أولا: جمع التكسير:
جمع التكسير هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين ويستوي فيه العاقل وغير العاقل و علامته أنه كل جمع ليس آخره واو ونون أو ياء ونون أو ألف وتاء بشرط أن تكون هذه الزيادة على أصل الكلمة المفردة:
مثال: سفن جمع سفينة لو نظرنا لآخر كلمة (سفن) سنجد أنها لا تنتهي بأي من (واو ونون، أو ياء ونون، أو ألف وتاء) ولكنها دلت على الجمع فهي إذا جمع تكسير يعرب إعراب المفرد تماما أي:
يرفع وعلامة رفعه الضمة مثل: رست السفن على الشاطئ.
فالــ (سفنُ) هنا فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير.
وينصب وعلامة نصبه الفتحة مثل: رأيت السفن على الشاطئ.
فـ (السفن) هنا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه جمع تكسير.
ويجر وعلامة جره الكسرة مثل: نظرت إلى السفن عند الشاطئ
فـ (السفن) هنا اسم مجرور ب إلى وعلامة جره الكسرة لأنه جمع تكسير.
لكن كلمة أصوات جمع صوت سنجد أنها رغم وجود ألف وتاء في آخرها ولكنها جمع تكسير لأن الألف والتاء ليستا زائدتين على المفرد وهو صوت فنحن لم نقل صوت ووضعنا ألف وتاء فصارت صوتات.
خلاصة علامات إعراب جمع المذكر السالم.
الياء :علامة النصب
الياء :علامة الجر.
الواو :علامة الرفع
ثانيا : جمع المذكر السالم:
هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده.
يرفع وعلامة رفعه الواو مثل: حضر العاملون صباحاً.
فـ (العاملون) هنا فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
وينصب وعلامة نصبه الياء مثل: رأيت العاملين حضروا صباحا.
فـ (العاملين) هنا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
ويجر وعلامة جره الياء مثل: جئت إلى العاملين في المصنع.
فـ (العاملين) هنا اسم مجرور ب إلى وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
خلاصة علامات إعراب جمع المذكر السالم
علامة النصب: الكسرة
علامة الجر: الكسرة
علامة الرفع: الضمة
الأسماء الخمسة
هي خمس أسماء : أب ، أ ، حم ، فو ، ذو .
إعرابها : إذا كانت مفردة ، ومضافة إلى غير ياء المتكلم ' فإنها : ترفع بالواو بدلا من الضمة . تنصب بالألف بدلا من الفتحة . تجر الياء بدلا من الكسرة نحو :
جاء أبوك
أبوك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه من الأسماء الخمسة .
شاهدت أباك .
أباك : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف ؛ لأنه من الأسماء
الخمسة
مررت بابيك .
أبيك : اسم مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه من الأسماء الخمسة .
ثالثا : المعرب والمبني .
تعريف المعرب والمبني:
المعرب: هو ما يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة.
مثال:
محمدٌ مجتهد - رأيت محمدًا - سلمت على محمدِ.
فكلمة (محمد) معربة؛ لأن شكل أخرها تغير في الجمل الثلاث حسب موقعها في كل جملة؛ ففي الجملة الأولى وقعت في موقع الرفع فرفعت والرفع هنا بالضمة، وفي الجملة الثانية وقعت في موقع النصب فتصبت والنصب هنا بالفتحة، وفي الجملة الثالثة وقعت في موقع الجر فجرت والجر هنا بالكسرة.
المني: هو ما لا يتغير شكل آخره مهما تغير موقعه من الجملة.
مثال:
هذا الطالب مجتهد - رأيت هذا الطالب - سلمت على هذا الطالب.
كلمة (هذا مبنية؛ لأنها وردت على شكل واحد لم يتغير في الجمل الثلاث، على الرغم من وقوعها في موقع الرفع في الجملة الأولى، وفي موقع النصب في الجملة الثانية وفي موقع الجر في الجملة الثالثة.
المعرب والمبني من الأفعال:
كما أن الأصل في الأسماء الإعراب فالأصل في الأفعال البناء، وينقسم الفعل من حيث الزمن إلى: ماض ومضارع وأمر، ومن حيث الإعراب والبناء إلى معرب ومبني.
أولا: الماضي:
الفعل الماضي مبني دائما باتفاق العلماء على النحو الآتي:
- - مبني على الضم: إذا اتصل به واو الجماعة، نحو: كتبوا، فهموا، ذاكروا، ...
- - مبني على السكون: إذا اتصل به ضمير من ضمائر الرفع المتحركة: تاء الفاعل ونا الفاعلين وياء المخاطبة، نحو: كتبتُ، كتبنا، الطالبات كتبن، ...
- - مبني على الفتح: إذا لم يتصل به شيء مما سبق، نحو: كتب، فهم، ذاکر، ....
ثانيا: الأمر:
الفعل الأمر مبني عند البصريين معرب عند الكوفيين، والأصح أنه مبني، ويبنى الأمر على النحو الآتي:
- يبني على السكون إذا كان صحيح الأخر، نحو: اكتب، افهم، تعلم، ... أو اتصلت به نون النسوة، نحو، اكتبن، افهمن، تعلمن
- - يبني على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر، نحو: اسع، امض، ادعُ، ...
- - يبني على حذف النون إذا اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، نحو: اكتبا،
اكتبوا، اكتبي، ...
ثالثا: المضارع:
الأصل في المضارع الإعراب، ولا يبني إلا في حالتين :
(1) إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة اتصالا مباشرا، فيبنى على الفتح، نحو: وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ
فإن لم تباشره نون التوكيد، أي فصل بين الفعل ونون التوكيد بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء
المخاطبة أضبط، نحو:
- - هل تكتبانّ يا محمدان؟ وأصله تكتباننً، فالتقت ثلاث نونات فحذفت النون الأولى تخفيفا وهي نون الإعراب ( الرفع ).
- - هل تكتبُن یا محمدون؟ وأصله تكتبونً.
- - هل تكتي يا فاطمات؟ وأصله تكتبيَنً.
(2) إذا اتصلت به نون النسوة، فيبني على السكون، نحو: يا طالبات اكتبن الدرس.
فإن عري الفعل المضارع من هاتين النونين كان معربا؛ أي يتغير آخره حسب موقعه في الجملة:
- - فيرفع إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم.
- - وبنصب إذا سبقه ناصب.
- - ويجزم إذا سبقه جازم.
أنواع الإعراب وعلاماته:
عرفنا المعرب قبل ذلك بأنه ما يتغير شكل آخره حسب موقعه في الجملة، وعلى ذلك يكون الإعراب هو تغيير شكل أخر الكلمة حسب موقعها في الجملة، وهذا التغيير ينتج عنه علامات
ظاهرة أو مقدرة في أخر الكلمة هي التي تسمى علامات الإعراب الظاهرة أو المقدرة.
ولكل علامة أصلية من العلامات الأربع ( الضمة والفتحة والكسرة والسكون ) علامات فرعية تنوب عنها، كما هو موضح في الشكل الآتي:
ثانيا : رفع الفعل المضارع بأنواعه الثلاثة ( الصحيح الآخر - المعتل الآخر - الأفعال الخمسة :
الأصل في الفعل المضارع أن يكون مرفوعاً وتختلف علامة الرفع ، وهل هي ظاهرة أم مقدرة
ثالثا: نصب الفعل المضارع بأنواعه الثلاثة ( الصحيح الآخر - المعتل الآخر - الأفعال الخمسة ): ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأدة من أدوات النصب الأتية ( آن ، لن ، كي ، لام التعليل ، وحتى وفاء السببية )
رابعا : جزم الفعل المضارع بأنواعه الثلاثة ( الصحيح الآخر . المعتل الآخر - الأفعال الخمسة ):. جزم الفعل المضارع إذا سبق بادة من أدوات الجزم الآتية ( لم ، لا ، لام الأمر ، لا الناهية )