبر نحل العسل من أهم أنواع النحل وأشهرها ؛ نظراً لاستفادة الإنسان من العسل الذي يُصنع بكميات قابلة للاستهلاك ، ويعد النحل من أكثر الحشرات نفعاً ، ونظراً لأهميته ذكره الله تعال في القرآن الكريم   .

- أحدد من الفقرة السابقة معلومة ترتبط ب ( المجال الديني ).

- أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة صياغة سليمة.

- ألخص النص السابق في حدود سطرين ملتزماً فكرة النص.

- أجمع الكلمتين الآتيتين بحيث تكون الأولى جمع مؤنث ؛ والثانية جمع مذكر سالم.

متاهة .............. مؤمن : 

- أضبط جمع التكسير بعلامة الضبط الصحيحة في الجملة الآتية:

الأمانة من الأخلاق الفاضلة .( .......................)

- أحول الاسم ( أخوك ) في الجملة الآتية من حالة الرفع إلى حالة الجر.

 أخوك طالب مجتهد.

- اقرأ النص الآتي ، ثم أجب عمَا يليه من أسئلة.

( نبي الله سليمان هو ابن نبي الله داود -عليهما السلام- أورثه الله حكم بني إسرائيل خلفاً لأبيه وآتاه من العلم والحكم والسلطة كل شيء؛ حتى أنه علمه منطق الطير والحيوانات وجعله ملكا عليها، فقد قال -تعالى- في سورة النمل:

(وورث سليمان داوود وَقَالَ يَا أيها الناس علمنا منطق الطير و أوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين ) وقد كان نبي الله سليمان يتفقد رعيته من الإنس والجن والطير والحيوانات وغيرها ويهتم بشؤونهم).

-  أيد الله سبحانه وتعالى سيدنا سليمان بالكثير من المعجزات ".

أختار العبارة التي ترتبط بالفكرة الرئيسة السابقة بين البدائل الآتية :

- نبي الله سليمان هو ابن نبي الله داود -عليهما السلام.

- أورثه الله حكم بني إسرائيل خلفاً لأبيه وآتاه من العلم.

- علم الله سبحانه وتعالى سليمان منطق الطير والحيوانات.

- كان سيدنا سليمان يهتم بشؤون رعيته.

- أصوغ فكرة ثانوية للعبارة المخطوطة في الفقرة السابقة.

- ألخص النص السابق في حدود سطر ملتزماً فكرة النص.

- أصوب الخطأ النحوي في الجملة الآتية:

- كرمت المدرسة الفائقات .  التصويب : .............

- أوظف كلمة ( أخ ) في جملتين من إنشائي ،بحيث تكون في الأولى اسماً من الأسماء الخمسة مجروراً , وفي الثانية ليست من الأسماء الخمسة .

الجملة الأولى : ............... الجملة الثانية : ..............

  • أصنف الفعلين في الجملتين الآتيتين إلى معرب و مبني : 

ادع ربك سراً وعلانية. ( ................ ) .

يدعو المسلم ربه سرآ وعلانية. (.........) .

- أقرأ النص الآتي  ثم أجيب عمَا يليه من أسئلة.

( ابن فضلان هو أحمد بن العباس البغدادي ؛ عالم ورحالة عربي عاش في القرن العاشر الميلادي في بغداد ، بلغ برحلته لبلاد الروس والترك موضعاً لم يسبقه رحالة مسلم قبله , فهذا شأن الرحالة العرب المسلمين لما لهم من دور عظيم من خلال رحلاتهم ؛ فقد بعث ملك الصقالبة للخليفة العباسي يطلب منه إرسال بعثة تعرفهم على شرائع الإسلام ؛ لذلك أرسل الخليفة رحلة على رأسها ابن فضلان لبناء المساجد وتعليمهم أمور الدين و التفقه به ؛ فكان ابن فضلان يصف البلدان التي يزورها من تضاريس وعادات وتقاليد وعجائب بأسلوب ممتع شائق ؛ وقد امتاز بوضع العلاقة بين الجغرافية والتاريخ كما عند ابن بطوطة ، التي ترجمت كتبهم إلى عدة لغات ؛ ليجعلوا منها مرجعاً يتم الاعتماد عليه إلى الآن ).

- أصوغ الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة في صياغة سليمة.

- ألخص النص السابق في حدود سطرين ملتزماً فكرة النص.

- أجمع الكلمتين الآتيتين بحيث تكون الأول جمع مذكر سالم ، والثانية جمع مؤنث سالم.

معلم : ................ مهذبة : ................

- اضبط ما تحته خط بعلامة الضبط الصحيحة في الجملة الآتية : 

تنتشر المساجد في الكويت ( ........................)

- أو ظف كلمة ( حم ) في جملتين من إنشائي بحيث يكون في الجملة الأول من الأسماء الخمسة(مرفوعاً) والثانية ليست من الأسماء الخمسة : 
 الجملة الأولى:.................................. الجملة الثانية : ...............

اقرأ النص الآتي ، ثم أجيب عمَا يليه من أسئلة.

( من عجائب قدرة الله النمل فهو كائن نشيط للغاية لا يمل من العمل، حيث إنه يكافح ويحارب الكسل، ويبذل الجهد الدؤوب في البحث عن الطعام لتخزينه طوال فصل الصيف، لكي يكفيه أثناء فترة البيات الشتوي، وتُذكر أن ما يجعل النمل قادراً على حمل أشياء أكبر من حجمه هو أنَّ ذلك لا يتعلق بالقوة بقدر ما يتعلق بالعمل الجاد والتصميم.

ويعلمنا النمل هنا قيمة العمل الجاد، وأنّ الكسل ما هو إلا نوع من المماطلة والبقاء في حالة من النقص واللامبالاة؛ كما أنّ نشاط النمل وسعيهم الجاد يُبقيهم في أمان دائمًا ؛ وبالتالي فَإنَ النمل  يجسّد معنى أن يكون لدينا دافع ذاتي للاستمرار وانجاز الأعمال دون الحاجة إلى قائد أو رقيب؛ إذ تُعدَ كائنات منضبطة بالفطرة ) .

أ - في عالم النمل الكثير من الصفات التي نتعلم منها. العبارة الى ترتبط بالفكرة السابقة هي: 

- عجائب قدرة الخالق سبحانه وتعالى عديدة 

- نشاط النمل وسعيه الجاد يُبقيه في أمان دائمًا.

- النمل كان قادر على حمل الأشياء المختلفة .

- الكسل نوع من المماطلة والبقاء في حالة من النقص .

- أصوغ الفكرة الجزئية للعبارة المخطوطة في الفقرة السابقة.

- ألخص النص السابق في حدود سطرين ملتزماً فكرة النص.

- أصوب الخطأ فيما تحته خط في الجملة الآتية :

-شكر المهندسين العمال على صنيعهم ٠ التصويب : 

- أعيد صياغة الجملة الآتية لأحول ما تحته خط إلى حالة الرفع.

( أثنيت على ذي الخلق الكريم ) .

- أصنف الفعلين في الجملتين الآتيتين إلى معرب ومبني:

- تدبر المسلم آيات القرآن الكريم. (............)

- يتدبر المسلم آيات القرآن الكريم. ( ............)

أقرأ النص الآتي، ثم أجيب عمَا يليه من أسئلة.

( لا يستطيع المتابعون لتطور العلوم إنكار إسهام علماء العرب المسلمين على مر العصور في تقدم عجلة العلوم التي استفادت البشرية منها في جميع المجالات، ويقر المؤرخون المتصفون بجهودهم وآثارهم العلمية ، فهؤلاء العلماء برعوا في شتى مجالات العلوم المختلفة ، وأبدع كل منهم في علم أو أكثر بحثاً ودراسة وتدقيقاً وتحليلاً ، بين الأمم ؛ وإلى هذه القمم العلمية يُنسب وضع أسس الحضارة الإسلامية كابن سينا والرازي والخوارزمي وغيرهم ، ولقد آثارت كتبهم العلمية ومؤلفاتهم إعجاب علماء الغرب ؛ فترجموا كتبهم إلى عدة لغات أوروبية ، ومازالت هذه الكتب تُدرس في الجامعات الأوروبية إلى يومنا هذا ، ولولا الجهود العظيمة التي بذلها علماء العرب المسلمين وانجازاتهم ما وصل العالم إلى ما وصل (ليه من تقدم وتطور ) .

أقرأ النص الآتي ثم أجيب عمَا يليه من أسئلة.

( شهدت السنوات الأخيرة ثورة تقنية هائلة شملت جميع نواحي حياة الإنسان , وألقت بظلالها على القطاعات الصحية والتجارية والاجتماعية والتعليمية ، حيث تمثل شبكة الإنترنت في يومنا هذا عصب الحياة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ؛ فلم يعد هناك قدرة لدى الأفراد على ممارسة الحياة ولو للحظاتٍ معدودة دون استعمال الشبكة العنكبوتية , فهذه الشبكة قادرة على نقل المعلومات في بعض ثوانٍ بين شرق الكرة الأرضية وغربها ؛ مما أتاح استعمالات لا محدودة لها ، كاستعمالها في الأغراض التجارية حيث تساهم في توفير وتقليل تكاليف العمل ، وبفضله استطاع العالم أن يتواصلوا مع بعضهم البعض فهو يتيح الاقتراب من البعيد ، كذلك يُمكن الراغبين بالانضمام للدروس والدورات التعليمية ، لذلك فلنحرص على الاستخدام الأمثل لهذه الشبكة) .

- اقرأ النص الآتي، ثم أجيب عما يليه من أسئلة : 

( يُعد ابن النفيس من علماء المسلمين المشهورين ، وقد عرف عن ابن النفيس بأنه عالم موسوعي واسع الاطلاع غزير المعرفة خصب الإنتاج فهو فيلسوف ولغوي وفقيه؛ وكان محدثاً وطبيباً بارعاً، وله شهرة لا مثيل لها في الطبّ، ولقد قيل عنه: (وأما في الطب فلم يكن على وجه الأرض مثله في زمانه) ولا جاء بعد ابن سينا مثله؛ وقد اتبع ابن النفيس منهجاً خاصاً في أبحاثه لم يسبقه إليه أحد، حيث كان يبني نظرياته على المشاهدات والتجارب والخبرات العلمية؛ وكان ذا أفكار نفاذة ودقيقة أدت به إلى اكتشافاتٍ طبية وأكسبته صفة الطبيب العالم المكتشف؛ ولم تقتصر شهرته على الطب فقط ؛ بل يُعد من أكبر علماء عصرهِ في اللغة والفلسفة والفقه ) .

- استجواب -

قبض شرطي الأمن على لص يحاول سرقة أحد المحلات التجارية في ساعة متأخرة من الليل ، فأخذه إلى مركز الشرطة ، وبدأ التحقيق معه ، ووجه له عدة أسئلة :

لم جئت هناك في هذه الساعة المتأخرة ؟و عم تبحث في الأسواق وه مغلقة؟ ولم وقفت عند أكثر من محل ؟ أما علمت أن رجال الأمن يراقبون كل تحركاتك؟ 

فإلامٌ تستمر على هذا الخلق السيء ؟ أما عرفت أحكام الإسلام في السارق وشدة حرصه على حماية أموال الناس؟! أئنك بهذا التصرف تعرض نفسك للخطر ؟ أؤلقي إليك بالسجن ؟ أم استفدت من كلامي ؟

- لا غرني مخادع -

نصب يهودي فخاً ، فجاءت عصفورة فوقعت عليه ؛ وقالت للفخ : لمّ أراك منحنياً؟ قال لكثرة صلا انحنيت. قالت فلماذا أراك بادية عظامك ؟ قال : لكثرة صيامي . قالت : فما لي أرى هذا الصوف عليك؟ قال : لزهدي في الدنيا لبست الصوف . قالت : بمَ تمسك؟ قال : عصا أتوكأ عليها . قالت : أتوكأ عليها ؟ قال : نعم ، قالت : لمّ هذه الحبة في يدك ؟

قال : صدقة إن مربي مسكين أخذها . قالت : أئذا جنت إليك أعطيتني ؟ فإني مسكينة .قال : فخذيها . فقبضت على الحبة ، فإذا الفخ في عنقها . فصاحت وقالت: لا غرني مخادع بعدك.

- تاريخ الأجداد -

أثناء شرح معلم مادة الاجتماعيات لإحدى دروس المنهج التي تتحدث عن أدوات الصيد القديمة ، استرى انتباه الطلاب معلمهم الذي أطال الوقوف في هذا الموضوع ؛ فقالوا له : فيمَ تفكر أيها المعلم ؟وبمّ أعجبت؟ فقال المعلم : إني أستعيد ذكريات الطفولة حينما كنت أرى أجدادي يعملون في صنع هذه الأدوات . فقال أحد الطلاب: إني أرغب في معرفة الكثير عن هذه الأدوات . فقال المعلم : عمّ تسأل؟ فقال الطالب : ممّ تصنع معدات الصيد ؟ وعلام. كنتم تحرصون عند الصيد؟ والامّ كنتم تعتمدون عليها أثناء الصيد؟ فقال له المعلم : أآتي إليك بالإجابة ؟ فقال

الطالب : نعم فأجابه المعلم ، وشكره الطالب.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

حل الكتب هنا