المعيار (2-8)

1
اقرأ النصين الآتيين ثم أجيب عن الأسئلة بعدهما النص الأول: أنا من بدّل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلا الكتابا صاحبٌ إن عِبْته أو لم تعب ليس بالواجدٍ للصّاحب عابا كلما أخلقته جدّدني وكساني من حلى الفَضل ثيابا النص الثاني: للكتب فوائدُ عظيمة للإنسان؛ لأنّها مصدر المعرفة الأول؛ كما تُسهِمْ في إثراءٍ تفكيره وتطوير قدراته العقليّة والمعرفيّة في المجالات كلها؛ فنجِدُ القارئ - وإن كان حديث السّن - واسع المدارك؛ وتتنوع الكتبُ ما بين الدّينيّة والاجتماعيّة والأدبيّة، وغيرها من الكتب التي تسهمْ في نهضة المُجتمع وتقدمه، وسيبقى الإنسان محتاجاً للكتاب يرجع إليه متى أراد فلا يَرِدُهُ خالي اليدين؛ فُلنحرص على القراءة
أ

حدد وجه التشابه بين النَّصَين السابقين مما يأتي:

ب

حدد وجه الاختلاف بينَ النَّصَين السابقين مما يأتي:

2
اقرأ النصين الآتيين ثم أجيب عما بعدهما من أسئلة: أ‌- النص الأول: يقول الشاعر ليس الكريم الذي يعطي عطيته على الثناء وإن أغلى به الثمنا بل الكريم الذي يعطي عطيته لغير شيء سوى استحسانه الحسنا لا يستثيب ببذل العزف محمدة ولا يمن إذا ما قلد المنن حتى لتحسب أن الله أجبَرَهُ على السماح ولم يَخْلُقَهُ مُمتحنا ب- النص الثاني: الجود والكرم من مكارم أخلاق العرب الراسخة التي لازمتهم حتى قبل أن يتممها لهم ربهم بنعمة الإسلام. ومن أشهر العرب سخاء حاتم الطائي الذي سئل يوماً، عما إذا كان أحد قد غلبه في الكرم؟ فقال: نعم، غلام يتيم من طيء، نزلت بداره وكان له عشرة رؤوس من الغنم فعمد إلى رأس منها، فذبحه، وأصلح من لحمه، وقدمه إلي وكان فيما قدم إلي الدماغ فتناولت منه فاستطيبته. فقلت طيب والله فخرج من بين يدي وجعل يذبح رأساً رأساً ويقدم لي الدماغ وأنا لا أعلم، فلما خرجت لأرحل نظرت حول بيته دماً عظيماً وإذا هو قد ذبح غنمه جميعها
أ

أ- أحدد وجهاً من أوجه التشابه بين الصنين السابقين مما يأتي

ب

حدد وجه من أوجه الاختلاف بين النصين السابقين فيما يلي:

3
اقرأ النصين الآتيين ثم أجيب عما يليهما من أسئلة: النصّ الأول: التسامح خلق من أفضل الأخلاق وأطيبها، به ترتقي النفوس، وتسمو الأرواح، وترتفع قدرًا عند الخالق، فالتسامح تساهل في الحق دون إكراه، وهو التهاون في ردّ الأذى مع المقدرة، واللين في الآخرين، والحلم عن المسيء، والصفح عنه، وهو من أعظم الصفات التي حث عليها الله مع تعالى في كتابه الكريم، حيث قال: وليعفُوا وليصفحوا ألا تُحبُّونَ أنْ يغفِرَ اللهُ لكم والله غفور رحيم). - النص الثاني، قال الإمام الشافعي: لَمَا عَفَوْتُ وَلَمْ أَحَقِدْ على أَحَدٍ أَرَحْتُ نفسي من هَمِّ العَدَاوَاتِ إنِّي أحَيي عَدُوّي عِنْدَ رُؤْيَتِهِ لأنفعَ الشَّرَّ عَنِّي بِالتَّحِيَاتِ وَأُظْهِرُ الْبِشْرَ لِلْإِنْسَانِ أَبْغِضَهُ كَأَنَّما قَدْ حَشَى قَلْبِي مَحَبَاتِ
أ

1- من أوجه التشابه بين النصين السابقين أن كلاً منهما ينتمي إلى المجال:

ب

2- من أوجه الاختلاف بين النصين السابقين:

4
اقرأ النصين الآتيين ثم أجيب عما يليهما من أسئلة: النص الأول: من أين أبدأ والحديث غرام ؟ فالشعرُ يقصر والكلام كلام من أين أبدأ في مديح محمد ؟ لا الشعرُ يُنصفه ولا الأقلام هو صاحب الخلق الرفيع على المدى هو قائد للمسلمين همام هو سيد الأخلاق دون منافس هو ملهم هو قائد مقدام النص الثاني: محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المُطَّلب بن هاشم بن عبد مناف - صلى الله عليه وسلم - هو سيد الأولين والآخرِينَ وخاتم الأنبياء والمرسلين، وُلد في عام الفيل في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول للعامِ الثَّالِثِ والخمسينَ قبل الهجرة أُمُّه - - هي آمنة بنت وهب بنِ عبدِ ،منافٍ بُعِثَ المُصطفى إلى النّاس كافةً بخلافِ بَقِيَّةِ الرَسُلِ الآخرين ليُخرجهم من ظُلماتِ التَرْكِ والصّلالِ إلى نور التوحيد والهداية ، وليكونَ إِمَامًا لِلْمُسلمينَ وشفيعًا لهم يَوْمَ القِيامة.
أ

1- من أوجه التشابه بين النصين السابقين:

ب

2- من أوجه الاختلاف بين النصين السابقين:

5
اقرأ النصين الآتيين ثم أجيب عما بعدهما من أسئلة النص الأول: قال الشاعر: لك في القلوب محبة لا توصف يا منهل الحب الذي نترشف لك يا كويت المجد في روحي هوىً متحيز لك دائماً متطرف يا خير دار في الوجود تواصلت أرحامها وأضاء فيها المصحف عربية تهب الزمان مفاخراً لا تنتهي أبداً ولا تتوقف النص الثاني: عرف المجتمع الكويتي قديما وقبل اكتشاف النفط بأنّه مجتمع بسيط وهادئ، تميز بالتلاحم والتعاون بين أفراده، مجتمع يعي أن مبدأ الشوري والحكم المشترك هو الضمان والأساس لوحدته وترابطه، مجتمع تقبل الهجرات، وأبدى إيجابية كبيرة في دمجها، مجتمع في كل أزماته يُظهِرُ قدرة كبيرة على المواجهة والتحدي، حتى استطاع أن ينجح ويحافظ على وجوده وكيانه.
أ

وجها من وجوه التشابه بين النصين إن النصين كليهما يتحدثان عن:

ب

وجها من وجوه الاختلاف بين النصين السابقين:

6
: اقرأ النصين الآتيين، ثم أجيب عما بعدهما من أسئلة: النص الأول: عملاق أمتنا يا أيها البطل أنت المعلم والأستاذ والأمل يا صانع المجد يا روحاً مطهرة لك التحيات والإكبار والقبل يا واقفا فوق هام العز شامخة أركانه نهضت من وعيك الدول يا شمعة في ظلام الليل ما فتئت تنير درباً لمن ضلوا ومن جهلوا النص الثاني: للمعلم فضل عظيم بما يقدم لأبنائه الطلاب من علم ينير دروبهم، ويثقف عقولهم ويجعلهم قادرين على رفعة وطنهم، فيجب عليهم احترامه وتقديره، وأن يستجيبوا لكل ما يأمرهم به، فهو مدلولهم للخير ومرشدهم للحق، وكذلك على المجتمع أن يقدر دوره ويعينه على القيام به حتى نرسم مستقبلاً أفضل لبلادنا "
أ

يتشابه النصان السابقان في الحديث عن:

ب

من أوجه الاختلاف بين النصين السابقين:

7
اقرأ النصين الآتيين ثم أجيب عن الأسئلة الآتية: النص الأول: يقول الشاعر: عبد الله العتيبي سلمتك يا وطني أمري وكتبت هواك على عمري وتركت ممالك أشواقي كي يسكن قلبك في صدري تاريخك يا وطني ملحمة في وجه الغادر والغدر من أجلك أقطف يا وطني أزهاراً من نور الفجر النص الثاني: إن لكل واحد من أبناء الخليج وطنا يحبه ، ويفتخر بتاريخه، ويعتز بأمجاده وبطولاته ، إلا أنهم يحيون في كيان واحد ، ولهم مصير مشترك ، تجمع بينهم المودة والمحبة والألفة والتراحم ، فالخليج العربي هو الوطن الكبير الذي يحيا الجميع على أرضه، فأبناء الخليج يشتركون معا في الدين واللغة والعادات والتقاليد ، ويسعون إلى تحقيق التعاون في المجالات المختلفة ؛ وصولا إلى الوحدة الشاملة التي تكفل لهم الرقي والازدهار والتقدم، وتمنحهم الأمن والاستقرار
أ

- يتشابه النصان السابقان في أن موضوعهما يدور حول:

ب

- وجه الاختلاف بين النصين السابقين يتمثل في:

8
اقرأ النصين الآتييت ثم أجيب عما يلي من أسئلة: النص الأول: ((ما أطيبك من بلد! وما أحبك إلى ولولا أن قومي أخرجوني منك، ما سكنتُ غيرك)). ما أروعك من كلمات! كلمات قالها الحبيب - صلى الله عليه وسلم - وهو يودّع وطنه، إنها تكشف عن حب عميق، وتعلق كبير بالوطن، بمكة المكرمة، بحلّها وحَرَمها بجبالها ووديانها، برملها وصخورها، بمائها وهوائها، هواؤها عليل ولو كان محمَّلا بالغبار، وماؤها زلال ولو خالطه الأكدار، وتربتُها دواء ولو كانت قفارا. النص الثاني لمصطفى صادق الرافعي : بلادي هواها في لساني وفي دمي يُمَجِّدُها قلبي ويدعو لها فمي ولا خير فيمن لا يحبُّ بلاده ولا في حليفِ الحب إن لم يُتيم وليس من الأوطان من لم يكن لها فداء وإن أمسى إليهن ينتمي
أ

من أوجه التشابه بين النصين السابقين: كلاهما ينتمي إلى مجال

ب

من أوجه الاختلاف بين النصين السابقين:

9
اقرأ النصين الآتيين ثم أجيب عم بعدهما من أسئلة النص الأول: تعددت المعجزات التي أيّد الله - سبحانه وتعالى - بها الأنبياء والمرسلين - عليهم السلام- قبل بعثة رسولنا محمد وتنوعت؛ تأييداً لهم وإثباتاً لصدق من بُعِثوا إليهم؛ وقد كانت معجزاتهم حسية وقتية؛ ترتكز على ما يكون فيها من اندهاش العقل وتعجبه؛ مما يؤدي إلى الإيمان على الفور، كعصا موسى - عليه السلام- التي تحولت حية التهمت ما صنعه سحرة فرعون؛ وكإحياء عيسى عليه السلام للموتى؛ وإبرائه الأكمه والأبرص بإذن الله النص الثاني: أرسل الله - سبحانه وتعالى- رسولنا محمداً خاتماً للأنبياء والمرسلين؛ وأيّده بالقرآن الكريم معجزة تنطق بصدقه في البلاغ عن الله؛ وهو معجزة عقلية خالدة جوانبها متعددة؛ منها ما فيه من سحر بيان استولى على العقول وجعل أرباب الفصاحة والبلاغة يقفون أمامه مندهشين، وعاجزين عن أن يأتوا بمثله أو بسورة من مثله؛ ومنها إخباره عن أحداث ستحدث في المستقبل ثم حدثت؛ وهو معجزة لا تكتفي بمخاطبة وتحدى المعاصرين للرسول؛ بل هي مستمرة في تحديها للناس إلى قيام الساعة
أ

أحدد وجها من وجوه التشابه بين النصين السابقين

ب

أحدد وجها من وجوه الاختلاف بين النصين السابقين

10
اقرأ النصين التاليين ثم أجب عما يليهما: (يا ولدي؛ فِرّ من صاحب المُخدرات فرارك من الضاريات؛ لا تجعله يطمع بلحظة من وقتك ولا بجلسة ولو خلسة؛ إنه باختصار يريد منك الإذن ليدخل إلى دمك وشرايينك وخلايا جسمك؛ فيحاول أن يستدرجك خطوة تلو الأخرى؛ ليجرّك إلى طريق الهاوية التي سلكها ويا لعظيم أسرك! بل يا لَسرعة مصرعك! فإياك إياك أن تثق بنصحه مطلقاً؛ فكم من إنسان وثق بمِثل هؤلاء ذهب بعيداً وما رجع إلى أهله!) (يا ولدي؛ كم يسعدني أن تكون ناجحاً في دراستك! ولا أستطيع وَصف فرحتي حينما أراك في أوائل الطلاب الذين نالُوا أعلى الدرجات؛ إنّك قادر على التفوق وتحقيق المراكز الأولى؛ ولديك مهارات عالية في الدراسة؛ ولكنّك بحاجة إلى تنظيم يومك واستغلال وقتك في المذاكرة والأعمال المفيدة النافعة؛ فاحرص على طلب العلم لتنفع نفسك ووطنك؛ ولا تلهيك ألعاب الأجهزة الحديثة ومواقع التواصل المنتشرة على الهواتف)
أ

حدد وجهاً من وجوه التشابه بين النصين السابقين من حيث الموضوع

ب

حدد وجهاً من وجوه الاختلاف بين النصين السابقين

آخر الملفات المضافة