اختبار الكتروني عربي عاشر 2023-2024 نموذج 1

1
أولاً: الفهم والاستيعاب
أ
تضمّن البيت الخامس حكمة، حددالصياغة المناسبة لها
ب
ماأثر الحكمة الموجودة في البيت الخامس على حياتنا؟
ج
مظاهر العيد عند الفقراء تتجلّى في :
د
يمكن القضاء على الفقر من خلال:
ه
ما علاقة الجملة التي تحتها خط بما قبلها من النّص:
و
يمكن ضبط النّفس برأي الكاتب من خلال:
ز
ادّعى أعداء العربيّة أنّها عاجزة عن استيعاب المعارف المعاصرة، ماهو الرّدّ المناسب لقولهم من ضوء النّص؟
ح
بأي لغة كان النّتاج العلمي لعلمائنا الأوّلين؟
ط
أيّ التّفسيرات الصّحيحة للآية التّاسعة في النّص القرآني؟
ي
ماسبب رفض اليهود للقاء الموت وتمنّيه؟
2
ثانياً: الثّروة اللّغويّة
أ
تعني كلمة(عزّ) في الجملة الآتية: عزّ الشّريف في قومه
ب
تعني كلمة(عزّ) في الجملة الآتية: عزّ على المغترب فراق وطنه
ج
متراف كلمة (جلّ) في قول الشّاعر: جلّ عندي فعل جسّاس فيا حسرتي عمّا انجلت أو تنجلي
د
اختر الضّبط الصّحيح لكلمة (نعم) في الجملة الآتية: نعم الله لا تعدّ ولا تحصى
ه
اختر التّصريف الصّحيح للفعل (عجز) في الجملة الآتية: الوالد الفقير....... عن تلبية حاجات أسرته في الأعياد
و
ما التّصريف الصّحيح للفعل(وقف) في الجملة الآتية: ركن الرّجل سيّارته في.......خاص للسّيّارات
ز
ما مترداف كلمة (ابيضّت)في الآيةالآتية: قال تعالى:{وابيضّت عيناه من الحزن فهو كظيم}
ح
ما الكتابة الصّحيحة لكلمة(يئس) في الجملة الآتية: .........الطبيب من شفاء المريض
3
ثالثاً: فنون البلاغة
أ
حدّد نوع الصّورة الفنّيّة في الآية الآتية: قال تعالى: {ويوم يعضّ الظالم على يديه}الفرقان 27
ب
حدّد نوع الصّورة الفنّيّة في الآية الآتية: قال تعالى: {أومن يُنشّأ في الحليةِ وهو في الخصامِ غيرُ مبين} الزخرف18
ج
حدّد نوع الصّورة الفنّيّة في الآية الآتية: قال تعالى: {مثلُ الّذينَ ينفقونَ أموالهم في سبيلِ اللهِ كمثلِ حبّةٍ أنبتتْ سبعَ سنابلَ في كلِّ سنبلةٍ مائةُ حبّةٍ} البقرة261
د
حدّد نوع الصّورة الفنّيّة في الآية الآتية: قال تعالى:{واعتصموا بحبلِ اللّهِ جميعاً ولا تفرّقوا}آل عمران103
ه
حدّد نوع الصّورة الفنّيّة في الجملة الآتية: الحكمة شمس
و
حدّد نوع الصّورة الفنّيّة في الجملة الآتية: الحكمة تنير حياة النّاس
ز
حدّد الصّورة الفنّيّة في قول الشّاعر: غير أنّ الفتى يلاقي المنايا كالحات ولا يلاقي الهوانا
ح
بيّن الأثر الفنّي للصّورة التي بين قوسين في التّعبير الآتي: أهذا العيد لناس دون ناس، (أم هو ذو وجوه شتّى منها العابس والباسم)، ومنها الدّميم والحسن
4
رابعاً: النّحو والصّرف
أ
مازال القرآن الكريم مورداً لأبناء العروبة ينهلون من آياته الخير كلّه، ولن تعلو لهم راية ولن تتحقّق لهم غاية إلّا تحت ظلاله، ولا نصر لهم إلّا بالاعتصام بأحكامه وشرائعه. في النّص فعلاً مضارعاً منصوباً، هو:
ب
مازال القرآن الكريم مورداً لأبناء العروبة ينهلون من آياته الخير كلّه، ولن تعلو لهم راية ولن تتحقّق لهم غاية إلّا تحت ظلاله، ولا نصر لهم إلّا بالاعتصام بأحكامه وشرائعه. في النّصّ فعلاً ناسخاً، هو:
ج
مازال القرآن الكريم مورداً لأبناء العروبة ينهلون من آياته الخير كلّه، ولن تعلو لهم راية ولن تتحقّق لهم غاية إلّا تحت ظلاله، ولا نصر لهم إلّا بالاعتصام بأحكامه وشرائعه. ماعلامة رفع الفعل (ينهلون)؟
د
مازال القرآن الكريم مورداً لأبناء العروبة ينهلون من آياته الخير كلّه، ولن تعلو لهم راية ولن تتحقّق لهم غاية إلّا تحت ظلاله، ولا نصر لهم إلّا بالاعتصام بأحكامه وشرائعه. أي ّ من الكلمات تُعرب فاعلاً؟
ه
ماحكم تقدّم المفعول به على فاعله في الجملة الآتية: إنّما يتدبّر القرآن ذو عقل رشيد
و
ما حكم تأنيث الفعل مع فاعله في الجملة الآتية: ألقت في العزاء جليلة قصيدة مؤثّرة
ز
ماسبب رفع كلمة (الصّيام) في الجملة الآتية: لا يباح الصّيامُ يوم العيد
ح
ماسبب رفع كلمة (اللّغة) في الجملة الآتية: إنّما اللّغةُ وعاء الفكر الإسلامي
1 من 5